وصف و معنى و تعريف كلمة الكظر:


الكظر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و ظاء (ظ) و راء (ر) .




معنى و شرح الكظر في معاجم اللغة العربية:



الكظر

جذر [كظر]

  1. كَظَرَ: (فعل)
    • كَظَرَ كَظْرًا
    • كَظَرَ القَوْسَ : جعل في طرفيها حَزًّا يثبت فيه الوَتَر
    • كَظَرَ الزَّندةَ : حزَّ فيها حزَّا
  2. كَظْر: (اسم)
    • كَظْر : مصدر كَظَرَ
  3. كُظر: (اسم)
    • الجمع : كِظارٌ
    • الكُظْرُ : شحم الكُمُليتين المحيطُ بهما
    • الكُظْرُ : موضع شحم الكُليتين إِذا نزع الشَّحم
    • الكُظْرُ : مَحَزُّ القوس الذي تقع فيه حلقة الوتر :،
    • الكُظْرُ : ( طب ) غُدَّة صَمّاء فوق الكُلية ، وتتكوَّن من جزء داخليّ يُسمَّى اللبّ ، وجزء خارجيّ يُسمَّى القشرة ، وهما كُظران ، وتفرز هرمون الأدرينالين
,


  1. الكُظْرُ
    • الكُظْرُ : شحم الكُمُليتين المحيطُ بهما .
      و الكُظْرُ موضع شحم الكُليتين إِذا نزع الشَّحم .
      و الكُظْرُ غُدَّة صَمَّاء فوق الكُلية .
      و الكُظْرُ مَحَزُّ القوس الذي تقع فيه حلقة الوتر :، والجمع كِظارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كظر
    • " الكُظْرُ : حرف الفَرْج .
      أَبو عمرو : الكُظْرُ جانب الفرج ، وجمعه أَكْظار ؛

      وأَنشد : واكْتَشَفَتْ لِنَاشِئٍ دَمَكْمَكِ عن وارِمٍ ، أَكْظارُه عَضَنَّك ؟

      ‏ قال ابن برّيّ : وذكر ابن النحاس أَن الكُظْرَ رَكَبُ المرأَة ؛

      وأَنشد : وذاتِ كُظْرٍ سَبِطِ المَشافِرِ ابن سيده : والكُظْرُ والكُظْرَةُ شَحْمُ الكُلْيَتَيْن المحيطُ بهما .
      والكُظْرَة إَيضاً : الشحمة التي قُدّام الكُلْية فإذا انْتُزِعَت الكُلْية كان موضعُها كُظْراً ، وهما الكُظْرانِ .
      والكُظْرُ : ما بين التَّرْقُوَتَيْنِ ؛ قال الجوهري : هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سماع .
      والكُظْرُ : مَحَزُّ القوس (* قوله « والكظر محز القوس إلخ » هذا والذي قبله بضم الكاف كالذي بعده ، وأما بكسرها فهو العقبة تشدّ في أصل فوق السهم ؛ نبه عليه المجد .) الذي تقع فيه حَلَقَةُ الوَتَرِ ، وجمعه كِظارٌ ، وقد كَظَرَ القوسَ كَظْراً .
      الأَصمعي في سِيَةِ القَوْسِ : الكُظْرُ ، وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ ، وجمعه الكِظارَةُ .
      ويقال : اكْظُرْ زَنْدَتك أَي حُز فيها حَزّاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كُظْرُ
    • ـ كُظْرُ : حَرْفُ الفَرْجِ ، والشَّحْمُ على الكُلْيَتَيْنِ ، أو إذا نُزِعَتا منه ، فالمَوْضِعُ كُظْرٌ وكُظْرَةٌ ، ومَحَزُّ القَوْسِ تَقَعُ فيه حَلَقَةُ الوَتَرِ .
      ـ كَظَرَ القَوْسَ : جَعَلَ لها كُظْراً ،
      ـ كَظَرَ الزَّنْدَةَ : حَزَّ فيها فُرْضَةً .
      ـ كِظْرُ : عَقَبَةٌ تُشَدُّ في أصْلِ فُوقِ السَّهْمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَظْر


    • كظر - ج ، كظار
      1 - كظر : محز القوس : الذي تقع فيه حلقة الوتر . 2 - كظر : شحم على الكليتين . 3 - كظر : موضع الشحم على الكليتين إذا نزع الشحم . 4 - كظر : غدة فوق الكلية .

    المعجم: الرائد

  3. كُظرة
    • كظرة
      1 - موضع الشحم على الكليتين إذا نزع الشحم

    المعجم: الرائد

  4. الكُظْرَةُ
    • الكُظْرَةُ : موضعُ شحم الكُليتين إِذا نُزع الشَّحم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كَظَرَ


    • كَظَرَ القَوْسَ كَظَرَ ُ كَظْرًا : جعل في طرفيها حَزًّا يثبت فيه الوَتَر .
      كَظَرَ الزَّندةَ : حزَّ فيها حزَّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كُظْر
    • كُظْر :-
      جمع كِظار : ( طب ) غُدَّة صَمّاء فوق الكُلية ، وتتكوَّن من جزء داخليّ يُسمَّى اللبّ ، وجزء خارجيّ يُسمَّى القشرة ، وهما كُظران ، وتفرز هرمون الأدرينالين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الكُظْرُ
    • الكُظْرُ : شحم الكُمُليتين المحيطُ بهما .
      و الكُظْرُ موضع شحم الكُليتين إِذا نزع الشَّحم .
      و الكُظْرُ غُدَّة صَمَّاء فوق الكُلية .
      و الكُظْرُ مَحَزُّ القوس الذي تقع فيه حلقة الوتر :، والجمع كِظارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَظَر
    • كظر - يكظر ، كظرا
      1 - كظر القوس : حزها من طرفيها لإثبات الوتر . 2 - كظر : « الزند »، وهو عود تقدح به النار : حز فيها فرضة أو ثلمة .



    المعجم: الرائد

  9. كظر
    • " الكُظْرُ : حرف الفَرْج .
      أَبو عمرو : الكُظْرُ جانب الفرج ، وجمعه أَكْظار ؛

      وأَنشد : واكْتَشَفَتْ لِنَاشِئٍ دَمَكْمَكِ عن وارِمٍ ، أَكْظارُه عَضَنَّك ؟

      ‏ قال ابن برّيّ : وذكر ابن النحاس أَن الكُظْرَ رَكَبُ المرأَة ؛

      وأَنشد : وذاتِ كُظْرٍ سَبِطِ المَشافِرِ ابن سيده : والكُظْرُ والكُظْرَةُ شَحْمُ الكُلْيَتَيْن المحيطُ بهما .
      والكُظْرَة إَيضاً : الشحمة التي قُدّام الكُلْية فإذا انْتُزِعَت الكُلْية كان موضعُها كُظْراً ، وهما الكُظْرانِ .
      والكُظْرُ : ما بين التَّرْقُوَتَيْنِ ؛ قال الجوهري : هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سماع .
      والكُظْرُ : مَحَزُّ القوس (* قوله « والكظر محز القوس إلخ » هذا والذي قبله بضم الكاف كالذي بعده ، وأما بكسرها فهو العقبة تشدّ في أصل فوق السهم ؛ نبه عليه المجد .) الذي تقع فيه حَلَقَةُ الوَتَرِ ، وجمعه كِظارٌ ، وقد كَظَرَ القوسَ كَظْراً .
      الأَصمعي في سِيَةِ القَوْسِ : الكُظْرُ ، وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ ، وجمعه الكِظارَةُ .
      ويقال : اكْظُرْ زَنْدَتك أَي حُز فيها حَزّاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكظر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كظر [ مفرد ] : ج كظار : ( طب ) غدة صماء فوق الكلية ، وتتكون من جزء داخلي يسمى اللب ، وجزء خارجي يسمى القشرة ، وهما كظران ، وتفرز هرمون الأدرينالين .


المعجم الوسيط
القَوْسَ ـُ كَظْراً: جعل في طرفيها حَزًّا يثبت فيه الوتر. وـ الزَّندة: حزَّ فيها حزًّا.( الكُظْر ): شحم الكليتين المحيط بهما. وـ موضع شحم الكليتين إذا نزع الشَّحم. وـ غُدَّة صمَّاء فوق الكلية. وـ محزّ القوس الذي تقع فيه حلقة الوتر. ( ج ) كِظار.( الكُظْرَة ): موضع شحم الكليتين إذا نزع الشَّحم.
الصحاح في اللغة
الكُظْرُ

في سِيَةِ القوس، هو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ. والكُظْرُ أيضاً: ما بين التَرْقُوَتَيْنِ.
تاج العروس

الكُظْر بالضمّ : حَرْفُ الفَرْجِ . قال ابنُ برِّيّ : وذكرَ ابنُ النَّحَّاس أنَّ الكُظْرَ رَكَبُ المرأة وأنشد :

" وذاتُ كُظْرٍ سَبِطِ المَشافِرِ وقال أبو عَمْرُوٍ : الكُظْر : جانبُ الفَرْج وجمعُه أَكْظَار وأنشد :

واكْتَشَفَت لناشِئٍ دَمْكَمكِ ... عن وارِمٍ أَكْظَارُه غَضَنَّكِ

تقولُ دَلِّصْ ساعَةً لا بَلْ نِكِ ... فداسَها بأَذْلَغِيٍّ بَكْبَكِ قال ابن سِيدَه : الكُظْر : الشَّحْمُ على الكُلْيَتَيْن المُحيطُ بهما أو الشحمُ الذي قُدَّام الكُلْيَتَيْن إذا نُزِعتا منه فالمَوضِع كُظْرٌ وكُظْرَةٌ بضمِّهما وهما الكُظْران قاله الليث . الكُظْرُ أيضاً : مَحَزُّ القَوْس الذي تَقَع فيه حَلْقَةُ الوَتَر وجَمْعُها كِظارٌ تقول : ردَّ حَلَقَةَ الوَتَرِ في كُظْرِ القَوْس وهو فُرْضَتُها . وقد كَظَرَ القَوسَ كَظْرَاً : جعلَ لها كُظراً . وقال الأصمعي : في سِيَةِ القَوسِ الكُظْرُ وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَر وجمعُه الكِظارة . وقال الزمخشريّ : يقال ردُّوا حَلَقَ الأوتارِ في الأكْظار . يقال : كَظَرَ الزَّنْدَةَ كَظْرَاً إذا حَزَّ فيها فُرْضَةً . والنار تُستَلُّ من كُظْرِ الزَّنْدِ : من فُرْضَتِها . قال ابن دُرَيْد : الكِظْر بالكسر : عَقَبَةٌ تُشَدُّ في أَصْلِ فُوقِ السَّهْمِ وأنشد :

" يَشُدُّ على حزِّ الكِظامةِ بالكِظْرِ

وذكر الجَوْهَرِيّ هنا الكُظْر : ما بين التَّرْقُوَتَيْن وقال : هذا الحرفُ نَقَلْتُه من كتابٍ من غيرِ سَماع ولعلَّ هذا وَجْهُ عَدَمِ ذِكرِ المصنِّف إيّاه ولكنّ الجَوْهَرِيّ ثِقةٌ فيما نَقَلَ وإنّما لم يَقَعْ له فيه السَّماعُ فلم يَذْكُره . وأمّا المصنِّف فقد سمَّى كِتابَه البَحْرَ وأوْرَد فيه ما هو أقلُّ مرتبةً منه ممّا هو ليس بثَبْتٍ واسْتَدْرَكَ به عليه وحشى به كتابه وقد مرَّ له قريباً لفظ كِرْبِر الذي نَقَلَه عن ابن جنِّي وادَّعى فيه انّه تَصْحِيف فكيف يكون مثلُه مُستدرَكاً على الصّحاحِ المُشتمِل على صحيح اللغة وحسَنِها كما هو ظاهر فتأمَّل

لسان العرب
الكُظْرُ حرف الفَرْج أَبو عمرو الكُظْرُ جانب الفرج وجمعه أَكْظار وأَنشد واكْتَشَفَتْ لِنَاشِئٍ دَمَكْمَكِ عن وارِمٍ أَكْظارُه عَضَنَّكِ قال ابن برّيّ وذكر ابن النحاس أَن الكُظْرَ رَكَبُ المرأَة وأَنشد وذاتِ كُظْرٍ سَبِطِ المَشافِرِ ابن سيده والكُظْرُ والكُظْرَةُ شَحْمُ الكُلْيَتَيْن المحيطُ بهما والكُظْرَة إَيضاً الشحمة التي قُدّام الكُلْية فإذا انْتُزِعَت الكُلْية كان موضعُها كُظْراً وهما الكُظْرانِ والكُظْرُ ما بين التَّرْقُوَتَيْنِ قال الجوهري هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سماع والكُظْرُ مَحَزُّ القوس ( * قوله « والكظر محز القوس إلخ » هذا والذي قبله بضم الكاف كالذي بعده وأما بكسرها فهو العقبة تشدّ في أصل فوق السهم نبه عليه المجد ) الذي تقع فيه حَلَقَةُ الوَتَرِ وجمعه كِظارٌ وقد كَظَرَ القوسَ كَظْراً الأَصمعي في سِيَةِ القَوْسِ الكُظْرُ وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ وجمعه الكِظارَةُ ويقال اكْظُرْ زَنْدَتك أَي حُز فيها حَزّاً
الرائد
* كظر يكظر: كظرا. 1-القوس: حزها من طرفيها لإثبات الوتر. 2-«الزند»، وهو عود تقدح به النار: حز فيها فرضة أو ثلمة.
الرائد
* كظر. ج كظار. 1-محز القوس الذي تقع فيه حلقة الوتر. 2-شحم على الكليتين. 3-موضع الشحم على الكليتين إذا نزع الشحم. 4-غدة فوق الكلية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: