وصف و معنى و تعريف كلمة الكديد:


الكديد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و دال (د) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح الكديد في معاجم اللغة العربية:



الكديد

جذر [كدد]

  1. الكَدِيد: (اسم)
    • صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض
  2. كَدّ: (اسم)
    • مصدر كدَّ / كدَّ لـ
    • بجدِّك لا بكَدِّك : تدرك الأمورُ بما ترزقه من الجدّ لا بما تعمله من الكدّ ،
    • ليس هذا من كدِّك : ليس حاصلا بسعيك وتعبك
  3. كَدَّ: (فعل)
    • كدَّ / كدَّ لـ كَدَدْتُ ، يَكُدّ ، اكْدُدْ / كُدّ ، كَدًّا ، فهو كادّ ، والمفعول مكدود - للمتعدِّي
    • كدّ العاملُ : اجتهد وثابر في العمل
    • كَدَّ فلانًا : أَلحَّ عليه فيما يكلَّفه من العمل إِلحاحًا يُرْهِقُه
    • كدّ قلبَه بالفكر / كدّ لسانَه بالكلام : أرهق
    • كَدَّ لِسَانَهُ بِالكَلاَمِ : ألَحَّ كَدَّ
    • كَدَّ : طَلَبَ الرزقَ
    • كَدَّ رأسَه : مَشَطهُ
    • كَدَّ رأْسَه وجلدَه بالأَظفار : حكَّه بها حَكًّا بإِلحاح
    • كَدَّ فلانًا : طَرَدَهُ طَرْدًا شَديدًا
    • كَدَّ الشيءَ : نزعه بيده سائلاً وجامدًا :
  4. كدٍ: (اسم)

    • كدٍ : فاعل من كَديَ
,
  1. الكَدُّ
    • ـ الكَدُّ : الشِّدَّةُ ، والإِلْحاحُ ، والطَّلَبُ ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ ، ومَشْطُ الرأسِ ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ .
      ـ كَدَّهُ واكْتَدَّهُ : طَلَبَ منه الكَدَّ ، كاسْتَكَدَّهُ ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ .
      ـ كَدَدَةُ وكُدَدَةُ وكُدَادَةُ : ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ .
      ـ كُدَادَةُ : القِشْدَةُ ، وموضع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ .
      ـ كَديدُ : المِلْحُ الجَريشُ ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى ، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ ، والأرضُ الغليظَةُ . كالكِدَّةِ .
      ـ يَوْمُ الكَديدِ : معروف .
      ـ كُدَادٌ : حُسافُ الصِّلِّيَانِ ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ .
      ـ أَكِدَّةُ : بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ .
      ـ رأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ : فِرَقاً وأرسالاً .
      ـ كَدْكَدَةُ : الإِفْراطُ في الضَّحِكِ ، كالكِدْكادِ ، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ ، والتَّثاقُلُ في المَشْي .
      ـ أكَدَّ ، واكْتَدَّ : أمْسَكَ ، وهو كدودٌ .
      ـ بِئْرٌ كدودٌ : لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ .
      ـ كُدَيْدَةُ : ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ كُدَدٌ : موضع قُرْبَ البَصْرَةِ .
      ـ كَدَدٌ : موضع في ديارِ بني سُلَيْمٍ ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ .
      ـ مِكَدُّ : المُشْطُ .
      ـ كَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ : طَرَدَهُ طَرْداً شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكَدِيدُ
    • الكَدِيدُ : ما غَلُظَ من الأَرض .
      و الكَدِيدُ الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر .
      و الكَدِيدُ التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه .
      و الكَدِيدُ الملحُ الجَرِيش .
      و الكَدِيدُ البطنُ الواسعُ من الأَرض شبه الوادي أَو أَوسع منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الكَدِيد
    • صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض

    المعجم: معجم الاصوات

  4. كدد
    • " الكَدُّ : الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ ؛ يقال : هو يَكُدُّ كَدًّا ؛

      وأَنشد الكميت : غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ ، وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل : بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ .
      وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه : طَلبَ منه الكَدَّ .
      وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر ، وهو مثل ما تقدم .
      والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض .
      وقال أَبو عبيد : الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها .
      والكِدَّةُ : الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها .
      وفي حديث خالد بن عبد العُزّى : فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك .
      والكَدِيدُ : المكان الغليظ .
      والكَدِيدُ : الأَرض المَكْدُودة بالحوافر .
      والكَدُّ : ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن .
      وفي حديث عائشة : كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ يعني المَنِيَّ .
      الكَدُّ : الحَكُّ ، والكَدِيدُ : التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم ؛ قال امرو القيس : مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى ، أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ : الكثيرُ الجَرْيِ .
      والوَنَى : الفُتُور .
      والمُرَكَّلُ : الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ .
      وفي حديث إِسلام عمر ، رضي الله عنه : فأَخْرَجْنا رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين ؛ والكَدِيدُ : الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه ؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم .
      وكَدِيدٌ : فعيل بمعنى مفعول .
      والطحينُ : المطحون المدقوق .
      وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح .
      والكَدِيدُ : صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض .
      والكَدِيدُ ؛ تراب الحَلْبَة ، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه .
      وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا : أَتعبه .
      ورجل مَكْدُود مغلوب ؛ قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له : لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير .
      وفي الحديث : المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه ؛ الكَدُّ : الإِتعابُ .
      يقال : كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه ؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب : ولا تجعل عيشهما كَدًّا .
      وفي الحديث : ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي ‏ ليس ‏ حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك .
      وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه : نزعه بيده ، يكون ذلك في الجامد والسائل ؛

      أَنشد ثعلب : أَمُصُّ ثِمادِي ، والمياهُ كثيرة ، أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول : أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به .
      والكَدَدَةُ والكُدادة : ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها .
      قال الأَصمعي : الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر .
      قال الأَزهري : إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع ، فهي الكُدادة .
      الجوهري : الكُدادة ، بالضم ، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق .
      والكُدادة : ثُفْل السَّمْن .
      وبقيت من الكلإِ كُدادة ، وهو الشيء القليل .
      وكُدادُ الصِّلِّيان : حُسافُه ، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ .
      والكَدِيدُ : موضع بالحجاز .
      وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد .
      أَبو عمرو : الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله .
      وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه .
      والكَدْكَدَة : شدة الضحك ؛

      وأَنشد : ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ ، حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ : ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه .
      وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك .
      وفي ا لنوادر : كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً .
      والكَدْكَدَةُ : حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب .
      والكَدْكَدَة : العَدْوُ البطيء .
      وحكى الأَصمعي : قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ .
      والكُدادُ : اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر ، يقال : بنات كُداد ؛

      وأَنشد : وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ ، يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الكَدُّ
    • ـ الكَدُّ : الشِّدَّةُ ، والإِلْحاحُ ، والطَّلَبُ ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ ، ومَشْطُ الرأسِ ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ .
      ـ كَدَّهُ واكْتَدَّهُ : طَلَبَ منه الكَدَّ ، كاسْتَكَدَّهُ ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ .
      ـ كَدَدَةُ وكُدَدَةُ وكُدَادَةُ : ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ .
      ـ كُدَادَةُ : القِشْدَةُ ، وموضع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ .
      ـ كَديدُ : المِلْحُ الجَريشُ ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى ، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ ، والأرضُ الغليظَةُ . كالكِدَّةِ .
      ـ يَوْمُ الكَديدِ : معروف .
      ـ كُدَادٌ : حُسافُ الصِّلِّيَانِ ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ .
      ـ أَكِدَّةُ : بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ .
      ـ رأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ : فِرَقاً وأرسالاً .
      ـ كَدْكَدَةُ : الإِفْراطُ في الضَّحِكِ ، كالكِدْكادِ ، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ ، والتَّثاقُلُ في المَشْي .
      ـ أكَدَّ ، واكْتَدَّ : أمْسَكَ ، وهو كدودٌ .
      ـ بِئْرٌ كدودٌ : لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ .
      ـ كُدَيْدَةُ : ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ كُدَدٌ : موضع قُرْبَ البَصْرَةِ .
      ـ كَدَدٌ : موضع في ديارِ بني سُلَيْمٍ ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ .
      ـ مِكَدُّ : المُشْطُ .
      ـ كَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ : طَرَدَهُ طَرْداً شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استكدَّ
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ :-
      استكدَّ المزارعُ العمَّالَ طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِستكدّ
    • إستكد - استكدادا
      1 - إستكده : حمله على الكد والاشتداد في العمل

    المعجم: الرائد

  4. اكْتَدَّ
    • اكْتَدَّ : أَمْسَكَ وبَخِلَ .
      وِ اكْتَدَّ فلانًا : طلب منه الكَدَّ .
      و اكْتَدَّ الشيءَ سائلاً أَو جامدًا : نزعه بيده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَكِدَّة
    • أكدة
      1 - بقايا المرعى الذي قد أكل

    المعجم: الرائد



  6. الكَدِيدُ
    • الكَدِيدُ : ما غَلُظَ من الأَرض .
      و الكَدِيدُ الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر .
      و الكَدِيدُ التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه .
      و الكَدِيدُ الملحُ الجَرِيش .
      و الكَدِيدُ البطنُ الواسعُ من الأَرض شبه الوادي أَو أَوسع منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكَدِيد
    • صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض

    المعجم: معجم الاصوات

  8. كُدادة
    • كدادة - ج ، أكدة
      1 - كدادة : ما يبقى في أسفل القدر بعد الغرف منها فيلتزق . 2 - كدادة : ما استقر من ثفل السمن في أسفل القدر . 3 - كدادة : « كدادة العشب » القليل منه .

    المعجم: الرائد

  9. استكدّ المزارع العمّال


    • طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل .

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَكَدَّهُ
    • اسْتَكَدَّهُ : حَمَلَهُ على الكَدِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كدد
    • " الكَدُّ : الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ ؛ يقال : هو يَكُدُّ كَدًّا ؛

      وأَنشد الكميت : غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ ، وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل : بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ .
      وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه : طَلبَ منه الكَدَّ .
      وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر ، وهو مثل ما تقدم .
      والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض .
      وقال أَبو عبيد : الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها .
      والكِدَّةُ : الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها .
      وفي حديث خالد بن عبد العُزّى : فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك .
      والكَدِيدُ : المكان الغليظ .
      والكَدِيدُ : الأَرض المَكْدُودة بالحوافر .
      والكَدُّ : ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن .
      وفي حديث عائشة : كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ يعني المَنِيَّ .
      الكَدُّ : الحَكُّ ، والكَدِيدُ : التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم ؛ قال امرو القيس : مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى ، أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ : الكثيرُ الجَرْيِ .
      والوَنَى : الفُتُور .
      والمُرَكَّلُ : الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ .
      وفي حديث إِسلام عمر ، رضي الله عنه : فأَخْرَجْنا رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين ؛ والكَدِيدُ : الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه ؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم .
      وكَدِيدٌ : فعيل بمعنى مفعول .
      والطحينُ : المطحون المدقوق .
      وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح .
      والكَدِيدُ : صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض .
      والكَدِيدُ ؛ تراب الحَلْبَة ، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه .
      وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا : أَتعبه .
      ورجل مَكْدُود مغلوب ؛ قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له : لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير .
      وفي الحديث : المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه ؛ الكَدُّ : الإِتعابُ .
      يقال : كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه ؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب : ولا تجعل عيشهما كَدًّا .
      وفي الحديث : ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي ‏ ليس ‏ حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك .
      وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه : نزعه بيده ، يكون ذلك في الجامد والسائل ؛

      أَنشد ثعلب : أَمُصُّ ثِمادِي ، والمياهُ كثيرة ، أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول : أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به .
      والكَدَدَةُ والكُدادة : ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها .
      قال الأَصمعي : الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر .
      قال الأَزهري : إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع ، فهي الكُدادة .
      الجوهري : الكُدادة ، بالضم ، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق .
      والكُدادة : ثُفْل السَّمْن .
      وبقيت من الكلإِ كُدادة ، وهو الشيء القليل .
      وكُدادُ الصِّلِّيان : حُسافُه ، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ .
      والكَدِيدُ : موضع بالحجاز .
      وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد .
      أَبو عمرو : الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله .
      وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه .
      والكَدْكَدَة : شدة الضحك ؛

      وأَنشد : ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ ، حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ : ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه .
      وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك .
      وفي ا لنوادر : كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً .
      والكَدْكَدَةُ : حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب .
      والكَدْكَدَة : العَدْوُ البطيء .
      وحكى الأَصمعي : قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ .
      والكُدادُ : اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر ، يقال : بنات كُداد ؛

      وأَنشد : وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ ، يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ "

    المعجم: لسان العرب

  12. كتد
    • " الكَتَدُ والكَتِدُ : مُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنسان والفرس ، وقيل : هو الكاهِل ، وقيل : هو ما بين الكاهل إِلى الظهر ، والثَّبَجُ مثله ؛ قال ذو الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ بِحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ وقيل : الكَتَدُ من أَصلِ العُنُق إِلى أَسفل الكتفين ، وهو يجمع الكاثِبَةَ والثبَجَ والكاهِلَ ، كلُّ هذا كَتَدٌ .
      وقالوا في بيت ذي الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ أَشْباه لا اختلاف بينهم ؛ وقيل : الكَتَدُ ما بين الثَّبَج إِلى مُنَصَّفِ الكاهل ، وقد يكون من الأَسَدِ الذي هو السبعُ ، ومن الأَسد الذي هو النجمُ على التشبيه .
      والكَتَدُ : نجم ؛

      أَنشد ثعلب : إِذا رأَيتَ أَنْجُماً مِن الأَسَدْ : جَبْهَتِه أَو الخَراةِ والكَتَد ، بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَدْ ، وطابَ أَلبانُ اللِّقاحِ فَبَرَد والجمع أَكتادٌ وكُتُودٌ .
      وإِذا أَشرفَ ذلك الموضع ، فهو أَكتَدُ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : جلِيل المُشاش والكَتَدِ ؛ الكَتَِدُ ، بفتح التاء وكسرها : مجتمع الكتفين ، وهو الكاهل ؛ ومنه الحديث : كنا يوم الخندق نَنْقُلُ الترابَ على أَكتادِنا ، جَمْع الكتد .
      وفي حديث حذيفة في صفة الدجال : مشرف الكَتَدِ .
      وتَكْتُدُ : موضع ؛ وقول ذي الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكتادٌ بْحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ قيل في نفسيره : أَكتاد جماعات ، وقيل : أَشباه ، ولم يذكر الواحد ؛ يقال : مررت بجماعة أَكتاد .
      وقال أَبو عمرو : أَكتادٌ سِراعٌ بعضها في إِثْر بعض .
      وفي نوادر الأَعراب : يقال خرجوا علينا أَكْتاداً وأَكْداداً أَي فِرَقاً وأَرْسالاً .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى الكديد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كد / كد لـ كددت ، يكد ، اكدد / كد ، كدا ، فهو كاد ، والمفعول مكدود ( للمتعدي ) • كد العامل : اجتهد وثابر في العمل العناية والكد يجلبان الجد [ مثل ] - بقدر الكد تكتسب المعالي . . . ومن طلب العلا سهر الليالي . • كد صاحب العمل عماله : أرهقهم وأتعبهم كد أجيره - [ 1913 ] - في العمل ° كد قلبه بالفكر / كد لسانه بالكلام : أرهق . • كد الأب لعياله : سعى في طلب الرزق لهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكد يستكد ، استكدد / استكد ، استكدادا ، فهو مستكد ، والمفعول مستكد• استكد المزارع العمال : طلب منهم السعي والدأب والاجتهاد والشدة في العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كد [ مفرد ] : مصدر كد / كد لـ ° بجدك لا بكدك : تدرك الأمور بما ترزقه من الجد لا بما تعمله من الكد - ليس هذا من كدك : ليس حاصلا بسعيك وتعبك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدود [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كد / كد لـ : كثير الاجتهاد في العمل تلميذ كدود .
مختار الصحاح
ك د د : الكَدُّ الشدة في العمل وطلب الكسب وبابه رد و كَدَّهُ أتعبه فهو لازم ومتعد
الصحاح في اللغة
الكَدُّ: الشِدَّة في العمل وطلب الكسب. وكَدَدْتُ الشيءَ: أتعبته. والكَدُّ: الإشارة بالإصبع، كما يشير السائل. قال الكميت: غَنيتُ فلم أرْدُدْكمُ عِند بُغْـيَةٍ   وحُجْتُ فلم أكْدُدْكُمُ بالأصابعِ والكَدُّ: ما يُدَقُّ فيه الأشياء كالهاون. والكَديدُ: الأرض المَكْدودةُ بالحوافر. قال امرؤ القيس: أثَرْنَ غُباراً بالكَديدِ المُرَكَّلِ وبئرٌ كَدودٌ، إذا لم يُنَلْ ماؤها إلا بجهدٍ. والكُدادَةُ، بالضم: القشدةُ وما يبقى في أسفل القِدر من المرق أيضاً. وقومٌ أكدادٌ، أي سراعٌ.
تاج العروس

الكَدُّ : الشِّدَّةُ في العَمل ومنه المَثَل " بِجَدِّك لا بِكَدِّك " . والكَدُّ : الإِلْحَاحُ في مُحَولة الشيْءِ . والكَدُّ : الطَّلَبُ أَي طَلَبُ الرِّزق . والكَدُّ : الإِشَارَةُ بالإِصْبَعِ يقال : هو يَكُدُّ كّدًّا وأَنشد للكُمَيْت :

غَنِيتُ فَلَمْ أَرْدُدْكُمُ عِنْدَ بُغْيَةٍ ... وحُجْتُ فَلَمْ أَكْدُدْكُمُ بِالأَصابعِ والكَدُّ : مِشْطُ الرَّأْسِ وقد كَدَدْت رَأْسي . والكَدُّ : ما يُدَقُّ فِيه الأَشياءُ كالهَاوُنِ وقد كَدَّه يَكُدُّه كَدًّا . واكْتَدَّه : طَلَب مِنه الكَدَّ كاستَكَدَّه وأَتعَبَه ورجل مَكْدُودٌ : مَغْلُوب قال الأَزهريّ : سمعتُ أَعرابيًّا يقول لعبدٍ له : لأَكُدَّنَّكَ كَدَّ الدَّبِرِ أَراد أَنهُ يُلِحُّ عليه فِيمَا يُكَلِّفه مِن العَملِ الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبه كما أَنَّ الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أَتْعَب البَعِيرَ . وفي الحديث أَنَّ المَسَائِلَ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرَّجُلُ وَجْهَه وفي حديث جُلَيْبِيب ولا تَعْجَلْ عَيْشَهُمَا كَدًّا . كَدَّ : نَزَعَ الشْيءَ بشيَدِه يَكُدُّه كاكْتَدُّه يكون ذلك في الجَامِدِ والسائِلِ وأَنِد ثَعلبٌ :

أُحَاوِلُ مِنْهَا والمِيَاهُ كَثِيرَةٌ ... أُحَاوِلُ مِنْهَا حَفْرَها واكْتِدَادَهَا

يقول : أَرْضَى بالقليلِ وأَقْنَعُ به . والكَدَدَةُ مُحَرَّكَةً والكُدَدَةُ كهُمَزَةٍ والكُدَادَةُ مثل سُلاَلَةٍ : ما يَبْقَى فقي أَسْفَل القِدْرِ مُلْتَزِقاً به بعدَ الغَرْفِ منها قال الأَزْهريُّ : إِذا لَصِقَ الطَّبيخُ بأَسفلِ البُرْمَة فكُدَّ بالأَصابِع فهي الكُدَادَةُ في الصّحاح : الكُدَادَة كَسُلاَلةٍ : القِشْدَةُ وما يَبْقَى في أَسفلِ القِدْرِ من المَرقِ والكُدَادَة : ثُفْلُ السَّمْنِ . الكُدَادَةُ : بالمَرُّوتِ لبني يَرْبُوعِ بن حَنظلَةَ كذا في المَراصد . والكَدِيدُ : المِلْحُ الجَرِيشُ الكَدِيدُ أَيضاً : صَوْتُه إِذَا صُبَّ بعضُه على بعضٍ وقد كَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلْقَى الكَدِيدَ بَعْضَه على بَعْضٍ . الكَدِيدُ : ماءٌ بَيْنَ الحَرَمَينِ الشَّريفينِ شَرَّفَهما اللهُ تعالَى وفي المَراصد : مَوضِعٌ بالحِجَازِ على اثنينِ وأَربعين مِيلاً من مَكَّةَ بين عُسْفَانَ ورَابِغٍ وهو الذي جَزَم به عِياضٌ في المَشارِق وتلميذُه ابن قَرقول في المَطَالع وله ذِكْر في صحِيح البحاريّ وذكر بعضُ الشُّرَاح أَنه بين عُسْفَانَ وقُدَيْد بينه وبين مَكَّةَ ثلاثُ مَراحِلَ أَو اثنانِ كذا نقَلَه شيخُنا . قلت : والذي في مُعجَم البكرِيّ : الكُدَيْد مُصغَّراً هكذا ضبطه بين مكَّة والمَدِينة بَيْنَ ثَنِيَّةِ غَزَالٍ وأَمَجَ وأَمَّا بفتح الكاف وكَسر الدال ماءٌ لبني ثَعْلَبَةَ بنِ سْعدِ بن ذُبْيَانَ بِرَحْرَحَانَ فليُنْظَر هذا مع ما قبله . الكَدِيدُ : البَطْنُ الوَاسشعُ من الأَرْضِ خُلِقَ خَلْقَ الأَوْدِيَةِ إِلاَّ أَنَّه أَوْسَعُ منها عن أَبي عُبَيْدة . الكَدِيدُ أَيضاً : الأَرْضُ الغَلِيظَةُ كالكِدَّةِ بالكسر لأَنها تَكُدُّ الماشِيَ فيها ؛ وفي حديث خالد بن عبد العُزَّى فَحَصَ الكِدَّةَ بِيَده فانْبَجَس الماءُ هي من ذلك . يَوْمُ الكَدِيدِ أَي معروفٌ من أَيامهم . الكُدَادُ كثُمَامٍ : حُسَافُ الصِّلِّيَانِ وهو الرِّقَةُ يُؤكَل حين يَظْهَر ولايُتْرَك حتى يَتِمَّ . الكُدَادُ اسم فَحْلٍ تُنْسَب إِليه الحُمُرُ يقال : بَنَاتُ كُدَادٍ وأَنشد الجوهريُّ :

وعَيْرٌ لَها مِنْ بَنَاتِ الكُدَاد ... يُدّهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ قال الصاغانيّ : والرِّوَايَة : حِمارٌ لهم على الجمع ويروى : حِصَانٌ والبيت للفَرَزْدَق . والأَكِدَّةُ : بَقَايَا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ يقال بَقِيَتْ مِن الكَلإِ كُدَادَةٌ وهو الشيءُ القليلُ . ورأَيتُهم أَكْدَاداً أَكَادِيدَ : فِرَقاً وأَرْسَالاً ولا واحِدَ لها وحكَى الأَصمعيُّ : قَوْمق أَكْدَادٌ أَي سِرَاع . والكَدْكَدَةُ : الإِفراطُ في الضَّحِك . كالكَتْكَتَةِ والكَرْكَرَة الطَّخْطَخَة الطَّهْطَهَة كالكِدْكَادِ بالكسرِ وهو مُطاوِع الكَدْكَدَة وأَنِد الليث :

" ولاَ شَديدٍ ضِحْكُهَا كِدْكَادِ

" حَدَادِ دُونَ شَرِّهَا حَدَادِ الكَدْكَدَةُ : ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ عَلَى السَّيْفِ إِذا جَلاَهُ . الكَدْكَدَةُ : التَّثَاقُلُ في المَشْي وهو العَدْوُ البَطِيءُ كما في الأَفعال لابن القطّاع . وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمْسَكَ . من المَجاز هو كَدُودٌ لايُنَالُ دَرُّه وخَيْرُه إِلاَّ بِعُسْرٍ . وكان ابنُ هُبَيرَة يقول : كُدُّونِي فَإِنّي مُكِدٌّ أَي سَلُوني فإِني أُعطِي على السُّؤال . من المَجاز أَيضاً يقال بِئْرٌ كَدُودٌ إِذا لم يُنَلْ مَاؤُها إِلاَّ بِجَهْدٍ ومَشقَّة . والكُدَيْدَةُ كجُهَيْنَةَ : ماءٌ لبني أَبي بَكْرِ بن كِلابٍ وهي والضمة ماءَانِ مِلْحَانِ خَشِنَانِ بالهَرْدَةِ لهم . كذا في المعجم . وكُدَدٌ كصُرَدٍ : قُرْبَ البَصْرَة على أَيامٍ يَسيرةٍ منها . كَدَدٌ كجَبَلٍ : أَو واد أَو جَبَلٌ في دِيارِ بني سُلَيْمٍ . الكَدَدُ لغَةٌ في الكَتَد أَو لُثْغَة . والمِكَدُّ بالكسر : المُشْطُ المِحَكُّ . وكَدَّدَه وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ : طَرَدَه طَرْداً شَديداً وعبارة النوادرِ : وكَدَّنِي وكَدْكَدَنِي وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدني طَرْداً شديداً . ومما يستدرك عليه : الكَدِيدُ : الأَرضُ المَكْدُودةُ بالحوافِرِ . والكَديد : التُّرابُ الدِّقُّ المَكدودُ المُرَكَّل بالقوائمِ قال امرُؤ القَيْس :" مِسَحٍّ إِذَا مَا السَّابِحَاتُ عَلى الوَنَيأَثَرْنَ الغُبَارَ بِالكَدِيدِ المُرَكَّلِ والكَدِيد : تُرَاب الحَلْبَةِ . وكَدْكَدَعليه أَي عَدَا عَليه . وكَدَّ : تَعِبَ وكَدَّ : أَتْعَبَ لازِمٌ ومتعدٍّ . وكَدَّ لِسانَه بالكلامِ وقَلْبَه بالفِكْر وهو مجازٌ . والكَدُّ : الحَكُّ وفي حَدِيث عائشةَ رضي الله عنها كُنْتُ اَكُدُّه مِن ثَوْبِ رَسول الله صلى اللهُ عَليه وسلَّم تَعْنِي المَنِيَّ . وكدَدْتُ رأْسي وجِلْدي بالأَظفار : حَكَكْتُ بها حَكًّا بإِلحاح وهو مَجاز . والمَكْدُود : المَغلُوب . والكَدُّ : السَّعْيُ والاجتهادُ . ورَجُلٌ كَدودٌ : شَغَلَ نَفْسَه في تَعَبٍ وناقَةٌ كَدُودٌ على المَثَل . وكُدَادَةُ الكَلإِ : القَلِيلُ منه . وعن أَبي عَمرو : الكُدَّدُ : المُجاهدون في سبيل الله تعالى . والكَدْكَدَةُ : حِكَايَةُ صَوْتِ شَيْءٍ يُضْرَب على شيْءٍ صُلْبٍ وهذا من كتاب الأَفعال . والكَدُّ : إِناءٌ من الخَزَف على هيْئةِ الأَوانِي المَجْلُوبة من دَيْرِ البَلاَّص إِلى مصْر يُمْلأُ فيه المَاءُ والجَمْعُ الكِدَّانُ يمانِيَة ولقد استظرف البَدْرُ الدِّمامينيُّ حيث قال :

رَعَى اللهُ مِصْراً إِنَّنَا فِي ظِلاَلِها ... نَرُوح ونَغدُو سَالِمينَ مِنَ الكَدِّ

ونَشْرَبُ مَاءَ النِّيلِ بالكَأْسِ صَافِياً ... وأَهْلُ زَبِيدِ يَشْرَبُونَ مِنَ الكَدِّ وكادَّه مُكَادَّةً : غَالَبَه . وظَبْيَانُ بن كدادة قاله أَبو عُمَر وابن الأَثير ويقال ابن كرادة له وِفَادَةق وخَبَرٌ لا يَصِحُّ . وكدادة : بطْن من مُرادٍ وهو كدادة بن مُفرِّج بن ناجِيَة بن مُرَادٍ واسم كدادة الحارث ويقال إِنه من الأَزد وهو الحارث بن مُفرِّج بن مالك بن زَهرانَ بن كَعْب بن الحارث بن كَعْب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأَزد قاله ابنُ الكلبيّ . المُكَدَّد لقبُ شُرْيح بن مُرَّة بن سَلَمَة الكِنْدِيّ الصحابيّ لُقِّب به لقوله . سَلُونِي وكُدُّوني فإِنِي لَبَاذِلٌ لَكُمْ مَاحَوَتْ كَفَّايَ فِي العُسْرِ واليُسْرِ ورَأَيْتُ القَوْمَ أَكداداً وأَكادِيدَ أَي مُنْهَزِمين . والكِدَّةُ : الأَرْضُ الغليظةُ . وسعدُ الله بن بَقِيَّة الله بن كَدْكَدَة . ودُلَفُ بن أَبي نَصْر بن كَدْكَدَة مُحدِّثان

لسان العرب
الكَدُّ الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ يقال هو يَكُدُّ كَدًّا وأَنشد الكميت غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه طَلبَ منه الكَدَّ وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر وهو مثل ما تقدم والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض وقال أَبو عبيد الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها والكِدَّةُ الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها وفي حديث خالد بن عبد العُزّى فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ هي الأَرض الغليظة من ذلك والكَدِيدُ المكان الغليظ والكَدِيدُ الأَرض المَكْدُودة بالحوافر والكَدُّ ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن وفي حديث عائشة كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم يعني المَنِيَّ الكَدُّ الحَكُّ والكَدِيدُ التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم قال امرو القيس مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ الكثيرُ الجَرْيِ والوَنَى الفُتُور والمُرَكَّلُ الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ وفي حديث إِسلام عمر رضي الله عنه فأَخْرَجْنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين والكَدِيدُ الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم وكَدِيدٌ فعيل بمعنى مفعول والطحينُ المطحون المدقوق وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح والكَدِيدُ صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض والكَدِيدُ تراب الحَلْبَة وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا أَتعبه ورجل مَكْدُود مغلوب قال الأَزهري سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير وفي الحديث المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه الكَدُّ الإِتعابُ يقال كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه ومنه حديث جُلَيْبِيب ولا تجعل عيشهما كَدًّا وفي الحديث ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي ليس حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه نزعه بيده يكون ذلك في الجامد والسائل أَنشد ثعلب أَمُصُّ ثِمادِي والمياهُ كثيرة أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به والكَدَدَةُ والكُدادة ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها قال الأَصمعي الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر قال الأَزهري إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع فهي الكُدادة الجوهري الكُدادة بالضم القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق والكُدادة ثُفْل السَّمْن وبقيت من الكلإِ كُدادة وهو الشيء القليل وكُدادُ الصِّلِّيان حُسافُه وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ والكَدِيدُ موضع بالحجاز وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد أَبو عمرو الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه والكَدْكَدَة شدة الضحك وأَنشد ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك وفي ا لنوادر كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً والكَدْكَدَةُ حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب والكَدْكَدَة العَدْوُ البطيء وحكى الأَصمعي قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ والكُدادُ اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر يقال بنات كُداد وأَنشد وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ
الرائد
* كدد تكديدا. ه: طرده طردا شديدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: