وصف و معنى و تعريف كلمة الكركدن:


الكركدن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و راء (ر) و كاف (ك) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح الكركدن في معاجم اللغة العربية:



الكركدن

جذر [كركد]

  1. كَركَدَّن: (اسم)
    • كَركَدَنّ : حَيَوَانٌ مِنْ رُتْبَةِ وَتَرِيَّةِ الأَظْلاَفِ ، ضَخْمُ الجُثَّةِ ، قَصِيرُ القَوَائِمِ ، غَلِيظُ الجِلْدِ ، يَتَمَيَّزُ بِقَرْنِهِ الكَبِيرِ فِي مُنْتَصَفِ رَأْسِهِ ، وَلِبَعْضِ أَنْوَاعِهِ قَرْنَانِ ، الوَاحِدُ فَوْقَ الآخَرِ ، وَيُسَمَّى أَيْضاً وَحِيدَ القَرْنِ
,
  1. الكَرْكَدَّن
    • الكَرْكَدَّن : حيوانٌ ثدييٌّ من ذوات الحافر ، عاشبٌ عظيمُ الجثة ، كبيرُ البطن ، قصيرُ القوائم ، غليظُ الجلد ، له قرنٌ واحد قائم فوق أَنفه ، ولذلك يقال له : ( وحيد القرن ) .
      ولبعضَ أَنواعه قرنان الواحد فوق الآخر ؛ وهو هنديٌّ وإِفريقيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الكُرْكُمُ
    • ـ الكُرْكُمُ : الزَّعْفَرانُ ، والعِلْكُ ، والعُصْفُرُ ، والقِطْعَةُ : الكُرْكُمَه .
      ـ الكُرْكُمانُ : الرِّزْقُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكَرْكَدِيهُ
    • الكَرْكَدِيهُ : نباتٌ من الفصيلة الخبّازيّة ، يعرف بالحُمّاض الأحمر ، موطنه الأصَلي السنغال وغِينيا ، ويزرع في السودان ، ويستعمل من كأس أَزهاره الحمراء اللحمية مشروب منْعش لذيذ الطعم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الكَرَفْسُ
    • الكَرَفْسُ : عشبٌ ثنائيُّ الحولِ من الفصيلة الخيمية ، له جذرٌ وتَديٌّ مِغزليّ ، وساقٌ جوفاءُ قائمة ، يكون في الموسم الأَول من نموه حُزمةً من أَوراق جِذرية ذاتِ أَعناق طويَلة غليظة تؤكل ، وثمرته جافّة منْشقَّة تنقسم إِلى ثُمَيرتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الكُرْكمَانُ
    • الكُرْكمَانُ : عشبٌ حوليٌّ من الفصيلة الشفَوية ، ذو زهر أَبيضَ وأَزرقَ ، وثمرته قرن قصير له منقار طويل ، به بذورٌ مثل حبِّ الحُلبة إلاَّ أَنَّه أَصَغر منه ، تأكله السائمة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الكُرْكُ
    • الكُرْكُ : رداء ذو فَرْو ، وأَكثر ما يكون من فرو السَّمُّور .
      [ تركية ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الكُرْكُم
    • الكُرْكُم : نباتٌ طبِّيٌّ عُسْقُوليٌّ هنديٌّ ، من الفصيلة الزنجبارية ، يستعمل سَحِيقُ جذوره تابلاً وصَباغًا أَصَفرَ فاقعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكركم
    • كركب ( هندية ) - عقيد هندي - هرد ( عربية ) - أصابع صفر ، وعند ( ابن البيطار ) هو الصنف الكبير من عروق الصباغين وهي العروق الصفر ونباتها االمسمى بقلة الخطاطيف أصابع صفر عروق الصباغين - الموطن الجزيرة العربية - جاوة ، الهند ، الصين .

    المعجم: الأعشاب



  8. الكرْكرة
    • الضَّحك الشَّديد .

    المعجم: عربي عامة

  9. الكَرْكَرَةُ
    • الكَرْكَرَةُ : صَوتٌ يردِّده الإنسانُ في جوفه .
      و الكَرْكَرَةُ الضحكُ الشديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الكِرْكِرَة
    • الكِرْكِرَة : الصَّدرُ من كل ذي خُفٌ .
      يقال : بَرَكَ على كِركِرته .
      و الكِرْكِرَة الجماعةُ من الناس . والجمع : كَرَاكرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. الكركرة
    • صوت البعير

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الكركرة
    • صوت الرحى تطحن الحب

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الكركرة
    • صوت الزجر عن الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الكركرة


    • صوت الصدر المجهور

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الكَرْكَرة
    • صوت الضحك والتغرب فيه

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الكركرة
    • صوت الطحن

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الكركرة
    • صوت إضطراب ماء النرجيلة



    المعجم: معجم الاصوات

  18. الكركرة
    • صوت لزجر الدجاجة

    المعجم: معجم الاصوات

  19. كرف
    • " كرَف الشيءَ : شَمَّه .
      وكرَف الحِمارُ إذا شمَّ بول الأتان ثم رفَع رأْسه وقلَب شفَته ؛

      وأَنشد ابن بري للأَغلب العِجْلي : تَخالُه من كَرْفِهِنَّ كالِحا ، وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالحا وكرَف الحِمارُ والبِرْذَوْنُ يَكْرُف ويَكْرِف كَرْفاً وكِرافاً وكَرَّفَ : شَمَّ الرَّوْثَ أَو البول أَو غيرهما ثم رفع رأْسه ، وكذلك الفحلُ إذا شَمَّ طَرُوقته ثم رفع رأْسه نحو السماء وكشَّر حتى تَقْلُص شَفتاه ؛

      وأَنشد : ‏ مُشاخِصاً طَوراً ، وطَوراً كارِفا وحمار مِكراف : يَكْرف الأَبوال .
      والكرَّافُ : مُجَمِّش القحاب .
      وقال ابن خالويه : الكرَّافُ الذي يَسْرِق النظر إلى النساء .
      والكِرْفُ : الدَّلْو (* قوله « والكرف الدلو » كذا هو في الأصل ونقله شارح القاموس بدون هاء تأنيث والشاهد مذكور في غير موضع من اللسان بهاء .) من جلد واحد كما هو ؛ أَنشد يعقوب : أَكلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ ، على إزاء الحَوْضِ مِلهزانِ ، بكِرْفَتَينِ يَتَواهَقانِ ؟ يَتَواهَقانِ : يَتَباريانِ .
      والكِرْفِئُ : قِطَع من السحاب مُتراكمة صغار ، واحدتها كِرْفِئَة ؛

      قال : كَكِرْفِئةِ الغَيْثِ ذاتِ الصَّبير ، ترْمِي السَّحابَ ويُرْمَى لها وهي الكِرْثِئ أَيضاً ، بالثاء .
      وتَكَرْفأَ السحابُ : تراكبَ ، وجعله بعض النحويين رُباعيّاً .
      والكِرْفئ : قشرة البيضة العُليا اليابسة التي يقال لها القَيْض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كركر
    • " التهذيب في النوادر : كَمْهَلْتُ المال كَمْهَلَةً وحَبْكَرْتُه حَبْكَرَةً وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته ورَدَدت أَطراف ما انتشر منه ، وكذلك كَبْكَبْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. كرفس
    • " الكَرَفْس : بَقْلَة من أَحرار البُقول معروفٌ ، قيل هو دخيل .
      والكَرْفَسَة : مَشْيُ المُقَيَّد .
      وتَكَرْفَس الرجل إِذا دخل بعضه في بعض .
      قال : والكُرْسُفُ القُطْن وهو الكُرْفُسُ .
      كركس : الكَرْكَسَة : تَرْدِيدُ الشيء .
      والمُكَركَس : الذي ولَدته الإِماء ؛ وقيل : إِذا ولدته أَمَتان أَو ثلاثٌ فهو المُكَرْكَس .
      أَبو الهيثم : المُكَرْكَسُ الذي أُمُّ أُمّه وأُم أَبيه وأُم أُم أُمه وأُم أُم أَبيه إِماءٌ ، كأَنه المردَّد في الهُجَناء .
      والمُكَرْكَس : المقيَّد ؛

      وأَنشد الليث : فهل يأْكلنْ مالي بَنُو نَخَعِيَّةٍ ، لها نِسَبٌ في حَضْرَمَوْت مُكَرْكَسُ ؟ والكَرْكَسَة : التردُّد .
      والكَرْكَسَة : مِشْيَة المقيَّد .
      والكَرْكَسَة : تدحرُح الإِنسان من عُلْوٍ إِلى سُفْل ، وقد تَكَرْكَسَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كرك
    • " كالكَرِكُ : الأَحمر ؛ ثوب كَرِكٌ وخَوْخ كَرِكٌ ؛

      وأَنشد الإِيادِيُّ لأَبي دُواد : كَرِكٌ كلَوْنِ التِّين أَحْوى يانِعٌ ، مُتَراكبُ الأَكمامِ غير صَوادِي والكُرْكِيُّ : طائر ، والجمع الكَراكِيّ .
      والكَرْك : جبل .
      والكُرَّك : الكُرَّجُ الذي يلعب به .
      قال أَبو عمر الزاهد : الكاروكَةُ القَوَّادَةُ ؛ قال : لاحَظَّ في الدينارِ للكارُوكَ ؟

      ‏ قال : وقال يونس كَرَّكت الدجاجة وهي كُرُكَّة ، ورأَيت في بعض حواشي أَمالي ابن بري : أَكْرَكَت الدجاجة وهي كُرُكَّة ، ونسب إلى الصاغاني .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كركم
    • " الكُرْكُمُ : نَبْت .
      وثَوب مُكَرْكَمٌ : مَصبوغ بالكُرْكُم ، وهو شبيه بالوَرْس ، قال : والكركم تسمية العرب الزَّعْفَران ؛

      وأَنشد : قامَ على المَركُوِّ ساقٍ يُفْعِمُهْ ، يَرُدُّ فيه سُؤْرَه ويَثْلِمُهْ مُخْتَلِطاً عِشْرِقُه وكُرْكمُهْ ، فَرِيحُه يَدْعُو على مَنْ يَظْلِمُهْ يصف عروساً ضعُف عن السقي فاستعان بعِرْسِه .
      وفي الحديث : فعادَ لَوْنُه كأَنه كُرْكُمة ، قال الليث : هو الزعفران .
      قال : والكُرْكُمانيُّ دواء منسوب إلى الكُرْكُم وهو نَبْت شبيه بالكَمُّون يُخْلَط بالأَدْوِية ؛ وتوهَّم الشاعر أَنه الكمون فقال : غَيْباً أُرَجِّيهِ ظُنونَ الأَظْننِ أَمانيَ الكُرْكُمِ ، إذْ ، قال اسْقِني وهذا كما تقول أَماني الكمون .
      ابن سيده : والكركم الزعفران ، القطعة منه كُرْكُمة ، بالضم ، وبه سمي دَواء الكركم ، وقيل : هو فارسي ؛

      أَنشد أَبو حنيفة للبَعِيث يصف قَطاً : سَماوِيّةٌ كدْرٌ ، كأَنَّ عُيونها يُذافُ بِه وَرْسٌ حَدِيثٌ وكُرْكُم ؟

      ‏ قال ابن بري : وقال ابن حمزة الكُرْكُم عُروق صفر معروفة وليس من أَسماء الزعفران ؛ وقال الأغلب : فبَصُرَتْ بِعَزَبٍ مُلَوَّمِ ، فأَخَذَتْ من رادِنٍ وكُرْكُمِ وفي الحديث : بينا هو وجبريل يَتَحادثانِ تغَيَّر وجه جبريل حتى عاد كأَنه كُرْكُمة ؛ قال ابن الأَثير : هي واحدة الكُرْكم وهو الزعفران ، وقيل : العصفر ، وقيل : شيء كالورس ، وهو فارسي معرب ، قال الزمخشري : الميم مزيدة لقولهم للأحمر كُرْكٌ .
      في الحديث حين ذكر سعد بن معاذ : فَعادَ ولونُه كالكُرْكُمة ، وزعم السيرافي أَن الكُرْكُم والكُرْكُمان الرِّزْقُ بالفارسية ؛

      وأَنشد : ‏ كُلُّ امرِئٍ مُشَمِّرٌ لِشانِه ، لِرِزْقِه الغادِي وكُرْكُمانِه وبيت الاستشهاد في التهذيب : رَيْحانه الغادي وكركمان ؟

      ‏ قال الأَزهري : ورأَيت في نسخة الكُرْكُم اسم العِلْك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكركدن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
حيوان ثديي من ذوات الحافر، عاشب عظيم الجثة، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه، ولذلك يقال له: ( وحيد القرن ). ولبعض أنواعه قرنان الواحد فوق الآخر؛ وهو هنديّ وإفريقيّ.
المعجم الوسيط
نبات من الفصيلة الخبّازيّة، يعرف بالحمّاض الأحمر، موطنه الأصلي السنغال وغينا، ويزرع في السودان، ويستعمل من كأس أزهاره الحمراء اللحمية مشروب منعش لذيذ الطعم.
تاج العروس

الكِرْكِيدَةُ بالكسر أَهمله الجوهريّ والجماعةُ وقال الصاغانيُّ استطراداً في تركيب ك ر د : إِنها لغة في الكِرْدِيدَةُ وهي القِطْعَةُ العظيمةُ مِن التَّمْرِ كما تَقدَّمَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: