وصف و معنى و تعريف كلمة الكرسف:


الكرسف: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و راء (ر) و سين (س) و فاء (ف) .




معنى و شرح الكرسف في معاجم اللغة العربية:



الكرسف

جذر [كرسف]

  1. كُرسُف : (اسم)
    • الكُرْسُفُ : القطنُ
  2. كُرسُفيّ: (اسم)
    • الكُرْسُفِيُّ : نوعٌ من العَسل كأَنَّه القطنُ لبياضه
  3. رَسَفَ : (فعل)
    • رسَفَ في يرسُف ويرسِف ، رَسْفًا ورَسَفانًا ورَسِيفًا ، فهو راسف ، والمفعول مرسوفٌ فيه
    • رسَف السَّجينُ في القيد: مشى فيه رويدًا
  4. رَسْف : (اسم)
    • رَسْف : مصدر رَسَفَ


,
  1. الكُرْسُفُ
    • الكُرْسُفُ : القطنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كرسف
    • "الكُرْسُف: القُطن وهو الكُرسوف، واحدته كُرْسُفة، ومنه كُرْسُف الدَّواةِ.
      وفي الحديث: أَنه كُفِّن في ثلاثة أَثواب يَمانِيةٍ كُرْسُفٍ؛ الكُرْسُفُ: القُطن، قال ابن الأَثير: جعله وصفاً للثياب وإن لم يكن مشتقاً كقولهم مررت بحَيّة ذراع وإبل مائة.
      وفي حديث المستحاضة: أَنْعَتُ لكِ الكُرسفَ.
      وتكَرْسَف الرجل: دخل بعضُه في بعض.
      أَبو عمرو: المُكَرْسَف الجمل المُعَرْقَب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كرسفة
    • كرسفة
      1- كرسفة : واحدة الكرسف. 2- كرسفة : صوفة الدواة

    المعجم: الرائد



  4. تكرسف
    • تكرسف - تكرسفا
      1-تكرسف الشيء : تداخل بعضه في بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  5. كرسوفة
    • كرسوفة
      1- كرسوفة : قطنة. 2- كرسوفة : صوفة الدواة

    المعجم: الرائد

  6. الكُرْسُفِيُّ
    • الكُرْسُفِيُّ : نوعٌ من العَسل كأَنَّه القطنُ لبياضه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كرسوف

    • كرسوف
      1-قطن

    المعجم: الرائد

  8. كُرْسُفُ
    • ـ كُرْسُفُ وكُرْسُوفُ: القُطْنُ.
      ـ كُرْسُفِيُّ: نَوْعٌ من العَسَلِ، كأنه لِبَياضِهِ.
      ـ كُرْسُفَّةُ: موضع.
      ـ كِرْسافَةُ: كُدُورَةُ العَيْنِ، وظُلْمَتُها.
      ـ كَرْسَفَةُ: قَطْعُ عُرقوبِ الدابَّةِ، وأن تُقَيِّدَ البَعيرَ فَتُضَيِّقَ عليه.
      ـ تَكَرْسَفَ: تَداخَلَ بعضُه في بعضٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. كُرسُف
    • كرسف - كرسفة
      1- كرسف الدابة : قطع «عرقوبها»، وهو عصب غليظ فوق عظم مؤخر القدم. 2- كرسف الجمل : قيده فضيق عليه. 3- كرسف الدواة : وضع فيها «الكرسفة»، وهي صوفة.

    المعجم: الرائد

,
  1. الكَرْزَمُ
    • ـ الكَرْزَمُ : الفأْسُ ، كالكِرْزيمِ ، والقصيرُ الأنْفِ ، واسمٌ ،
      ـ الكُرْزَمُ : الكثيرُ الأكلِ .
      ـ الكِرْزيمُ : البَلِيَّةُ الشديدةُ , ج : كَرازيمُ .
      ـ الكَرْزَمَةُ : أكْلُ نِصْفِ النهار ، واسمٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. كِرْسُ
    • ـ كِرْسُ : أبْياتٌ من الناسِ مُجْتَمِعَةٌ ، ج : أكْرَاسٌ ، جج : أكارِسُ وأكاريسُ ، وما يُبْنَى لطُلْيَانِ المِعْزَى مثلَ بَيْتِ الحَمامِ .
      ـ أكْرَسَهَا : أدْخَلَهَا فيه ، والصَّاروجُ ، والصوابُ باللامِ ، ونَخْلٌ لِبَنِي عَدِيٍّ ، والبَعَرُ ، والبَوْلُ المُتَلَبِّدُ بعضُهُ على بعضٍ ، وواحِدُ أكْراسِ القَلائِدِ والوُشُحِ ونحوِهَا .
      ـ قِلادَةٌ ذاتُ كِرْسَيْنِ وذاتُ أكْراسٍ : إذا ضَمَمْتَ بعضَها إلى بعضٍ .
      ـ كَرَوَّسُ وكَرَوُّسُ : العظيمُ الرأسِ من الناسِ ، والأسْوَدُ ، والجملُ العظيمُ الفَرَاسِنِ ، الغَلِيظُ القَوائِمِ .
      ـ كَرْسَى : موضع بينَ جَبَلَي سِنْجَارَ .
      ـ كُرْسِيُّ وكِرْسِيُّ : السَّريرُ ، والعِلْمُ ، ج : كَرَاسِيُّ ، وقرية بطَبَرِيَّةَ ، جَمَعَ عيسَى عليه الصلاة والسلام الحَوارِيِّينَ فيها ، وأنفَذَهُمْ إلى النَّواحِي .
      ـ كُرَّاسَةُ : واحِدَةُ الكُرَّاسِ والكَراريسِ ، وهي الجُزْءُ من الصَّحيفةِ .
      ـ كِرْيَاسُ : الكَنيفُ في أعلى السَّطحِ بِقَناةٍ من الأرضِ ،
      ـ فِعْيَالٌ من الكِرْسِ : للبَوْلِ والبَعَرِ المُتَلَبِّدِ .
      ـ أكْرَسَتِ الدابة : صارَتْ ذاتَ كِرْسٍ .
      ـ القِلاَدَةُ المُكْرَسَةُ والمُكَرَّسَةُ : أن يُنْظَمَ اللُّؤْلُؤُ والخَرَزُ في خَيْطٍ ، ثم يُضَمَّا بِفُصولٍ بِخَرَزٍ كبارٍ .
      ـ مُكَرَّسُ : التارُّ القصيرُ الكثيرُ اللَّحْمِ .
      ـ تَكْرِيسُ : تأسيسُ البِنَاء .
      ـ انْكَرَسَ عليه : انْكَبَّ .
      ـ انْكَرَسَ في الشيء : دَخَلَ فيه مُنْكَبّاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكُرْسُفِيُّ
    • الكُرْسُفِيُّ : نوعٌ من العَسل كأَنَّه القطنُ لبياضه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الكِرْسَاءُ
    • الكِرْسَاءُ : قطعةٌ من الأَرض فيها شجر تدانت أُصَوله والْتَفَّت فروعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الكَرْزَمَةُ
    • الكَرْزَمَةُ : أَكلةُ نِصفِ النَّهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الكِرْسِنَّةُ
    • الكِرْسِنَّةُ : عشبٌ حولي من الفصيلة القَرْنِيَّة ، يزرع لحبّه الذي يُجعَلُ عَلَفًا للبقر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خانق الكرسنة
    • هو الجعفيل وباليونانية أوروليحي ، وقد ذكرته في حرف الألف .

    المعجم: الأعشاب



  8. الكِرْسُ
    • الكِرْسُ : ما تجمَّع وتلَّبدَ من التراب وأَبوال الإبل والغنم .
      وغيرها وأَبعارها في الدار . والجمع : أَكراسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كرسع
    • " الكُرْسُوعُ : حرف الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصِر ، وهو النائئُ عند الرُّسْغِ ، وهو الوَحْشِيُّ ، وهو من الشاة ونحوها عُظَيْمٌ يلي الرسغ من وظِيفِها .
      وفي الحديث : فَقَبَضَ على كُرْسُوعي ، هو من ذلك .
      وكُرْسُوعُ القدم أَيضاً : مَفْصِلُها من الساقِ ، كل ذلك مذكر .
      والمُكَرْسَعُ : النّاتئُ الكُرْسُوعِ ، قال ابن بري : والكَرْسَعةُ عَدْوُه .
      وامرأَة مُكَرْسَعةٌ : ناتِئةُ الكُرْسُوعِ تُعابُ بذلك .
      وبعض يقول : الكُرْسُوعُ عُظَيم في طرف الوظيف مما يلي الرسغ من وظيف الشاء ونحوها .
      وكَرْسَعَ الرجلَ : ضرب كُرْسُوعه بالسيف .
      والكَرْسَعةُ : ضَرْبٌ من العَدْو .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كرسف
    • " الكُرْسُف : القُطن وهو الكُرسوف ، واحدته كُرْسُفة ، ومنه كُرْسُف الدَّواةِ .
      وفي الحديث : أَنه كُفِّن في ثلاثة أَثواب يَمانِيةٍ كُرْسُفٍ ؛ الكُرْسُفُ : القُطن ، قال ابن الأَثير : جعله وصفاً للثياب وإن لم يكن مشتقاً كقولهم مررت بحَيّة ذراع وإبل مائة .
      وفي حديث المستحاضة : أَنْعَتُ لكِ الكُرسفَ .
      وتكَرْسَف الرجل : دخل بعضُه في بعض .
      أَبو عمرو : المُكَرْسَف الجمل المُعَرْقَب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كرز
    • " الكُرْزُ : ضَرْبٌ من الجُوالِقِ ، وقيل : هو الجُوالِقُ الصغير ، وقيل : هو الخُرْجُ ، وقيل : الخُرْجُ الكبير يحمل فيه الراعي زاده ومتاعه .
      وفي المثل : رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ ؛ وأَصله أَن فرساً يقال له أَعوج نُتِجَتْهُ أُمُّه وتَحَمَّلَ أَصحابه فحملوه في الكُرْزِ ، فقيل لهم : ما تصنعون به ؟ فقال أَحدهم : رب شدّ في الكرز ، يعني عَدْوَهُ ، والجمع أَكرازٌ وكِرَزَةٌ مثل جُحْرٍ وجِحَرَةٍ .
      وسعيدُ كُرْزٍ : لقبٌ .
      قال سيبويه : إِذا لقبت مفرداً بمفرد أَضفته إِلى اللقب ، وذلك قولك : هذا سعيدُ كُرْزٍ ، جعلت كُرْزاً معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد ، فلو نكَّرت كرزاً صار سعيد نكرة لأَن المضاف إِنما يكون نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه ، فيصير كرز ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه .
      والكَرَّازُ : الكَبْشُ الذي يضع عليه الراعي كُرْزَهُ فيحمله ويكون أَمام القوم ، ولا يكون إِلا أَجَمَّ لأَن الأَقْرَنَ يشتغل بالنِّطاحِ ؛ قال : يا ليتَ أَنِّي وسُبَيْعاً في الغَنَمْ ، والخُرْجُ منها فوقَ كَرَّازٍ أَجَمّْ وكارَزَ إِلى ثِقَةٍ من إِخوان ومالٍ وغِنًى : مالَ .
      أَبو زيد : إِنه ليُعاجِزُ إِلى ثِقَةٍ مُعاجَزَةً ويُكارِزُ إِلى ثقة مُكارَزَةً إِذا مال إِليه ؛ قال الشماخ : فلما رَأَيْنَ المالَ قد حالَ دونَه دُعافٌ ، لَدَى جَنْبِ الشَّرِيعَةِ ، كارِزُ قيل : كارز بمعنى المستخفي .
      يقال : كَرَزَ يَكْرُزُ كُرُوزاً ، فهو كارِزٌ إِذا استخفى في خَمَرٍ أَو غارٍ ، والمُكارَزَةُ منه .
      ويقال : كارَزْتُ عن فلان إِذا فَرَرْتَ منه وعاجَزْتَهُ .
      وكارَزَ في المكان : اخْتَبَأَ فيه .
      وكارَزَ إِليه : بادر .
      وكارَزَ القومُ إِذا تركوا شيئاً وأَخذوا غيره .
      والكَرِيصُ والكَرِيزُ : الأَقِطُ .
      والكُرِّزُ والكُرَّزِيُّ : العَيِيُّ اللئيم ، وهو دخيل في العربية ، تسميه الفُرْسُ كُرَّزِيًّا ؛

      وأَنشد لرؤبة : أَو كُرَّز يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ والكُرَّزُ : المُدَرَّبُ المُجَرَّبُ ، وهو فارسي .
      والكُرَّزُ : اللئيم .
      والكُرَّزُ : النجيب .
      والكُرَّزُ : الرجل الحاذق ، كلاهما دخيل في العربية .
      والكُرَّزُ : البازي يُشَدُّ ليَسْقُطَ ريشه ؛

      قال : لما رَأَتْنِي راضِياً بالإِهْمادْ ، كالكُرَّزِ المربوط بينَ الأَوْتاد ؟

      ‏ قال الأَزهري : شبهه بالرجل الحاذق وهو بالفارسية كُرُو فَعُرِّبَ .
      وكُرِّزَ البازي إِذا سقط ريشه .
      أَبو حاتم : الكُرَّزُ البازي في سَنَتِهِ الثانية ، وقيل : الكُرَّزُ من الطير الذي قد أَتى عليه حول ، وقد كُرِّزَ ؛ قال رؤبة : رأَيْتُه كما رأَيْتُ النَّسْرا ، كُرِّزَ يُلْقِي قادِماتٍ زُعْرا وكَرَّزَ الرجلُ صَقْرَه إِذا خاط عينيه وأَطعمه حتى يذل .
      ابن الأَنباري : هو كُرَّزٌ أَي داهٍ خبيثٌ محتال ، شبه بالبازي في خبثه واحتياله وذلك أَن العرب تسمي البازي كُرَّزاً ، قال : والطائر يُكَرَّزُ ، وهو دخيل ‏ ليس ‏ بعربي .
      والكُرَازُ : القارورة .
      قال ابن دريد : لا أَدري أَعربي أم عجمي غير أَنهم قد تكلموا بها ، والجمع كِرْزانٌ .
      وكُرْزٌ وكَرِزٌ وكَارِزٌ ومُكْرَزٌ وكُرَيْز وكَرِيزٌ وكُرازٌ : أَسماء .
      وكَرازٌ : فرس حُصَين بن علقمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. كرس
    • " تَكَرَّسَ الشيءُ وتَكارَس : تَراكَمَ وتَلازَبَ .
      وتَكَرَّس أُسُّ البِناء : صَلُبَ واشتدَّ .
      والكِرْسُ : الصَّارُوجُ .
      والكِرْس ، بالكسر : أَبوال الإِبل والغَنَم وأَبعارُها يتلبَّد بعضها على بعض في الدار ، والدِّمْنُ ما سَوَّدُوا من آثار البَعَر وغيره .
      ويقال : أَكْرَسَتِ الدار .
      والكِرْس : كِرْس البِناء ، وكِرْس الحَوض : حيث تَقِف النَّعَم فيتلبَّد ، وكذلك كِرْس الدِّمْنة إِذا تَلَبَّدَت فَلزِقَت بالأَرض .
      ورسم مُكْرَس ، بتخفيف الراء ، ومُكْرِس : كَرِسٌ ؛ قال العجاج : يا صاحِ ، هل تعرِف رَسْماً مُكْرَسَا ؟

      ‏ قال : نعم أَعْرِفه ، وأَبْلَسَا ، وانْحَلَبَتْ عَيْناه من فَرْط الأَسَ ؟

      ‏ قال : والمَكْرس الذي قد بَعَرَت فيه الإِبل وبوّلتْ فركِب بعضه بعضاً ؛ ومنه سُمِّيت الكُرَّاسة .
      وأَكْرَس المكان : صار فيه كِرْس ؛ قال أَبو محمد الحذلمي : في عَطَنٍ أَكْرَسَ من أَصْرَامِها أَبو عمرو : الأَكارِيسُ الأَصْرام من الناس ، واحدها كِرْس ، وأَكْراس ثم أَكارِيس .
      والكِرْس : الطِّين المتلبِّد ، والجمع أَكْراس .
      أَبو بكر : لُمْعَة كَرْساء للقطعة من الأَرض فيها شجر تَدانَتْ أُصُولها والتفَّت فُرُوعها .
      والكِرْس : القلائد (* قوله « والكرس القلائد » عبارة القاموس والكرس واحد أَكراس القلائد والوشح ونحوها .) المضموم بعضها إِلى بعض ، وكذلك هي من الوُشُح ونحوها ، والجمع أَكراس .
      ويقال : قلادة ذاتُ كِرْسَين وذات أَكْراس ثلاثة إِذا ضَمَمْتَ بعضها إِلى بعض ؛

      وأَنشد : أَرِقْتُ لِطَيْف زارني في المَجَاسِدِ ، وأَكْراس دُرٍّ فُصِّلَتْ بالفَرائدِ وقِلادة ذات كِرْسَيْن أَي ذات نَظْمين .
      ونظم مُكَرَّس ومُتَكَرِّس : بعضه فوق بعض .
      وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض .
      وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض ، فقد كُرِّس وتَكَرَّس هُوَ .
      ابن الأَعرابي : كَرِس الرجل إِذا ازدحَمَ عِلْمه على قلبه ؛ والكُرَّاسة من الكتب سُمِّيت بذلك لتَكَرُّسِها .
      الجوهري : الكُرَّاسة واحدة الكُرَّاس (* قوله « الكراسة واحدة الكراس » إن أراد أنثاه فظاهر ، وإن أَراد أَنها واحدة والكراس جمع أَو اسم جنس جمعي فليس كذلك ، وقد حققته في شرح الاقتراح وغيره اهـ من هامش القاموس .) والكرارِيس ؛ قال الكميت : حتى كأَن عِراصَ الدّار أَرْدِيةٌ من التَّجاويز ، أَو كُرَّاسُ أَسفار جمع سِفْر .
      وفي حديث الصِّراط : ومنهم مَكْروسٌ في النار ، بَدَل مُكَرْدَس وهو بمعناه .
      والتَكرِيس : ضَمُّ الشيء بعضه إِلى بعض ، ويجوز أَن يكون من كِرْس الدِّمْنة حيث تَقِف الدوابُّ .
      والكِرْس : الجماعة من الناس ، وقيل : الجماعة من أَيِّ شيء كان ، والجمع أَكْراس ، وأَكارِيسُ جمع الجمع ؛ فأَما قول ربيعة بن الجحدر : أَلا إِن خَيْرَ الناس رِسْلاً ونَجْدَةً ، بِعَجْلان ، قد خَفَّت لَدَيْهِ الأَكارِسُ فإِنه أَراد الأَكارِيس فحذف للضرورة ، ومثله كثير .
      وكِرس كل شيء : أَصله .
      يقال : إِنه لكريم الكِرْس وكَريم القِنْس وهما الأَصل ؛ وقال العجاج يمدح الوليد بن عبد الملك : أَنْتَ أَبا العَبَّاس ، أَولى نَفْسِ بِمعْدِنِ الملْك القدِيم الكِرْسِ الكِرْس : الأَصل .
      والكُرْسِيّ : معروف واحد والكَرَاسِي ، وربما ، قالوا كِرْسِيّ ؛ بكسر الكاف .
      وفي التنزيل العزيز : وسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرض ؛ في بعض التَّفاسير : الكُرْسِيّ العِلم وفيه عدَّة أَقوال .
      قال ابن عباس : كُرْسِيُّه عِلْمُه ، وروي عن عطاء أَنه ، قال : ما السموات والأَرض في الكُرْسِيّ إِلا كحَلْقة في أَرض فَلاة ؛ قال الزجاج : وهذا القول بَيِّنٌ لأَن الذي نعرِفه من الكُرْسي في اللغة الشيء الذي يُعْتَمَد عليه ويُجْلَس عليه فهذا يدل على أَن الكرسيّ عظيم دونه السموات والأَرض ، والكُرْسِيّ في اللغة والكُرَّاسة إِنما هو الشيء الذي قد ثَبَت ولزِم بعضُه بعضاً .
      قال : وقال قوم كُرْسيّه قُدْرَتُه التي بها يمسك السموات والأَرض .
      قالوا : وهذا كقولك اجعل لهذا الحائط كُرْسِيّاً أَي اجعل له ما يَعْمِدُه ويُمْسِكه ، قال : وهذا قريب من قول ابن عباس لأَن علمه الذي وسع السموات والأَرض لا يخرج من هذا ، واللَّه أَعلم بحقيقة الكرسيّ إِلا أَن جملته أَمرٌ عظيم من أَمر اللَّه عز وجل ؛ وروى أَبو عمرو عن ثعلب أَنه ، قال : الكرسيّ ما تعرفه العرب من كَرَاسِيِّ المُلوك ، ويقال كِرْسي أَيضاً ؛ قال أَبو منصور : والصحيح عن ابن عباس في الكرسيّ ما رواه عَمَّار الذهبي عن مسلم البَطِين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أَنه ، قال : الكرسيّ موضع القَدَمين ، وأَما العرش فإِنه لا يُقدر قدره ، قال : وهذه رواية اتفق أَهل العلم على صحتها ، قال : ومن روى عنه في الكرسيّ أَنه العِلم فقد أَبْطل .
      والانْكِراس : الانْكِباب .
      وقد انْكَرَس في الشيء إِذا دخل فيه مُنْكَبّاً .
      والكَرَوَّس ، بتشديد الواو : الضخم من كل شيء ، وقيل : هو العَظِيم الرأْس والكاهِلِ مع صَلابة ، وقيل : هو العظيم الرأْس فقط ، وهو اسم رجل .
      التهذيب : والكَرَوَّس الرجل الشديد الرأْس والكاهل في جِسْم ؛ قال العجاج : فِينا وجَدْت الرجل الكَرَوّسا ابن شميل : الكَرَوَّس الشديد ، رجلٌ كَرَوَّس .
      والكَرَوَّس : الهُجَيْمِي من شُعَرائهم .
      والكِرْياس : الكَنِيف ، وقيل : هو الكنِيف الذي يكون مُشْرفاً على سَطْح بِقَناةٍ إِلى الأَرض ؛ ومنه حديث أَبي أَيوب أَنه ، قال : ما أَدْرِي ما أَصْنَع بهذه الكَرَاييِس ، وقد نَهَى رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَن تُسْتَقْبَل القِبلة بغائطٍ أَو بَوْل يعني الكُنُف .
      قال أَبو عبيد : الكَرَايِيسُ واحدُها كِرْياس ، وهو الكَنِيف الذي يكون مُشْرِفاً على سَطْحٍ بِقَناةٍ إِلى الأَرض ، فإِذا كان أَسفل فليس بكِرْياس .
      قال الأَزهري : سُمِّي كِرْياساً لما يَعْلَق به من الأَقذار فَيَرْكب بعضه بعضاً ويتكرَّس مثل كِرْس الدِّمْنِ والوَأْلَةِ ، وهو فِعْيال من الكَرْس مثل جِرْيال ؛ قال الزمخشري : وفي كتاب العين الكِرْناس ، بالون .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكرسف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القطن.( الكُرْسُفِيّ ): نوع من العَسل كأنَّه القطن لبياضه.
مختار الصحاح
ك ر س ف : الكُرْسُفُ القطن
الصحاح في اللغة
الكُرْسُفُ: القطنُ، ومنه كُرْسُفُ الدَواة.
تاج العروس

الكُرْسُفُ كعُصْفُرٍ وزُنْبُورٍ : القُطْنُ نَقَلَه الفَرّاءُ واقْتَصَرَ الجَوْهَريُّ على الأَوّلِ قالَ أَبو النَّجْمِ يَصفُ فحْلاً :

" كأَنَّهٌ وهْوَ به كالأَفْكَلِ

" مُبَرقَعٌ في كُرْسُوفٍ لم يُغْزَلِ شَبَّه ما على لَحْيَيْه ومَشافرِه من اللُّغامِ إذا هَدَرَ بالكُرْسُفِ . والكُرْسُفِيُّ : نَوْعٌ من العَسَلِ نَقَلَه الصَّاغانِيُّ كأَنَّه لبَياضِهِ . شُبِّه بالكُرْسُفِ . وكُرْسُفَّةُ بالضم مُشَدَّدَةَ الفاءِ : ع نَقَله الصاغانِيُّ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الكِرْسافَةُ بالكَسْرِ : كُدُورَةُ العَيْنِ وظُلْمَتُها . قالَ : والكَرْسَفَةُ : قَطْعُ عُرْقُوبِ الدّابَةِ . وقيلَ : هو أَنْ تُقَيِّدَ البَعِيرَ فتُضَيِّقَ عليهِ كالكَرْفَسَةِ . وقالَ أبو عَمْرٍو : المُكَرْسَفُ : الجَمَلُ المُعَرْقَبُ . وقال ابنُ دُرَيدٍ : تَكَرْسَفَ الرَّجُلُ : إِذا تَدَاخَلَ بعضُه في بَعْضٍ كما في العُبابِ والِّلسانِ

ومما يُستدرك عليه : الكرسيف : بَلَدٌ بالمَغْرِب

لسان العرب
الكُرْسُف القُطن وهو الكُرسوف واحدته كُرْسُفة ومنه كُرْسُف الدَّواةِ وفي الحديث أَنه كُفِّن في ثلاثة أَثواب يَمانِيةٍ كُرْسُفٍ الكُرْسُفُ القُطن قال ابن الأَثير جعله وصفاً للثياب وإن لم يكن مشتقاً كقولهم مررت بحَيّة ذراع وإبل مائة وفي حديث المستحاضة أَنْعَتُ لكِ الكُرسفَ وتكَرْسَف الرجل دخل بعضُه في بعض أَبو عمرو المُكَرْسَف الجمل المُعَرْقَب
الرائد
* كرسف كرسفة. 1-الدابة: قطع «عرقوبها»، وهو عصب غليظ فوق عظم مؤخر القدم. 2-الجمل: قيده فضيق عليه. 3-الدواة: وضع فيها «الكرسفة»، وهي صوفة.
الرائد
* كرسف. قطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: