وصف و معنى و تعريف كلمة الكنادر:


الكنادر: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) و راء (ر) .




معنى و شرح الكنادر في معاجم اللغة العربية:



الكنادر

جذر [كند]

  1. كُنادِر : (اسم)
    • الكُنَادِرُ من الرجال: الغليظُ القصيرُ مع شدَّة
    • الكُنَادِرُ :الغليظُ من حُمُر الوحش
  2. كَنادِر : (اسم)
    • كَنادِر :جمع كُنْدُرَة
  3. كُندُر: (اسم)
    • الجمع : كَنادِرَةٌ
    • الكُنْدُرُ : الكُنَادِرُ
    • الكُنْدُرُ :اللُّبَانُ
    • رَجُلٌ كُنْدُرٌ : غَلِيظٌ وَقَصِيرٌ مَعَ شِدَّةٍ
  4. كُنْدُر: (اسم)
    • كُنْدُر : جمع كُنْدُرَةُ


  5. كندرة: (اسم)
    • الكندرة : ما غلظ من الأرض وارتفع
    • الكندرة :مكان البازي الذي يهيأ له من خشب ونحوه
    • كُندُرة: الحذاء
  6. رَجُلٌ كُنْدُرٌ:
    • غَلِيظٌ وَقَصِيرٌ مَعَ شِدَّةٍ.
  7. نَدَرَ : (فعل)
    • ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً نَدَارةً، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه
    • ندَر الشّيءُ :خرَج من غيره وبرَز
    • نَدَرَتِ الثِّمَارُ : سَقَطَتْ
    • ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ: برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره ندر في صبره وعفّته،
    • نَدَرَ الشَّيْءَ : جَرَّبَهُ
    • ندر المالُ في هذه الأزمة: قلّ وجودُه،
    • ندَرَ الكلامُ نَدَارةً: فَصُحَ وجاد
  8. نَدُرَ : (فعل)
    • نَدُرَ، يَنْدُرُ، مصدر نَدَارَةٌ
    • نَدُرَ الكَلاَمُ : فَصُحَ، جَادَ
    • يَنْدُرُ فِي كَلاَمِهِ : يَأْتِي بِالغَرِيبِ
  9. نَدرَى : (اسم)
    • لقيته النَّدَرى، وفي نَدرَى: أَحيانا لا دائمًا
  10. كَدَر : (اسم)


    • مصدر كَدِرَ
    • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
    • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
    • ثفل راسب في أسفل الإناء
  11. كَدَر : (اسم)
    • كَدَر : جمع كَدَرة
  12. كَدَرَ : (فعل)
    • كَدَرْتُ، أَكْدُرُ، اُكْدُرْ، مصدر كَدْر
    • كَدَرَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
    • كَدَرَ الماءَ ونحوَه كَدَرَ كَدْرًا: صبّه
  13. كَدُرَ : (فعل)
    • كدُرَ / كدُرَ على يَكدُر ، كدارةً وكُدُورةً ، فهو كدير
    • كدُر الماءُ ونحوُه :عكِر وفقَد صفاءَه
    • كدُرت حياتُه: كانت بها هموم ومتاعب،
    • كدُرت نفسُه: اغتمّ
    • كدُر على رفيقه: غضِب واغتاظ منه
  14. كَدِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كدِر
    • عَيْشٌ كَدِرٌ: عَيْشٌ مُضْنٍ، شَاقٌّ، صَعْبٌ
    • لَوْنٌ كَدِرٌ : شَاحِبٌ، بَاهِتٌ
    • سائل تَعْلق به جُزيئات؛ لأنّها ليست من مكوِّناته أو لا تذوب فيه
  15. كَدِر : (اسم)
    • كَدِر : فاعل من كَدِرَ
  16. كَدِرَ : (فعل)


    • كدِرَ يَكدَر ، كَدَرًا وكُدْرةً ، فهو أَكدرُ، وهي كَدْرَاء والجمع : كُدْرٌ
    • كَدِرَ اللَّوْنُ : كَانَ بَاهِتاً، شَاحِباً ، مال إلى السّواد ولم يكن صافيًا في بياض
  17. كَدِرَ : (فعل)
    • كدِرَ يَكدَر ، كَدَرًا وكدُورةً ، فهو كَدِر
    • كَدِرَ عَيْشُهُ : صَعُبَ، اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • كدِر الماءُ: كدُر؛ عكِر، عكسه صَفا
    • كدِر العيشُ: كانت به هموم ومتاعِب،
    • كدِر الفِكرُ والبالُ: بدا فيه ما ينمّ عن انشغال أو قلق أو غمّ
  18. كَدْر : (اسم)
    • كَدْر : مصدر كَدَرَ
  19. كَدّرَ : (فعل)
    • كدَّرَ يكدِّر ، تكدِيرًا ، فهو مُكدِّر ، والمفعول مُكدَّر
    • كَدَّرَ الْمَاءَ : خَلَّطَهُ بِمَادَّةٍ غَيَّرَتْ لَوْنَهُ وَطَعْمَهُ
    • كَدّرَ فلانًا: غمَّه
    • كدّر عيشَه: نغَّصه، غمّه، جعله مشوبًا بالهموم
    • كدَّر الضَّابطُ الجنديّ: أوقع به عقوبةً ما، كلَّفه بعمل شيءٍ مرهق جزاء خطأ حدث منه
  20. كَنادِرَة : (اسم)
    • كَنادِرَة : جمع كُندُر
  21. كُدْر : (اسم)
    • كُدْر : جمع أَكْدَرُ
  22. كُدْر : (اسم)


    • كُدْر : جمع كَدْرَاءُ
  23. نادِر : (اسم)
    • الجمع : نوادِرُ ، المؤنث : نادِرة ، و الجمع للمؤنث : نادِرات و نوادِرُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندَرَ/ ندَرَ في
    • نادر الوجود: لا يتكرّر،
    • نادرًا ما: قلَّما
    • شاذٌّ، مخالف للقياس
    • نوادر الكلام: فصيحه، ما شذّ منه، غرائبه
    • صعبُ الحصولِ عليه
,
  1. الكُنَادِرُ
    • الكُنَادِرُ من الرجال: الغليظُ القصيرُ مع شدَّة.
      و الكُنَادِرُ الغليظُ من حُمُر الوحش.
      يقال: حِمارٌ كُنادِرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كندر
    • "الكُنْدُورُ والكُنادِرُ والكُنَيدِرُ من الرجال: الغليظ القصير مع شدّة، ويوصف به الغليظ من حُمُر الوحش.
      وروى شمر لابن شميل كُنَيْدِرٌ، على فعيلل، وكُنَيْدِرٌ تصغير كُنْدُر؛ وحمار كُنْدُر وكُنادِرٌ: عظيم،وقيل غليظ؛

      وأَنشد للعجاج: كأَنّ تَحْتي كُنْدُوراً كُنادِرا،جَأْباً قَطَوْطى يَنْشِجُ المَشاجِرَا ‏

      يقال: ‏حمار كُدُرٌ وكُنْدُورٌ وكُنادِرٌ للغليظ.
      والجأْب: الغليظ، والقَطَوطى: الذي يمشي مُقْطَوْطِياً، وهو ضرب من المشي سريعٌ.
      وقوله: يَنْشِجُ المَشاجر أَي يصوّت بالأَشجار، وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي، وذهب غيره إِلى أَنه ثلاثي بدليل كَدَرَ، وهو مذكور في موضعه، وقال أَبو عمرو: إِنه لذو كِنْدِيرَة؛

      وأَنشد: يَتْبَعْنَ ذا كِنْدِيرَةٍ عَجَنَّسا،إِذا الغرابانِ به تَمَرَّسا،لم يَجِدا إِلا أَدِيماً أَمْلَسا ابن شميل: الكُنْدُر الشديد الخَلْقِ، وفِتْيانٌ كَنادِرَة.
      والكُنْدُر: اللُّبانُ، وفي المحكم: ضَرْبٌ من العِلْكِ، الواحدة كُنْدُرة.
      والكُنْدُرة من الأَرض: ما غَلُظ وارتفع.
      وكُنْدُرة البازي: مَجْثِمُه الذي يُهَيَّأُ له من خَشَب أَو مَدَر، وهو دخيل ليس بعربي، وبيان ذلك أَنه لا يلتقي في كلمة عربية حرفان مثلان في حشو الكلمة إِلا بِفَصْلٍ لازم كالعَقَنْقَل والخَفَيْفَد ونحوه؛ قال أَبو منصور: قد يلتقي حرفان مثلان بلا فصل بينهما في آخر الاسم؛ يقال: رَمادٌ رِمْدَِدٌ وفرس سُقْدُدٌ إِذا كان مُضمَّراً.
      والخَفَيْدَدُ: الظلم.
      وما لَهُ عُنْدُدٌ.
      وقال المبرد: ما كان من حرفين من جنس واحد فلا إِدغام فيها إِذا كانت في ملحقات الأَسماء لأَنها تنقص عن مقادير ما أُلحقت به نحو: قَرْدَدٍ ومَهْدَدٍ لأَنه ملحق بجَعْفَر، وكذلك الجمع نحو قَرادِدَ ومهادِدَ مثل جَعافِرَ، فإِن لم يكن ملحقاً لزمه الإِدغام نحو أَلَدّ وأَصَمّ.
      والكَنْدَر: ضرب من حساب الروم، وهو حساب النجوم.
      وكِنْدِيرٌ: اسم، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كُنْدُرُ


    • ـ كُنْدُرُ: ضَرْبٌ من العِلْكِ، نافِعٌ لِقَطْعِ البَلْغَمِ جِدًّا، والرجلُ الغليظُ القصيرُ، والحِمارُ العظيمُ، كالكُنادِرِ.
      ـ كَنْدَرَةُ: ماغَلُظَ من الأرضِ وارْتَفَعَ، ومَجْثِمُ البازي،
      ـ كَنْدَرُ: ضَرْبٌ من حِسابِ الرُّومِ في النُّجُومِ.
      ـ كِنْدَارَةُ: سَمَكَةٌ لها سَنامٌ.
      ـ كُنَيْدِر وكَنَيْدِر: الغليظُ.
      ـ كِنْدِيرُ: الحِمارُ الغليظُ، واسم.
      ـ إنه لَذُو كِنْدِيرَةٍ: غِلَظٍ وضَخامَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الكُنْدُرُ
    • الكُنْدُرُ : الكُنَادِرُ.
      ويقال في الجمع: فتيانٌ كَنادِرَةٌ.
      و الكُنْدُرُ اللُّبَانُ.
      (انظر: اللبان) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الكندرة
    • الكندرة : ما غلظ من الأرض وارتفع.
      و الكندرة مكان البازي الذي يهيأ له من خشب ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كندرة
    • كندرة
      1- كندرة : ما غلظ من الأرض وارتفع. 2- كندرة : مكان البازي يهيأ له من خشب أو غيره.



    المعجم: الرائد

  7. دقاق الكندر
    • هو ما يقع تحت المنخل إذا نخل الكندر وسأذكره مع الكندر في حرف الكاف.

    المعجم: الأعشاب

  8. كُنْدُرٌ
    • جمع: كَنَادِرَةٌ. :-رَجُلٌ كُنْدُرٌ :- : غَلِيظٌ وَقَصِيرٌ مَعَ شِدَّةٍ. :-فِتْيَانٌ كَنَادِرَةٌ.

    المعجم: الغني

  9. كندر
    • ابن سمحون: الكندر هو بالفارسية اللبان بالعربية.

    المعجم: الأعشاب

  10. كُندُر
    • كندر
      1-صمغ شجرة شائكة ورقها كالآس. 2- شديد الخلق.،

    المعجم: الرائد

  11. سكندر
    • "رأَيت في مسودّات كتابي هذا هذه الترجمة ولم أَدر من أَي جهة نقلتها: كان الإِسْكَنْدَرُ والفَرَما أَخوين وهما ولدا فيلبس اليوناني،فقال: الإِسكندر: أَبني مدينة فقيرة إِلى الله عز وجل غنية عن الناس، وقال الفرما: أَبني مدينة فقيرة إِلى الناس غنية عن الله تعالى، فسلط الله على مدينة الفرما الخراب سريعاً فذهب رسمها وعفا أَثرها، وبقيت مدينة الإِسكندر إِلى الآن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. الإِسْكَنْدَرُ
    • ـ الإِسْكَنْدَرُ بنُ الفَيْلَسوفِ والأَسْكَنْدَرُ بنُ الفَيْلَسوفِ: مَلِكٌ قَتَلَ دارَا، ومَلَكَ البلادَ.
      ـ الإِسْكَنْدَرِيَّةُ: سِتَّةَ عَشَرَ مَوْضِعاً، منسوبةٌ إليه، منها: بلد بِبلادِ الهِنْدِ، وبلد بأرضِ بابِلَ، وبلد بِشاطِئِ النهرِ الأَعْظَمِ، وبلد بصُغْدِ سَمَرْقَنْدَ، وبلد بمَرْوَ، واسمُ مدينةِ بَلْخَ، والثَّغْرُ الأَعظمُ بِبِلادِ مِصرَ، وقرية بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وقرية على دِجْلَةَ قُرْبَ واسِطَ، منها الأَدِيبُ أحمدُ بنُ المُخْتارِ بنِ مُبَشِّرٍ، وقرية بين مكةَ والمدينةِ، وبلد في مَجارِي الأَنْهارِ بالهِنْدِ، وخمسُ مُدُنٍ أُخْرَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. كَدَرَ
    • ـ كَدَرَ وكَدُرَ وكَدِرَ كَدَارَةً وكَدَراً وكُدُوراً وكُدورَةً وكُدْرَةً، واكدَرَّ اكْدِراراً،
      ـ تَكَدَّرَ: نَقيضُ صَفا. وهو أكْدَرُ وكَدِرٌ وكَدْرٌ وكدِيرٌ.
      ـ كدَّرَهُ تكدِيراً: جَعَلَهُ كَدِراً.
      ـ كُدْرَةُ: في اللَّوْنِ،
      ـ كُدُورَةُ: في الماءِ والعينِ. والكَدَرُ.
      ـ كَدَرَةُ من الحَوضِ: طِينُهُ، أو ما عَلاهُ من طُحْلُبٍ ونحوِه، والسحابُ الرَّقيقُ، كالكُدْرِيِّ والكُدارِيِّ، والقُلاعَةُ الضَّخْمَةُ، والمُثارَةُ من المَدَرِ، والقَبْضَةُ المَحْصُودَةُ من الزَّرْعِ، ج: الكَدَرُ.
      ـ انْكَدَرَ: أسْرَعَ، وانْقَضَّ،
      ـ انْكَدَرَ عليه القومُ: انْصَبُّوا،
      ـ انْكَدَرَتِ النُّجُومُ: تَناثَرَتْ.
      ـ كُدَيرْاءُ: حَلِيبٌ يُنْقَعُ فيه تَمْرٌ بَرْنِيٌّ، يُسَمَّنُ به النِّساءُ.
      ـ حِمارٌ كُدُرٌ وكُنْدُرٌ وكُنادِرٌ: غليظٌ.
      ـ بَناتُ الأكْدَرِ: حَميرُ وحْشٍ مَنْسوبَةٌ إلى فَحْلٍ منها.
      ـ أُكَيْدِرٌ: صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ.
      ـ كَدْراءُ: بلد باليمن، يُنْسَبُ إليه الأَديمُ.
      ـ أَكْدَرُ: اسمٌ، والسَّيْلُ القاشِرُ لوَجْهِ الأرضِ، واسمُ كَلْبٍ.
      ـ كَوْدَرٌ: ملِكٌ، أو عَريفٌ كان للمهاجِرِ بنِ عبدِ اللهِ الكِلابِيِّ.
      ـ كَدَرَ الماءَ: صَبَّهُ.
      ـ أَكْدَرِيَّةُ في الفَرائِض: زَوْجٌ، وأُمٌّ، وجَدٌّ، وأُخْتٌ لأَبٍ وأُمٍّ، لُقِّبَتْ بها لأَنَّ عبدَ المَلِكِ بنَ مَرْوانَ سألَ عنها رجُلاً يُقالُ له أكْدَرُ، فلم يَعْرِفْها، أو كانتِ المَيِّتَةُ تُسَمَّى أكْدَرِيَّة، أو لأِنَّها كَدَّرَتْ على زَيْدٍ.
      ـ كُدُرُّ: الشابُّ الحادِرُ الشديد.
      ـ كُدارَةُ: الكُدادَةُ.
      ـ مُنْكَدِرُ: فرسٌ لبني العَدَوِيَّةِ.
      ـ طريقُ المُنْكَدِرِ: طَريقُ اليمامةِ إلى مكةَ.
      ـ كَدْرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ.
      ـ أَكادِرُ: جبالٌ معروفةٌ، الواحدُ: أكْدَرُ.
      ـ كُدْرِيُّ: ضَرْبٌ من القَطا، غُبْرُ الأَلْوانِ، رُقْشُ الظُّهُورِ، صُفْرُ الحُلُوقِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى الكنادر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كنود [ مفرد ] : مؤ كنود : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كند : من يعد المصائب وينسى النعم فيلوم ربه { إن الإنسان لربه لكنود } : شديد الجحود لنعم الله ، كفور بها . 2 - صفة ثابتة للمفعول من كند .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كند يكند ، كنودا ، فهو كنود ، والمفعول كنود• كند الشخص النعمة : كفر بها وجحدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنود [ مفرد ] : مصدر كند .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ كَنْداً: قطعه. وـ النِّعْمَةَ كُنوداً: كفرها وجحدها. فهو وهي كَنُود. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الإنسان لربّه لكنود}.( الكِنْدَة ): القطعة من الجبل.( الكَنُود ): اللّوّام لربه تعالى، يذكر المصيبات وينسى النّعم. وـ البخيل. وـ العاصي. وـ الأرض لا تنبت شيئاً.
مختار الصحاح
ك ن د : كَنَدَ كفر النعمة وبابه دخل فهو كَنُودٌ وامرأة كنود أيضا
الصحاح في اللغة
كَنَدَ كُنوداً، أي كَفَرَ النِعمة، فهو كَنودٌ. وامرأةٌ كَنودٌ أيضاً، وكُنُدٌ مثله. وأرضٌ كَنودٌ: لا تُنبِتُ شيئاً. وكَنَدَهُ، أي قطعه.
تاج العروس

الكُنُودُ بالضمّ : كُفْرَانُ النِّعْمَةِ مَصْدَر كَنَدَها يَكْنُدُها كدَخَل كما في الأَساس وضبطه في البصائر بالكَسْر من حَدِّ ضَرَب وتقول : فلان إِن سأَلْته نَكَد وإِن أَعْطَيْته كَنَد وإِنه لكَنُودٌ وكَنَّادٌ . قال الله تعالى في كتابه العزيز " إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ " هو بالفتح أَي لَجَحُودٌ قال ابنُ منظور : وهو أَحسن وقال الكلبيّ : معناه الكَفُورُ بالنِّعْمَة كالكَنَّادِ وقال الزّجَاج لَكَنُودٌ معناه : لَكَفُورُ يعنِي بذلك الكَافِر وقال الحَسَنُ : هو اللَّوَّامُ لِرَبِّه تعالى تَعُدُّ المُصِيبات ويَنْسَى النِّعَم . في لغة بني مالك هو البَخِيلُ وفي لغة كِنْدَة هو العاصِي كما نقلَه البَيضاوِيُّ وغيرُه من المفسِّرين . من المَجاز : الكَنُودُ : الأَرْضُ لا تُنْبِتُ شيئاً وقال الخليل الكَنُودُ في الآية : الذي يَأْكُلُ وَحْدَه ويَمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْدَه كما عَزاه في البصائر قال ابنُ سِيده : ولا أَعْرِف له في اللغة أَصْلاً ولا يَسوغ أَيضاً مع قوله لِرَبِّه . الكَنُودُ : المَرْأَةُ الكَفُورُ لِلْمَوَدَّة والمُوَاصَلَة كالكُنُدِ بضمّتين قاله الأَصمعيّ قال النَّمِرُ بن تَوْلَب يَصف امرأَتَه :

فَقُلْتُ وكَيْفَ صَادَتْني سُلَيْمَى ... ولَمَّا أَرْمِهَا حَتَّى رَمَتْنِي

كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفَادِي ... إِذا عَلِقَتْ حَبائلُها بِرَهْنِ

كَنُودٌ : عَلَمٌ وكذلك كَنَّادٌ وكُنَادَةُ . وكُنْدَةُ بالضمّ : بِسَمَرْقَنْدَ منها أَبو المجاهد محمّد بن عبد الخالق بن عبد الوهّاب الكُنْدِيّ فقيهٌ فاضِل روى عنه أَبو سعد السمعانيّ . كَنْدَة بالفتح : ناحِيَةٌ بِخُجَنْدَ من فَرْغَانَةَ تُوصَف نِسَاؤُهَا بالحُسْنِ والجمال وإِليها نُسِب أَبو إِبراهيم إسماعيل بن إِسحاق بن إِبراهيم بن يحيَى الكَنْدِيّ الفَرْغَانيّ روى له المالينيّ عن أَنس . والكِنْدَة بالكسر : القِطْعَةُ من الجَبَل . كَنَّاد ككَتَّان : ابنُ أَوْدَعَ الغافِقِيُّ وَفدَ على النبي صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ هكذا في سائر النُّسخ ومثله في التكملة . والصواب على ما في كُتب الأَنساب أَن الذي وفدَ على النبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ حَفِيدُه مالكُ بن عُبَادَة بن كَنَّاد ويقال فيه مالك بن عبد الله كُنيته أَبو موسى وهو من بني الجَمَدِ بَطْن من العَتَاقَةِ من غافِق له صُحْبة ويقال فيه : عبدُ الله بن مالك أَيضاً مِصرِيٌّ ويقال : شاميّ شهد فَتْحَ مصر وحديثه عند المصريين مات سنة ثمان وخمسين . وقال الذَهبيّ وابن فهدك مالك بن عُبادة بن كَنَّاد بن أَوْدَعَ الغَافِقِيُّ مِصريٌّ له صُحْبَة روى عنه وَدَاعة ابن حُمَيْد الجَمَدِيّ وثَعلبةُ بن أَبي الكَنُود ويَحيى بن مَيْمُون . وكِنْدَةُ بالكسر هذا هو المشهور المُتَدَاول وعليه أقتصر الجمهورُ قال شيخنا : ورأَيت مَنْ ضَبَطَه بالفتح أَيضاً في كُتب الأَنساب . قلت : وسمعت أَهل عُمَان والبَحْرَيْنِ والكِنْدِيِّين يقولون : كُنْدَة بالضمّ ويقال : كِنْدِيٌّ أَيضاً أَي بياءِ النِّسبة وهو لَقَبُ ثَوْرِ بنِ عُفَيْرِ بن عَدِيّ بن الحارث بن مُرَّة بن أُدَد أَبو حَيٍّ من اليَمنِ كذا لابن الكلبيّ والرّشاطيّ وقال الهَمْدَانِيّ : وهو ثَوْرُ ابن مُرَتِّعِ بن معاوية وقيل : ثور بن عُبَيد بن الحارث بن مُرَّة وفي شرح الشفاءِ للخافجيّ نقلاً عن العُباب : ثَوْر بن عَنْبَس بن عَدِيٍّ وفي رَوْضِ السُّهَيليّ أَن كِنْدة بنو ثَوْر بن مُرَّة بن أُدَدَ بنِ زَيْد ويقال إِنهم بنو مُرَتِّع بن ثَوْر وقد قيل إِن ثَوْراً هو مُرْتِّع وكندة أَبوه وقال ابن خلِّكان إِنّ مُرَتِّعا كمُحَدِّث هو والد ثَور وإِن ثَوْر بن مُرَتِّع هو كِنْدة وفي الصحاح : هو كِنْدَة بن ثَوْر قال شيخنا : والذي جَزم به أَكرُ شُرَّاح الحمَاسَة وديوان امرىءِ القيس أَن ثَوْراً وَلَدُ كِنْدَةَ لا لَقَبُه والله أَعْلم . قال ابنُ دُرَيْد : سُمِّي به لأَنّه كَنَدَ أَبَاه النِّعْمَةَ أَي كَفَرَهَا ولَحِقَ بأَخْوَالِه . وقال أَبو جعفر : أصلُهُ مِن قولهم أَرْضٌ كَنُودٌ أَي لا تُنْبِت شيئاً وقيل : لكونه كان بَخِيلاً وقيل : لأَنّه كَنَدَ أَباه أَي عَقَّه . والكَنْدُ : القَطْعُ وقد كَنَدَه . ومما يستدرك عليه : قال الأَعشى :

أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفُؤَادِ ... وَصُولِ حِبَالٍ وكَنَّادِهَا أَي قَطَّاعها . وثَعْلَبَة بن أَبي الكَنُود مُحَدِّث . وقال الليث : كُنْدُدُ البَازِي كقُنْفُذٍ : مُجْثَمٌ يُهَيَّأُ له من خَشَبٍ أَبو مَدَرٍ وهو دَخِيل ليس بعربيٍّ نقله الصاغانيُّ

لسان العرب
كَنَدَ يَكْنُدُ كُنوداً كَفَرَ النِّعْمَة ورجل كنَّادٌ وكَنُودٌ وقوله تعالى إِن الإِنسان لِرَبِّه لَكَنُود قيل هو الجَحُود وهو أَحسن وقيل هو الذي يأْكُل وحْدَه ويمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْده قال ابن سيده ولا أَعرف له في اللغة أَصلاً ولا يسوغ أَيضاً مع قوله لربه وقال الكلبي لَكَنود لَكَفور بالنعمة وقال الحسن لَوَّام لربه يَعُدُّ المصيباتِ ويَنْسى النِّعَم وقال الزجاج لكنود معناه لكفور يعني بذلك الكافر وامرأَة كُنُدٌ وكَنُود كَفور للمواصلة قال النمر بن تولب يصف امرأَته كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفادِي إِذا عَلِقَتْ حَبائِلُها بِرَهْنِ وقال أَبو عمرو كَنُود كَفور للمودّة وكَنَدَه أَي قطَعَه قال الأَعشى أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفؤاد وَصُول حِبالٍ وكَنَّادها وأَرض كَنُود لا تُنْبِتُ شيئاً وكِنْدَةُ أَبو قبيلة من العرب وقيل أَبو حيّ من اليمن وهو كَنْدَةُ بن ثَوْرٍ وكَنُودٌ وكنَّاد وكُنادة أَسماء
الرائد
* كند يكند: كنودا. النعمة: كفرها، أنكرها.
الرائد
* كند يكند: كندا. الشيء: قطعه.
الرائد
* كند. كافر النعمة. للمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: