وصف و معنى و تعريف كلمة الكماء:


الكماء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الكماء في معاجم اللغة العربية:



الكماء

جذر [كمء]

  1. كَمَأ: (اسم)
    • كَمَأ : مصدر كَمِئَ
  2. كَمَأَ: (فعل)
    • كَمَأَ كَمْئًا
    • كَمَأَ القومَ : أَطعمهم الكَمْأَةَ
  3. كَمْء: (اسم)
    • كَمْء : جمع كَمْأَةُ
  4. كَمء: (اسم)

    • الجمع : أَكْمُؤ و كَمْأَة
    • نبات يوجد في الربيع تحت الأرض ، وهو مستدير كالقلقاس لا ساق له ولا عرق ، لونه يميل إلى الغُبْرة
,
  1. كَمْءُ
    • ـ كَمْءُ : نَبَاتٌ معروف ، الجمع : أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ ، أو هي اسم للجَمْعِ ، أو هي للواحِدِ ، والكَمْءُ للجَمْعِ ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعاً .
      ـ المَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ : مَوْضِعُهُ .
      ـ أَكْمَأَ المكانُ : كَثُرَ به ،
      ـ أَكْمَأَ القومَ : أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ ، ككَمأَهُمْ كَمْئاً .
      ـ الكَمَّاءُ : بَيَّاعُهُ ، وجانيِه للبَيْعِ .
      ـ كَمِئَ : حَفِيَ وعليه نَعْلٌ ،
      ـ كَمِئَت رِجْلُهُ : تَشَقَّقَتْ ،
      ـ كَمِئَ عن الأخْبارِ : جَهِلَها وغَبِيَ عنها .
      ـ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ : شَيَّخَتْهُ .
      ـ تَكَمَّأَهُ : تَكَرَّهَهُ ،
      ـ تَكَمَّأَتْ عليه الأرضُ : غَيَّبَتْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكَمَّاءُ
    • الكَمَّاءُ : جاني الكمْأَة .
      و الكَمَّاءُ بائعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كمأ
    • " الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس ، وهو من النوادِرِ .
      فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ .
      الكَمْءُ : نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ ، والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ .
      قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة .
      قال سيبويه : ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مـما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ ، إِنما هو اسم للجمع .
      وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه : كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع .
      وقال مُنْتَجِع : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع .
      فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع ، كما ، قال مُنْتَجِع .
      وقال أَبو حنيفة : كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ .
      وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً ، والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه .
      أَبو الهيثم : يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ ، ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ وكَمْأَةٌ ، ورَجْلٌ ورَجْلةٌ .
      شمر عن ابن الأَعرابي : يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً ، وجمع الجمع كَمْأَةٌ .
      وفي الصحاح : تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة ، فإِذا كثرت ، فهي الكَمْأَةُ .
      وقيل : الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد ، والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ ، والفِقَعةُ البِيضُ .
      وفي الحديث : الكَمْأَةُ مِنَ الـمَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين .
      وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ ، كَثُرت كَمْأَتُها .
      وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ : كثيرة الكَمْأَة .
      وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم ، الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة : أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ .
      وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ .
      ويقال : خرج الـمُتَكَمِّئُون ، وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ .
      والكَمَّاءُ : بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع .
      أَنشد أَبو حنيفة : لقد ساءَني ، والناسُ لا يَعْلَمُونَه ، * عَرازِيلُ كَمَّاءٍ ، بِهِنَّ مُقِيمُ شمر : سمعت أَعرابياً يقول : بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ .
      وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً ، مهموز : حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل .
      (* قوله « ولم يكن له نعل » كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس .).
      وقيل : الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط ، ورَجُل كَمِئٌ .
      قال : أَنْشُدُ باللّه ، مِنَ النَّعْلَيْنِهْ ، * نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ .
      (* قوله « النعلينه إلخ » هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه .) وقيل : كَمِئَتْ رِجْلُه ، بالكسر : تَشَقَّقَتْ ، عن ثعلب .
      وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه ، عن ابن الأَعرابي .
      وعنه أَيضاً : تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به .
      وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً : جَهِلَها وغَبِيَ عنها .
      وقال الكسائي : إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر ، قال : كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَمْءُ
    • ـ كَمْءُ : نَبَاتٌ معروف ، الجمع : أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ ، أو هي اسم للجَمْعِ ، أو هي للواحِدِ ، والكَمْءُ للجَمْعِ ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعاً .
      ـ المَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ : مَوْضِعُهُ .
      ـ أَكْمَأَ المكانُ : كَثُرَ به ،
      ـ أَكْمَأَ القومَ : أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ ، ككَمأَهُمْ كَمْئاً .
      ـ الكَمَّاءُ : بَيَّاعُهُ ، وجانيِه للبَيْعِ .
      ـ كَمِئَ : حَفِيَ وعليه نَعْلٌ ،
      ـ كَمِئَت رِجْلُهُ : تَشَقَّقَتْ ،
      ـ كَمِئَ عن الأخْبارِ : جَهِلَها وغَبِيَ عنها .
      ـ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ : شَيَّخَتْهُ .
      ـ تَكَمَّأَهُ : تَكَرَّهَهُ ،
      ـ تَكَمَّأَتْ عليه الأرضُ : غَيَّبَتْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَكْمأ
    • أكمأ - إكماء
      1 - أكمأ المكان : كثر فيه « الكمء »، وهو فطر . 2 - أكمأه : أطعمه الكمء . 3 - أكمأته السن : شيخته ، أضعفته .

    المعجم: الرائد

  3. تَكَمّأ
    • تكمأ - تكمؤا
      1 - تكمأت عليه الأرض : غيبته ، حجبته . 2 - تكمأ القوم : اجتنوا الكمأة . 3 - تكمأ الشيء : كرهه .



    المعجم: الرائد

  4. تَكَمُّؤٌ
    • [ ك م أ ]. ( مصدر تَكَمَّأَ ). :- التَّكَمُّؤُ في الحَقْلِ :- : اِجْتِناءُ الكَمْأَةِ .

    المعجم: الغني

  5. أَكْمَى
    • أكمى - إكماء
      1 - أكمى : قتل « كمي » الجيش ، أي بطله وشجاعه . 2 - أكمى من زله : ستره عن العيون . 3 - أكمى الشهادة : كتمها . 4 - أكمى على الأمر : عزم عليه .

    المعجم: الرائد

  6. أَكْمَأَ
    • أَكْمَأَ المكانُ : كثُر به الكمْءُ .
      و أَكْمَأَ القومَ : كمَأَهم .
      و أَكْمَأَ السِّنُّ فلانًا : شيَّخَتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. تَكَمَّأَ
    • [ ك م أ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَكَمَّأَ ، يَتَكَمَّأُ ، مصدر تَكَمُّؤٌ .
      1 . :- تَكَمَّأَتْ عَلَيْهِ الأرْضُ :- : غَيَّبَتْهُ .
      2 . :- تَكَمَّأَ الأهْلُ :- : اِجْتَنَوْا الكَمْأَةَ . :- خَرَجوا يَتَكَمَّأُونَ .
      3 . :- تَكَمَّأَ تَصَرُّفَهُ :- : تَكَرَّهَهُ .

    المعجم: الغني

  8. أكْمأَ
    • [ ك م أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَكْمَأََ ، يُكْمِئُ ، مصدر إكْمَاءٌ .
      1 . :- أكْمَأَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ .
      2 . :- أكْمَأَ ضَيْفَهُ :- : أطْعَمَهُ الكَمْءَ .
      3 . :- أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ :- : شَيَّخَهُ .

    المعجم: الغني

  9. تَكمَّأَتْ
    • تَكمَّأَتْ عليه الأَرضُ : غيَبته .
      ويقال : خرجوا يتكمَّؤُون : يَجْتَنُونَ الكَمْأَ .
      وتكمَّأنا في أَرضِ بني فلانٍ .
      و تَكمَّأَتْ الشيءَ : تكرَّهه .
      64 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كمأ


    • " الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس ، وهو من النوادِرِ .
      فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ .
      الكَمْءُ : نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ ، والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ .
      قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة .
      قال سيبويه : ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مـما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ ، إِنما هو اسم للجمع .
      وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه : كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع .
      وقال مُنْتَجِع : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع .
      فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع ، كما ، قال مُنْتَجِع .
      وقال أَبو حنيفة : كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ .
      وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً ، والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه .
      أَبو الهيثم : يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ ، ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ وكَمْأَةٌ ، ورَجْلٌ ورَجْلةٌ .
      شمر عن ابن الأَعرابي : يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً ، وجمع الجمع كَمْأَةٌ .
      وفي الصحاح : تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة ، فإِذا كثرت ، فهي الكَمْأَةُ .
      وقيل : الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد ، والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ ، والفِقَعةُ البِيضُ .
      وفي الحديث : الكَمْأَةُ مِنَ الـمَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين .
      وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ ، كَثُرت كَمْأَتُها .
      وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ : كثيرة الكَمْأَة .
      وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم ، الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة : أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ .
      وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ .
      ويقال : خرج الـمُتَكَمِّئُون ، وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ .
      والكَمَّاءُ : بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع .
      أَنشد أَبو حنيفة : لقد ساءَني ، والناسُ لا يَعْلَمُونَه ، * عَرازِيلُ كَمَّاءٍ ، بِهِنَّ مُقِيمُ شمر : سمعت أَعرابياً يقول : بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ .
      وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً ، مهموز : حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل .
      (* قوله « ولم يكن له نعل » كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس .).
      وقيل : الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط ، ورَجُل كَمِئٌ .
      قال : أَنْشُدُ باللّه ، مِنَ النَّعْلَيْنِهْ ، * نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ .
      (* قوله « النعلينه إلخ » هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه .) وقيل : كَمِئَتْ رِجْلُه ، بالكسر : تَشَقَّقَتْ ، عن ثعلب .
      وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه ، عن ابن الأَعرابي .
      وعنه أَيضاً : تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به .
      وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً : جَهِلَها وغَبِيَ عنها .
      وقال الكسائي : إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر ، قال : كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكماء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمْءٌ** - ج:** كَمْأَةٌ**،** أَكْمُؤٌ**. [ك م أ]. (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَمْئِيَّاتِ، يُشْبِهُ البَطَاطَا إِلاَّ أَنَّهُ رَخْوٌ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً وَمَطْبُوخاً. (الكَمْأَةُ اسْمٌ لِلْجَمْعِ أَو هِيَ لِلْوَاحِدِ، والكَمْءُ لِلْجَمْعِ أَوْ هِيَ تَكُونُ وَاحِدَةً وجَمْعاً).


الرائد
* كمء. 1-مص. كمأ. 2-نبات من نوع القطر يعرف أيضا بـ «شحم الأرض» أو «جدري الأرض»، يعيش تحت الأرض، لونه يميل إلى الغبرة، مستدير كالقلقاس، لا ساق له، يؤكل مشويا أو مطبوخا، ج أكمؤ وكمأة./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: