وصف و معنى و تعريف كلمة الكدان:


الكدان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الكدان في معاجم اللغة العربية:



الكدان

جذر [كدن]

  1. كَدَنَ: (فعل)
    • كَدَنَ كَدْنًا
    • كَدَنَ بثوبه : تنطَّق وشَدَّ به
  2. كَدِن: (اسم)
    • كَدِنُ النباتِ : غليظُه وأصولُه الصُّلبة
  3. كَدِن: (اسم)
    • كَدِن : فاعل من كَدِنَ
  4. كَدِنَ: (فعل)

    • كَدِنَ كَدَنًا فهو كَدِنٌ
    • كَدِنَ : صَار ذا لحمٍ وشحمٍ وقوَّةكَدِنَ صَلُب واشتدَّ
    • كَدِنَ النباتُ : رُعِيَتْ فروعُهُ وبَقِيَتْ أُصُولُهُ الغليظة
  5. كَدْن: (اسم)
    • كَدْن : مصدر كَدَنَ
  6. كِدن: (اسم)
    • الجمع : كُدون
    • الكِدْنُ : الثوبُ الذي يكون على الخِدْر
    • الكِدْنُ : الرَّحْلُ
    • الكِدْنُ : مركَبٌ من مراكب النساء
  7. لَكِدَ: (فعل)
    • لَكِدَ لَكَدًا فهو لَكِدٌ
    • لَكِدَ عليه الوسَخُ ، وبه : لَزِمَهُ ولَصِقَ به
    • لَكِدَ الشيءُ بفيه : إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه
    • ولَكِدَ شعرُه من الوسخ : تَلَبَّدَ
    • لَكِدَ فلانٌ : بَخِلَ وشَحَّ
,
  1. الكِدَانُ
    • الكِدَانُ : حبلٌ يُشَدُّ في عروة في وَسَطِ الدَّلو يُقوِّمه لئلا يضطربَ في أَرجاءِ البئر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كدن
    • " الكِدْنةُ : السَّنامُ .
      بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام ، وناقة كَدِنةٌ .
      والكِدْنةُ : القُوَّة .
      والكِدْنة والكُدْنة جميعاً : كثرة الشحم واللحم ، وقيل : هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا ، وقيل : هو الشحم وحده ؛ عن كراع ، وقيل : هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين ؛ عن اللحياني ، يعني بالعتيق القديم .
      وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم .
      قال الأَزهري : ورجل ذو كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً .
      أَبو عمرو : إِذا كثر شحم الناقة ولحمها فهي المُكْدَنة .
      ويقال للرجل : إِنه لحسن الكِدُنْة ، وبعر ذو كِدُنْة ، ورجل كَدِنٌ .
      وامرأَة كَدِنة : ذات لحم وشحم .
      وفي حدث سالم : أَنه دخل على هشام فقال له : إِنك لحَسنُ الكِدْنة ، فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه : أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه ؛ الكِدْنة ، بالكسر وقد تضم : غِلَظُ الجسم وكثرة اللحم .
      وناقة مُكْدَنة : ذات كِدْنة .
      والكِدْنُ والكَدْنُ ؛ الأَخيرة عن كراع : الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر ، وقل : هو ما تُوَطِّئُ به المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب ، وفي المحكم : هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به المرأَةُ لنفسها في الهودج ، وقيل : هو عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجها عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْن ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها وغيرها من متاعها وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله ، والجمع كُدُون .
      أَبو عمرو : الكُدُون التي توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج ، قال : وقال الأَحمرُ هي الثياب التي تكون على الخدور ، واحدها كِدْنٌ .
      والكَدْنُ والكِدْنُ : مَرْكَب من مَراكب النساء .
      والكَدْن والكِدْن : الرَّحْل ؛ قال الراعي : أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ ، سَراةَ اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدونا والكِدْنُ : شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن .
      وفي المحكم : الكِدْنُ جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما يُدَقُّ في الهاوُن ، والجمع من ذلك كله كُدُونٌ ؛

      وأَنشد ابن بري : هُمُ أَطْعَمُونا ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى ، ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِلِ الجَوْزَلُ : السَّمُّ ، ومَشَّوْا : دافوا ، والضَّيْوَنُ : ذكَرُ السَّنانير .
      والكَوْدانة : الناقة الغليظة الشديدة ؛ قال ابن الرقاع : حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانةٌ في مِلاطٍ ووِعاءٍ كالجِرابِ وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً ، فهي كَدِنةٌ : اسْودَّت من شيءٍ أَكَله ، لغة في كَتِنَتْ ، والتاء أَعلى .
      ابن السكيت : كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَتْ إِذا رَعتِ العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت .
      وكَدِنُ النبات : غليظة وأُصوله الصُّلبة .
      وكَدِنَ النباتُ : لم يبق إِلا كَدِنُه .
      والكَدَانةُ : الهُجْنةُ .
      والكَوْدَنُ والكَوْدَنِيُّ : البِرْذَوْنُ الهَجِينُ ، وقيل : هو البغل .
      ويقال للبِرْذَوْنِ الثَّقيلِ : كَوْدَنٌ ، تشبيهاً بالبغل ؛ قال امرؤ القيس : فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ رَذِيَّةً ، تُغالي على عُوجٍ لها كَدِناتِ تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً .
      والكَدِناتُ : الصَّلابُ ، واحدتها كَدِنةٌ ؛ وقال جَندل بن الراعي : جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنكِبُه ، كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلابِ الكَوْدَنُ : البِرْذَوْنُ .
      والكَوْدَنِيُّ : من الفِيَلةِ أَيضاً ، ويقال للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ ؛ وقول الشاعر : خَلِيليَّ عُوجَا من صُدُورِ الكَوادِنِ إِلى قَصْعَةٍ ، فيها عُيُونُ الضيَّاوِن ؟

      ‏ قال : شبَّه الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها من الزيت .
      الجوهري : الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد .
      يقال : ما أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي الهُجْنَةَ .
      والكَدَنُ : أَن تُنْزحَ البئر فيبقى الكَدَرُ .
      ويقال : أَدْرِكوا كَدَنَ مائِكم أَي كَدَرَه .
      قال أَبو منصور : الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد .
      ويقال : كَدِنَ الصِّلِّيانُ إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه .
      والكِدْيَوْنُ : التُّرابُ الدُّقاقُ على وجه الأَرض ؛ قال أَبو دُواد ، وقيل للطرمّاح : تيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني ، من المَقْلةِ البَيْضاء ، تَقْرِيظُ باعِقِ يعني بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ ، وبالتقريظ ما يثنى به على الله تعالى وتقَدَّسَ ، وبالباعق المُؤَذِّن ، وقيل : الكِدْيَوْنُ دُقاقُ السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع ، وقيل : هو دُرْدِيُّ الزيت ، وقيل : هو كل ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم ؛ قال النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ والبَعر : عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً ، فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِل ورواه بعضهم : ضافيات الغلائل .
      وفي الصحاح : الكِدْيَوْن مثال الفِرْجَوْنِ دُقاقُ التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع ؛

      وأَنشد بيت النابغة .
      وكُدَيْنٌ : اسم .
      والكَوْدَنُ : رجل من هُذيْل .
      والكِدَانُ : خيط يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجاء البئر ؛ عن الهجَري ؛

      وأَنشد : بُوَيْزِلٌ أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ ، إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَمْ والكِدانُ : شُعْبةٌ من الحبل يُمْسَكُ البعير به ؛

      أَنشد أَبو عمرو : إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ ، أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَانِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَدِنَ
    • ـ كَدِنَ مِشْفَرُ الإِبِلِ وكَدِنَ الصِّلِّيانُ : رُعِيَتْ فُروعُهُ ، وبَقِيَتْ أصولُه .
      ـ كِدْنَةُ : السَّنامُ ، والشَّحْمُ ، واللَّحْمُ ، والقومُ . و هو كَدِنٌ ، وهي : كَدِنَةُ .
      ـ ناقَةٌ مُكْدَنَةٌ : ذَاتُ كِدْنَةٍ .
      ـ كَدْنُ ، وكِدْنُ : ثَوبٌ للخِدْرِ ، أَو تُوَطِّئُ به المرأةُ لنَفْسِها في الهَوْدَجِ ، ومَرْكَبٌ للنِّساءِ ، والرَّحْلُ ، وجِلْدُ كُرَاعٍ يُسْلَخُ ويُدْبَغُ ، فَيَقومُ مَقامَ الهاوُنِ ، يُدَقُّ فيه , ج : كُدُونٌ .
      ـ كَدَانَةُ : الهُجْنَةُ .
      ـ كَوْدَنُ وكَوْدَنِيُّ : الفَرَسُ الهَجينُ ، والفيلُ ، والبَغْلُ ، والبِرْذَوْنُ .
      ـ كَدْنُ : التَّنَطُّقُ بالثَّوْبِ ، والشَّدُّ به ،
      ـ كَدَنَ : الكَدَرُ .
      ـ كِدانُ : شُعْبَةٌ من الحَبْلِ تَفْضُلُ من العُقَدِ .
      ـ كِدْيَوْنُ : دُقاقُ التُّرابِ ، عليه دُرْدِيُّ الزَّيْتِ ، تُجْلَى به الدُّروعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كُدنة
    • كدنة
      1 - كدنة : حدبة في ظهر الجمل . 2 - كدنة : كثرة الشحم واللحم .

    المعجم: الرائد



  3. الكُدْنةُ
    • الكُدْنةُ ( بضم الكاف وكسرها ) : كثرةُ اللَّحم والشحم ، ورجلٌ ذو كُدْنة : سمينٌ غليظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كَدانة
    • كدانة
      1 - واحدة الكدان

    المعجم: الرائد

  5. كدانة
    • كدانة
      1 -« هجنة »، وهي اختلاط في نسب ناجم عن أب عربي وأم غير عربية ، أو أم مملوكة

    المعجم: الرائد



  6. الكَدَانَةُ
    • الكَدَانَةُ : الهُجْنَةُ .
      يقال : ما أَبْينَ الكَدانةَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كَوْدَنَ
    • كَوْدَنَ في مشيه كَوْدَنَةً : أَبطأَ وثَقُلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَوْدَنَ
    • كَوْدَنَ في مشيه : ( انظر : كدن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الكَوْدَنُ


    • الكَوْدَنُ : ( انظر : كدن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الكَوْدَنُ
    • الكَوْدَنُ : الفَرَسُ الهجين .
      و الكَوْدَنُ البغلُ .
      و الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ الهَجينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَودَن
    • كودن - و كودنيج ، كوادن
      1 - كودن في ل . 2 - كودن بغل . 3 - كودن برذون . 4 - كودن : فرس هجين غير كريم

    المعجم: الرائد

  12. كدن
    • ك د ن : الكَوْدَنُ البرذون يوكف ويشبه به البليد



    المعجم: مختار الصحاح

  13. كَدَنَ
    • كَدَنَ بثوبه كَدَنَ ُ كَدْنًا : تنطَّق وشَدَّ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كَدِنَ
    • كَدِنَ كَدِنَ َ كَدَنًا : صَار ذا لحمٍ وشحمٍ وقوَّة و كَدِنَ صَلُب واشتدَّ .
      فهو كَدِنٌ .
      و كَدِنَ النباتُ : رُعِيَتْ فروعُهُ وبَقِيَتْ أُصُولُهُ الغليظة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كدن
    • كدن
      1 - القوي كثير الشحم واللحم

    المعجم: الرائد

  16. الكَدِنُ
    • الكَدِنُ الكَدِنُ كَدِنُ النباتِ : غليظُه وأصولُه الصُّلبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكِدْنُ
    • الكِدْنُ ( بفتح الكاف وكسرها ) : الثوبُ الذي يكون على الخِدْر .
      و الكِدْنُ الرَّحْلُ .
      و الكِدْنُ مركَبٌ من مراكب النساء . والجمع : كُدون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كَدَن
    • كدن - يكدن ، كدنا
      1 - كدن : كثر شحمه ولحمه . 2 - كدن : صلب وقوي .

    المعجم: الرائد

  19. كدن
    • كدن - يكدن ، كدنا
      1 - كدن بثوبه : شد وسطه به

    المعجم: الرائد

  20. كدن
    • " الكِدْنةُ : السَّنامُ .
      بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام ، وناقة كَدِنةٌ .
      والكِدْنةُ : القُوَّة .
      والكِدْنة والكُدْنة جميعاً : كثرة الشحم واللحم ، وقيل : هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا ، وقيل : هو الشحم وحده ؛ عن كراع ، وقيل : هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين ؛ عن اللحياني ، يعني بالعتيق القديم .
      وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم .
      قال الأَزهري : ورجل ذو كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً .
      أَبو عمرو : إِذا كثر شحم الناقة ولحمها فهي المُكْدَنة .
      ويقال للرجل : إِنه لحسن الكِدُنْة ، وبعر ذو كِدُنْة ، ورجل كَدِنٌ .
      وامرأَة كَدِنة : ذات لحم وشحم .
      وفي حدث سالم : أَنه دخل على هشام فقال له : إِنك لحَسنُ الكِدْنة ، فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه : أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه ؛ الكِدْنة ، بالكسر وقد تضم : غِلَظُ الجسم وكثرة اللحم .
      وناقة مُكْدَنة : ذات كِدْنة .
      والكِدْنُ والكَدْنُ ؛ الأَخيرة عن كراع : الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر ، وقل : هو ما تُوَطِّئُ به المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب ، وفي المحكم : هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به المرأَةُ لنفسها في الهودج ، وقيل : هو عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجها عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْن ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها وغيرها من متاعها وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله ، والجمع كُدُون .
      أَبو عمرو : الكُدُون التي توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج ، قال : وقال الأَحمرُ هي الثياب التي تكون على الخدور ، واحدها كِدْنٌ .
      والكَدْنُ والكِدْنُ : مَرْكَب من مَراكب النساء .
      والكَدْن والكِدْن : الرَّحْل ؛ قال الراعي : أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ ، سَراةَ اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدونا والكِدْنُ : شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن .
      وفي المحكم : الكِدْنُ جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما يُدَقُّ في الهاوُن ، والجمع من ذلك كله كُدُونٌ ؛

      وأَنشد ابن بري : هُمُ أَطْعَمُونا ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى ، ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِلِ الجَوْزَلُ : السَّمُّ ، ومَشَّوْا : دافوا ، والضَّيْوَنُ : ذكَرُ السَّنانير .
      والكَوْدانة : الناقة الغليظة الشديدة ؛ قال ابن الرقاع : حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانةٌ في مِلاطٍ ووِعاءٍ كالجِرابِ وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً ، فهي كَدِنةٌ : اسْودَّت من شيءٍ أَكَله ، لغة في كَتِنَتْ ، والتاء أَعلى .
      ابن السكيت : كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَتْ إِذا رَعتِ العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت .
      وكَدِنُ النبات : غليظة وأُصوله الصُّلبة .
      وكَدِنَ النباتُ : لم يبق إِلا كَدِنُه .
      والكَدَانةُ : الهُجْنةُ .
      والكَوْدَنُ والكَوْدَنِيُّ : البِرْذَوْنُ الهَجِينُ ، وقيل : هو البغل .
      ويقال للبِرْذَوْنِ الثَّقيلِ : كَوْدَنٌ ، تشبيهاً بالبغل ؛ قال امرؤ القيس : فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ رَذِيَّةً ، تُغالي على عُوجٍ لها كَدِناتِ تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً .
      والكَدِناتُ : الصَّلابُ ، واحدتها كَدِنةٌ ؛ وقال جَندل بن الراعي : جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنكِبُه ، كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلابِ الكَوْدَنُ : البِرْذَوْنُ .
      والكَوْدَنِيُّ : من الفِيَلةِ أَيضاً ، ويقال للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ ؛ وقول الشاعر : خَلِيليَّ عُوجَا من صُدُورِ الكَوادِنِ إِلى قَصْعَةٍ ، فيها عُيُونُ الضيَّاوِن ؟

      ‏ قال : شبَّه الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها من الزيت .
      الجوهري : الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد .
      يقال : ما أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي الهُجْنَةَ .
      والكَدَنُ : أَن تُنْزحَ البئر فيبقى الكَدَرُ .
      ويقال : أَدْرِكوا كَدَنَ مائِكم أَي كَدَرَه .
      قال أَبو منصور : الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد .
      ويقال : كَدِنَ الصِّلِّيانُ إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه .
      والكِدْيَوْنُ : التُّرابُ الدُّقاقُ على وجه الأَرض ؛ قال أَبو دُواد ، وقيل للطرمّاح : تيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني ، من المَقْلةِ البَيْضاء ، تَقْرِيظُ باعِقِ يعني بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ ، وبالتقريظ ما يثنى به على الله تعالى وتقَدَّسَ ، وبالباعق المُؤَذِّن ، وقيل : الكِدْيَوْنُ دُقاقُ السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع ، وقيل : هو دُرْدِيُّ الزيت ، وقيل : هو كل ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم ؛ قال النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ والبَعر : عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً ، فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِل ورواه بعضهم : ضافيات الغلائل .
      وفي الصحاح : الكِدْيَوْن مثال الفِرْجَوْنِ دُقاقُ التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع ؛

      وأَنشد بيت النابغة .
      وكُدَيْنٌ : اسم .
      والكَوْدَنُ : رجل من هُذيْل .
      والكِدَانُ : خيط يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجاء البئر ؛ عن الهجَري ؛

      وأَنشد : بُوَيْزِلٌ أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ ، إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَمْ والكِدانُ : شُعْبةٌ من الحبل يُمْسَكُ البعير به ؛

      أَنشد أَبو عمرو : إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ ، أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَانِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكدان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بثوبه ـُ كَدْناً: تنطَّق وشدّ به.( كَدِنَ ) ـَ كَدَناً: صار ذا لحم وشحم وقوّة. وـ صَلُب واشتدّ. فهو كَدِن. وـ النباتُ: رُعِيت فروعه وبقيت أصوله الغليظة.( كَوْدَنَ ) في مشيه كَوْدَنَة: أبطأ وثقل.( الكِدَان ): حبل يُشَدّ في عروة في وسط الدلو يُقوِّمه لئلا يضطرب في أرجاء البئر.( الكَدَانَة ): الهُجْنَة. يقال: ما أبين الكدانة فيه.( الكَِدْن ): الثوب الذي يكون على الخِدْر. وـ الرَّحْل. وـ مركب من مراكب النساء. ( ج ) كُدون.( الكَدِن ): كَدِن النبات: غليظه وأصوله الصلبة.( الكُِدْنَة ): كثرة اللَّحم والشحم. ورجل ذو كُدْنة: سمين غليظ.( الكَوْدَن ): الفَرَس الهجين. وـ البغل. وـ البرذون الهجين.
مختار الصحاح
ك د ن : الكَوْدَنُ البرذون يوكف ويشبه به البليد
الصحاح في اللغة
الكِدْنُ بالكسر: ما توطِّئ به المرأة لنفسها في الهودج من الثياب، والجمع كُدونٌ. والكِدْنُ: شيءٌ من جلودٍ يدقّ فيه كالهاوُن. والكِدْنَةُ: الشحم واللحم. يقال للرجل: إنه لحسَن الكِدْنَةِ. وبعيرٌ ذو كِدْنَةٍ. ورجلٌ كَدِنٌ وامرأةٌ كَدِنَةٌ: ذات لحم وشحم. والكَوْدَنُ: البِرذَونُ يوكَفُ. ويشبَّه به البليد يقال: ما أبين الكَدانَةَ فيه، أي الهُجْنَةَ. والكِدْيَوْنُ: دُقاق التراب عليه درديُّ الزيت، تُجلى به الدروع. قال النابغة: عُلينَ بِكِدْيَوْنٍ وأُبْطِـنَّ كُـرَّةً   فهُنَّ وضاءٌ صافياتُ الغَلائِلِ
لسان العرب
الكِدْنةُ السَّنامُ بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام وناقة كَدِنةٌ والكِدْنةُ القُوَّة والكِدْنة والكُدْنة جميعاً كثرة الشحم واللحم وقيل هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا وقيل هو الشحم وحده عن كراع وقيل هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين عن اللحياني يعني بالعتيق القديم وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم قال الأَزهري ورجل ذو كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً أَبو عمرو إِذا كثر شحم الناقة ولحمها فهي المُكْدَنة ويقال للرجل إِنه لحسن الكِدُنْة وبعر ذو كِدُنْة ورجل كَدِنٌ وامرأَة كَدِنة ذات لحم وشحم وفي حدث سالم أَنه دخل على هشام فقال له إِنك لحَسنُ الكِدْنة فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه الكِدْنة بالكسر وقد تضم غِلَظُ الجسم وكثرة اللحم وناقة مُكْدَنة ذات كِدْنة والكِدْنُ والكَدْنُ الأَخيرة عن كراع الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر وقل هو ما تُوَطِّئُ به المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب وفي المحكم هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به المرأَةُ لنفسها في الهودج وقيل هو عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجها عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْن ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها وغيرها من متاعها وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله والجمع كُدُون أَبو عمرو الكُدُون التي توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج قال وقال الأَحمرُ هي الثياب التي تكون على الخدور واحدها كِدْنٌ والكَدْنُ والكِدْنُ مَرْكَب من مَراكب النساء والكَدْن والكِدْن الرَّحْل قال الراعي أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ سَراةَ اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدونا والكِدْنُ شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن وفي المحكم الكِدْنُ جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما يُدَقُّ في الهاوُن والجمع من ذلك كله كُدُونٌ وأَنشد ابن بري هُمُ أَطْعَمُونا ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِلِ الجَوْزَلُ السَّمُّ ومَشَّوْا دافوا والضَّيْوَنُ ذكَرُ السَّنانير والكَوْدانة الناقة الغليظة الشديدة قال ابن الرقاع حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانةٌ في مِلاطٍ ووِعاءٍ كالجِرابِ وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً فهي كَدِنةٌ اسْودَّت من شيءٍ أَكَله لغة في كَتِنَتْ والتاء أَعلى ابن السكيت كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَتْ إِذا رَعتِ العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت وكَدِنُ النبات غليظة وأُصوله الصُّلبة وكَدِنَ النباتُ لم يبق إِلا كَدِنُه والكَدَانةُ الهُجْنةُ والكَوْدَنُ والكَوْدَنِيُّ البِرْذَوْنُ الهَجِينُ وقيل هو البغل ويقال للبِرْذَوْنِ الثَّقيلِ كَوْدَنٌ تشبيهاً بالبغل قال امرؤ القيس فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ رَذِيَّةً تُغالي على عُوجٍ لها كَدِناتِ تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً والكَدِناتُ الصَّلابُ واحدتها كَدِنةٌ وقال جَندل بن الراعي جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنكِبُه كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلابِ الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ والكَوْدَنِيُّ من الفِيَلةِ أَيضاً ويقال للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ وقول الشاعر خَلِيليَّ عُوجَا من صُدُورِ الكَوادِنِ إِلى قَصْعَةٍ فيها عُيُونُ الضيَّاوِنِ قال شبَّه الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها من الزيت الجوهري الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد يقال ما أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي الهُجْنَةَ والكَدَنُ أَن تُنْزحَ البئر فيبقى الكَدَرُ ويقال أَدْرِكوا كَدَنَ مائِكم أَي كَدَرَه قال أَبو منصور الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد ويقال كَدِنَ الصِّلِّيانُ إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه والكِدْيَوْنُ التُّرابُ الدُّقاقُ على وجه الأَرض قال أَبو دُواد وقيل للطرمّاح تيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني من المَقْلةِ البَيْضاء تَقْرِيظُ باعِقِ يعني بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ وبالتقريظ ما يثنى به على الله تعالى وتقَدَّسَ وبالباعق المُؤَذِّن وقيل الكِدْيَوْنُ دُقاقُ السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع وقيل هو دُرْدِيُّ الزيت وقيل هو كل ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم قال النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ والبَعر عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِل ورواه بعضهم ضافيات الغلائل وفي الصحاح الكِدْيَوْن مثال الفِرْجَوْنِ دُقاقُ التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع وأَنشد بيت النابغة وكُدَيْنٌ اسم والكَوْدَنُ رجل من هُذيْل والكِدَانُ خيط يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجاء البئر عن الهجَري وأَنشد بُوَيْزِلٌ أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَمْ والكِدانُ شُعْبةٌ من الحبل يُمْسَكُ البعير به أَنشد أَبو عمرو إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَانِ
الرائد
* كدن يكدن: كدنا. بثوبه: شد وسطه به.
الرائد
* كدن يكدن: كدنا. 1-كثر شحمه ولحمه. 2-صلب وقوي.
الرائد
* كدن. 1-مص. كدن. 2-كدر، عدم الصفاء.
الرائد
* كدن. القوي كثير الشحم واللحم.
الرائد
* كدن. ج كدون. 1-مص. كدن. 2-ثوب تلبسه المرأة في خدرها. 3-ما توطىء به المرأة لنفسها في الهودج. 4-رحل. 5-مركب للنساء. 6-جلد يدبغ فيقوم مقام الهاون، يدق فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: