وصف و معنى و تعريف كلمة الكرج:


الكرج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و راء (ر) و جيم (ج) .




معنى و شرح الكرج في معاجم اللغة العربية:



الكرج

جذر [كرج]

  1. كَرَجّ: (اسم)
    • كَرَجّ : مصدر كَرِجَ
  2. كَرِجَ: (فعل)
    • كَرِجَ كَرَجًّا
    • كَرِجَ الشيءُ : فَسَدَ وعلاه خُضرة
  3. كُرَّج: (اسم)
    • الكُرَّجُ : مُهْرٌ خشبيٌّ يَلعب عليه الأَطفال
,


  1. الكُرَّجُ
    • الكُرَّجُ : مُهْرٌ خشبيٌّ يَلعب عليه الأَطفال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كرج
    • " الكُرَّجُ : الذي يُلْعَبُ به ، فارسي معرّب ، وهو بالفارسية كُرَهْ .
      الليث : الكُرَّجُ دَخيلٌ معرَّب لا أَصل له في العربية ؛ قال جرير : لَبِسْتُ سِلاحي ، والفَرَزْدَقُ لُعْبةٌ ، عليها وِشاحَا كُرَّجٍ وجَلاجِلُهْ وقال : أَمْسى الفَرزْدَقُ في جَلاجِلِ كُرَّجٍ ، بَعْدَ الأُخَيطِلِ ، ضَرَّةً لِجَرِيرِ الليث : الكُرَّجُ يُتَّخَذُ مِثلَ المُهْرِ يُلعب عليه .
      وتَكَرَّجَ الطَّعامُ إِذا أَصابه الكَرَجُ .
      ابن الأَعرابي : كَرِجَ الشيءُ إِذا فَسَدَ ، قال : والكارِجُ الخُبزُ المُكَرَّجُ ، يقال : كَرِجَ الخُبْزُ وأَكْرَجَ وكَرَّجَ وتَكَرَّجَ أَي فَسَدَ وعَلاهُ خُضْرةٌ .
      والكَرَجُ : موضع .
      التهذيب : الكرج اسم كُورَةٍ معروفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الكَرْدُ
    • الكَرْدُ : أَصلُ العُنُق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الكُرْدُ


    • الكُرْدُ : شَعْبٌ يسكن هضبةً فسيحةً في آسيا الوسطى ، وبلادُهم موزعةٌ بين تركيا ، وإيران ، والعراق ، وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كرث
    • " كَرَثَه الأَمْرُ يَكْرِثُه ويَكْرُثُه كَرْثاً ، وأَكْرَثه : ساءه واشتدَّ عليه ، وبَلَغَ منه المَشَقَّةَ ، قال الأَصمعي : ولا يقال كَرَثَه ، وإِنما يقال أَكْرَثَه ، على أَنَّ رُؤبة قد ، قال : وقد تُجَلَّى الكُرَبُ الكَوارِثُ وفي حديث عَلِيِّ : في سَكْرة مُلْهِثَة ، وغَمْرةٍ كارِثةٍ ؛ أَي شديدة شاقَّة ، من كَرَثه الغَمُّ أَي بَلَغَ منه المَشَقَّة .
      ويقال : ما أَكْتَرِثُ له أَي ما أُبالي به .
      وفي حديث قُسٍّ : لم يُخَلِّنا سُدًى من بعد عيسى ، واكْتَرَث .
      يقال : ما أَكْتَرِثُ به أَي ما أُبالي ، ولا يُستعمل إِلاَّ في النفي ، وقد جاء ههنا في الاثبات ، وهو شاذ .
      واكْتَرَثَ له : حَزِنَ .
      وامرأَة كَرِيثٌ كارِثٌ ، وكلُّ ما أَثْقَلَكَ ، فقد كَرَثَكَ .
      الليث : يقال ما أَكْرَثَني هذا الأَمْرُ أَي ما بَلَغَ مني مَشَقَّةً ، والفعلُ المُجاوز : كَرَثْتُه ، وقد اكْترَثَ هو اكْتِراثاً ، وهذا فعل لازم .
      الأَصمعي : كَرَثَني الأَمْرُ وقَرَثَني : إِذا غَمَّه وأَثْقَلَه ، والكَرِيثاء : ضَرْبٌ من البُسْر يوصَفُ به ويُضاف ؛ عن أَبي الحسن الأَخْفش .
      التهذيب : يقال بُسْرُ قَرِيثاءَ وكَرِيثاءَ لضَرْبٍ من التمر معروف .
      والكَرَّاثُ : بقْلة ؛ قال ابن سيده : الكُرَّاثُ والكَرَّاثُ ، الأَخيرة عن كراع : ضَرْبٌ من النبات مُمْتَدٌّ ، أَهْدَبُ ، إِذا تُرِكَ خَرَجَ من وَسطه طاقةٌ فطارَتْ ؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النَّعام : كأَنَّ أَعناقَها كُرَّاثُ سائِقةٍ ، طارَتْ لَفائِفُها ، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ وقال أَبو حنيفة : من العُشْب الكَرَاثُ ، تَطُول قَصَبَتُه الوُسْطة ، حتى تكونَ أَطولَ من الرجُل .
      التهذيب : الكَرَّاث بَقْلة .
      والكَرَاث ، بفتح الكاف وتخفيف الراء : بقلة أُخرى ، الواحدة كَرَاثةٌ ؛ قال أَبو ذَرَّة الهُذَليُّ : إِنَّ حَبيبَ بنَ اليَمانِ قد نَشِبْ في حَصِدٍ من الكَرَاثِ ، والكَنِب ؟

      ‏ قال : الكَرَاث والكَنِبُ شجرتان .
      إِن يَنتَسِبْ ، يُنسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ ، أَهلِ خَزُوماتٍ ، وشَحَّاجٍ صَخِبْ ، وعازِبٍ أَقْلَحَ ، فُوهُ كالخَرِبْ أَراد بالعازب : مالاً عَزَبَ عن أَهله .
      أَقْلَحَ : اصْفَرَّتْ أَسنانُه من الهَرَم .
      ابن سيده : الكَراثُ ضَرْبٌ من النبات ، واحدتُه كَراثةٌ ، وبه سمي الرجل كَراثةً .
      قال أَبو حنيفة : الكَراثُ شجرةٌ جبلية ، لها خِطْرة ناعمةٌ لَيِّنَة ، إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً ، والناسُ يَسْتَمْشُون بلَبنِها ، قال : ويُؤْتَى بالمَجْذُوم حتى يُتَوَسَّطَ به مَنْبِتُ الكَرَاثِ ، فيقيم فيه ، ويُخْلَط له بطعامه وشرابه ، فلا يَلْبَثُ أَن يَبْرأَ من جُذامِه ، وتَذْهبَ قوَّتُه ، يعني قُوَّةَ الجُذام .
      قال : وقال الأَزْدِيُّ : لا أَعرفه ينبت إِلاَّ بذي كَشاءٍ ؛ قال : ويزعمون أَنَّ جِنِّيَّةً ، قالت من أَراد الشفاء من كل داء فعليه بنباتِ البُرْقة من ذاتِ كَشَاءٍ .
      والكُرَّاثُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كرح
    • " الأُكَيْراحُ (* قوله « الأكيراح » بصيغة تصغير جمع كرح ، بالكسر ، قال ياقوت نقلاً عن الخالدي : الأكيراح رستاق نزه بأرض الكوفة ، وبيوت صغار تسكنها الرهبان الذين لا قلالي لهم ‏ .
      ‏ بالقرب منها ديران يقال لأحدهما : دير عبد ، وللآخر دير حنة ، وهو موضع بظاهر الكوفة كتير البساتين والرياض وفيه يقول أَبو نواس : يا دير حنة إلخ ، قال أَبو سعيد السكري : رأيت الأكيراح ، وهو على سبعة فراسخ من الحيرة ، وقد وهم فيه الأزهري فسماه الأكيراخ ، بالخاء المعجمة ؛ وفيه يقول بكر بن خارجة : دع البساتين من آس وتفاح * واقصد إلى الشيح من ذات اٌّكيراح إلى الدساكر فالدير المقابلها * لدى الأكيراح أو دير ابن وضاح منازل لم أزل حيناً ألازمها * لزوم غادٍ إلى اللذات روّاح اهـ باختصار ‏ .
      ‏ بُيوتٌ ومواضع تخرج إِليها النصارى في بعض أَعيادهم ، وهو معروف ؛

      قال : يا دَيْرَ حَنَّةَ من ذاتِ الأُكَيْراحِ ، من يَصْحُ عنكَ ، فإِني لَسْتُ بالصاح ؟

      ‏ قال ابن دريد : أَحسب أَن الكارحة والكارخة حلق الإِنسان أَو بعض ما يكون في الحلق منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. كرج


    • " الكُرَّجُ : الذي يُلْعَبُ به ، فارسي معرّب ، وهو بالفارسية كُرَهْ .
      الليث : الكُرَّجُ دَخيلٌ معرَّب لا أَصل له في العربية ؛ قال جرير : لَبِسْتُ سِلاحي ، والفَرَزْدَقُ لُعْبةٌ ، عليها وِشاحَا كُرَّجٍ وجَلاجِلُهْ وقال : أَمْسى الفَرزْدَقُ في جَلاجِلِ كُرَّجٍ ، بَعْدَ الأُخَيطِلِ ، ضَرَّةً لِجَرِيرِ الليث : الكُرَّجُ يُتَّخَذُ مِثلَ المُهْرِ يُلعب عليه .
      وتَكَرَّجَ الطَّعامُ إِذا أَصابه الكَرَجُ .
      ابن الأَعرابي : كَرِجَ الشيءُ إِذا فَسَدَ ، قال : والكارِجُ الخُبزُ المُكَرَّجُ ، يقال : كَرِجَ الخُبْزُ وأَكْرَجَ وكَرَّجَ وتَكَرَّجَ أَي فَسَدَ وعَلاهُ خُضْرةٌ .
      والكَرَجُ : موضع .
      التهذيب : الكرج اسم كُورَةٍ معروفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. كردح
    • " الأَصمعي : سقط من السطح فَتَكَرْدَح أَي تدحرج ‏ .
      ‏ والكَرْدَحة : الإِسراع في العَدْو ‏ .
      ‏ والكَرْدَحة : من عَدْو القصير المتقارب الخَطْو المجتهد في عَدْوه ؛

      وأَنشد : يَمُرّ مَرَّ الريحِ لا يُكَرْدِحُ ابن الأَعرابي : هو سَعْيٌ في نَطٍّ ، وقد كَرْدَحَ ، وهي الكَرْدَحاءُ ‏ .
      ‏ والكَرْدَحة : عَدْوُ القصير يُقَرْمِطُ ويُسْرع ، وكذلك الكَرْتَحة والكَرْمَحة ‏ .
      ‏ يقال : كرمَحْنا في آثار القوم : عَدَوْنا عَدْوَ المتثاقل ‏ .
      ‏ وكَرْدَمَ الحمار وكَرْدَح إِذا عدا على جَنْب واحد ‏ .
      ‏ والمُكَرْدَحُ : المتذلل المتصاغر ‏ .
      ‏ والكِرْداحُ : المتقارِبُ المشي ‏ .
      ‏ وكَرْدَحه : صرعه ‏ .
      ‏ والكُرادِحُ : القصير ‏ .
      ‏ وكِرْداحٌ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. كرد
    • " الكَرْدُ : الطَّرْدُ .
      والمُكارَدَةُ : المُطارَدَةَ .
      كَرَدَهُمْ يَكْردُهُم كَرْداً : ساقَهم وطرَدَهِم ودفَعهم ، وخص بعضهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوّ في الحَمْلَة .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : لما أَرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأَخفش يَحْمِلُ عليهم ويَكْردُهُم بسيفه أَي يَكُفُّهم ويطْردُهُم .
      وفي حديث الحسن وذكر بيعة العقبة : كان هذا المتكلم كَرَد القومَ ، قال لا والله أَي صَرَفَهم عن رأْيِهِم وردَّهم عنه .
      والكَرْدُ : العُنُقُ ، وقيل : الكَعرْدُ لغة في القَرْدِ وهو مَجْثم الرأْسَ على العنق ، فارسيّ معرّب ؛ قال الشاعر : فَطارَ بمَشْحُوذِ الحديدةِ صارِمٍ ، فَطَبَّقَ ما بَينَ الذُّؤَابَةِ والكَرْدِ وقال آخر : وكنَّا إِذا الجَبَّارُ صَعَّرَ خَدَّه ، ضربناهُ دونَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وقد روي هذا البيت : وكنَّا ابذا العَبْسِيُّ نَبَّ عَتُودُه ، ضربناهُ بينَ الأُنْثَيَينِ على الكَرْد ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للفرزدق وصواب إِنشاده : وكنا إِذا القَيْسِيُّ ، بالقاف .
      والعَتُودُ : ما اشتدّ وقوي من ذكور أَولاد المعز .
      ونَبِيبُه : صوته عند الهياج .
      وأَراد بالأُنثيين هنا : الأُذنين .
      والحقيقة في الكْرد ، أَنه أَصل العُنق .
      وفي حديث معاذ : أَنه قَدِمَ على أَبى موسى باليمن وعنده رجل كان يهوديّاً فأَسلم ثمَّ تَهَوَّد ، فقال : والله لا أَقعُدُ حتى تضرِبوا كَرْدَه أَي عنقه ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم : يا رَبِّ بَدِّلْ قُرْبَه بِبُعْدِه ، واضربْ بحدِّ السيفِ عَظمَ كَرْدِه التهذيب في الرباعي : ابن الأَعرابي : خُذْ بِقَرْدَنِه وكَرْدَنِه وكَرْدِه أَي بقفاه .
      والكُرْدُ : الدَّبْرَة ، فارسي أَيضاً ، والجمع كُرُودٌ ، والكُرْدة كالكُرْد .
      والكُرْد ، بالضم : جيل من الناس معروف ، والجمع أَكراد ؛

      وأَنشد : ‏ لَعَمْرُكَ ما كُرْدٌ مِنَ آبناءِ فارِس ، ولكنه كُرْدُ بنُ عَمْرِو بنِ عامِرِ .
      فنسبهم إِلى اليمن .
      والكِرْدِيدةُ : القِطْعَة العظيمة من التمر ، وهي أَيصاً جُلَّةُ التمر ؛ عن السيرافي ؛ قال الشاعر : أَفلَحَ مَنْ كانتْ له كِرْدِيدَه ، يأْكلُ منها وهو ثانٍ جِيدَه وأَنشد أَبو الهيثم : قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بِأُطْرَه ، وأَبْلَغَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرِه ، من تَمْرِها واعْلَوَّطَتْ بسُحرَه الجوهري : والكِرديد ، بالكسر ، ما يَبْقى في أَسفل الجُلَّةِ من جانبيها من التمر ، والجمع الكَرادِيدُ ؛ قال الشاعر : القاعِدات فلا يَنْفَعْنَ ضَيْفَكُمُ ، والآكِلات بَقِيَّاتِ الكَرادِيدِ والكُرْدُ : المَشارَةُ من المزارع ، ويجمع كُرْداً (* قوله « ويجمع كرداً » كذا بالأصل ولعله كروداً كما تقدم له وهو القياس ويحتمل أنه أراد أن يكون كفلك مفرداً وجمعاً ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكرج في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
إناء صغير توضع فيه الكوامخ ونحوها من المشهِّيات على المائدة. ( مع ).
المعجم الوسيط
إناءٌ صغير يؤْكل فيه الشيءُ القليلُ من الأُدْمِ. وـ كل ما يوضَع فيه الكوامخ ونحوها على المائدة حول الأطعمة للتشهِّي والهضم. ( مع ) سَكارِجُ.


المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ كَرَجاً: فسد وعلاه خضرة. يقال: كرِج الخُبز.( الكُرَّج ): مُهْر خشبيّ يلعب عليه الأطفال. ( مع ).
الصحاح في اللغة


الكُرَّجُ معرب، وهو بالفارسيَّة كُرَّه. قال جرير: لبستُ سِلاحي والفَرَزْدَقُ لعبةٌ   عليه وِشاحاً كُرَّجٍ وجَلاجِلُهْ وكَرَّجَ الخبزُ وتَكَرَّج، أي فسد وعلاه خُضرة.
تاج العروس

وبقي على المصنف مما يستدرك عليه

لفظة السُّكُرُّجَة . وهو في حديث أَنس " لا آكُلُ في سُكُرُّجَةٍ " . قال عياض في " المشارِق " وتابعه ابن قُرْقُول في " المطالع " : هي بضمّ السين والكاف والرّاءِ مشدّدة وفتح الجيم ؛ كذا قيدنا . وقال ابنُ مَكِّيّ : صوابه بفتح الراءِ : قِصَاعٌ يُؤكَل فيها صِغارٌ وليست بعربيّة وهي كُبْرَى وصُغْرَى : الكُبْرَى تَحْمِلُ سِتَّ أَوَاقٍ والصُغْرَى ثَلاَثَ أَواقٍ وقيل : أَرْبَعَ مَثَاقيلَ وقيل : ما بينَ ثُلْثَىْ أُوقِيّة . ومعنى ذلك أَنّ العربَ كانَتْ تَسْتَعْمِلُهَا في الكَوَامِخِ وأَشباهَها من الجَوَارِشِ على المَوائد حَوْلَ الأَطعمةِ للتَّشهِّي والهَضْمِ . فأَخبر أَنّ النبيّ صلَّى الله عليه وسلّم لم يأْكل على هذه الصِّفةِ قطُّ . وقال الداووديّ : هي القَصْعةُ الصغيرةُ المَدْهُونةُ . ومثلُه كلامُ ابنِ منظورٍ وابنِ الأَثير وغيرهم وهو يَرْجِع إِلى ما ذَكَرنا . فكان ينبغي الإِشارة إِليه

تاج العروس

" الكَرَجُ محرَّكَة : بَلَد " الأَميرِ المشهورِ بالجُود والشَّجاعة " أَبي دُلَف " بن عيسى بنِ إِدريسَ بن مَعْقِلِ بنِ شَيْخِ بن عُمَيرٍ " العِجْلِيّ " بكسر العين منسوب إِلى عِجْلِ بنِ لُجَيمٍ : قبيلةٍ وهو أَبو دُلَف الذي قِيل فيه :

إِنَّمَا الدُّنْيَا أَبو دُلَفٍ ... بين بَادِيهِ ومُحْتَضَرِهْ

فإِذا وَلَّى أَبو دُلَفٍ ... وَلَّتِ الدُّنْيَا على أَثَرِه وتوفي سنة 225 ، وبين الكَرَجِ ونَهَاوَنْدَ مَرّحلتانِ . ونُسب إِليها أَبو الحُسين محمّدٌ الأَصَمُّ وأَبو العبّاس القاضي المُقيم بمكَّةَ ؛ ذكرهم عبد الغنيّ . وقال ابن الأَثير : هي مَدينة بالجَبَل بين أَصبهانَ وهَمَذَانَ ابتدأَ بعِمارتها عيسى ابنُ إِدريسَ وأَتَمَّها ابنُه أَبو دُلَف . " و : ة بالدِّينَوَرِ " . وفي التهذيب : اسم كُورةٍ معروفة . والكَرَجُ أَيضاً : موضع . والكُرَّجُ " كقُبَّرٍ : المُهْرُ " الّذي يُلْعَبَ به " مُعرَّبُ كُرَّهْ " . وقال اللّيث : يُتَّخذ مِثْلَ المُهْرِ يُلْعَب عليه وهو دَخيل لا أَصلَ له في العربيّة . قال جرير :

لَبسْتُ سِلاَحي والفَرَزْدَقُ لُعْبَةُ ... عليها وِشَاحاَ كُرَّجٍ وجَلاجِلُهْ وقال :

أَمْسَى الفَرزْدقُ في جَلاجلِ كُرَّجٍ ... بعْدَ الأُخَيْطلِ ضَرَّةً لجَريرِ والكُرَّجِيّ : المُخنَّث " . " والكَرارِجَة : سَمَكٌ خُضْرٌ قِصارٌ كالكُرَيْرِجِ كقُذَعْمِلٍ " . والكُرْجُ بالضّمّ : جِيلٌ من النَّصارَى . ومنهم من جَعلَها ناحيةً من الرُّوم بثُغورِ أَذْرَبيجانَ . " وكَرِجَ الخُبْزُ كفَرِحَ وأَكْرَجَ وكَرَّجَ بالتشديد " وتَكرَّجَ " أَي " فَسَدَ وعَلَتْه خُضْرةٌ " . وعن ابن الأَعرابيّ : كَرِجَ الشيءُ إِذا فَسَدَ . والكارِجُ : الخُبْزُ المُكرَّجُ . وتَكَرَّجَ الطَّعامُ : إِذا أَصابه الكَرَجُ

لسان العرب
الكُرَّجُ الذي يُلْعَبُ به فارسي معرّب وهو بالفارسية كُرَهْ الليث الكُرَّجُ دَخيلٌ معرَّب لا أَصل له في العربية قال جرير لَبِسْتُ سِلاحي والفَرَزْدَقُ لُعْبةٌ عليها وِشاحَا كُرَّجٍ وجَلاجِلُهْ وقال أَمْسى الفَرزْدَقُ في جَلاجِلِ كُرَّجٍ بَعْدَ الأُخَيطِلِ ضَرَّةً لِجَرِيرِ الليث الكُرَّجُ يُتَّخَذُ مِثلَ المُهْرِ يُلعب عليه وتَكَرَّجَ الطَّعامُ إِذا أَصابه الكَرَجُ ابن الأَعرابي كَرِجَ الشيءُ إِذا فَسَدَ قال والكارِجُ الخُبزُ المُكَرَّجُ يقال كَرِجَ الخُبْزُ وأَكْرَجَ وكَرَّجَ وتَكَرَّجَ أَي فَسَدَ وعَلاهُ خُضْرةٌ والكَرَجُ موضع التهذيب الكرج اسم كُورَةٍ معروفة
الرائد
* كرج يكرج: كرجا. الخبز أو نحوه: فسد وعلته خضرة.
الرائد
* كرج تكريجا. الخبز أو نحوه: فسد وعلته خضرة.
الرائد
* كرج. لعبة كالمهر الخشبي يلعب عليها.
الرائد
* كرج. 1-جيل من الناس. 2-لعبة كالمهر الخشي يلعب عليها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: