وصف و معنى و تعريف كلمة اللات:


اللات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح اللات في معاجم اللغة العربية:



اللات

جذر [لات]

  1. اللاَّت: (اسم)
    • اللاَّت: أحد الأصنام المشهورة في الجاهليّة أصله اللاتُّ فخُفِّف
  2. الّلات: (اسم)
    • صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة
  3. أَلَل : (اسم)
    • الأَلَلُ : صَفحة السِّكِّين وكلّ عريض
  4. أَلَل : (اسم)
    • أَلَل : مصدر أَلَّ


  5. لاتِ : (اسم)
    • لاتِ : جمع الَّتِي
  6. لات : (اسم)
    • أداة نفي تفيد المبالغة في النفي، وهي من الحروف المشبَّهة بليس، وتعمل عملها، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها
  7. لاتِ : (اسم)
    • لاتِ : جمع لَّتِ
  8. لاتّ : (اسم)
    • لاتّ : فاعل من لَتَّ
  9. لاَتَ : (فعل)
    • لاَتَ بَلُوتُ لَوْتاً
    • لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
    • لاَتَ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ
    • لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
  10. لاتَ : (فعل)


    • لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت
    • لات فلانًا حقَّه :نقصه إيّاه
    • لاته عن الأمر: حبسه عنه وصرفه
  11. الَّتي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مُبْهَم معرفة للمفردة المؤنَّثة ولا يتمُّ إلاّ بالصِّلة، مذكره
    • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
    • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  12. إِلَتي: (اسم)
    • لَتِي، الَّتِي
    • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  13. مُلْتَوي: (اسم)
    • مُلْتَوي : فاعل من إِلتَوَى
  14. اللَّواتي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول، مبهم، معرفة، للجمع المؤنَّث لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي واللاتي عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل
  15. إِلتي: (اسم)
    • الَّتِي، واللَّتَيَّا الَّتِي ، وقع فلان في اللَّتَيَّا والَّتِي: في الداهية الكبيرة والصغيرة
  16. لَّاتي: (اسم)


    • لَّاتي :جمع الَّتِي
  17. اللاتي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي، واللواتي
  18. لَّاتي: (اسم)
    • لَّاتي : جمع الَّتِي
  19. الّلائي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة ويقال أيضًا
    • اللاتي، واللَّوَاتي
  20. اللّتانِ: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة، للمثنّى المؤنَّث في حالة الرّفع، لا يتم إلاّ بالصلة هاتان هما السيِّدتان اللّتان أعتزّ بهما
  21. لاتي: (اسم)
    • لاتي : جمع لَّتِ
  22. بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي:


    • بعد الخصام والجدل.
  23. قَدَّمَ حُجَجاً بِكُلِّ الْمُسْتَنَدَاتِ الَّتِي فِي حَوْزَتِهِ:
    • بِكُلِّ الوَثَائِقِ الَّتِي يُعْتَمَدُ عَلَيْهَا فِي ذَلِكَ.
  24. القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير:
    • تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّر.
  25. أَحَاطَ بكُلِّ الدُّرُوسِ التِي تَعَلَّمَهَا:
    • تَمَكَّن مِنْهَا. يُحِيطُ بكُلِّ المسَائِلِ الرِّيَاضِيَّةِ.
,
  1. اللاّت
    • أحد الأصنام المشهورة في الجاهليّة أصله اللاتُّ فخُفِّف :- {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى}.

    المعجم: عربي عامة

  2. اللاَّتُّ

    • اللاَّتُّ، واللاَّتُ : صَنمٌ كان في الجاهلية لثقيف بالطائف أَو لقريش بنخلةَ.
      وقرئ النجم آية 19أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَّ والعُزَّى) ) .
      (وانظر مادة: لوت) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الّلات
    • الّلات :-
      صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة :- {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اللاتّ
    • اللاتّ :-
      (انظر: ا ل ل ا ت - الّلات).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اللاَّتُ
    • اللاَّتُ : صَنَمٌ كان في الطائف، وكانت تعبده ثقيف في الجاهلية.
      (وانظر مادة: لتت) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللاّت و العزّى
    • أصنام كانوا يعبدونها في الجاهليّة
      سورة :النجم، آية رقم :19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. لات
    • "أَبو زيد في قوله: لاتَ حِينَ مَناصٍ، قال: التاء فيها صِلةٌ والعرب تَصِلُ هذه التاء في كلامها وتَنْزِعُها؛

      وأَنشد: طَلَبُوا صُلْحَنا ولات أَوانٍ،فأَجَبْنا أَنْ لَيسَ حِينَ بَقاء؟

      ‏قال: والأَصل فيها لا، والمعنى فيها لَيْسَ، والعرب تقول ما أَسْتَطِيعُ وما أَسْطِيعُ، ويقولون ثُمَّتَ في موضع ثُمَّ، ورُبَّتَ في موضع رُبَّ، ويا وَيْلَتنا ويا وَيْلَنا.
      وذكر أَبو الهيثم عن نَصْرٍ الرازي أَن؟

      ‏قال في قولهم لاتَ هَنّا أي ليسَ حين ذلكَ، وإنما هُو لا هَنَّا، فأَنَّثَ لا فقيل لاةَ ثم أُضيفَ فتحوَّلت الهاء تاء، كما أَنَّثوا رُبَّ رُبَّةَ وثُمَّ ثُمَّتَ، قال: وهذا قول الكسائي.
      وقال الفراء: معنى ولاتَ حِينَ مَناصٍ أَي ليس بِحِينِ فِرارٍ، وتَنْصِبُ بها لأَنها في معنى ليس؛

      وأَنشد: ‏تَذَكَّر حُبَّ لَيْلى لاتَ حِين؟

      ‏قال: ومن العرب من يَخْفِض بلاتَ؛

      وأَنشد: طَلَبُوا صُلْحَنا ولاتَ أَوان؟

      ‏قال شمر: أَجمع علماء النحويين من الكوفيين والبصريين أَن أَصل هذه التاء التي في لاتَ هاء، وُصِلَت بلا فقالوا لاةَ لغير معنى حادث، كما زادوا في ثُم وثُمةَ،لَزِمت، فلما،صَلُوها جعلوها تاء.
      إما لا: في حديث بَيْعِ الثَّمَرِ: إما لا فلا تَبايَعُوا حتى يَبدُوَ صلاح الثَّمَرِ؛ قال ابن الأثير: هذه كلمة تَرد في المُحاوَرات كثيراً،وقد جاءت في غير موضع من الحديث، وأَصلها إن وما ولا، فأدُغمت النون في الميم وما زائدة في اللفظ لا حُكم لها.
      قال الجوهري: قولهم إِمَّا لا فافْعَلْ كذا بالإمالة، قال: أَصله إنْ لا وما صِلةٌ، قال: معناه إلاَّ يَكُنْ ذلك الأَمر فافعل كذا، قال: وقد أَمالت العرب لا إمالةً خَفِيفةً، والعوام يُشْبِعون إِمالَتها فتصير أَلفها ياء، وهو خطأٌ، ومعناها إن لمْ تَفْعَلْ هذا فليَكُنْ هذا، قال الليث: قولهم إمَّا لا فافعل كذا إنما هي على معنى إِنْ لا تَفْعَلْ ذلك فافْعَلْ ذا، ولكنهم لَمَّا جمعوا هؤلاء الأَحْرفَ فَصِرْن في مَجْرى اللفظ مُثقلة فصار لا في آخرها كأَنه عَجُز كلمة فيها ضمير ما ذكرت لك في كلام طَلَبْتَ فيه شيئاً فرُدَّ عليك أَمْرُكَ فقلت إَمَّا لا فافْعَلْ ذا، قال: وتقولُ الْقَ زيداً وإلاَّ فلا، معناه والا تَلْقَ زيداً فدَعْ؛

      وأَنشد: فطَلِّقْها فَلَسْتَ لها بكُفْءٍ،وإِلاَّ يَعْلُ مَفْرِقَكَ الحُسامُ فأَضمر فيه وإِلاَّ تُطلَّقْها يَعْلُ، وغير البيانِ أَحسن.
      وروى أَبو الزبير عن جابر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، رأَى جملاً نادّاً فقال: ‏لِمَنْ هذا الجملُ؟ فإِذا فِتْيةٌ من الأَنْصارِ، قالوا اسْتَقَيْنا عليه عشرين سنة وبه سَخِيمةٌ فأَرَدْنا أَن نَنْحَره فانفَلَتَ منا، فقال: أَتَبِيعُونه؟، قالوا: لا بل هو لَكَ، فقال: إِما لا فأَحْسِنُوا إِليه حتى يَأْتيَ أَجَلُه؛ قال أَبو منصور: أَراد إلاَّ تَبِيعُوه فأَحْسِنوا إِليه، وما صِلةٌ، والمعنى إِنْ لا فوُكِّدَت بما، وإِنْ حرف جزاء ههنا، قال أَبو حاتم: العامة رُبَّما، قالوا في مَوْضِعِ افْعَلْ ذلك إما لا افْعَلْ ذلك‏.
      ‏ ارى (* كتب بهامش الأصل بازاء السطر: كذا.)، وهو فارسي مردود، والعامة تقول أَيضاً: أُمَّا لي فيَضُمُّون الأَلف وهو خطأٌ أَيضاً، قال: والصواب إِما لا غير مُمال لأَن الأَدوات لا تُمالُ.
      ويقال: خُذْ هذا إِما لا، والمعنى إِن لم تأْخُذْ ذلك فخُذْ هذا، وهو مِثلُ المَثَل، وقد تجيء ليس بمعنى لا ولا بمعنى ليس؛ ومن ذلك قول لبيد: إِنما يُجْزى الفَتى ليس الجَمَلْ أَراد لا الجمل.
      وسئل سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن العَزْلِ عن النساء فقال: لا عليكم أَن لا تَفْعَلُوا فإِنما هو القَدَرُ، معناه ليس عليكم أَن لا تَفْعَلُوا يعني العَزْلَ، كأَنه أَراد ليسَ عليكم الإِمْساكُ عنه من جهة التحريم، وإِنما هو القَدَرُ إن قدَّرَ اللهُ أَن يكون وَلدٌ كان.
      ابن الأَعرابي: لاوَى فلان فلاناً إذا خالفَه.
      وقال الفراء: لاوَيْت أَي قُلت لا، وابن الأَعرابي: يقال لَوْلَيْت بهذا المعنى.
      ابن سيده: لَوْ حَرْفٌ يدل على امْتِناع الشيء لامْتِناع غيره، فإن سميت به الكلمة شدّدت؛

      قال: وقِدْماً أَهْلَكَتْ لَوٌّ كَثِيراً،وقَبْعلَ اليَوْمِ عالجَها قُدارُ وأَما الخليل فإِنه يَهمز هذا النحو إذا سُمي به كما يُهْمَزُ النَّؤُورُ.
      وقال الليث: حَرْفُ أُمْنِيَّةٍ كقولك لَوْ قَدِمَ زيد، لَوْ أَن لنا كَرَّةً، فهذا قد يُكْتَفى به عن الجواب، قال: وقد تكون لَوْ مَوْقُوفةً بين نفي وأُمْنِيَّة إِذا وُصِلت بلا؛ وقال المبرد: لَوْ تُوجِب الشيء من أَجْلِ وُقوع غيره، ولولا تَمْنَع الشيءَ من أَجْلِ وُقوع غيره.
      وقال الفراء فيما رَوى عنه سَلمة: تكون لَوْ ساكنة الواو إذا جعلتها أَداةً،فإِذا أَخرجتها إِلى الأَسماء شدّدت واوها وأَعربتها؛ ومنه قوله: عَلِقَتْ لَوٌّا تُكَرِّرُه،إنَّ لَوًّا ذاكَ أَعْيانا وقال الفراء: لولا إذا كانت مع الأَسماء فهي شَرْط، وإذا كانت مع الأَفعال فهي بمعنى هَلاّ، لَوْمٌ على ما مضَى وتَحْضِيضٌ لما يأْتي، قال: ولو تكون جَحداً وتَمَنِّياً وشَرْطاً، وإِذا كانت شرطاً كانت تخويفاً وتَشْوِيقاً وتمْثيلاً وشَرْطاً لا يتم.
      قال الزجاج: لو يَمْتَنِعُ بها الشيء لامْتِناع غيره، تقول: لو جاءني زيد لجئته، المعنى بأَنَّ مَجِيئِي امْتَنَع لامْتِناع مَجيء زيد.
      وروى ثعلب عن الفراء، قال: لاوَيْتُ أَي قلت لَوْلا، قال: وابن الأَعرابي، قال لَولَيتُ، قال أَبو منصور: وهو أَقيس.
      وقال الفرَّاء في قوله تعالى: فلولا كانَ من القُرون من قَبْلِكم أُولُو بقية يَنْهَوْن؛ يقول لم يكن منكم أَحد كذلك إِلا قليلاً فإن هؤلاء كانوا يَنْهَوْنَ فَنَجَوْا، وهو اسِّتثناء على الانقطاع مما قبله كما، قال عز وجل: إِلاَّ قَومَ يُونُس؛ ولو كان رفعاً كان صواباً.
      وروى المنذري عن ثعل؟

      ‏قال: لَوْلا ولَوْما إِذا وَلِيَتِ الأَسماء كانت جزاء وأُجِيبَتْ، وإذا وَلِيت الأفعال كانت استفهاماً.
      ولَوْلاكَ ولَوْلايَ بمعنى لَوْلا أَنتَ ولولا أَنا اسْتُعْمِلَتْ؛

      وأَنشد الفراء: أَيَطْمَعُ فِينا مَنْ أَراقَ دِماءَنا،ولَوْلاهُ لَمْ يَعْرِضْ لأَحْسابِنا حَسَن؟

      ‏قال: والاستفهام مثل قوله: لَوْما تَأْتِينا بالملائكة، وقوله: لَوْلا أَخَّرْتَني إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ؛ المعنى هلاّ أَخَّرْتَني إِلى أَجل قريب، وقد استَعْلَمَتِ العرب لَوْلا في الخبر؛ قال الله تعالى: لَوْلا أَنتم لَكُنَّا مُؤْمِنين؛

      وأَنشد: لَوْما هَوَى عِرْسٍ كُمَيْتٍ لَمْ أُبَل؟

      ‏قال ابن كَيْسانَ: المَكْنِيُّ بَعْدَ لَوْلا له وجهان: إن شئت جئت بِمَكْني المرفوع فقلت لَوْلا هُو ولولاهُمْ ولولا هِيَ ولولا أَنْتَ، وإن شئت وَصَلْتَ المَكْنيَّ بها فكان كَمَكْنِيَّ الخَفْضِ، والبصريون يقولون هو خفض، والفراء يقول: وإن كان في لفظ الخفض فهو في مَوْضِع رَفْع، قال: وهو أَقْيَسُ القولين، تقول: لَوْلاكَ ما قُمْتُ ولَولايَ ولولاهُ ولولاهُم ولولاها، والأَجود لولا أَنتَ كما، قال عز وجل: لَوْلا أَنتُم لَكُنَّا مُؤْمِنين؛

      وقال: ومَنْزِلةٍ لَوْلايَ طِحْتَ كما هَوَى،بأَجْرامِه مِنْ قُلَّةِ النِّيقِ، مُنْهَوي وقال رؤبة: وهْيَ تَرَي لَوْلا تَرضي التَّحْرِيما يصف العانة يقول: هي تَرَي رَوْضاً لولا أَنْها تَرَى مَنْ يُحَرِّمُها ذلك؛ وقال في موضع آخر: ورامِياً مُبتَرِكاً مَزْكُوما في القَبْرِ لَوْلا يَفْهَمُ التَّفْهِيم؟

      ‏قال: معناه هو في القبر لولا يَفْهم، يقول: هو كالمَقْبُورِ إِلا أَنه يَفْهَمُ كأَنه، قال لولا أَنه يَفْهَمُ التَّفْهيم، قال الجوهري: لو حرف تمنٍّ وهو لامْتِناعِ الثاني مِن أَجْل امْتِناعِ الأَوَّل، تقول لَوْ جِئْتَني لأَكْرَمْتُكَ، وهو خلاف إن التي للجزاء لأَنها تُوقعُ الثاني من أَجْل وُقُوعِ الأَوَّل، قال: وأَما لَوْلا فمركبة من معنى إِنْ ولَوْ،وذلك أَنَّ لولا تمنع الثاني من أَجل وجود الأَوَّل؛ قال ابن بري: ظاهر كلام الجوهري يقضي بأَن لولا مركبة من أَن المفتوحة (*قوله «من أن المفتوحة» كذا بالأصل، ولعل الصواب من إن المكسورة.) ولو، لأَن لو للامتناع وان للوجود، فجعل لولا حرف امتناع لوجود.
      قال الجوهري: تقول لولا زيد لهلكنا أي امتنع وقوع الهلاك من أَجل وجود زيد هناك؛ قال: وقد تكون بمعنى هَلاَّ كقول جرير: تَعُّدُونَ عَقْرَ النِّيبِ أَفْضَلَ مَجْدِكُم بَنِي ضَوْطَرَى، لَوْلا الكَمِيَّ المُقَنَّعَا وإن جعلت لو اسماً شددته فقلت: قد أَكثرت من اللَّوَّ،لأَن حروف المَعاني والأَسماءَ الناقصةَ إذا صُيِّرَتْ أَسْماء تامة بإدخال الأَلف واللام عليها أَو بِإِعْرابِها شُدِّدَ ما هو منها على حرفين، لأَنه يزاد في آخره حرف من جنسه فَتُدغمُ وتُصْرَِفُ، إلا الأَلف فإِنك تَزيد عليها مثلها فتمدُّها لأَنها تَنْقَلِبُ عند التحريك لاجتماع الساكنين همزةً فتقول في لا كتبت لاءً حَسَنةً؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: لَيْتَ شِعْرِي وأَيْنَ مِنِّيَ لَيْت؟ * إِنَّ لَيْتاً وإِنَّ لَوًّا عَناء وقال ابن سيده: حكى ابن جني عن الفارسي سأَلتك حاجة فَلأْيَلْتَ لِي أَي قُلْتَ لِي لا، اشْتَقُّوا من الحرف فعلاً، وكذلك أَيضاً اشْتَقَّوا منه المَصْدَر وهو اسم فقالوا الَّلأْلأَة، وحكي أَيضاً عن قطرب أَن بعضه؟

      ‏قال: لا أَفْعلُ، فأَمالَ لا، قال: وإنما أَمالَها لمَّا كانت جواباً قائمة بنفسها وقَوِيَتْ بذلك فلَحِقَتْ باللَّوَّة بالأَسماء والأفعال فأُمِيلَت كما أُميلا، فهذا وجه إمالتها.
      وحكى أَبو بكر في لا وما من بين أَخواتهما: لَوْيْتُ لاء حَسَنةً، بالمدّ، ومَوَّيْتُ ماء حَسَنةً، بالمدّ،لمكان الفتحة من لا وما؛ قال ابن جني: القول في ذلك أَنهم لَمَّا أَرادوا اشْتِقاق فَعَّلْتُ مِن لا وما لم يمكن ذلك فيهما وهما على حرفين،فزادوا على الأَلف أَلفاً أُخرى ثم هَمَزُوا الثانيةَ كما تقدَّم فصارت لاء وماء، فَجَرَتْ بعد ذلك مجرى باء وحاء بعد المدّ، وعلى هذا، قالوا في النسب إِلى ما لَمَّا احْتاجُوا إلى تكميلها اسماً مُحْتَمِلاً للإعراب: قد عَرَفْت مائِيَّةَ الشيء، فالهمزةُ الآن إنما هي بدلٌ من أَلفٍ لَحِقَت أَلِفَ ما، وقَضَوْا بأَنَّ أَلف ما ولا مُبْدلةٌ من واو كما ذكرناه من قول ابي علي ومَذْهَبِه في باب الراء، وأَنَّ الرَّاء منها ياء حملاً على طوَيْت ورَوَيْت، قال: وقول أبي بكر لمكان الفتحة فيهما أَي لأَنك لا تُمِيلُ ما ولا فتقول ما ولا مُمالَتَيْنِ، فذهب إلى أَنَّ الأَلف فيهما من واو كما قَدَّمْناه من قول أَبي علي ومذهبه.
      وتكون زائدة كقوله تعالى: لئَلاَّ يَعْلَم أَهلُ الكتابِ.
      وقالوا: نابَلْ، يُريدون لا بَلْ، وهذا على البَدَل.
      ولولا: كَلمة مُرَكَّبةٌ من لو ولا،ومعناها امْتناعُ الشيء لوجود غيره كقولك لَوْلا زيد لَفَعَلْتُ، وسأَلتك حاجة فَلَوْلَيْتَ لي أي قُلْتَ لَوْلا كذا؛ كأَنه أَراد لَوْلَوْتُ فقلب الواو الأَخيرة ياء للمُجاورة،واشتقوا أَيضاً من الحرف مَصْدراً كما اشتقوا منه فِعْلاً فقالوا اللَّوْلاة؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرنا ههنا لايَيْت ولَوْلَيْتُ لأَن هاتين الكلمتين المُغَيَّرَتَيْنِ بالتركيب إِنما مادَّتهما لا ولَوْ، ولَوْلا أَن القِياسَ شيء بَرِيءٌ من التُّهَمة لقلت إنهما غير عربيتين؛ فأَما قول الشاعر: لَلَوْلا حُصَيْنٌ عَيْبَهُ أَن أَسُوءَه،وأَنَّ بَني سَعدٌ صَديقٌ ووَالِدُ (*قوله «عيبه» كذا في الأصل.) فإِنه أَكد الحرف باللام.
      وقوله في الحديث: إِيَّاكَ واللَّوَّ فإِنَّ اللَّوَّ مِن الشَّيطانِ؛ يريد قول المُتَنَدِّم على الفائت: لو كان كذا لَقلتُ ولَفَعَلْتُ، وكذلك قول المُتَمَنِّي لأَنَّ ذلك مِن الاعْتراض على الأَقدار، والأَصلُ فيه لَوْ ساكِنة الواو، وهي حرف من حروف المَعاني يَمتنع بها الشيء، لامْتناع غيره، فإِذا سُمِّي بها زِيدَ فيها واو أُخرى،ثم أُدغمت وشُدِّدت حَملاً على نظائرها من حروف المعاني، والله أَعلم:"

    المعجم: لسان العرب

  8. الَّتِي
    • ـ الَّتِي واللاَّتِي واللَّتِ واللَّتْ: تَأنيثُ الذي على غيرِ صيغَتِهِ، ج: اللاَّتِي واللاَّتِ واللَّواتِي واللَّواتِ واللائي واللاَّءِ واللَّوَى واللاَّآتِ، وتَثْنِيَتُها: اللَّتانِ واللَّتانِّ واللَّتَا، وتَصْغيرُها: اللَّتَيَّا واللُّتيَا.
      ـ من أسماء الداهِيَةِ: اللَّتَيَّا والَّتي.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. لتي
    • ل ت ي: التَّي اسم مبهم للمؤنث وهو معرفة ولا يجوز نزع الألف واللام منه للتنكير ولا يتم إلا بصلة وفيه ثلاث لغات التي و اللّتِ بكسر التاء و اللَّتْ بسكونها وفي تثنيته لغتان اللَّتَانِ و اللَّتَانِّ بتشديد النون و اللَّتَا نحذفها وفي الجمع خمس لغات اللَّتِي و اللَّتِ بكسر التاء و اللَّوَا بإسقاط التاء وتصغير التي اللَّتَيَّا بالفتح والتشديد ويقال وقع فلان في اللَّتَيَّا و الَّتي وهما اسمان من أسماء الداهية

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ
    • الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ : اسم موصول مبهم معرفة، تأْنيث الذي على غير صيغته. والجمع : اللاّتي، واللاّتِ، واللَّواتي، واللّواتِ، واللاّئي.
      وتثنية التي: اللّتان، واللّتانِّ، واللّتا.
      وتصغيرها: اللَّتَيَّا واللُّتَيّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَتِي
    • مُؤَنَّثُ الَّذِي. جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي. التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ.

    المعجم: الغني

  12. الَّتي
    • الَّتي :-
      اسم موصول مُبْهَم معرفة للمفردة المؤنَّثة ولا يتمُّ إلاّ بالصِّلة، مذكره: الّذي ومثنَّاه: اللّتان واللَّتين وجمعه: اللاّتي واللَّواتي واللاّئي :-هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها، - وداوني بالتي كانت هي الداء:-
      • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الَّتِي
    • الَّتِي، واللَّتَيَّا الَّتِي يقال: وقع فلان في اللَّتَيَّا والَّتِي: في الداهية الكبيرة والصغيرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اللاتي
    • اللاتي :-
      اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا: اللائي، واللواتي :- {وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. اللَّواتي
    • اللَّواتي :-
      اسم موصول، مبهم، معرفة، للجمع المؤنَّث لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا: اللائي واللاتي :-عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِلتي
    • التي
      1-مؤنث الذي، جمع : اللاتي واللواتي واللات واللوات واللوا واللائي واللاء، مثنى اللتان واللتان، واللتا (رفعا)

    المعجم: الرائد

  17. اللاَّئِي
    • اللاَّئِي : من الأَسماء الموصولة بمعنى اللَّواتي.
      وفي التنزيل العزيز:الطلاق آية 4 وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ المَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الّلائي
    • الّلائي :-
      اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة ويقال أيضًا: اللاتي، واللَّوَاتي :- {وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. اللّتانِ
    • اللّتانِ :-
      اسم موصول مبهم معرفة، للمثنّى المؤنَّث في حالة الرّفع، لا يتم إلاّ بالصلة :-هاتان هما السيِّدتان اللّتان أعتزّ بهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الَّلأّءُ
    • الَّلأّءُ : بائع اللؤلؤ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ‏النار التي تحشر الناس‏
    • ‏النار التي تجمع الناس إلى أرض الحشر‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. الأصول التي يشتريها مقترض بعد إصداره السند
    • يقضي أحد شروط السندات و ، وتعني بالانجليزية: after accrual property

    المعجم: مالية

  23. الحواجز التي تحول دون دخول شركة أو بضاعة إلى السوق
    • من هذه الحواجز الجمركية ارتفاع الرسوم الجمركية وهو ما ، وتعني بالانجليزية: barrier to entry

    المعجم: مالية

  24. المزايا التي تقدّمها شركة إلى موظّفيها فضلاً عن الرواتب
    • مثل العلاج المجّاني وبدل السكن وبدل مواصلات وبرنامج تقاعد العاملين ، وتعني بالانجليزية: company benefits

    المعجم: مالية

  25. ‏الرؤى التي من الشيطان‏
    • ‏الرؤى جمع رؤيا وهي ما يراه الإنسان في منامه‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى اللات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لاَتَ** - [ل و ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** لُتْتُ**،** أَلُوتُ**،** لُتْ**، مص. لَوْتٌ. 1. "لاَتَ الرَّجُلُ" : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ. 2. "لاَتَ الْخَبَرَ" :كَتَمَهُ. 3. "لاَتَ صَاحِبَهُ" : نَقَصَهُ حَقَّهُ.
معجم الغني
**لاَتٌ** - : صَنَمٌ مِنْ أَصْنَامِ العَرَبِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يَعْبُدُونَهُ.**![النجم آية 19]أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالعُزَّى**! (قرآن).
معجم الغني
**لاَتَ** - [ل ي ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لِتْتُ**،** أَلِيتُ**،** لِتْ**، مص. لَيْتٌ. 1. "لاَتَ ابْنَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا" : صَرَفَهُ وَحَبَسَهُ عَنْهُ. 2. "لاَتَ صَاحِبَهُ حَقَّهُ" : نَقَصَهُ إِيَّاهُ.**![الحجرات آية 14]لاَ يَلِتُكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً**! (قرآن). 3. "لاَتَ أَهْلَهُ" : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ.
معجم الغني
**لاَتَ** - : أَدَاةُ نَفْيٍ مِنْ أَخَوَاتِ "لَيْسَ" وَالكَلِمَةُ مُؤَلَّفَةٌ مِنْ "لاَ" وَ"التَّاءِ" الزَّائِدَةِ، وَلاَ تَعْمَلُ إِلاَّ فِي أَسْمَاءِ الزَّمَانِ كَالحِينِ وَالسَّاعَةِ : "لاَتَ سَاعَةَ مَنْدَمٍ"، وَيُحْذَفُ اسْمُهَا وَأَنْ يَكُونَ هَذَا الاسْمُ وَخَبَرُهَا بِلَفْظٍ وَاحِدٍ، وَهَكَذَا يَكُونُ التَّقْدِيرُ فِي الْمِثَالِ الْمَذْكُورِ : "وَلاَتَ السَّاعَةُ سَاعَةَ مَنْدَمٍ" : أَيْ لَيْسَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اللاتّ [مفرد]: (انظر: ا ل ل ا ت - الّلات). II الّلات [مفرد]: صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة "{أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لات1 [ كلمة وظيفية ] : 1 - أداة نفي تفيد المبالغة في النفي ، وهي من الحروف المشبهة بليس ، وتعمل عملها ، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها { ولات حين مناص } [ ق ] : التقدير : ولات حين مناص كائنا لهم - { ولات حين مناص } : التقدير : ليس الحين حين مناص . 2 - حرف نفي غير عامل إذا وقع بعده غير زمان *يبغي جوارك حين لات مجير* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لات2 [ مفرد ] • اللات : أحد الأصنام المشهورة في الجاهلية أصله اللات فخفف { أفرأيتم اللات والعزى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اللات [ مفرد ] : ( انظر : ا ل ل ا ت - اللات ) .
المعجم الوسيط
أداة نفي. وهي عند جمهور النحاة كلمتان: لا النافية والتاء لتأنيث اللفظ، تعمل عمل ( ليس )، وفي الأزمان غالباً، ولا يُذْكر بعدها إلا أحد المعمولين. والغالب أن يكون المحذوف اسمها، نحو: {ولات حين مناص}، وقوله: ندم البغاة ولات ساعة مندم والبغي مرتع مبتغيه وخيم. أي: لات الساعة ساعة مندم.
المعجم الوسيط
ـُ لَوْتاً: أخبر بغير ما يُسأَل عنه. و ـ فلاناً نقصه حقَّه.( اللاَّتُ ) صنمٌ كان في الطائف، وكانت تعبده ثقيف في الجاهلية.( لاتَ ) كلمة معناها ( ليس )، تقع على لفظ الحين خاصّة عند سيبويه، فتنصبه. وهي تعمل عمل ليس، ولكن لا يُذكر بعدها إلاَّ أحد المعمولين. والغالب أن يكون المحذوف هو المرفوع نحو: {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ}: والتقدير: ولات الحينُ حينَ مناص.
لسان العرب
أَبو زيد في قوله لاتَ حِينَ مَناصٍ قال التاء فيها صِلةٌ والعرب تَصِلُ هذه التاء في كلامها وتَنْزِعُها وأَنشد طَلَبُوا صُلْحَنا ولات أَوانٍ فأَجَبْنا أَنْ لَيسَ حِينَ بَقاءِ قال والأَصل فيها لا والمعنى فيها لَيْسَ والعرب تقول ما أَسْتَطِيعُ وما أَسْطِيعُ ويقولون ثُمَّتَ في موضع ثُمَّ ورُبَّتَ في موضع رُبَّ ويا وَيْلَتنا ويا وَيْلَنا وذكر أَبو الهيثم عن نَصْرٍ الرازي أَنه قال في قولهم لاتَ هَنّا أي ليسَ حين ذلكَ وإنما هُو لا هَنَّا فأَنَّثَ لا فقيل لاةَ ثم أُضيفَ فتحوَّلت الهاء تاء كما أَنَّثوا رُبَّ رُبَّةَ وثُمَّ ثُمَّتَ قال وهذا قول الكسائي وقال الفراء معنى ولاتَ حِينَ مَناصٍ أَي ليس بِحِينِ فِرارٍ وتَنْصِبُ بها لأَنها في معنى ليس وأَنشد تَذَكَّر حُبَّ لَيْلى لاتَ حِينا قال ومن العرب من يَخْفِض بلاتَ وأَنشد طَلَبُوا صُلْحَنا ولاتَ أَوانٍ قال شمر أَجمع علماء النحويين من الكوفيين والبصريين أَن أَصل هذه التاء التي في لاتَ هاء وُصِلَت بلا فقالوا لاةَ لغير معنى حادث كما زادوا في ثُم وثُمةَ لَزِمت فلما صَلُوها جعلوها تاء
الرائد
* لات يلوت: لوتا. (لوت) 1-أخبر بغير ما يسأل عنه. 2-الخبر: كتمه. 3-الخبر: حبسه عن وجهه. 4-ه: نقصه حقه.
الرائد
* لات يليت: ليتا. (ليت) 1-ه عن الأمر: صرفه وحبسه عنه. 2-ه حقه: نقصه إياه.
الرائد
* لات (الـ). صنم للعرب الوثنيين في الجاهلية.
الرائد
* لات. أداة نفي من أخوات «ليس» تعمل عملها، فترفع الاسم وتنصب الخبر، نحو: «لات ساعة مندم»، أي «لات الساعة ساعة مندم». ويكون اسمها أو خبرها محذوفا. واسمها هو الذي يحذف في الغالب.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: