وصف و معنى و تعريف كلمة الكوكايين:


الكوكايين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الكوكايين في معاجم اللغة العربية:



الكوكايين

جذر [كوك]

  1. كوكا : (اسم)
    • شجرة صغيرة مُعَمَّرة من الفصيلة الكتّانيّة، أزهارُها صغيرة القَدّ صفراءُ اللون ثمارها نوويّة مُستطيلة الشكل، تُستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجْفيفها مادّة قِلْويّة مخدّرة تُدعى الكوكائين أو الكوكايين
  2. كوكايين : (اسم)
    • (طب) كوكائين؛ مُخدِّر يُسْتخرج من أوراق الكوكا، ويُستعمل في الطِّبّ للتخدير الموضعيّ
,
  1. الكُوكَايِين
    • الكُوكَايِين : قَلْوانِيٌّ يُستخرجُ من أوراق نبات الكوكا، يستعمل في الطب مُخدِّرًا موضعيًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. كَوْكَبُ

    • ـ كَوْكَبُ : النَّجمُ ، كالكَوْكَبَة ، وبياضٌ في العَيْنِ ، وما طالَ من النَّباتِ ، وسَيِّدُ القَوْمِ ، وفارِسُهُمْ ، وشِدَّةُ الحَرِّ ، والسَّيْفُ ، والماءُ ، والمحْبِسُ ، والمِسْمارُ ، والخِطِّةُ يُخالِفُ لَوْنُها لَوْنَ أرْضِهَا ، والطَّلْقُ من الأَوْدِيَةِ ، والرَّجُلُ بِسِلاحِهِ ، والجَبَلُ ، والغُلامُ المُراهِقُ ، والفُطْرُ : لِنَباتٍ معروف ،
      ـ كَوْكَبُ من الشَّيْءِ : مُعْظَمُهُ ،
      ـ كَوْكَبُ من الرَّوْضَةِ : نَوْرُها ،
      ـ كَوْكَبُ من الحَديدِ : بَرِيقُهُ وتَوَقُّدُهُ ،
      ـ كَوْكَبُ من البِئْرِ : عَيْنُها ، وقَلْعَةٌ مُطِلَّةٌ على طَبَرِيَّة ، وعَلَمُ امْرَأةٍ ، وقَطَراتٌ تَقَعُ باللَّيْلِ على الحَشِيشِ .
      ـ كَوْكَبَةُ : الجماعَةُ .
      ـ كَوْكَبانُ : حِصْنٌ باليَمَنِ رُصِّعَ دَاخِلُهُ بالياقوتِ ، فكانَ يَلْمَعُ كالكَوْكَبِ .
      ـ كُواكِبٌ : جَبَلٌ تُنْحتُ منهُ الأَرْحِيَةُ .
      ـ كَوْكَبِيَّةُ : قرية ظَلَمَ أهلَها عامِلٌ بها ، فَدعَوْا عليه دَعْوَةً ، فماتَ عَقِبَها ، ومنه المَثَلُ : " دَعَوْا دَعْوَةً كَوْكَبِيَّةً ".
      ـ كَوْكَبى : موضع .
      ـ كُوَيْكِبٌ : مَسْجِدٌ بينَ تَبوكَ والمدينةِ للنبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم .
      ـ كَوْكَبَ الحديدُ كَوْكَبَةً : بَرَقَ وتَوَقَّدَ .
      ـ يَوْمٌ ذُو كَواكِبَ : ذُو شَدائِدَ .
      ـ " ذَهَبوا تَحْتَ كلِّ كَوْكَبٍ ": تَفَرَّقُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَوْضةُ
    • ـ رَوْضةُ ورِيضةُ من الرَّمْلِ والعُشْبِ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ ، لاسْتِراضَةِ الماءِ فيها ، ونحوُ النِّصفِ من القِرْبَةِ ، وكُلُّ ماءٍ يَجْتَمِعُ في الإِخاذاتِ والمَساكاتِ ، ج : رَوْضٌ ورِياضٌ ورِيضانٌ .
      ـ رِياضُ : موضع بينَ مَهْرَةَ وحَضْرَموتَ .
      ـ رِياضُ الرَّوْضةِ : موضع بِمَهْرَةَ .
      ـ رِياضُ القَطَا : موضع آخَرُ .
      ـ راضَ المُهْرَ رِياضاً ورِياضةً : ذَلَّلَهُ ، فهو رائضٌ ، من راضةٍ ورُوَّاضٍ .
      ـ ارْتاضَ المُهْرُ : صارَ مَرُوضاً .
      ـ ناقةٌ رَيِّضٌ : أوَّلَ ما رِيضَتْ وهي صَعْبَةٌ بعدُ .
      ـ مَراضُ : صَلابةٌ في أسْفَلِ سَهْلٍ تُمْسِكُ الماءَ ، ج : مَرائضُ ومَراضاتٌ .
      ـ مَراضُ ومَراضاتُ ومَرائضُ : مَواضِعُ .
      ـ أراضَ : صَبَّ اللَّبَنَ على اللَّبَنِ ، ورَوِيَ فَنَقَعَ بالرِّيِّ ، وشَرِبَ عَلَلاً بعدَ نَهَلٍ ،
      ـ أراضَ القَوْمَ : أرْواهُمْ ، ومنه : ‘‘ فَدَعَا بِإناءٍ يُريضُ الرَّهْطَ ’‘ في رِواية ، والأَكْثَرُ يُرْبِضُ ،
      ـ أراضَ الوادي : اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ ، كاسْتَراضَ .
      ـ رَوَّضَ : لَزِمَ الرِياضَ ،
      ـ رَوَّضَ القَراحَ : جَعَلَه رَوْضةً .
      ـ اسْتَراضَ المَكانُ : اتَّسَعَ ،
      ـ اسْتَراضَ الحَوْضُ : صُبَّ فيه من الماءِ ما يُوارِي أرْضَهُ ،
      ـ اسْتَراضَتِ النَّفْسُ : طابَتْ .
      ـ راوَضَه : داراهُ .
      ـ المُراوَضَةُ المَكْروهةُ في الأَثَرِ : أن تُواصِفَ الرَّجُلَ بالسِّلْعَةِ لَيْسَتْ عِندكَ ، وهي بَيْعُ المُواصَفَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكُوكُ
    • الكُوكُ الكُوكُ فحمُ الكُوك : الفحم المتبقي من تقطير الفحم الحجري .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الكوفيَّة

    • الكوفيَّة : نسيجٌ من حرير أَو نحوه يُلبس على الرَّأس تحت العِقال ، أَو يدارُ حول الرَّقبة

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الكَوْفي
    • الكَوْفي الكَوْفي يقال : الناس في كَوفي من أَمرهم : في اختلاط واضطراب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الكَوْكَبَةُ
    • الكَوْكَبَةُ : ( انظر : ككب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكَوْكَبَةُ
    • الكَوْكَبَةُ : النَّجمُ ، أَو الزُّهَرةُ من بين النُّجُوم .
      و الكَوْكَبَةُ ( في الفلك ) : مجموعةٌ من النجوم تمثل بصورة معينة تُعرَفُ بها ، كالنَّسرِ الطائر والنَّسر الواقع .
      و الكَوْكَبَةُ الجماعة من الناس .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّوْضَةُ
    • الرَّوْضَةُ : الأرضُ ذاتُ الخُضرة .
      و الرَّوْضَةُ البُسْتَانُ الحَسَن .
      ويُقال : مجلِسُه رَوضة : جميل ممتع . والجمع : رَوْضٌ ، و رياضٌ .
      وروضةُ الحَوض ونحوه : قَدْرُ ما يُغَطِّي أرْضَه من الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الكَوْكَبُ
    • الكَوْكَبُ الكَوْكَبُ ( في علم الفلك ) : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها .
      وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس : عُطارد ، الزُّهَرةُ ، الأَرضُ ، المِرِّيخُ ، المُشْتَرِي ، زُحَل ، يورانُس ، نِبتون بلوتون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الكَوْكَبُ
    • الكَوْكَبُ : ( انظر : ككب ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الكَوْكَبُ
    • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده .
      و الكَوْكَبُ الرَّجلُ بسلاحه .
      و الكَوْكَبُ الغلامُ المراهق .
      ويقال : غلامٌ كوْكبٌ .
      حسنُ الوجه .
      و الكَوْكَبُ معظمُ الشَّيءِ ، مثل كوكب العُشْب ، وكوْكب الماء ، وكوكب الجيش .
      و الكَوْكَبُ بياضُ العَين .
      و الكَوْكَبُ المسمارُ .
      و الكَوْكَبُ السَّيفُ .
      و الكَوْكَبُ الطَّلْقُ من الأَودية .
      و الكَوْكَبُ الجبلُ .
      و الكَوْكَبُ من الروضة : نَوْرُها .
      و الكَوْكَبُ قَطَرَاتٌ من الجليد تقع بالليل على الحشيش فتصير مثل الكواكب .
      ويقال : ذهبوا تحت كل كوكب : تفرَّقوا :، والجمع كَوَاكِبُ .
      ويقال : يوم ذو كواكبَ : ذو شدائدَ كأَنه أَظلم حتى رُئيت فيه كواكبُ السماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الروضة الشريفة ‏
    • ‏ وهي المكان بين قبر الرسول ومنبره ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. كوف
    • " كوَّف الأَدِيم : قَطَعه ؛ عن اللحياني ، ككَيَّفه ، وكَوَّف الشيءَ : نحّاه ، وكوَّفه : جمعه .
      والتكَوُّف : التجمع .
      والكُوفة : الرملة المجتمعة ، وقيل : الكوفة الرملة ما كانت ، وقيل : الكوفة الرملة الحمراء وبها سميت الكوفة .
      الأزهري : الليث كُوفانُ اسم أَرض وبها سميت الكوفة .
      ابن سيده : الكوفة بلد سميت بذلك لأَن سعداً لما أَراد أَن يبني الكوفة ارتادها لهم وقال : تكوَّفوا في هذا المكان أَي اجتمعوا فيه ، وقال المفضل : إنما ، قال كوِّفُوا هذا الرمل أي نَحُّوه وانزلوا ، ومنه سميت الكُوفة .
      وكُوفان : اسم الكوفة ؛ عن اللحياني ، قال : وبها كانت تدعى قبل ، قال الكسائي : كانت الكوفة تُدْعى كُوفانَ .
      وكوَّفَ القومُ : أَتوا الكوفة ؛

      قال : إذا ما رأَتْ يوماً من الناس راكباً يُبَصِّر من جِيرانها ، ويُكوِّفُ وكوَّفْت تكويفاً أَي صرت إلى الكوفة ؛ عن يعقوب .
      وتكوَّفَ الرجلُ أَي تشبّه بأَهل الكوفة أَو انتسب إليهم .
      وتكوَّفَ الرملُ والقومُ أَي استداروا .
      والكُوفانُ والكُوَّفان : الشرُّ الشديد .
      وتَرك القومَ في كَوفان أَي في أَمر مستدير .
      وإنَّ بني فلان من بني فلان لفي كُوفان وكَوَّفان أَي في أَمر شديد ، ويقال في عَناء ومَشَقَّة ودَوَران ؛

      وأَنشد ابن بري : فما أَضْحى وما أَمْسَيْتُ إلا وإني منكُم في كَوَّفانِ وإنه لفي كُوفان من ذلك أَي حِرْز ومَنَعة .
      الكسائي : والناس في كُوفان من أَمرهم وفي كُوَّفان وكَوْفان أَي في اختلاط .
      والكُوفانُ : الدَّغَل بين القصَب والخشب .
      والكاف : حرف يذكر ويؤنث ، قال : وكذلك سائر حروف الهجاء ؛ قال الراعي : أَشاقَتْكَ أَطْلالٌ تَعَفَّتْ رُسُومُها ، كما بيّنت كاف تلُوح ومِيمها ؟ والكاف أَلفها واو ؛ قال ابن سيده : وهي من الحروف حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً وزائداً ويكون اسماً ، فإذا كانت اسماً ابتدئ بها فقيل كزيد جاءني ، يريد مثل زيد جاءني ، وكبكر غلامٌ لزيد ، يريد مثل بكر غلام لزيد ، فإن أَدخلت إنَّ على هذا قلت إنَّ كبكر غلامٌ لمحمد فرفعت الغلام لأَنه خبر إنَّ ، والكاف في موضع نصب لأَنها اسم إن ، وتقول إذا جعلت الكاف خبراً مقدماً إنَّ كبكر أَخاك تريد إن أَخاك كبكر كما تقول إن من الكرام زيداً ، وإذا كانت حرفاً لم تقع إلا متوسطة فتقول مررت بالذي كزيد ، فالكاف هنا حرف لا محالة ، واعلم أَن هذه الكاف التي هي حرف جر كما كانت غير زائدة فيما قدمنا ذكرها ، فقد تكون زائدة مؤكدة بمنزلة الباء في خبر ليس وفي خبر ما ومِن وغيرها من الحروف الجارّة ، وذلك نحو قوله عز وجل : ليس كمثله شيء ؛ تقديره واللّه أَعلم : ليس مثلَه شيء ، ولا بد من اعتقاد زيادة الكاف ليصح المعنى لأَنك إن لم تعتقد ذلك أَثبتَّ له عزّ اسمه مثلاً ، وزعمت أَنه ليس كالذي هو مثله شيء ، فيفسد هذا من وجهين : أَحدهما ما فيه من إثبات المثل لمن لا مثل له عز وعلا علوّاً كبيراً ، والآخر أَن الشيء إذا أَثبَتَّ له مثلاً فهو مِثل مثله لأَن الشيء إذا ماثله شيء فهو أَيضاً مُماثل لما ماثله ، ولو كان ذلك كذلك على فساد اعتقاد اعتقاد معتقده لما جاز أَن يقال ليس كمثله شيء ، لأَنه تعالى مِثلُ مِثله وهو شيء لأَنه تبارك اسمه قد سمى نفسه شيئاً بقوله : قل أَيُّ شيء أَكبر شَهادة قل اللّه شَهيد بيني وبينكم ؛ وذلك أَن أَيّاً إذا كانت استفهاماً لا يجوز أَن يكون جوابها إلا من جنس ما أُضيفت إليه ، أَلا ترى أَنك لو ، قال لك قائل أيُّ الطعام أَحب إليك لم يجز أَن تقول له الركوب ولا المشي ولا غيره مما ليس من جنس الطعام ؟ فهذا كله يؤكد عندك أَن الكاف في كمثله لا بدَّ أَن تكون زائدة ؛ ومثله قول رؤبة : لَواحِقُ الأَقْرابِ فيها كالمَقَقْ والمَقَقُ : الطُّول ، ولا يقال في هذا الشيء كالطول إنما يقال في هذا الشيء طول ، فكأَنه ، قال فيها مَقَق أَي طول ، وقد تكون الكاف زائدة في نحو ذلك وذاك وتِيك وتلك وأُولئك ، ومن العرب من يقول لَيْسَكَ زيداً أَي ‏ ليس ‏ زيداً والكاف لتوكيد الخطاب ، ومن كلام العرب إذا قيل لأَحدهم كيف أَصبحت أَن يقول كخيرٍ ، والمعنى على خير ، قال الأَخفش : فالكاف في معنى على ؛ قال ابن جني : وقد يجوز أَن تكون في معنى الباء أَي بخير ، قال الأَخفش ونحو منه قولهم : كن كما أَنت .
      الجوهري الكاف حرف جر وهي للتشبيه ؛ قال : وقد تقع موقع اسم فيدخل عليها حرف الجر كما ، قال امرؤ القيس يصف فرساً : ورُحْنا بِكابنِ الماء يُجْنَبُ وسْطَنا ، تَصَوَّبُ فيه العَيْنُ طَوراً وتَرْتَق ؟

      ‏ قال :؛ وقد تكون ضميراً للمُخاطب المجرور والمنصوب كقولك غلامك وضَربك ، وتكون للخطاب ولا موضع لها من الإعراب كقولك ذلك وتلك وأُولئك ورُوَيْدَك ، لأَنها ليست باسم ههنا وإنما هي للخطاب فقط تفتح للمذكر وتكسر للمؤنث .
      وكوَّفَ الكاف : عَمِلها .
      وكوَّفْت كافاً حسناً أَي كتبت كافاً .
      ويقال : ليست عليه تُوفة ولا كوفة ، وهو مثل المَزْرِيةِ .
      وقد تافَ وكافَ .
      والكُوَيْفةُ : موضع يقال له كُويفة عمرو ، وهو عمرو بن قيس من الأزْد كان أَبْرويز لما انهزم من بَهرام جُور نزل به فقراه وحمله ، فلما رجع إلى ملكه أَقطعه ذلك الموضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. كوك
    • " ابن شميل : الكَيْكاء والكَوْكَى هما السَّرَطانُ أَي من لا خير فيه من الرجال ‏ .
      ‏ شمر : رجل كُواكِيَة وزُوازِيَة أَي قصير ‏ .
      ‏ وماء عُرانية : شديد الجِرْية ‏ .
      ‏ شمر : رجل كَوْكاةٌ وهو القصير ، قال : ورأَيت فلاناً مُكَوْكياً ؛ وهو الاهتزاز في المِشْية والسُّرْعة ، وهو من عَدْو القِصار ؛ قال الشاعر : دَعَوْتُ كَوْكاةً بغَرْبٍ مِرْجَسِ ، فجاء يَسْعَى حاسِراً لم يَلْبَسِ "

    المعجم: لسان العرب

  15. روض
    • " الرَّوْضةُ : الأَرض ذات الخُضْرةِ .
      والرَّوْضةُ : البُسْتانُ الحَسَنُ ؛ عن ثعلب .
      والرَّوْضةُ : الموضِع يجتمع إِليه الماء يَكْثُر نَبْتُه ، ولا يقال في موضع الشجر روضة ، وقيل : الروضة عُشْب وماء ولا تَكُونُ رَوْضةً إِلا بماء معها أَو إِلى جنبها .
      وقال أَبو زيد الكِلابيّ : الروضة القاعُ يُنْبِتُ السِّدْر وهي تكون كَسَعةِ بَغْدادَ .
      والرَّوْضةُ أَيضاً : من البَقْل والعُشْب ، وقيل : الروضةُ قاعٌ فيه جَراثِيمُ ورَوابٍ ، سَهْلةٌ صِغار في سَرارِ الأَرض يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، وأَصْغَرُ الرِّياضِ مائةُ ذِراع .
      وقوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم : بَيْن قَبْرِي أَو بَيْتي ومِنْبرِي رَوْضةٌ من رياضِ الجنة ؛ الشك من ثعلب فسره هو وقال : معناه أَنه من أَقام بهذا الموضع فكأَنه أَقام في رَوْضةٍ من رِياضِ الجنة ، يُرَغِّب في ذلك ، والجمع من ذلك كله رَوْضاتٌ ورِياضٌ ورَوْضٌ ورِيضانٌ ، صارت الواو ياء في رياضٍ للكسرة قبلها ، هذا قول أَهل اللغة ؛ قال ابن سيده وعندي أَن ريضاناً ليس بجمع رَوْضَة إِنما هو رَوْض الذي هو جمع رَوْضة ، لأَن لفظ روض ، وإِن كان جمعاً ، قد طابق وزنَ ثَوْر ، وهم ممّا قد يجمعون الجَمْعَ إِذا طابَق وزْنُ الواحِد جَمْعَ الواحد ، وقد يكون جمعَ رَوْضةٍ على طرح الزائد الذي هو الهاء .
      وأَرْوَضَتِ الأَرضُ وأَراضَتْ : أُلبِسَها النباتُ .
      وأَراضَها اللّه : جَعَلَها رِياضاً .
      وروَّضها السيْلُ : جعلها رَوضة .
      وأَرْضٌ مُسْتَرْوِضةٌ : تنبت نباتاً جيّداً أَو اسْتَوَى بَقْلُها .
      والمُسْتَرْوِضُ من النبات : الذي قد تَناهَى في عِظَمِه وطُوله .
      ورَوَّضْتُ القَراحَ : جَعَلْتُها رَوْضةً .
      قال يعقوب : قد أَراضَ هذا المكانُ وأَرْوِضَ إِذا كَثُرَتْ رِياضُه .
      وأَراضَ الوادي واسْتراضَ أَي استْتَنْقَعَ فيه الماء ، وكذلك أَراضَ الحوْضُ ؛ ومنه قولهم : شربوا حتى أَراضُوا أَي رَووا فنَقَعُوا بالرّيّ .
      وأَتانا بإِناءٍ يُرِيضُ كذا وكذا نفْساً .
      قال ابن بري : يقال أَراض اللّه البلاد جعلها رياضاً ؛ قال ابن مقبل : لَياليَ بعضُهم جِيرانُ بَعْضٍ بِغَوْلٍ ، فهو مَوْليٌّ مُرِيض ؟

      ‏ قال يعقوب : الحَوْضُ المُسْتَرِيضُ الذي قد تَبَطَّحَ الماءُ على وجهه ؛

      وأَنشد : ‏ خَضْراء فيها وَذَماتٌ بِيضٌ ، إِذا تَمَسُّ الحَوْضَ يَسْتَرِيضُ يعني بالخضراء دلْواً .
      والوَذَماتُ : السُّيُور .
      وَرَوْضَةُ الحَوْض : قَدْرُ ما يَغَطِّي أَرْضَه من الماء ؛

      قال : ورَوْضةٍ سَقَيْتُ منها نِضْوَت ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنشد أَبو عمرو في نوادره وذكر أَنه لِهِمْيانَ السعديّ : ورَوْضةٍ في الحَوْضِ قد سَقَيْتُها نِضْوِي ، وأَرْضٍ قد أَبَتْ طَوَيْتُها وأَراضَ الحَوْضُ : غَطَّى أَسْفَلَه الماءُ ، واسْتَراضَ : تَبَطَّحَ فيه الماءُ على وجْهه ، واستراضَ الوادِي : اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ .
      قال : وكأَنّ الروضة سميت رَوْضَةً لاسْتِراضةِ الماء فيها ، قال أَبو منصور : ويقال أَراضَ المكانُ إِراضةً إِذا اسْتَراضَ الماءُ فيه أَيضاً .
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ : أَنّ النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وصاحِبَيْهِ لمَّا نزلُوا عليها وحَلَبُوا شاتَها الحائِلَ شَرِبُوا من لبنها وسَقَوْها ، ثم حلبوا في الإِناء حتى امْتَلأَ ، ثم شربوا حتى أَراضوا ؛ قال أَبو عبيد : معنى أَراضُوا أَي صَبُّوا اللبن على اللبن ، قال : ثم أَراضوا وأَرَضُّوا من المُرِضَّةِ وهي الرَّثِيئةُ ، قال : ولا أَعلم في هذا الحديث حرفاً أَغرب منه ؛ وقال غيره : أَراضُوا شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ مأْخوذ من الرَّوْضةِ ، وهو الموضع الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء ، أَرادت أَنهم شربوا حتى رَوُوا فَنَقَعُوا بالرَّيّ ، من أَراضَ الوادي واسْتَراضَ إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ ، وأَراضَ الحوْضُ كذلك ، ويقال لذلك الماء : رَوْضةٌ .
      وفي حديث أُمّ معبد أَيضاً : فَدَعا بإِناء يُرِيضُ الرَّهْطَ أَي يُرْوِيهم بعضَ الرِّيّ ، من أَراضَ الحوضُ إِذا صُبَّ فيه من الماء ما يوارِي أَرضه ، وجاءنا بِإِناءٍ يُريضُ كذا وكذا رجلاً ، قال : والرواية المشهورة بالباء ، وقد تقدّم .
      والرَّوْضُ : نَحْوٌ من نصف القِرْبة ماء .
      وأَراضَهم : أَرْواهُم بعضَ الرّيّ .
      ويقال : في المَزادةِ روضةٌ من الماء كقولك فيها شَوْلٌ من الماء .
      أَبو عمرو : أَراضَ الحوضُ ، فهو مُرِيضٌ .
      وفي الحوض رَوْضةٌ من الماء إِذا غَطَّى الماء أَسفَلَه وأَرْضَه ، وقال : هي الرَّوْضةُ والرِّيضةُ والأَرِيضةُ والإِراضةُ والمُسْتَرِيضةُ .
      وقال أََبو منصور : فإِذا كان البلَد سَهْلاً لا يُمْسِكُ الماء وأَسفَلَ السُّهولةِ صَلابةٌ تُمْسِكُ الماء فهو مَراضٌ ، وجمعها مَرائِضُ ومَراضاتٌ ، فإِذا احتاجوا إِلى مِياهِ المَرائِض حفَروا فيها جِفاراً فشَرِبوا واستَقَوْا من أَحسائِها إِذا وجدوا ماءها عَذْباً .
      وقَصِيدةٌ رَيِّضةُ القوافي إِذا كانت صَعْبة لم تَقْتَضِبْ قَوافِيها الشُّعراءُ .
      وأَمرٌ رَيِّضٌ إِذا لم يُحْكَمْ تدبيرُه .
      قال أَبو منصور : رِياضُ الصَّمّانِ والحَزْنِ في البادية أَماكن مطمئنة مستوية يَسْتَرِيضُ فيها ماء السماء ، فتُنْبِتُ ضُروباً من العُشْب ولا يُسْرِعُ إِليها الهَيْج والذُّبُول ، فإِذا كانت الرِّياضُ في أَعالي البِراقِ والقِفافِ فهي السُّلْقانُ ، واحدها سَلَقٌ ، وإِذا كانت في الوَطاءاتِ فهي رياضٌ ، ورُبَّ رَوْضةٍ فيها حَرَجاتٌ من السِّدْر البَرِّيّ ، وربما كانت الروْضةُ مِيلاً في ميل ، فإِذا عَرُضَتْ جدّاً فهي قِيعانٌ ، واحدها قاعٌ .
      وكل ما يجتمع في الإِخاذِ والمَساكاتِ والتَّناهي ، فهو رَوْضةٌ .
      وفلان يُراوِضُ فلاناً على أَمر كذا أَي يُدارِيهِ لِيُدْخِلَه فيه .
      وفي حديث طلحة : فَتَراوضْنا حتى اصطَرَفَ مِنِّي وأَخَذ الذهَب أَي تَجاذَبْنا في البيع والشِّراءِ وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادة والنقصان كأَنَّ كلَّ واحد منهما يَرُوضُ صاحِبَه من رِياضةِ الدّابَّة ، وقيل : هو المُواصَفةُ بالسلعة ليست عندك ، ويسمى بيع المُواصفة ، وقيل : هو أَن يَصِفَها ويَمْدَحَها عنده .
      وفي حديث ابن المسيب : أَنه كره المُراوَضةَ ، وبعضُ الفقهاء يجيزه إِذا وافَقَتِ السِّلْعَةُ الصِّفةَ .
      وقال شمر : المُراوَضةُ أَن تُواصِفَ الرجلَ بالسِّلْعةِ ليست عندك .
      والرَّيِّضُ من الدوابِّ : الذي لم يَقْبلِ الرِّياضةَ ولم يَمْهَر المِشْيةَ ولم يَذِلَّ لراكِبه .
      ابن سيده : والرَّيِّضُ من الدوابِّ والإِبل ضدُّ الذَّلُولِ ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء ؛ قال الراعي : فكأَنَّ رَيِّضَها إِذا اسْتَقْبَلْتَها ، كانتْ مُعاوَدةً الرِّكابِ ذَلُول ؟

      ‏ قال : وهو عندي على وجه التَّفاؤُل لأَنها إِنما تسمى بذلك قبل أَن تَمْهَرَ الرِّياضةَ .
      وراضَ الدابَّة يَرُوضُها رَوْضاً ورِياضةً : وطَّأَها وذلَّلَها أَو عَلَّمها السيْر ؛ قال امْرؤ القيس : ورُضْتُ فَذَلَّتْ صَعْبةً أَيَّ إِذلالِ دل بقوله أَيَّ إِذْلالِ أَنَّ معنى قوله رُضْتُ ذَلَّلْتُ لأَنه أَقام الإِذْلالُ مُقامَ الرِّياضة .
      ورُضْتُ المُهْرَ أَرُوضُه رياضاً ورياضةً ، فهو مَرُوضٌ ، وناقةٌ مَرُوضةٌ ، وقد ارْتاضَتْ ، وكذلك روَّضْتُه شُدّدَ للمبالغة ؛ وناقةٌ رَيِّضٌ : أَوّل ما رِيضَتْ وهي صَعْبةٌ بعد ، وكذلك العَرُوضُ والعَسِيرُ والقَضِيبُ من الإِبل كلِّه ، والأُنثى والذكرُ فيه سواء ، وكذلك غلام رَيِّضٌ ، وأَصله رَيْوِضٌ فقلبت الواو ياءً وأُدغمت ؛ قال ابن سيده : وأَما قوله : على حِين ما بي من رِياضٍ لصَعْبةٍ ، وبَرَّحَ بي أَنقاضُهُنَّ الرَّجائِعُ فقد يكون مصدر رُضْتُ كقمت قِياماً ، وقد يجوز أَن يكون أَراد رياضة فحذف الهاء كقول أَبي ذؤَيب : أَلا لَيْتَ شِعْري ، هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادي على الهِجْرانِ أَمْ هُوَ يائِسُ ؟ أَراد عِيادَتي فحذف الهاء ، وقد يكون عِيادي هنا مصدر عُدْتُ كقولك قمت قياماً إِلا أَنَّ الأَعْرَفَ رِياضةٌ وعِيادةٌ ؛ ورجل رائِضٌ من قوم راضةٍ ورُوّضٍ ورُوّاضٍ .
      واسْتَراضَ المكانُ : فَسُحَ واتَّسَعَ .
      وافْعَلْه ما دام النَفسُ مُسْتَرِيضاً مُتَّسِعاً طيباً ؛ واستعمله حميد الأَرقط في الشعر والرجز فقال : أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا ؟ كِلاهُما أُجِيدُ مُسْتَرِيضا أَي واسعاً ممكناً ، ونسب الجوهري هذا الرجز للأَغْلب العِجْلِيّ ، قال ابن بري : نسبه أَبو حنيفة للأَرقط وزعم أَن بعض الملوك أَمره أَن يقول فقال : ‏ هذا الرجز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكوكايين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**كُوك** - "فَحْمُ الكُوكِ" : فَحْمٌ مُتَبَقٍّ مِنْ تَقْطِيرِ الفَحْمِ الْحَجَرِيِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكويك [مفرد]: (كم) تحويل الفحم الحجريّ إلى كوك بتسخينه إلى درجة حرارة عالية بمعزل عن الهواء لمدَّة عشر ساعات تقريبًا، وذلك لتقليل نسبة ما به من موادّ متطايرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكويك [ مفرد ] : ( كم ) تحويل الفحم الحجري إلى كوك بتسخينه إلى درجة حرارة عالية بمعزل عن الهواء لمدة عشر ساعات تقريبا ، وذلك لتقليل نسبة ما به من مواد متطايرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوك [ مفرد ] • فحم الكوك : ( كم ) فحم يتبقى بعد التقطير الجزئي للفحم الحجري ، ويستخدم كوقود ، كما يستخدم في صناعة الفولاذ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكا [ جمع ] : ( نت ) شجرة صغيرة معمرة من الفصيلة الكتانية ، أزهارها صغيرة القد صفراء اللون ثمارها نووية مستطيلة الشكل ، تستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجفيفها مادة قلوية مخدرة تدعى الكوكائين أو الكوكايين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكائين [ مفرد ] : ( طب ) كوكايين ؛ مخدر يستخرج من أوراق الكوكا ، ويستعمل في الطب للتخدير الموضعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكايين [ مفرد ] : ( طب ) كوكائين ؛ مخدر يستخرج من أوراق الكوكا ، ويستعمل في الطب للتخدير الموضعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكة [ مفرد ] : ( نت ) كوكا ؛ شجيرة صغيرة معمرة من الفصيلة الكتانية ، أزهارها صغيرة القد صفراء اللون ، ثمارها نووية مستطيلة الشكل ، تستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجفيفها مادة قلوية مخدرة تدعى الكوكائين أو الكوكايين .
المعجم الوسيط
فحم الكوك: الفحم المتبقي من تقطير الفحم الحجري. ( مج ).( الكُوكَايِين ): قَلْوانِيّ يستخرج من أوراق نبات الكوكا، يستعمل في الطّب مُخدِّراً موضعيًّا. ( مج ).
تاج العروس

كَوْكَى يُكَوْكِي كَوْكَوَةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ شُمَيلٍ : أي اهْتَزَّ في مِشْيتِه وأَسْرَعَ أَو هُوَ عَدْوُ القَصِير وفي اللِّسانِ والعُبابِ : من عَدْوِ القِصارِ

وقال شَمِرٌ : الكُواكِيَةُ بالضمِّ والكَوْكاةُ : القَصِيرُ يُقال : رَجُلٌ كُواكِيَةٌ وزُوازِيَةٌ أي : قَصِير وكذلك كوكاةٌ قال الشّاعِرُ :

" دَعَوْتُ كَوْكاةً بغَربٍ مِرجَسِ

" فجاءَ يَسعَى حاسِرًا لم يَلْبَسِ وقالَ ابنُ شُمَيل : المُكَوْكِي هو السَّرَطانُ وهو مَنْ لا خَيرَ فيهِ

ومما يستدرك عليه : كاك : لَقَبُ محمَّدِ بنِ عبد الواحِدِ الصُّوفِي رَوَى عنه شَيخُ الإسْلامِ الهَرَوِيُّ في ذَمِّ الكلامِ

وأيْضًا : لَقَبُ محمَّدِ بن عُمَرَ بنِ عَبدِ العَزِيزِ المُقْرِئ البُخارِيِّ ذكره ابنُ نُقْطَةَ

والشّيخُ قوام الدِّينِ الكاكِي : من أَفاضِلِ الحَنَفِيَّةِ ترجمه الحافِظُ

والشرفُ أَبو الطّاهِرِ محمّدُ بنُ مُحَمّدِ بن عبد اللَّطِيفِ بنِ أَحمَدَ بنِ مَحْمُودٍ الرَّبَعِيُ التَّكْرِيتيُ القاهِرِيّ عُرِفَ بابنِ الكُوَيْكِ كزُبَيرٍ من مشايخِ الحافِظِ ابنِ حَجَر رَوَى عن أَبي العَبّاسِ أَحمَدَ ابنِ عبدِ الدّائِمِ وغيرِه

والشمسُ محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ مُحَمّدِ بنِ عَلِي بنِ أَحْمَدَ عُرفَ بابن الكُوَيْكِ والدُ عبدِ العَزِيزِ سَمِعَ على التنوخِي والمُطَرزِ والزَّيْنِ العِراقِي توفي سنة 856

لسان العرب
ابن شميل الكَيْكاء والكَوْكَى هما السَّرَطانُ أَي من لا خير فيه من الرجال شمر رجل كُواكِيَة وزُوازِيَة أَي قصير وماء عُرانية شديد الجِرْية شمر رجل كَوْكاةٌ وهو القصير قال ورأَيت فلاناً مُكَوْكياً وهو الاهتزاز في المِشْية والسُّرْعة وهو من عَدْو القِصار قال الشاعر دَعَوْتُ كَوْكاةً بغَرْبٍ مِرْجَسِ فجاء يَسْعَى حاسِراً لم يَلْبَسِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: