وصف و معنى و تعريف كلمة اللبأ:


اللبأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و باء (ب) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح اللبأ في معاجم اللغة العربية:



اللبأ

جذر [لبأ]

  1. اللبأ: (مصطلحات)
    • مهموزا بكسر اللام وتشديدها جمع ألباء ، ما يحلب من اللبن عند الولادة . ( فقهية )
  2. لِبَأُ: (اسم)
    • الجمع : أَلْباء
    • اللِّبَأُ : أَوّلُ اللبَن عند الولادة قبل أَن يرقّ
    • اللِّبَأُ ( في الطب ) : سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأَيام معدودة والجمع : أَلْباء
  3. أَلْباء: (اسم)
    • أَلْباء : جمع لِبَأ
,


  1. الِّبَأُ
    • ـ الِّبَأُ : أوَّلُ اللَّبَنِ .
      ـ لَبَأَها : احْتَلَبَ لَبَنَها ،
      ـ لَبَأَ القومَ : أطْعَمَهم إيَّاه ، كأَلْبَأَهُمْ .
      ـ لَبَأَ اللِّبَأَ : طَبَخَهُ ، كأَلْبَأَهُ .
      ـ ألْبَأَتْ : أنْزَلَتِ اللِّبَأَ ،
      ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ : أَرْضَعَتْه إيَّاهُ ، كَلَبَأَتْهُ ،
      ـ ألْبَأَ فلاناً : زَوَّدَهُ به ،
      ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ : شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ .
      ـ الْتَبَأَها : رَضِعَها ، كاسْتَلْبَأَها ، وحَلَبَها .
      ـ لَبَّأَتْ ، وهي مُلَبِّئٌ : وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها ،
      ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ : كَلَبَّى .
      ـ لَبْءُ : أوَّلُ السَّقْيِ ، وحَيٌّ ،.
      ـ لَبْأَةُ : الأسَدَةُ ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة ، الجمع : لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ .
      ـ لَبُوءُ : رَجُلٌ معروف .
      ـ عِشارٌ مَلابِئُ : دَنَا نِتاجُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللِّبَأُ
    • اللِّبَأُ : أَوّلُ اللبَن عند الولادة قبل أَن يرقّ .
      و اللِّبَأُ ( في الطب ) : سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأَيام معدودة . والجمع : أَلْباء .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ


    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد


    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .



    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد


    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى اللبأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لبء [ مفرد ] : مصدر لبأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبأ يلبأ ، لبئا ، فهو لابئ ، والمفعول ملبوء• لبأت الأم ولدها : أرضعته أول اللبن عند الولادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبأ [ مفرد ] : ج ألباء : 1 - أول اللبن عند الولادة قبل أن يرق . 2 - ( طب ) سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأيام معدودة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبؤة [ مفرد ] : ج لبؤ ولبؤات : أنثى الأسد .
المعجم الوسيط
البقرةَ ونحوها ـَ لَبْئاً: احتلب لِبَأها. وـ الأُمّ ولدَها: أرضعته اللّبَأ. وـ القوم: أطعمهم اللّبَأ. وـ اللّبَأ: طبخه. وـ الرجل من الطعام: أكثر منه. وـ الفسيل وغيره من الأغراس: سقاه حين غرسه.( ألْبَأَ ): لبأ.( لَبَّأت ) الناقةُ ونحوها: وقع اللّبَأ في ضرعها. وـ بالحج: قال لَبَّيْك. وـ الأُمّ ولدها: لبأته.( الْتَبَأَ ) الراعي البقرة ونحوها: احتلب لِبَأها. وـ فلان: شرب اللِّبَأ. ويقال: التبأ لِبَأ فلان: إذا كان أول من ابتكر خبره. ويقال: بنو فلان لا يلتبؤن فتاهم: لا يزوِّجون الغلام صغيراً.( اللِّبَأ ): أوّل اللبن عند الولادة قبل أن يرقّ. وـ ( في الطب ): سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأيام معدودة. ( ج ) ألباء.( اللَّبُؤَة ): أنثى الأسد. ( ج ) لَبُؤ، ولَبُؤات.( اللَّبْوَة ): اللَّبُؤَة. ( ج ) لَبَوات.
مختار الصحاح
ل ب أ : اللِّبَأ كعنب أول اللبن في النتاج و اللَّبُؤَة أنثى الأسد واللَّبْوة كالنبوة لغة فيها و لبَّأَ بالحج تَلْبئةً وأصله غير مهموز قال الفراء ربما خرجت بهم فصاحتهم إلى همز ما ليس بمهموز قالوا لَبَّأ بالحج وحَلَّأَ السويق ورثَأَ الميت
الصحاح في اللغة
اللِبَأُ على فِعَلٍ، بكسر الفاء وفتح العين: أوَّل اللبن في النِتاجِ، تقول: لَبَأْتُ لَبْأً بالتسكين، إذا حلبتَ الشاةَ لِبَأً. ولَبَأْتُ القومَ أيضاً: أطعمتُهُمُ اللبَأَ. وأَلْبَأَ القومُ: كثُر عندهم اللبَأُ. أبو زيد: أَلْبَأْتُ الجَدْيَ، إذا شددته إلى رأس الخِلْفِ ليرضع لِبَأً. واسْتَلْبَأَ هو، إذا رضع من تِلقاءِ نفسه. وأَلْبَأَتِ الشاةُ ولدَها، إذا أرضعتْهُ اللبَأَ، والتَبَأَها وَلَدُها. وعِشارٌ مَلابِئٌ، إذا دَنا نِتاجها. واللبُؤَةُ: أنثى الأسد، واللبْوَةُ ساكنة الباء غير مهموزة لغةٌ فيها. ولَبَّأْتُ بالحج تَلْبِئَةً، وأصله لَبَّيْتُ غير مهموز.
تاج العروس

اللِّبَأُ كَضِلَعٍ بكسر الأول وفتح الثاني مهموزٌ مقصورٌ ضبطه الليث . ولو قال كعِنَبٍ كما في المُحكم والعباب كانَ أحسن : أوَّل اللَّبن في النِّتاج وزاد ابن هشامٍ : قبلَ أن يَرِقَّ . والذي يخرج بعدَه الفصيحُ وسيأتي قال أَبو زيد : أوَّل الألبانِ اللِّبَأُ عند الولادة . وأكثر ما يكون ثلاث حَلَباتٍ وأقلُّه حلبة وقال الليث : هو أوَّل حَلَبٍ عند وضع المُلْبِئِ ولبَأَها كَمَنَع أَي الشاةَ والناقة مثلاً يَلْبَؤُها لَبْأً بالتسكين والْتبَأَها : احتَلَب لَبَنها وفي بعض الأصول : لِبَأَها ويقال لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حَلَبْتَ الشاةَ لَبْأً . ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً : أطعَمَهم إيَّاه أَي اللِّبَأَ قال ذو الرُّمَّة :

ومَربوعَةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها ... بِكَفَّيَّ من دَوِّيَّةٍ سَفَراً سَفْرا

فسِّره السيرافي وحده فقال : يعني الكَمْأَة مَربوعةٍ : أصابها الربيع . ورِبعيَّةٍ مُتَرَوِّيةٍ بمَطَر الربيع . ولَبَأْتُها : أطْعَمتُها أوَّل ما بدت وهي استعارةٌ كما يُطعمُ اللِّبَأُ يعني أن الكَمَّاءَ جناها فباكرَهم بها طَرِيَّةً وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوَةً وسَفْرا مفعول ثانٍ لِلَبَأْتُها وعدَّاه إلى مفعولين لأنه في معنى أطعمتُ كَأَلْبَأَهُم فإنه بمعناه وقيل : لَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صنع لهم اللِّبَأَ وقال اللِّحيانيُّ : لَبْأً ولِبَأً وهو الاسمُ أَي كأنَّ اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً وأنكره ابن سيده . ولَبَأَ اللِّبَأَ يَلْبَؤُه لَبْأً : أصلَحه وطَبَخَه كَألْبَأَهُ الأخيرة عن ابن الأعرابي . ولَبَأْتُ الجَدْيَ : أطْعَمْتُه اللِّبَأَ . وأَلْبَئُوا : كَثُرَ لِبَؤُهم كما في الصحاح . وأَلْبَأَت الشَّاة أو الناقة : أنْزَلَت اللِّبَأَ في ضَرعها وألبَأَت الوَلَدَ : أرْضَعَته أَي سَقَتْه وفي بعض النسخ : أطعمته إيَّاه أَي اللِّبَأَ قال أَبو حاتم أَلْبَأَتِ الشاةُ ولدها أَي قامَت حتَّى تُرْضِعَ لِبَأَها كَلَبَأَتْهُ مثل منعته ويوجد هنا في بعض النسخ بالتشديد وهو خطأٌ وفي حديث وِلادة الحَسن بن عليٍّ رضي الله عنهما : وأَلْبَأَه بِريقِه . أَي صَبَّ رِيقَه في فيه كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصَّبيّ وهو أوَّل ما يُحلَب عند الولادة وقيل : لَبَأَه : أطعَمَه اللِّبَأَ وألبَأَ فلانٌ فلاناً : زَوَّدَه به أَي باللِّبَإِ كَلَبَأَه ولو ذكر هذا الفرق عند قوله أطعمهم كانَ أخصر وألْبَأَ الجَديَ والفَصيل إلْباءً إِذا شدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ بالكسر والسكون ليرضع اللِّبَأَ . والفصيل مثالٌ والمراد الرَّضيع من كلِّ حيوانٍ كما نَبَّه عليه في المُحكم وغيره بتعبيره والتبَأَها ولدُها : رَضِعها كاسْتَلْبَأَها ويقال : استلْبَأَ الجَديُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تلقاء نفسه وقال الليث : لَبَأَتِ الشاةُ ولدَها : أرضعته اللِّبَأَ وهي تَلْبَؤُه والتبَأْتُ أنا : شربت اللِّبَأَ ويقال : التبَأَها : حَلبَها كَلَبَأَها أَي حلب لِبَأَها . وقد تقدمت الإشارة إليه فلو قال عند قوله لَبَأها كالْتَبَأها كانَ أحسن وأوفق لقاعدته . ولبَّأَت الناقةُ وكذا الشاة ونحوُهُما تَلْبيئاً وهي مُلَبِّئٌ كمُحدِّثٍ : وقع اللِّبَأُ في ضِرعها ثمَّ الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاءَ اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ يقال : قد أفصَحَت الناقةُ وأفصَحَ لَبَنُها . ولَبَّأَ بالحَجِّ تَلْبِئَةً بالهمز كَلَبَّى غير مهموز وهو الأصل فيه قال الفراء : ربما خَرجتْ بهم فَصاحتُهم إلى أن يهمِزوا ما ليس بمهموز فقالوا : لَبَّأْتُ بالحَجّ وحلأَّتُ السَّويق ورَثَأْتُ الميتَ وظاهر سياقه أنه بالهمز ودونه على السواء وليس كذلك بل الأصل عدم الهمز كما عرفت . واللَّبْءُ بالفتح ذكر الفتح مُخالفٌ لقاعدته فإن إطلاقه يدلُّ بمراده : أوَّلُ السَّقْيِ يقال لَبَأْتُ الفسيل ألْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه وفي الحديث : إِذا غَرَست فَسيلةً وقيل إن الساعة تقومُ فلا يَمْنَعَنَّكَ أن تَلْبَأَها أَي تسقيها " وذلك أوَّل سقيك إيَّاها وفي حديثٍ أنَّ بعض الصَّحابة مَرَّ بأنصاريّ يَغرِس نَخْلاً فقال : يا ابن أخي . إن بلغك أنّ الدّجَّالَ قد خرج فلا يَمْنَعنَّك من أن تَلْبَأَها أَي لا يَمنعُك خُروجه عن غَرسها وسَقْيِها أوَّل سَقيةٍ . مأخوذٌ من اللِّبَإِ وهو مجازٌ . واللَّبْءُ أيضاً : حَيٌّ من العرب من عبد القيس والنسبة إليه اللَّبْئِيّ كالأزديّ . واللَّبْأَةُ بِهاءٍ كتَمْرَةٍ : الأسَدَةُ أَي الأنثى من الأسود حكاها ابن الأنباريّ وهاؤها لتأكيد التأنيث كما في ناقةٍ ونَعْجَةٍ لأنه ليس لها مذكَّرٌ من لفظها حتَّى تكون الهاءُ فارقةً قاله الفيُّوميّ في المصباح ونقله عنه شيخنا كاللَّباءةِ بالمد كسَحابةٍ نقله الصَّغانيّ واللَّبُؤَةُ كسَمُرَةٍ مع الهمزة ذكره ثعلبٌ في الفصيح . وقال يونس في نوادره : هي اللُّغةُ الجَيِّدة قاله شيخنا فكان ينبغي على المُؤَلِّف تقديمُها على غيرها واللُّبَأَةُ مثل هُمَزَةٍ حكاها ابن الأنباريّ ونقلها الفِهريُّ في شرح الفصيح واللَّبْوَةُ ساكنة الباء بالواو مع فتح اللام قال اليزيديُّ في نوادره : هيلغةُ أهل الحجاز ونقله أَبو جعفر اللَّبْليُّ في شرح الفصيح ونقلها الجوهريّ عن ابن السكيت ويُكسر فيقال لِبْوَة غير مهموز قال أَبو جعفر : حكاها يونس في نوادره وهي قليلة واللَّبَة بحذف الهمزة بالكُّلِّيَّة كَدَعَةٍ نقلَها شُرَّاح الفصيح واللَّبُوَة بالواو بدل الهمزة كَسَمُرَةٍ لغة حكاها ابن الأنباري وهشام في كتاب الوحوش واللَّبَاة كَقَطاةٍ نقلها ابن عديس في الباهر عن ابن السيد ج لَبْآتٌ مفرده لَبَاةٌ كقَطاة وفي اللسان : اللَّباة كاللَّبُوَة فإن كانَ مُخفَّفاً منه فجمعه كجمعه وإن كانَ لغةً فجمعه لَباءاتٌ هكذا في النسخة ضُبِطَ بالتحريك ولَبُؤٌ بفتح فضمّ والهمز مُفرده لَبُؤَة كسَمُرَة ولُبَأٌ بضم ففتح مفرده كَهُمَزَة ولَبُواتٌ بفتح فضم مع الواو مفرده لَبوَة على لغةِ الحِجاز ففي كلام المُصَنِّف لَفٌّ ونَشرٌ مُشَوَّش وهو واضحٌ لا وَصْمَةَ فيه ولا يُلتفت إلى قول شيخنا : كلامٌ مع قصوره غيرُ مُحَرَّرٍ . وبقيَ أن اللَّبُؤَ الأسدُ . قال في المحكم : وقد أُميت أعني قلَّ استعمالُهم إيّاه البَتَّةَ فيُنْظر مع كلام الفَيُّوميّ الذي نقله شيخنا آنفاً في اللَّبْأَةِ واللَّبُوءُ رجلٌ م وهو اللَّبوءُ بن عبد القيس الذي تقدَّم ذكره أو غيره فليُنظر . وعِشارٌ جمع عُشَراء مَلابِئُ بالضمّ وكَسر المُوحَّدة كَمَلاقِحَ إِذا دَنا نِتاجُها كما في الصحاح وغيره . ومما بقي على المُصَنِّف : قال ابن شُميلٍ : لَبَأَ فلانٌ من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أكثَرَ منه قال : ولَبَّيْكَ كأنَّه اسْتِرْزاقٌ وسيأتي في موضعه . وعن الأحمر : بينهم المُلْتَبِئةُ أَي هم مُتَفاوِضونَ لا يَكْتُم بعضُهم بعضاً وسيأتي في المعتلّ وهناك أورده الجوهريُّ وغيره وفي النوادر : يقال : بنو فلانٍ لا يلتَبِئُونَ فَتاهم ولا يَتَعيَّرون شَيخهم . المعنى لا يُزوِّجون الغلامَ صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلباً للنَّسل وسيأتي في المعتلّ أيضاً . لغةُ أهل الحجاز ونقله أَبو جعفر اللَّبْليُّ في شرح الفصيح ونقلها الجوهريّ عن ابن السكيت ويُكسر فيقال لِبْوَة غير مهموز قال أَبو جعفر : حكاها يونس في نوادره وهي قليلة واللَّبَة بحذف الهمزة بالكُّلِّيَّة كَدَعَةٍ نقلَها شُرَّاح الفصيح واللَّبُوَة بالواو بدل الهمزة كَسَمُرَةٍ لغة حكاها ابن الأنباري وهشام في كتاب الوحوش واللَّبَاة كَقَطاةٍ نقلها ابن عديس في الباهر عن ابن السيد ج لَبْآتٌ مفرده لَبَاةٌ كقَطاة وفي اللسان : اللَّباة كاللَّبُوَة فإن كانَ مُخفَّفاً منه فجمعه كجمعه وإن كانَ لغةً فجمعه لَباءاتٌ هكذا في النسخة ضُبِطَ بالتحريك ولَبُؤٌ بفتح فضمّ والهمز مُفرده لَبُؤَة كسَمُرَة ولُبَأٌ بضم ففتح مفرده كَهُمَزَة ولَبُواتٌ بفتح فضم مع الواو مفرده لَبوَة على لغةِ الحِجاز ففي كلام المُصَنِّف لَفٌّ ونَشرٌ مُشَوَّش وهو واضحٌ لا وَصْمَةَ فيه ولا يُلتفت إلى قول شيخنا : كلامٌ مع قصوره غيرُ مُحَرَّرٍ . وبقيَ أن اللَّبُؤَ الأسدُ . قال في المحكم : وقد أُميت أعني قلَّ استعمالُهم إيّاه البَتَّةَ فيُنْظر مع كلام الفَيُّوميّ الذي نقله شيخنا آنفاً في اللَّبْأَةِ واللَّبُوءُ رجلٌ م وهو اللَّبوءُ بن عبد القيس الذي تقدَّم ذكره أو غيره فليُنظر . وعِشارٌ جمع عُشَراء مَلابِئُ بالضمّ وكَسر المُوحَّدة كَمَلاقِحَ إِذا دَنا نِتاجُها كما في الصحاح وغيره . ومما بقي على المُصَنِّف : قال ابن شُميلٍ : لَبَأَ فلانٌ من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أكثَرَ منه قال : ولَبَّيْكَ كأنَّه اسْتِرْزاقٌ وسيأتي في موضعه . وعن الأحمر : بينهم المُلْتَبِئةُ أَي هم مُتَفاوِضونَ لا يَكْتُم بعضُهم بعضاً وسيأتي في المعتلّ وهناك أورده الجوهريُّ وغيره وفي النوادر : يقال : بنو فلانٍ لا يلتَبِئُونَ فَتاهم ولا يَتَعيَّرون شَيخهم . المعنى لا يُزوِّجون الغلامَ صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلباً للنَّسل وسيأتي في المعتلّ أيضاً

لسان العرب
اللِّبَأُ على فِعَلٍ بكسر الفاء وفتح العين أَوّلُ اللبن في النِّتاج أَبو زيد أَوّلُ الأَلْبانِ اللِّبَأُ عند الوِلادةِ وأَكثرُ ما يكون ثلاثَ حَلْباتٍ وأَقله حَلْبةٌ وقال الليث اللِّبَأُ مهموز مقصور أَوَّلُ حَلَبٍ عند وضع المُلْبِئِ ولَبأَتِ الشاةُ ولَدَها أَي أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ وهي تَلْبَؤُه والتَبَأْتُ أَنا شَرِبتُ اللِّبَأَ ولَبَأْتُ الجَدْيَ أَطْعَمْتُه اللِّبَأَ ويقال لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حلبت الشاة لِبَأً ولَبَأَ الشاةَ يَلْبَؤُها لَبْأً بالتسكين والتَبَأَها احْتَلَبَ لِبَأَها والتَبَأَها ولَدُها واسْتَلْبَأَها رَضِعَها ويقال اسْتَلْبَأَ الجَدْيُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تِلْقاءِ نَفْسِه وأَلْبَأَ الجَدْيُ إِلباءً إِذا رضع من تلقاءِ نفسه وأَلْبَأَ الجَدْيَ إِلْبَاءً إِذا شَدَّه إِلى رأْس الخِلْفِ ليَرْضَعَ اللّبأَ وأَلْبَأَتْه أُمُّه ولَبَأَتْه أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ وأَلْبَأْتُه سَقَيْتُه اللِّبَأَ أَبو حاتم أَلْبَأَتِ الشاةُ وَلَدها أَي قامت حتى تُرْضِعَ لِبَأَها وقد التَبَأْناها أَي احْتَلَبنا لِبَأَها واسْتَلْبأَها ولدُها أَي شرب لِبأَها وفي حديث ولادة الحسن بن علي رضي اللّه عنهما وأَلبَأَه برِيقِه أَي صَبَّ رِيقَه في فِيهِ كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصبيّ وهو أَوَّلُ ما يُحْلَبُ عند الولادةِ ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صَنَع لهم اللِّبَأَ ولبَأَ [ ص 151 ] القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً وأَلْبَأَهم أَطْعمهم اللِّبَأَ وقيل لَبَأَهم أَطْعَمهم اللِّبَأَ وأَلبأَهمَ زوَّدهُم إِياه وقال اللحياني لَبَأْتُهم لَبْأً ولِبَأً وهو الاسم قال ابن سيده ولا أَدري ما حاصل كلام اللحياني هذا اللهم إلا أَن يريد أَن اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً وهذا لا يعرف وأَلْبَؤُوا كَثُر لِبَؤُهم وأَلْبَأَتِ الشاةُ أَنزلت اللِّبَأَ وقول ذي الرمة ومَرْبُوعةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها ... بِكَفَّيَّ من دَوِّيَّةٍ سَفَراً سَفْرا فسره الفارسي وحده فقال يعني الكَمْأَةَ مَرْبوعةٍ أَصابها الرَّبيعُ ورِبْعيَّةٍ مُتَرَوّية بمطَر الربيع ولَبَأْتُها أَطْعَمتها أَوّل ما بَدَتْ وهي استعارةٌ كما يُطعَمُ اللِّبَأُ يعني أَن الكمَّاءَ جنَاها فبَاكَرَهم بها طَرِيّةً وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوةً وسَفْراً مفعول ثانٍ للَبَأْتُها وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَطْعَمْت وأَلبَأَ اللِّبَأَ أَصْلَحَه وطَبَخَه ولَبأَ اللِّبأَ يَلْبَؤُهُ لَبْأً وأَلْبَأَه طَبخَه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ولَبَّأَتِ الناقةُ تَلْبِيئاً وهي مُلَبِّئٌ بوزن مُلَبِّعٍ وقع اللِّبَأُ في ضَرْعها ثم الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاء اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ يقال قد أَفْصَحتِ الناقةُ وأَفْصحَ لَبَنُها وعِشارٌ مَلابِئُ إِذا دنا نِتاجُها ويقال لَبَأْتُ الفَسِيلَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه وفي الحديث إِذا غرسْتَ فَسيلةً وقيل الساعةُ تقومُ فلا يَمْنَعك أَن تَلْبَأَها أَي تَسْقِيَها وذلك أَوَّل سَقْيِك إياها وفي حديث بعض الصحابة أَنه مَرَّ بأَنْصاريٍّ يَغْرِسُ نَخلاً فقال يا ابن أَخي إن بلَغَك أَنَّ الدجالَ قد خَرج فلا يَمنعنَّك من أَن تَلْبَأَها أَي لا يَمنعنَّكَ خُروجُه عن غَرْسِها وسَقْيِها أَولَ سَقْيةٍ مأَّخوذ من اللِّبإ ولَبَّأْت بالحجِّ تَلْبِئةً وأَصله لَبَّيْت غير مهموز قال الفرّاءُ ربما خرجت بهم فصاحتهم إِلى أَن يهمزوا ما ليس بمهموز فقالوا لَبَّأْتُ بالحَج وحَلأْتُ السَّوِيقَ ورثَأْتُ الميت ابن شميل في تفسير لَبَّيْكَ يقال لَبَأَ فلان من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أَكثر منه قال ولَبَّيْكَ كأَنه اسْتِرْزاقٌ الأَحمر بَيْنَهم المُلْتَبِئةُ أَي هم مُتفاوِضُون لا يكتم بعضهم بعضاً وفي النوادر يقال بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فَتاهُم ولا يَتَعَيَّرونَ شَيْخَهم المعنى لا يُزَوّجُون الغلام صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلَباً للنَّسْل واللَّبُؤَةُ الأُنثى من الأُسُود والجمع لَبُؤٌ واللَّبْأَةُ واللَّبَاة كاللَّبُؤَةِ فان كان مخففاً منه فجمعه كجمعه وإِن كان لغة فجمعه لَبَآتٌ واللَّبْوةُ ساكنة الباء غير مهموزة لغة فيها واللَّبُؤُ الأَسد قال وقد أُميت أَعني انهم قلّ استعمالهم إِياه البتة واللَّبُوءُ رجل معروف وهو اللَّبُوءُ بن عبدالقيس واللَّبْءُ حيٌّ
الرائد
* لبأ يلبأ: لبأ. 1-الشاة أو البقرة: حلب «لبأها»، وهو أول اللبن عند الولادة. 2-ت الأم ولدها: أرضعته اللبأ. 3-القوم: أطعمهم اللبأ. 4-اللبأ: طبخه. 5-الزرع: سقاه عند زرعه. 6-من الطعام: أكثر منه.
الرائد
* لبأ تلبئة. 1-ت الشاة أو البقرة: وقع «اللبأ»، وهو أول اللبن عند الولادة، في ضرعها. 2-بالحج: قال «لبيك اللهم لبيك».
الرائد
* لبأ. أول اللبن عند الولادة، ج ألباء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: