وصف و معنى و تعريف كلمة الكنن:


الكنن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح الكنن في معاجم اللغة العربية:



الكنن

جذر [كنن]

  1. لَكِن: (حرف/اداة)
    • حرف عطف واستدراك يُثبت لما بعده حكمًا مخالفًا لحكم ما قبله ، وأصله لاكن ، حذفت ألفه خطًّا لا نطقا ، ما نام عليٌّ لَكِنْ أحمد
    • حرف ابتداء يفيد الاستدراك ويليه جملة اسمية أو فعلية ، وتأتي مقترنةً بالواو أو غير مقترنة ، وهي المخفَّفة من الثقيلة ، وتكون غير عاملة ، تلبّدت الغيوم لكن الجوُّ معتدل ،
  2. لَكِنَ: (فعل)
    • لكِنَ يَلكَن ، لَكَنًا ولُكْنَةً ولُكُونةً ، فهو ألكَنُ ، وهي لَكناءُ والجمع : لُكْنٌ
    • لَكِنَ الرَّجُلُ : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ
    • لَكِنَ الرَّجُلُ : صَعُبَ عليه الإفصاح بالعربية ؛ لعُجْمَةِ لِسانه
  3. لَكِنَّ: (حرف/اداة)
    • حرف من أخوات إنَّ يفيد التوكيد : لو أطاعكم لعنتم فأتت لكنّ مؤكدةً ما أفادته لو من امتناع العنت أي الإثم ، ومن التحبيب في الإيمان
,


  1. لَكِنَ
    • ـ لَكِنَ ، لَكَناً ، ولُكْنَةً ولُكونَةً ولُكْنونَةً ، فهو ألْكَنُ : لا يُقيمُ العَرَبِيَّةَ لِعُجْمَةِ لِسانِهِ .
      ـ لُكانٌ : موضوع .
      ـ لَكَنٌ : ظَرْفٌ معروف .
      ـ لكِنَّ : حَرْفٌ يَنْصِبُ الاسمَ ، ويَرْفَعُ الخَبَرَ ، معناهُ : الاسْتِداركُ ، وهو أنْ تُثْبِتَ لما بعدها حُكْماً مخالفاً لما قَبْلَها ، ولذلك لا بدَّ أن يَتَقَدَّمَها كلامٌ مُنَاقِضٌ لما بعدها ، أو ضِدٌّ له . وقيل : تَرِدُ تارةً للاسْتِدْراكِ ، وتارةً للتوكيدِ ، وقيل : للتوكيدِ دائِماً مِثْلَ إنَّ ، ويَصْحَبُ التوكيدَ معنى الاستِدراكِ ، وهي بَسيطَةٌ . وقال الفَرَّاءُ : مُرَكَّبَةٌ من لكِنْ وأنْ ، فَطُرِحَتِ الهمزةُ للتَّخْفيفِ . وقد يُحْذَفُ اسْمُها ، كقَوْلِهِ : فَلَوْ كُنْتَ ضَبِّيّاً عَرَفْتَ قَرابَتِي **** ولكِنَّ زَنْجِيٌّ عَظيمُ المَشافِرِ .
      ـ لكِنْ ، ساكِنَةَ النونِ ، ضرْبانِ : مُخَفَّفَةٌ من الثَّقيلَةِ ، وهي حَرْفُ ابْتِداءٍ لا يَعْمَلُ ، خِلافاً لِلْأَخْفَشِ ويُونُسَ . فإنْ وَلِيَها كَلامٌ ، فهي حَرْفُ ابْتداءٍ لِمُجَرَّدِ إفادَةِ الاسْتِدْراكِ ، ولَيْسَتْ عاطِفَةً . وإنْ وَلِيَها مُفْرَدٌ ، فهي عاطِفَةٌ بشَرْطَيْنِ : أحَدُهُما : أن يَتَقَدَّمَها نَفْيٌ أو نَهْيٌ ، والثاني : أن لا تَقْتَرِنَ بالواوِ ، وقال قَوْمٌ : لا تكونُ مع المُفْرَدِ إلاَّ بالواو .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللكن
    • صوت الإنسان فيه صعوبة بالنطق بالحروف العربية

    المعجم: معجم الاصوات

  3. لكِنَ
    • لكِنَ يَلكَن ، لَكَنًا ولُكْنَةً ولُكُونةً ، فهو ألكنُ :-
      لكِن المستشرقُ عَيّ وثقُل لسانُه ولم يستطع الإفصاحَ بالعربيَّة :- في لسانه لُكْنةٌ ، - تسبَّب المرضُ في لُكْنته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تَلاكَنَ
    • تَلاكَنَ في كلامه : أْرَى من نفسه اللُّكنةَ ليُضحِكَ الناسَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَلاكَنَ
    • [ ل ك ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلاكَنْتُ ، أَتَلاكَنُ ، تَلاكَنْ ، مصدر تَلاكُنٌ . :- تَلاكَنَ في كَلامِهِ :-: أَرَى مِنْ نَفْسِهِ اللكْنَةَ لِيُضْحِكَ النَّاسَ .

    المعجم: الغني

  6. تَلاكُنٌ
    • [ ل ك ن ]. ( مصدر تَلاكَنَ ). :- التَّلاكُنُ في الكَلامِ :-: إِظْهارُ اللُّكْنَةِ لإِضْحاكِ النَّاسِ .

    المعجم: الغني

  7. تَلاكَن
    • تلاكن - تلاكنا
      1 - تلاكن في كلامه : أرى من نفسه « اللكنة »، أي الثقل في اللسان والعجز عن الإفصاح ، ليضحك الناس


    المعجم: الرائد

  8. أَلْكَنُ
    • جمع : لُكْنٌ . مؤ : لَكْنَاءُ . جمع : لَكْنَاوَاتٌ .[ ل ك ن ]. ( صف ). :- طِفْلٌ ألْكَنُ :- : ثَقِيلُ اللِّسَانِ ، يَلْفِظُ الكَلِمَاتِ بِصُعُوبَةٍ ، بِهِ عُجْمَةٌ .

    المعجم: الغني

  9. أَلْكَنُ
    • أَلْكَنُ :-
      جمع لُكْن ، مؤ لَكْناءُ ، جمع مؤ لَكْناوات ولُكْن : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لكِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ألكَن
    • ألكن
      1 - من ثقل لسانه اوكان لا يجيد العربية لعجمة لسانه ، جمع : لكن ، مؤنث لكناء

    المعجم: الرائد

  11. لكن المستشرق
    • عَيّ وثقُل لسانُه ولم يستطع الإفصاحَ بالعربيَّة :- في لسانه لُكْنةٌ - تسبَّب المرضُ في لُكْنته .

    المعجم: عربي عامة

  12. لكن
    • ل ك ن : اللُّكْنَةُ عُجمة في اللسان وعِيٌّ يُقال رجل أَلكَنُ بيِّن اللَّكَنِ وقد لَكِنَ من باب طرِب و لكنْ خفيفة وثقيلة حرف عطف للاستدراك والتحقيق يوجب بها بعد نفي إلا أن تنصب تعمل عمل إن تنصب الاسم وترفع الخبر ويستدرك بها بعد النفي والقبول تقول ما تكلم زيد لكن عمرا قد تكلم وما جاءني زيد لكن عمرا قد جاء والخفيفة لا تعمل وقوله تعالى { لكِنَّا هو الله ربي } أصله لكن أنا فحذفت الألف فالتقت نونان فجاء التشديد لذلك

    المعجم: مختار الصحاح

  13. لَكِنَ
    • لَكِنَ فلانٌ لَكِنَ َ لكَنًا ، ولُكْنَةً : عَيَّ وثَقُلَ لِسانه .
      و لَكِنَ صَعُبَ عليه الإفصاح بالعربية ؛ لعُجْمَةِ لِسانه .
      فهو ألكَنُ ، وهي لَكناءُ . والجمع : لُكْنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. لَكِنَّ
    • لَكِنَّ : حرف ينصب الاسم ويرفع الخبر ، معناه الاستدراك ، هو أن تُثبِت لما بعدها حُكمًا مخالفًا لحكم ما قبلها ، ولذلك لا بدَّ أَن يتقدَّمها كلامٌ مناقضٌ لما بعدها ، نحو : ما هذا شاعرًا لكنَّه كاتبٌ .
      أو ضدٌّ له : نحو : ما هذا أبيضَ ، لكنَّه أَسودُ .
      وقيل : تَرِدُ تارةً للاستدراك ، نحو : ما زيدٌ شجاعًا لكنَّه كريمٌ .
      لأنَّ الشجاعةَ والكرمَ لا يكادان يفترقان ، فنفْيُ أحدهما يُوهِم انتفاءَ الآخر .
      وللتوكيد ، نحو : لو جاءَني لأكرمته ، لكنَّه لم يَجِئْ .
      فأَكَّدَتْ ما أَفادت لو من الامتناع .
      وقيل : هي للتوكيد دائمًا مثل إِنَّ ، ويصحب التوكيد معنى الاستدراك .
      وهي بسيطة .
      وقال الفراء : مُرَكَّبة من لكن وأنْ ، فطُرِحَت الهمزةُ للتخفيف .
      وقد يُحذفُ اسمُها كقول المتنبي :

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَكِنْ
    • لَكِنْ : أصَلها لاكن ، حذفت الألف خطًّا لا لفظًا ، وهي ضربان : ا لَكِنْ أن تكون مُخفَّفة من الثقيلة ؛ وهي حرف ابتداءٍ لا يَعْمل ، خلافا للأخفش ، لدخولها بعد التخفيف على الجُملتين : الاسميَّة والفعليَّة .
      2 لَكِنْ أَن تكون خفيفةً بأصل الوضع ، فإن ولِيَها جملةٌ فهي حرفُ ابتداءٍ لمجرد إفادة الاستدراك وليست عاطفة ، ويجوزُ أَن تستعمل مع الواو نحو : الزخرف آية 76 وَلكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ ) ) .
      ـ وبدونها نحو قول زهير :

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لَكِنْ
    • : حَرْفٌ أَصْلُهُ لاَكِنْ ، حُذِفَتِ الأَلِفُ خَطّاً لاَ لَفْظاً ، وَهِيَ ثَلاَثَةُ أَنْوَاعٍ :
      1 . مُخَفَّفَةٌ مِنْ :- لَكِنَّ :-، وَيَبْطُلُ عَمَلُهَا فِي هَذِهِ الْحَالَةِ وَتَصِيرُ حَرْفَ ابْتِدَاءٍ تَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَتَيْنِ الْفِعْلِيَّةِ وَالِاسْمِيَّةِ . وَقَدْ تَقْتَرِنُ بِالْوَاوِ : :- جَاءَ الْمُعَلِّمُ وَلَكِنِ التِّلْمِيذُ غَائِبٌ .
      2 . حَرْفُ عَطْفٍ ، وَتَكُونُ خَفِيفَةً مِنْ أَصْلِهَا ، يُعْطَفُ بِهَا بَعْدَ النَّفْيِ وَالنَّهْيِ بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ مَعْطُوفُهَا مُفْرَداً وَلاَ يَدْخُلُ عَلَيْهَا الْوَاوُ لِأَنَّ حَرْفَ الْعَطْفِ لاَ يَدْخُلُ عَلَى مِثْلِهِ : :- لَمْ أَخْرُجْ صَبَاحاً لَكِنْ مَسَاءً .
      3 . حَرْفُ اسْتِدْرَاكٍ : :- وَقَفَ الْحَاضِرُونَ لَكِنِ الْخَطِيبُ لَمْ يَقِفْ . وَيُسْتَحْسَنُ دُخُولُ وَاوِ الْعَطْفِ عَلَى :- لَكِنْ :- الاِسْتِدْرَاكِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  17. لَكِنَّ
    • : حَرْفٌ أَصْلُهُ لاَكِنَّ حُذِفَتِ الأَلِفُ خَطّاً لاَ لَفْظاً ، وَهُوَ مُشَبَّهٌ بِالْفِعْلِ ، يَنْصِبُ الِاسْمَ وَيَرْفَعُ الْخَبَرَ وَتَكُونُ :
      1 . لِلِاسْتِدْرَاك : :- جَاءَ الابْنُ لَكِنَّ الأَبَ غَائِبٌ .
      2 . للتَّوْكِيدِ : :- لَوِ اعْتَرَفَ بِذَنْبِهِ لَصَفَحْتُ عَنْهُ لَكِنَّهُ لَمْ يَفْعَلْ .


    المعجم: الغني

  18. لَكِنَ
    • [ ل ك ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). لَكِنَ ، يَلْكَنُ ، مصدر لَكَنٌ ، لُكْنَةٌ . :- لَكِنَ الرَّجُلُ :- : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ .

    المعجم: الغني

  19. لَكِنْ
    • لَكِنْ :-
      1 - حرف عطف واستدراك يُثبت لما بعده حكمًا مخالفًا لحكم ما قبله ، وأصله لاكن ، حذفت ألفه خطًّا لا نطقا :- ما نام عليٌّ لَكِنْ أحمد .
      2 - حرف ابتداء يفيد الاستدراك ويليه جملة اسمية أو فعلية ، وتأتي مقترنةً بالواو أو غير مقترنة ، وهي المخفَّفة من الثقيلة ، وتكون غير عاملة :- تلبّدت الغيوم لكن الجوُّ معتدل ، - زرت مكة ولكنْ أخي زار المدينة ، - { وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. لَكِنَّ
    • لَكِنَّ :-
      1 - حرفٌ ناسخ من أخوات إنَّ ينصب الاسم ويرفع الخبَر ، يفيد الاستدراك ، أي : يثبت لما بعده حكمًا مخالفًا لحكم ما قبله ، وإذا اتَّصلت به ( ما ) الموصولة فلا تكفُّه عن العمل بخلاف ( ما ) الزائدة :- نجح الجميعُ لكنَّ عليًّا راسبٌ ، - ولكنَّ ما يقضي فسوف يكون ، - * ولكنَّما أسعى لمجد مؤثَّل *: قديم .
      2 - حرف من أخوات إنَّ يفيد التوكيد :- { وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ }: لو أطاعكم لعنتم فأتت لكنّ مؤكدةً ما أفادته لو من امتناع العنت أي الإثم ، ومن التحبيب في الإيمان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. لَكَن
    • لَكَن :-
      مصدر لكِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. لكن
    • لكن
      1 - حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر . وتكون : 1 - للاستدراك ، نحو : « حضر التلاميذ ولكن سميرا غائب ». 2 - للتوكيد ، نحو : « لو درس عصام لنجح ، لكنه لم يدرس ». فقد أكدنا بـ « لكن » ما أفادته « لو » من الامتناع

    المعجم: الرائد

  23. لكن
    • لكن
      1 - وهي نوعان : 1 - مخففة من « لكن »، بطل عمله وصارت حرف ابتداء يدخل على الجملتين الفعلية والاسمية . وقد تقترن بالواو ، نحو : « قدم سمير ولكن عصام غائب ». 2 - خفيفة من أصلها ، فهي حرف عطف : ( أ )

    المعجم: الرائد

  24. لَكَن
    • لكن - يلكن ، لكنا ولكنة ولكونة ولكنونة
      1 - لكن : عجز في النطق وثقل لسانه . 2 - لكن : كان لا يستطيع الإفصاح بالعربية لعجمة لسانه .

    المعجم: الرائد

  25. لكن
    • " اللُّكْنَة : عُجْمة في اللسان وعِيٌّ .
      يقال : رجل أَلْكَنُ بيِّنُ اللَّكَن .
      ابن سيده : الأَلْكَنُ الذي لا يُقِيمُ العربية من عجمة في لسانه ، لَكِنَ لَكَناً ولُكْنَة ولُكُونة .
      ويقال : به لُكْنة شديدة ولُكُونةٌ ولُكْنُونة .
      ولُكانٌ : اسم موضع ؛ قال زهير : ولا لُكانٌ إِلى وادي الغِمارِ ، ولا شَرْقيُّ سَلمى ،.
      ولا فيْدٌ ولا رِهَمُ (* قوله « إلى وادي الغمار » كذا بالأصل ونسخة من المحكم ، والذي في ياقوت : ولا وادي الغمار .
      وقوله « ولا رهم » الذي في ياقوت : ولا رمم ، وضبطه كعنب وسبب : اسم موضع ، ولم نجد رهم بالهاء اسم موضع ).
      قال ابن سيده : كذا رواه ثعلب ، وخطَّأَ من روى فالآلُكانُ ، قال : وكذلك رواية الطُّوسيِّ أَيضاً .
      المُبرّد : الُّكْنَةُ أَن تَعْترِضَ على كلام المتكلم اللغةُ الأَعجمية .
      يقال : فلان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً روميةً أَو حبشية أَو سِنْدِية أَو ما كانت من لغات العجم .
      الفراء : للعرب في لَكِنَّ لغتان : بتشديد النون مفتوحة ، وإسكانها خفيفة ، فمن شدَّدها نصب بها الأَسماء ولم يَلِها فَعَل ولا يَفْعَلُ ، ومن خفف نونها وأَسكنها لم يعملها في شيء اسم ولا فعل ، وكان الذي يعمل في الاسم الذي بعدها ما معه مما ينصبه أَو يرفعه أَو يخفضه ، من ذلك قول الله : ولكنِ الناسُ أَنفُسَهم يَظْلِمُونَ ، ولكِنِ اللهُ رمى ، ولكن الشياطينُ كَفَرُوا ؛ رُفِعَتْ هذه الأَحرفُ بالأَفاعيل التي بعدها ، وأَما قوله : ما كان محمدٌ أَبا أَحَد من رجالكم ولكن رسُولَ اللهِ ؛ فإنك أَضمرت كان بعد ولكن فنصبت بها ، ولو رفعته على أَن تُضْمِرَ هو فتريد ولكن هو رسولُ الله كان صواباً ؛ ومثله : وما كان هذا القرآنُ أَن يُفْتَرى من دون الله ولكن تَصْديقُ ، وتصديقَ ، فإذا أُلقِيَت من لكن الواوُ في أَولها آثرت العرب تخفيف نونها ، وإذا أَدخلوا الواو آثروا تشديدها ، وإنما فعلوا ذلك لأَنها رجوع عما أَصابَ أَول الكلام ، فشبهت ببل إذ كانت رجوعاً مثلها ، أَلا ترى أَنك تقول لم يقم أَخوك بل أَبوك ، ثم تقول لم يقم أَخوك لكن أَبوك فتراهما في معنى واحد ، والواو لا تصلح في بل ، فإذا ، قالوا ولكن فأَدخلوا الواو تباعدت من بل إذ لم تصلح في بل الواو ، فآثروا فيها تشديد النون ، وجعلوا الواو كأَنها دخلت لعطف لا بمعنى بل ، وإنما نصبت العرب بها إذا شددت نونها لأَن أَصلها إن عبد الله قائم ، زيدت على إنَّ لام وكاف فصارتا جميعاً حرفاً واحداً ؛ قال الجوهري : بعض النحويين يقول أَصله إن واللام والكاف زوائد ، قال : يدل على ذلك أَن العرب تدخل اللام في خبرها ؛ وأنشد الفراء : ولَكِنَّني من حُبِّها لَعَمِيدُ فلم يدخل اللام إلا أَن معناها إنَّ ، ولا تجوز الإمالة في لكن وصورة اللفظ بها لاكنّ ، وكتبت في المصاحف بغير أَلف وأَلفها غير ممالة ؛ قال الكسائي : حرفان من الاستثناء لا يقعان أَكثر ما يقعان إلا مع الجحد وهما بل ولكن ، والعرب تجعلهما مثل واو النسق .
      ابن سيده : ولكن ولكنّ حرف يُثْبَتُ به بعد النفي .
      قال ابن جني : القول في أَلف لكنّ ولكنْ أَن يكونا أَصلين لأَن ال كلمة حرفان ولا ينبغي أَن توجد الزيادة في الحروف ، قال : فإن سميت بهما .
      ونقلتهما إلى حكم الأَسماء حكمت بزيادة الأَلف ، وكان وزن المثقلة فاعِلاً ووزن المخففة فاعِلاً ، وأَما قراءتهم : لكنَّا هو اللهُ هو ربي فأَصلها لكن أَنا ، فلما حذفت الهمزة للتخفيف وأُلقيت حركتها على نون لكن صار التقدير لكننا ، فلما اجتمع حرفان مثلان كره ذلك ، كما كره شدد وجلل ، فأَسكنوا النون الأُولى وأَدغموها في الثانية فصارت لكنَّا ، كما أَسكنوا الحرف الأَول من شدد وجلل فأَدغموه في الثاني فقالوا جَلَّ وشَدَّ ، فاعْتَدُّوا بالحركة وإن كانت غير لازمة ، وقيل في قوله : لَكنَّا هو اللهُ ربي ، يقال : أَصله لكنْ أَنا ، فحذفت الأَلف فالتقت نونان فجاء التشديد لذلك ؛ وقوله : ولَسْتُ بآتيه ولا أَسْتَطِيعُه ، ولاكِ اسْقِني إن كان ماؤُكَ ذا فَضْلِ إنما أَراد : ولكن اسقني ، فحذفت النون للضرورة ، وهو قبيح ، وشبهها بما يحذف من حروف اللين لالتقاء الساكنين للمشاكلة التي بين النون الساكنة وحرف العلة .
      وقال ابن جني : حَذْفُ النون لالتقاء الساكنين البَتَّةَ ؛ وهو مع ذلك أَقبح من حذف نون من في قوله : غيرُ الذي قد يقالُ مِ الكَذِبِ من قِبَلِ أَن أَصل لكن المخففة لكنّ المشددة ، فحذفت إحدى النونين تخفيفاً ، فإذا ذهبت تحذف النون الثانية أَيضاً أَجحفت بالكلمة ؛ قال الجوهري : لكن ، خفيفةً وثقيلةً ، حرفُ عطف للاستدراك والتحقيق يُوجَبُ بها بعد نفي ، إلا أَن الثقيلة تَعْمَلُ عَمَلَ إنّ تنصب الإسم وترفع الخبر ، ويستدرك بها بعد النفي والإبجاب ، تقول : ما جاءني زيد لكنَّ عمراً قد جاء ، وما تكلم زيدٌ لكنَّ عمراً قد تكلم ، والخفيفة لا تعمل لأَنها تقع على الأَسماء ، والأَفعال ، وتقع أَيضاً بعد النفي إذا ابتدأَت بما بعدها ، تقول : جاءني القوم لكن عمرو لم يجئ ، فترفع ولا يجوز أَن تقول لكن عمرو وتسكت حتى تاتي بجملة تامة ، فأَما إن كانت عاطفة اسماً مفرداً على اسم لم يجز أَن تقع إلا بعد نفي ، وتُلْزِم الثاني مثل إعراب الأَول ، تقول : ما رأَيتُ زيداً لكنْ عمراً ، وما جاءني زيد لكنْ عمرو .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكنن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كن1 كننت ، يكن ، اكنن / كن ، كنا ، فهو كان ، والمفعول مكنون• كن الشيء : أخفاه وستره وصانه مال مكنون - { في كتاب مكنون } : قيل هو اللوح المحفوظ ، وقيل المصحف ، وقيل قلوب المؤمنين - { ويطوف عليهم غلمان لهم كأنهم لؤلؤ مكنون } . • كن السر ونحوه : أسره في نفسه أظهر مكنون نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كن2 كننت ، يكن ، اكنن / كن ، كنونا ، فهو كان• كن الشيء : 1 - استتر كن الظلام / الطائر . 2 - سكن كنت الريح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكن يكن ، أكنن / أكن ، إكنانا ، فهو مكن ، والمفعول مكن• أكن الشيء : كنه ؛ ستره وأخفاه وحفظه في نفسه ، أضمره هو لا يكن لك إلا الخير - أكن الصداقة لفلان - أكن له احتراما - { وإن ربك ليعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون } - { أو أكننتم في أنفسكم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكن يستكن ، استكنن / استكن ، استكنانا ، فهو مستكن• استكن الشخص أو الحيوان : استتر ورجع إلى كنه استكن الطفل في سريره - استكنت صغار الحيوانات في أحضان أمهاتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتن يكتن ، اكتنن / اكتن ، اكتنانا ، فهو مكتن• اكتن الرجل : استتر اكتن العجوز في داره خوف البرد . • اكتنت المرأة : غطت وجهها وسترته حياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنن يكنن ، تكنينا ، فهو مكنن ، والمفعول مكنن• كنن الشيء : بالغ في حفظه وستره وإخفائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كانون [ مفرد ] : ج كوانين : موقد صنعت كوبا من الشاي على الكانون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنان [ مفرد ] : ج أكنة : كل شيء يقي شيئا ويستره { وقالوا قلوبنا في أكنة } - { وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه } : جعلنا على قلوبهم أغطية ؛ لئلا يفهموا القرآن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنانة [ مفرد ] : ج كنانات وكنائن : جعبة صغيرة من جلد أو نحوه ؛ لوضع السهام قبل الرماء تملأ الكنائن [ مثل ] : يضرب في الحث على الاستعداد للأمر والتحرز له ° أرض الكنانة : مصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كن [ مفرد ] : مصدر كن1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كن [ مفرد ] : ج أكنان وأكنة : 1 - كل ما يقي من الحر والبرد ، كالأبنية ونحوها { وجعل لكم من الجبال أكنانا } . 2 - كل ما يكن ويستتر فيه سواء أكان غارا أو مكانا عاليا أو بيتا منحوتا { وجعل لكم من الجبال أكنانا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنون [ مفرد ] : مصدر كن2 .
مختار الصحاح
ك ن ن : الكِنُّ السُترة والجمع أكْنَانٌ قال الله تعالى { وجعل لكم من الجبال أكنانا } و الأكِنَةُ الأَغطية قال الله تعالى { وجعلنا على قلوبهم أَكِنة } والواحد كِنَانٌ الكسائي كَنَّ الشيء ستره وصانه من الشمس وبابه ردّ و أكَنَّهُ في نفسه أسَرَّه وقال أبو زيد كَنَّهُ و أكَنَّهُ بمعنى واحد في الكِنِّ وفي النفس جميعا و الكَنَّةُ بالفتح امرأة الابن وجمعها كنائِنُ و الكِنانَةُ التي تجعل فيها السهام و اكتَنَّ و استَكَنَّ استتر و الكانُونُ و الكانوُنَةُ الموقد و كانُونُ الول وكانون الآخر شهران في قلب الشتاء بلغة أهل الروم
الصحاح في اللغة
الكِنُّ: السُترة؛ والجمع أكْنانٌ. قال الله تعالى: "وجَعَل لكم من الجبال أكْناناً". والأَكِنَّةُ: الأغطية. قال الله تعالى: "وجَعَلْنا على قُلوبِهِمْ أَكِنَّةً"، الواحد كِنانٌ. قال عمر بن أبي ربيعة: تحت عَيْنٍ كِنانُـنـا   بُرْدُ عَصْبٍ مُرَحَّلُ  الكسائي:كَنَنْتُ الشيء: سترتُه وصنْته من الشمس. وأكْنَنْتُهُ في نفسي: أسررته. وقال أبو زيد: كَنَنْتُهُ وأكْنَنْتُهُ بمعنًى، في الكِنِّ وفي النفس جميعاً. وتقول: كَنَنْتُ العلم وأَكْنَنْتُهُ، فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ. وكَنَنْتُ الجارية وأَكْنَنْتُها، فهي مَكْنونَةٌ ومُكَنَّةٌ. أبو عمرو: الكُنَّةُ بالضم: سَقيفة تُشْرَعُ فوق باب الدار، والجمع كُنَّاتٌ. والكَنَّةُ: امرأة الابن، وتجمع على كَنائنَ كأنَّه جمع كَنينَةٍ. والكِنانَةُ: التي تُجعل فيها السهام. واكْتَنَّ واسْتَكَنَّ: استتر. والمُسْتَكِنَّةُ: الحقد. قال زهير: وكانَ طَوى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ   فلا هُو أبداها ولـم يَتَـقَـدَّمِ والكانونُ والكانونَةُ: المَوْقِد. ويقال للثقيل من الرجال: كانونٌ. قال الحطيئة: أَغِرْبالاً إذا اسْتُودِعْتِ سِرًّا   وكانوناً على المُتَحَدِّثينـا وكانونُ الأوَّلُ وكانونُ الآخِر: شهران في قلب الشتاء، بلُغة أهل الروم.
لسان العرب
الكِنُّ والكِنَّةُ والكِنَانُ وِقاء كل شيءٍ وسِتْرُه والكِنُّ البيت أَيضاً والجمع أَكْنانٌ وأَكِنةٌ قال سيبويه ولم يكسروه على فُعُلٍ كراهية التضعيف وفي التنزيل العزيز وجعَلَ لكم من الجبالِ أَكْناناً وفي حديث الاستسقاء فلما رأَى سُرْعَتَهم إِلى الكِنِّ ضَحِكَ الكِنُّ ما يَرُدُّ الحَرَّ والبرْدَ من الأَبنية والمساكن وقد كَننْتُه أَكُنُّه كَنّاً وفي الحديث على ما اسْتَكَنَّ أَي اسْتَتَر والكِنُّ كلُّ شيءٍ وَقَى شئاً فهو كِنُّه وكِنانُه والفعل من ذلك كَنَنْتُ الشيء أَي جعلته في كِنٍّ وكَنَّ الشيءَ يَكُنُّه كَنّاً وكُنوناً وأَكَنَّه وكَنَّنَه ستره قال الأَعلم أَيَسْخَطُ غَزْوَنا رجلٌ سَمِينٌ تُكَنِّنُه السِّتارةُ والكنِيفُ ؟ والاسم الكِنُّ وكَنَّ الشيءَ في صدره يَكُنُّه كَنّاً وأَكَنَّه واكْتَنَّه كذلك وقال رؤبة إِذا البَخِيلُ أَمَرَ الخُنُوسا شَيْطانُه وأَكْثَر التَّهْوِيسا في صدره واكتَنَّ أَن يَخِيسا وكَنَّ أَمْرَه عنه كَنّاً أَخفاه واسْتَكَنَّ الشيءُ استَتَر قالت الخنساء ولم يتَنوَّرْ نارَه الضيفُ مَوْهِناً إِلى عَلَمٍ لا يستَكِنُّ من السَّفْرِ وقال بعضهم أَكَنَّ الشيءَ سَتَره وفي التنزيل العزيز أَو أَكنَنْتُم في أَنفُسِكم أَي أَخفَيْتم قال ابن بري وقد جاءَ كنَنتُ في الأَمرين ( * قوله « في الامرين » أي الستر والصيانة من الشمس والاسرار في النفس كما يعلم من الوقوف على عبارة الصحاح الآتية في قوله وكننت الشيء سترته وصنته ) جميعاً قال المُعَيْطِيُّ قد يكْتُمُ الناسُ أَسراراً فأَعْلَمُها وما يَنالُون حتى المَوْتِ مَكْنُوني قال الفراء للعرب في أَكنَنْتُ الشيءَ إِذا ستَرْتَه لغتان كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى وأَنشَدُوني ثلاثٌ من ثَلاثِ قُدامَاتٍ من اللاَّئي تَكُنُّ من الصَّقِيعِ وبعضهم يرويه تُكِنُّ من أَكنَنْتُ وكَنَنْتُ الشيءَ سَتْرتُه وصُنْتُه من الشمس وأَكنَنْتُه في نفسي أَسْرَرْتُه وقال أَبو زيد كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى في الكِنِّ وفي النَّفس جمعاً تقول كَنَنْتُ العلم وأَكنَنْتُه فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ وكَنَنْتُ الجاريةَ وأَكنَنْتُها فهي مَكْنونة ومُكَنَّة قال الله تعالى كأَنهنَّ بَيْضٌ مَكْنونٌ أَي مستور من الشمس وغيرها والأَكِنَّةُ الأَغطِيَةُ قال الله تعالى وجعَلْنا على قلوبهم أَكِنَّة أَن يَفْقَهُوهُ والواحد كِنانٌ قال عُمَرُ بن أَبي ربيعة هاجَ ذا القَلْبَ مَنْزِلُ دارِسُ العَهْدِ مُحْوِلُ أَيُّنا باتَ ليلةً بَيْنَ غُصْنَينِ يُوبَلُ تحتَ عَيْنٍ كِنَانُنا ظِلُّ بُرْدٍ مُرَحَّلُ قال ابن بري صواب إِنشاده بُرْدُ عَصْبٍ مُرَحَّلُ قال وأَنشده ابن دريد تحتَ ظِلٍّ كِنانُنا فَضْلُ بُرْدٍ يُهَلَّلُ ( * قوله « يهلل » كذا بالأصل مضبوطاً ولم نعثر عليه في غير هذا المحل ولعله مهلهل ) واكتَنَّ واسْتَكَنَّ اسْتَتَر والمُسْتَكِنَّةُ الحِقْدُ قال زهير وكان طَوى كَشْحاً على مُستكِنَّةٍ فلا هو أَبْداها ولم َتَجَمْجَمِ وكَنَّه يَكُنُّه صانه وفي التنزيل العزيز كأَنهنَّ بَيْضٌ مكنون وأَما قوله لُؤْلؤٌ مَكْنون وبَيْضٌ مَكْنونٌ فكأَنه مَذْهَبٌ للشيء يُصانُ وإِحداهما قريبة من الأُخرى ابن الأَعرابي كَنَنْتُ الشيءَ أَكُنُّه وأَكنَنْتُه أُكِنُّه وقال غيره أَكْنَنْتُ الشيءَ إِذا سَتْرتَه وكنَنْتُه إِذا صُنتَه أَبو عبيد عن أَبي زيد كنَنْتُ الشيءَ وأَكنَنْتُه في الكِنِّ وفي النَّفْسِ مثلُها وتَكَنَّى لزِمَ الكِنَّ وقال رجل من المسلمين رأَيت عِلْجاً يوم القادِسية قد تَكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْتُه تحجَّى أَي زَمزَمَ والأَكنانُ الغِيرانُ ونحوها يُسْتكَنُّ فيها واحدها كِنٌّ وتجْمَعُ أَكِنَّة وقيل كِنانٌ وأَكِنَّة واسْتكَنَّ الرجلُ واكْتَنَّ صار في كِنٍّ واكتَنَّتِ المرأَةُ غطَّتْ وجْهَها وسَتَرَتْه حَياءً من الناس أَبو عمرو الكُنَّةُ والسُّدَّةُ كالصُّفَّةِ تكون بين يدي البيت والظُّلَّة تكون بباب الدار وقال الأَصمعي الكُنَّة هي الشيءُ يُخْرِجُه الرجلُ من حائطه كالجَناحِ ونحوه ابن سيده والكُنَّة بالضم جناح تُخْرِجُه من الحائط وقيل هي السَّقِفة تُشْرَعُ فوقَ باب الدار وقيل الظُّلَّة تكون هنالك وقيل هو مُخْدَع أَو رَفٌّ يُشْرَعُ في البيت والجمع كِنَانٌ وكُنّات والكِنانة جَعْبة السِّهام تُتَّخذُ من جُلود لا خَشب فيها أَو من خشب لا جلود فيها الليث الكِنَانة كالجَعْبة غير أَنها صغيرة تتخذ للنَّبْل ابن دريد كِنانة النَّبْل إِذا كانت من أَدم فإِن كانت من خشب فهو جَفِير الصحاح الكِنانةُ التي تجعل فيها السهام والكَنَّةُ بالفتح امرأَة الابن أَو الأَخ والجمع كَنائِنُ نادر كأَنهم توهموا فيه فَعِيلة ونحوها مما يكسر على فعائل التهذيب كل فَعْلةٍ أَو فِعْلة أَو فُعْلة من باب التضعيف فإِنها تجمع على فَعائل لأَن الفعلة إِذا كانت نعتاً صارت بين الفاعلة والفَعيل والتصريف يَضُمُّ فَعْلاً إِلى فعيل كقولك جَلْدٌ وجَلِيد وصُلْبٌ وصَليب فردُّوا المؤنث من هذا النعت إِلى ذلك الأَصل وأَنشد يَقُلْنَ كُنَّا مرَّةً شَبائِبا قَصَرَ شابَّةَ فجعلها شَبَّةً ثم جمعها على الشَّبائب وقال هي حَنَّتُه وكَنَّتُه وفِراشه وإِزاره ونهْضَتُه ولِحافه كله واحد وقال الزِّبرقان بن بدْر أَبغَضُ كَنائني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَة ويروى الطُّلَعةُ القُبَعة يعني التي تَطَلَّعُ ثم تُدْخِلُ رأْسَها في الكِنَّة وفي حديث أُبََيٍّ أَنه قال لعُمَر والعباس وقد استأْذنا عليه إِن كَنَّتكُما كانت تُرَجِّلُني الكَنَّةُ امرأَة الابن وامرأَة الأَخ أَراد امرأَته فسماها كَنَّتَهُما لأَنه أَخوهما في الإِسلام ومنه حديث ابن العاص فجاءَ يتَعاهدُ كَنَّتَه أَي امرأَة ابنه والكِنَّةُ والاكْتِنانُ البَياضُ والكانونُ الثَّقيلُ الوَخِم ابن الأَعرابي الكانون الثقيل من الناس وأَنشد للحطيئة أَغِرْبالاً إِذا اسْتُودِعْت سِرّاً وكانوناً على المُتَحدِّثِينا ؟ أَبو عمرو الكَوانينُ الثُّقلاء من الناس قال ابن بري وقيل الكانون الذي يجلس حتى يََتحَََّى الأَخبارَ والأََحاديث ليَنقُلها قال أَبو دَهْبل وقد قَطَعَ الواشون بيني وبينها ونحنُ إِلى أَن يُوصَل الحبْلُ أَحوَجُ فَليْتَ كوانِينا من اهْلي وأَهلها بأَجْمَعِهم في لُجَّة البحرِ لَجَّجوا الجوهري والكانونُ والكانونةُ المَوْقِدُ والكانونُ المُصْطَلى والكانونان شهران في قلب الشتاء رُوميَّة كانون الأَوَّل وكانونُ الآخر هكذا يسميهما أَهل الروم قال أَبو منصور وهذان الشهران عند العرب هما الهَرَّاران والهَبَّاران وهما شهرا قُماحٍٍ وقِماحٍ وبنو كُنَّة بطنٌ من العرب نسبوا إِلى أُمِّهم وقاله الجوهري بفتح الكاف قال ابن بري قال ابن دريد بنو كُنَّة بضم الكاف قال وكذا قال أَبو زكريا وأَنشد غَزالٌ ما رأَيتُ الْيَوْ مَ في دارِ بَني كُنَّهْ رَخِيمٌ يَصْرَعُ الأُسْدَ على ضَعْفٍ من المُنَّهْ ابن الأَعرابي كَنْكَنَ إِذا هرَِب وكِنانة قبيلة من مُضَر وهو كِنانة بن خُزَيمة بن مُدْرِكة بن الياسِِ بن مُضَر وبنو كِنانة أَيضاً من تَغْلِبَ بن وائلٍ وهم بنو عِكَبٍّ يقال لهم قُرَيْشُ تَغْلِبَ ( * زاد المجد كالصاغاني كنكن إذا كسل وقعد في البيت ومن أسماء زمزم المكنونة وقال الفراء النسبة إلى بني كنة بالضم كني وكني بالضم والكسر )
الرائد
* كنن تكنينا. *ر.*©كن©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: