وصف و معنى و تعريف كلمة الكلثوم:


الكلثوم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و لام (ل) و ثاء (ث) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح الكلثوم في معاجم اللغة العربية:



الكلثوم

جذر [كلثم]

  1. كُلثوم: (اسم)
    • الكُلْثُومُ : الممتلئُ لحمِ الخَدَّيْن والوجه
    • الكُلْثُومُ :الحريرُ على رأْس العلَم
  2. كَلثَمَ: (فعل)
    • كَلْثَمْتُ، أُكَلْثِمُ، مصدر كَلْثَمَةٌ
    • كَلْثَمَ الوَجْهُ : اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ، أوعُبُوسٍ
    • كَلْثَمَ وجهُه: اجتمع لحمُه بلا جُهومة
  3. كَلْثَمَة: (اسم)
    • كَلْثَمَة : مصدر كَلثَمَ
  4. كَلْثَمَ الوَجْهُ:
    • اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ، أوعُبُوسٍ.


  5. كَلْثَمَ وجهُه:
    • اجتمع لحمُه بلا جُهومة.
  6. اِمْرَأَةٌ كُلْثُومٌ:
    • مُمْتَلِئَةُ لَحْمِ الْخَدَّيْنِ وَالوَجْهِ.
,
  1. الكُلْثُومُ
    • الكُلْثُومُ : الممتلئُ لحمِ الخَدَّيْن والوجه.
      و الكُلْثُومُ الحريرُ على رأْس العلَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الكُلْثومُ
    • ـ الكُلْثومُ: الكَثيرُ لَحْمِ الخَدَّيْنِ والوَجْهِ، والفيلُ، أو الزَّنْدَفيلُ، والحَريرُ على رأسِ العَلَم، وابن الحُصَيْنِ، وابنُ عَلْقَمَةَ، وابنُ هَدْمِ بنِ امْرِئ القَيْسِ الذي نَزَلَ عليه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أرْبَعَةَ أيامٍ، ثم خَرَجَ إلى أبي أيُّوبَ، فَنَزَلَ عليه.
      ـ أُمُّ كُلْثومٍ: بنْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورَضِيَ عنها.
      ـ الكَلْثَمَةُ: اجْتماعُ لَحْم الوَجهِ بِلا جُهومَةٍ. وامْرَأةٌ مُكَلْثَمَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. كلثم
    • "الكُلْثُوم: الفِيلُ، وهو الزَّنْدَبِيل والكُلْثُوم: الكثير لحم الخدّين والوجه.
      والكَلْثمة: اجتماع لحم الوجه.
      وجارية مُكَلْثَمة: حسنَة دوائر الوجه ذات وجنتين فاتَتْهما سُهولة الخدَّين ولم تلزمهما جُهومة القُبْح.
      ووجه مُكَلْثَمٌ: مُستدير كثير اللحم وفيه كالجَوْز من اللحم،وقيل: هو المُتقارب الجَعْدُ المُدَوَّر، وقيل: هو نحو الجَهْم غير أَنه أَضيق منه وأَملَح، والمصدر الكَلْثَمة.
      قال شمر:، قال أَبو عبيد في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: إنه لم يكن بالمُكَلْثَم؛ قال: معناه أَنه لم يكن مستدير الوجه ولكنه كان أَسِيلاً، صلى الله عليه وسلم.
      وقال شمر: المُكَلْثَمُ من الوجوه القَصِيرُ الحنكِ الدّاني الجَبهة المستدير الوجه؛ وفي النهاية لابن الأَثير: مستدير الوجهِ مع خفة اللحم، قال: ولا تكون الكَلْثَمة إلاَّ مع كثرة اللحم؛ وقال شَبِيب بن البَرْصاء يَصِف أَخلاف ناقة:وأَخْلافٌ مُكَلْثَمةٌ وثَجْرُ صيَّر أَخْلافَها مُكَلْثَمة لغلَظها وعِظَمها.
      وكُلْثُوم: رجل.
      وأُمّ كُلْثُوم: امرأَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كَلْثَمَ
    • [ك ل ث م]. (فعل: رباعي لازم). كَلْثَمْتُ، أُكَلْثِمُ، مصدر كَلْثَمَةٌ. :-كَلْثَمَ الوَجْهُ :- : اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ، أوعُبُوسٍ.

    المعجم: الغني

  5. كَلثَم
    • كلثم - كلثمة
      1-لحم الوجه : اجتمع من غير عبوس أو جهومة

    المعجم: الرائد



  6. كُلثوم
    • كلثوم
      1- كلثوم : ممتلىء لحم الخدين والوجه. 2- كلثوم : حرير على رأس العلم.

    المعجم: الرائد

  7. كُلْثُومٌ
    • [ك ل ث م].
      1. :-اِمْرَأَةٌ كُلْثُومٌ :- : مُمْتَلِئَةُ لَحْمِ الْخَدَّيْنِ وَالوَجْهِ.
      2. : الْحَرِيرُ عَلَى رَأْسِ العَلَمِ.
      3. :-كُلْثوم :- : اسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.

    المعجم: الغني

  8. كَلْثَمَ
    • كَلْثَمَ وجهُه: اجتمع لحمُه بلا جُهومة.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الكُلْثومُ


    • ـ الكُلْثومُ : الكَثيرُ لَحْمِ الخَدَّيْنِ والوَجْهِ ، والفيلُ ، أو الزَّنْدَفيلُ ، والحَريرُ على رأسِ العَلَم ، وابن الحُصَيْنِ ، وابنُ عَلْقَمَةَ ، وابنُ هَدْمِ بنِ امْرِئ القَيْسِ الذي نَزَلَ عليه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أرْبَعَةَ أيامٍ ، ثم خَرَجَ إلى أبي أيُّوبَ ، فَنَزَلَ عليه .
      ـ أُمُّ كُلْثومٍ : بنْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورَضِيَ عنها .
      ـ الكَلْثَمَةُ : اجْتماعُ لَحْم الوَجهِ بِلا جُهومَةٍ . وامْرَأةٌ مُكَلْثَمَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكِلْحِمُ
    • ـ الكِلْحِمُ : التُّرابُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَلْب
    • ـ كَلْب : كُلُّ سَبُعٍ عَقورٍ ، وغَلَبَ على هذا النَّابحِ ، الجمع : أكْلُبٌ وأكالِبُ ، وكِلابٌ وكِلاباتٌ ، والأَسَدُ ، وأوَّلُ زِيادَةِ الماءِ في الوادي ، وحَديدَةُ الرَّحى في رأسِ القُطْبِ ، وخَشَبَةٌ يُعْمَدُ بها الحائِطُ ، وسَمَكٌ ، ونَجْمٌ ، والقِدُّ ، وطَرَفُ الأَكَمَةِ ، والمِسْمارُ في قائِمِ السَّيْفِ ، وسَيْرٌ أحْمَرُ يُجْعَلُ بَيْنَ طَرَفَي الأَديمِ ، وموْضِعٌ بَيْنَ قُومِسَ والرَّيِّ ، وأُطُمٌ ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ الرَّحْلِ ، كالكَلاَّبِ ، وذُؤابَةُ السَّيْفِ ، وكُلُّ ماوُثِّقَ بِه شَيْءٌ ،
      ـ كَلْب من الفَرَسِ : الخَطُّ في وَسَطِ ظَهْرِهِ ،
      ـ كَلَبُ : العَطَشُ ، والقِيادَةُ ، كالمَكْلَبَةِ ، ومنه : الكَلْتَبَانُ للقَوَّادِ ، ووقوعُ الحَبْلِ بَيْنَ القَعْوِ والبَكَرَةِ ، والحِرْصُ ، والشِّدَّةُ ، والأَكْلُ الكَثيرُ بِلا شِبَعٍ ، وأنْفُ الشِّتاءِ ، وصِياحُ مَنْ عَضَّهُ الكَلْبُ الكَلِبُ ، وجُنونُ الكِلابِ المُعْتَرِي مِنْ أكْلِ لَحْمِ الإِنْسانِ ، وشِبْهُ جُنونِها المعْتَرِي للإِنْسانِ مِنْ عَضِّها .
      ـ كَلِبَ : أصابَهُ ذلكَ ، وغَضِبَ ، وسَفِهَ ،
      ـ كَلِبَ الشَّجَرُ : لم يَجِدْ رِيَّهُ ، فَخَشٌنَ وَرَقُهُ ، فَعَلِقَ ثَوْبُ مَنْ مَرَّ به ،
      ـ كَلِبَ الشِّتاءُ : اشْتَدَّ .
      ـ أكْلَبُوا : كَلِبتْ إِبِلُهُمْ .
      ـ كُلْبَةُ : الشِّدَّةُ ، والضِّيقُ ، والقَحْطُ ، وحانوتُ الخمَّارِ ، والشَّعَرُ النَّابِتُ في جانِبَيْ خَطْمِ الكَلْبِ والسِّنَّوْرِ ، وموضع بِدِيارِ بَكْرٍ ، وشِدَّةُ البَرْدِ ، والسيْرُ ، أو الطَّاقَةُ مِنَ اللِّيفِ يُخْرَزُ بها ،
      ـ كَلْبَةُ : شَجَرَةٌ شاكَةٌ ، كالكَلِبَةِ ، والشَّوكَةُ العارِيَةُ مِنَ الأَغْصانِ ، وموضع بِعُمانَ .
      ـ كَلْبَتانِ : ما يأخُذُ به الحَدَّادُ الحَديدَ المُحْمَى .
      ـ كَلُّوبُ : المِهْمازُ ، كالكُلاَّبِ .
      ـ كَلَبَهُ : ضَرَبَهُ به .
      ـ مُكَلِّبُ : مُعَلِّمُ الكِلابِ الصَّيْدَ ،
      ـ مُكَلَّبُ : المُقَيَّدُ .
      ـ كَليبُ وكالِبُ : جَماعَةُ الكِلابِ .
      ـ مُكالَبَةُ : المُشارَّةُ ، والمُضايَقَةُ .
      ـ تَكالُبُ : التَّواثُبُ .
      ـ كَلْبٌ ، وبَنُو كَلْبٍ ، وبَنُو أكْلُبٍ ، وبَنُو كَلْبَةَ ، وبَنُو كلابٍ : قَبائِلُ .
      ـ كَفُّ الكَلْبِ : عُشْبَةٌ مُنْتَشِرَةٌ .
      ـ أُمُّ كَلْبٍ : شُجَيْرَةٌ شاكَةٌ .
      ـ كَلَبَاتُ : هَضَباتٌ معروف .
      ـ كُلابٍ : موضع ، وماءٌ له يَوْمٌ .
      ـ كَلابُ : ذَهابُ العَقْلِ مِنَ الكَلَبِ . وقد كُلِبَ .
      ـ لِسانُ الكَلْبِ : سَيْفُ تُبَّعٍ ، كانَ في طولِ ثَلاثة أذْرُعٍ ، كأَنَّهُ البَقْلُ خُضْرَةً ، ( واسْمُ ) سُيُوفٍ أُخَرَ ، ونَبْتٌ .
      ـ ذُو الكَلْبِ : عَمْرُو بنُ العَجْلانِ .
      ـ نَهْرُ الكَلْبِ : بَيْنَ بَيْروتَ وصَيْدَا .
      ـ كَلْبُ الجَرَبَّةِ : موضع .
      ـ كَلاَّبٌ العُقَيْلِيُّ ، وكذا ابنُ حَمْزَةَ أبو الهَيْذامِ : شاعِرانِ .
      ـ كالِبُ وكَلاَّبُ : صاحِبُ الكِلاَبِ .
      ـ دَيْرُ الكَلْبِ : بِناحِيَةِ المَوْصِلِ .
      ـ جُبُّ الكَلْبِ ، في الجمع ب ب .
      ـ عَبدُ اللَّهِ بنُ كُلاَّبٍ : مُتَكَلِّمٌ .
      ـ قولُهُم : " الكِلابُ ، أو الكِرابُ على البَقَرِ "، تَرْفَعُها وتَنْصِبُها : أرسِلْها على بَقَرِ الوَحْشِ ، ومَعْنَاهُ : خَلِّ امْرَأً وصِناعَتَهُ .
      ـ أُمُّ كَلْبَةَ : الحُمَّى .
      ـ كَلَبَ يَكْلِبُ ، واسْتَكْلَبَ : نَبَحَ لِتَسْمَعَهُ الكِلابُ ، فَتَنْبَحَ فَيُسْتَدَلَّ بِها عليه ،
      ـ كَلَبَ الكَلْبُ : ضَرِيَ ، وتَعَوَّدَ أكْلَ النَّاسِ .
      ـ كَلالِيبُ البازِي : مخَالِبُهُ ،
      ـ كَلالِيبُ من الشَّجَرِ : شَوْكُه .
      ـ كالَبَتِ الإِبِلُ : رَعَتْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الكَلْحَبة
    • صوت لهب النار المنفرد



    المعجم: معجم الاصوات

  5. الكلخ
    • ( ابن البيطار ) هو عند عامتنا بالأندلس قنّة والكلخ عند أهل مصر هو الاًشق ، راجع شرح كلمة القنة .

    المعجم: الأعشاب

  6. الكُلْتَةُ
    • الكُلْتَةُ : اليسيرُ من كلِّ شيء .
      و الكُلْتَةُ النَّصيبُ من الطعام وغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كلح
    • " الكُلُوحُ : تَكَشُّرٌ في عُبوس ؛ قال ابن سيده : الكُلُوحُ والكُلاحُ بُدُوُّ الأَسنان عند العُبوس .
      كَلَحَ يَكْلَحي كُلُوحاً وكُلاحاً وتَكَلَّحَ ؛

      وأَنشد ثعلب : ولَوَى التَّكَلُّحَ ، يَشْتَكي سَغَباً ، وأَنا ابنُ بَدْرٍ قاتِلُ السَّغَبِ التكلح هنا يجوز أَن يكون مفعولاً من أَجله ويجوز أَن يكون مصدراً للوى لأَن لوى يكون في معنى تَكلَّحَ ، وقد أَكلحه الأَمرُ ؛ قال لبيد يصف السهام : رَقَمِيَّات عليها ناهِضٌ ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منها والأَيَلّ وفي التنزيل : تَلْفَحُ وجوهَهم النارُ وهم فيها كالحون :، قال أَبو إِسحق : الكالحُ الذي قد قَلَصَتْ شَفَتُه عن أَسنانه نحو ما ترى من رؤوس الغنم إِذا برزت الأَسنانُ وتَشَمَّرت الشِّفاه .
      والكُلاحُ ، بالضم : السنة المُجْدِبة ؛ قال لبيد : كانَ غِياثَ المُرْمِلِ المُمْتاحِ ، وعِصْمةً في الزَّمَنِ الكُلاحِ وفي حديث عليّ : إِن من ورائكم فِتَناً وبَلاءً مُكْلِحاً أَي يُكْلِحُ الناسَ بشدَّته ؛ الكُلُوحُ : العُبُوس .
      يقال : كَلَحَ الرجلُ وأَكْلَحه الهَمُّ ودهرٌ كالحٌ على المَثَل .
      وكَلاحِ معدولٌ : السنة الشديدة ؛ قال الأَزهري : ودهر كالح وكُلاحٌ شديد ؛

      وأَنشد للبيد : وعِصْمةً في السَّنةِ الكُلاحِ وسنة كَلاحِ ، على فَعالِ بالكسر ، إِذا كانت مُجْدِبة ، قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول لجمل يَرْغو وقد كَشَر عن أَنيابه : قَبَحَ الله كَلَحَته يعني الفم ؛ وقال ابن سيده : قَبَحَ اللهُ كَلَحَته يعني الفم وما حوله .
      ورجل كَوْلَحٌ : قبيح .
      والمكالَحة : المُشارَّةُ .
      وتَكَلَّحَ البرقُ : تَتابَعَ .
      وتَكَلَّحَ البرقُ تَكَلُّحاً : وهو دوام برقه واسْتِسْراره في الغمامة البيضاء ، وهذا مثل قولهم : تَكَلَّحَ إِذا تَبَسَّمَ ؛ وتَبَسَّمَ البرقُ مثله .
      قال الأَزهري : وفي بيضاء بني جَذِيمةَ ماء يقال له كلح ، وهو شَروبٌ عليه نخل بَعْلٌ قد رَسَختْ عروقها في الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. كلج
    • " أَهمله الليث ، وقال ابن الأَعرابي : الكُلُجُ الأَشِدّاءُ من الرِّجالِ .
      والكَلَجُ الضَّبِّيُّ : كان رجلاً شجاعاً .
      ابن الأَعرابي : الكَيْلَجةُ مِكْيالٌ ، والجمع كَيالِجُ وكيالِجةٌ أَيضاً ، والهاء للعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. كلت
    • " كَلَتَ الشيءَ كَلْتاً : جَمَعَه ، كَكَلَده .
      وامرأَةٌ كَلُوتٌ : جَمُوعٌ .
      والكَلِيتُ : الحَجر الذي يُسَدُّ به وجارُ الضَّبُع ، ثم يُحْفَرُ عنها ؛ وقيل : هو حَجَر مُسْتَطيل كالبِرْطِيل ، يُسْتَرُ به وجارُ الضَّبُع كالكِلِّيتِ ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وصاحبٍ ، صاحَبْتُه ، زِمِّيتِ ، مُنْصَلِتٍ بالقَوْم كالكِلِّيتِ والكُلْتةُ : النَّصِيبُ من الطعام وغيره .
      الثعلبي : فَرَسٌ فُلَّتٌ كُلَّتٌ ، وفُلَتٌ كَلَتٌ إِذا كان سريعاً .
      وفي نوادر الأَعراب : إِنه لكُلَتةٌ فُلَتةٌ كُفَتَةٌ أَي يَثِبُ جميعاً ، فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاجْتماع وَثْبه .
      الفراء : يقال خُذْ هذا الإِناءَ فاقْمَعْه في فمه ، ثم اكْلِتْه في فيه ، فإِنه يَكْتَلِتُه ؛ وذلك أَنه وصف رجلاً يشرب النبيذَ يَكْلِتُه كَلْتاً ويَكْتَلِتُه .
      والكالِتُ : الصَّابُّ .
      والمُكْتَلِتُ : الشاربُ .
      قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول : أَخَذْتُ قَدَحاً من لبن فكَلَتُّه في آخر .
      أَبو مِحْجَنٍ وغيرُه : صَلَتُّ الفرسَ وكَلَتُّه إِذا رَكَضْتَه ؛

      قال : وصَبَبْتُه مثلهُ .
      ورجل مِصْلَتٌ مِكْلَت إِذا كان ماضياً في الأُمور .
      قال الأَزهري في هذه الترجمة ، قال أَبو بكر الأَنباريُّ : كِلْتا لا تُمال لأَن أَلفها أَلف تثنية ، كأَلف غلاما وذوا ؛ قال : وواحد كِلْتَا كِلْتٌ ، ث ؟

      ‏ قال : ومن وقف على كِلْتَا ، بالإِمالة ، قال : كِلْتَى ، اسم واحد عُبِّر به عن التثنية ، بمنزلة شِعْرَى وذِكْرَى ؛ وقال أَيضاً في هذه الترجمة ابن السكيت : رجل وُكَلة تُكَلَة إِذا كان عاجزاً يَكِلُ أَمْرَه إِلى غيره ، ويَتَّكِلُ عليه ؛ قال الأَزهري : والتاء في تُكَلَةٍ أَصلها الواو ، قلبت تاء ؛ وكذلك التُكْلانُ أَصله وُكْلانٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكلثوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلْثَمَ** - [ك ل ث م]. (ف: ربا. لازم).** كَلْثَمْتُ**،** أُكَلْثِمُ**، مص. كَلْثَمَةٌ. "كَلْثَمَ الوَجْهُ" : اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ، أوعُبُوسٍ.
المعجم الوسيط
وجهُه: اجتمع لحمه بلا جهومة.( الكُلْثُوم ): المملتئ لحم الخدّين والوجه. وـ الحرير على رأس العلم.
الصحاح في اللغة
الكُلْثومُ: الكثير لحم الخدَّين والوجه. والكَلْثَمَةُ: اجتماع لحم الوجه. يقال: امرأةٌ مُكَلْثَمَةٌ، أي ذات وجنتين من غير أن تلزمَها جُهومةُ الوجه.
لسان العرب
الكُلْثُوم الفِيلُ وهو الزَّنْدَبِيل والكُلْثُوم الكثير لحم الخدّين والوجه والكَلْثمة اجتماع لحم الوجه وجارية مُكَلْثَمة حسنَة دوائر الوجه ذات وجنتين فاتَتْهما سُهولة الخدَّين ولم تلزمهما جُهومة القُبْح ووجه مُكَلْثَمٌ مُستدير كثير اللحم وفيه كالجَوْز من اللحم وقيل هو المُتقارب الجَعْدُ المُدَوَّر وقيل هو نحو الجَهْم غير أَنه أَضيق منه وأَملَح والمصدر الكَلْثَمة قال شمر قال أَبو عبيد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم إنه لم يكن بالمُكَلْثَم قال معناه أَنه لم يكن مستدير الوجه ولكنه كان أَسِيلاً صلى الله عليه وسلم وقال شمر المُكَلْثَمُ من الوجوه القَصِيرُ الحنكِ الدّاني الجَبهة المستدير الوجه وفي النهاية لابن الأَثير مستدير الوجهِ مع خفة اللحم قال ولا تكون الكَلْثَمة إلاَّ مع كثرة اللحم وقال شَبِيب بن البَرْصاء يَصِف أَخلاف ناقة وأَخْلافٌ مُكَلْثَمةٌ وثَجْرُ صيَّر أَخْلافَها مُكَلْثَمة لغلَظها وعِظَمها وكُلْثُوم رجل وأُمّ كُلْثُوم امرأَة
الرائد
* كلثم كلثمة. لحم الوجه: اجتمع من غير عبوس أو جهومة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: