وصف و معنى و تعريف كلمة الكيس:


الكيس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح الكيس في معاجم اللغة العربية:



الكيس

جذر [كيس]

  1. الكيس: (مصطلحات)
    • بالكسر جمع أكياس ، وعاء من قماش أو ورق ونحوهما توضع فيه الأشياء . ( فقهية )
  2. كَيْس: (اسم)
    • كَيْس : مصدر كاسَ
  3. كَيْس: (اسم)
    • كَيْس : فاعل من كاسَ
  4. كَيَّسَ: (فعل)

    • كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس
    • كَيَّسَهُ : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً ، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ
    • كَيَّسَ البَضَائِعَ : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ
  5. كَيِّس: (اسم)
    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى ، المؤنث : كَيِّسة ، و الجمع للمؤنث : كِياس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • رَجُلٌ كَيِّسٌ : ظَرِيفٌ ، فَطِنٌ ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ
  6. كَيس: (اسم)
    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى و كُيُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • حُسْن التَّأنِّي في الأمور
    • فِطنة وعقل تميّز ابنُه بالكَيْس
    • جود وظُرف أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه
  7. كَيسُ: (اسم)
    • الجمع : كُيوسٌ
    • الكَيسُ : : الجُودُ والظَّرف
    • الكَيسُ : العقلُ
  8. كِيس: (اسم)
    • كِيس : جمع أكْيَسُ


  9. كيس: (اسم)
    • الجمع : أكْيَاسٌ ، و كِيَسَةٌ
    • الكِيسُ : وِعاء معروفٌ يكون للدراهم والدَّنانير ، والدُّرُّ والياقوت
    • الكِيسُ : صرَّة مقَدَّرة من المال كانت متداولة في التعامل
    • الكِيسُ : غشاءٌ يكون فيه الولد ، وهو المَشِيمَة
    • الكِيسُ : وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها كِيس قمْح / أسمنت / جُندي / مخدّة
    • ساعد فلانًا من كِيسه : من ماله الخاصّ ،
    • سافر على كِيسِه : على جيْبه ونفقته
    • كِيس الخصية : وعاؤها
    • الكِيسُ : تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا كِيس الْتهابيّ ،
    • كِيس الصَّفْراء : المرارَةُ
    • كِيس دُهْنيّ : ( طب ) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها
    • كيس زلاليّ : ( طب ) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج
    • كِيس الرَّاعي : نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات
    • أكياس هوائيَّة : ( الحيوان ) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ ؛ لتخفيف وزنها
    • كِيسُ قَمْحٍ : وِعَاءٌ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ يُخَاطُ ، تُوضَعُ فِيهِ أَنْوَاعُ الْحُبُوبِ وَالدَّقِيقِ أَكْيَاسُ الدَّقِيقِ كِيسُ النَّيْلُونِ
,
  1. كَيْسُ
    • ـ كَيْسُ : خِلافُ الحُمْقِ ، والجِماعُ ، والطِّبُّ ، والجُودُ ، والعَقْلُ ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ ، وقد كَاسَهُ يَكيسهُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ ’‘: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ . وفيه : ‘‘ فإذا قَدِمْتَ ، فالكَيْسَ الكَيْسَ ’‘، أمْرٌ بالجِماعِ ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا ، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً .
      ـ كَيِّسُ : الظريفُ ، ج : كَيْسَى .
      ـ زَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ : نَسَّابَةٌ .
      ـ كَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ : محدِّثٌ .
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ : تابِعِيَّةٌ ،
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ الحَارِثِ : زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ ، ثم أسْلَمَتْ .
      ـ أبو كَيِّسَةَ : البَراءُ بنُ قَيْسٍ ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ ، فبالكسر والسُّكونِ .
      ـ كَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ ، والمَصْدَرُ : الكِيَاسَةُ والكَيْسُ .
      ـ كِيسَى وكُوسَى : تَأنيثا الأكْوَسِ .
      ـ عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ : من القُرَّاء .
      ـ كَيْسَانُ : اسْمٌ للغَدْرِ ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ .
      ـ أُمُّ كَيْسَانَ : لَقَبٌ للرُّكْبَةِ ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ .
      ـ كِيسُ : للدَّرَاهِمِ ، لأنه يَجْمَعُهَا ، ج : أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ ، والمَشيمَةُ .
      ـ أكْيَسَ وأكاسَ : وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى .
      ـ كَيَّسَهُ : جَعَلَهُ كَيِّساً .
      ـ تَكَيَّسَ : تَظَرَّفَ .
      ـ كَايَسَهُ : غالَبَهُ في الكَيْسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكَيسُ :
    • الكَيسُ : : الجُودُ والظَّرف .
      و الكَيسُ : العقلُ . والجمع : كُيوسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الكِيسُ
    • الكِيسُ : وِعاء معروفٌ يكون للدراهم و الدَّنانير ، والدُّرُّ والياقوت .
      و الكِيسُ صرَّة مقَدَّرة من المال كانت متداولة في التعامل .
      تقول : اشتريتْ هذا بخمسة أَكياس مثلاً . والجمع : أكْيَاسٌ ، وكِيَسَةٌ .
      و الكِيسُ غشاءٌ يكون فيه الولد ، وهو المَشِيمَة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كيس
    • " الكَيْسُ : الخفَّة والتوقُّد ، كاس كَيْساً ، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ ، والجمع أَكْياس ؛ قال الحطيئة : واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً ، في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ ، بأَكْياس ؟

      ‏ قال سيبويه : كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل ، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله « كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه » هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس .)؛ وقوله أَنشده ثعلب : فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ ، وإِنْ كنتَ في الحَمْقى ، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى ، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه ، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة .
      والكُوسى والكِيسى : جماعة الكَيِّسَة ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس ، وقال مَرَّةً : لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة ، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى ، قال : وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل .
      الليث : جمع الكَيِّس كَيَسَة .
      ويقال : هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ .
      والكُوسِيَّات : النساء خاصَّة ؛ وقوله : فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى ، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما ، قالوا طُوبى من الطِّيب .
      وفي اغتسال المرأَة مع الرجل : إِذا كانت كَيِّسَة ؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل .
      وفي الحديث : وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه ، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها .
      والكُوسى : الكَيْسُ ؛ عن السِّيرافي ، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو ، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء .
      ورجل مُكَيَّس : كَيْسٌ ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ : فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ ، إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا ؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي ، وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ ، وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً ، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً .
      وامرأَة مكْياسٌ : تَلِدَ الأَكْياسَ .
      وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ .
      والتَّكَيُّسُ : التظرُّف .
      وتَكَيَّسَ الرجل : أَظهر الكَيْسَ .
      والكِيسى : نعت المرأَة الكَيِّسَة ، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ ، وكذلك الكوسى ، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل .
      وفي الحديث : أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل .
      أَبو العباس : الكَيِّسُ العاقل ، والكَيْسُ خلاف الحمق ، والكَيس العقل ، يقال : كاسَ يَكِيسُ كَيْساً .
      وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ : النَّسَّابة .
      والكَيِّسُ : اسم رجل ، وكذلك كَيْسان .
      وكَيْسان أَيضاً : اسمٌ للغَدْرِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن : إِذا كنت في سَعْدٍ ، وأُمُّك منهمُ ، غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان ، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه .
      وقال ابن الأَعرابي : الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان ، وقال كراع : هي طائية ، قال : وكل هذا من الكَيْس .
      والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف ؛

      قال : أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا ، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا ؟ المُكَيَّس : المعروف بالكَيْس .
      والكَيْس : الجِماع .
      وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد ، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً .
      والكَيْسُ : طلب الولد .
      ابن بُزُرج : أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته ، وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس ، فهي مُكِيسَة .
      ويقال : كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه .
      وفي حديث جابر : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال له : أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس .
      وهو يُكايسُه في البيع .
      والكِيس من الأَوعية : وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ ؛

      قال : إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة .
      وفي الحديث : هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس ، ورواه بعضهم بفتح الكاف ، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته .
      والكَيْسانِيَّة : جُلود حمر ليست بقرظِيَّة .
      والكَيْسانِيَّة : صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان .
      ويقال لما يكون فيه الولد : المَشِيمَة والكِيسُ ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ


    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الكيس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَيَّسَ** - [ك ي س]. (ف: ربا. متعد).** كَيَّسْتُ**،** أُكَيِّسُ**،** كَيِّسْ**، مص. تَكْيِيسٌ. 1. "كَيَّسَهُ فَأَحْسَنَ تَكْيِيسَهُ" : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ. 2. "كَيَّسَ البَضَائِعَ" : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ.
معجم الغني
**كَيِّسٌ**، ةٌ - [ك ي س]. (صف). "رَجُلٌ كَيِّسٌ" : ظَرِيفٌ، فَطِنٌ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ.
معجم الغني
**كِيسٌ** - ج:** أَكْيَاسٌ**. [ك ي س]. 1. "أَخْرَجَ الدَّرَاهِمَ مِنْ كِيسِهِ" :وِعَاءٌ مِنَ الثَّوْبِ يُخَاطُ عَلَى شَكْلِ مُرَبَّعٍ أَوْ مُسْتَطِيلٍ تُوضَعُ فِيهِ الدَّرَاهِمُ. 2. "كاسَةٌ، كِيسُ الغَسْلِ" : يُسْتَعْمَلُ فِي غَسْلِ أَعْضَاءِ الجِسْمِ. 3. "كِيسُ قَمْحٍ" : وِعَاءٌ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ يُخَاطُ، تُوضَعُ فِيهِ أَنْوَاعُ الْحُبُوبِ وَالدَّقِيقِ. "أَكْيَاسُ الدَّقِيقِ" "كِيسُ النَّيْلُونِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيسة [ مفرد ] : مكنة لتكييس مواد ذرورية سهلة التفتت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متكيس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تكيس . 2 - ( حي ) مغطى من جميع الجوانب أو يحتويه كيس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيس [ مفرد ] : ج أكياس وكيسة وكيسى ، مؤ كيسة ، - [ 1978 ] - ج مؤ كياس : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيسيات [ جمع ] : ( حن ) رتبة من الثدييات يتكون لها كيس من ثنية من جلد البطن تزحف إليه الصغار بعد الولادة ، ويعلق كل منها بحلمة حيث تكون في حالة ضعيفة ، مثل الكنجرو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيس [ مفرد ] : ج أكياس وكيسة : 1 - وعاء يخاط من القماش أو يعمل من الورق أو البلاستيك أو غيرها فتجعل فيه الأمتعة أو الحبوب أو نحوها كيس قمح / أسمنت / جندي / مخدة ° ساعد فلانا من كيسه : من ماله الخاص - سافر على كيسه : على جيبه ونفقته . 2 - ما يشبه الكيس كيس الخصية : وعاؤها . 3 - ( طب ) تكوين مرضي داخل تجويف غشائي يحوي مادة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانا كيس التهابي - كيس دمل . 4 - ( طب ) غشاء يكون فيه الولد وهو المشيمة . • كيس الصفراء : المرارة . • كيس دهني : ( طب ) كيس جلدي كثير الشعر ناتج عن تضخم غدة شحمية بسبب تجمع إفرازاتها . • كيس زلالي : ( طب ) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج . • كيس الراعي : ( نت ) نبات عشبي بري حولي مبذول من فصيلة الصليبيات . • أكياس هوائية : ( حن ) جيوب هوائية في أجسام الطيور متصلة بالجهاز التنفسي ؛ لتخفيف وزنها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيس [ مفرد ] : ج أكياس ( لغير المصدر { وكيسة } لغير المصدر { وكيسى } لغير المصدر ) وكيوس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كاس . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كاس . 3 - حسن التأني في الأمور . 4 - فطنة وعقل تميز ابنه بالكيس . 5 - جود وظرف أحبه الناس لكيسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيسي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى كيس . • الدودة الكيسية : ( حن ) الواحدة من يرقات بعض أنواع فراشات المناطق الحارة والدافئة ، تصنع من أوراق الشجر كيسا تحيك أطرافه بما تفرزه من خيوط حريرية ، وتتخذه مأوى لها حتى طور البلوغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكيس [ مفرد ] : ج أكياس وكيس ، مؤ كوسى وكيسى ، ج مؤ كوسيات وكوسى وكيس : اسم تفضيل من كاس : أكثر أدبا وظرفا إنه من أكيس الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيس يكيس ، تكييسا ، فهو مكيس ، والمفعول مكيس• كيس فتى : جعله أو صيره فطنا ذكيا . • كيس البطاطا : جعلها في كيس كيس الحبوب / الأغذية / البضاعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكيس يتكيس ، تكيسا ، فهو متكيس• تكيس الشخص : فطن ، تظرف وأظهر الذكاء . • تكيس الشيء : تغلف بكيس يفصله عن الوسط المحيط به تكيس ورم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاس يكيس ، كس ، كيسا وكياسة ، فهو كيس وكيس• كاس الشخص : 1 - ظرف وكان فطنا عنده كيس ودهاء . 2 - عقل ، ضد حمق هو أكيس من أن يفعل كذا : هو أعقل من أن يفعله - الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت [ حديث ] : الحث على محاسبة النفس على كل عمل وقول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكيَّسَ يتكيَّس، تكيُّسًا، فهو متكيِّس • تكيَّس الشَّخصُ: فطِن، تظرَّف وأظهر الذكاءَ. • تكيَّس الشَّيءُ: تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به "تكيَّس ورمٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كياسة [ مفرد ] : 1 - مصدر كاس . 2 - ( نف ) في الكليات تمكن النفوس من استنباط ما هو أنفع يفتقر فلان إلى الكياسة - يتصرف بكياسة في المواقف الحرجة . 3 - ظرف وذكاء ولباقة المتحدث باسم الحكومة عنده كياسة .
مختار الصحاح
ك ي س : الكَيْسُ بوزن الكيل ضد الحمق والرجل كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ أي ظريف وبابه باع و كِيَاسةً أيضا بالكسر و الكِيسُ واحد أكْيَاسِ الدراهم
الصحاح في اللغة
الكَيْسَ: خلاف الحُمْقِ. والرجلُ كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ، أي ظريف. والكِيسى: نعت المرأة الكَيِّسَةِ، وهو تأنيث الأكْيَسِ، وكذلك الكوسى. وقد كاسَ الولد يَكيسُ كَيْساً وكِياسَةً. وأكْيَسَ الرجلُ وأَكاسَ، إذا وُلِدَ له أولادٌ أَكْياسٌ. قال الشاعر: فلو كنتم لِمُكْيِسَةٍ أَكـاسَـتْ   وكَيْسُ الأُمِّ يُعْرَفُ في البَنينا ولكنْ أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فجـئتـم   غِثاثاً ما نرى فيكم سَمينـا والتَكَيُّسُ: التظرُّف. وكايَسْتُهْ فكِسْتُه، أي غلبته. وهو يُكايِسُهُ في البيع. وبعض العرب يسمِّي الغدرَ كَيْسان. قال الشاعر: إذا ما دَعَوْا كانت كُـهـولُـهُـمْ   إلى الغَدْرِ أسْعى من شَبابِهِمِ المُرْدِ والكيسُ: واحد أَكْياسِ الدراهم.
تاج العروس

الكَيْسُ : الخِفَّةُ والتَّوَقُّدُ وهو خِلافُ الحُمْقِ وقد كاسَ كيساً فهُو كَيْسٌ وكَيِّسٌ . والكَيْسُ : الجِمَاعُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ ومنه الحَدِيثُ فالْكَيْسَ الكَيْسَ كما يَأْتِي قَريباً في كَلامِ المُصَنِّفِ . و قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الكَيْسُ عنْدَ قَوْمٍ الطِّيبُ وفي بعض النُّسَخِ : الطِّبُّ وهو غَلَطٌ . و الكَيْسُ : الجُودُ عن الأُمَوِيِّ وأَنشد :

وفي بَني أُمِّ الزُّبَيْرِ كَيْسُ ... عَلَى الطَّعَامِ ما غَبَا غُبَيْسُ

و الكَيْسُ : العقْلُ والفِطْنَةُ والفِقْهُ ومنه الحَدِيِثُ : هذا منْ كَيْسِ أَبِي هُرِيْرة أَي من فِقْهِه وفِطْنَته لا من روَايَتِه . و الكَيْسُ : الغَلَبَةُ بالكِيَاسةِ يُقَال : كَاسَني فكِسْتُه أَي غَلَبْتُه وقد كاسَه يَكيِسُه كَيْساً : غَلَبَه في الكَيْسِ . وفي الحَديِثِ المْرْوِيِّ عن جابِرِ بن عَبْدِ اللهِ الأَنْصَاريَّ رضيَ الله تَعالَى عنهما أَنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم وقال له : " أَتُرَاني إِنَّمَا كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ لَكَ الثَّمَنُ ولَكَ الجَمَلُ " ويُرْوَى : خُذْ جَمَلَك ومالَكَ أَي غَلبْتُكَ بالكِيَاسَةِ وفي النّهَايَةِ : بالكَيْسِ . ويُرْوَى إِنَّمَا مَا كَسْتُكَ من المِكَاس . وفيه أَيْضَاً : قالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم لِجابرٍ : " فأِذا قَدِمْتَ فالكَيْس الكَيْسَ " . وفي روَايَةٍ أُخْرى : فإِذا قَدِمْتُم عَلَى أَهالِيكُم وهو أَمْرٌ بالجِمَاعِ أَي جامِعُوهُنَّ طَلَباً للوَلَدِ فجَعَلَ طلَبَ الوَلدِ عَقْلاً . أَو نَهْيٌ عن المُبَادَرةِ إِليه بإسْتعْمَالِ الكَيْسِ أَي العَقْلِ في إسْتبْرَائِهَا والفَحْصِ عن حالِهَا لئلاَّ يَحْمِلَه الشَّبقُ علَى غِشْيَانِهَا حائضاً وفي مُقَابَلَةِ النَّهْيِ بالأَمْرِ مُنَاسَبَةٌ حسَنةٌ لا تخْفَى . والكَيِّسُ كجَيِّدٍ : الظَّريفُ الخَفِيفُ المُتَوَقِّدُ الذِّهْنِ ج أَكْيَاسٌ قالَ الحُطَيْئَةُ :

واللهِ ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرَءاً جُنُباً ... في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ بأَكْيَاسِ قال سِيبَوَيْه : كَسَّرُوا كَيِّساً على أَفْعَالٍ تَشْبيهاً بفاعلٍ ويَدُلُّكَ على أَنَّه فَيْعِلٌ أَنَّهْمُ قد سلَّمُوه فلو كانَ فَعْلاً لم يُسَلِّمُوه وقولُه أَنْشَدَه ثَعْلَبٌ :

" فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَي إِذا كُنْتَ فِيهِمُوإِن كُنْتَ في الحَمْقَى فكُنْ أَنْتَ أَحْمَقَاًإِنَّمَا كَسَّرَه هُنَا على كَيْسَي لمَكَانِ الحَمْقَى أَجْرَى الضِّدَّ مَكَانَ ضِدِّه . وقالَ اللَّيْثُ : جَمْعُ الكَيِّسِ : كَيَسَةٌ . وزَيْدُ بنُ الكَيِّس النَّمَرِيُّ نَسَّابَةٌ مَشْهُورٌ هكذا ذَكَرَه الحَافِظُ ابنُ حَجَرٍ وغيرُه والَّذِي قَرَأْتُ في أَنْسَابِ ابنِ الكَلْبِيِّ أَنَّ ابنَ الكَيِّس هذا هو عُبَيْدُ بنُ مالِك بنِ شَرَاحِيلَ ابنِ الكَيِّسِ واسْمُ الكَيِّسِ زيدٌ وهو مِن وَلَدِ عَوْفِ بنِ سَعْد بن الخَزْرَجِ ابنِ تَيْمِ اللهِ بنِ النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ والنَّمَرِيُّ هو بفتح الميمِ في النِّسْبَة للتَّخْفيفِ . والكَيِّسُ بنُ أَبي الكَيِّسِ حَسّانَ بنِ عَبْدِ اللهِ اللَّخْمِيُّ مُحَدِّثٌ هكذا سَمّاه الصّاغانِيُّ . قلتُ : رَوَى عن أَبِيهِ وعنه أَصْبغُ ابنُ الفَرَجِ . وكَيِّسَةُ بنْتُ أَبِي بَكْرَةَ نُفَيْعِ بنِ مَسْرُوحٍ الثَّقَفيَّةُ تابعيَّةٌ . وكَيِّسَةُ بنتُ الحارِثُ بنِ كُريْزٍ العَبْشَميَّةُ زَوْجَةُ الأَوْلَى : زَوْجُ مُسَيْلمَةَ الكَذَّابِ كانَت تَحْتَه ثُمَّ أَسْلَمتْ فتزوَّجَهَا ابنُ عَمَّهَا عبدُ اللهِ بنِ عامِر بنِ كُرَيْزٍ . وأَبُو كَيِّسَةَ البَرَاءُ بنُ قَيْسٍ رَوَى عنه إِيَادُ بنُ لَقِيطٍ أَو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدةٍ كما ضَبَطَه مُسْلِمٌ والدَّارَ قُطْنىُّ . وأَمّا عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ المُقْريءُ فبالكَسْرِ والسُّكُونِ شيخٌ ليُونُسَ بنِ عبدِ الأَعلَى وضَبَطَه الصُّورِيُّ بالفَتْحِ . وكَيْسَةُ بنتُ أَبي كَثيرٍ التّابعيَّةُ رَوَتْ عن أُمِّهَا عن عائشةَ في الطِّيبِ وعَلَيُّ بنُ كَيْسَةَ . كلاهُمَا بالفَتْحِ والسُّكُونِ عَليُّ ابنُ كَيْسَةَ هذا : هو المُقْرِيءُ الَّذي تَقَدَّم ذِكَرُه ضُبِط بكسر الكاف وفَتْحِهَا الأَخيرُ عن الصُّورِيِّ كما مَرَّ قريباً وصَرَّح بالضَّبْطَيْنِ الصّاغَانِيُّ والحَافِظُ في التَّبْصِير والرجُلُ وَاحدٌ فإِعَادَتُه ثانياً وَهَمٌ مَحْضٌ فتأَمَّلْ . والمَصْدَرُ : الكِيَاسَةُ بالكَسْرِ والكَيْسُ بالفَتْح وقد كاسَ الوَلَدُ يَكِيسُ كَيْساً وكِيَاسَةً . والكِيسي بالكَسْر والكُوسَي بالضّمّ : جَمَاعَةُ الكَيِّسَةِ عن كُرَاع قالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّهما تَأْنِيثَاً الأَكْوَسِ وقال مَرَّةً : لا يُوجَدُ على مِثَالِهما إِلاَّ ضِيقَي وضُوقَي : جَمْع ضَيِّقَةٍ وطُوبَى : جَمْع طَيِّبَةٍ ولم يَقُولُوا : طِيبَي قالَ : وعِنْدِي أَنَّ ذلِكَ تأْنيثُ الأَفْعَلِ . وقال اللَّيْثُ : ويُقَالُ : هذَا الأَكْيَسُ وهيَ الكُوسَى وهُنَّ الكُوسُ والكُوسِيَّاتُ : النِّسَاءُ خاصَّةً . وعليُّ بنُ كِيسَةَ بالكَسْرِ : مِن القُرَّاءِ هذا هُوَ المُقْرِيءُ الَّذِي ذَكَره مَرَّتَيْنِ وهذا من المُصَنِّف غَرِيبٌ ووَهمٌ على وَهَمٍ . ومن المَجَازِ : كَيْسَانُ بالفَتْحِ : اسمٌ للغَدْرِ عن ابنِ الأَعْرَابيِّ وأًنْشَدَ لضَمْرةَ بنِ ضَمْرَةَ ابنِ جابرِ بنِ قَطَن :

إِذا كُنْتَ في سَعْدٍ وأُمُّكَ مِنْهُمُ ... غَرِيباً فلاَ يَغْرُرْكَ خالُكَ منْ سَعْدِ

" إذا ما دَعَوْا كَيْسَانَ كانَتْ كُهُولُهُمْإِلَى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبَابِهِم المُرْدِ وذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ أَنَّ هذا للِنَّمِر بن تَوْلَبٍ في بَني سَعْدٍ وهم أَخْوَالُه . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الغَدْرُ يُكْنَى أَبا كَيْسَانَ . وقال كُرَاع : هي طَائيَّةٌ قال : وكلُّ هذا من الكَيْسِ . و كَيْسَانُ : وَالِدُ أَيُّوبَ وكُنْيَةُ كَيْسَانَ أَبُو تَمِيمَةَ السِّخْتِيَانِيّ المُحَدِّثُ المشْهُورُ وأَبوه تَابِعِيُّ وقد تقدَّم ذِكْرُه في س خ ت . وكَيْسَانُ : لَقَبُ المُخْتَارِ بن أَبي عُبيْدٍ الثَّقَفيِّ المَنْسُوبِ إِليه الكَيْسَانِيَّةُ الطّائِفَةُ المَشْهُورَةُ مِن الرَّافِضَةِ . وأُمُّ كَيْسَانَ : لَقَبٌ للرُّكْبَةِ بلُغَةِ الأَزْدِ نقلَه المُبَرِّدُ في الكَامِلِ . و أُمُّ كَيْسَانَ : اسمُ للضَّرْبِ عَلى مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بظَهْرِ القَدَمِ وهو من ذلكَ . والكِيسُ بالكَسْرِ من الأَوْعِيَةِ : وِعَاءٌ مَعْرُوفٌ يكونُ للدَّراهِمِ والدَّنَانِيرِ والدُّرِّ والياقُوتِ قال الشّاعِرُ :إِنَّمَا الذَّلْفَاءُ ياقُوتَةٌ ... أُخْرِجَتْ مِنْ كِيسِ دِهْقانِ لأَنَّهُ يَجْمَعُهَا وَيضُمُّها ج أَكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ عَلَى مثَالِ عِنَبةٍ . و من المَجَازِ : الكِيسُ : المَشِيمةُ لِمَا يَكُونُ فيه الوَلَدُ على التَّشْبِيه بالكِيسِ . وأَكْيَسَ الرجُلُ وأَكاسَ : وُلِدَتْ له أَولادٌ كَيْسَي وقال نَصْرُ ابنُ القَطَّاعِ : أَكاسَ الإِنْسَانُ : وَلَدَ وَلَداً كَيِّساً وكذلكَ أَكْيَسَ . وفي الأَساسِ : أَكاسَتْ : جاءَتْ بأَوْلادٍ أَكْيَاسٍ زادَ غيرُه : فهي مُكِيسَةٌ . وكَيَّسَهُ تَكْيِيساً : جَعَلَه كَيِّساً مُؤدِّباً . وتَكَيَّسَ الرَّجُلُ : تَظَرَّفَ وأَظْهَر الكَيْسَ . وكَايَسَهُ مُكَايَسَةً : غَالَبَهُ في الكَيْسِ فَكَاسَهُ : غَلَبَهُ . ومما يُسْتَدْرَك عليه : رجُلُ كَيِّسُ الفِعْلِ أَي حَسَنُهُ وامرأَةٌ كَيِّسَةٌ : حَسَنَةُ الأَدبِ . والكُوسَي بالضَّمَّ : الكَيْسُ عن السِّيرَافِيِّ أَدخلُوا الواوَ على الياءِ كما أَدْخَلُوا اليَاءَ كثيراً على الواو قال الشّاعر :

فَمَا أَدْرِي أَجُبْناً كان دَهْرِي ... أَم الكُوسَي إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ورجُلٌ : مُكَيَّسٌ كمُعَظَّمٍ : كَيِّسٌ أَي معروفٌ بالعَقْلِ ومنه قولُ سيِّدِنا عليٍّ رضي الله عنه في رِواية :

أَما تَرانِي كَيِّساً مُكَيَّساً ... بَنَيْتُ بَعْدَ نافِعٍ مُخَيَّسَاً وامْرَأَةٌ مِكْيَاسٌ : تَلِدُ الأَكْيَاسَ وهي ضدُّ المِحْماقِ . والكَيِّسُ : العَاقِلُ . وأَيُّ المُؤْمنِيِن أَكْيَسُ أَي أَعْقَلُ . وقال ابنُ بُزُرْج : أَكَاسَ الرجُلُ الرجُلَ إِذا أَخَذَ بناصِيتَهِ هنا ذَكَرَه صاحبُ اللِّسَانِ وهو بالواوِيِّ أَشْبَهُ . والكَيْسُ : طَلَبُ الوَلَدِ . والكَيْسَانِيَّةُ : جُلُودٌ حُمْرٌ ليْسَتْ بقَرَظِيَّةٍ . والكَيْسُ في الأُمُور : يَجْرِي مَجْرَى الرِّفْقِ فيها وقد كاسَ فيه يَكِيسُ وتَكَيَّس وتَكايَسَ . ونِسْوَةٌ كِيَاسٌ . وكايَسْتُه في البَيْعِ لأَغْبِنَه نقلَه الزَّمَخْشَريُّ . وبَنَى داراً كَيِّسَةً أَي ظَرِيفَةً وهو مَجازٌ . وفي المَثَلِ : أَكْيَسُ مِنْ قِشَّةَ . ومِن المَجَاز : أَكْيَس الكَيْسِ التُّقَي وأَحْمَق الحُمْقِ الفُجُورُ كما في الأَساسِ . وكَيِسَ كَيَساً من حَدّ فَرِحَ لغةٌ في كَاسَ بمَعْنَى غَلَبَ نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ . والكَيِّسُ : لَقَبُ مُحَمَّدِ بنِ عبدِ الرّحْمَنِ بن يَزِيدَ النَّخَعِيّ لعبَادَتهِ وإِقْبَالِه على أُمُورِ الآخرَةِ . والنَّمِرُ بنُ تَوْلَب : كانَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى يُلَقِّبُه الكَيِّسَ لجَوْدَةِ شِعْرِه . وكَيِّسَةُ بنتُ عبد الحَمِيدِ بنِ عامِر بنِ كُرَيْزٍ لها ذِكْرٌ . وقال الصّاغَانِيُّ : لُعْبَةٌ للعَرَبِ يُسَمُّون فيهَا بأَسْمَاءٍ يَقُولُون : كِيسٌ في كِسْفَةٍ

فصل اللام مع السين

لسان العرب
الكَيْسُ الخفَّة والتوقُّد كاس كَيْساً وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ والجمع أَكْياس قال الحطيئة واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ بأَكْياسِ قال سيبويه كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه ( * قوله « كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه » هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس ) وقوله أَنشده ثعلب فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ وإِنْ كنتَ في الحَمْقى فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة والكُوسى والكِيسى جماعة الكَيِّسَة عن كراع قال ابن سيده وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس وقال مَرَّةً لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى قال وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل الليث جمع الكَيِّس كَيَسَة ويقال هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ والكُوسِيَّات النساء خاصَّة وقوله فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما قالوا طُوبى من الطِّيب وفي اغتسال المرأَة مع الرجل إِذا كانت كَيِّسَة أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل وفي الحديث وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها والكُوسى الكَيْسُ عن السِّيرافي أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء ورجل مُكَيَّس كَيْسٌ قال رافع بن هُرَيْمٍ فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا ؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً وامرأَة مكْياسٌ تَلِدَ الأَكْياسَ وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ والتَّكَيُّسُ التظرُّف وتَكَيَّسَ الرجل أَظهر الكَيْسَ والكِيسى نعت المرأَة الكَيِّسَة وهو تأْنيث الأَكْيَسِ وكذلك الكوسى وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً وفي الحديث عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل وفي الحديث أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل أَبو العباس الكَيِّسُ العاقل والكَيْسُ خلاف الحمق والكَيس العقل يقال كاسَ يَكِيسُ كَيْساً وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ النَّسَّابة والكَيِّسُ اسم رجل وكذلك كَيْسان وكَيْسان أَيضاً اسمٌ للغَدْرِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن إِذا كنت في سَعْدٍ وأُمُّك منهمُ غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه وقال ابن الأَعرابي الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان وقال كراع هي طائية قال وكل هذا من الكَيْس والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف قال أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا ؟ المُكَيَّس المعروف بالكَيْس والكَيْس الجِماع وفي حديث النبي صلى اللَّه عليه وسلم فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً والكَيْسُ طلب الولد ابن بُزُرج أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس فهي مُكِيسَة ويقال كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه وفي حديث جابر أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال له أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس وهو يُكايسُه في البيع والكِيس من الأَوعية وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ قال إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة وفي الحديث هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس ورواه بعضهم بفتح الكاف أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته والكَيْسانِيَّة جُلود حمر ليست بقرظِيَّة والكَيْسانِيَّة صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان ويقال لما يكون فيه الولد المَشِيمَة والكِيسُ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة
الرائد
* كيس تكييسا. 1-ه: جعله كيسا. 2-الشيء: جعله في كيس.س
الرائد
* كيس. ج أكياس وكيسى، م كيسة ج كياس. 1-ظريف. 2-فطن. 3-حسن الفهم والأدب. 4-حسن العمل.
الرائد
* كيس. 1-مص. كاس. 2-عقل. 3-ظرف. 4-فطنة. 5-جود. 6-حسن التأني في الأمور. 7-جماعة.
الرائد
* كيس. وعاء يخاط من القماش أو يعمل من الورق، فتجعل فيه الحبوب أو الدراهم أو غيرها، ج أكياس وكيسة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: