وصف و معنى و تعريف كلمة الكشمش:


الكشمش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و شين (ش) و ميم (م) و شين (ش) .




معنى و شرح الكشمش في معاجم اللغة العربية:



الكشمش

جذر [كشمش]

  1. كِشمِش: (اسم)
    • الكِشْمِشُ : نوع من العنب صغير الحَبِّ لا نوى له ثماره كرويّة الشَّكل بيض أو حُمر أو سُود، لذيذة الطَّعم تُصنع منها مُربَّيات، والزَّبيب منه يدخل في كثير من الأطعمة
    • الكِشْمِشُ :جنس نباتات مثمرة من فصيلة القُلبِيّات، أنواعه كثيرة منها البرِّي ومنها الزراعيّ، يُزرع لثماره المأكولة المتجمِّعة في عناقيدَ تشبه عناقيدَ العنب
,
  1. الكِشْمِشُ
    • الكِشْمِشُ : عنبٌ صِغارٌ لا عَجَمَ له.
      و الكِشْمِشُ جَنْبةٌ مثمرةٌ من الفصيلة الكِشمِشِية تزرع لتمرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كشمش
    • الكِشْمِشُ: ضربٌ من العِنَب وهو كثيرٌ بالسَّراة.

    المعجم: لسان العرب



  3. كشمشة
    • كشمشة
      1-حبة الكشمش

    المعجم: الرائد

  4. كِشْمِش
    • كِشْمِش :-
      1 - (النبات) نوع من العنب صغير الحَبِّ لا نوى له. ثماره كرويّة الشَّكل بيض أو حُمر أو سُود، لذيذة الطَّعم تُصنع منها مُربَّيات، والزَّبيب منه يدخل في كثير من الأطعمة.
      2 - (النبات) جنس نباتات مثمرة من فصيلة القُلبِيّات، أنواعه كثيرة منها البرِّي ومنها الزراعيّ، يُزرع لثماره المأكولة المتجمِّعة في عناقيدَ تشبه عناقيدَ العنب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كِشمِش
    • كشمش
      1-نبات له ثمر يشبه العنب، لا عجم له، عناقيده صغيرة بيضاء أو حمراء

    المعجم: الرائد



  6. كِشْمِشُ
    • ـ كِشْمِشُ: عِنَبٌ صِغارٌ لا عَجَمَ له، ألْيَنُ من العِنَبِ، وأقَلُّ قَبْضاً، وأسْهَلُ خُروجاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كشمش
    • هو زبيب صغير لا نوى له.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. الكَشْمُ
    • ـ الكَشْمُ : الفَهْدُ ، كالأكْشَمِ ، وقَطْعُ الأنْفِ باسْتِئْصالٍ ، كالاكْتِشامِ ،
      ـ الكَشَمُ : نُقْصانٌ في الخَلْقِ وفي الحَسَبِ ، وهو أكْشَمُ .
      ـ الكاشِمُ : الأنْجُذانُ الرومِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الكشمرة
    • صوت الإجهاش للبكاء

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الكَشُودُ
    • الكَشُودُ : الكاشد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الكَشِىءُ
    • الكَشِىءُ : الشِّواء المُنْضَج .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الكشْكشة
    • ( لغ ) لهجة لبني أسد وربيعة ، يجعلون الشّين مكان الكاف في خطاب المؤنّث ، فيقولون في عليكِ ومنكِ

    المعجم: عربي عامة

  6. الكَشْكَشَةُ
    • الكَشْكَشَةُ : لهجةٌ لبني أَسد وربيعة ، يجعلون الشين مكان الكاف في خطاب المؤنث فيقولون في عليك ومنْكِ : ( عَلَيْش ) و ( مِنْشِ ) ؛ وقيل : أَن يزاد بعد الكاف المكسورة شُينٌ ، يقولون في عليكِ : ( عَليكِشْ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكشكشة
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض

    المعجم: معجم الاصوات

  8. كشي
    • " كُشْيةُ الضَّبِّ : أَصل ذَنَبه ، وقيل : هي شَحْمة صفراء من أَصل ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه ، وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل من أَصل ذنبه إِلى عنقه ، وقيل : هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ ، وهما شحمتان على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل المِقْنعة ، وقيل : هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ .
      وفي المثل : أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ ؛ يَحُثُّه على المُواساة ، وقيل : بل يَهْزَأُ به ؛ قال قائل الأَعراب : وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد ، لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد وفي حديث : عمر ، رضي الله عنه : أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ ، وقال إِنَّ نبيَّ الله ، صلى الله عليه وسلم ، لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه ؛ الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه القتيبي في حديث عمر ، والذي جاء في غَرِيب الحَرْبي عن مُجاهِد : أَن رجلاً أَهْدَى للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، ضَبّاً فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ ، قال : ولعله حديث آخر ، والجمع الكُشَى ؛ وقال الشاعر : فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه ولا كُشْيةٌ ، ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ

      ويقال : كُشَّةٌ (* قوله « كشة » هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد .
      ابن سيده : وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه .
      "


    المعجم: لسان العرب

  9. كشم
    • " كَشَم أَنفَه : دَقَّه ؛ عن اللحياني .
      وكَشَم أَنفَه يَكْشِمه كَشْماً : جَدَعه .
      والكَشْم : قَطْع الأَنف باستئصال .
      وأَنْفٌ أَكْشَم وكَشِمٌ : مقطوع من أصله ، وقد كَشِمَ كَشَماً .
      وحَنَكٌ أَكْشَم : كالأكَسِّ .
      وأُذُنٌ كَشْماء : لم يُبِنِ القطعُ منها شيئاً ، وهي كالصَّلْماء ، والاسم الكَشْمة (* قوله « والاسم الكشمة » كذا ضبط في الأصل ، وبالتحريك ضبط في المحكم ).
      والكَشَم : نقصان الخَلْق والحَسَب .
      والأَكْشَم : الناقص الخَلْق ، ورجل أَكْشَم بَيِّن الكَشَم ، وقد يكون ذلك النقصان أَيضاً في الحَسَب .
      ابن سيده : الأَكْشَم الناقص في جسمه وحَسَبه ؛ قال حسان بن ثابت يهجو ابنه الذي كان من الأَسلمية : غلامٌ أتاه اللُّؤم مِنْ نَحْوِ خاله ، له جانبٌ وافٍ وآخَرُ أَكْشَمُ أي أَبوه حُرٌّ وأُمُّه أَمَة ، فقالت امرأَته تناقضه : غلام أَتاه اللُّؤمُ من نَحْو عَمِّه ، وأَفضَلُ أَعْراقِ ابْنِ حَسَّانَ أَسْلَمُ وكَشَم القِثَّاءَ والجَزَر : أَكله أَكلاً عنيفاً .
      والكَشْمُ : اسم الفَهْد ، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : الأََكْشَم الفَهْد ، والأُنثى كَشْماء ، والجمع كُشْمٌ .
      وكَيْشَم : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كشمش
    • الكِشْمِشُ : ضربٌ من العِنَب وهو كثيرٌ بالسَّراة .

    المعجم: لسان العرب

  11. كشد
    • " الليث : الكَشْد صرب من الحَلْب بثلاث أَصابع .
      ابن شميل : الكَشْدُ والفَطْرُ والمَصْرُ سواء ، وهو الحَلْبُ بالسَّبَّابةِ والإِبهام .
      وكَشَدَ الناقةَ يَكْشِدُها كَشْداً ، وهي كَشُود : حَلَبها بثلاث أَصابع .
      وناقة كَشُود ، وهي التي تُحْلب كَشْداً فَتَدِرُّ .
      والكَشُودُ : الصَّيِّقَةُ الإِحْلِيل من النُّوق القَصِيرة الخِلْفِ .
      وكَشَدَ الشيءَ يَكْشِدُه كَشْداً : قَطَعَه بأَسنانه قطْعاً كما يقطع القِثَّاء ونحوه .
      ابن الأَعرابي : الكُشُدُ الكثيروُ الكَسْب الكادُّون على عِيالهم الواصِلون أَرْحامَهم ، واحدهم كاشِدٌ وكَشُودٌ وكَشَدٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. كشأ
    • " كَشَأَ وَسَطَه كَشْأً : قَطَعَه .
      وكَشَأَ المرأَةَ كَشْأً : نَكَحها .
      وكَشَأَ اللحمَ كَشْأً ، فهو كشِيءٌ ، وأَكْشَأَه ، كلاهما : شَواهُ حتى يَبِسَ ، ومثله : وزَأْتُ اللحمَ إِذا أَيْبَسْتَه .
      وفلان يَتَكَشَّأُ اللحمَ : يأْكله وهو يابِسٌ .
      وكَشَأَ يَكْشَأُ إِذا أَكلَ قِطْعَةً مِن الكَشِيءِ ، وهو الشِّواءُ الـمُنْضَجُ .
      وأَكْشَأَ إِذا أَكَلَ الكَشيءَ ، وكَشَأْتُ اللحمَ وكَشَّأْته إِذا أَكلتَه .
      قال : ولا يقال في غير اللحم .
      وكَشَأْتُ القِثَّاءَ : أَكَلْته .
      وكَشَأَ الطَّعامَ كَشْأً : أَكلَه ، وقيل : أَكله خَضْماً ، كما يُؤْكَلُ القِثَّاءُ ونحوه .
      وكَشِئَ من الطعام كَشْأً وكَشَاءً ، الأَخيرة عن كُراع ، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ ، ورجل كَشِيءٌ : مُمْتَلِئٌ من الطَّعام .
      وَتكَشَّأَ : امْتَلأً .
      وتَكَشَّأَ الأَدِيمُ تَكَشُّؤاً إِذا تَقَشَّر .
      وقال الفَرَّاءُ : كَشَأْتُه ولَفَأْتُه أَي قَشَرْتُه . وكَشِئَ السِّقاءُ كَشْأً : بانَتْ أَدَمَتُه مِن بَشَرَتِه .
      قال أَبو حنيفة : هو إِذا أُطِيلَ طَيُّه فَيَبِسَ في طَيِّه وتَكَسَّرَ .
      وكَشِئْتُ من الطَّعام كَشْأً : وهو أَن تَمْتَلِئَ منه .
      وكَشَأْتُ وَسَطَه بالسيف كَشْأً إِذا قطعته .
      والكَشْءُ : غِلَظٌ في جِلْد اليَدِ وتَقَبُّضٌ .
      وقد كَشِئَتْ يَدُه .
      وذو كَشَاءٍ : موضعٌ ، حكاه أَبو حنيفة ، قال : وقالت جِنِّيَّةٌ مَن أَراد الشِّفَاءَ مِن كل داءٍ فعليه بِنَباتِ البُرْقةِ من ذِي كَشَاءٍ .
      تعني بِنَبات البُرْقةِ الكُرَّاثَ ، وهو مذكور في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكشمش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كشمش [ جمع ] : 1 - ( نت ) نوع من العنب صغير الحب لا نوى له . ثماره كروية الشكل بيض أو حمر أو سود ، لذيذة الطعم تصنع منها مربيات ، والزبيب منه يدخل في كثير من الأطعمة . 2 - ( نت ) جنس نباتات مثمرة من فصيلة القلبيات ، أنواعه كثيرة منها البري ومنها الزراعي ، يزرع لثماره المأكولة المتجمعة في عناقيد تشبه عناقيد العنب .
المعجم الوسيط
عنب صغار لا عجم له. وـ جَنْبة مثمرة من الفصيلة الكشمشِية تزرع لثمرها. ( مو ).
تاج العروس

الكِشْمِشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة وهُوَ بالكَسْرِ : عِنَبٌ صِغَارٌ لا عَجَمَ لَه ويَكُونُ أَصْفَرَ وأَحْمَرَ وأَسْوَدَ أَلْيَنُ من العِنَبِ وأَقَلّ قَبْضاً وأَسْهَلُ خرُوجاً وقالَ صاحِبُ اللِّسَانِ : وهو كَثِيرٌ بالسَّراةِ . قُلْتُ : ويُقَالُ بالقَافِ أَيْضاً قال الغَطَمَّش يَصِفُ امْرَأَتَه :

لسان العرب
الكِشْمِشُ ضربٌ من العِنَب وهو كثيرٌ بالسَّراة
الرائد
* كشمش. نبات له ثمر يشبه العنب، لا عجم له، عناقيده صغيرة بيضاء أو حمراء.ي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: