وصف و معنى و تعريف كلمة اللاتينية:


اللاتينية: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح اللاتينية في معاجم اللغة العربية:



اللاتينية

جذر [تين]

  1. الحروف اللاّتينيّة:
    • الحروف التي تستعملها بعض اللُّغات الأوربيّة كالفرنسيّة والإنجليزيّة.
  2. اللُّغَةُ اللاَّتِينِيَّةُ:
    • لُغَةٌ أُورُوبِّيَّةٌ قَدِيمَةٌ، مِنْهَا اسْتَمَدَّتِ اللُّغَةُ الأُورُوبِيَّةُ حَيَاتَهَا.
  3. الّلات : (اسم)
    • صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة
  4. اللاتي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي، واللواتي


  5. لاَتَ : (فعل)
    • لاَتَ بَلُوتُ لَوْتاً
    • لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
    • لاَتَ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ
    • لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
  6. لات : (اسم)
    • أداة نفي تفيد المبالغة في النفي، وهي من الحروف المشبَّهة بليس، وتعمل عملها، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها
  7. لاتَ : (فعل)
    • لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت
    • لات فلانًا حقَّه :نقصه إيّاه
    • لاته عن الأمر: حبسه عنه وصرفه
  8. لاتِ : (اسم)
    • لاتِ : جمع الَّتِي
  9. لاتِ : (اسم)
    • لاتِ : جمع لَّتِ
  10. لاتّ : (اسم)


    • لاتّ : فاعل من لَتَّ
,
  1. الَّتِي
    • ـ الَّتِي واللاَّتِي واللَّتِ واللَّتْ : تَأنيثُ الذي على غيرِ صيغَتِهِ ، ج : اللاَّتِي واللاَّتِ واللَّواتِي واللَّواتِ واللائي واللاَّءِ واللَّوَى واللاَّآتِ ، وتَثْنِيَتُها : اللَّتانِ واللَّتانِّ واللَّتَا ، وتَصْغيرُها : اللَّتَيَّا واللُّتيَا .
      ـ من أسماء الداهِيَةِ : اللَّتَيَّا والَّتي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللاّت و العزّى
    • أصنام كانوا يعبدونها في الجاهليّة
      سورة : النجم ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. اللاّتاريخانيّة
    • عدم المطابقة لواقع التاريخ :- لاتاريخانيّة التوراة .

    المعجم: عربي عامة

  4. اللاّتجانس
    • عدم التوافق في الميول والآراء والأفكار والأذواق :- يحاول البعض تقليل نسبة اللاتجانس بين الشرق والغرب .

    المعجم: عربي عامة

  5. اللاَّتينيُّ
    • اللاَّتينيُّ اللاَّتينيُّ في الأصل : المنسوب إِلى ( لاتيوم ) وهو سهل ( في إِيطاليا ) .
      يقال : لسانٌ لاتينيٌ ، ولغةٌ لاتينية ، أَي اللغة الإِيطالية لروما القديمة ، باعتبارها اللغةَ النموذجيةَ لمعظم مناطق الإِمبراطورية الرومانية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللاَّتِحُ
    • اللاَّتِحُ اللاَّتِحُ رجلٌ لاتِحٌ : عاقلٌ داهية .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. اللاتي
    • اللاتي :-
      اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث ، لا يتمّ إلاّ بالصلة ، ويقال أيضًا : اللائي ، واللواتي :- { وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. العزّى
    • صَنَمٌ كان لكنانة وقريش ، أو هي شجرة من السَّمُر كانت لبني غطفان بَنَوا عليها بيتًا وجعلوا يعبدونها ، فبعث إليها رسولُ الله صلّى الله عليه وسلَّم خالدَ بن الوليد فهدمَ البيتَ وأحرق السَّمُرة :- { أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى }.

    المعجم: عربي عامة

  9. العُزَّى
    • العُزَّى : صَنمٌ كان لبني كِنانة وقريش ، أَو شجرةٌ من السَّمُر كانت لغَطَفَانَ بنَوْا عليها بيتاً وجعلوا يعبُدونها ، فبعث إِليها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم خالدَ بنَ الوليد فهدم البيتَ وأَحرق السَّمُرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الّلات
    • الّلات :-
      صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة :- { أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. اللاتّ
    • اللاتّ :-
      ( انظر : ا ل ل ا ت - الّلات ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. اللاّت
    • أحد الأصنام المشهورة في الجاهليّة أصله اللاتُّ فخُفِّف :- { أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى }.

    المعجم: عربي عامة

  13. اللاَّتُ
    • اللاَّتُ : صَنَمٌ كان في الطائف ، وكانت تعبده ثقيف في الجاهلية .
      ( وانظر مادة : لتت ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اللاَّتُّ
    • اللاَّتُّ ، واللاَّتُ : صَنمٌ كان في الجاهلية لثقيف بالطائف أَو لقريش بنخلةَ .
      وقرئ النجم آية 19 أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَّ والعُزَّى ) ) .
      ( وانظر مادة : لوت ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لوج
    • " لاجَ الشيءَ لَوْجاً : أَداره في فِيهِ .
      واللَّوْجاءُ : الحاجةُ ؛ عن ابن جني ؛ يقال : ما في صدره حَوْجاءُ ولا لوجاءُ إِلاَّ قَضَيْتُها .
      اللحياني : ما لي فيه حَوْجاءُ ولا لَوْجاءُ ، ولا حُوَيجاءُ ولا لُوَيجاءُ ، كلاهما بالمَدِّ ، أَي ما لي فيه حاجةٌ . غيره : ما لي عليه حِوَجٌ ولا لِوَجٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لثم
    • " اللِّثامُ : رَدُّ المرأَة قِناعَها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه ، وقد لَثَمَتْ تَلْثِمُ (* قوله « وقد لثمت تلثم » هكذا ضبط في الصحاح والمحكم أيضاً ، ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب قتل ، وفي المصباح : ولثمت المرأة من باب تعب لثماً مثل فلس .
      وتلثمت والتثمت شدت اللثام .)، وقيل : اللِّثامُ على الأَنف واللِّفامُ على الأَرْنبة .
      أَبو زيد ، قال : تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم ، وغيرهم يقول تَلَفَّمَت ؛ قال الفراء : إِذا كان على الفم فهو اللِّثام ، وإِذا كان على الأَنف فهو اللِّفام .
      ويقال من اللِّثام : لثَمْت أَلْثِمُ ، فإِذا أَراد التقبيل قلت : لثِمْتُ أَلْثَم ؛ قال الشاعر : فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بِقُرونِها ، ولَثِمْتُ من شَفَتَيْهِ أَطْيَبَ مَلْثَم ولَثِمْتُ فاها ، بالكسر ، إِذا قبَّلتها ، وربما جاء بالفتح ؛ قال ابن كيسان : سمعت المبرد ينشد قول جَمِيل : فلَثَمْتُ فاها آخِذاً بقرونِها ، شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماءِ الحَشْرَج بالفتح ، ويروى البيت لعمر بن أَبي ربيعة ، أَبو زيد : تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم ، وغيرهم يقول تلفَّمت ، فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام ، وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام .
      قال الفراء : اللِّثام ما كان على الفم من النقاب ، واللِّفام ما كان على الأَرْنبة .
      وفي حديث مكحول : أَنه كَرِهَ التَّلَثُّم من الغبار في الغَزْوِ ، وهو شدُّ الفم باللثام ، وإِنما كرهه رغبة في زيادة الثواب بما يناله من الغبار في سبيل الله .
      والملثَم : الأَنف وما حوله وإِنها لحسنَةُ اللِّثْمةِ : من اللِّثام ؛ وقول الحَذْلميّ : وتَكْشِف النُّقْبةَ عن لِثامِها لم يفسر ثعلب اللِّثام ، قال : (* قوله « قال » أي ابن سيده ): وعندي أَنه جلدها ؛ وقول الأَخطل : آلَت إِلى النِّصف من كَلْفاء أَتْأَقَها عِلْجٌ ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ إِنما أَراد أَنه صيّر الجفنَ والغارَ لهذه الخابية كاللِّثام .
      ولَثِمَها ولَثَمَها يَلْثِمُها ويَلْثَمُها لَثْماً : قبّلها .
      الجوهري : واللُّثْم ، بالضم ، جمع لاثِمٍ .
      واللَّثْم : القُبْلة .
      يقال : لَثَمَت المرأَةُ ثَلْثِمُ لَثْماً والْتَثَمَت وتَلَثَّمَت إِذا شدَّت اللِّثامَ ، وهي حسنَة اللِّثْمة .
      وخُفٌّ مَلْثُوم ومُلَثَّم : جرحته الحجارة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَرْمِي الصُّوَى بمُجْمَراتٍ سُمْرِ مُلَعثَّماتٍ ، كمَرادِي الصَّخْرِ الجوهري : لَثَمَ البعير الحجارة بخُفِّه يَلْثِمُها إِذا كسرَها .
      وخفٌّ مِلْثَم : يَصُكّ الحجارة .
      ويقال أَيضاً : لَثَمت الحجارةُ خُفَّ البعير إِذا أَصابته وأَدْمته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اللاتينية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تينٌ** - (نب). 1. : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ الخبُّازِيَّاتِ أو التُّوتِيَّاتِ، ! ثِمارُهُ تُؤْكَلُ، وَهُوَ أَنْواعٌ كَثيرَةٌ.  "أما تَرَى التِّينَ في الغُصونِ بَدا مُمَزَّقَ الجِلْدِ مائِلَ العُنُقِ". 2. "التِّينُ الشَّوْكِيُّ" :  يُعْرَفُ في الشَّرْقِ بِالصَّبَّار وفي الْمَغْرِبِ بِتينِ النَّصارَى أَوِ التِّينِ الْهِنْدِيِّ، ثَمَرَتُهُ لَذيذَةٌ بِدَاخِلِهَا بُزُورٌ مُلَوَّنَةٌ، يُحيطُ بِها غِلافٌ (قِشْرَةٌ) شائِكٌ، لَوْنُهُ يَميلُ إِلى ما بَيْنَ الاخْضِرارِ والاصْفِرارِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إتْيان [مفرد]: مصدر أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على وأُتيَ/ أُتيَ بـ/ أُتيَ من.
مختار الصحاح
ت ي ن : التِّينُ فاكهة تؤكل الواحدة تينة وقوله تعالى { والتين والزيتون } قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو تينكم وزيتونكم هذا وقيل هما جبلان
لسان العرب
التِّينُ الذي يُؤكل وفي المحكم والتينُ شجر البَلَس وقيل هو البَلَس نفْسُه واحدته تِينة قال أَبو حنيفة أَجناسُه كثيرة بَرِّيّة وريفيّة وسُهْليّة وجبَلِيّة وهو كثير بأَرض العرب قال وأَخبرني رجل من أَعراب السَّراة وهم أَهلُ تينٍ قال التِّينُ بالسراة كثيرٌ جدّاً مُباح قال وتأْكله رَطباً وتُزَبِّبه فتَدَّخِرُه وقد يُكسَّر على التِّين والتينةُ الدُّبُرُ والتين جبَل بالشأْم وقال أَبو حنيفة هو جبل في بلاد غَطَفان وليس قول من قال هو جبل بالشأْم بشيء لأَنه ليس بالشأْم جبل يقال له التِّين ثم قال وأَين الشأْم من بلاد غَطَفان قال النابغة يصف سَحائب لا ماءَ فيها فقال صُهْب الشمال أَتَينَ التِّينَ عن عُرُضٍ يُزْجِينَ غَيْماً قليلاً ماؤُه شَبِما وإيّاه عَنى الحَذْلِميُّ بقوله تَرْعى إلى جُدٍّ لها مَكِين أَكْنافَ خَوٍّ فبِراقِ التِّين والتِّينةُ مُوَيهة في أَصل هذا الجبل هكذا حكاه أَبو حنيفة مُوَيهة كأَنه تصغيرُ الماء وقوله عز وجل والتين والزيتون قيل التين دِمَشق والزَّيتونُ بيتُ المَقْدس وقيل التين والزيتون جَبَلان وقيل جَبَلان بالشأْم وقيل مَسجِدان بالشام وقيل التين والزيتون هو الذي نَعرفه قال ابن عباس هو تِينُكم هذا وزَيتونكم قال الفراء وسمعت رجلاً من أَهل الشأْم وكان صاحبَ تفسير قال التين جبالُ ما بين حُلوان إلى هَمَذان والزيتونُ جبال الشأْم وطُورُ تَيْنا وتَيْناء وتِيناء كَسِيناء والتِّينانُ الذئبُ قال الأَخطل يَعْتَفْنَه عند تِينانٍ يُدَمِّنُه بادي العُواءِ ضَئيل الشَّخْصِ مُكتَسِب وقيل جاء الأَخطل بحرْفَيْن لم يجئْ بهما غيرُه وهما التِّينانُ الذئبُ والعَيْثومُ أُنْثى الفِيَلةِ وفي حديث ابن مسعود تانِ كالمرّتانِ قال أَبو موسى هكذا ورد في الرواية وهو خطأٌ والمراد به خَصْلَتانِ مَرَّتانِ والصواب أَن يقال تانِكَ المرَّتانِ وتَصِل الكافَ بالنون وهي للخطاب أَي تانِك الخَصْلَتانِ اللَّتانِ أَذْكُرُهما لكَ ومَنْ قَرَنَها بالمرَّتيْن احتاج أَن يَجُرَّهما ويقول كالمرَّتَيْن ومعناه هاتانِ الخَصْلَتان كخَصْلَتَيْن مَرَّتَيْن والكافُ فيها للتشبيه
الرائد
* تين. 1-شجر له ثمر حلو كثير الأنواع، يؤكل أخضر أو مجففا أو مغلى. 2-«التين»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: