وصف و معنى و تعريف كلمة الكروز:


الكروز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و راء (ر) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح الكروز في معاجم اللغة العربية:



الكروز

جذر [كرز]



معنى الكروز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَرَزٌ**، ةٌ -  (نب). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، يُعْطِي ثِمَاراً كَالخَوْخِ  لَكِنَّهُ أَصْغَرُ مِنْهُ، أَحْمَرُ اللَّوْنِ، يُؤْكَلُ طَرِيّاً وَيُتَّخَذُ فِي تَحْضِـيرِ بَعْـضِ الْمَشْرُوبَـاتِ. 2. "كَرَزُ الطُّيُورِ": جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ يُعْطِي ثِمَارًا تُشْبِهُ التُّوتَ، وَرْدِيَّةُ اللَّوْنِ أَوْ سَوْدَاءُ.


معجم الغني
**كُرْزٌ** - ج:** أَكْرَازٌ**. [ك ر ز]. 1. "كُرْزُ الرَّاعِي" : وِعَـاءٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ شَعَرٍ يَضَعُ فِيهِ الرَّاعِي حَاجَاتِهِ. 2. : كِيسٌ مِنْ صُـوفٍ أَوْ ثَـوْبٍ. 3. "كُـرْزُ التِّلْمِيذِ" : مِقْلَمَتُهُ الَّتِي يَضَعُ فِيهَا أَقْلاَمَهُ.
معجم الغني
**كَرَّزَ** - [ك ر ز]. (ف: ربا. متعد).** كَرَّزْتُ**،** أُكَرِّزُ**،** كَرِّزْ**، مص. تَكْرِيزٌ. "كَرَّزَ الصَّقْرَ" : خَاطَ عَيْنَيْهِ وَأَطْعَمَهُ حَتَّى يَذِلّ.


معجم الغني
**كُرِّزَ** - [ك ر ز]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "كُرِّزَ الصَّقْرُ": سَقَطَ رِيشُهُ.


معجم الغني
**كَرَزَ** - [ك ر ز]. (ف: ثلا. لازم).** كَرَزَ**،** يَكْرِزُ**، مص. كَرْزٌ. "كَرَزَ الرَّاهِبُ" : بَشَّرَ بِالتَّعَالِيمِ الْمَسِيحِيَّةِ كَمَا هِيَ فِي الإِنْجِيلِ وَوَعَظَ بِهَا.
معجم الغني
**كَرَزَ** - [ك ر ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَرَزْتُ**،** أَكْرِزُ**،** اِكْرِزْ**، مص. كُرُوزٌ. 1. "كَرَزَ الْهَارِبُ" : اِخْتَبَأَ فِي كَهْفٍ أَوْ غَيْرِهِ. 2. "كَرَزَ إِلَيْهِ" : اِلْتَجَأَ، مَالَ إِلَيْهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
كرز [ جمع ] : مف كرزة : ( نت ) شجر ينمو في المناطق المعتدلة المناخ ، أزهاره بيض ، وتطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشجر ، وهو ثمر يؤكل يشبه البرقوق ولكنه أصغر منه ، وقد يصنع منه بعض المشروبات ، ويسمى في المغرب ( حب الملوك ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كريز [ جمع ] : ( نت ) كرز ؛ شجر ينمو في المناطق المعتدلة المناخ ، أزهاره بيض ، وتطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشجر ، وهو ثمر يؤكل يشبه البرقوق ولكنه أصغر منه ، وقد يصنع منه بعض المشروبات ، ويسمى في المغرب ( حب الملوك ) .


المعجم الوسيط
ـِ كُرُوزاً: دخل. وـ استخفى في غار ونحوه. وـ إليه: التجأ ومال. فهو كارز.( كارَزَه ): ذهب وفرّ منه. ويقال: كارز عن فلان: فرّ منه. وـ إلى المكان: بادر إليه واختبأ فيه. ويقال: كارز في المكان: اختبأ فيه. وـ إلى ثقة من إخوان ومال وغنى: مال إليه.( كَرَّزَ ) الصَّقْرَ: خاط عينيه وأطعمه حتّى يذلّ.( الكُرَاز ): القارورة. ( ج ) كِرْزَان.( الكَرَز ): شجر من الفَصِيلة الورديَّة، أنواعه كثيرة، يحمِلُ ثمراً يشبه البُرقوق، ولكنه أَصغر منه، ويقال له أَيضاً: كُرَيز. الواحدة: كَرَزَة. ( د ).( الكُرْز ): خُرْج الراعي. وـ الجُوَالِق. ( ج ) أكراز، وكِرَزَة.


مختار الصحاح
ك ر ز : الكَرّازُ الكبش الذي يحمل خرج الراعي ولا يكون الاجم لن الاقرن يشتغل بالنطاح
الصحاح في اللغة
الكُرْزُ: الخُرْجُ. والجمع الكِرَزَةُ. والكَرَّازُ: الكبش الذي يحمل خُرج الراعي، ولا يكون إلا أجَمَّ، لأنَّ الأقرن يشتغل بالنِطاح. والكُرَّزُ: اللئيم، ويقال الحاذق. وكارَزَ إلى المكان، إذا بادَرَ إليه واختبأ فيه. ويقال: كازَرْتُ عن فلانٍ، إذا فررت عنه وعاجَزْته. أبو عمرو: الكُرَّزُ: البازي يُشَدُّ ليسقُطَ ريشه. وقال أبو حاتم: الكُرَّزُ: البازي في سنته الثانية. والكَريزُ: الأقِط.
الصحاح في اللغة
الكِرْزِنُ والكِرْزينُ بالكسر: فأسٌ عظيمة، مثل الكِرْزِمِ والكِرْزيمِ.
تاج العروس

كَرَزَ يَكْرِزُ كُروزاً من حدِّ ضَرَبَ : دَخَلَ فهو كارِزٌ نقله الصَّاغانِيّ . كَرَزَ يَكْرُزُ كُروزاً إذا استَخفى في خَمَرٍ أو غارٍ ومنه المُكارَزَة . كَرَزَ إليه كُروزاً : التجَأَ ومالَ واختبَأَ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ اليَرْبوعيّ :

لاقى على جَنْبِ الشَّريعةِ كارِزا ... صَفْوَانَ في ناموسِهِ يَتَطَلَّعُ وقال الشّمَّاخ :

فلمّا رَأَيْنَ الماءَ قد حالَ دونَه ... ذُعافٌ لدى جَنْبِ الشَّريعةِ كارِزُ كَرَزَ الفَحلُ البَولَ إذا تشَمَّمَه . نقله الصَّاغانِيّ . كَرِزَ كسَمِع : دامَ على أَكْلِ الأَقِطِ وهو الكَريز كما سيأتي . والكُراز كغُرابٍ عن ابنِ دُرَيْد الكُرّاز مثالُ رُمَّانٍ : القارورة أو كُوزٌ ضَيِّقُ الرأسِ . ج كِرْزانٌ كغُرابٍ وغِرْبانٍ . قال ابنُ دُرَيْد : ولا أدري أعربيٌّ هو أم مُعرَّبٌ غيرَ أنّ العرب قد تكلَّموا به . الكَرّاز كحَمّاد : الكَبشُ الذي يَحْمِلُ خُرْجَ الراعي ويكونُ أمامَ القومِ ولا يكونُ إلاّ أَجَمَّ لأنّ الأَقْرَنَ يَشْتَغِلُ بالنِّطاح قال :

يا لَيْتَ أنِّي وسُبَيْعاً في الغنَمْ ... والخُرْجُ منها فَوْقَ كَرَّازٍ أَجَمّْ

كَرَّازٌ : والدُ سُلَيْمانَ المُحدِّث الطُّفاوِيِّ روى عن مبارك بن فَضالة . قال الحافظ : هكذا ضَبَطَه الأميرُ وضبطَه عبدُ الحقِّ في الأحكام بالتخفيف وأخِرُه نون ورَدَّ ذلك عليه ابنُ القَطّان . الكُرَّز كقُبَّرٍ : اللئيم وهو دَخيلٌ في العربيَّة ويقال : لا أَحْوَجَكَ اللهُ إلى كُرَّزٍ وهو مَجاز . كالمُكَرَّزِ كمُحَدِّثٍ . قال ابنُ الأنباريّ : الكُرَّز : الداهي الخبيثُ المُحتالُ وهو مَجاز ؛ شُبِّه بالبازي في خُبثِه واحتِيالِه كالكُرَّزَى فيهما هكذا عندنا بالألف المقصورة في آخِرِه وفي بعضِ الأصولِ بياءِ النِّسبةِ وهو دخيلٌ في العربيّة أيضاً . منَ المَجاز : الكُرَّز : الحاذقُ يقال : هو كُرَّزٌ في صِناعتِه أي حاذِقٌ وهو فارسيٌّ معرَّب . منَ المَجاز : الكُرَّز : العَيِيُّ . وفي الصِّحاح : هو اللئيم وهو معرَّب أيضاً وصَحَّفَه بعضُهم بالغَبِيّ . الكُرَّز : الصَّقْرُ والبازي . زاد أبو حاتم : في سنَتِه الثانية . وفي الأساس : ويقال للبازي : كُرَّزُ عامٍ وكُرَّزُ عامَيْن وقيل : الكُرَّز : البازي يُشَدُّ فيَسقطُ رِيشُه وأنشد أبو عمرو :

لمّا رَأَتْني راضِياً بالإهْمادْ ... لا أَتَنَحَّى قاعِداً في القُعَّادْ

" كالكُرَّزِ المَربوطِ بين الأوْتادْ قال الأَزْهَرِيّ : شبَّهَه بالرجلِ الحاذِق وهو بالفارسيَّةِ كُرُو فعُرِّب . قيل : الكُرَّز : طائرٌ أتى عليه حَوْلٌ وقد كُرِّز . ج الكَرارِزَة . الكَريز كعَزيزٍ : الأَقِط وهو الكَريصُ أيضاً . الكُرْزُ كبُرْجٍ : خُرْجُ الراعي نقله الجَوْهَرِيّ عن ابن السِّكِّيت وزاد غيرُه : يحملُ فيه زادَه ومَتاعَه . وقيل : هو الجُوالِقُ الصغير . ج كِرَزَةٌ بكسرٍ ففتح مثل جُحْرٍ وجِحَرةٍ وغُصنٍ وغِصَنَةٍ ويُجمَعُ أيضاً على أَكْرَازٍ قاله ابنُ سِيدَه . ومنه قَوْلُهم : علَّقَ كُرْزَه على الكَرَّاز . كَرَازٌ كَسَحَابٍ : فرَسُ حُصَيْنِ بنِ عَلْقَمةَ الذَّكْوانيِّ السُّلَمِيُّ وهو حُصَيْنُ الفَوارِسِ هكذا ضَبَطَه ثعلبٌ بخطِّه أو بزاءَيْن كما سيأتي للمصنِّف . قد سمَّوْا كارِزاً وكُرْزاً وكُرَيْزاً كزُبَيْرٍ وكَريزاً كأَميرٍ ومِكْرَزاً كمِنْبَرٍ . وكارِز بكسر الراء وقيل بفتحها : ة بنَيْسابور منها : أبو الحسن مُحَمَّد بن بمحمدِ بن الحسنِ الكارِزيّ عن عليِّ بنِ عبدِ العزيز البَغَويِّ وهو شيخُ عبدِ الرحمن بنِ مُحَمَّد السَّرَّاجِ والحاكم . وكارَزَ إلى المكان : بادَرَ إليه . كارَزَ في المكان : " اختبأَ فيه . كارَزَ عن فلانٍ إذا هَرَبَ منه . كارَزَ فلاناً إذا عاجَزَه وفَرَّ منه . وكارِزِينُ بكسر الراء كما هو المشهور ومثله ضبطه الصَّاغانِيّ وضَبَطَه السَّمْعانيُّ بفتحِها : د بفارِس منه : أبو الحسنِ مُحَمَّد بن الحسن بن سهلٍ : مُقرِئُ الحَرَمِ روى ببغداد شيئاً من الشِّعرِ عن أبيه وعنه أبو شُجاعٍ كيخسرو بنُ يحيى الشِّيرازيّ . قال الحافظ : حكى أبو حيَّانَ أنّ أبا عليٍّ عمر بن عبد المجيد النَّحْوِيَّ كان يُصَحِّفُه فيقدِّمُ الزايَ على الراء وضبطه هكذا في عدَّةِ مواضع . وبه وُلِدْتُ وقد أَسْلَفْنا ذلك في المُقدّمة وأنّ من قال بكازَرين أو كازَرون فقد أخطأ وقد توهَّم فيه كثيرٌ من الخواصّ . وإليه يُنسَبُ مُحدِّثون وعُلماء منهم : أبو الحسنِ مُحَمَّد بن الحسن بنِ سَهْلٍ الكارِزِينيُّ روى عن أبيه وعنه أبو شجاعِ بن يحيى الشِّيرازيّ وغيرُه . يقال : كُرِّزَ البازي بالضمّ أي على ما لم يُسَمَّ فاعلُه تَكْرِيزاً : جُعِلَ في كَريز ورُبِطَ حتى سَقَطَ رِيشُه قال رُؤْبَة :

رأيتُه كما رَأَيْتُ نَسْرَا ... كُرِّزَ يُلقى قادِماتٍ زُعْراويقال : كَرَّزَ الرجلُ صَقْرَه إذا خاطَ عَيْنَيْه وأَطْعَمه حتى يَذِلّّ . وكُرْزين بضمّ الكافِ وكسرِ الزاي كما هو مضبوطٌ عندنا والذي في التكملة بفتحِ الكافِ والزاي : قَلْعَةٌ من نواحي حَلَبَ . وكُرْزُ بن عَلْقَمةَ بنِ هلالٍ الخُزاعيُّ الكَعْبيُّ بالضمّ أو هو كوزٌ بالواو بدل الراء في رواية ابنِ إسحاق وأوردَه الخطيبُ وابن ماكولا هكذا بالواو . كُرْز بنُ وَبْرَة له حديثٌ لكنه مُرسَل وهو تابِعيٌّ . كُرْزُ بنُ جابرِ بنِ حُسَيْل الفِهْريّ استُشهِدَ يومَ الفتح . كُرْزُ بنُ أسامة وقيل : ابنُ سلمى العامريُّ له وِفادةٌ مع النابغةِ الجَعديّ ورِوايةٌ . وأخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ يعني به كُرْزاً التميميّ أو كُرْزاً الذي روى عنه عَبْد الله بنُ الوليد صحابيُّون وقد عرفتَ أنّ الصوابَ في كُرْزِ بنِ وَبْرَةَ أنه تابِعِيٌّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : كارَزَ إلى ثِقةٍ من إخوانٍ ومالٍ وغِنىً : مالَ . وقال أبو زَيْد : إنه ليُعاجِزُ إلى ثقةٍ معاجزةً ويُكارِزُ إلى ثقةٍ مُكارَزَة إذا مالَ إليه . وقال غيرُه : كارَزَ القومُ ؛ إذا تركوا شيئاً وأخذوا غيرَه . والكُرَّز كسُكَّرٍ : النَّجيب . وكَرْزُ الجُعَل : دُحْروجَته وهو مَجاز . وفي المثَل : رُبَّ شَدٍّ في الكُرْز ؛ وأصلُه أنّ فرَساً يقال له أَعْوَجُ نُتِجَتْه أمُّه وَتَحَمَّلَ أصحابه فحملوه في الكُرْز فقيل لهم : ما تَصْنَعون به ؟ فقال أحدهم : رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ . يعني عَدْوَه . وسَعيدُ كُرْزٍ : لقَبٌ قال سيبويه : إذا لَقَّبْتَ مُفرداً بمفردٍ أَضَفْتَه إلى اللقَب وذلك قولُك : هذا سعيدُ كُرْزٍ جعلتَ كُرْزاً كعرفةً ؛ لأنّك أردتَ المعرفةَ التي أَرَدْتها إذا قلتَ : هذا سعيدٌ فلو نَكَّرْتَ كُرْزاً صار سعيدٌ نَكرةً لأنّ المُضافَ إنّما يكون نَكرةً ومَعرفةً بالمضافِ إليه فيَصيرُ كُرْزٌ ها هنا كأنّه كان معرفةً قبلَ ذلك ثمّ أُضيفَ إليه . وكَرَزَ كُروزاً : جَمَعَ . وكَرَّاز كشَدَّادٍ : لقَبُ عليِّ بنِ مُحَمَّد بنِ عيسى الواسِطيِّ المحدِّثِ عن طِرَادٍ الزَّيْنَبِيِّ . وأبو الحسن واثلةُ بنُ بَقاءِ بنِ كَرَّاز عن أبي عليٍّ الرَّحَبيّ . وكُرْزين بالضمّ : لقبُ جماعةٍ من المُحدِّثين . وطَلحةُ بنُ عُبَيْد اللهِ بن كَريزٍ - كأَميرٍ - الخُزاعيُّ تابعيٌّ وابنُه عُبَيْد الله عن الحسن والزُّهْريِّ . ومحمد بن سُلَيْمانَ بنِ كعبٍ الصَّبَّاحِيُّ الكَرْزِيُّ - بالفتح - روى عن أبيه وعنه الكُدَيْميّ . وبالضمّ : شُجاعُ بنُ صبيح الجُرْجانيُّ الكُرْزِيُّ يقال إنّه مَوْلَى كُرْزِ بنِ وَبْرَةَ روى عن أبي طيبة عيسى بنِ سُلَيْمان

لسان العرب
الكُرْزُ ضَرْبٌ من الجُوالِقِ وقيل هو الجُوالِقُ الصغير وقيل هو الخُرْجُ وقيل الخُرْجُ الكبير يحمل فيه الراعي زاده ومتاعه وفي المثل رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ وأَصله أَن فرساً يقال له أَعوج نُتِجَتْهُ أُمُّه وتَحَمَّلَ أَصحابه فحملوه في الكُرْزِ فقيل لهم ما تصنعون به ؟ فقال أَحدهم رب شدّ في الكرز يعني عَدْوَهُ والجمع أَكرازٌ وكِرَزَةٌ مثل جُحْرٍ وجِحَرَةٍ وسعيدُ كُرْزٍ لقبٌ قال سيبويه إِذا لقبت مفرداً بمفرد أَضفته إِلى اللقب وذلك قولك هذا سعيدُ كُرْزٍ جعلت كُرْزاً معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد فلو نكَّرت كرزاً صار سعيد نكرة لأَن المضاف إِنما يكون نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه فيصير كرز ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه والكَرَّازُ الكَبْشُ الذي يضع عليه الراعي كُرْزَهُ فيحمله ويكون أَمام القوم ولا يكون إِلا أَجَمَّ لأَن الأَقْرَنَ يشتغل بالنِّطاحِ قال يا ليتَ أَنِّي وسُبَيْعاً في الغَنَمْ والخُرْجُ منها فوقَ كَرَّازٍ أَجَمّْ وكارَزَ إِلى ثِقَةٍ من إِخوان ومالٍ وغِنًى مالَ أَبو زيد إِنه ليُعاجِزُ إِلى ثِقَةٍ مُعاجَزَةً ويُكارِزُ إِلى ثقة مُكارَزَةً إِذا مال إِليه قال الشماخ فلما رَأَيْنَ المالَ قد حالَ دونَه دُعافٌ لَدَى جَنْبِ الشَّرِيعَةِ كارِزُ قيل كارز بمعنى المستخفي يقال كَرَزَ يَكْرُزُ كُرُوزاً فهو كارِزٌ إِذا استخفى في خَمَرٍ أَو غارٍ والمُكارَزَةُ منه ويقال كارَزْتُ عن فلان إِذا فَرَرْتَ منه وعاجَزْتَهُ وكارَزَ في المكان اخْتَبَأَ فيه وكارَزَ إِليه بادر وكارَزَ القومُ إِذا تركوا شيئاً وأَخذوا غيره والكَرِيصُ والكَرِيزُ الأَقِطُ والكُرِّزُ والكُرَّزِيُّ العَيِيُّ اللئيم وهو دخيل في العربية تسميه الفُرْسُ كُرَّزِيًّا وأَنشد لرؤبة أَو كُرَّز يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ والكُرَّزُ المُدَرَّبُ المُجَرَّبُ وهو فارسي والكُرَّزُ اللئيم والكُرَّزُ النجيب والكُرَّزُ الرجل الحاذق كلاهما دخيل في العربية والكُرَّزُ البازي يُشَدُّ ليَسْقُطَ ريشه قال لما رَأَتْنِي راضِياً بالإِهْمادْ كالكُرَّزِ المربوط بينَ الأَوْتادْ قال الأَزهري شبهه بالرجل الحاذق وهو بالفارسية كُرُو فَعُرِّبَ وكُرِّزَ البازي إِذا سقط ريشه أَبو حاتم الكُرَّزُ البازي في سَنَتِهِ الثانية وقيل الكُرَّزُ من الطير الذي قد أَتى عليه حول وقد كُرِّزَ قال رؤبة رأَيْتُه كما رأَيْتُ النَّسْرا كُرِّزَ يُلْقِي قادِماتٍ زُعْرا وكَرَّزَ الرجلُ صَقْرَه إِذا خاط عينيه وأَطعمه حتى يذل ابن الأَنباري هو كُرَّزٌ أَي داهٍ خبيثٌ محتال شبه بالبازي في خبثه واحتياله وذلك أَن العرب تسمي البازي كُرَّزاً قال والطائر يُكَرَّزُ وهو دخيل ليس بعربي والكُرَازُ القارورة قال ابن دريد لا أَدري أَعربي أم عجمي غير أَنهم قد تكلموا بها والجمع كِرْزانٌ وكُرْزٌ وكَرِزٌ وكَارِزٌ ومُكْرَزٌ وكُرَيْز وكَرِيزٌ وكُرازٌ أَسماء وكَرازٌ فرس حُصَين بن علقمة
الرائد
* كرز يكرز: كرزا. وعظ وبشر بالإنجيل وبالتعاليم المسيحية.
الرائد
* كرز يكرز: كروزا. 1-دخل. 2-إختبأ في كهف أو غيره. 3-إليه: مال إليه والتجأ.
الرائد
* كرز تكريزا. الصقر أو البازي: خاط عينيه وأطعمه حتى يدل.
الرائد
* كرز تكريزا. البازي: سقط ريشه.
الرائد
* كرز. شجر يحمل ثمرا أصغر من الخوخ، يؤكل طريا ويتخذ في صناعة بعض المشروبات أو المربيات.
الرائد
* كرز. ج كرارزة. 1-حاذق ماهر. 2-نجيب، ذكي. 3-باز. 4-خبيث. 5-لئيم.
الرائد
* كرز. ج أكراز وكرزة. 1-خرج الراعي. 2-كيس من صوف أو شعر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: