وصف و معنى و تعريف كلمة الكرديان:


الكرديان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و راء (ر) و دال (د) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الكرديان في معاجم اللغة العربية:



الكرديان

جذر [كرد]

  1. كَرَدَ : (فعل)
    • كَرَدَ كَرْدًا
    • كَرَدَهُ : طَرَدَه
    • كَرَدَهُ :كفّهُ
  2. كَرْد : (اسم)
    • كَرْد : مصدر كَرَدَ
  3. كَرد : (اسم)
    • الكَرْدُ : أَصلُ العُنُق
  4. كُرد : (اسم)
    • الكُرْدُ : شَعْبٌ يسكن هضبةً فسيحةً في آسيا الوسطى، وبلادُهم موزعةٌ بين تركيا، وإيران، والعراق، وغيرها


,
  1. كرد (المعجم لسان العرب)
    • "الكَرْدُ: الطَّرْدُ.
      والمُكارَدَةُ: المُطارَدَةَ.
      كَرَدَهُمْ يَكْردُهُم كَرْداً: ساقَهم وطرَدَهِم ودفَعهم، وخص بعضهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوّ في الحَمْلَة.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: لما أَرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأَخفش يَحْمِلُ عليهم ويَكْردُهُم بسيفه أَي يَكُفُّهم ويطْردُهُم.
      وفي حديث الحسن وذكر بيعة العقبة: كان هذا المتكلم كَرَد القومَ، قال لا والله أَي صَرَفَهم عن رأْيِهِم وردَّهم عنه.
      والكَرْدُ: العُنُقُ، وقيل: الكَعرْدُ لغة في القَرْدِ وهو مَجْثم الرأْسَ على العنق، فارسيّ معرّب؛ قال الشاعر: فَطارَ بمَشْحُوذِ الحديدةِ صارِمٍ،فَطَبَّقَ ما بَينَ الذُّؤَابَةِ والكَرْدِ وقال آخر: وكنَّا إِذا الجَبَّارُ صَعَّرَ خَدَّه،ضربناهُ دونَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وقد روي هذا البيت: وكنَّا ابذا العَبْسِيُّ نَبَّ عَتُودُه،ضربناهُ بينَ الأُنْثَيَينِ على الكَرْد؟

      ‏قال ابن بري: البيت للفرزدق وصواب إِنشاده: وكنا إِذا القَيْسِيُّ،بالقاف.
      والعَتُودُ: ما اشتدّ وقوي من ذكور أَولاد المعز.
      ونَبِيبُه: صوته عند الهياج.
      وأَراد بالأُنثيين هنا: الأُذنين.
      والحقيقة في الكْرد، أَنه أَصل العُنق.
      وفي حديث معاذ: أَنه قَدِمَ على أَبى موسى باليمن وعنده رجل كان يهوديّاً فأَسلم ثمَّ تَهَوَّد، فقال: والله لا أَقعُدُ حتى تضرِبوا كَرْدَه أَي عنقه؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: يا رَبِّ بَدِّلْ قُرْبَه بِبُعْدِه،واضربْ بحدِّ السيفِ عَظمَ كَرْدِه التهذيب في الرباعي: ابن الأَعرابي: خُذْ بِقَرْدَنِه وكَرْدَنِه وكَرْدِه أَي بقفاه.
      والكُرْدُ: الدَّبْرَة، فارسي أَيضاً، والجمع كُرُودٌ، والكُرْدة كالكُرْد.
      والكُرْد، بالضم: جيل من الناس معروف، والجمع أَكراد؛

      وأَنشد: ‏لَعَمْرُكَ ما كُرْدٌ مِنَ آبناءِ فارِس،ولكنه كُرْدُ بنُ عَمْرِو بنِ عامِرِ.
      فنسبهم إِلى اليمن.
      والكِرْدِيدةُ: القِطْعَة العظيمة من التمر، وهي أَيصاً جُلَّةُ التمر؛ عن السيرافي؛ قال الشاعر: أَفلَحَ مَنْ كانتْ له كِرْدِيدَه،يأْكلُ منها وهو ثانٍ جِيدَه وأَنشد أَبو الهيثم: قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بِأُطْرَه،وأَبْلَغَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرِه،من تَمْرِها واعْلَوَّطَتْ بسُحرَه الجوهري: والكِرديد، بالكسر، ما يَبْقى في أَسفل الجُلَّةِ من جانبيها من التمر، والجمع الكَرادِيدُ؛ قال الشاعر: القاعِدات فلا يَنْفَعْنَ ضَيْفَكُمُ، والآكِلات بَقِيَّاتِ الكَرادِيدِ والكُرْدُ: المَشارَةُ من المزارع، ويجمع كُرْداً (* قوله «ويجمع كرداً» كذا بالأصل ولعله كروداً كما تقدم له وهو القياس ويحتمل أنه أراد أن يكون كفلك مفرداً وجمعاً).
      "
  2. كَرْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَرْدُ: العُنُقُ، أو أصْلُها، والسَّوْقُ، وطَرْدُ العَدُوِّ، والقَطْعُ، ومنه: شارِبٌ مَكْرودٌ،
      ـ كُرْدُ: جِيلٌ معروف، الجمع: أَكْرادٌ، وجَدُّهُم: كُرْدُ بنُ عَمْرٍو مُزَيْقِياءَ بنِ عامِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ، والدَّبْرَةُ من المزارعِ، الواحِدَةُ كُرْدَةٌ، وقرية بالبَيْضاءِ،
      ـ كَرْدُ بنُ القاسِمِ: مُحَدِّثٌ، وكذا محمدُ بنُ كُرْدٍ الإِسْفَرايِنِيّ، ومحمدُ بنُ الكُرَيْدِيِّ، وكُرْدِينُ، واسْمُهُ: عبدُ اللّهِ بنُ القاسِمِ.
      ـ كِرْديدَةُ: القِطْعَةُ العَظيمَةُ من التَّمْرِ، وجُلَّتُهُ، أو ما يَبْقَى في أسْفَلِها منْ جانِبَيْها من التَّمْرِ، الجمع: كَراديدُ وكِرادٌ، كالكِرْدِيَةِ.
      ـ عبدُ الحميد بنُ كَرْديدٍ: مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ.
      ـ كارَدَهُ: طارَدَهُ، ودافَعَهُ.
  3. كردن (المعجم لسان العرب)
    • "الكِرْدِينُ: الفأْسُ العظيمة، لها رأْس واحد، وهو الكِرْدَنُ أَيضاً.
      وكِرْدينٌ: لقب مُسْمِعِ بن عبد الملك.
      التهذيب: ابن الأَعرابي خُذْ بقَرْدَنِه وكَرْدَنِه وكَرْدِه أَي بقفاه.
      الأَصمعي: يقال ضرَبَ كَرْدَنَه أَيي عُنُقَه، وبعضهم يقول: ضرب قَرْدَنه.
      "
  4. الكَرْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَرْدُ : أَصلُ العُنُق .


  5. الكُرْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُرْدُ : شَعْبٌ يسكن هضبةً فسيحةً في آسيا الوسطى، وبلادُهم موزعةٌ بين تركيا، وإيران، والعراق، وغيرها.
  6. الكُرْدُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُرْدُونُ النِّطاقُ والسِّياج .
  7. الكِرْدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِرْدَانُ : القلادُة .
      و الكِرْدَانُ (في الموسيقى) : ثامن المقامات، وهو جواب الرَّست .
  8. كَرد (المعجم الرائد)
    • كرد - يكرد ، كردا
      1- كرد الدابة : ساقها. 2- كرد العدو : طرده. 3- كرد الشيء : قطعه.


  9. كارد (المعجم الرائد)
    • كارد - مكاردة
      1-كارده : طارده، دافعه
  10. أكُورْدِيون (المعجم الغني)
    • (مو).: آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ شَعْبِيَّةٌ فِي أُورُوبَّا تُحْمَلُ، ذَاتُ مَلاَمِسَ، تُحْدِثُ أَصْوَاتاً بِمُسَاعَدَةِ اهْتِزَازِ مِنْفَاخٍ وَتَمَوُّجَاتِهِ، اُخْتُرِعَتْ سَنَةَ 1829 م.
  11. أُكُوردِيُون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُكُوردِيُون :-
      (الموسيقى) آلة موسيقيّة شعبيّة محمولة تصدر عنها الأنغام من منفاخ وملامس معدنيّة يضغطُ العازفُ الهواءَ عبرها.
  12. كَرْدان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَرْدان :-
      نظام تعليق يحفظ فيه الجسم المعلّق وضعًا ثابتًا على الرغم من اهتزازات دِعامته.
  13. كِرْدان (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • كِرْدان :-
      جمع كِرْدانات:
      1 - قلادة أو عِقد :-زيَّنت صدرَها بكِرْدان من الذهب.
      2 - (الموسيقى) ثامن المقامات وهو جواب الرَّست، ويُطلق على نغمة الوتر الخامس في العود.
  14. كُرْدون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُرْدون :-
      جمع كُرْدونات: نِطاق وسياج :-كوَّن رجالُ الشرطة كردونًا حول الرئيس لحمايته، - المبنى يقع داخل كردون المدينة.
  15. كـرد (المعجم مصطلحات فقهية)
    • بفتح الكاف وهو أصل العنق .
  16. بخور الأكراد (المعجم الأعشاب)
    • قيل إنه الحماما، وقيل إنه النبات المسمى بالسريانية أندراسبون وبعجمية الأندلس بربطوره
  17. أكُورْدِيون (المعجم الرائد)


    • أكورديون
      1-آلة موسيقية تحمل، ذات ملامس ومنفخ، اخترعت سنة 1829
  18. كرد (المعجم الرائد)
    • كرد
      1-جيل من الناس يسكنون في بعض مناطق «تركيا» و «العراق» و «إيران» و «سوريا»
  19. كرد (المعجم الرائد)
    • كرد
      1- مصدر كرد. 2- أصل العنق. 3- «أخذه بكرده» : أي بقفاه.
  20. كردي (المعجم الرائد)
    • كردي
      1-واحد الكرد
  21. ارتدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتدى / ارتدى بـ يَرتَدي ، ارْتَدِ ، ارتداءً ، فهو مُرتَدٍ ، والمفعول مُرتَدًى :-
      ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب لَبِسَها :-ارتدى قميصًا جديدًا، - مُرتَدٍ أحسن ما عنده، - يرتدي ثياب المصلحين، - ارتدت القضية طابعًا من الخطورة.


  22. تردّى الشّخص/ تردّى الشّخص في كذا/ تردّى الشّخص من كذا (المعجم عربي عامة)
    • سقَط :-تردَّى في الهُوَّة- تردَّى من الجبل- {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}
  23. أردى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أردى يُردِي ، أَرْدِ ، إرداءً ، فهو مُردٍ ، والمفعول مُردًى :-
      أردى فلانًا
      1 - أهلكه :-أرداه الدَّهْرُ، - {قَالَ تَاللهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ} :-
      • أرداه قتيلاً: صرعه.
      2 - أسقطه :-أرداه في البئر، - أرداه عن فرسه.
  24. تردَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تردَّى / تردَّى في / تردَّى من يتردَّى ، تَرَدَّ ، تَرَدّيًا ، فهو مُتردٍّ ، والمفعول مُتردًّى فيه :-
      تردَّى الشَّخصُ/ تردَّى الشَّخصُ في كذا/ تردَّى الشَّخصُ من كذا سقَط :-تردَّى في الهُوَّة، - تردَّى من الجبل، - {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}: مات، سقَط في جهنم:-
      تردَّى في الإثم: ارتكب ذنبًا، - تردَّى في الرَّذائل.
  25. ردَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ردَّى يُردِّي ، رَدِّ ، ترديةً ، فهو مُرَدٍّ ، والمفعول مُرَدًّى :-
      ردَّى فلانًا
      1 - ألبسه الثِّيابَ :-ردَّى طفلَه.
      2 - أسقطه في حفرة أو نحوها.
      3 - أهلكه :-كاد البردُ يردِّيه.


معنى الكرديان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ كَرْداً: طرده. وـ كفَّه.( الكَرْد ): أصل العُنُق. ( مع ).( الكُرْد ): شعب يسكن هضبة فسيحة في آسيا الوسطى، وبلادهم موزعة بين تركيا، وإيران، والعراق، وغيرها.
Advertisements
المعجم الوسيط
القلادة. ( د ). وـ ( في الموسيقى ): ثامن المقامات وهو جواب الرَّست. ( د ).( الكُرْدُون ): النِّطاق والسِّياج. ( د ).
الصحاح في اللغة
الكَرْدُ: العُنْقُ، فارسيّ معرب. وقال الشاعر الفرزدق: وكنَّا إذا القيسيُّ نَـبَّ عَـتـودُهُ   ضَرَبْناهُ بين الأنثَيَيْنِ على الكَرْدِ والكَرْدُ: الطَرْدُ. يقال: فلان يَكْرُدُ القومَ، كأنَّه يدفعهم ويطردهم. والمُكارَدَةُ: المطاردةُ. والكِرْديدَةُ بالكسر: ما يبقى في أسفل الجُلةِ من جانبيها من التمر. والجمع الكَراديدُ. قال الشاعر: القاعِدات فلا يَنْفَعْنَ ضَيْفَكُمُ   والآكِلات بَقيَّاتِ الكَراديد
تاج العروس

وبَكِرْدُ بفتْح فكسْر فسكون وآخرُه دال : قرْيَة بمرْو على ثلاثةِ فَراسِخَ منها . وبَكر أَباد : محلّة بجرْجَانَ

تاج العروس

الكَرْدُ : العُنُقُ لُغَة في القَرْدِ فارِسِيّ مُعَرَّب قال الشاعر :

فَطَارَ بِمَشْحُوذِ الحَدِيدَةِ صَارِمٍ ... فَطَبَّقَ مَا بَيْنَ الذُّؤَابَةِ والكَرْدِ وقال آخر :

وكُنَّا إِذا الجَبَّارُ صَعَّرَ خَدَّه ... ضَرَبْنَاهُ دُون الأُنْثَيَيْنِ عَلَى الكَرْدِ أَوْ أَصْلُها وهو مَجْثَمُ الرّأْسِ على العُنق وتأْنيثُ الضَّمير على لغةِ بعضِ أَهلِ الحِجاز فإِنهم يُؤنِّثون العُنُقَ وهي مَرجُحةٌ قاله شيخُنا . وفي اللسان : والحَقيقة في الكَرْد أَنه أَصْلُ العُنُقِ . والكَرْدُ : السَّوْقُ وطَرْدُ العَدُوِّ كَرَدَهم يَكْرُدُهم كَرْداً : ساقَهم وطَرَدَهم ودَفَعَهم وخَصَّ بعضُهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوِّ في الحَمْلَةِ . وفي حديثِ عُثْمَانَ رضي اللهُ عنه لمَّا أَرادوا الدُّخول عليه لقتله " جَعَلَ المُغِيرَةُ بنُ الأَخْنَسِ يَحْمِل عَلَيْهِم وَيَكْرُدُهم بِسَيْفِه " أَي يَكُفُّهم ويَطْرُدُهم والكَرْدُ : القَطْعُ ومنه : شَرِبٌ مَكْرُودٌ أَي مقطوع . والكُرْدُ بالضمِّ : جِيلٌ معروف وقبائلُ شَتَّى : أَكْرَادٌ كقُفْل وأَقْفَالٍ واختُلِف في نَسبهم فقيل جَدُّهم كُرْدُ بن عَمْرٍو مُزَيْقَاءَ وهو لَقَبٌ لعَمْرٍو لأَنه كان كلَّ يوم يَلْبَس حُلَّةً فإِذا كان آخر النهار مَزَّقها لئلا تُلْبَس بعدَه ابنِ عامِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ هكذا في سائر النُّسخ والصواب أَنْ ماءَ السماءِ لَقَبٌ لعامر ويَدُلُّ له قولُ الشاعِرِ :

أَنَا ابنُ مُزَيقِيَا عَمْرٍو وجَدِّي ... أَبوه عامرٌ ماءُ السَّماءِ

هكذا رواه أَهلُ الأَنْسَاب كابن حَزْمٍ وابن رَشِيق والسُّهَيليّ ويرويه النحويّون أَبُوه مُنْذِرٌ بدل عامر وهو غَلَطٌ قاله شيخُنا وإِنما لُقِّب به لأَنه كان إِذا أَجْدَب القَوْمُ وحَلَّ بهم المَحْلُ مَانَهم وقامَ بِطَعَامِهِم وشرابِهم حتى يَأْتِيهَم المَطَرُ فقالوا له : ماءُ السماءِ . قلت : وعامرٌ ماءُ السماءِ أَعْقَب عِمْرَانَ بن عامِر وعَمْراً مُزَيْقِياءَ فهما ابنا عامرٍ ماءِ السماءِ ابن حارِثةَ الغِطْرِيف بنِ امرِىء القيس الغطريفِ بن ثَعْلَبة البُهْلول بن مازن السِّراج بن الأَزد والعَقِب من عمرٍو مُزؤقياءَ في سِتِّ أَبْطُنٍ : ثَعْلَبَة العَنْقَاء وحارِثَة وجَفْنَة وعِمْرَان ومُحَرِّق وكَعُب . أَولاد عَمْرو ومن ثَعلبةَ العنقاءِ الأَوْسُ والخَزْرَجُ كما حقّقناه في مُؤلّفاتنا في هذا الفن وهذا الذي ذهب إِليه المُصنّف هو الذي جَزم به ابنُ خِلِّكان في وَفَيات الأَعيان في ترجمة المُهلَّب بن أَبي صُفْرة . قال : إِن الأَكْرَاد من نَسْل عَمْرٍو مُزيقياءَ وَقَعوا إِلى أَرْض العَجَم فتَنَاسَلُوا بها وكَثُر وَلَدُهم فَسُمُّوا الأَكرادَ قال بعضُ الشعراءِ :

" لَعَمْرُوكَ مَا الأَكْرَادُ أَبْنَاءُ فَارِسٍولكِنَّهُ كُرْدُ بنُ عَمْرِو بنِ عَامِرِهكذا زَعمَ النسّابون . وقال ابنُ قُتَيبة في كتابِ المَعَارِف : تَذْكُر العَجَمُ أَنَّ الأَكْرَادَ فَضْلُ طعام بِيورَاسفُ . وذلك أَنه كان يَأْمُر أَن يُذْبضح له كُلَّ يوم إِنسانانِ ويتّخذ طعامَه من لُحومِهما وكان له وزيرٌ يقال له أَرياييل فكان يذبَح واحداً ويُبْقِي واحداً يَسْتَحْيِيه ويَبعثُ بهِ إِلى جَبلِ فَارِس فتوالَدوا في الجِبال وكَثُروا . قال شيخنا : وقد ضَعَّفَ هذا القولَ كثيرٌ من أَهلِ الأَنساب . قلت : وبيوراسف هذا هو الضَحَّاك المارِي مَلَكَ العَجَمَ بعدَ جم بن سُلَيْمان أَلفَ سَنَةٍ وفي مفاتيحِ العُلومِ هو مُعَرَّب دَهْ آك أَي ذو عَشْرِ آفاتٍ وقيل معرَّب أَزدها أَي التّنِّينُ للسَّلْعَتَيْنِ اللَّتينِ كانَتَا له وقال أَبو اليقظان : هو كُرْدُ بن عمرِو بن عامِرِ بن رَبِيعَةَ بن عامر بن صَعْصَعَةَ وقد أَلَّفَ في نَسَب الأَكْرَادِ فاضلُ عصرِه العلاَّمَةُ محمّد أَفندي الكُرْدِيّ وذكر فيه أَقوالاً مختلِفَةً بعضُها مُصادِمٌ للبَعْضِ وخَبَطَ فيه خَبْطَ عَشْوَاءَ ورَجَّح فيه أَنه كُرْد بن كَنْعَانَ بن كوش بن حام بن نوح وهم قبائلُ كثيرةٌ ولكنهم يَرجِعُون والكلهر واللّر . ثم إِنّهمِ يتشَّعَّبون إِلى شُعوبٍ وبُطونٍ وقَبَائلَ كثيرةٍ لا تُحْصَى مُتغايِرَةٌ أَلسِنتهم وأَحوالُهم . ثم نَقَلَ عن مناهج الفكر ومباهج العبر للكُتْبِيّ ما نَصُّه : أَمَّا الأَكرادُ فقال ابنُ دُرَيدٍ في الجمهورة : الكُرْدُ أَبو هذا الجِيلِ الذين يُسمَّوْنَ بِالأَكراد فزعمَ أَبو اليَقْظانِ أَنَّه كُرْدُ بن عمرِو بن عامر بن : ربيعةَ بنِ عامر بن صَعْصَعَةَ . وقال ابن الكبلبِيِّ : هو كُرْد بن عمرو مزيقياءَ . وقعوا في نَاحِيَةِ الشَّمَال لَمَّا كان سَيْلُ العَرِم وتَفَرَّقَ أَهلُ اليَمن أَيْدِي سَبَا . وقال المسعوديُّ : ومن الناس مَن يَزعم أَن الأكراد من ولَد رَبيعةَ بنِ نِزارٍ ومنهم مَن يزعم أَنهم من وَلَدِ مُضَرَ ب نزارٍ ومنهم من زعم أَنهم من ولد كُرْدِ بن كَنْعَانَ بن كُوش بن حام . والظاهر أَن يكونوا من نَسْلِ سامٍ كالفُرْسِ لما مَرَّ من الأَصْل وهم طوائف شَتَّاى والمعروف منهم السورانية والكورانية والعمادية والحكارية والمحمودية والبختية والبشوية والجوبية والزرزائية والمهرانية والجاوانية والرضائية والسروجية والهارونية واللرية إِلى غير ذلك من القبائل التي لا تُحْصَى كَثْرَةً وبلادهم أَرضُ الفارِس وعراقُ العَجَم والأَذربيجان والإِربل والمَوْصِل انتهى كلامُ المسعوديذ ونقلبه هكذا العلامة محمد أَفندي الكُرديّ في كتابه . قلت : والذي نقل البُلبيسيّ عن المسعوديّ نصّ عبارته هكذا تنازعَ الناس في بدءِ الأَكراد فمنهم من رأى أَنهم من ربيعة بن نزار بن بكر بن وائل انفردوا في الجبال قديماً لحالٍ دعتهم إِلى ذلك فجاوروا الفُرس فحالت لغتهم إِلى العُجمة وولدَ كلّ نوع منهم لغة لهم كُردية ومنهم من رأى أَنهم من ولدمضر بن نزار وأَنهم من ولد مضر بن نزار وأَنهم من ولد كُرد بن مرد بن صعصعة بن هوزان انفردوا قديماً لدماءٍ كانت بينهم وبين غسّانَ ومنهم من رأي أَنهم من ولد ربيعة بن مضر اعتصموا بالجبال طلباً للمياه والمرعي فحالوا عن العربية لمن جاورهم من الأُمم وهم عند الفُرس من ولد كرد ابن إٍسفنديار بن منوجهر ومنهم من أَلحقهم بإِماءِ سليمان عليه السلام حين وقع الشيطانُ المعروف بالجَسد على المنافقات فعلِقن منه وعُصِمَ منهن المؤمنات فلما وضعْن قال : أكردوهن إِلى الجبال . منهم ميمون بن جابان أَبو بصير الكردي قاله الرشاطي عن أَبيه انتهى ثم قال محمد أَفندي المذكور : وقيل أَصل الكرد من الجنّ وكل كرديّ على وجه الأَرض يكون رُبعه جِنيًّا وذلك لأَنهم من نسل بِلْقيس وبلقيس بالاتفاق أُمها جِنيّة وقيل : عصى قوم من العرب سليمانَ عليه السلام وهربوا إِلى العجم فوقعوا في جَوَارٍ كان اشتراها رجل لسليمان عليه السلام فتناسلت منها الأَكراد وقال أَبو المعين النسفيّ في بحر الكلام : ما قيل إِن الجنّيّ وصل إِلى حرم سليمان عليه السلام وتصرف فيها وحصل منها الأَكراد باطلٌ لا أَصل له انتهى . قلت : وذكر ابن الجواني النسّابة فيآخر المقدمة الفاضليّة عند ذِكر ولد شالخ بن أَرفخشذ ما نصُّه : والعقب من فارسان بنأَهلوا بن أَرم بن أَرفخشذ أَكراد بن فارسان جد القبيلة المعروفة بالأَكراد هذا على أَحد الأَقوال وأَكثر من يَنسبهم إِلى قيس فيقول كُرد بن مرد بن عمرو بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هَوَازان بن منصور بن عكرمة بن خَصَفة بن قيس عَيلان بن مُضر بن نِزار بن معدّ بن عدنان ويجرِي عَمْراً مُجرَى باسل بن ضبّة جدّ الدَّيلم في خروجه إِلى بلاد العجم مغاضِباً لأَهله فأَوْلد فيها ما أُوْلد . قال : وعليه اعتمد الأَرقطيّ النسابة في شجرته . ومن أَراد الزيادة على ذلك فعليه بكتاب الجوهر المكنون في القبائل والبطون لابن الجواني المذكور وفيما ذكرنا كفاية والله أَعلم . لوا بن أَرم بن أَرفخشذ أَكراد بن فارسان جد القبيلة المعروفة بالأَكراد هذا على أَحد الأَقوال وأَكثر من يَنسبهم إِلى قيس فيقول كُرد بن مرد بن عمرو بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هَوَازان بن منصور بن عكرمة بن خَصَفة بن قيس عَيلان بن مُضر بن نِزار بن معدّ بن عدنان ويجرِي عَمْراً مُجرَى باسل بن ضبّة جدّ الدَّيلم في خروجه إِلى بلاد العجم مغاضِباً لأَهله فأَوْلد فيها ما أُوْلد . قال : وعليه اعتمد الأَرقطيّ النسابة في شجرته . ومن أَراد الزيادة على ذلك فعليه بكتاب الجوهر المكنون في القبائل والبطون لابن الجواني المذكور وفيما ذكرنا كفاية والله أَعلم

الكُرْدُ : الدَّبْرَةُ مِن المَزَارِعِ معرب وهي المَشَارات أَي سَواقيها الواحدةُ بهاءٍ والجمع كُرُودٌ قال الصاغانيّ : وهو مما وافق كلامَ العرب من كلام العجم كالدَّشْتِ والسَّخْت

الكُرْدُ : بالبيضاءِ بفارسَ منها أَبو الحسن عليّ بن الحسن بن عبد الله الكُرْدِيّ . كُرْدُ بنُ القاسِم وأَظُّن هذا تصحيفاً من كُرْدِين بن القاسم مُحَدِّثٌ وكذا محمّد بن كُرْدِ الإسْفَرَايِنِيُّ . ومُحَمد بن عَقيل المعروف بابن الكُرَيْدِيِّ بالتّصغير . وكُرْدِينُ لقب واسمه عبدُ الله بنُ القاسِمِ مُحَدّث هكذا ساق هذه الأَسماَ الصاغانيُّ في تَكملته وقلَّده المصنف والذي في التبصير للحافظ أَن المُسَمَّى بعبد الله بن القاسم يعرف بكُورِين ويكنى أَبا عبيدة وأَما ابن كُرْدِين فاسمه مِسْمع فتنبَّهْ لذلك . والكِرْدِيدَةُ بالكسر : العطْعَةُ العَظِيمةُ من التَّمْرِ وهي أيضاً جُلَّتُه أَي التَّمرِ عن السيرافيّ قال الشاعر :

أَفْلَحَ مَنْ كانَتْ له كِرْدِيدَهْ ... يأْكُلُ مِنْهَا وهُوَ ثانٍ جِيدَهْ أَنشد أَبو الهيثم :

" قَدْ أَصْلَحَتْ قِدْراً لَهَا بِأُطْرَهْ

" وأَبْلَغَتء كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ الكِرْدِيدَةُ : ما يُبْقَى في أَسْفَلِها أَي الجُلَّةِ مِنْ جَانِبَيْهَا مِن التَّمْرِ كذا في الصحاح كَرَادِيدُ وكِرَادٌ الأَخير بالكسر قال الشاعر :

القاعِدَات فلا يَنْفَعْنَ ضَيْفَكُمُ ... والآكِلاَت بَقِيَّاتِ الكَرَادِيدِ كالكِرْديَةِ بالكسر عن الصاغانيّ . وعبدُ الحَمِيدِ بنُ كَرْدِيدِ مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ وهو صاحب الزِّيَاديّ . وكارَدَهُ : طارَدَهُ ودَافَعَه قيل ومنه اشتقاق الكُرْدِ الطائِفَة المشهورة . ومما يستدرك عليه : يقال : خُذْ بِقَرْدَنِه وكَرْدَنِه أَي بقَفَاه أَورده الأَزهري في رباعيّ التهذيب . وأَبو عليّ أَحمد بن محمد الكَرْدِيّ بفتح الكاف هكذا ضبطه حمزة ابن يوسف السهميّ مُحدّث روَى عن أَبي بكر الإِسماعيليّ . وجابر بن كُرْدِيّ الواسِطيّ بالضمّ ثِقَةٌ عن يَزِيدَ بن هارونَ والكَرْد بالفتح : ماءٌ لبني كِلاب في وَضحِ حِمَى ضَرِيَّة . ومحمّد بن أَحمد بن كردان محدِّث . وعُمر بن الخليل أَبو كِرْدِينِ بالكسر وَليَ قضاءَ أَصبهانَ وحدّث عن حمّاد بن مَسْعَدة ذكره أَبو نُعيم في تاريخه . وأَبو الفضل أَحمد بن عبد المنعم ابن الكِرْدِيديّ وأَبو بكر أَحمد بن بدران الكِرْدِيدِيّ وعُمر بن عبد الله ابن إِسحاق الكِرْدِيديّ مُحَدّثون

لسان العرب
الكَرْدُ الطَّرْدُ والمُكارَدَةُ المُطارَدَةَ كَرَدَهُمْ يَكْردُهُم كَرْداً ساقَهم وطرَدَهِم ودفَعهم وخص بعضهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوّ في الحَمْلَة وفي حديث عثمان رضي الله عنه لما أَرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأَخفش يَحْمِلُ عليهم ويَكْردُهُم بسيفه أَي يَكُفُّهم ويطْردُهُم وفي حديث الحسن وذكر بيعة العقبة كان هذا المتكلم كَرَد القومَ قال لا والله أَي صَرَفَهم عن رأْيِهِم وردَّهم عنه والكَرْدُ العُنُقُ وقيل الكَعرْدُ لغة في القَرْدِ وهو مَجْثم الرأْسَ على العنق فارسيّ معرّب قال الشاعر فَطارَ بمَشْحُوذِ الحديدةِ صارِمٍ فَطَبَّقَ ما بَينَ الذُّؤَابَةِ والكَرْدِ وقال آخر وكنَّا إِذا الجَبَّارُ صَعَّرَ خَدَّه ضربناهُ دونَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وقد روي هذا البيت وكنَّا ابذا العَبْسِيُّ نَبَّ عَتُودُه ضربناهُ بينَ الأُنْثَيَينِ على الكَرْدِ قال ابن بري البيت للفرزدق وصواب إِنشاده وكنا إِذا القَيْسِيُّ بالقاف والعَتُودُ ما اشتدّ وقوي من ذكور أَولاد المعز ونَبِيبُه صوته عند الهياج وأَراد بالأُنثيين هنا الأُذنين والحقيقة في الكْرد أَنه أَصل العُنق وفي حديث معاذ أَنه قَدِمَ على أَبى موسى باليمن وعنده رجل كان يهوديّاً فأَسلم ثمَّ تَهَوَّد فقال والله لا أَقعُدُ حتى تضرِبوا كَرْدَه أَي عنقه وأَنشد أَبو الهيثم يا رَبِّ بَدِّلْ قُرْبَه بِبُعْدِه واضربْ بحدِّ السيفِ عَظمَ كَرْدِه التهذيب في الرباعي ابن الأَعرابي خُذْ بِقَرْدَنِه وكَرْدَنِه وكَرْدِه أَي بقفاه والكُرْدُ الدَّبْرَة فارسي أَيضاً والجمع كُرُودٌ والكُرْدة كالكُرْد والكُرْد بالضم جيل من الناس معروف والجمع أَكراد وأَنشد لَعَمْرُكَ ما كُرْدٌ مِنَ آبناءِ فارِس ولكنه كُرْدُ بنُ عَمْرِو بنِ عامِرِ فنسبهم إِلى اليمن والكِرْدِيدةُ القِطْعَة العظيمة من التمر وهي أَيصاً جُلَّةُ التمر عن السيرافي قال الشاعر أَفلَحَ مَنْ كانتْ له كِرْدِيدَه يأْكلُ منها وهو ثانٍ جِيدَه وأَنشد أَبو الهيثم قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بِأُطْرَه وأَبْلَغَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرِه من تَمْرِها واعْلَوَّطَتْ بسُحرَه الجوهري والكِرديد بالكسر ما يَبْقى في أَسفل الجُلَّةِ من جانبيها من التمر والجمع الكَرادِيدُ قال الشاعر القاعِدات فلا يَنْفَعْنَ ضَيْفَكُمُ والآكِلات بَقِيَّاتِ الكَرادِيدِ والكُرْدُ المَشارَةُ من المزارع ويجمع كُرْداً ( * قوله « ويجمع كرداً » كذا بالأصل ولعله كروداً كما تقدم له وهو القياس ويحتمل أنه أراد أن يكون كفلك مفرداً وجمعاً )
الرائد
* كرد يكرد: كردا. 1-الدابة: ساقها. 2-العدو: طرده. 3-الشيء: قطعه.
الرائد
* كرد. 1-مص. كرد. 2-أصل العنق. 3-«أخذه بكرده»: أي بقفاه.
الرائد
* كرد. جيل من الناس يسكنون في بعض مناطق «تركيا» و «العراق» و «إيران» و «سوريا».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: