وصف و معنى و تعريف كلمة الكرفسة:


الكرفسة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و راء (ر) و فاء (ف) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الكرفسة في معاجم اللغة العربية:



الكرفسة

جذر [كرفس]

  1. كَرَفس: (اسم)
    • الكَرَفْسُ : عشبٌ ثنائيُّ الحولِ من الفصيلة الخيمية، له جذرٌ وتَديٌّ مِغزليّ، وساقٌ جوفاءُ قائمة، يكون في الموسم الأَول من نموه حُزمةً من أَوراق جِذرية ذاتِ أَعناق طويَلة غليظة تؤكل، وثمرته جافّة منْشقَّة تنقسم إِلى ثُمَيرتين
    • البستان كله كَرَفس: تعبير عن ضياع الأمل وخيبة الرجاء
,
  1. كرفس
    • "الكَرَفْس: بَقْلَة من أَحرار البُقول معروفٌ، قيل هو دخيل.
      والكَرْفَسَة: مَشْيُ المُقَيَّد.
      وتَكَرْفَس الرجل إِذا دخل بعضه في بعض.
      قال: والكُرْسُفُ القُطْن وهو الكُرْفُسُ.
      كركس: الكَرْكَسَة: تَرْدِيدُ الشيء.
      والمُكَركَس: الذي ولَدته الإِماء؛ وقيل: إِذا ولدته أَمَتان أَو ثلاثٌ فهو المُكَرْكَس.
      أَبو الهيثم: المُكَرْكَسُ الذي أُمُّ أُمّه وأُم أَبيه وأُم أُم أُمه وأُم أُم أَبيه إِماءٌ، كأَنه المردَّد في الهُجَناء.
      والمُكَرْكَس: المقيَّد؛

      وأَنشد الليث:فهل يأْكلنْ مالي بَنُو نَخَعِيَّةٍ،لها نِسَبٌ في حَضْرَمَوْت مُكَرْكَسُ؟ والكَرْكَسَة: التردُّد.
      والكَرْكَسَة: مِشْيَة المقيَّد.
      والكَرْكَسَة: تدحرُح الإِنسان من عُلْوٍ إِلى سُفْل، وقد تَكَرْكَسَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَرَفْسُ
    • ـ كَرَفْسُ: بَقْلٌ معروف، عَظِيمُ المنافِعِ، مُدِرٌّ، مُحَلِّلٌ للرِّيَاحِ والنُّفَخِ، مُنَقٍّ للكُلَى والكَبِدِ والمَثَانَةِ، مُفَتِّحٌ سُدَدَها، مُقَوٍّ للباءةِ، لاسِيَّمَا بَزْرُهُ مَدْقُوقاً بالسُّكَّرِ والسَّمْنِ، عَجِيبٌ إذا شُرِبَ ثلاثَةَ أيَّامٍ، ويَضرُّ بالأجِنَّةِ والحَبَالَى والمَصْروعِينَ.
      ـ كُرْفُسُ: القُطْنُ.
      ـ كَرْفَسَةُ: مِشْيَةُ المُقَيَّدِ، وأن تُقَيِّدَ البَعِيرَ فَتُضَيِّقَ عليه.
      ـ تَكَرْفَسَ الرجُلُ: انْضَمَّ، ودَخَلَ بعضُهُ في بعضٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. كَرَفس
    • كرفس - كرفسة
      1- كرفس : مشى مشية المقيد. 2- كرفس الجمل : قيده فضيق عليه.

    المعجم: الرائد

  4. الكَرَفْسُ
    • الكَرَفْسُ : عشبٌ ثنائيُّ الحولِ من الفصيلة الخيمية، له جذرٌ وتَديٌّ مِغزليّ، وساقٌ جوفاءُ قائمة، يكون في الموسم الأَول من نموه حُزمةً من أَوراق جِذرية ذاتِ أَعناق طويَلة غليظة تؤكل، وثمرته جافّة منْشقَّة تنقسم إِلى ثُمَيرتين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كَرَفْس
    • كَرَفْس :-
      (النبات) عُشْب من الفصيلة الخيميّة، له جذر وتديّ مِغزليّ، وساق جوفاء قائمة، يزرع كنبات طِبّيّ يدرّ البولَ، ويدفع الحمّى، تؤكل ضلوعُ أوراقه أو جذوره خضرًا أو مطبوخة، ثمرته جافّة منشقّة إلى ثمرتين
      • البستان كله كَرَفس: تعبير عن ضياع الأمل وخيبة الرجاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  6. تكرفس
    • تكرفس - تكرفسا
      1-إنضم ودخل بعضه في بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  7. كرفس
    • ك ر ف س: الكَرَفْسُ بقلة معروفة

    المعجم: مختار الصحاح

  8. كرفس
    • كرفس
      1-بقلة غذائية كالبقدونس تؤكل جذورها

    المعجم: الرائد



  9. كرفس
    • كرفس
      1-قطن

    المعجم: الرائد

  10. كَرَفْسٌ
    • (نبات).: بَقْلٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْخَيْمِيَّاتِ، لَهُ دِرْنَاتٌ غَلِيظَةٌ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً وَمَطْبُوخاً.

    المعجم: الغني

,
  1. الكَرْكَدَّن
    • الكَرْكَدَّن : حيوانٌ ثدييٌّ من ذوات الحافر ، عاشبٌ عظيمُ الجثة ، كبيرُ البطن ، قصيرُ القوائم ، غليظُ الجلد ، له قرنٌ واحد قائم فوق أَنفه ، ولذلك يقال له : ( وحيد القرن ) .
      ولبعضَ أَنواعه قرنان الواحد فوق الآخر ؛ وهو هنديٌّ وإِفريقيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. الكَرْكَدِيهُ
    • الكَرْكَدِيهُ : نباتٌ من الفصيلة الخبّازيّة ، يعرف بالحُمّاض الأحمر ، موطنه الأصَلي السنغال وغِينيا ، ويزرع في السودان ، ويستعمل من كأس أَزهاره الحمراء اللحمية مشروب منْعش لذيذ الطعم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الكَرَفْسُ
    • الكَرَفْسُ : عشبٌ ثنائيُّ الحولِ من الفصيلة الخيمية ، له جذرٌ وتَديٌّ مِغزليّ ، وساقٌ جوفاءُ قائمة ، يكون في الموسم الأَول من نموه حُزمةً من أَوراق جِذرية ذاتِ أَعناق طويَلة غليظة تؤكل ، وثمرته جافّة منْشقَّة تنقسم إِلى ثُمَيرتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الكُرْكُ
    • الكُرْكُ : رداء ذو فَرْو ، وأَكثر ما يكون من فرو السَّمُّور .
      [ تركية ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الكَرَعُ
    • الكَرَعُ : ماء السماء يُكْرَع فيه .
      يقال : شربنا الكَرَعَ .
      و الكَرَعُ قوائمُ الدابّة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الكرع
    • صوت كرع الماء

    المعجم: معجم الاصوات

  7. كرف
    • " كرَف الشيءَ : شَمَّه .
      وكرَف الحِمارُ إذا شمَّ بول الأتان ثم رفَع رأْسه وقلَب شفَته ؛

      وأَنشد ابن بري للأَغلب العِجْلي : تَخالُه من كَرْفِهِنَّ كالِحا ، وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالحا وكرَف الحِمارُ والبِرْذَوْنُ يَكْرُف ويَكْرِف كَرْفاً وكِرافاً وكَرَّفَ : شَمَّ الرَّوْثَ أَو البول أَو غيرهما ثم رفع رأْسه ، وكذلك الفحلُ إذا شَمَّ طَرُوقته ثم رفع رأْسه نحو السماء وكشَّر حتى تَقْلُص شَفتاه ؛

      وأَنشد : ‏ مُشاخِصاً طَوراً ، وطَوراً كارِفا وحمار مِكراف : يَكْرف الأَبوال .
      والكرَّافُ : مُجَمِّش القحاب .
      وقال ابن خالويه : الكرَّافُ الذي يَسْرِق النظر إلى النساء .
      والكِرْفُ : الدَّلْو (* قوله « والكرف الدلو » كذا هو في الأصل ونقله شارح القاموس بدون هاء تأنيث والشاهد مذكور في غير موضع من اللسان بهاء .) من جلد واحد كما هو ؛ أَنشد يعقوب : أَكلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ ، على إزاء الحَوْضِ مِلهزانِ ، بكِرْفَتَينِ يَتَواهَقانِ ؟ يَتَواهَقانِ : يَتَباريانِ .
      والكِرْفِئُ : قِطَع من السحاب مُتراكمة صغار ، واحدتها كِرْفِئَة ؛

      قال : كَكِرْفِئةِ الغَيْثِ ذاتِ الصَّبير ، ترْمِي السَّحابَ ويُرْمَى لها وهي الكِرْثِئ أَيضاً ، بالثاء .
      وتَكَرْفأَ السحابُ : تراكبَ ، وجعله بعض النحويين رُباعيّاً .
      والكِرْفئ : قشرة البيضة العُليا اليابسة التي يقال لها القَيْض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. كرع
    • " كَرِعَت المرأَةُ كَرَعاً ، فهي كَرِعةٌ : اغْتَلَمَتْ وأَحَبَّتِ الجِماعَ .
      وجارية كرِعةٌ : مِغْلِيمٌ ، ورجل كَرِعٌ ، وقد كَرِعَتْ إِلى الفحْلِ كَرَعاً .
      والكُراعُ من الإِنسان : ما دون الركبة إِلى الكعب ، ومن الدوابِّ : ما دون الكَعْبِ ، أُنْثَى .
      يقال : هذه كُراعٌ وهو الوظيف ؛ قال ابن بري : وهو من ذواتِ الحافِرِ ما دُونَ الرُّسْغِ ، قال : وقد يُسْتَعْمَلُ الكُراعُ أَيضاً للإِبل كما استعمل في ذوات الحافر ؛ قالت الخنساءُ (* قوله «، قالت الخنساء » كذا بالأصل هنا ، ومر في مادة كوس :، قالت عمرة أُخت العباس بن مرداس وأمها الخنساء ترثي أخاها وتذكر أنه كان يعرقب الابل : فظلت تكوس على إلخ ): فقامَتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثلاثٍ ، وغادَرْتَ أُخْرَى خَضِيبا فجعلت لها أَكارِعَ أَربعاً ، وهو الصحيح عند أَهل اللغة في ذوات الأَربع ، قال : ولا يكون الكراع في الرِّجل دون اليد إِلا في الإِنسان خاصّة ، وأَما ما سواه فيكون في اليدين والرجلين ، وقال اللحياني : هما مما يؤنث ويذكر ، قال : ولم يعرف الأَصمعي التذكير ، وقال مرة أُخرى : هو مذكر لا غير ، وقال سيبويه : أَما كُراعٌ فإِن الوجه فيه ترك الصرْف ، ومن العرب من يصرفه يشبهه بذراع ، وهو أَخبث الوجهين ، يعني أَن الوجه إِذا سمي به أَن لا يصرف لأَنه مؤنث سمي به مذكر ، والجمع أَكْرُعٌ ، وأَكارِعُ جمع الجمع ، وأَما سيبويه فإِنه جعله مما كسر على ما لا يكسّر عليه مثلُه فِراراً من جمع الجمع ، وقد يكسر على كِرْعانٍ .
      والكُراعُ من البقر والغنم : بمنزلة الوَظِيفِ من الخيل والإِبل والحُمُرِ وهو مُسْتدَقُّ الساقِ العاري من اللحم ، يذكر ويؤنث ، والجمع أَكْرُعٌ ثم أَكارِعُ .
      وفي المثل : أُعْطِيَ العبدُ كُراعاً فطلَب ذِرعاً ، لأَن الذراع في اليد وهو أَفضل من الكُراع في الرجْلِ .
      وكَرَعَه : أَصابَ كُراعَه .
      وكَرِعَ كَرَعاً : شَكا كُراعَه .
      ويقال للضعيف الدِّفاعِ : فلان ما يُنْضجُ الكُراعَ .
      والكَرَعُ : دِقَّةُ الأَكارِعِ ، طويلةً كانت أَو قصيرةً ، كَرِعَ كَرَعاً ، وهو أَكْرَعُ ، وفيه كَرَعٌ أَي دِقَّةٌ .
      والكَرَعُ أَيضاً : دِقَّةُ الساقِ ، وقيل : دقة مُقَدَّمِها وهو أَكْرعُ ، والفِعْلُ كالفِعْلِ والصِّفةُ كالصِّفةِ .
      وفي حديث الحوض : فَبَدَأَ الله بكُراعٍ أي طرَفٍ من ماءِ الجنةِ مُشَبَّهٍ بالكراع لقلته ، وإِنه كالكُراعِ من الدابة .
      وتَكَرَّعَ للصلاة : غَسَل أَكارِعَه ، وعمّ بعضهم به الوضوء .
      قال الأَزهري : تَطَهَّرَ الغلام وتَكَرَّعَ وتَمكَّنَ إِذا تطهر للصلاة .
      وكُراعاً الجُنْدَبِ : رجلاه ؛ ومنه قول أَبي زبيد : ونَفَى الجُنْدَبُ الحَصى بِكُراعَيْه ، وأوْفَى في عُودِه الحِرْباءُ وكُراعُ الأَرض : ناحِيَتُها .
      وأَكارِعُ الأَرض : أَطْرافُها القاصِيةُ ، شبهت بأَكارِعِ الشاء وهي قوائمُها .
      وفي حديث النخعي : لا بأْس بالطَّلَبِ في أَكارِعِ الأَرض أَي نواحيها وأَطْرافِها .
      والكُراعُ : كلُّ أَنف سالَ فتقدم من جبل أَو حَرّةٍ .
      وكُراع كلِّ شيء : طَرَفُه ، والجمع في هذا كله كِرْعانٌ وأَكارِعُ .
      وقال الأَصمعي : العُنُقُ من الحَرّة يمتدّ ؛ قال عوف بن الأَحوص : أَلم أَظْلِفْ عن الشُّعَراءِ عِرْضِي ، كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ ؟ وقيل : الكُراعُ ركن من الجبل يَعْرِضُ في الطريق .
      ويقال : أَكْرَعَكَ الصيْدُ وأَخْطَبَكَ وأَصْقَبَك وأَقْنى لكَ بمعنى أَمْكَنَكَ .
      وكَرِعَ الرجلُ بِطِيبٍ فَصاكَ به أَي لَصِقَ به .
      والكُراعُ : اسم يجمع الخيل .
      والكُراعُ : السلاحُ ، وقيل : هو اسم يجمع الخيل والسلاح .
      وأَكْرَعَ القومُ إِذا صَبَّتْ عليهم السماءُ فاسْتَنْقَعَ الماءُ حتى يَسْقُوا إِبلهم من ماء السماء ، والعرب تقول لماء السماء إِذا اجتمع في غَدِيرٍ أَو مَساكٍ : كَرَعٌ .
      وقد شَرِبْنا الكَرَعَ وأَرْوَيْنا نَعَمَنا بالكَرَعِ .
      والكَرَعُ .
      والكُراعُ : ماء السماء يُكْرَعُ فيه .
      ومنه حديث معاوية : شربت عُنْفُوانَ المكْرَعِ أَي في أَوّلِ الماءِ ، وهو مَفْعَلٌ من الكَرَعِ ، أَراد به عَزَّ فَشَرِبَ صافِيَ الماء وشرب غيره الكَدِرَ ؛ قال الراعي يصف إِبلاً وراعِيَها بالرِّفْقِ في رِعايةِ الإِبلِ ، ونسبه الجوهري لابن الرّقاع : يَسُنُّها آبِلٌ ، ما إِنْ يُجَزِّئُها جَزْأً شَديداً ، وما إِنْ تَرْتَوي كَرَعا وقيل : هو الذي تَخُوضُه الماشِيةُ بأَكارِعِها .
      وكل خائِضِ ماءٍ كارِعٌ ، شرِبَ أَو لم يشرب .
      والكَرّاعُ : الذي يسقي ماله بالكَرَعِ وهو ماء السماء .
      وفي الحديث : أَنّ رجلاً سمع قائلاً يقول في سَحابة : اسق كَرَعَ فلان ، قال : أَراد موضعاً يجتمع فيه ماءُ السماء فيسقي به صاحبه زرعه .
      ويقال : شربت الإِبل بالكَرَعِ إِذا شربت من ماءِ الغَدِيرِ .
      وكَرَعَ في الماء يَكْرَعُ كُرُوعاً وكَرْعاً : تناوله بِفِيه من موضعه من غير أَن يشرب بِكَفَّيْه ولا بإِناء ، وقيل : هو أَن يدخل النهر ثم يشرب ، وقيل : هو أَن يُصَوِّبَ رأْسَه في الماء وإِن لم يشرب .
      وفي الحديث : أَنه دخل على رجل من الأَنصار في حائِطه فقال : إِن كان عندك ماءٌ بات في شَنِّه وإِلا كَرَعْنا ؛ كَرَعَ إِذا تناوَلَ الماءَ بِفِيه من موضعه كما تفعل البهائم لأَنها تدخل أَكارِعَها ، وهو الكَرْعُ ؛ ومنه حديث عكرمة : كَرِهَ الكَرْعَ في النهر .
      وكل شيء شربت منه بنيك من إِناءٍ أَو غيره ، فقد كَرَعْتَ فيه ؛ وقال الأَخطل : يُرْوِي العِطاشَ لَها عَذْبٌ مُقَبَّلُه ، إِذا العِطاشُ على أَمثالِه كَرَعُوا والكارِعُ : الذي رمى بفمه في الماء .
      والكَرِيعُ : الذي يشرب بيديه من النهر إِذا فَقَدَ الإِناء .
      وكَرَعَ في الإِناء إِذا أَمال نحوه عنقه فشرب منه ؛

      وأَنشد للنابغة : بِصَهْباءَ في أَكْنافِها المِسْك كارِع ؟

      ‏ قال : والكارِعُ الإِنسانُ أَي أَنت المِسْكُ لأَنك أَنت الكارِعُ فيها المسْكَ .
      ويقال : اكْرَعْ في هذا الإِناءِ نَفَساً أَو نفسين ، وفيه لغة أُخرى : كَرِع يَكْرَعُ كَرَعاً ، وأَكْرَعُوا : أَصابوا الكَرَعَ ، وهو ماء السماء ، وأَوْرَدُوا .
      والكارِعاتُ والمُكْرِعاتُ : النخل (* قوله « والمكرعات النخل » هو بكسر الراء كما في سائر نسخ الصحاح افاده شارح القاموس وعليه يتمشى ما بعده ، واما المكرعات في البيت فضبط بفتح الراء في الأصل ومعجم ياقوت وصرح به في القاموس حيث ، قال : وبفتح الراء ما غرس في الماء إلخ .) التي على الماء ، وقد أَكْرَعَتْ وكَرَعَتْ ، وهي كارِعةٌ ومُكْرعةٌ ؛ قال أَبو حنيفة : هي التي لا يفارق الماءُ أُصولَها ؛

      وأَنشد : أَو المُكْرَعات من نَخِيلِ ابن يامِنٍ ، دُوَيْنَ الصَّفا ، اللاَّئي يَلِينَ المُشَقَّر ؟

      ‏ قال : والمُكْرَعاتُ أَيضاً النخل القَرِيبةُ من المَحَلِّ ، قال : والمُكْرَعاتُ أَيضاً من النخل التي أُكْرِعَتْ في الماء ؛ قال لبيد يصف نخلاً نابتاً على الماء : يَشْرَبْنَ رِفْهاً عِراكاً غير صادِرةٍ ، فكلُّها كارِعٌ في الماءِ مُغْتَمِر ؟

      ‏ قال : والمُكْرَعاتُ أَيضاً الإِبل تُدْنى من البيوت لتَدْفَأَ بالدُّخانِ ، وقيل : هي اللَّواتي تُدْخِلُ رؤوسَها إِلى الصِّلاءِ فَتَسْوَدُّ أَعْناقُها ، وفي المصنف المُكْرَباتُ ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة للأَخطل : فلا تَنْزلْ بِجَعْدِيٍّ إِذا ما تَرَدَّى المُكْرعاتُ من الدُّخانِ وقد جعلت المُكْرِعاتُ هنا النخيل النابتة على الماء .
      وكَرَعُ الناس : سَفِلَتُهم .
      وأَكارِعُ الناسِ : السَّفِلَةُ شُبِّهُوا بأَكارِعِ الدوابِّ ، وهي قوائِمُها .
      والكَرَّاعُ : الذي يُخادِنُ الكَرَعَ وهم السَّفِلُ من الناس ، يقال للواحد : كَرَعٌ ثم هلم جرّاً .
      وفي حديث النجاشي : فهل يَنْطِقُ فيكم الكَرَعُ ؟، قال ابن الأَثير : تفسيره في الحديث الدَّنيءُ النفْسِ .
      وفي حديث علي : لو أَطاعَنا أَبو بكر فيما أَشَرْنا به عليه من ترْكِ قِتالِ أَهلِ الرِّدّةِ لَغَلَبَ على هذا الأَمْرِ الكَرَعُ والأَعْرابُ ؛ قال : هم السَّفِلَةُ والطَّعامُ من الناسِ .
      وكُراعُ الغَمِيم : موضع معروف بناحية الحجاز .
      وفي الحديث : خرَج عامَ الحُدَيْبِيةِ حتى بَلَغَ كُراعَ الغَمِيم ، هو اسم موضع بين مكة والمدينة .
      وأَبو رِياشٍ سُوَيْدُ بن كُراعَ : من فٌرْسانِ العرب وشعرائهم ، وكُراعُ اسم أُمه لا ينصرف ، قال سيبويه : هو من القسم الذي يقع فيه النسب إِلى الثاني لأَن تَعَرُّفَه إِنما هو به كابن الزُّبَيْرِ وأَبي دَعْلَجٍ ، وأَما الكَرّاعةُ التي تَلْفِظُ بها العامّةُ فكلمة مُوَلَّدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. كرفس
    • " الكَرَفْس : بَقْلَة من أَحرار البُقول معروفٌ ، قيل هو دخيل .
      والكَرْفَسَة : مَشْيُ المُقَيَّد .
      وتَكَرْفَس الرجل إِذا دخل بعضه في بعض .
      قال : والكُرْسُفُ القُطْن وهو الكُرْفُسُ .
      كركس : الكَرْكَسَة : تَرْدِيدُ الشيء .
      والمُكَركَس : الذي ولَدته الإِماء ؛ وقيل : إِذا ولدته أَمَتان أَو ثلاثٌ فهو المُكَرْكَس .
      أَبو الهيثم : المُكَرْكَسُ الذي أُمُّ أُمّه وأُم أَبيه وأُم أُم أُمه وأُم أُم أَبيه إِماءٌ ، كأَنه المردَّد في الهُجَناء .
      والمُكَرْكَس : المقيَّد ؛

      وأَنشد الليث : فهل يأْكلنْ مالي بَنُو نَخَعِيَّةٍ ، لها نِسَبٌ في حَضْرَمَوْت مُكَرْكَسُ ؟ والكَرْكَسَة : التردُّد .
      والكَرْكَسَة : مِشْيَة المقيَّد .
      والكَرْكَسَة : تدحرُح الإِنسان من عُلْوٍ إِلى سُفْل ، وقد تَكَرْكَسَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كرك
    • " كالكَرِكُ : الأَحمر ؛ ثوب كَرِكٌ وخَوْخ كَرِكٌ ؛

      وأَنشد الإِيادِيُّ لأَبي دُواد : كَرِكٌ كلَوْنِ التِّين أَحْوى يانِعٌ ، مُتَراكبُ الأَكمامِ غير صَوادِي والكُرْكِيُّ : طائر ، والجمع الكَراكِيّ .
      والكَرْك : جبل .
      والكُرَّك : الكُرَّجُ الذي يلعب به .
      قال أَبو عمر الزاهد : الكاروكَةُ القَوَّادَةُ ؛ قال : لاحَظَّ في الدينارِ للكارُوكَ ؟

      ‏ قال : وقال يونس كَرَّكت الدجاجة وهي كُرُكَّة ، ورأَيت في بعض حواشي أَمالي ابن بري : أَكْرَكَت الدجاجة وهي كُرُكَّة ، ونسب إلى الصاغاني .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكرفسة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَرَفْسٌ** - (نب).: بَقْلٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْخَيْمِيَّاتِ، لَهُ دِرْنَاتٌ غَلِيظَةٌ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً وَمَطْبُوخاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كرفس [ جمع ] : ( نت ) عشب من الفصيلة الخيمية ، له جذر وتدي مغزلي ، وساق جوفاء قائمة ، يزرع كنبات طبي يدر البول ، ويدفع الحمى ، تؤكل ضلوع أوراقه أو جذوره خضرا أو مطبوخة ، ثمرته جافة منشقة إلى ثمرتين ° البستان كله كرفس : تعبير عن ضياع الأمل وخيبة الرجاء .
المعجم الوسيط
عشب ثُنائيّ الحول من الفصيلة الخيمية، له جذر وتَديّ مِغزليّ، وساق جوفاء قائمة، يكون في الموسم الأول من نموّه حُزمة من أوراق جذرية ذات أعناق طويلة غليظة تؤكل، وثمرته جافّة منشقّة تنقسم إلى ثُمَيرتين.
مختار الصحاح
ك ر ف س : الكَرَفْسُ بقلة معروفة
الصحاح في اللغة
الكَرَفْسُ: بقلةٌ معروفة.
تاج العروس

الكَرَفْسُ بفَتْحِ الكَافِ والرَّاءِ وسُكُون الفَاءِ : بَقْلٌ مَعْرُوفٌ وهو من أَحَرِّ البُقُول وقيل : هو دَخيلٌ قالَهُ اللَّيْثُ وفي العُبَابِ : مُعَرَّبٌ وهو بلُغَة أَهْل غَزْنَةَ : كَرَنْجْ سَمعْتُهَا من أَهل غَزْنَةَ بهَا عَظيمُ المَنَافِع مُدِرٌّ مَحَلِّلٌ للرِّياحِ والنُّفَخِ مُنَقٍّ للكُلَى والكَبدِ والمَثَانَة مُفَتِّحٌ سُدَدَها مُقَوٍّ للبَاه لاسِيَّما بَزْرُهُ مَدْقُوقاً بالسُّكَّر والسَّمْن عَجِيبٌ إِذا شُرِبَ ثَلاَثَةَ أَيّامٍ على الرِّيقِ مَع إجْتِنَابِ من يَضُرُّ ويَضُرُّ بالأَجِنَّةِ والحَبَالَى والمَصْرُوعِينَ . والكُرْفُسُ بالضَّمِّ : القُطْنُ مَقْلُوبُ الكُرْسُفِ عن ابن عَبّادٍ . والكَرْفَسَةُ : مِشْيَةُ المُقَيَّدِ عن اللَّيْث كالكَرْدَسَةِ . والكَرْفَسَةُ : أَنْ تُقَيِّدَ البَعِيرَ فتُضَيَّقَ عَلَيْه فلا يَقْدِرَ عَلَى التَّحَرُِّك عن ابنِ عَبّادٍ . وتَكَرْفَسَ الرَّجُلُ إِذا إنْضَمَّ ودَخَل بَعْضُه في بَعْضٍ كذا في اللِّسَانِ والتَّكْمِلَة والعُبابِ ومِثْلُه تَكَرْسفَ عن ابنِ القَطَّاع

لسان العرب
الكَرَفْس بَقْلَة من أَحرار البُقول معروفٌ قيل هو دخيل والكَرْفَسَة مَشْيُ المُقَيَّد وتَكَرْفَس الرجل إِذا دخل بعضه في بعض قال والكُرْسُفُ القُطْن وهو الكُرْفُسُ كركس الكَرْكَسَة تَرْدِيدُ الشيء والمُكَركَس الذي ولَدته الإِماء وقيل إِذا ولدته أَمَتان أَو ثلاثٌ فهو المُكَرْكَس أَبو الهيثم المُكَرْكَسُ الذي أُمُّ أُمّه وأُم أَبيه وأُم أُم أُمه وأُم أُم أَبيه إِماءٌ كأَنه المردَّد في الهُجَناء والمُكَرْكَس المقيَّد وأَنشد الليث فهل يأْكلنْ مالي بَنُو نَخَعِيَّةٍ لها نِسَبٌ في حَضْرَمَوْت مُكَرْكَسُ ؟ والكَرْكَسَة التردُّد والكَرْكَسَة مِشْيَة المقيَّد والكَرْكَسَة تدحرُح الإِنسان من عُلْوٍ إِلى سُفْل وقد تَكَرْكَسَ
الرائد
* كرفس كرفسة. 1-مشى مشية المقيد. 2-الجمل: قيده فضيق عليه.
الرائد
* كرفس. بقلة غذائية كالبقدونس تؤكل جذورها.
الرائد
* كرفس. قطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: