وصف و معنى و تعريف كلمة الكوى:


الكوى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الكوى في معاجم اللغة العربية:



الكوى

جذر [كوى]

  1. كَوَى: (فعل)
    • كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ
    • كَوَى جِلْدَهُ : أَحْرَقَهُ بِحَدِيدَةٍ حَامِيَةٍ
    • كَوَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • كَوَتْ قَلْبِي : أَحْرَقَتْهُ
    • كَوَانِي بِعَيْنِهِ : أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيَّ
    • كوَى الثَّوْبَ : أمرَّ عليه المِكْواةَ ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات ، ملَّسه بالمكواة
    • آخِر الدَّواء الكيّ / آخِر الطِّبِّ الكيّ : يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه
  2. كَوَّى: (فعل)
    • كَوَّيْتُ ، أُكَوِّي ، كَوِّ ، مصدر تَكْوِيَةٌ
    • كَوَّى في البيت كَوَّةً : عمِلها
  3. كُوىً: (اسم)
    • كُوىً : جمع كَوّة
,


  1. كَواهُ
    • ـ كَواهُ يَكْوِيه كَيًّا : أحْرَقَ جِلْدَهُ بحَديدةٍ ونحوِها ، وهي المِكْواةُ .
      ـ كَيَّةُ : مَوْضِع الكَيِّ .
      ـ كاوِياءُ : مِيسَمٌ .
      ـ اكتَوَى : اسْتَعْمَلَ الكَيَّ في بَدَنِهِ ، وتَمَدَّحَ بما ليس فيه .
      ـ اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيَّ .
      ـ كَوَّاءُ : الخبيثُ الشَّتَّامُ .
      ـ أبو الكَوَّاءِ : من كُناهُم .
      ـ كاواهُ : شاتَمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَوَّةُ
    • ـ كَوَّةُ وكُوَّةُ وكَوُّ : الخَرْقُ في الحائِطِ ، أو التَّذْكِيرُ للكبيرِ ، والتَّأنيثُ للصغيرِ ، ج : كُوًى وكُواءٌ .
      ـ تَكَوَّى : دَخَلَ مكاناً ضَيِّقاً فَتَقَبَّضَ فيه ،
      ـ تَكَوَّى بامرأتِهِ : تَدَفَّأَ ، واصْطَلَى بحَرِّ جَسَدِها .
      ـ كُوَيٌّ : نَجْمٌ .
      ـ كاوانُ : جَزِيرةٌ في بَحْرِ البَصْرةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اكتوى
    • اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به :-
      اكتوى الجِلْدُ مُطاوع كوَى : احترق :- اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ .
      اكتوى الشَّخصُ : كوَى نَفْسَه ، استعمل الكَيّ في بدنه .
      اكتوى بالحبِّ :
      1 - عشِق أشدّ العشق :- اكتوى بالهمّ .
      2 - قاسى آلامَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. كَوَّى
    • كوى - تكوية
      1 - كوى في بيته « كوى »، أي نوافذ : فتحه

    المعجم: الرائد

  5. اسْتَكْوَى
    • اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَكَوّى
    • تَكَوّى : دخل مكانًا ضَيِّقًا فتقبَّضَ فيه

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَكَوَّى
    • تَكَوَّى بالشيء : استدفأ بحرِّه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِكْتِوَاءٌ
    • [ ك و ي ]. ( مصدر اِكْتَوَى ). :- اِكْتِواءُ الْجِسْمِ :-: اِحْتِرَاقُهُ .

    المعجم: الغني

  9. اكتواء
    • اكتواء :-
      مصدر اكتوى / اكتوى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِكتَوَى
    • إكتوى - اكتواء
      1 - إكتوى : إحترق جلده بحديدة أو نحوها . 2 - إكتوى : كوى نفسه . 3 - إكتوى : إفتخر ومدح نفسه بما ليس فيه .

    المعجم: الرائد

  11. تَكَوّى
    • تكوى - تكويا
      1 - دخل مكانا ضيقا فتقبض فيه

    المعجم: الرائد

  12. اكتوى الجلْد
    • مُطاوع كوَى

    المعجم: عربي عامة

  13. اكتوى الشّخص
    • كوَى نَفْسَه ، استعمل الكَيّ في بدنه .

    المعجم: عربي عامة



  14. اكتوى بالحبّ
    • عشِق أشدّ العشق :- اكتوى بالهمّ .

    المعجم: عربي عامة

  15. اكْتَوَى
    • اكْتَوَى : مُطاوع كَوَى .
      و اكْتَوَى فلانٌ : استعمل الكَيّ في بدنه .
      و اكْتَوَى تمدَّح بما ليس من فعله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِكْتَوَى
    • [ ك و ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِكْتَوَيْتُ ، أَكْتَوِي ، مصدر اِكْتِوَاءٌ .
      1 . :- اِكْتَوَى الْمَرِيضُ :- : اِسْتَعْمَلَ الكَيَّ فِي بَدَنِهِ .
      2 . :- اِكْتَوَى الرَّجُلُ :- : تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ .
      3 . :- اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً :- : اِحْتَرَقَ .

    المعجم: الغني

  17. كوي
    • " الكَيُّ : معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها ، كواه كَيّاً .
      وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة ، وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو .
      وفي المثل : آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ .
      الجوهري : آخر الدَّواء الكيّ ، قال : ولا تقل آخرُ الداء الكيّ .
      وفي الحديث : إَني (* قوله « وفي الحديث اني لخ » في النهاية : وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها ، وأَصله من الكيّ .
      والمِكْواةُ : الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها ؛ وفي المثل : قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به ؛ قال ابن بري : هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه ، قال : وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص ، قاله في بعضهم ، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه ، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر : العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً .
      قال : ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه .
      وفي الحديث : أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه ؛ الكيّ بالنار : من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض ، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ ، فقيل : إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء ، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل ، فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه ، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له ، فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء ، وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس ، يقولون : لو شرب الدَّواء لم يمت ، ولو أَقام ببلده لم يقتل ، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب ؛ وقيل : يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه ، وذلك مكروه ، وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه ، ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله : الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون .
      والتوكُّلُ : درجة أُخرى غير الجواز ، والله أَعلم .
      والكَيَّةُ : موضع الكَيِّ .
      والكاوِياء : مِيسَمٌ يُكْوَى به .
      واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء : استعمل الكَيَّ .
      واسْتَكْوَى الرجل : طلب أَن يُكْوَى .
      والكَوَّاء : فَعَّال من الكاوِي .
      وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر .
      وكَوَتْه العقرب : لدغته .
      وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته .
      ورجل كَوَّاء : خبيث اللسان شتام ، قال ابن سيده : أُراه على التشبيه .
      واكْتَوَى : تَمَدَّح بما ليس من فعله .
      وأَبو الكَوَّاء : من كُنَى العرب .
      والكَوُّ والكَوَّةُ : الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه ، وقيل : التذكير للكبير والتأْنيث للصغير ، قال ابن سيده : وليس هذا بشيء .
      قال الليث : تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة ، وجمع الكَوّة كِوًى ، بالقصر نادر ، وكِواء بالمدّ ، والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر .
      وقال اللحياني : من ، قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود ، والكُوَّة ، بالضم لغة ، ومن ، قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا .
      وفي التهذيب : جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى .
      وكَوَّى في البيت كَوَّة : عَمِلها .
      وتَكَوَّى الرجل : دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه .
      وكُوَىٌ : نجم من الأَنواء ، قال ابن سيده : وليس بثبَت .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى الكوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَوَّى** - [ك و ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَوَّيْتُ**،** أُكَوِّي**،** كَوِّ**، مص. تَكْوِيَةٌ. "كَوَّى فِي بَيْتِهِ كُوَّةً" : فَتَحَهَا.
معجم الغني
**كَوَى** - [ك و ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَوَيْتُ**،** أَكْوِي**،** اِكْوِ**، مص.كَيٌّ. 1. "كَوَى جِلْدَهُ" : أَحْرَقَهُ بِحَدِيدَةٍ حَامِيَةٍ. 2. كَوَتِ الثِّيَابَ بِالمِكْوَاةِ" : أَصْلَحَت اِنْكِمَاشَهَا لِتَصِيرَ مَلْسَاءَ. 3. "كَوَتْهُ العَقْرَبُ" : لَدَغَتْهُ. 4. "كَوَتْ قَلْبِي" : أَحْرَقَتْهُ. 5. "كَوَانِي بِعَيْنِهِ" : أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتوى/ اكتوى بـ يكتوِي، اكْتَوِ، اكْتِواءً، فهو مُكْتَوٍ، والمفعول مُكْتوًى به • اكتوى الجِلْدُ: مُطاوع كوَى: احترق "اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ". • اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه. • اكتوى بالحبِّ: 1- عشِق أشدّ العشق "اكتوى بالهمّ". 2- قاسى آلامَه.
المعجم الوسيط
في البيت كَوة: عملها.( تَكَوَّى ): دخل مكاناً ضيّقاً فتقبّض فيه.( الكَوُّ ): الخَرْق في الجدار يدخل منه الهواء والضّوء.( الكُوّة ): الكَوّة. ( ج ) كُوّات، وكِوًى.
مختار الصحاح
ك و ى : كَوَاهُ يكويه كَيًّا فَأكْتَوَى هو يقال آخر الدواء الكَيُّ ولا يقال آخر الداء الكي و المِكْوَاةُ الميسم و الكَوَّةُ بالفتح ثقب البيت والجمع كِوَاءٌ بالكسر ممدود ومقصور و الكُوَّةُ بالضم لغة وجمعها كُوًى و كَيْ مخففة لجواب لقول القائل لِمَ فعلت تقول كَيْ يكون كذا وهي للعاقبة كاللام وتنصب الفعل المستقبل ويقال كيمه في الوقف كما يقال لِمَه وتقول كان من الأمر كَيْتَ وكيت بفتح التاء وكسرها
الصحاح في اللغة
الكَيُّ معروف. وقد كَوَيْتُهُ فاكْتَوى هو. ويقال: آخرُ الدواء الكَيُّ، ولا تقل: آخر الداء الكَيُّ. وكَواهُ بعينه، إذا أحدَّ إليه النظر. وكَوَتْهُ العقرب: لدغته. وكاوَيْتُ الرجل، إذا شاتمته، مثل كاوحته. والمِكْواةُ: الميسم. والكَوَّةُ: نَقْب البيت، والجمع كِواءٌ بالمدّ، وكِوًى أيضاً مقصوراً. والكُوَّةُ بالضم لغة، وتجمع على كُوًى.
الرائد
* كوى يكوي: كيا وكية. 1-ه: أحرق جلده بحديدة محماة أو آلة كهربائية للمعالجة أو غيرها. 2-الثياب: أمر عليها المكواة لتصبح ملساء. 3-ته العقرب: لدغته. 4-ه بعينه: أحد النظر إليه.
الرائد
* كوى تكوية. (كوي) في بيته «كوى»، أي نوافذ: فتحها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: