وصف و معنى و تعريف كلمة اللاتيني:


اللاتيني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح اللاتيني في معاجم اللغة العربية:



اللاتيني

جذر [لتي]

  1. الّلات : (اسم)
    • صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة
  2. اللاتي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي، واللواتي
  3. لاَتَ : (فعل)
    • لاَتَ بَلُوتُ لَوْتاً
    • لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
    • لاَتَ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ
    • لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
  4. لات : (اسم)
    • أداة نفي تفيد المبالغة في النفي، وهي من الحروف المشبَّهة بليس، وتعمل عملها، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها


  5. لاتَ : (فعل)
    • لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت
    • لات فلانًا حقَّه :نقصه إيّاه
    • لاته عن الأمر: حبسه عنه وصرفه
  6. لاتِ : (اسم)
    • لاتِ : جمع الَّتِي
  7. لاتِ : (اسم)
    • لاتِ : جمع لَّتِ
  8. لاتّ : (اسم)
    • لاتّ : فاعل من لَتَّ
  9. لاتينيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى لاتينيوم، بلاد في إيطاليا
    • اللُّغَةُ اللاَّتِينِيَّةُ : لُغَةٌ أُورُوبِّيَّةٌ قَدِيمَةٌ، مِنْهَا اسْتَمَدَّتِ اللُّغَةُ الأُورُوبِيَّةُ حَيَاتَهَا
    • الحروف اللاّتينيّة: الحروف التي تستعملها بعض اللُّغات الأوربيّة كالفرنسيّة والإنجليزيّة
,


  1. اللاَّتينيُّ
    • اللاَّتينيُّ اللاَّتينيُّ في الأصل: المنسوب إِلى (لاتيوم) وهو سهل (في إِيطاليا) .
      يقال: لسانٌ لاتينيٌ، ولغةٌ لاتينية، أَي اللغة الإِيطالية لروما القديمة، باعتبارها اللغةَ النموذجيةَ لمعظم مناطق الإِمبراطورية الرومانية.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الَّتِي
    • ـ الَّتِي واللاَّتِي واللَّتِ واللَّتْ : تَأنيثُ الذي على غيرِ صيغَتِهِ ، ج : اللاَّتِي واللاَّتِ واللَّواتِي واللَّواتِ واللائي واللاَّءِ واللَّوَى واللاَّآتِ ، وتَثْنِيَتُها : اللَّتانِ واللَّتانِّ واللَّتَا ، وتَصْغيرُها : اللَّتَيَّا واللُّتيَا .
      ـ من أسماء الداهِيَةِ : اللَّتَيَّا والَّتي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللاّت و العزّى
    • أصنام كانوا يعبدونها في الجاهليّة
      سورة : النجم ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. اللاّتاريخانيّة

    • عدم المطابقة لواقع التاريخ :- لاتاريخانيّة التوراة .

    المعجم: عربي عامة

  4. اللاّتجانس
    • عدم التوافق في الميول والآراء والأفكار والأذواق :- يحاول البعض تقليل نسبة اللاتجانس بين الشرق والغرب .

    المعجم: عربي عامة

  5. اللاَّتِحُ
    • اللاَّتِحُ اللاَّتِحُ رجلٌ لاتِحٌ : عاقلٌ داهية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللاتي
    • اللاتي :-
      اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث ، لا يتمّ إلاّ بالصلة ، ويقال أيضًا : اللائي ، واللواتي :- { وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. العزّى
    • صَنَمٌ كان لكنانة وقريش ، أو هي شجرة من السَّمُر كانت لبني غطفان بَنَوا عليها بيتًا وجعلوا يعبدونها ، فبعث إليها رسولُ الله صلّى الله عليه وسلَّم خالدَ بن الوليد فهدمَ البيتَ وأحرق السَّمُرة :- { أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى }.

    المعجم: عربي عامة

  8. العُزَّى
    • العُزَّى : صَنمٌ كان لبني كِنانة وقريش ، أَو شجرةٌ من السَّمُر كانت لغَطَفَانَ بنَوْا عليها بيتاً وجعلوا يعبُدونها ، فبعث إِليها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم خالدَ بنَ الوليد فهدم البيتَ وأَحرق السَّمُرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الّلات
    • الّلات :-
      صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة :- { أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. اللاتّ
    • اللاتّ :-
      ( انظر : ا ل ل ا ت - الّلات ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. اللاّت
    • أحد الأصنام المشهورة في الجاهليّة أصله اللاتُّ فخُفِّف :- { أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى }.

    المعجم: عربي عامة

  12. اللاَّتُ
    • اللاَّتُ : صَنَمٌ كان في الطائف ، وكانت تعبده ثقيف في الجاهلية .
      ( وانظر مادة : لتت ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اللاَّتُّ

    • اللاَّتُّ ، واللاَّتُ : صَنمٌ كان في الجاهلية لثقيف بالطائف أَو لقريش بنخلةَ .
      وقرئ النجم آية 19 أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَّ والعُزَّى ) ) .
      ( وانظر مادة : لوت ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لوج
    • " لاجَ الشيءَ لَوْجاً : أَداره في فِيهِ .
      واللَّوْجاءُ : الحاجةُ ؛ عن ابن جني ؛ يقال : ما في صدره حَوْجاءُ ولا لوجاءُ إِلاَّ قَضَيْتُها .
      اللحياني : ما لي فيه حَوْجاءُ ولا لَوْجاءُ ، ولا حُوَيجاءُ ولا لُوَيجاءُ ، كلاهما بالمَدِّ ، أَي ما لي فيه حاجةٌ . غيره : ما لي عليه حِوَجٌ ولا لِوَجٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. لثم
    • " اللِّثامُ : رَدُّ المرأَة قِناعَها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه ، وقد لَثَمَتْ تَلْثِمُ (* قوله « وقد لثمت تلثم » هكذا ضبط في الصحاح والمحكم أيضاً ، ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب قتل ، وفي المصباح : ولثمت المرأة من باب تعب لثماً مثل فلس .
      وتلثمت والتثمت شدت اللثام .)، وقيل : اللِّثامُ على الأَنف واللِّفامُ على الأَرْنبة .
      أَبو زيد ، قال : تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم ، وغيرهم يقول تَلَفَّمَت ؛ قال الفراء : إِذا كان على الفم فهو اللِّثام ، وإِذا كان على الأَنف فهو اللِّفام .
      ويقال من اللِّثام : لثَمْت أَلْثِمُ ، فإِذا أَراد التقبيل قلت : لثِمْتُ أَلْثَم ؛ قال الشاعر : فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بِقُرونِها ، ولَثِمْتُ من شَفَتَيْهِ أَطْيَبَ مَلْثَم ولَثِمْتُ فاها ، بالكسر ، إِذا قبَّلتها ، وربما جاء بالفتح ؛ قال ابن كيسان : سمعت المبرد ينشد قول جَمِيل : فلَثَمْتُ فاها آخِذاً بقرونِها ، شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماءِ الحَشْرَج بالفتح ، ويروى البيت لعمر بن أَبي ربيعة ، أَبو زيد : تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم ، وغيرهم يقول تلفَّمت ، فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام ، وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام .
      قال الفراء : اللِّثام ما كان على الفم من النقاب ، واللِّفام ما كان على الأَرْنبة .
      وفي حديث مكحول : أَنه كَرِهَ التَّلَثُّم من الغبار في الغَزْوِ ، وهو شدُّ الفم باللثام ، وإِنما كرهه رغبة في زيادة الثواب بما يناله من الغبار في سبيل الله .
      والملثَم : الأَنف وما حوله وإِنها لحسنَةُ اللِّثْمةِ : من اللِّثام ؛ وقول الحَذْلميّ : وتَكْشِف النُّقْبةَ عن لِثامِها لم يفسر ثعلب اللِّثام ، قال : (* قوله « قال » أي ابن سيده ): وعندي أَنه جلدها ؛ وقول الأَخطل : آلَت إِلى النِّصف من كَلْفاء أَتْأَقَها عِلْجٌ ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ إِنما أَراد أَنه صيّر الجفنَ والغارَ لهذه الخابية كاللِّثام .
      ولَثِمَها ولَثَمَها يَلْثِمُها ويَلْثَمُها لَثْماً : قبّلها .
      الجوهري : واللُّثْم ، بالضم ، جمع لاثِمٍ .
      واللَّثْم : القُبْلة .
      يقال : لَثَمَت المرأَةُ ثَلْثِمُ لَثْماً والْتَثَمَت وتَلَثَّمَت إِذا شدَّت اللِّثامَ ، وهي حسنَة اللِّثْمة .
      وخُفٌّ مَلْثُوم ومُلَثَّم : جرحته الحجارة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَرْمِي الصُّوَى بمُجْمَراتٍ سُمْرِ مُلَعثَّماتٍ ، كمَرادِي الصَّخْرِ الجوهري : لَثَمَ البعير الحجارة بخُفِّه يَلْثِمُها إِذا كسرَها .
      وخفٌّ مِلْثَم : يَصُكّ الحجارة .
      ويقال أَيضاً : لَثَمت الحجارةُ خُفَّ البعير إِذا أَصابته وأَدْمته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اللاتيني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَتِي**،** الَّتِي** - مُؤَنَّثُ الَّذِي. ج: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي. التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
آلاتيّ [مفرد]: ج آلاتيّون وآلاتيّة: 1- اسم منسوب إلى آلات: على غير قياس. 2- عازف على آلة موسيقيّة "يعمل آلاتيًّا في الفرقة". 3- مؤلف الألحان للآلات الموسيقيّة "وضع الآلاتيُّ اللحنَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اللاتي [كلمة وظيفيَّة]: اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا: اللائي، واللواتي "{وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اللَّواتي [كلمة وظيفيَّة]: اسم موصول، مبهم، معرفة، للجمع المؤنَّث لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا: اللائي واللاتي "عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل".
المعجم الوسيط
في الأصل: المنسوب إلى ( لاتيوم ) وهو سهل في إيطاليا. يقال: لسان لاتيني، ولغة لاتينية، أي اللغة الإيطالية لروما القديمة باعتبارها اللغة النموذجية لمعظم مناطق الامبراطورية الرومانية.
مختار الصحاح
ل ت ي : التَّي اسم مبهم للمؤنث وهو معرفة ولا يجوز نزع الألف واللام منه للتنكير ولا يتم إلا بصلة وفيه ثلاث لغات التي و اللّتِ بكسر التاء و اللَّتْ بسكونها وفي تثنيته لغتان اللَّتَانِ و اللَّتَانِّ بتشديد النون و اللَّتَا نحذفها وفي الجمع خمس لغات اللَّتِي و اللَّتِ بكسر التاء و اللَّوَا بإسقاط التاء وتصغير التي اللَّتَيَّا بالفتح والتشديد ويقال وقع فلان في اللَّتَيَّا و الَّتي وهما اسمان من أسماء الداهية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: