وصف و معنى و تعريف كلمة الكشكول:


الكشكول: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و شين (ش) و كاف (ك) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح الكشكول في معاجم اللغة العربية:



الكشكول

جذر [كشكل]

  1. كَشكول : (اسم)
    • الجمع : كشاكِيلُ
    • دفتر التلميذ، مجموعة من الأوراق البيضاء أو المسطّرة مغلَّفة بورقٍ مُقوَّى كشكول المحاضرات
    • كَشْكُولُ الْمُتَسَوِّلِ : وِعَاءٌ يَجْمَعُ فِيهِ مَا يُتَصَدَّقُ بِهِ عَلَيْهِ
  2. كشاكِيلُ: (اسم)
    • كشاكِيلُ : جمع كَشكول
,
  1. الكَشْمُ
    • ـ الكَشْمُ : الفَهْدُ ، كالأكْشَمِ ، وقَطْعُ الأنْفِ باسْتِئْصالٍ ، كالاكْتِشامِ ،
      ـ الكَشَمُ : نُقْصانٌ في الخَلْقِ وفي الحَسَبِ ، وهو أكْشَمُ .
      ـ الكاشِمُ : الأنْجُذانُ الرومِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكشمرة


    • صوت الإجهاش للبكاء

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الكِشْمِشُ
    • الكِشْمِشُ : عنبٌ صِغارٌ لا عَجَمَ له .
      و الكِشْمِشُ جَنْبةٌ مثمرةٌ من الفصيلة الكِشمِشِية تزرع لتمرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الكشْكشة
    • ( لغ ) لهجة لبني أسد وربيعة ، يجعلون الشّين مكان الكاف في خطاب المؤنّث ، فيقولون في عليكِ ومنكِ

    المعجم: عربي عامة

  5. الكَشْكَشَةُ


    • الكَشْكَشَةُ : لهجةٌ لبني أَسد وربيعة ، يجعلون الشين مكان الكاف في خطاب المؤنث فيقولون في عليك ومنْكِ : ( عَلَيْش ) و ( مِنْشِ ) ؛ وقيل : أَن يزاد بعد الكاف المكسورة شُينٌ ، يقولون في عليكِ : ( عَليكِشْ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الكُشْكُ
    • الكُشْكُ : الجوسق .
      و الكُشْكُ الكوخ .
      وهو بالفارسية : كَوْشَك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكِشْكُ
    • الكِشْكُ : طَعامٌ يُصنَعُ من الدقيق واللبن ويجفَّف حتى يطبخ متى احتيج إِليه وربَّما عُمِلَ من الشَّعير .
      ( قال المطرَّزيّ : هو فارسي معرب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكشكشة
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض



    المعجم: معجم الاصوات

  9. كشمش
    • الكِشْمِشُ : ضربٌ من العِنَب وهو كثيرٌ بالسَّراة .

    المعجم: لسان العرب

  10. كشم
    • " كَشَم أَنفَه : دَقَّه ؛ عن اللحياني .
      وكَشَم أَنفَه يَكْشِمه كَشْماً : جَدَعه .
      والكَشْم : قَطْع الأَنف باستئصال .
      وأَنْفٌ أَكْشَم وكَشِمٌ : مقطوع من أصله ، وقد كَشِمَ كَشَماً .
      وحَنَكٌ أَكْشَم : كالأكَسِّ .
      وأُذُنٌ كَشْماء : لم يُبِنِ القطعُ منها شيئاً ، وهي كالصَّلْماء ، والاسم الكَشْمة (* قوله « والاسم الكشمة » كذا ضبط في الأصل ، وبالتحريك ضبط في المحكم ).
      والكَشَم : نقصان الخَلْق والحَسَب .
      والأَكْشَم : الناقص الخَلْق ، ورجل أَكْشَم بَيِّن الكَشَم ، وقد يكون ذلك النقصان أَيضاً في الحَسَب .
      ابن سيده : الأَكْشَم الناقص في جسمه وحَسَبه ؛ قال حسان بن ثابت يهجو ابنه الذي كان من الأَسلمية : غلامٌ أتاه اللُّؤم مِنْ نَحْوِ خاله ، له جانبٌ وافٍ وآخَرُ أَكْشَمُ أي أَبوه حُرٌّ وأُمُّه أَمَة ، فقالت امرأَته تناقضه : غلام أَتاه اللُّؤمُ من نَحْو عَمِّه ، وأَفضَلُ أَعْراقِ ابْنِ حَسَّانَ أَسْلَمُ وكَشَم القِثَّاءَ والجَزَر : أَكله أَكلاً عنيفاً .
      والكَشْمُ : اسم الفَهْد ، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : الأََكْشَم الفَهْد ، والأُنثى كَشْماء ، والجمع كُشْمٌ .
      وكَيْشَم : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كشف
    • " الكشْفُ : رفعُك الشيء عما يُواريه ويغطّيه ، كشَفه يكشِفه كشْفاً وكشَّفه فانكَشَف وتكَشَّفَ .
      ورَيْطٌ كَشِيفٌ : مكْشُوف أَو مُنْكَشِف ؛ قال صخر الغيّ : أَجَشَّ رِبَحْلاً ، له هَيْدَبٌ يُرَفِّعُ للخالِ رَيْطاً كَشِيف ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : يعني أَن البرق إذ لَمَع أَضاء السحابَ فتراه أَبيض فكأَنه كشَف عن رَيْطٍ .
      يقال : تكشَّف البرق إذا ملأَ السماء .
      والمَكشوف في عَروض السريع : الجُزء الذي هو مفعولن أَصله مفْعولات ، حذفت التاء فبقي مفعولاً فنقل في التقطيع إلى مفعولن .
      وكشَف الأَمر يكْشِفه كَشْفاً : أظهره .
      وكَشَّفه عن الأَمر : أَكرهه على إظهاره .
      وكاشَفه بالعَداوة أَي بادأَه بها .
      وفي الحديث : لو تَكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو انكشَفَ عَيبُ بعضكم لبعض .
      وقال ابن الأَثير : أَي لو علم يعضُكم سَريرةَ بعض لاستثقل تَشْيِيع جنازَتِه ودَفْنَه .
      والكاشِفةُ : مصدر كالعافِية والخاتِمة .
      وفي التنزيل العزيز : ليس لها من دون اللّه كاشِفة ؛ أَي كَشْف ، وقيل : إنما دخلت الهاء ليساجع قوله أَزِفت الآزفة ، وقيل : الهاء للمبالغة ، وقال ثعلب : معنى قوله ليس لها من دون اللّه كاشفة أَي لا يَكْشِفُ الساعةَ إلا ربُّ العالمين ، فالهاء على هذا للمبالغة كما قلنا .
      وأَكْشَفَ الرجلُ إكشافاً إذا ضحك فانقلبت شفَته حتى تبدو دَرادِرُه .
      والكَشَفةُ : انقِلاب من قُصاص الشعَر اسم كالنَّزَعَةِ ، كَشِفَ كَشَفاً ، وهو أَكْشَفُ .
      والكشَفُ في الجَبْهة : إدبار ناصيتها من غير نَزَعٍ ، وقيل : الكَشَفُ رجوع شعر القُصّة قِبَلَ اليافوخ .
      والكشَف : مصدر الأَكْشَفِ .
      والكشَفَةٌ : الاسم وهي دائرة في قُصاص الناصية ، وربما كانت شعرات تَنْبُت صُعُداً ولم تكن دائرة ، فهي كشَفَةٌ ، وهي يُتشاءم بها .
      الجوهري : الكشَفُ ، بالتحريك ، انقلاب من قُصاص الناصية كأَنها دائرة ، وهي شُعيرات تنبت صُعُداً ، والرجل أَكْشَف وذلك الموضع كشَفةٌ .
      وفي حديث أَبي الطُّفَيل : أَنه عَرَض له شاب أَحمر أَكْشَفُ ؛ قال ابن الأَثير : الأَكشف الذي تنبت له شعرات في قُصاص ناصيته ثائرةً لا تكاد تسْترسِل ، والعرب تتشاءم به .
      وتكشَّفت الأَرض : تَصَوَّحت منها أَماكن ويبست .
      والأَكْشَفُ : الذي لا تُرْس معه في الحرب ، وقيل : هو الذي لا يثبت في الحرب .
      والكُشُف : الذين لا يَصْدُقون القِتال ، لا يُعْرف له واحد ؛ وفي قصيد كعب : زالوا فما زالَ أنْكاسٌ ولا كُشُف ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : الكُشُف جمع أَكْشف .
      وهو الذي لا ترس معه كأَنه مُنْكشِف غير مستور .
      وكشِف القومُ : انهزموا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فما ذُمَّ حاديهمْ ، ولا فالَ رأْيُهُم ، ولا كَشِفُوا ، إن أَفزَعَ السِّرْبَ صائح ولا كَشِفُوا أَي لم ينهزمزا .
      والكِشافُ : أَن تَلْقَح الناقةُ في غير زمان لَقاحها ، وقيل : هو أَن يَضْرِبها الفحل وهي حائل ، وقيل : هو أَن يُحْمَل عليها سنتين متواليتين أو سنين متوالية ، وقيل : هو أَن يُحْمَل عليها سنة ثم تترك اثنتين أَو ثلاثاً ، كَشَفَت الناقة تَكْشِف كِشافاً ، وهي كَشوف ، والجمع كُشُفٌ ، وأَكْشَفتْ .
      وأَكشَفَ القومُ : لَقِحَت إبلُهم كِشافاً .
      التهذيب : الليث والكَشُوف من الإبل التي يضربها الفحل وهي حامل ، ومصدره الكِشافُ ؛ قال أَبو منصور هذا التفسير خطأٌ ، والكِشافُ أَن يُحمل على الناقة بعد نتاجها وهي عائذ قد وضَعت حديثاً ، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه ، قال : إذا حُمِلَ على الناقة سنتين متواليتين فذلك الكِشاف ، وهي ناقة كشُوف .
      وأَكشَفَ القوم أَي كَشفَت إبلُهم .
      قال أَبو منصور : وأَجودُ نتاج الإبل أَن يضربها الفحل ، فإذا نُتِجَت تُركت سنة لا يضربها الفحل ، فإذا فُصِل عنها فصيلها وذلك عند تمام السنة من يوم نِتاجها أُرسل الفحل في الإبل التي هي فيها فيضربها ، وإذا لم تَجِمّ سنة بعد نِتاجها كان أَقلَّ للبنها وأَضعفَ لولدها وأَنْهَك لقوَّتها وطَرْقِها ؛ ولَقِحت الحربُ كِشافاً على المثل ؛ ومنه قول زهير : فَتعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحى بثِفالِها ، وتَلْقَحْ كِشافاً ثم تُنْتَجْ فتُتْئمِ فضرب إلقاحها كِشافاً بحِدْثان نِتاجها وإتْآمها مثلاً لشدّة الحرب وامتداد أَيامها ، وفي الصحاح : ثم تنتج فتَفْطِم .
      وأَكشفَ القومُ إذا صارت إبلهم كُشُفاً ، الواحدة كَشُوف في الحمل .
      والكشَفُ في الخيل : التواء في عَسِيب الذنَب .
      واكتشَف الكبْشُ النعجة : نزَا عليها .
      "



    المعجم: لسان العرب

  12. كشك
    • الكَشْكُ : ماء الشعير .

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: