وصف و معنى و تعريف كلمة الكعيت:


الكعيت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و عين (ع) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح الكعيت في معاجم اللغة العربية:



الكعيت

جذر [كعت]

  1. كُعَيت : (اسم)
    • الجمع : كِعتان
    • الكُعَيْتُ : طائرٌ من جنس البلبل، صَغير الحجم جمّ النَّشاط، لا يكُفُّ عن الحركة طولَ اليوم، وهو من أَحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأْسُهُ ورقبتُه وأَعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسودان، ويكثر بالمناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين،، والجمع كِعْتَانٍ
  2. لَكَعَ: (فعل)
    • لَكَعَ لَكْعًا
    • لَكَعَ الضَّيْفُ : أَكَلَ وَشَرِبَ
    • لَكَعَ الرَّضِيعُ : نَهَزَ، ضَرَبَ ثَدْيَ أُمِّهِ عِنْدَ الرَّضَاعِ
    • لَكَعَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ، لَسَعَتْهُ
    • لَكَعَ خَصْمَهُ : أَسْمَعَهُ مَا لاَ يَجْمُلُ وَيَحْسُنُ
    • لَكَعَ الرجلُ الشاةَ: ضرب ضرعها لتدِرَّ
  3. لَكُعَ: (فعل)
    • لكُعَ يَلكُع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو لَكِيع
    • لكُع الشّخصُ :لَؤُم وحمُق
  4. لَكِعَ: (فعل)
    • لكِعَ يَلكَع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً فهو أَلكعُ، وهي لكعاءُ
    • لكِع الشّخصُ: لكُع؛ لؤُم وحمُق
    • لَكِعَ عَلَيْهِ الوَسَخُ : لَصِقَ بِهِ وَلَزِمَهُ


  5. اللكع: (اسم)
    • صوت المقرع والهجاء
  6. لَكْع: (اسم)
    • لَكْع : مصدر لَكَعَ
  7. لُكَع: (اسم)
    • اللُّكَعُ : اللئيمُ، ويقال في النداءِ: يا لُكَعُ؛ وللاثنين: يا ذَوَيْ لُكَعَ
    • اللُّكَعُ :الأحمقُ
    • اللُّكَعُ :العَيِيُّ
    • اللُّكَعُ :الصبيُّ الصغير ، وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل على فاطمةَ فقال: أثَمَّ لُكَع؟ //: يريد الحسنَ أو الحسينَ وهو صَغير
  8. لُكْع: (اسم)
    • لُكْع : جمع أَلكَع
  9. لُكْع: (اسم)
    • لُكْع : جمع لَّكْعَاءُ
  10. تلكَّعَ: (فعل)


    • تلكَّعَ يتلكَّع ، تلكُّعًا ، فهو مُتلكِّع
    • تلكَّع الصَّبيُّ: تباطأ في مَشْيه متعمِّدًا ذلك
  11. أَلاكِعُ: (اسم)
    • أَلاكِعُ : جمع أَلْكَعُ
  12. لَكِيع: (اسم)
    • لَكِيع : فاعل من لَكُعَ
  13. لَكيع: (اسم)
    • الجمع : لُكعاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لكُعَ
  14. مُتلكِّع: (اسم)
    • مُتلكِّع : فاعل من تلكَّعَ
  15. أَلكَع: (اسم)
    • الجمع : لُكْع ، المؤنث : لَكْعَاءُ ، و الجمع للمؤنث : لكعاوات و لُكْع
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لكِعَ
  16. لَكاعِ: (اسم)


    • يقال في سبِّ المرأة بالحُمْق: يا لَكَاعِ
  17. لُكَاع: (اسم)
    • لُكَاع : جمع لُّكَاعَةُ
  18. لُكاع: (اسم)
    • لُكاع: لئيم، رجل/ امرأة لُكاع
  19. مَلكَعان: (اسم)
    • يقال في سَبِّ الرَّجُل باللُّؤم: يا مَلْكَعَانُ
    • وفي سَبِّ المرأة: يا مَلْكَعَانة
  20. أَلكعُ: (اسم)
    • أَلكعُ : فاعل من لَكِعَ
  21. لَكَاعَة: (اسم)
    • لَكَاعَة : فاعل من لَكُعَ
  22. لَكاعة: (اسم)


    • مصدر لكُعَ ولكِعَ
  23. لَكْعَاءُ: (اسم)
    • لَكْعَاءُ : مؤنت أَلكَع
  24. لُكعاءُ: (اسم)
    • لُكعاءُ : جمع لَكيع
  25. لكعاءُ: (اسم)
    • لكعاءُ : فاعل من لَكِعَ
,
  1. الكعيْت (المعجم عربي عامة)
    • (حن) طائر من جنس البلبل، صغير الحجم جَمّ النَّشاط، لا يكفّ عن الحركة طول اليوم، وهو من أحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأسه ورقبته وأعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسُّودان، ويكثر في المناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين.
  2. الكُعَيْتُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الكُعَيْتُ : طائرٌ من جنس البلبل، صَغير الحجم جمّ النَّشاط، لا يكُفُّ عن الحركة طولَ اليوم، وهو من أَحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأْسُهُ ورقبتُه وأَعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسودان، ويكثر بالمناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين،، والجمع كِعْتَانٍ
  3. كُعَيْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُعَيْت :-
      جمع كِعتان
      الكُعَيْت: (الحيوان) طائر من جنس البلبل، صغير الحجم جَمّ النَّشاط، لا يكفّ عن الحركة طول اليوم، وهو من أحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأسه ورقبته وأعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسُّودان، ويكثر في المناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين.
  4. لكع (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّكَعُ: وسِخُ القُلْفَةِ.
      لَكِعَ عليه الوَسَخُ لَكَعاً إِذا لَصِقَ به ولَزِمَه.
      واللَّكْعُ: النَّهْزُ في الرَّضاعِ.
      ولَكَعَ الرجُلُ الشاةَ إِذا نَهَزَها، ونَكَعَها إِذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها، وهو أَن يَضْرِبَ ضَرْعَها لِتدِرَّ.
      واللُّكَعُ: المُهْرُ والجَحْشُ، والأُنثى بالهاء، ويقال للصبيِّ الصغير أَيضاً لُكَعٌ.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَثَمَّ لُكَعٌ، يعني الحسَنَ أَو الحُسَيْنَ، عليهما السلام.
      قال ابن الأَثير في هذا المكان: فإِن أُطلق على الكبير أُريد به الصغير العِلم والعقْلِ، ومنه حديث الحسن:، قال لرجل يا لُكَعُ، يريد يا صغيراً في العِلم.
      واللَّكِيعةُ: الأَمةُ اللئيمةُ.
      ولَكِعَ الرجُل يَلْكَعُ لَكَعاً ولَكاعةً: لَؤُمَ وحَمُقَ.
      وفي حديث أَهل البيت: لا يُحِبُّنا أَلْكَعُ.
      ورجل أَلْكَعُ ولُكَعٌ ولَكِيعٌ ولَكاعٌ ومَلْكَعانٌ ولَكُوعٌ: لَئِيمٌ دَنِيءٌ، وكل ذلك يوصَفُ به الحَمِقُ.
      وفي حديث الحسن: جاءه رجل فقال: إِنَّ إِياسَ بنَ مُعاوِيةَ رَدَّ شَهادتي، فقال: يا ملْكَعانُ لِمَ رَدَدْتَ شهادَتَه؟ أراد حَداثةَ سِنِّه أَو صِغَره في العلم، والميم والنون زائدتان؛ وقال رؤبة: لا أَبْتَغي فَضْلَ امرئٍ لَكُوعِ،جَعْدِ اليَدَيْنِ لَحِزٍ مَنُوعِ وأَنشد ابن بري في المَلْكَعانِ: إِذا هَوْذِيّةٌ وَلَدَتْ غُلاماً لِسِدْرِيٍّ، فذلك مَلْكَعانُ

      ويقال: رجل لَكُوعٌ أَي ذلِيلٌ عَبْدُ النَّفّسِ؛ وقوله: فأَقْبَلَتْ حُمُرُهُمْ هَوابِعا،في السِّكَّتَينِ، تَحْمِلُ الأَلاكِعا كسَّر أَلْكَعَ تَكْسِيرَ الأَسْماءِ حين غَلَبَ، وإِلا فكان حُكْمُه تحملُ اللُّكْعُ، وقد يجوز أَن يكون هذا على النسب أَو على جمع الجمع.
      والمرأَة لَكاعِ مثل قَطامِ.
      وفي حديث ابن عمر أَنه، قال لِمَوْلاةٍ له أَرادت الخُروجَ من المدينةِ: اقْعُدِي لَكاعِ ومَلْكَعانةٌ ولَكِيعةٌ ولَكْعاءُ.
      وفي حديث عمر أَنه، قال لأَمة رآها: يا لَكْعاءُ أَتَشَبَّهِينَ بالحَرائِرِ؟، قال أَبو الغريب النصري: أُطَوِّفُ ما أُطَوِّفُ، ثم آوِي إِلى بَيْتٍ قَعِيدَتُه لَكاع؟

      ‏قال ابن بري:، قال الفراء تثنية لَكاعِ أَن تقول يا ذواتَيْ لَكِيعة أَقْبِلا، ويا ذواتِ لَكِيعة أَقْبِلْنَ.
      وقالوا في النداء للرجل: يا لُكَعُ،وللمرأَة يا لَكاعِ، وللاثنين يا ذَوَيْ لُكَعَ، وقد لَكِعَ لَكاعةً،وزعم سيبويه أَنهما لا يستعملان إِلاَّ في النداء، قال: فلا يصرف لَكاعِ في المعرفة لأَنه معدول من أَلْكَعَ.
      ولَكاعِ: الأُمةُ أَيضاً.
      واللُّكَعُ: العبْدُ.
      وقال أَبو عمرو في قولهم يا لُكَعُ، قال: هو اللئيم،وقيل: هو العبد، وقال الأَصمعي: هو العيِيُّ الذي لا يتجه لمنطق ولا غيره، مأْخوذ من المَلاكِيعِ؛ قال الأَزهري: والقول قول الأَصمعي، أَلا ترى أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، دخل بيت فاطمة فقال: أَين لُكَعٌ؟ أَراد الحسن، وهو صغير، أَراد أَنه لصغره لا يتجه لِمَنْطِقٍ وما يُصْلِحُه ولم يُرِدْ أَنه لئيم أَو عبد.
      وفي حديث سعد بن معاذ: أَرأَيت إِنْ دخل رجل بيته فرأَى لُكاعاً قد تَفَخَّذَ امرأَته، أَيذهب فيُحْضِرُ أَربعةَ شُهَداءَ؟ جعل لُكاعاً (* قوله« لكاعاً» كذا ضبط في الأصل، وقال في شرح القاموس: لكاعاً كسحاب ونصه ورجل لكاع كسحاب لئيم، ومنه حديث سعد أرأيت إلخ.) صفة لرجل نعتاً على فُعالٍ، قال ابن الأَثير: فلعله أَراد لُكَعاً؛ وفي الحديث: يأْتي على الناسِ زمان يكون أَسْعَدَ الناسِ بالدنيا لُكَعٌ ابنُ لُكَعٍ؛ قال أَبو عبيد: اللُّكَعُ عند العرب العبدُ أَو اللئِيمُ، وقيل: الوَسِخُ،وقيل: الأَحْمَقُ.
      ويقال: رجل لَكِيعٌ وكِيعٌ ووَكُوعٌ لَكُوعٌ لئِيمٌ،وعبد أَلْكَعُ أوْكَعُ، وأَمَة لَكْعاءُ ووَكْعاءُ،وهي الحَمْقاءُ؛ وقال البَكْرِيُّ: هذا شتم للعبد واللَّئِيم.
      أَبو نهشل: يقال هو لُكَعٌ لاكعٌ، قال: وهو الضيِّق الصدْرِ القليلُ الغَناءِ الذي يؤَخِّره الرجالُ عن أُمورهم فلا يكون له موْقِعٌ، فذلك اللُّكَعُ.
      وقال ابن شميل: يقال للرجل إِذا كان خبيث الفِعالِ شَحِيحاً قلِيلَ الخير: إِنه للَكُوعٌ.
      وبنُو اللَّكِيعةِ: قومٌ؛ قال عليّ بن عبد الله بن عباس: هُمُ حَفِظوا ذِمارِي، يوم جاءت كَتائِبُ مُسْرِفٍ وبَني اللَّكيعه مُسْرِفٌ: لقَبُ مُسْلِمِ بن عُقْبةَ المُرِّي صاحب وَقْعةِ الحَرَّةِ لأَنه كان أَسْرَفَ فيها.
      واللُّكَعُ: الذي لا يُبِينُ الكلامَ.
      واللَّكْعُ: اللَّسْعُ؛ ومنه قولُ ذي الإِصْبَعِ: امّا تَرَى نبْلَه فَخَشْرَمَ خَشْشَاءَ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لَكَعا يعني نصْلَ السهم.
      ولَكَعَتْه العَقْرَبُ تَلْكَعُه لَكْعاً.
      ولَكَعَ الرجُلَ: أَسْمَعَه ما لا يَجْمُلُ، على المثل؛ عن الهجَرِيّ.
      ويقال للفرس الذكر لُكَعٌ، والأُنثى لُكَعةٌ، ويصرف في المعْرفة لأَنه ليس ذلك المَعْدُولَ الذي يقال للمونث منه لَكاعِ، وإِنما هو مِثْلُ صُرَدٍ ونُغرٍ.
      أَبو عبيدة: إِذا سَقَطتْ أَضراسُ الفرَس فهو لُكَعٌ، والأُنثى لُكَعةٌ،وإِذا سقط فمه فهو الأَلْكَعُ.
      والمَلاكِيعُ: ما خرجَ مع السَّلَى من البطن من سُخْدٍ وصَاءةٍ وغيرهما، ومن ذلك قيل للعبد ومن لا أَصْلَ له: لُكَعٌ؛ وقال الليث: يقال لَكُوعٌ؛

      وأَنشد: أَنتَ الفَتى، ما دامَ في الزَّهَرِ النَّدَى،وأنتَ،إِذا اشْتَدَّ الزمانُ، لَكُوعُ واللُّكاعةُ: شوْكةٌ تحْتَطَبُ لها سُوَيْقةٌ قدرُ الشِّبْر ليِّنة كأَنها سيْر، ولها فُرُوعٌ مملوءة شوْكاً، وفي خِلالِ الشوْك ورَيْقةٌ لا بال بها تنقبض ثم يبقى الشوك، فإِذا جفَّت ابيضت، وجمعها لُكاعٌ.
      "
  5. لُكَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُكَعُ: اللئيمُ، والعبدُ، والأحمقُ، ومَن لا يَتَّجِهُ لِمَنْطِقٍ ولا غيرِه، والمُهْرُ، والصَّغيرُ، والوَسِخُ، ويقال في النِداءِ: يالُكَعُ، وللاثْنَيْنِ: يا ذَوَيْ لُكَعَ، ولا يُصْرَفُ في المَعْرِفَةِ لأنه مَعْدولٌ مِنْ ألكَعَ، ويقالُ للفَرَسِ الذَّكَرِ: لُكَعٌ، وللأُنْثَى: لُكَعَةٌ، وهذا يَنْصَرِفُ في المَعْرِفَةِ لأنَّه ليس كذلك المَعْدولِ الذي يقالُ للمُؤَنَّثِ منه لَكاعِ، وإنما هو لُكَعٌ.
      ـ لَكِعَ عليه الوَسَخُ: لَصِقَ به، ولَزِمَه،
      ـ لَكِعَ فلانٌ لَكْعاً ولَكاعَةً: لَؤُمَ، وهو ألْكَعُ لُكَعُ ومَلْكَعانٌ، وهي: ألْكَعَةُ لُكَعَةُ ومَلْكَعانَةٌ، أو لا يقالُ مَلْكَعانٌ إلا في النداءِ،
      ـ امرأةٌ لَكاعِ: لَئِيمَةٌ.
      ـ لَكُعُ واللَّكيعُ: اللئيمُ.
      ـ بَنو اللَّكِيعَةِ: قومٌ.
      ـ مَلاكيعُ: ما يَخْرُجُ مع الوَلَدِ من سُخْدٍ وصاءَةٍ.
      ـ لَكْعُ: اللَّسْعُ، والأكلُ، والشُّرْبُ، والنَّهْزُ في الرَّضاعِ،
      ـ لِكْعُ: القَصيرُ.
      ـ لُكاعُ: فَرَسُ زَيْدِ بنِ عَبَّاسٍ.
  6. لكُعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لكُعَ يَلكُع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو لَكِيع :-
      لكُع الشّخصُ لَؤُم وحمُق :-رجلٌ فيه لَكَاعة.


  7. لكِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لكِعَ يَلكَع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو أَلْكَعُ :-
      لكِع الشّخصُ لكُع؛ لؤُم وحمُق.
  8. تلكَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلكَّعَ يتلكَّع ، تلكُّعًا ، فهو مُتلكِّع :-
      تلكَّع الصَّبيُّ تباطأ في مَشْيه متعمِّدًا ذلك.
  9. أَلكع (المعجم الرائد)
    • ألكع - ج، لكع ، -مؤ، لكعاء
      1- ألكع : لئيم. 2- ألكع : أحمق، غبي. 3- ألكع : فرس سقطت أضراسه
  10. لَكَع (المعجم الرائد)
    • لكع - يلكع ، لكعا ولكاعة
      1- لكع : لؤم. 2- لكع : حمق.
  11. اللُّكَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّكَعَةُ : المرأةُ اللئيمة.
  12. اللُّكَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّكَعُ : اللئيمُ، ويقال في النداءِ: يا لُكَعُ؛ وللاثنين: يا ذَوَيْ لُكَعَ.
      ولا ينوَّن إذا كان عَلَمًا؛ لأنه معدول من أَلْكَعَ.
      و اللُّكَعُ الأحمقُ.
      و اللُّكَعُ العَيِيُّ.
      و اللُّكَعُ الصبيُّ الصغير.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل على فاطمةَ فقال: :-أثَمَّ لُكَع؟ :- //: يريد الحسنَ أو الحسينَ وهو صَغير.
  13. لُكَعٌ (المعجم الغني)
    • [ل ك ع].
      1. :-رَجُلٌ لُكَعٌ :- : لَئِيمٌ، أَوْ أَحْمَقُ. :-اِمْرَأَةٌ لُكَعَةٌ.
      2. :-وَلَدٌ لُكَعٌ :- : صَغِيرٌ.
  14. اللكع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المقرع والهجاء
  15. لكع (المعجم الرائد)
    • لكع - يلكع ، لكعا
      1- لكعته العقرب : لسعته. 2- لكعه : لامه، أنبه، وبخه. 3- لكع الولد : ضرب ضرع أمه أو ثديها عند الرضاع.
  16. بَلْكَعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلْكَعَهُ وبَرْكَعَه: قَطَعَه.
  17. تلكّع الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
    • تباطأ في مَشْيه متعمِّدًا ذلك.
  18. لكع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • لكُع؛ لؤُم وحمُق.
  19. لكع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • لَؤُم وحمُق :-رجلٌ فيه لَكَاعة.
  20. لكع (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ك ع: رجل لُكَعٌ بوزن عمر أي لئيم وقيل هو العبد الذليل النفس وامرأة لَكَاع مثل قَطَام ورجل ألكَعُ وامرأة لَكْعَاءُ ويُقال للصبي الصغير أيضا لُكَعٌ وفي حديث أبي هُريرة {أَثَمَّ لُكع} يعني به الحسن أو الحُسين
  21. لَكَاعِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكَاعِ لَكَاعِ يقال في سبِّ المرأة بالحُمْق: يا لَكَاعِ.
      لَكَاعِ
  22. لَكَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكَعَ فلانٌ لَكَعَ لَكْعًا: أكَلَ وشرب.
      و لَكَعَ الصبيُّ: نَهَرَ في الرَّضاع.
      ويقال: لَكَعَ الرجلُ الشاةَ: ضرب ضرعها لتدِرَّ.
      و لَكَعَ العقربُ فلانًا: لسَعته.
      و لَكَعَ الرجلَ: أسمعه ما لا يجمُل.
  23. لَكُعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكُعَ لَكُعَ ُ لَكَعًا، ولَكاعَةً: لَؤُمَ.
      و لَكُعَ حَمُقَ.
      فهو لَكِيعُ.
  24. لَكِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكِعَ لَكِعَ َ لَكَعًا، ولكاعَة: لَؤُمَ.
      و لَكِعَ حَمُقَ.
      فهو أَلكعُ، وهي لكعاءُ.
      و لَكِعَ عليه الوسخُ لَكَعًا: لَصِقَ به ولَزِمَه.
  25. لَكِعَ (المعجم الغني)
    • [ل ك ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَكِعَ، يَلْكَعُ، مصدر لَكَعٌ.
      1. :-لَكِعَ السَّفِيهُ :- : لَؤُمَ.
      2. :-لَكِعَ الوَلَدُ :- : حَمُقَ.
      3. :-لَكِعَ عَلَيْهِ الوَسَخُ :- : لَصِقَ بِهِ وَلَزِمَهُ.


معنى الكعيت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ك ع ت : الكُعَيْتُ البلبل جاء مصغرا وجمعه كِعْتانٌ بوزن غلمان
Advertisements
الصحاح في اللغة
الكُعَيْتُ: البلبل، جاء مصغَّراً، وجمعه كِعْتانٌ. أبو زيد: رجل كَعْتٌ وامرأة كَعْتَةٌ، وهما القصيران.
تاج العروس

" الكَعْتُ . القَصيرُ وهي بَهَاءٍ " رَجُلٌ كَعْتٌ وامرَأَةٌ كَعْتَةٌ قاله أَبو زيد . " والكُعَيْتُ كزُبَيْرٍ : البُلْبُلُ " مَبْنِىٌّ على التَّصْغير كما ترى قال ابنُ الَأثير : هو عُصْفُور وأَهل المدينة يُسَمُّونه النُّغَرَ وقد جاءَ ذِكْرُه في الحديث " ج كِعْتَانٌ بالكَسْرِ " . " وأَكْعَتَ " الرَّجُلُ إِكْعَاتاً إِذا " انْطَلَقَ مُسْرِعاً " . أَكْعَتَ : " : قَعَدَ ضِدٌّ " وقد نظر فيه شيخُنا أَكْعَتَ " : رَكِبَ مُنْتَفِخاً من الغَضَبِ " كلّ ذا من التَّكْمِلَة . " وأَبُو مُكْعِتٍ كمُحْسِنٍ : شاعِرٌ " معروفٌ من بني أَسَد واسمه مُنْقِذُ بنُ خُنَيْسِ وقيل : الحَارِثُ بن عَمْرو قَدِم على رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم وأَنْشَدَهُ :

يقول أَبو مُكْعِت صادِقاً ... عليكَ السَّلامُ أَبَا القَاسِمِ

سلامُ الإِلهِ وَرَيْحَانُهُ ... ورَوْحُ المُصَلِّينَ والصَّائِمِ في أَبيات أَوْرَدها الصاغانيّ في التكملة . وقال ابن سيده : ولا أَعْرِفُ له فِعْلاً . قال ابن منظور : رأَيت في حواشي بعض نُسَخِ الصّحاح المَوْثُوقِ بها " الكُعْتَةُ بالضّمّ : طَبَق القَارُورَةِ " كذا في اللسان ومثله في التكملة

لسان العرب
الكُعَيْتُ البُلْبُل مبني على التصغير كما تَرَى والجمع كِعْتانٌ وقد ورد في الحديث ذِكْرُ الكُعَيْت قال ابن الأَثير هو عُصْفُور وأَهل المدينة يسمونه النُّغَرَ وقيل هو البُلْبُلُ وأَبو مُكْعِتٍ على مثال مُلْجِمٍ شاعرٌ معروف قال ابن سيده ولا أَعرف له فعلاً أَبو زيد رجل كَعْتٌ وامرأَة كَعْتة وهما القصيران ورأَيت في حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها والكُعْتةُ طَبَقُ القارُورةِ
الرائد
* كعت. قصير القامة.ع
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: