وصف و معنى و تعريف كلمة الكنفوشية:


الكنفوشية: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) و فاء (ف) و واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الكنفوشية في معاجم اللغة العربية:



الكنفوشية

جذر [كنفش]

  1. كنفوشيّة : (اسم)
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب كنفوشيوس الفلسفيّ والأدبيّ الذي يدعو إلى حياة عائليّة واجتماعيّة مثاليّة
,
  1. كنفوشيّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كنفوشيّة :-
      (الفلسفة والتصوُّف) مذهب كنفوشيوس الفلسفيّ والأدبيّ الذي يدعو إلى حياة عائليّة واجتماعيّة مثاليّة.
,
  1. كنظ (المعجم لسان العرب)
    • "كنَظَه الأَمرُ يكْنُظُه ويكْنِظُه كَنْظاً وتَكَنَّظَه: بلغ مَشَقَّته مثل غَنَظَه إِذا جَهده وشقَّ عليه.
      الليث: الكنْظ بلوغ المَشَقَّة من الإِنسان.
      يقال: إِنه لمَكْنُوظ مَغْنُوظ.
      النضر: غنظه وكنظه يكنظه،وهو الكرب الشديد الذي يُشْفَى منه على الموت.
      قال أَبو تراب: سمعت أَبا مِحْجن يقول: غنظه وكنظه إِذا ملأَه وغَمَّه.
      "
  2. كنَظَه (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ كنَظَه الأمْرُ يَكْنِظُه ويَكْنُظُه وتَكَنَّظَه: بَلَغَ مَشَقَّتَه، وغَمَّه، ومَلأَه.
      ـ كُنْظةُ: الضَّغْظةُ.
  3. كنع (المعجم لسان العرب)
    • "كَنَعَ كُنُوعاً وتَكَنَّعَ: تَقَبَّضَ وانضمَّ وتَشَنَّجَ يُبْساً.
      والكَنَعُ والكُناعُ: قِصَرُ اليدين والرجلين من داء على هيئة القَطْعِ والتَّعَقُّفِ؛

      قال: أَنْحَى أَبو لَقِطٍ حَزًّا بشَفْرتِه،فأَصْبَحَتْ كَفُّه اليُمْنى بها كَنَعُ والكَنِيعُ: المكسورُ اليدِ.
      ورجل مُكَنَّعٌ: مُقَفَّعُ اليد، وقيل: مُقَفَّعُ الأَصابِعِ يابسها مُتَقَبِّضُها.
      وكَنَّعَ أَصابعه: ضربها فيَبِسَتْ.
      والتكْنِيعُ: التقبيض.
      والتكَنُّعُ: التقَبُّضُ.
      وأَسيرٌ كانِعٌ: ضمه القِدُّ، يقال منه: تَكَنَّعَ الأَسيرُ في قِدِّه؛ قال متمم: وعانٍ ثَوى في القِدِّ حتى تَكَنَّعا أَي تَقَبَّضَ واجتمع.
      وفي الحديث: أَن المشركين يوم أُحد لما قَرُبُوا من المدينةِ كَنَعُوا عنها أَي أَحْجَمُوا عن الدخول فيها وانْقَبَضُوا؛ قال ابن الأَثير: كَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً إِذا جَبُنَ وهرَب وإِذا عدَل.
      وفي حديث أَبي بكر: أَتَتْ قافِلةٌ من الحجاز فلما بلَغُوا المدينة كَنَعُوا عنها.
      والكَنِيعُ: العادِلُ من طريق إِلى غيره.
      يقال: كَنَعُوا عنا أَي عدَلوا.
      واكْتَنَعَ القوم: اجتمعوا.
      وتَكَنَّعَت يداه ورجلاه: تَقَبَّضَتا من جرْحٍ ويبستا.
      والأَكْنَعُ والمَكْنُوعُ: المقطوع اليدين منه؛

      قال: تَرَكْتُ لُصُوصَ المِصْرِ من بَيْنِ بائِسٍ صَلِيبٍ، ومَكْنُوعِ الكَراسِيعِ بارِكِ والمُكَنَّعُ: الذي قُطِعَتْ يداه؛ قال أَبو النجم: يَمْشِي كَمَشْي الأَهْدَإِ المُكَنَّعِ وقال رؤبة: مُكَعْبَرُ الأَنْساءِ أَو مُكَنَّعُ والأَكْنَعُ والكَنِعُ: الذي تَشَنَّجَت يدُه، والمُكَنَّعةُ: اليدُ الشَّلاَّءُ.
      وفي الحديث: أَن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بعَث خالد بنَ الوَلِيدِ إِلى ذي الخَلَصةِ ليَهْدِمَها صَنمٌ يعبدونه، فقال له السادِنُ: لا تَفْعَلْ فإِنها مُكَنِّعَتُكَ؛ قال ابن الأَثير: أَي مُقَبِّضةٌ يديك ومُشِلَّتُهما؛ قال أَبو عبيد: الكانِعُ الذي تَقَبَّضَت يدُه ويَبِسَتْ، وأَراد الكافر بقوله إِنها مكنعتك أَي تُخَبِّلُ أَعضاءَك وتُيَبِّسُها.
      وفي حديث عمر: أَنه، قال عن طلحةَ لما عُرِضَ عليه للخلافةِ: الأَكْنَعُ أَلا إِنّ فيه نَخْوةً وكِبراً؛ الأَكْنَعُ: الأَشَلُّ، وقد كانت يده أُصيبت يوم أُحد لما وَقَى بها رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فَشَلَّت.
      وكَنَّعه بالسيفِ: أَيْبَسَ جِلْدَه، وكَنَعَ يَكْنَعُ كَنْعاً وكُنُوعاً: تَقَبَّضَ وتَداخَلَ.
      ورجل كَنِيعٌ: مُتَقَبِّضٌ؛ قال جَحْدَرٌ وكان في سِجْن الحجاج: تأَوَّبني، فَبِتُّ لها كَنِيعاً،هُمُومٌ، ما تُفارِقُني، حَواني ابن الأَعرابي، قال:، قال أَعرابي لا والذي أَكْنَعُ به أَي أَحْلِفُ به.
      وكَنَعَ النجمُ أَي مال للغُروبِ.
      وكَنَعَ الموتُ يَكْنَعُ كُنُوعاً: دنا وقَرُبَ؛ قال الأَحوص: يكون حِذارَ الموْتِ والموتُ كانِعُ وقال الشاعر: إِنِّي إِذا الموتُ كَنَعُ

      ويقال منه: تَكَنَّعَ واكْتَنَعَ فلان مني أَي دنا مني.
      وفي الحديث: أَن امرأَة جاءت تحمل صبيّاً به جنون فحَبَس رسول الله، صلى الله عليه وسلم،الراحِلة ثم اكْتَنَعَ لها أَي دنا منها، وهو افْتَعَلَ من الكُنُوعِ.
      والتكَنُّع: التحصن.
      وكَنَعَتِ العُقابُ وأَكْنَعَت: جمعت جَناحَيْها للانْقِضاضِ وضَمَّتهما، فهي كانِعةٌ جانِحةٌ.
      وكَنَعَ المِسْكُ بالثوب: لَزِق به؛ قال النابغة: بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسكُ كانِعُ وقيل: أَراد تكاثُفَ المِسْكِ وتَراكُبَه، قال الأَزهري: ورواه بعضهم كانعُ، بالنون، وقال: معناه اللاصق بها، قال: ولست أَحُقُّه.
      وأَمرٌ أَكْنَعُ: ناقصٌ، وأُمور كُنْعٌ؛ ومنه قول الأَحنف بن قيس: كل أَمرٍ ذي بال لم يُبْدَأْ فيه بحمد الله فهو أَكْنَعُ أَي أَقْطَعُ، وقيل ناقص أَبْتَرُ.
      واكْتَنَعَ الشيءُ: حَضَرَ.
      والمُكْتَنِعُ: الحاضِرُ.
      واكْتَنَعَ الليلُ إِذا حَضَرَ ودنا؛ قال يزيد بن معاوية: آبَ هذا الليلُ واكْتَنَعا،وأَمَرَّ النَّوْمُ وامْتَنَعا (* قوله «آب إلخ» في ياقوت: آب هذا الهم فاكتنعا * وأترَّ النوم فامتنعا) واكْتَنَعَ عليه: عَطَفَ.
      والاكْتِناعُ: التَّعَطُّف.
      والكُنُوعُ: الطَمعُ؛ قال سِنانُ بنُ عَمْرو: خَمِيص الحَشا يَطْوِي على السَّغْبِ نفْسَه،طَرُود لِحَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِعِ ورجل كانِعٌ: نَزَلَ بك بنفسِه وأَهلِه طَمَعاً في فضلك.
      والكانِعُ: الذي تَدانى وتَصاغَر وتَقارَب بعضُه من بعض.
      وكَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً وأَكْنَعَ: خضَع، وقيل دَنا من الذِّلَّةِ، وقيل سأَلَ.
      وأَكْنَع الرجلُ للشيء إِذا ذَلَّ له وخَضَعَ؛ قال العجاج: مِنْ نَفْثِه والرِّفْقِ حتى أَكْنَعا أبو عمرو: الكانِعُ السائِلُ الخاضِعُ؛ وروى بيتاً فيه: رَمى اللهُ في تِلْكَ الأَكُفِّ الكَوانِعِ ومعناه الدَّواني للسؤالِ والطمَعِ، وقيل: هي اللازِقةُ بالوجه.
      وكَنِعَ الشيءُ كَنَعاً: لَزِمَ ودام.
      والكَنِعُ: اللازمُ؛ قال سويد بن أَبي كاهل: وتَخَطَّيْتُ إِليها مِنْ عِداً،بِزِماعِ الأَمْرِ، والهَمِّ الكَنِعْ وتَكَنَّعَ فلان بفلان إِذا تَضَبَّثَ به وتَعَلَّقَ.
      الأَصمعي: سمعت أَعرابياً يقول في دُعائِه: يا رَبِّ، أَعوذ بك من الخُنُوعِ والكُنُوعِ،فسأَلته عنهما فقال: الخُنُوعُ الغَدْرُ.
      والخانِعُ: الذي يَضَعُ رأْسَه للسَوْأَةِ يأْتي أَمراً قبيحاً ويرجع عارُه عليه فَيَسْتَحْيِي منه ويُنَكِّسُ رأْسه.
      والكُنُوعُ: التصاغُرُ عند المسأَلة، وقيل: الذلُّ والخضوع.
      وكَنَّعَه: ضربه على رأْسه؛ قال البَعِيثُ: لَكَنَّعْتُه بالسَّيْفِ أَو لَجَدَعْتُه،فما عاشَ إِلاَّ وهو في الناسِ أَكْشَمُ وكَنِعَ الرجلُ إِذا صُرِعَ على حَنَكِه.
      والكِنْعُ: ما بَقِيَ قُرْبَ الجبلِ من الماء، وما بالدارِ كَنِيعٌ أَي أَحَدٌ؛ عن ثعلب، والمعروف كَتِيعٌ.
      ويقال: بَضَّعَه وكَنّعَه وكَوَّعَه بمعنى واحد.
      وكَنْعانُ بنُ سامِ بن نوحٍ: إِليه ينسب الكَنْعانِيُّون، وكانوا أُمة يتكلمون بلغة تُضارِعُ العربية.
      والكَنَعْناةُ: عَفَلُ المرأَة؛

      وأَنشد: فَجَيَّأَها النساءُ، فَحانَ منها كَنَعْناةٌ، ورادِعةٌ رَذُوم؟

      ‏قال: الكَنَعْناةُ العَفَلُ، والرّادِعةُ اسْتُها، والرَّذُومُ الضَّرُوطُ، وجَيَّأَها النساء أَي خِطْنَها.
      يقال: جَيَّأْتُ القِرْبة إِذا خِطْتَها.
      "
  4. كَنَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنَعَ كُنوعاً: انْقَبَضَ، وانْضَمَّ،
      ـ كَنَعَ الأمرُ: قَرُبَ،
      ـ كَنَعَ فيه: طَمِعَ،
      ـ كَنَعَ المِسْكُ بالثَّوبِ: لَزِقَ به،
      ـ كَنَعَ فلانٌ: خَضَعَ ولانَ، كأكْنَعَ،
      ـ كَنَعَ النَّجْمُ: مالَ للغُروبِ،
      ـ كَنَعَ عن الأمرِ: هَرَبَ وجَبُنَ،
      ـ كَنَعَ أصابِعَه: ضَرَبَها فأيْبَسَها،
      ـ كَنَعَ بالله تعالى: حَلَفَ،
      ـ كَنَعَ العُقابُ: ضَمَّتْ جَناحَيْها للانْقِضاضِ.
      ـ كَنِعَ: يَبِسَ وتَشَنَّجَ، ولَزِمَ، وصُرِعَ على حَنَكِه.
      ـ شيخٌ كَنِعٌ: شَنِجٌ.
      ـ أُنوفٌ كانِعةٌ: لازِقَةٌ بالوجْهِ.
      ـ كَنيعُ: المكسورُ اليدِ، والعادِلُ عن طريقٍ إلى غيرِه،
      ـ كَنيعُ من الجوعِ: الشديدُ،
      ـ كَنْعانيُّونَ: أُمَّةٌ تَكَلَّمَتْ بلغةٍ تُضارِعُ العَرَبِيَّةَ، أولادُ كَنْعانَ بنِ سامِ بن نوحٍ عليه الصلاةُ والسلامُ.
      ـ أَكْنَعُ: الأشَلُّ،
      ـ أَكْنَعُ من الأُمورِ: الناقِصُ، ج: كُنْعٌ.
      ـ أكْنَعَ: خَضَعَ، أو دنا من الذِّلَّةِ، أو سألَ،
      ـ أكْنَعَتِ الإِبِلَ إليَّ: أدناها.
      ـ مُكْنَعُ: السقاءُ يُدْنَى فوهُ إلى الغَديرِ فَيُمْلأُ.
      ـ مُكَنَّعُ ومُكْنَعُ: المُقَفَّعُ اليَدِ، أو المَقْطُوعُها.
      ـ كَنَّعَ عنه تَكْنيعاً: عَدَلَ،
      ـ كَنَّعَ يدَهُ: أشلَّها،
      ـ كَنَّعَ فلاناً بالسَّيْفِ: كَوَّعَه.
      ـ أسيرٌ كانِعٌ: قد ضَمَّهُ القِدُّ.
      ـ كِنْعُ: العِنْكُ.
      ـ اكْتَنَعَ: اجْتَمَعَ،
      ـ اكْتَنَعَ عليه: تَعَطَّفَ،
      ـ اكْتَنَعَ الليلُ: حَضَرَ ودنا.
      ـ تَكَنَّعَ به: تَعَلَّقَ،
      ـ تَكَنَّعَ الأسيرُ في قِدِّهِ: تَقَبَّضَ.
  5. كنف (المعجم لسان العرب)
    • "الكَنَفُ والكَنَفةُ: ناحية الشيء، وناحِيتا كلِّشيء كنَفاه، والجمع أَكناف.
      وبنو فلان يَكْنُفون بني فلان أَي هم نُزول في ناحيتهم.
      وكنَفُ الرَّجل: حِضْنه يعني العَضُدين والصدْرَ.
      وأَكناف الجبل والوادي: نواحِيه حيث تنضم إليه، الواحد كنَفٌ.
      والكَنَفُ: الجانب والناحية، بالتحريك.
      وفي حديث جرير، رضي اللّه عنه:، قال له أَين منزلك؟، قال: بأَكْنافِ بِيشةَ أَي نواحيها.
      وفي حديث الإفك: ما كشَفْتُ من كَنَفِ أُنثى؛ يجوز أَن يكون بالكسر من الكِنْفِ، وبالفتح من الكَنَف.
      وكنَفا الإنسان: جانِباه،وكنَفاه ناحِيتاه عن يمينه وشماله، وهما حِضْناه.
      وكنَفُ اللّه: رحمته.
      واذْهَبْ في كنَف اللّه وحِفظه أَي في كَلاءته وحِرْزه وحِفظه، يَكْنُفه بالكَلاءة وحُسن الوِلاية.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما، في النْجوى: يُدْنى المؤمنُ من ربّه يوم القيامة حتى يضَع عليه كنَفه؛ قال ابن المبارك: يعني يستره، وقيل: يرحمه ويَلْطُف به، وقال ابن شميل: يضَعُ اللّه عليه كنَفه أَي رحمته وبِرّه وهو تمثيل لجعله تحت ظلّ رحمته يوم القيامة.
      وفي حديث أَبي وائل، رضي اللّه عنه: نشَر اللّه كنَفه على المسلم يوم القيامة هكذا، وتعطَّفَ بيده وكُمه.
      وكنَفَه عن الشيء: حَجَزه عنه.
      وكنَف الرجلَ يكْنُفه وتَكَنَّفَه واكْتَنَفه: جعله في كنَفِه.
      وتكَنَّفوه واكْتَنَفُوه: أَحاطوا به، والتكْنِيفُ مثله.
      يقال: صِلاء مكَنَّف أَي أُحيط به من جَوانِبه.
      وفي حديث الدعاء: مَضَوْا على شاكلتهم مُكانِفين أَي يكنُف بعضُهم بعضاً.
      وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ: فاكتنَفْته أنا وصاحبي أي أَحطْنا به من جانِبَيْه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: فتكنَّفَه الناس.
      وكنَفَه يَكنُفه كنْفاً وأَكنَفه: حَفِظه وأَعانه؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وقال ابن الأَعرابي: كنَفه ضمّه إليه وجعله في عِياله.
      وفلان يَعِيش في كنف فلان أي في ظِلِّه.
      وأَكنَفْت الرجل إذا أَعَنْتَه، فهو مُكْنَف.
      الجوهري: كنَفْت الرَّجل أَكنُفه أَي حُطْتُه وصُنْتُه، وكنفت بالرجل إذا قمت به وجعلته في كنَفك.
      والمُكانفة: المعاونة.
      وفي حديث أَبي ذر، رضي اللّه عنه:، قال له رجل أَلا أَكون لك صاحباً أَكنُف راعِيَكَ وأَقْتَبِس منك؟ أَي أُعِينُه وأَكون إلى جانبه وأجعله في كنَف.
      وأَكنَفَه: أَتاه في حاجة فقام له بها وأَعانه عليها.
      وكَنَفا الطائر: جناحاه.
      وأَكنَفَه الصيدَ والطير: أَعانه على تصيّدها، وهو من ذلك.
      ويُدْعى على الإنسان فيقال: لاتكنُفُه من اللّه كانفة أي لا تحفظه.
      الليث: يقال للإنسان المخذول لا تكنفه من اللّه كانفة أَي لا تحْجُزه.
      وانهزموا فما كانت لهم كانفة دون المنزل أَو العسكر أَي موضع يلجَؤُون إليه،ولم يفسره ابن الأَعرابي، وفي التهذيب: فما كان لهم كانفة دون العسكر أَي حاجز يحجُز عنهم العدوَّ.
      وتكنَّف الشيء واكْتَنَفه: صار حواليه.
      وتكنَّفُوه من كل جاني أي احْتَوَشُوه.
      وناقة كنوف: وهي التي إذا أَصابها البرد اكتنفت في أَكناف الإبل تستتر بها من البرد.
      قال ابن سيده: والكَنوف من النوق التي تبرُك في كنَفة الإبل لتقي نفسها من الريح والبرد، وقد اكتنفت، وقيل: الكَنوف التي تبرك ناحية من الإبل تستقبل الريح لصحتها: واطْلُب ناقتك في كنَف الإبل أَي في ناحيتها.
      وكنَفةُ الإبل: ناحيتها.
      قال أَبو عبيدة: يقال ناقة كَنوف تبرك في كنَفة الإبل مثل القَذُور إلا أَنها لا تَسْتبعد كما تستبعد القَذور.
      وحكى أَبو زيد: شاة كَنْفاء أَي حَدْباء.
      وحكى ابن بري: ناقة كنوف تبيت في كنف الإبل أَي ناحيتها؛

      وأَنشد: إذا اسْتَثارَ كنُوفاً خِلْت ما بَرَكَت عليه يُنْدَفُ، في حافاتِه، العُطُبُ والمُكانِفُ: التي تبرُك من وراء الإبل؛ كلاهما عن ابن الأعرابي.
      والكَنَفانِ: الجَناحانِ؛

      قال: سِقْطانِ من كَنَفَيْ نَعامٍ جافِلِ وكلُّ ما سُتر، فقد كُنف.
      والكَنِيفُ: التُّرْس لسَتْره، ويوصف به فيقال: تُرْس كَنِيف، ومنه قيل للمَذْهب كَنِيف، وكل ساتر كَنيف؛ قال لبيد: حَريماً حين لم يَمْنَعْ حَريماً سُيوفُهمُ، ولا الحَجَفُ الكَنِيفُ والكنيفُ: الساتر.
      وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: ولا يكن للمسلمين كانفةٌ أَي ساترة، والهاء للمبالغة.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: شَقَقْن أَكنَفَ مُروطِهنّ فاخْتَمَرْن به أَي أَسْتَرَها وأَصْفَقَها، ويروى بالثاء المثلثة، وقد تقدم.
      والكنيفُ: حَظيرة من خشَب أو شجر تتخذ للإبل،زاد الأَزهري: وللغنم؛ تقول منه: كنَفْت الإبل أَكنُف وأَكنِفُ.
      واكْتَنَفَ القومُ إذا اتخذوا كَنيفاً لإبلهم.
      وفي حديث النخعي: لا تؤخذ في الصدقة كَنوف، قال: هي الشاة القاصية التي لا تمشي مع الغنم، ولعله أَراد لإتْعابها المصدِّق باعتزالها عن الغنم، فهي كالمُشَيِّعةِ المنهي عنها في الأَضاحي، وقيل: ناقة كَنوف إذا أَصابها البرد فهي تستتر بالإبل.
      ابن سيده: والكَنيف حَظيرة من خشب أَو شجر تتخذ للإبل لتقِيَها الريح والبرد، سمي بذلك لأَنه يكنِفُها أي يسترها ويقيها؛ قال الراجز: تَبِيتُ بين الزَّرْبِ والكَنِيفِ والجمع كُنُفٌ؛

      قال: لَمّا تَآزَيْنا إلى دِفْء الكُنُفْ وكنَف الكَنِيفَ يكنُفه كَنْفاً وكُنوفاً: عمله.
      وكنَفْت الدار أَكنُفها: اتخذت لها كنيفاً.
      وكَنف الإبل والغنم يكْنُفها كَنْفاً: عمل لها كَنيفاً.
      وكنَف لإبله كَنِيفاً: اتخذه لها؛ عن اللحياني.
      وكَنف الكَيّالُ يكنُفُ كَنْفاً حَسناً: وهو أَن يجعل يديه على رأْس القَفِيز يُمْسِك بهما الطعام، يقال: كِلْه كَيْلاً غير مَكْنُوف.
      وتكنَّف القومُ بالغِثاث: وذلك أَن تموت غنمهم هُزالاً فيَحْظُروا بالتي ماتت حول الأَحْياء التي بَقِين فتسْتُرها من الرِّياح.
      واكتَنف كَنِيفاً: اتخذه.
      وكنَف القومُ: حبَسوا أَموالهم من أَزْلِ وتَضْييق عليهم.
      والكَنيف: الكُنّة تُشْرَع فوق باب الدار.
      وكنَف الدارَ يكْنُفها كَنْفاً: اتخذ لها كَنِيفاً.
      والكَنِيف: الخَلاء وكله راجع إلى السَّتر، وأَهل العراق يسمون ما أَشرعوا من أَعالي دُورهم كَنِيفاً، واشتقاق اسم الكَنِيف كأَنه كُنِفَ في أَستر النواحي، والحظيرةُ تسمى كَنِيفاً لأَنها تكنف الإبل أَي تسترها من البرد، فعيل بمعنى فاعل.
      وفي حديث أَبي بكر حين استخلف عمر، رضي اللّه عنهما: أَنه أَشرف من كَنِيف فكلَّمهم أَي من سُتْرة؛ وكلُّ ما سَتر من بناء أَو حظيرة، فهو كنيف؛ وفي حديث ابن مالك والأَكوع: تبيت بين الزرب والكنيف أَي الموضع الذي يكنفها ويسترها.
      والكِنْفُ: الزَّنْفَلِيجة يكون فيها أَداة الراعي ومَتاعه، وهو أَيضاً وِعاء طويل يكون فيه مَتاع التِّجار وأَسْقاطهم؛ ومنه قول عمر في عبد اللّه بن مسعود، رضي اللّه عنهما: كُنَيْفٌ مُلِئ عِلْماً أَي أَنه وعاء للعلم بمنزلة الوعاء الذي يضع الرجل فيه أَداته، وتصغيره على جهة المدح له،وهو تصغير تعظيم لكِنْف كقول حُباب بن المُنْذِر: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجّب؛ شبّه عمر قلب ابن مسعود بِكِنْف الرّاعي لأَن فيه مِبْراتَه ومِقَصَّه وشَفْرته ففيه كلُّ ما يريد؛ هكذا قلبُ ابن مسعود قد جُمع فيه كلُّ ما يحتاج إليه الناس من العلوم، وقيل: الكِنْف وعاء يجعل فيه الصائغ أَدواته، وقيل: الكِنْف الوعاء الذي يكْنُف ما جُعل فيه أَي يحفظه.
      والكِنْفُ أَيضاً: مثل العَيْبة؛ عن اللحياني.
      يقال: جاء فلان بكنِف فيه متاع، وهو مثل العيبة.
      وفي الحديث: أَنه توضَّأَ فأدخل يده في الإناء فكَنَفَها وضرب بالماء وجهه أَي جَمَعها وجعلها كالكِنْف وهو الوعاء.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَعطى عياضاً كنف الرَّاعي أَي وعاءه الذي يجعل فيه آلته.
      وفي حديث ابن عمرو وزوجته، رضي اللّه عنهم: لم يُفَتِّش لنا كِنْفاً؛ قال ابن الأَثير: لم يدخل يده معها كما يدخل الرجل يده مع زوجته في دواخل أَمرها؛ قال: وأَكثر ما يروى بفتح الكاف والنون من الكَنَف، وهو الجانب، يعني أَنه لم يَقْرَبها.
      وكَنَف الرجلُ عن الشيء: عدل؛ قال القطامي: فَصالوا وصُلْنا، واتَّقَونا بماكِرٍ،ليُعْلَمَ ما فِينا عن البيْع كانِف؟

      ‏قال الأَصمعي: ويروى كاتف؛ قال: أَظن ذلك ظنّاً؛ قال ابن بري: والذي في شعره: ليُعلَمَ هل مِنّا عن البيع كان؟

      ‏قال: ويعني بالماكر الحمار أَي له مَكر وخَديعة.
      وكَنيف وكانِف ومُكنِف، بضم الميم وكسر النون: أَسماء.
      ومُكنِف بن زَيد الخيل كان له غَناء في الرِّدّة مع خالد بن الوليد، وهو الذي فتَح الرَّيَّ، وأَبو حمّاد الراوية من سَبْيه.
      "


  6. كَنَفِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنَفِ، أنْتَ في كَنَفِ اللهِ تعالى: في حِرْزِه وسِتْرِهِ، وهو الجانِبُ والظِلُّ والناحيةُ، كالكَنَفَةِ،
      ـ كَنَفِ من الطائرِ: جنَاحُهُ.
      ـ كَنْفَى: موضفع كان به وَقْعَةٌ، أُسِرَ فيها حاجِبُ بنُ زُرارةَ.
      ـ كَنَفَ الكَيَّالُ: جَعَلَ يَدَيْهِ على رأسِ القَفيزِ، يُمْسِكُ بهما الطعامَ،
      ـ كَنَفَ الإِبِلَ والغَنَمَ، يَكْنُفُها ويَكْنِفُها: عَمِلَ لها حَظيرَةً يُؤْويها إليها،
      ـ كَنَفَ عنه: عَدَلَ.
      ـ ناقةٌ كَنوفٌ: تَسيرُ في كَنَفَةِ الإِبِلِ، أو تَعْتَزِلُها. وتَبْرُكُ في كَنَفِها،
      ـ كَنُوفُ من الغَنَمِ: القاصِيَةُ لا تَمْشي مع الغَنَمِ، والتي ضَرَبَهَا الفَحْلُ وهي حامِلٌ.
      ـ انْهزَموا فما كانت لهم كانِفَةٌ: حاجِزٌ يَحْجُزُ العَدُوَّ عنهم.
      ـ كِنْفُ: وِعاءُ أداةِ الراعي، أو وِعاءُ أسقاطِ التاجِرِ،
      ـ كُنْفُ: جَمْعُ الكَنوفِ من النوقِ،
      ـ جَمْعُ الكنيف: السُّتْرَةُ، والساتِرُ، والتُّرْسُ، والمِرْحاضُ، وحَظيرَةٌ من شَجَرٍ للإِبِلِ، والنَّخْلُ يُقْطَعُ فَيَنْبُتُ نحوَ الذِراعِ، وتُشَبَّهُ به اللِّحْيَةُ السَّوْداءُ.
      ـ كُنَيْفُ: عَلَمٌ، ككانِفٍ، ولَقَبُ ابنِ مَسْعودٍ، لَقَّبَه عُمَرُ تَشْبيهاً بِوِعاءِ الراعي.
      ـ كَنَفَهُ: صانَهُ وحَفِظَه، وحاطَهُ وأعانَهُ، كأَكْنَفَه،
      ـ كَنَفَهُ كَنيفاً: اتَّخَذَهُ،
      ـ كَنَفَ الدارَ: جَعَلَ لها كَنيفاً.
      ـ أبو مُكْنِفٍ: زَيْدُ الخَيْلِ، صَحابِيٌّ.
      ـ تَكْنيفُ: الإِحاطَةُ.
      ـ صِلاءٌ مُكَنَّفٌ: أُحيطَ به من جَوانِبِهِ.
      ـ رَجُلٌ مُكَنَّفُ اللِحْيَةِ: عَظيمُها.
      ـ لِحْيَةٌ مُكَنَّفَةٌ: عَظيمَةُ الأَكْنافِ، وإنه لَمُكَنَّفُها.
      ـ اكْتَنَفوا: اتَّخَذوا كَنيفاً لإِبِلِهِم،
      ـ اكْتَنَفَ فلاناً: أحاطوا به، كتَكَنَّفوهُ.
      ـ كانَفَه: عاوَنَهُ.
  7. الكَنَفَانِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَنَفَانِيّ : صَانعُ الكنافة وبائعُهَا .
  8. الكُنْظَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُنْظَة : الضِّيق.
  9. كَنَظَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنَظَهُ الأمرُ كَنَظَهُ


  10. كنظ (المعجم الرائد)
    • كنظ - يكنظ ويكنظ ، كنظا
      1-كنظه الأمر : صعب عليه وأحزنه
  11. أكْنَع (المعجم الرائد)
    • أكنع - ج، كنع ، -مؤ، كنعاء
      1- أكنع : مقطوع اليد. 2- أكنع : أشل. 3- أكنع من الأمور الناقص.
  12. اكتنفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكتنفَ يكتنف ، اكْتِنافًا ، فهو مُكتنِف ، والمفعول مُكتنَف :-
      • اكتنف الشَّخصَ كنَفَه؛ جعله في رعايته :-اكتنف ابنَ صديقه: حَضَنَه.
      • اكتنف القضيَّةَ: أحاط بها :-يكتنف القضيّةَ غموضٌ، - اكتنفه القَوْمُ: أحاطوا به وكانوا عنه يَمْنة ويَسْرة:-
      • اكتنفته المخاوفُ.
  13. كنَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كنَفَ يَكْنُف ، كَنْفًا ، فهو كانف ، والمفعول مَكْنوف :-
      • كنَف ولدَه صانه وحفِظه.
      • كنَف اليتيمَ: ضمَّه إليه وجعله في عِياله.
  14. أَكْنَعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَكْنَعَتِ العُقَابُ: كنَعَت.
      و أَكْنَعَتِ فلان: ذَلَّ للشيء وخَضَعَ له، أو دنا من الذِّلَّة، أَو سأل.
      و أَكْنَعَتِ الإبلَ إليه: أَدناها.
      و أَكْنَعَتِ أصابعَه أَو يدَهُ: ضربها فيبست وتقبَّضت.
  15. الأكْنَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأكْنَعُ : المقطوع اليدين.
      و الأكْنَعُ من الأمور: النَّاقص. والجمع : كُنْعٌ.
  16. الكَانِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَانِعُ : الذي تَدانَى وتصاغَرَ.
      وأسيرٌ كانِعٌ: ضَمَّه القِدُّ.
      ورجلٌ كانِعٌ: نَزَلَ بك بنفسه وأَهْلِه طمعًا في فضلك.
  17. الكَنِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَنِيعُ : العادل عن الطريق إِلى غيره.
      و الكَنِيعُ المكسورُ اليد.
      و الكَنِيعُ من الجوع: الشديد.
      ورجلٌ كَنَيعٌ: مُتَقبَّضٌ متداخِلٌ.
  18. الكِنْعُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الكِنْعُ : ما بقي قُرْبَ الجبل من الماء.
  19. المَكنُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكنُوعُ : المقطوع اليدين.
  20. إِكتَنَع (المعجم الرائد)
    • إكتنع - اكتناعا
      1- إكتنع القوم : اجتمعوا. 2- إكتنع الليل : قرب. 3- إكتنع منه : قرب منه . 4- إكتنع عليه : تعطف عليه، شفق
  21. أكنع (المعجم الرائد)
    • أكنع - إكناعا
      1- أكنع : ظهر ذليلا خاضعا. 2- أكنع : ذل للشيء. 3- أكنعت العقاب : ضمت جناحيها للانقضاض. 4- أكنع اليه الجمال : قربها. 5- أكنع : أصابعه أو يده : ضربها فتقبضت. 6- أكنع القوم : اجتمعوا.
  22. تكنظ (المعجم الرائد)
    • تكنظ - تكنظا
      1-تكنظه : الأمر : صعب عليه وأحزنه


  23. كَنَع (المعجم الرائد)
    • كنع - يكنع ، كنوعا وكنعا
      1- كنع الشيء : تقبض وانضم. 2- كنع النجم : مال للغروب. 3- كنعت العقاب : ضمت جناحيها للانقضاض. 4- كنع : أصابعه : ضربها فأيبسها. 5- كنع بالله : حلف. 6- كنع المسك بالثوب : لزق به وانتشرت فيه رائحته. 7- كنع الأمر : قرب. 8- كنع اليه : خضع ولان. 9- كنع : عن الأمر : هرب وجبن.
  24. كُنظة (المعجم الرائد)
    • كنظة
      1- كنظة : غم، حزن. 2- كنظة : ضيق.
  25. كنع (المعجم الرائد)
    • كنع - يكنع ، كنعا
      1- كنع الشيء : يبس وتشنج وتقبض. 2- كنع : صرع وطرح أرضا على ذقنه. 3- كنع الشيء : لزم ودام.


معنى الكنفوشية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
جلس في بيته أيّام الفتن. وـ ورِم أصل لحيه.
Advertisements
تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الكَنْفَشَة أَهْمَله الجَوْهَرِيُّ والمُصَنّف وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو أَنْ يُدِيرَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ عِشْرِينَ كَوْراً . والكَنْفَشَةُ أَيْضاً : السِّلْعَةُ تَكُونُ في لَحْىِ البَعِيرِ وهِيَ النَّوْطَةُ أَيْضاً وقَال ابنُ سِيدَه : الكَنْفَشَةُ : ورَمٌ في أَصْل اللَّحْىِ ويُسَمّى الخَازِبَازِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الكَنْفَشَةُ : الرَّوَغَانُ في الحَرْبِ . وأَيْضاً : الجُلُوسُ في البَيْتِ أَيّامَ الفِتَنِ وأَنْشَدَ :

" لمّا رَأَيْتُ فِتْنَةً فِيهَا عَشَا

" والكُفْرَ في أَهْلِ العِرَاق قَدْ فَشَا

" كُنْتُ امْرَءاً كَنْفَشَ فِيمَنْ كَنْفَشَا وقَالَ ابنُ عَبَّاد : رَجُلٌ كُنَافِشُ اللِّحْيَةِ أَيْ عَظِيمُها . وقَالَ غَيْرُه : رَجُلٌ كِنْفِشٌ بالكَسْر أَيْ عَظِيمُ اللِّحْيَةِ ورَجُلٌ مُكَنْفَشُ اللِّحْيَةِ هكَذَا أَوْرَدَه صاحِبُ اللِّسَانِ والصّاغَانِيُّ وأَغْفَلَه المُصَنِّف رَحِمَهُ اللهُ قُصُوراً

لسان العرب
الكَنْفَشةُ أَن يُدِيرَ العِمامةَ على رأْسِه عشرين كَوْراً والكَنْفَشةُ السِّلْعةُ تكون في لَحْيِ البعير وهي النَّوْطةُ ابن سيده الكنْفَشُ ورَمٌ في أَصل اللَّحْيِ ويسمى الخازِبازِ ابن الأَعرابي الكَنْفَشةُ الرَّوَغانُ في الحَرْب
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: