وصف و معنى و تعريف كلمة الكسرى:


الكسرى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و سين (س) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الكسرى في معاجم اللغة العربية:



الكسرى

جذر [كسرى]

  1. كَسَرَ: (فعل)
    • كسَرَ يَكسِر ، كسْرًا ، فهو كاسرٌ والجمع : كُسَّرُ وهي كاسرة والجمع : كَوَاسِرُ ، والمفعول مَكْسُور : وكَسِيرٌ والجمع : الأَخير كَسْرَى ، وكَسَارى
    • كسَر الشّخصُ الزّجاجَ : حوَّله إلى قطع صغيرة بفِعل ضربة أو صَدْمة أو شدٍّ أو ضَغْط ، هشّمه وفرّق بين أجزائه
    • كَسَرَ شَوْكَةَ عَدُوِّهِ : هَزَمَهُ
    • كَسَرَ الشِّعْرَ : لَمْ يُقِمْ وَزْنَهُ
    • كَسَرَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَهُ الكَسْرَةَ
    • كَسَرَ مِنْ حِدَّتِهِ : خَفَّفَ مِنْهَا وَسَكَّنَ
    • كَسَرَ مِنْ طَرْفِهِ : غَضَّ مِنْهُ شَيْئاً
    • كَسَرَ عَلَيْهِ : غَضِبَ
    • كَسَرَ الوِسَادَ : ثَنَاهُ وَاتَّكَأَ عَلَيْهِ
    • كَسَرَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : ضَمَّهُمَا لِلْوُقُوعِ
    • كسَر قُفْلَ الباب : فتحه عَنوة ، خلعه ،
    • كسَر الصَّمْتَ : تحدّث بعد سُكوت ،
    • كسَر ذراعَه : فكَّ مَفْصله
    • كُسِر بينهم رُمح : نشبت الحربُ بينهم ،
    • كسَر حاجزَ الخوف : جرؤ وتشجَّع ،
    • كسَر قلبَه : آلمه ،
    • كسَر من حِدَّته أو ثورته : خفَّف منها
    • كَسَرَ متاعَه : باعه ثوبًا ثوبًا
    • كسَر أنفَه / كسَر عينَه : حطّ من كبريائه فأذَلّه وأخزاه وجعله يخجل ،
    • كَسَرَ الرجلَ عن مراده : صَرَفه
    • كسَر صُندوقًا حديديًّا : فتحه عَنوة ،
    • كَسَرَ الشِّعرَ : لم يُقِمْ وزنَه
    • كسَر الإشارةَ : تخطّاها ، تجاوزها ،
    • كسَر الرقمَ العالميّ / كسَر الرقمَ المحليّ / كسَر حاجزَ الصوت : تخطّاه ، تجاوزه ،
    • كسَر خاطره : خيَّب أمله ،
    • كسَر شوكتَه : هزمه ، أضعف قوّته
    • كسَر العهدَ : نقَضه وخالفه كسَر الوصيَّةَ ،
    • كسَر القانونَ : خالفه
    • كسَر العطشَ : أروى ،
    • كسَر المنشورُ الأشعّةَ : ( الطبيعة والفيزياء ) حوَّل اتِّجاهها عند انتقالها من وسط شفّاف إلى وسط شفّاف آخر يختلف عنها في الكثافة الضوئيَّة
  2. كَسَّرَ: (فعل)
    • كسَّرَ يكسِّر ، تكسيرًا ، فهو مُكسِّر ، والمفعول مُكسَّر
    • كسَّر الشّيءَ : بالغَ في كسْره ، حوَّله إلى قطع صغيرة كسَّر المرآةَ / الحجارةَ / زُجاجَ النافذة ،
    • كَسَّرَ لَوْحَ البَابِ : حَطَّمَهُ ، هَشَّمَهُ ، كَسَرَهُ ، فَصَلَ أَجْزَاءهُ
    • كَسَّرَ الحِجَارَةَ : فَرَّقَ أَجْزَاءهَا ، فَتَّتَهَا ، دَقَّهَا
    • كَسَّرَ الكَلِمَةَ : جَمَعَهَا جَمْعَ تَكْسِيرٍ بِتَغْيِيرِ بِنَائِهَا
    • كَسَّرَ الشيءَ : بالغ في كسره
    • كَسَّرَ الكلمةَ : جَمَعَهَا جَمْعَ تكسير
    • كسَّر أظفارَه في فلان : اغتابه
    • كسَّر الكلمةَ : ( النحو والصرف ) جمعها جمع تكسير
  3. كَسر: (اسم)
    • الجمع : كَسُورٌ
    • الكَسْرُ : الكِسْرُ
    • الكَسْرُ : النَّزرُ القليل
    • الكَسْرُ ( من الحساب ) : جزءٌ غيرُ تامٍّ من أَجزاء الواحد كالنِّصف والْخُمْس والتُّسِع والعُشر
    • مصدر كسَرَ
    • قابل للكسر
    • الكَسْرُ : شيءٌ قليل
    • فصل الجسم الصلب بمصادمة قويّة من غير نفوذ جسم فيه
  4. كَسير: (اسم)

    • الجمع : كَسْرَى و كَسارَى
    • صفة ثابتة للمفعول من كسَرَ : مكسور
    • قَلْبٌ كسير : متألِّم ،
    • كسير الجناح : ضعيف ، لا حيلة له ،
    • كسير الخاطر : خائب مهزوم ،
    • كسير الطرف : خافضه
  5. كُسَّر: (اسم)
    • كُسَّر : جمع كاسِرَةُ
  6. كُسَّر: (اسم)
    • كُسَّر : جمع كاسِر
  7. كِسَر: (اسم)
    • كِسَر : جمع كِسرة
  8. كِسر: (اسم)
    • الجمع : أَكسار ، و كسور
    • الكِسْرُ : جانب البيت
    • الكِسْرُ : الناحيةُ من كل شيء


  9. كسْر: (اسم)
    • كسْر : مصدر كَسَرَ
,
  1. كسر
    • " كَسَرَ الشيء يَكْسِرُه كَسْراً فانْكَسَرَ وتَكَسَّرَ شُدِّد للكثرة ، وكَسَّرَه فتَكَسَّر ؛ قال سيبويه : كَسَرْتُه انكساراً وانْكَسَر كَسْراً ، وضعوا كل واحد من المصدرين موضع صاحبه لاتفاقهما في المعنى لا بحسب التَّعَدِّي وعدم التَّعدِّي .
      ورجل كاسرٌ من قوم كُسَّرٍ ، وامرأَة كاسِرَة من نسوة كَواسِرَ ؛ وعبر يعقوب عن الكُرَّهِ من قوله رؤبة : خافَ صَقْعَ القارِعاتِ الكُرَّهِ بأَنهن الكُسَّرُ ؛ وشيء مَكْسور .
      وفي حديث العجين : قد انْكَسَر ، أَي لانَ واخْتَمر .
      وكل شيء فَتَر ، فقد انْكسَر ؛ يريد أَنه صَلَح لأَنْ يُخْبَزَ .
      ومنه الحديث : بسَوْطٍ مَكْسور أَي لَيِّنٍ ضعيف .
      وكَسَرَ الشِّعْرَ يَكْسِرُه كَسْراِ فانْكسر : لم يُقِمْ وَزْنَه ، والجمع مَكاسِيرُ ؛ عن سيبويه ؛ قال أَبو الحسن : إِنما أَذكر مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يجمع بالواو والنون في المذكر ، وبالأَلف والتاء في المؤنث ، لأَنهم كَسَّروه تشبيهاً بما جاء من الأَسماء على هذا الوزن .
      والكَسِيرُ : المَكْسور ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع كَسْرَى وكَسَارَى ، وناقة كَسِير كما ، قالوا كَفّ خَضِيب .
      والكَسير من الشاء : المُنْكسرةُ الرجل .
      وفي الحديث : لا يجوز في الأَضاحي الكَسِيرُ البَيِّنَةُ الكَسْرِ ؛ قال ابن الأَثير : المُنْكَسِرَةُ الرِّجْل التي لا تقدر على المشي ، فعيل بمعنى مفعول .
      وفي حديث عمر : لا يزال أَحدهم كاسِراً وِسادَه عند امرأَة مُغْزِيَةٍ يَتَحَدَّثُ إِليها أَي يَثْني وِسادَه عندها ويتكئ عليها ويأْخذ معها في الحديث ؛ والمُغْزِيَةُ التي غَزا زوْجُها .
      والكواسِرُ : الإِبلُ التي تَكْسِرُ العُودَ .
      والكِسْرَةُ : القِطْعَة المَكْسورة من الشيء ، والجمع كِسَرٌ مثل قِطْعَةٍ وقِطَع .
      والكُسارَةُ والكُسارُ : ما تَكَسَّر من الشيء .
      قال ابن السكيت ووَصَفَ السُّرْفَة فقال : تَصْنعُ بيتاً من كُسارِ العِيدان ، وكُسارُ الحَطَب : دُقاقُه .
      وجَفْنَةٌ أَكْسارٌ : عظيمة مُوَصَّلَة لكِبَرها أَو قِدمها ، وإِناء أَكْسار كذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقِدْرٌ كَسْرٌ وأَكْسارٌ : كأَنهم جعلوا كل جزء منها كَسْراً ثم جمعوه على هذا .
      والمَكْسِرُ : موضع الكَسْر من كل شيء .
      ومَكْسِرُ الشجرة : أَصلُها حيث تُكْسَرُ منه أَغصانها ؛ قال الشُّوَيْعِر : فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ من فَرْعِهِ مالاً ، ولا المَكْسِرِ وعُود صُلْبُ المَكْسِر ، بكسر السين ، إِذا عُرِفَتْ جَوْدَتُه بكسره .
      ويقال : فلان طَيِّبُ المَكْسِرِ إِذا كان محموداً عند الخِبْرَةِ .
      ومَكْسِرُ كل شيء : أَصله .
      والمَكْسِرُ : المَخْبَرُ ؛ يقال : هو طيب المَكْسِرِ ورَدِيءُ المَكْسِر .
      ورجل صُلْبُ المَكْسِر : باقٍ على الشِّدَّةِ ، وأَصله من كَسْرِكَ العُودَ لتَخْبُرَه أَصُلْبٌ أَم رِخْوٌ .
      ويقال للرجل إِذا كانت خُبْرَتُه محمودة : إِنه لطيب المَكْسِرِ .
      ويقال : فلان هَشُّ المَكْسِرِ ، وهو مدح وذم ، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس بمُصْلِدِ القِدْحِ فهو مدح ، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُود فهو ذم ، وجمع التكسير ما لم يبنَ على حركة أَوَّله كقولك دِرْهم ودراهم وبَطْن وبُطُون وقِطْف وقُطُوف ، وأَما ما يجمع على حركة أَوّله فمثل صالح وصالحون ومسلم ومسلمون .
      وكَسَرَ من بَرْدِ الماء وحَرِّه يَكْسِرُ كَسْراً : فَتَّرَ .
      وانْكَسَر الحَرُّ : فتَر .
      وكل من عَجَز عن شيء ، فقد انْكَسَر عنه .
      وكل شيء فَتَر عن أَمر يَعْجِزُ عنه يقال فيه : انْكسَر ، حتى يقال كَسَرْتُ من برد الماء فانْكَسَر .
      وكَسَرَ من طَرْفه يَكْسِرُ كَسْراً : غَضَّ .
      وقال ثعلب : كسَرَ فلان على طرفه أَي غَضَّ منه شيئاً .
      والكَسْرُ : أَخَسُّ القليل .
      قال ابن سيده : أُراه من هذا كأَنه كُسِرَ من الكثير ، قال ذو الرمة : إِذا مَرَئيٌّ باعَ بالكَسْرِ بِنْتَهُ ، فما رَبِحَتْ كَفُّ امْرِئٍ يَسْتَفِيدُها والكَسْرُ والكِسْرُ ، والفتح أَعلى : الجُزْءُ من العضو ، وقيل : هو العضو الوافر ، وقيل : هو العضو الذي على حِدَتِه لا يخلط به غيره ، وقيل هو نصف العظم بما عليه من اللحم ؛

      قال : وعاذِلةٍ هَبَّتْ عَليَّ تَلُومُني ، وفي كَفِّها كَسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ أَبو الهيثم : يقال لكل عظم كِسْرٌ وكَسْرٌ ، وأَنشد البيت أَيضاً .
      الأُمَويّ : ويقال لعظم الساعد مما يلي النصف منه إِلى المِرْفَق كَسْرُ قَبيحٍ ؛ وأَنشد شمر : لو كنتَ عَيْراً ، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ ، أَو كنتَ كِسْراً ، كنتَ كِسْرَ قَبيحِ وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه : ولو كنتَ كَِسْراً ، كنتَ كَِسْرَ قَبيح ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت من الطويل ودخله الخَرْمُ من أَوله ، قال : ومنهم من يرويه أَو كنت كسراً ، والبيت على هذا من الكامل ؛ يقول : لو كنت عيراً لكنت شرَّ الأَعيار وهو عير المذلة ، والحمير عندهم شرُّ ذوات الحافر ، ولهذا تقول العرب : شر الدواب ما لا يُذَكَّى ولا يُزَكَّى ، يَعْنُون الحمير ؛ ث ؟

      ‏ قال : ولو كنت من أَعضاء الإِنسان لكنت شَرَّها لأَنه مضاف إِلى قبيح ، والقبيح هو طرفه الذي يَلي طَرَفَ عظم العَضُدِ ؛ قال ابن خالويه : وهذا النوع من الهجاء هو عندهم من أَقبح ما يهجى به ؛ قال : ومثله قول الآخر : لو كُنْتُمُ ماءً لكنتم وَشَلا ، أَو كُنْتُمُ نَخْلاً لكُنْتُمْ دَقَلا وقول الآخر : لو كنتَ ماءً كنتَ قَمْطَرِيرا ، أَو كُنْتَ رِيحاً كانَتِ الدَّبُورَا ، أَو كنتَ مُخّاً كُنْتَ مُخّاً رِيرا الجوهري : الكَسْرُ عظم ليس عليه كبير لحم ؛

      وأَنشد أَيضاً : وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُوم ؟

      ‏ قال : ولا يكون ذلك إِلا وهو مكسور ، والجمع من كل ذلك أَكْسارٌ وكُسورٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال سعدُ بنُ الأَخْرَم : أَتيته وهو يُطْعم الناسَ من كُسورِ إِبلٍ أَي أَعضائها ، واحدها كَسْرٌ وكِسْرٌ ، بالفتح والكسر ، وقيل : إِنما يقال ذلك له إِذا كان مكسوراً ؛ وفي حديثه الآخر : فدعا بخُبْز يابس وأَكسارِ بعير ؛ أَكسار جمعُ قلة للكِسْرِ ، وكُسورٌ جمعُ كثرة ؛ قال ابن سيده : وقد يكون الكَسْرُ من الإِنسان وغيره ؛ وقوله أَنشده ثعلب : قد أَنْتَحِي للناقَةِ العَسِيرِ ، إِذِ الشَّبابُ لَيِّنُ الكُسورِ فسره فقال : إِذ أَعضائي تمكنني .
      والكَسْرُ من الحساب : ما لا يبلغ سهماً تامّاً ، والجمع كُسورٌ .
      والكَسْر والكِسْرُ : جانب البيت ، وقيل : هو ما انحدر من جانبي البيت عن الطريقتين ، ولكل بيت كِسْرانِ .
      والكَسْرُ والكِسْرُ : الشُّقَّة السُّفْلى من الخباء ، والكِسْرُ أَسفل الشُّقَّة التي تلي الأَرض من الخباء ، وقيل : هو ما تَكَسَّر أَو تثنى على الأَرض من الشُّقَّة السُّفْلى .
      وكِسْرا كل شيء : ناحيتاه حتى يقال لناحيتي الصَّحراءِ كِسْراها .
      وقال أَبو عبيد : فيه لغتان : الفتح والكسر .
      الجوهري : والكِسْرُ ، بالكسر ، أَسفلُ شُقَّةِ البيت التي تَلي الأَرضَ من حيثُ يُكْسَرُ جانباه من عن يمينك ويسارك ؛ عن ابن السكيت .
      وفي حديث أُم مَعْبَدٍ : فنظر إِلى شاة في كِسْرِ الخَيْمة أَي جانبها .
      ولكل بيتٍ كِسْرانِ : عن يمين وشمال ، وتفتح الكاف وتكسر ، ومنه قيل : فلان مُكاسِرِي أَي جاري .
      ابن سيده : وهو جاري مُكاسِرِي ومُؤاصِرِي أَي كِسْرُ بيتي إِلى جَنْبِ كِسْرِ بيته .
      وأَرضٌ ذاتُ كُسُورٍ أَي ذات صُعودٍ وهُبُوطٍ .
      وكُسُورُ الأَودية والجبال : معاطفُها وجِرَفَتها وشِعابُها ، لا يُفْرد لها واحدٌ ، ولا يقال كِسْرُ الوادي .
      ووادٍ مُكَسَّرٌ : سالتْ كُسُوره ؛ ومنه قول بعض العرب : مِلْنا إِلى وادي كذا فوجدناه مُكَسِّراً .
      وقال ثعلب : واد مُكَسَّرٌ : بالفتح ، كأَن الماء كسره أَي أَسال معَاطفَه وجِرَفَتَه ، وروي قول الأَعرابي : فوجدناه مُكَسَّراً ، بالفتح .
      وكُسُور الثوب والجلد : غٌضُونُه .
      وكَسَرَ الطائرُ يَكْسِرُ كَسْراً وكُسُوراً : ضمَّ جناحيه جتى يَنْقَضَّ يريد الوقوعَ ، فإِذا ذكرت الجناحين قلت : كَسَرَ جناحيه كَسْراً ، وهو إِذا ضم منهما شيئاً وهو يريد الوقوع أَو الانقضاض ؛

      وأَنشد الجوهري للعجاج : تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ والكاسِرُ : العُقابُ ، ويقال : بازٍ كاسِرٌ وعُقابٌ كاسر ؛

      وأَنشد : كأَنها كاسِرٌ في الجَوّ فَتْخاءُ طرحوا الهاء لأَن الفعل غالبٌ .
      وفي حديث النعمان : كأَنها جناح عُقابٍ كاسِرٍ ؛ هي التي تَكْسِرُ جناحيها وتضمهما إِذا أَرادت السقوط ؛ ابن سيده : وعُقاب كاسر ؛

      قال : كأَنها ، بعدَ كلالِ الزاجرِ ومَسْحِه ، مَرُّ عُقابٍ كاسِرِ أَراد : كأَنّ مَرَّها مَرُّ عُقابٍ ؛

      وأَنشده سيبويه : ومَسْحِ مَرُّ عُقابٍ كاسِرِ يريد : ومَسْحِه فأَخفى الهاء .
      قال ابن جني :، قال سيبويه كلاماً يظن به في ظاهره أَنه أَدغم الحاء في الهاء بعد أَن قلب الهاء حاء فصارت في ظاهر قوله ومَسْحّ ، واستدرك أَبو الحسن ذلك عليه ، وقال : إِن هذا لا يجوز إِدغامه لأَن السين ساكنة ولا يجمع بين ساكنين ؛ قال : فهذا لعمري تعلق بظاهر لفظه فأَما حقيقة معناه فلم يُرِدْ مَحْضَ الإِدغام ؛ قال ابن جني : وليس ينبغي لمن نظر في هذا العلم أَدنى نظر أَن يظنَّ بسيبويه أَنه يتوجه عليه هذا الغلط الفاحش حتى يخرج فيه من خطإِ الإِعراب إِلى كسر الوزن ، لأَن هذا الشعر من مشطور الرجز وتقطيع الجزء الذي فيه السين والحاء ومسحه « مفاعلن » فالحاء بإِزاء عين مفاعلن ، فهل يليق بسيبويه أَن يكسر شعراً وهو ينبوع العروض وبحبوحة وزن التفعيل ، وفي كتابه أَماكن كثيرة تشهد بمعرفته بهذا العلم واشتماله عليه ، فكيف يجوز عليه الخطأ فيما يظهر ويبدو لمن يَتَسانَدُ إِلى طبعه فضلاً عن سيبويه في جلالة قدره ؟، قال : ولعل أَبا الحسن الأَخفش إِنما أَراد التشنيع عليه وإِلا فهو كان أَعرف الناس بجلاله ؛ ويُعَدَّى فيقال : كَسَرَ جَناحَيْه .
      الفراء : يقال رجل ذو كَسَراتٍ وهَزَراتٍ ، وهو الذي يُغْبَنُ في كل شيء ، ويقال : فلان يَكْسِرُ عليه الفُوقَ إِذا كان غَضْبانَ عليه ؛ وفلان يَكْسِرُ عليه الأَرْعاظَ غَضَباً .
      ابن الأَعرابي : كَسَرَ الرجلُ إِذا باع (* قوله « كسر الرجل إِذا باع إلخ » عبارة المجد وشرحه : كسر الرجل متاعه إذا باعه ثوباً ثوباً .) متاعه ثَوْباً ثَوْباً ، وكَسِرَ إِذا كَسِلَ .
      وبنو كِسْرٍ : بطنٌ من تَغْلِب .
      وكِسْرى وكَسْرى ، جميعاً بفتح الكاف وكسرها : اسم مَلِكِ الفُرْس ، معرّب ، هو بالفارسية خُسْرَوْ أَي واسع الملك فَعَرَّبَتْه العربُ فقالت : كِسْرى ؛ وورد ذلك في الحديث كثيراً ، والجمع أَكاسِرَةٌ وكَساسِرَةٌ وكُسورٌ علىغير قياس لأَن قياسه كِسْرَوْنَ ، بفتح الراء ، مثل عِيسَوْنَ ومُوسَوْنَ ، بفتح السين ، والنسب إِليه كِسْرِيّ ، بكسر الكاف وتشديد الياء ، مثل حِرْميٍّ وكِسْرَوِيّ ، بفتح الراء وتشديد الياء ، ولا يقال كَسْرَوِيّ بفتح الكاف .
      والمُكَسَّرُ : فَرَسُ سُمَيْدَعٍ .
      والمُكَسَّرُ : بلد ؛ قال مَعْنُ بنُ أَوْسٍ : فما نُوِّمَتْ حتى ارتُقي بِنقالِها من الليل قُصْوى لابَةٍ والمُكَسَّرِ والمُكَسِّرُ : لقب رجلٍ ؛ قال أَبو النجم : أَو كالمُكَسِّرِ لا تَؤُوبُ جِيادُه إِلا غَوانِمَ ، وهي غَيْرُ نِواء "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كسَرَهُ
    • ـ كسَرَهُ يَكْسِرُهُ ، واكْتَسَرَهُ فانْكَسَرَ ، وكَسَّرَهُ فَتَكَّسَرَ ، وهو كاسِرٌ ، من كُسَّرٍ ، كرُكَّعٍ ، وهي كاسِرَةٌ ، من كَواسِرَ وكُسَّرٍ .
      ـ كَسِيرُ : المَكْسُور ، ج : كَسْرَى وكَسَارَى .
      ـ ناقَةٌ كَسيرٌ : مَكْسُورَةٌ .
      ـ كَواسِرُ : الإِبلُ تَكْسِرُ العُودَ .
      ـ كُسارُ وكُسارَةُ : ما تَكَسَّرَ من الشيءِ .
      ـ جَفْنَةٌ أكْسارُ : عَظيمةٌ مُوَصَّلَةٌ .
      ـ مَكْسِرُ : مَوْضِعُ الكَسْرِ ، والمَخْبَرُ ، والأَصْلُ ،
      ـ عُودٌ طَيِّبُ المَكْسِرِ : مَحْمُودٌ .
      ـ كَسَرَ من طَرْفِهِ : غَضَّ ،
      ـ كَسَرَ الرَّجُلُ : قَلَّ تَعاهُدُهُ لمالِهِ ،
      ـ كَسَرَ الطائرُ كَسْراً وكُسُوراً : ضَمَّ جَناحَيْهِ يُريدُ الوُقُوعَ ، وعُقابٌ كاسِرٌ ،
      ـ كَسَرَ مَتاعَهُ : باعَهُ ثَوْبَاً ثَوْباً ،
      ـ كَسَرَ الوسادَ : ثَناهُ ، واتَّكَأَ عليه .
      ـ كَسْرُ وكِسْرُ : الجُزْءُ من العُضْوِ ، أو العُضْوُ الوافِرُ ، أو نِصْفُ العَظْمِ بِما عليه من اللحْمِ ، أو عَظْمٌ لَيْسَ عليه كَثيرُ لَحْمٍ ، وجانِبُ البَيْتِ ، والشُّقَّةُ السُّفْلَى من الخِباءِ ، أو ما تَكَسَّرَ وتَثَنَّى على الأرضِ منها ، والنَّاحِيَةُ ، ج : أكْسارٌ وكُسُورٌ .
      ـ جارِي مُكاسِرِي : كِسْرُ بَيْتِهِ إلى كِسْرِ بَيْتِي .
      ـ كِسْرُ قَبيحٍ : عَظْمُ السَّاعِدِ مما يَلِي النِّصْفَ منه إلى المِرْفَقِ .
      ـ كُسُورُ الأَوْدِيَةِ : مَعَاطِفُها وشِعابُها ، بِلا واحدٍ .
      ـ مُكَسَّرُ : ما سَالَتْ كُسُورُهُ من الأَوْدِيَةِ ، وبلد ، وفَرَسُ عُتَيْبَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ شِهابٍ .
      ـ مُكَسِّرُ : اسمُ مُحدِّثٍ ، وفارسٍ .
      ـ كِسْرَى وكَسْرَى : مَلِكُ الفُرْسِ ، مُعَرَّبُ خُسْرَوْ ، أي : واسِعُ المُلْكِ ، ج : أكاسِرَةٌ وكَساسِرَةٌ وأكَاسِرُ وكُسورٌ ، والقياسُ كِسْرَوْنَ ، كعِيسَوْنَ ، والنِّسْبَةُ : كِسْرِيٌّ وكِسْرَويٌّ .
      ـ كَسْرُ من الحِسابِ : ما لا يَبْلُغُ سَهْماً تامّاً ، والنَّزْرُ القليلُ ،
      ـ كِسْرُ : قُرىً كَثيرَةٌ باليمنِ
      ـ كَسُورُ : الضَّخْمُ السَّنامِ من الإِبِلِ ، أو الذي يَكْسِرُ ذَنَبَهُ بعدَ ما أشالَهُ .
      ـ إِكْسِيرُ : الكيمياءُ .
      ـ كاسُورُ : بَقَّالُ القُرَى .
      ـ كِسْرَةُ : القِطْعَةُ من الشيءِ المَكْسُورِ ، ج : كِسَرٌ .
      ـ كاسِرُ : العُقابُ .
      ـ رجلٌ ذُو كَسَراتٍ وهَدَراتٍ : يُغْبَنُ في كلِّ شيءٍ .
      ـ هو يَكْسِرُ عليك الفُوقَ أو الأَرْعاظَ : غَضْبانُ عليك .
      ـ جمعُ التَّكْسيرِ : ما تَغَيَّرَ بناءُ واحِدِهِ .
      ـ كُسَيْرُ : جبلٌ عالٍ مَشْرِفٌ على أقْصَى بَحْرِ عُمانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انكسرَ


    • انكسرَ / انكسرَ عن ينكسر ، انكسارًا ، فهو مُنكسِر ، والمفعول مُنكسَر عنه :-
      انكسر الزُّجاجُ مُطاوع كسَرَ : تحطَّم وتهشَّم :- انكسر القُفْلُ / الغُصنُ ، - انكسرتِ البيضةُ ، - انكسرت رِجلُه : أصيبت بكسر من ضربة أو صدمة :-
      انكسر الموجُ على الشَّاطئ : تطاير متناثرًا ، - انكسر قلبُه : أصيب بصدمة عاطفيّة .
      انكسر القومُ : انهزموا :- انكسر الجيشُ :-? انكسرت شوكتُه : هُزم وذُلّ وهان أمرُه .
      انكسر الشِّعرُ : ( العروض ) لم يَقُمْ وزنُه .
      انكسر الضَّوءُ : ( الطبيعة والفيزياء ) تكسَّر ؛ غيَّر اتِّجاه مساره عند انتقاله من وسط شفّاف إلى وسط آخر شفّاف يختلف عنه في الكثافة الضَّوئيَّة :- شعاع منكسر ، - خَطٌّ منكسر : منحرف .
      • انكسرت موجةُ الحرّ : فتَرت .
      انكسر عن الشَّيء : عجَز عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انكساريَّة
    • انكساريَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى انكسار .
      • الفترة الانكساريَّة : ( طب ) فترة تعقب الإثارةَ مباشرة وتكون الخليَّة العصبيَّة خلالها غير قابلة لمزيد من الإثارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِنْكِسارٌ
    • [ ك س ر ]. ( مصدر اِنْكَسَرَ ).
      1 . :- اِنْكِسارُ القَلْبِ :-: تَحَطُّمُهُ ، فُتورُهُ . :- اِنْقَلَبَ اعْتِدادُهُ بِقُوَّتِهِ وَخُيَلاَؤُهُ إلى اِنْكِسارٍ وَتَراخٍ وَخِذْلانٍ .( إسحق الحسيني ).
      2 . :- اِنْكِسارُ شَوْكَةِ العَدُوِّ :- : اِنْهِزامُهُ .
      3 . :- اِنْكِسارُ الضَّوْءِ :- ( فز ): تَغَيُّرُ اتِّجاهِ أَشِعَّةِ الضَّوْءِ عِنْدَ انْتِقالِهِ مِنْ وَسَطٍ شَفَّافٍ إِلى آخَرَ غَيْرِ مُتَجانِسٍ .
      4 . :- مُعامِلُ الانْكِسارِ :- ( فز ): النِّسْبَةُ بَيْنَ جَيْبِ زَاوِيَةِ السُّقوطِ وَجَيْبِ زَاوِيَةِ الانْكِسارِ ، وَيُسَمَّى أَيْضاً دَلِيلَ الانْكِسارِ .

    المعجم: الغني

  5. انكسار
    • انكسار :-
      جمع انكسارات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر انكسرَ / انكسرَ عن
      انكسار القلب : إصابته بصدمة .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) ما يكون لبعض الأجسام الشَّفّافة من خاصيّة لتقسيم الشّعاع الضّوئيّ الذي ينفذ فيها إلى قسمين :- انكسار مزدوج في بعض البلّورات .
      3 - ( الطبيعة والفيزياء ) تحوُّل في اتِّجاه شعاع ضَوْئيّ يَمرّ من وسط شفّاف إلى وسط شفّاف آخر :- انكسار شعاع ضوئيّ .
      • مُعامِل الانكسار : ( الطبيعة والفيزياء ) رقم يُعبِّر عن مقدار التغيُّر النَّسبيّ في اتِّجاه حزمة ضوئيَّة ، عندما تنتقل من الفراغ إلى مادّة شفَّافة معلومة ، أو من مادَّة إلى أخرى .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِنكَسَر
    • إنكسر - انكسارا
      1 - إنكسر العود أو الزجاج أو نحوهما : تحطم ، تجزأ . 2 - إنكسر الشيء : فتر ، سكن ، هدأ « انكسر الحر ». 3 - إنكسر الجيش : غلب وانهزم وتفرق شمله . 4 - إنكسر الشعر : اختل وزنه . 5 - إنكسر العجين : لان واختمر . 6 - إنكسر : عن الأمر : عجز عنه . 7 - إنكسر التاجر : أفلس ، ذهب ماله

    المعجم: الرائد

  7. إكْسِيرٌ
    • 1 .: مَادَّةٌ مُرَكَّبَةٌ تُلْقَى عَلَى الْمَعْدِنِ البَسِيطِ فَتُحَوِّلُهُ إلَى ذَهَبٍ ظَاهِرٍ حَسَبَ اعْتِقَادِ الأقْدَمِينَ .
      2 . :- إذَا رَغِبْتَ فِي طُولِ العُمْرِ فَابْحَثْ عَنْ إكْسِيرِ الحَيَاةِ :- : شَرَابٌ وَهْمِيٌّ يُقالُ إِنَّهُ يُطِيلُ الحَيَاةَ .

    المعجم: الغني

  8. إكسير
    • إكسير :-
      1 - مادَّة مركَّبة كان الأقدمون يعتقدون أنّها تحوِّل المعدن الرخيص إلى ذهب .
      2 - شرابٌ ، - في زعمهم ، - يطيل الحياة :- إكسير الحياة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِكسير
    • إكسير -
      1 - إكسير : ما يلقى على الفضة أو نحوها فيحوله إلى ذهب خالص . وذلك من خرافات أصحاب الكيمياء القديمة . 2 - إكسير : شراب يطيل الحياة كما يزعم البعض .

    المعجم: الرائد

  10. الإكسِير

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الإِكْسِير
    • الإِكْسِير : مادَّة مركَّبة ، كان الأَقْدَمون يزعُمون أَنها تحوِّل المعْدِن الرَّخيص إِلى ذهبٍ .
      و الإِكْسِير شراب في زعمهم يُطيل الحياة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. انكسر الزّجاج


    • مُطاوع كسَرَ

    المعجم: عربي عامة

  13. انكسر الشّعر
    • ( عر ) لم يَقُمْ وزنُه .

    المعجم: عربي عامة

  14. انكسر الضّوء
    • ( فز ) تكسَّر ؛ غيَّر اتِّجاه مساره عند انتقاله من وسط شفّاف إلى وسط آخر شفّاف يختلف عنه في الكثافة الضَّوئيَّة :- شعاع منكسر - خَطٌّ منكسر

    المعجم: عربي عامة

  15. انكسر القوم
    • انهزموا :- انكسر الجيشُ :-? انكسرت شوكتُه

    المعجم: عربي عامة

  16. انكسر عن الشّيء
    • عجَز عنه .

    المعجم: عربي عامة

  17. انْكَسَرَ
    • انْكَسَرَ الشيءُ : مطاوع كَسَرَه .
      و انْكَسَرَ الشيءُ : فَتَرَ .
      يقال : انكسر الحرُّ وبَرُد الماء .
      و انْكَسَرَ العسكرُ : انهزم وتبدَّد .
      فهو مكسورٌ ، ولا يقال : منكسر .
      و انْكَسَرَ الشِّعرُ : لم يَقُمْ وزنُه .
      و انْكَسَرَ العجينُ : لانَ واختمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْكَسَرَ
    • [ ك س ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْكَسَرَ ، يَنْكَسِرُ ، مصدر اِنْكِسارٌ .
      1 . :- اِنْكَسَرَ عَظْمُ السَّاقِ :- : أُصيبَ بِكَسْرٍ .
      2 . :- اِنْكَسَرَ الزُّجاجُ :- : تَحَطَّمَ ، تَجَزَّأَ .
      3 . :- اِنْكَسَرَتْ شَوْكَةُ العَدُوِّ :- : اِنْهَزَمَ في مَعْرَكَةٍ .
      4 . :- اِنْكَسَرَ التَّاجِرُ :- : أَفْلَسَ ، لَمْ يَنْجَحْ في تِجارَتِهِ .
      5 . :- اِنْكَسَرَ الْحَرُّ :-: هَدَأَ ، فَتَرَ .
      6 . :- اِنْكَسَرَتِ الرِّيحُ :- : سَكَنَتْ .

    المعجم: الغني

  19. كسر
    • " كَسَرَ الشيء يَكْسِرُه كَسْراً فانْكَسَرَ وتَكَسَّرَ شُدِّد للكثرة ، وكَسَّرَه فتَكَسَّر ؛ قال سيبويه : كَسَرْتُه انكساراً وانْكَسَر كَسْراً ، وضعوا كل واحد من المصدرين موضع صاحبه لاتفاقهما في المعنى لا بحسب التَّعَدِّي وعدم التَّعدِّي .
      ورجل كاسرٌ من قوم كُسَّرٍ ، وامرأَة كاسِرَة من نسوة كَواسِرَ ؛ وعبر يعقوب عن الكُرَّهِ من قوله رؤبة : خافَ صَقْعَ القارِعاتِ الكُرَّهِ بأَنهن الكُسَّرُ ؛ وشيء مَكْسور .
      وفي حديث العجين : قد انْكَسَر ، أَي لانَ واخْتَمر .
      وكل شيء فَتَر ، فقد انْكسَر ؛ يريد أَنه صَلَح لأَنْ يُخْبَزَ .
      ومنه الحديث : بسَوْطٍ مَكْسور أَي لَيِّنٍ ضعيف .
      وكَسَرَ الشِّعْرَ يَكْسِرُه كَسْراِ فانْكسر : لم يُقِمْ وَزْنَه ، والجمع مَكاسِيرُ ؛ عن سيبويه ؛ قال أَبو الحسن : إِنما أَذكر مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يجمع بالواو والنون في المذكر ، وبالأَلف والتاء في المؤنث ، لأَنهم كَسَّروه تشبيهاً بما جاء من الأَسماء على هذا الوزن .
      والكَسِيرُ : المَكْسور ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع كَسْرَى وكَسَارَى ، وناقة كَسِير كما ، قالوا كَفّ خَضِيب .
      والكَسير من الشاء : المُنْكسرةُ الرجل .
      وفي الحديث : لا يجوز في الأَضاحي الكَسِيرُ البَيِّنَةُ الكَسْرِ ؛ قال ابن الأَثير : المُنْكَسِرَةُ الرِّجْل التي لا تقدر على المشي ، فعيل بمعنى مفعول .
      وفي حديث عمر : لا يزال أَحدهم كاسِراً وِسادَه عند امرأَة مُغْزِيَةٍ يَتَحَدَّثُ إِليها أَي يَثْني وِسادَه عندها ويتكئ عليها ويأْخذ معها في الحديث ؛ والمُغْزِيَةُ التي غَزا زوْجُها .
      والكواسِرُ : الإِبلُ التي تَكْسِرُ العُودَ .
      والكِسْرَةُ : القِطْعَة المَكْسورة من الشيء ، والجمع كِسَرٌ مثل قِطْعَةٍ وقِطَع .
      والكُسارَةُ والكُسارُ : ما تَكَسَّر من الشيء .
      قال ابن السكيت ووَصَفَ السُّرْفَة فقال : تَصْنعُ بيتاً من كُسارِ العِيدان ، وكُسارُ الحَطَب : دُقاقُه .
      وجَفْنَةٌ أَكْسارٌ : عظيمة مُوَصَّلَة لكِبَرها أَو قِدمها ، وإِناء أَكْسار كذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقِدْرٌ كَسْرٌ وأَكْسارٌ : كأَنهم جعلوا كل جزء منها كَسْراً ثم جمعوه على هذا .
      والمَكْسِرُ : موضع الكَسْر من كل شيء .
      ومَكْسِرُ الشجرة : أَصلُها حيث تُكْسَرُ منه أَغصانها ؛ قال الشُّوَيْعِر : فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ من فَرْعِهِ مالاً ، ولا المَكْسِرِ وعُود صُلْبُ المَكْسِر ، بكسر السين ، إِذا عُرِفَتْ جَوْدَتُه بكسره .
      ويقال : فلان طَيِّبُ المَكْسِرِ إِذا كان محموداً عند الخِبْرَةِ .
      ومَكْسِرُ كل شيء : أَصله .
      والمَكْسِرُ : المَخْبَرُ ؛ يقال : هو طيب المَكْسِرِ ورَدِيءُ المَكْسِر .
      ورجل صُلْبُ المَكْسِر : باقٍ على الشِّدَّةِ ، وأَصله من كَسْرِكَ العُودَ لتَخْبُرَه أَصُلْبٌ أَم رِخْوٌ .
      ويقال للرجل إِذا كانت خُبْرَتُه محمودة : إِنه لطيب المَكْسِرِ .
      ويقال : فلان هَشُّ المَكْسِرِ ، وهو مدح وذم ، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس بمُصْلِدِ القِدْحِ فهو مدح ، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُود فهو ذم ، وجمع التكسير ما لم يبنَ على حركة أَوَّله كقولك دِرْهم ودراهم وبَطْن وبُطُون وقِطْف وقُطُوف ، وأَما ما يجمع على حركة أَوّله فمثل صالح وصالحون ومسلم ومسلمون .
      وكَسَرَ من بَرْدِ الماء وحَرِّه يَكْسِرُ كَسْراً : فَتَّرَ .
      وانْكَسَر الحَرُّ : فتَر .
      وكل من عَجَز عن شيء ، فقد انْكَسَر عنه .
      وكل شيء فَتَر عن أَمر يَعْجِزُ عنه يقال فيه : انْكسَر ، حتى يقال كَسَرْتُ من برد الماء فانْكَسَر .
      وكَسَرَ من طَرْفه يَكْسِرُ كَسْراً : غَضَّ .
      وقال ثعلب : كسَرَ فلان على طرفه أَي غَضَّ منه شيئاً .
      والكَسْرُ : أَخَسُّ القليل .
      قال ابن سيده : أُراه من هذا كأَنه كُسِرَ من الكثير ، قال ذو الرمة : إِذا مَرَئيٌّ باعَ بالكَسْرِ بِنْتَهُ ، فما رَبِحَتْ كَفُّ امْرِئٍ يَسْتَفِيدُها والكَسْرُ والكِسْرُ ، والفتح أَعلى : الجُزْءُ من العضو ، وقيل : هو العضو الوافر ، وقيل : هو العضو الذي على حِدَتِه لا يخلط به غيره ، وقيل هو نصف العظم بما عليه من اللحم ؛

      قال : وعاذِلةٍ هَبَّتْ عَليَّ تَلُومُني ، وفي كَفِّها كَسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ أَبو الهيثم : يقال لكل عظم كِسْرٌ وكَسْرٌ ، وأَنشد البيت أَيضاً .
      الأُمَويّ : ويقال لعظم الساعد مما يلي النصف منه إِلى المِرْفَق كَسْرُ قَبيحٍ ؛ وأَنشد شمر : لو كنتَ عَيْراً ، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ ، أَو كنتَ كِسْراً ، كنتَ كِسْرَ قَبيحِ وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه : ولو كنتَ كَِسْراً ، كنتَ كَِسْرَ قَبيح ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت من الطويل ودخله الخَرْمُ من أَوله ، قال : ومنهم من يرويه أَو كنت كسراً ، والبيت على هذا من الكامل ؛ يقول : لو كنت عيراً لكنت شرَّ الأَعيار وهو عير المذلة ، والحمير عندهم شرُّ ذوات الحافر ، ولهذا تقول العرب : شر الدواب ما لا يُذَكَّى ولا يُزَكَّى ، يَعْنُون الحمير ؛ ث ؟

      ‏ قال : ولو كنت من أَعضاء الإِنسان لكنت شَرَّها لأَنه مضاف إِلى قبيح ، والقبيح هو طرفه الذي يَلي طَرَفَ عظم العَضُدِ ؛ قال ابن خالويه : وهذا النوع من الهجاء هو عندهم من أَقبح ما يهجى به ؛ قال : ومثله قول الآخر : لو كُنْتُمُ ماءً لكنتم وَشَلا ، أَو كُنْتُمُ نَخْلاً لكُنْتُمْ دَقَلا وقول الآخر : لو كنتَ ماءً كنتَ قَمْطَرِيرا ، أَو كُنْتَ رِيحاً كانَتِ الدَّبُورَا ، أَو كنتَ مُخّاً كُنْتَ مُخّاً رِيرا الجوهري : الكَسْرُ عظم ليس عليه كبير لحم ؛

      وأَنشد أَيضاً : وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُوم ؟

      ‏ قال : ولا يكون ذلك إِلا وهو مكسور ، والجمع من كل ذلك أَكْسارٌ وكُسورٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال سعدُ بنُ الأَخْرَم : أَتيته وهو يُطْعم الناسَ من كُسورِ إِبلٍ أَي أَعضائها ، واحدها كَسْرٌ وكِسْرٌ ، بالفتح والكسر ، وقيل : إِنما يقال ذلك له إِذا كان مكسوراً ؛ وفي حديثه الآخر : فدعا بخُبْز يابس وأَكسارِ بعير ؛ أَكسار جمعُ قلة للكِسْرِ ، وكُسورٌ جمعُ كثرة ؛ قال ابن سيده : وقد يكون الكَسْرُ من الإِنسان وغيره ؛ وقوله أَنشده ثعلب : قد أَنْتَحِي للناقَةِ العَسِيرِ ، إِذِ الشَّبابُ لَيِّنُ الكُسورِ فسره فقال : إِذ أَعضائي تمكنني .
      والكَسْرُ من الحساب : ما لا يبلغ سهماً تامّاً ، والجمع كُسورٌ .
      والكَسْر والكِسْرُ : جانب البيت ، وقيل : هو ما انحدر من جانبي البيت عن الطريقتين ، ولكل بيت كِسْرانِ .
      والكَسْرُ والكِسْرُ : الشُّقَّة السُّفْلى من الخباء ، والكِسْرُ أَسفل الشُّقَّة التي تلي الأَرض من الخباء ، وقيل : هو ما تَكَسَّر أَو تثنى على الأَرض من الشُّقَّة السُّفْلى .
      وكِسْرا كل شيء : ناحيتاه حتى يقال لناحيتي الصَّحراءِ كِسْراها .
      وقال أَبو عبيد : فيه لغتان : الفتح والكسر .
      الجوهري : والكِسْرُ ، بالكسر ، أَسفلُ شُقَّةِ البيت التي تَلي الأَرضَ من حيثُ يُكْسَرُ جانباه من عن يمينك ويسارك ؛ عن ابن السكيت .
      وفي حديث أُم مَعْبَدٍ : فنظر إِلى شاة في كِسْرِ الخَيْمة أَي جانبها .
      ولكل بيتٍ كِسْرانِ : عن يمين وشمال ، وتفتح الكاف وتكسر ، ومنه قيل : فلان مُكاسِرِي أَي جاري .
      ابن سيده : وهو جاري مُكاسِرِي ومُؤاصِرِي أَي كِسْرُ بيتي إِلى جَنْبِ كِسْرِ بيته .
      وأَرضٌ ذاتُ كُسُورٍ أَي ذات صُعودٍ وهُبُوطٍ .
      وكُسُورُ الأَودية والجبال : معاطفُها وجِرَفَتها وشِعابُها ، لا يُفْرد لها واحدٌ ، ولا يقال كِسْرُ الوادي .
      ووادٍ مُكَسَّرٌ : سالتْ كُسُوره ؛ ومنه قول بعض العرب : مِلْنا إِلى وادي كذا فوجدناه مُكَسِّراً .
      وقال ثعلب : واد مُكَسَّرٌ : بالفتح ، كأَن الماء كسره أَي أَسال معَاطفَه وجِرَفَتَه ، وروي قول الأَعرابي : فوجدناه مُكَسَّراً ، بالفتح .
      وكُسُور الثوب والجلد : غٌضُونُه .
      وكَسَرَ الطائرُ يَكْسِرُ كَسْراً وكُسُوراً : ضمَّ جناحيه جتى يَنْقَضَّ يريد الوقوعَ ، فإِذا ذكرت الجناحين قلت : كَسَرَ جناحيه كَسْراً ، وهو إِذا ضم منهما شيئاً وهو يريد الوقوع أَو الانقضاض ؛

      وأَنشد الجوهري للعجاج : تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ والكاسِرُ : العُقابُ ، ويقال : بازٍ كاسِرٌ وعُقابٌ كاسر ؛

      وأَنشد : كأَنها كاسِرٌ في الجَوّ فَتْخاءُ طرحوا الهاء لأَن الفعل غالبٌ .
      وفي حديث النعمان : كأَنها جناح عُقابٍ كاسِرٍ ؛ هي التي تَكْسِرُ جناحيها وتضمهما إِذا أَرادت السقوط ؛ ابن سيده : وعُقاب كاسر ؛

      قال : كأَنها ، بعدَ كلالِ الزاجرِ ومَسْحِه ، مَرُّ عُقابٍ كاسِرِ أَراد : كأَنّ مَرَّها مَرُّ عُقابٍ ؛

      وأَنشده سيبويه : ومَسْحِ مَرُّ عُقابٍ كاسِرِ يريد : ومَسْحِه فأَخفى الهاء .
      قال ابن جني :، قال سيبويه كلاماً يظن به في ظاهره أَنه أَدغم الحاء في الهاء بعد أَن قلب الهاء حاء فصارت في ظاهر قوله ومَسْحّ ، واستدرك أَبو الحسن ذلك عليه ، وقال : إِن هذا لا يجوز إِدغامه لأَن السين ساكنة ولا يجمع بين ساكنين ؛ قال : فهذا لعمري تعلق بظاهر لفظه فأَما حقيقة معناه فلم يُرِدْ مَحْضَ الإِدغام ؛ قال ابن جني : وليس ينبغي لمن نظر في هذا العلم أَدنى نظر أَن يظنَّ بسيبويه أَنه يتوجه عليه هذا الغلط الفاحش حتى يخرج فيه من خطإِ الإِعراب إِلى كسر الوزن ، لأَن هذا الشعر من مشطور الرجز وتقطيع الجزء الذي فيه السين والحاء ومسحه « مفاعلن » فالحاء بإِزاء عين مفاعلن ، فهل يليق بسيبويه أَن يكسر شعراً وهو ينبوع العروض وبحبوحة وزن التفعيل ، وفي كتابه أَماكن كثيرة تشهد بمعرفته بهذا العلم واشتماله عليه ، فكيف يجوز عليه الخطأ فيما يظهر ويبدو لمن يَتَسانَدُ إِلى طبعه فضلاً عن سيبويه في جلالة قدره ؟، قال : ولعل أَبا الحسن الأَخفش إِنما أَراد التشنيع عليه وإِلا فهو كان أَعرف الناس بجلاله ؛ ويُعَدَّى فيقال : كَسَرَ جَناحَيْه .
      الفراء : يقال رجل ذو كَسَراتٍ وهَزَراتٍ ، وهو الذي يُغْبَنُ في كل شيء ، ويقال : فلان يَكْسِرُ عليه الفُوقَ إِذا كان غَضْبانَ عليه ؛ وفلان يَكْسِرُ عليه الأَرْعاظَ غَضَباً .
      ابن الأَعرابي : كَسَرَ الرجلُ إِذا باع (* قوله « كسر الرجل إِذا باع إلخ » عبارة المجد وشرحه : كسر الرجل متاعه إذا باعه ثوباً ثوباً .) متاعه ثَوْباً ثَوْباً ، وكَسِرَ إِذا كَسِلَ .
      وبنو كِسْرٍ : بطنٌ من تَغْلِب .
      وكِسْرى وكَسْرى ، جميعاً بفتح الكاف وكسرها : اسم مَلِكِ الفُرْس ، معرّب ، هو بالفارسية خُسْرَوْ أَي واسع الملك فَعَرَّبَتْه العربُ فقالت : كِسْرى ؛ وورد ذلك في الحديث كثيراً ، والجمع أَكاسِرَةٌ وكَساسِرَةٌ وكُسورٌ علىغير قياس لأَن قياسه كِسْرَوْنَ ، بفتح الراء ، مثل عِيسَوْنَ ومُوسَوْنَ ، بفتح السين ، والنسب إِليه كِسْرِيّ ، بكسر الكاف وتشديد الياء ، مثل حِرْميٍّ وكِسْرَوِيّ ، بفتح الراء وتشديد الياء ، ولا يقال كَسْرَوِيّ بفتح الكاف .
      والمُكَسَّرُ : فَرَسُ سُمَيْدَعٍ .
      والمُكَسَّرُ : بلد ؛ قال مَعْنُ بنُ أَوْسٍ : فما نُوِّمَتْ حتى ارتُقي بِنقالِها من الليل قُصْوى لابَةٍ والمُكَسَّرِ والمُكَسِّرُ : لقب رجلٍ ؛ قال أَبو النجم : أَو كالمُكَسِّرِ لا تَؤُوبُ جِيادُه إِلا غَوانِمَ ، وهي غَيْرُ نِواء "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكسرى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كِسْرَى** - ج:** أَكَاسِرَةٌ**. : لَقَبٌ كَانَ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الفُرْسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسرى [ مفرد ] : لقب كان يطلق على ملوك الفرس .
الرائد
* كسرى. إسم كل ملك من ملوك الفرس، ج أكاسرة وأكاسر وكساسرة وكسور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: