وصف و معنى و تعريف كلمة الكرة:


الكرة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الكرة في معاجم اللغة العربية:



الكرة

جذر [كرة]

  1. الكرة: (مصطلحات)
    • بضم ففتح جمع كرى وكرات ، كل شيء مستدير كالبرتقالة . ( فقهية )
  2. أَكَرَة: (اسم)
    • أَكَرَة : جمع أكَّار
  3. أَكَرة: (اسم)
    • أَكَرة : جمع أُكْرَةُ
  4. أُكْرَةُ: (اسم)

    • الجمع : أُكْرات و أُكُرات و أُكَر
    • الأُكْرَةُ : حُفْرَة تعمَّق ليتجمع الماء فيها رشحًا
    • الأُكْرَةُ الكرة
    • أُكْرة الباب : مِقْبَضُه
  5. كَرَّرَ: (فعل)
    • كرَّرَ يكرِّر ، تَكْرارًا وتكريرًا ، فهو مُكَرِّر ، والمفعول مُكَرَّر
    • كرَّر السّكَّرَ ونحوَه : خلَّصه من الشّوائب وصفّاه
    • يُكَرِّرُ أَفْكَارَهُ : يُعِيدُهَا مِرَاراً وَتَكْرَاراً
    • كَرَّرَ الشيءَ تكريرًا ، وتَكرارًا : أَعاده مرةً بعد أُخرى
    • كرَّر حرفًا : شدَّده أو ضاعفه
  6. كُرَويّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلى الكُرَةِ
    • كُرَوِيُّ الشَّكْلِ : عَلَى هَيْئَةِ كُرَةٍ
    • الكُرَوِيُّ : ما كان على شكل الكرة
    • الصِّمام الكُرَويّ : الصِّمام الذي تضبطه كرة عائمة تتحرّك استجابة لضغط السَّائل أو لأيّ ضغط ميكانيكيّ
    • المحبس الكُرَويّ : أداة ذاتيّة التَّحكّم تتحكَّم بتزويد المياه في خزان أو صهريج أو مرحاض عن طريق عوّامة موصولة بمضخّة تفتح وتغلق عند تغيُّر مستوى المياه
    • الفائض الكُرَويّ : زيادة مجموع زوايا المثلَّث الكرويّ عن 180 درجة
  7. كرٍ: (اسم)
    • كرٍ : فاعل من كَريَ
,
  1. أُكْرَةُ
    • ـ أُكْرَةُ : لُغَيَّةٌ في الكُرَةِ ، والحُفْرَةُ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ، فَيُغْرَفُ صافياً .
      ـ أَكْرُ وتأَكُّرُ : حَفْرُها ، ومنه : الأَكَّارُ : للحَرَّاثِ ، ج : أَكَرَةٌ ، كأنَّه جمعُ آكِرٍ في التقديرِ .
      ـ مُؤَاكَرَةُ : المُخابَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكَرّة
    • الدّولة و الغَلَبَة
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران

  3. الكرة الأرْضيّة
    • ( جغ ) جسم مستدير من الورق المقوَّى أو غيره ، يمثّل سطح الكرة الأرضيّة وأقسامها الطَّبيعيّة والسِّياسيّة .

    المعجم: عربي عامة

  4. الكرة الأرْضيّة
    • ( جغ ) سطح الأرض وأقسامها الطبيعيَّة والسياسيَّة ، وقد يمثَّل على جسم مستدير من الورق المقوَّى .

    المعجم: عربي عامة

  5. الكرة الخماسيّة
    • ( رض ) إحدى ألعاب كرة القدم يتكوَّن فيها الفريقُ من خمسة لاعبين ، وتتمّ في صالات مغطَّاة .

    المعجم: عربي عامة

  6. الكرة السّماويّة
    • ( فك ) كرة وهميّة تبدو النُّجوم كأنّها نُقط على سطحها .

    المعجم: عربي عامة

  7. الكرة الطّائرة
    • ( رض ) لعبة رياضيّة تلعب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية ، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مُؤلَّف من ستَّة لاعبين ، يقذف الفريق منهما الكرة إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض .

    المعجم: عربي عامة



  8. الكرة الطّائرة
    • ( رض ) لعبة رياضيَّة تُلعَب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية ، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مؤلَّف من ستّة لاعبين ، يقذف الفريق منهما الكرةَ إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض .

    المعجم: عربي عامة

  9. الكرة المستهدفة
    • ( رض ) الكرة في لعبة البلياردو التي يضربها اللاَّعب أو يقصد ضربها أولاً .

    المعجم: عربي عامة

  10. الكرة المنحرفة
    • ( رض ) كرة تُضرب بحيث تنحرف إلى اليسار عندما تُقذف باليد اليمنى ، وتنحرف إلى اليمين عندما تقذف باليد اليُسرى ( بيسبول ).

    المعجم: عربي عامة

  11. الكَرَّةُ
    • الكَرَّةُ : الرَّجعةُ .
      و الكَرَّةُ الحملَةُ في الحرب .
      و الكَرَّةُ الغَدَاةُ والعشِي .
      وهما كَرَّتان .
      و الكَرَّةُ البعثُ وتجديد الخلْق بعد الفناءِ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الكُرَةُ
    • الكُرَةُ : كلُّ جسم مستدير ، ومنه الكرة الأَرضية .
      و الكُرَةُ أَداةٌ مستديرةٌ من الجلد ونحوهِ يَلعب بها ؛ وهي أَنواع ، منها : كرةُ الصَّولجان ، وكرةُ القَدَم ، وكرةُ اليد ، وكرةُ التّنس ، وكرةُ السَّلَّة ، وكرةُ الماء .
      و الكُرَةُ ( في الهندسة ) : سطح ثنائي يقطعه مستو مَّا في دائرة . والجمع : كُرات .
      40 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كرر
    • " الكَرُّ : الرجوع .
      يقال : كَرَّه وكَرَّ بنفسه ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      والكَرُّ : مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً : عطف .
      وكَرَّ عنه : رجع ، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ ، وكذلك الفرس .
      وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره : أَعاده مرة بعد أُخرى .
      والكَرّةُ : المَرَّةُ ، والجمع الكَرَّات .
      ويقال : كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذا ردّدته عليه .
      وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته .
      والكَرُّ : الرجوع على الشيء ، ومنه التَّكْرارُ .
      ابن بُزُرجٍ : التَّكِرَّةُ بمعنى التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة .
      الجوهري : كَرَّرْتُ الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً ؛ قال أَبو سعيد الضرير : قلت لابي عمرو : ما بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال : تِفْعالٌ اسم ، وتَفْعالٌ ، بالفتح ، مصدر .
      وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد .
      والمُكَرر من الحروف : الراء ، وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير ، ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين .
      والكَرَّةُ : البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء .
      وكَرّ المريضُ يَكِرُّ كَرِيراً : جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّه يَكُرّه إِذا رَدَّه .
      والكَرِير : الحَشْرَجَة ، وقيل : الحشرجة عند الموت ، وقيل : الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها ؛ وكذلك هو من الخيل في صدورها ، كَرَّ يَكِرُّ ، بالكسر ، كَرِيراً مثل كرِيرِ المُخْتَنِقِ ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس :) يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُه ليَقْتُلَنِي ، والمرءُ ليسَ بقَتَّال والكَرِيرُ : صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود ؛ قال الأَعشى : فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال ، إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَا والكَرِيرُ : بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبا بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَم فقال لامرأَته : ما عندك ؟، قالت : شعير ، قال : فكَرْكِري أَي اطْحَنِي .
      والكَرْكَرة : صوت يردّده الإِنسان في جوفه .
      والكَرُّ : قَيْدٌ من ليف أَو خوص .
      والكَرّ ، بالفتح : الحبل الذي يصعد به على النخل ، وجمعه كُرورٌ ؛ وقال أَبو عبيد : لا يسمى بذلك غيره من الحبال ؛ قال الأَزهري : وهكذا سماعي من العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف ؛ قال الراجز : كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَى وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء ، فقال : جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرورِ والصَّرارِيُّ : المَلاَّحُ ، وقيل : الكَرّ الحبل الغليظ .
      أَبو عبيدة : الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب ، وقيل : هو حَبْل السَّفِينة ، وقال ثعلب : هو الحبل ، فَعَمَّ به .
      والكَرُّ : حبلُ شِراعِ السفينة ، وجمعه كُرورٌ ؛

      وأَنشد بيت العجاج : جذب الصراريِّين بالكرور والكِرَارانِ : ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل ؛

      وأَنشد : وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِمِ سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ ، تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِمِ والكَرّ : ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما ، وهو الأَديم الذي تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل ، والجمع أَكرار ؛ البِدادانِ في القَتَبِ بمنزلة الكَرّ في الرحل ، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة .
      قال أَبو منصور : والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا ، لا ما ، قاله في الكِرارَيْن ما تحت الرحل .
      والكَرَّتانِ : القَرَّتان ، وهما الغداة والعشيّ ؛ لغة حكاها يعقوب .
      والكَرّ والكُرُّ : من أَسماء الآبار ، مذكر ؛ وقيل : هو الحِسْيُ ، وقيل : هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ ، والجمع كِرارٌ ؛ قال كُثَيِّر : أُحِبُّك ، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ ، وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَارُ وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ ، به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا العجز أَورده الجوهري : بها قُلُبٌ عادية ، والصواب : به قُلُبٌ عادية .
      والقَلُب : جمع قَلِيب وهو البئر .
      والعادِيَّة : القديمة منسوبة إِلى عادٍ .
      والوشيجة : عِرْقُ الشجرة .
      وأُبْلى وتِعارٌ : جبلان .
      والكُرُّ : مكيال لأَهل العراق ؛ وفي حديث ابن سيرين : إِذا بلغ الماءُ كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً ، وفي رواية : إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ لم يَحْمِلِ القَذَرَ ، والكُرّ : ستة أَوقار حمار ، وهو عند أَهل العراق ستون قفيراً .
      ويقال للحِسْي : كُرٌّ أَيضاً ؛ والكُرُّ : واحدٌ أَكْرارِ الطعام ؛ ابن سيده : يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا ؛ قال أَبو منصور : الكُرّ سِتُّون قَفِيزاً ، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ ، والمَكُّوكُ صاع ونصف ، وهو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ ؛ قال الأَزهري : والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً ، كل وَسْقٍ ستون صاعاً .
      والكُرُّ أَيضاً : الكساء .
      والكُرُّ : نهر .
      والكُرّة : البَعَرُ ، وقيل : الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى به الدروع ، وفي الصحاح : الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع ؛ وقال النابغة يصف دروعاً : عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً ، فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائل وفي التهذيب : وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ .
      الجوهري : وكَرارِ مثلُ قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب .
      ابن سيده : والكَرَارُ خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ ؛ عن اللحياني ، قال : وقال الكسائي تقول الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه ، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه ، إِن أَقبل فَسُرِّيه ، وإِن أُدْبَر فَضُرِّيه .
      والكَرْكَرةُ : تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق ؛

      وأَنشد : تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّدادِ وفي الصحاح : باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب ، وأَصله تُكَرِّره ، من التَّكْرِير ، وكَرْكَرَتْهُ : لم تَدَعْهُ يَمْضِي ؛ قال أَبو ذؤيب : تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّه مُسَفْسِفَةٌ ، فَوْقَ التراب ، مَعُوجُ وتكرْكَرَ هو : تَرَدَّى في الهواء .
      وتَكَرْكَرَ الماءُ : تَراجَع في مَسِيلِه .
      والكُرْكُورُ : وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء .
      وكَرْكَرَهُ : حَبَسه .
      وكَرْكَرَه عن الشيء : دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ عن ذلك أَي رجع ، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ .
      وفي حديث كناية : تَكَرْكَرَ الناسُ عنه .
      والكَرْكَرَة : ضرب من الضحك ، وقيل : هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ .
      وفلان يُكَرْكِرُ في صوته : كيُقَهْقِهُ .
      أَبو عمرو : الكَرْكَرَةُ صوت يردّده الإِنسانُ في جوفه .
      ابن الأَعرابي : كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذا أَغْرَبَ ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها .
      الفراء : عَكَكْتُه أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله .
      شمر : الكَرْكَرَةُ من الإِدارَةِ والتَّرْدِيدِ .
      وكَرْكَرَ بالدَّجاجة : صاح بها .
      والكَرْكرَةُ : اللبن الغليظ ؛ عن كراع .
      والكِرْكِرَةُ : رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ ، وهي إِحدى الثَّفِنات الخمس ، وقيل : هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ .
      وفي الحديث : أَلم تَرَوْا إِلى البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذي إِذا برك أَصاب الأَرضَ ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ ، وجمعها كراكِرُ .
      وفي حديث عمر : ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة ؛ يريد إِحضارها للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل ؛ وفي حديث ابن الزبير : عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ ، وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا برك فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى ؛ يريد : إِنما تَدْعونا إِذا بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب ، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا .
      وكَرْكَر الضاحِكُ : شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته .
      والكَرْكَرَةُ في الضحك مثل القَرْقَرة .
      وفي حديث جابر : من ضحك حتى يُكَرْكِرَ في الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة ؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فوق القَرْقَرة ؛ قال ابن الأَثير : ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج .
      والكَرْكَرَةُ : من الإِدارَةِ والتَّرْديد ، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ .
      قال : وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها .
      وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال : لا تُكَرْكِرُوني ؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ .
      وروى عبد العزيز عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه ، قال : كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجوز لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه في قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير ، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليها فتُقَدِّمه إِلينا ، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله ؛ قال القَعْنَبي : تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَنو بِ ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيالا والكَرْكَرُ : وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ : كرادِيسُ الخيل ، وأَنشد : نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ ، وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُها والكَراكِرُ : الجماعاتُ ، واحدتها كِرْكِرَةٌ .
      الجوهري : الكِرْكِرَة الجماعة من الناس .
      والمَكَرُّ ، بالفتح : موضع الحرب .
      وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كان مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً ، إِذا كُرَّ كَرَّ ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ عليه فَرَّ به .
      الجوهري : وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة .
      ابن الأَعرابي : كَرْكَرَ إِذا انهزم ، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ .
      وفي حديث سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ماءَ زَمْزَم : فاستعانَت امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْنِ غُوطِيَّينِ .
      قال ابن الأَثير : الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ ، قال :، قاله أَبو موسى .
      وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ : رجل من علماء اللغة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكرة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**كُرَةٌ** - ج:** كُرَاتٌ**. [ك و ر].:كُلُّ جِسْمٍ مُسْتَدِيرٍ. 1. "يَلْعَبُ بِالكُرَةِ" : جِسْمٌ مِنْ مَطَّاطٍ أَوْ جِلْدٍ يُسْتَعْمَلُ فِي الأَلْعَابِ الرِّيَاضِيَّةِ. 2. "الكُرَةُ الأَرْضِيَّةُ"(جغ) : تُطْلَقُ عَلَى صِفَةِ الأَرْضِ، لأَنَّهَا جِسْمٌ مُسْتَدِيرٌ.
معجم الغني
**كُرَةُ** الْمِضْرَبِ - (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ، يَتَبَارَى فِيهَا لاَعِبَانِ أَوْ!(ENIS.JPG)أَرْبَعَةُ لاَعِبِينَ فِي مَلْعَبٍ فِي وَسَطِهِ شَبَكَةٌ (ن. الرسم)، يُوَجِّهُ كَلُّ وَاحِدٍ مِنَ اللاَّعِبِينَ كُرَةً صَغِيرَةً لِتَقَعَ وَرَاءَ الشَّبَكَةِ، وَعَلَى اللاَّعِبِ الآخَرِ أَنْ يَرُدَّهَا دُونَ أَنْ تَسْقُطَ فِي مِسَاحَتِهِ.
معجم الغني
**كُرَةُ** الْمَاءِ - (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تَجْمَعُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي، يَلْعَبُونَ بِالكُرَةِ فِي الْمَاءِ، وَكُلُّ لاَعِبٍ يُحَاوِلُ إِدْخَالَ الكُرَةِ فِي مَرْمَى خَصْمِهِ.
معجم الغني
**كُرَةُ** القَدَمِ - (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تَجْمَعُ 22 لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ إِلَى !(OOTBALL.JPG)فَرِيقَيْنِ بِالتَّسَاوِي فِي مَلْعَبٍ (ن. الرسم). كُلُّ فَرِيقٍ يَعْمَلُ عَلَى إِدْخَالِ الكُرَةِ فِي شَبَكَةِ الفَرِيقِ الآخَرِ بِالقَدَمِ، أَوْ بِالرَّأْسِ دُونَ أَنْ تَمَسَّهَا الأَيْدِي، وَحَارِسُ الْمَرْمَى هُوَ الَّذِي لَهُ الْحَقُّ في أَنْ يَتَصَدَّى لِلْكُرَةِ بِيَدَيْهِ. تَجْرِي الْمُبَارَاةُ خِلاَلَ شَوْطَيْنِ وَكُلُّ شَوْطٍ يَسْتَغْرِقُ 45 دَقِيقَةً، وَيُدِيرُ الْمُبَارَاةَ حَكَمُ الوَسَطِ وَحَكَمَا الشَّرْطِ.
معجم الغني
**كُرَةُ** العَصَا - (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تُلْعَبُ بِعَصاً وَهِيَ نَوْعَانِ: أ.:!(OKEY.JPG)كُرَةُ العَصَا عَلَى العُشْبِ، وَهِيَ تَجْمَعُ اثْنَيْنِ وعِشْرِينَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي، يَلْعَبُونَ بِكُرَةٍ مَكْسُوَّةٍ بِالجِلْدِ، وَكُلُّ لاَعِبٍ يُحَاوِلُ أَنْ يَرْمِيَ بِهَا بِالعَصَا إِلَى مَرْمَى خَصْمِهِ. ب.: كُرَةُ العَصَا عَلَى الْجَلِيدِ، وَهِيَ مِنْ أَصْلٍ كَنَدِيٍّ تَجْمَعُ اثْنَيْ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي فِي مَلْعَبِ المِزْلَقَةِ وَتُلْعَبُ بِوَاسِطَةِ رِمْيَةٍ. (ن. الرسم).
معجم الغني
**كُرَةُ** الطَّائِرَةِ - (ريا).: لُعَبْةٌ رِيَاضِيَّةٌ، تَجْمَعُ اثْنَيْ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونُ إِلَى فَرِيقَيْنِ بِالتَّسَاوِي، وَكُلُّ لاَعِبٍ يُحَاوِلُ أَنْ يَقْذِفَ بِالكُرَةِ بِيَدِهِ فَوْقَ شَبَكَةٍ عَالِيَةٍ دُونَ أَنْ تَقَعَ الكُرَةُ عَلَى الأَرْضِ. (ن. الرسم).
معجم الغني
**كُرَةُ** السَّلَّةِ - (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ، تَجْمَعُ عَشْرَةَ لاَعِبِينَ يَنْقَسِمُونَ !(ASKET.JPG)إِلَى فَرِيقَيْنِ بِالتَّسَاوِي فِي مَلْعَبٍ (ن الرسم)، تُوجَدُ فِي وَسَطِ طَرَفَيْهِ شَبَكَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ تَشُدُّهُمَا دَائِرَتَانِ حَدِيدِيَّتَانِ (سَلَّتان) لإِدْخَالِ الكُرَةِ بِهِمَا، وَهَذَا هَدَفُ كُلِّ لاَعِبٍ.
معجم الغني
**كُرَةُ** اليَدِ - (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تَجْمَعُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ !(ANDBALL.JPG)بِالتَّسَاوِي، يَلْعَبُونَ بِكُرَةٍ مُسْتَطِيلَةٍ وَبِاليَدِ فَقَطْ. (ن الرسم).
معجم الغني
**كَرَّةٌ** - ج: ات. [ك ر ر]. (المَرَّةُ مِنْ كَرَّ). "كَرَّةٌ أُخْرَى" : حَمْلَةٌ أُخْرَى. "كَرَّةٌ بَعْدَ كَرَّةٍ" "أَعَدْتُ إِلَيْهِ الكَرَّةَ فِي شَيْءٍ مِنَ الرِّفْقِ وَالاسْتِعْطَافِ". (توفيق الحكيم).
الرائد
* كرة. 1-حملة في الحرب، هجوم. 2-مئة ألف. 3-غداة أو عشي، وهما الكرتان. 4-رجعة.
الرائد
* كرة. ج كرى وكرات وكرين وكرين وأكر. 1-ما أدير من شيء. 2-كل جسم مستدير. 3-أجسام مستديرة من مطاط أو جلد يلعب بها الأطفال أو تتخذ في الألعاب الرياضية: «كرة القدم، كرة السلة، كرة الطاولة، كرة المضرب....». 4-«الكرة الفلكية»: تمثل السماء وصور نجومها. 5-«الكرة الفلكية» في الهندسة: جسم يحيط به سطح واحد في وسطه نقطة تتساوى الخطوط الخارجة منها إليه. 6-«الكرة الأرضية»: جسم مستدير من الورق المقوى (الكرتون) أو غيره يمثل البحار والأرض وأقسام البلدان الطبيعية والسياسية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: