وصف و معنى و تعريف كلمة اللحب:


اللحب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و حاء (ح) و باء (ب) .




معنى و شرح اللحب في معاجم اللغة العربية:



اللحب

جذر [لحب]

  1. لَحَبَ: (فعل)
    • لَحَبَ لُحُوبًا
    • لَحَبَ الطريقُ : وضح
    • لَحَبَ متْنُ الفرس : املاسَّ في حُدُور
    • لَحَبَ فلانٌ : مرّ مَرًّا مستقيمًا
  2. لَحَبَ: (فعل)
    • لَحَبَ لَحْبًا
    • لَحَبَ الطريقَ : أَوضَحَه وبيَّنه
    • لَحَبَ الشيءَ : أَثَّر فيه بالضرب أَو القطع أَو القشر
    • لَحَبَه بالسَّوطِ : ضربه فأَثَّر فيه
    • ولَحَبَ اللحمَ : قَطَعه طولاً
    • ولَحَبَ العودَ : قَشَره
  3. لَحِبَ: (فعل)
    • لَحِبَ لَحَبًا
    • لَحِبَ فلانٌ : أَنحله الكِبَرُ والضَّعفُ
    • لَحِبَ لحمُهُ : نَحَل
  4. لَحْب: (اسم)

    • لَحْب : مصدر لَحَبَ
  5. لَحَّبَ: (فعل)
    • لَحَّبَ الطريقَ : أَوضحه وبيَّنه
    • لَحَّبَ الشيءَ : أَثَّر فيه بالضَّرب أَو القطع ونحوه
,
  1. اللَّحْبُ
    • اللَّحْبُ : اللاحبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. لَحْبُ
    • ـ لَحْبُ : الطَّريقُ الواضِحُ ، كاللاَّحِبِ ، والمُلَحَّبِ .
      ـ لَحَبَ : وطِئَهُ ، وسَلَكَهُ ، كالْتَحَبَهُ ،
      ـ لَحَبَ بالسَّيفِ : ضَرَبَهُ ،
      ـ لَحَبَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فيه ، كلَحَّبَ فيهما ،
      ـ لَحَبَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ طولاً .
      ـ لَحَبَ مَتْنُ الفَرَسِ : امْلاسَّ في حُدورٍ ،
      ـ لَحَبَ اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ : قَشَرَهُ ،
      ـ لَحَبَ الطَّريقُ لُحُوباً : وضَحَ ،
      ـ لَحَبَ الطَّريقَ لَحْباً : بَيَّنَهُ ،
      ـ لَحَبَ المَرْأَةَ : جامَعَها ،
      ـ لَحَبَ بِهِ الأرضَ : صَرَعَهُ ،
      ـ لَحَبَ الرَّجُلُ : مَرَّ مُسْتَقيماً ، أو أسْرَعَ في مَشْيِهِ .
      ـ لَحِبَ : أنْحَلَهُ الكِبَرُ .
      ـ مِلْحَبُ : السَّبَّابُ البَذِيءُ اللِّسانِ ، وكُلُّ ما يُقْطَعُ به ويُقْشَرُ .
      ـ لَحيبُ : القَليلَةُ لَحْمِ الظَّهْرِ مِنَ النُّوقِ .
      ـ مَلْحوبٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. لَحَب
    • لحب - يلحب ، لحوبا
      1 - لحب الطريق : وضح . 2 - لحب : ظهر الفرس : كان أملس .

    المعجم: الرائد

  3. لاَّحِب
    • لاحب
      1 - لاحب : طريق واضح .

    المعجم: الرائد

  4. اللاَّحِبُ
    • اللاَّحِبُ : الطريقُ الواضح .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الْتَحَبَ
    • الْتَحَبَ الطريقَ : وَطِئَهُ وسَلَكَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لَحَبَ
    • لَحَبَ الطريقُ لَحَبَ َ لُحُوبًا : وضح .
      و لَحَبَ متْنُ الفرس : املاسَّ في حُدُور .
      و لَحَبَ فلانٌ : مرّ مَرًّا مستقيمًا .
      و لَحَبَ الطريقَ لَحْبًا : أَوضَحَه وبيَّنه .
      و لَحَبَ الشيءَ : أَثَّر فيه بالضرب أَو القطع أَو القشر .
      يقال : لَحَبَه بالسَّوطِ : ضربه فأَثَّر فيه .
      ولَحَبَ اللحمَ : قَطَعه طولاً .
      ولَحَبَ العودَ : قَشَره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَحِبَ
    • لَحِبَ فلانٌ لَحِبَ َ لَحَبًا : أَنحله الكِبَرُ والضَّعفُ .
      ويقال : لَحِبَ لحمُهُ : نَحَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَحَّبَ


    • لَحَّبَ الطريقَ : أَوضحه وبيَّنه .
      و لَحَّبَ الشيءَ : أَثَّر فيه بالضَّرب أَو القطع ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لحب
    • لحب
      1 - مصدر لحب . 2 - طريق واضح .

    المعجم: الرائد

  10. اللَّحْبُ
    • اللَّحْبُ : اللاحبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لحب
    • لحب - يلحب ، لحبا
      1 - لحب الطريق : سلكه ، وطئه . 2 - لحب الطريق : أوضحه . 3 - لحب الشيء : أثر فيه . 4 - لحبه بالسيف : ضربه به . 5 - لحب اللحم : قطعه طولا . 6 - لحب اللحم عن العظم : قشره . 7 - لحب العود : قشره .



    المعجم: الرائد

  12. إنّه لحُبّ الخَيْر
    • لأجْـل حُبّ المال
      سورة : العاديات ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. حبب
    • " الحُبْرُجُ والحُبارِجُ : ذَكَر الحُبَارَى كالحُبجُرِ والحُباجِر .
      والحُبرُجُ والحُبارِجُ : دُويْبَّة .
      ابن الأَعرابي : الحَبارِيجُ طيور الماء المُلَعَّمَة (* لم نجد لهذه اللفظة أَصلاً في المعاجم ، وربما كانت محرّفة .).
      وقال : الحَبارِجُ من طير الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اللحب في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الطريقُ ـَ لُحُوباً: وضح. وـ متنُ الفرس: املاسّ في حُدُور. وـ فلان: مرّ مرًّا مستقيماً. وـ الطريق لَحْباً: أوضحه وبيّنه. وـ الشيءَ: أثّر فيه بالضرب أو القطع أو القشر. يقال: لحَبَه بالسّوط: ضربه فأثّر فيه. ولحب اللحم: قطعه طولاً. ولحب العود: قشره.( لَحِبَ ) فلانٌ ـَ لَحَباً: أنحله الكِبَر والضّعف. ويقال: لحب لحمه: نحل.( لَحَّبَ ) الطريقَ: أوضحه وبيّنه. وـ الشيءَ: أثّر فيه بالضّرب أو القطع و نحوه.( الْتَحَبَ ) الطريق: وطئه وسلكه.( اللاَّحِب ): الطريق الواضح.( اللَّحْب ): اللاحب.( المِلْحَب ): اللسان الفصيح. وـ الرجل السّبّاب البذيء اللسان. وـ كلّ ما يقطع به ويقشر.
الصحاح في اللغة
المُسْلَحِبُّ: المستقيمُ. يقال طريقٌ مُسْلَحِبُّ، أي ممتدّ. وقد اسلحَبَّ اسلحباباً.
الصحاح في اللغة
اللحْبُ: الطريق الواضح، واللاحب مثله، وهو فاعل بمعنى مفعول، أي مَلْحوب. تقول منه: لَحَبَهُ يَلْحَبُهُ لَحْباً، إذا وطئه ومرَّ فيه. ويقال أيضاً: لَحَبَ، إذا مرَّ مرًّا مستقيماً. قال ذو الرمّة: فانصاع جانِبُه الوحشيُّ وانكَدَرَتْ   يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المطلوبُ والطلبُ ولَحَبْتُ اللحمَ عن العظم، ولَحَبْتُ العودَ ونحوَه، إذا قشرتَه. قال الشاعر: والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمَتْنُ مَلْحوبُ والمِلْحَبُ: كل شيء يُقْشَرُ به ويُقْطَعُ. قال الأعشى: وأدفعُ عن أعراضكم وأُعيرُكُمْ   لساناً كمِقراض الخَفاجيّ مِلْحبا  ورجلٌ مِلْحَب أيضاً، إذا كان سبَّاباً بَذِيُّ اللسان. والمِلْحَبُ: المِقْطع. واللَحيبُ من النوق: القليلة لحم الظَهر. وقد لَحِبَ الرجلُ بالكسر، ?، إذا أنحلَه الكِبَرُ.
تاج العروس

المُسْلَحِبُّ : المُسْتَقِيمُ مِثْلُ المُتْلَئِبّ . والمُسْلَحِبُّ : المُنْبَطح . المُسْلَحِبُّ : الطريقُ البَيِّنُ المُمْتَدُّ . وطَريق مُسْلَحِبٌّ : مُمْتَدّ . وفي لِسَان العرب : وقال خَلِيفَة الحُصَيْنِيّ : المُسْلَحِبُّ : المُطْلَحبُّ المُمْتَدُّ . وسَمِعْتُ غَيْرَ وَاحِد يَقُولُ : سِرْنَا مِنْ مَوْضِعِ كَذَا غُدْوَةً وظَلَّ يَوْمُنَا مُسْلَحِباً أَي مُمْتَدّاً سَيْرُه . وقد اسْلَحَبَّ اسْلِحْبَاباً . قال جِرَانُ العَوْدِ :

فَخَرَّ جِرَانٌ مُسْلَحِبّاً كأَنَّه ... عَلَى الدَّفِّ ضِبْعَانٌ تَقَطَّرَ أَمْلَحُ والسُّلْحُوبُ مِن النِّسَاءِ : المَاجِنَة . قال ذَلِكَ أَبُو عَمْرٍو وقد أَغْفَلَه المُؤَلِّف

تاج العروس

اللَّحْبُ : الطَّريِقُ الوَاضِحُ كالَّلاحِبِ . وهو فاعلٌ بمعنى مفعول أَي : مَلحوبٌ والمُلَحَّبِ كمُعَظَّم معطوفٌ على اللاّحِب . أَنشد ثعْلب :

وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياط ... باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ

وعن اللَّيْثُ : طريقٌ لاحِب ولَحْبٌ ومَلحُوبٌ : إِذا كان واضِحاً . وإنّما سُمِّيَ الطَّريق الوِطاءُ لاحباً لأَنَّه كَأنّه لُحِبَ أَي قُشرَ عن وجَهْه التُّرَابُ فهو ذُو لَحْبٍ . وفي حديثِ أبي زِمْل الجُهَنِيِّ . " رأيتُ النَّاسَ على طِريقٍ رَحْبٍ لاحبٍ " اللاحِب : الطّرِيقُ الواسِعُ المُنقَادُ الّذِي لا يَنقطع . ولَحَبَ مَحجَّةَ الطرِيقِ كمَنَعِ يَلْحُبَه لَحْباً إِذا وَطِئَه وسلَكَه كالْتَحَبهُ . قال اللَّيْثُ : وسَمِعتُ العربَ تقولُ : الْتَحَب فُلان مَحَجَّةَ الطَّرِيق ولَحَبَها والْتَحَمَهَا : إِذا رَكِبهَا ومنه قولُ ذي الرُّمّة :

" فانْصاعَ جانِبُهُ الوحْشِيُّ وانْكَدَرَتْيَلْحَبْنَ لا يَأْتَليِ المطْلُوبُ والطَّلَبُ أَي : يَرْكَبْنَ اللاحِبَ . لحَبهُ بالسَّيْفِ : ضَرَبَه به أَو جَرَحَهُ عن ثعلب . لَحَبَ الشَّيءِ : أَثَّر فِيه قال مَعْقِلُ بْنُ خُوَيْلِد يَصف سَيْلاً

لَهُمْ عَدْوَةٌ كانْقِصَافِ الأتِيّ ... مُدَّ بِهِ الكِّدِرُ الَّلاحِبُ كَلَحَّبَ تَلْحيباً فِيهما . ولَحَبَهُ بالسِّياط : ضَرَبَهُ فَأَثَّرَتْ فيه . لَحَبَ اللَّحْمَ يَلْحَبُهُ لَحْباً : قَطَّعَهُ طُولاً . والمُلَحَّبُ كمُعَظَّم : المُقَطَّع . لَحَبَ مَتَنُ الفَرَسِ وعَجُزُه : إِذا امْلاَسَّ في حُدُورٍ . ومَتْنٌ مَلْحُوبٌ قال الشّاعرُ :

فالعَيْنُ قادِحٌة والرِّجْلُ ضارِحةٌ ... والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمَتْنُ مَلْحُوبُ لَحَبَ اللَّحْمَ عن العَظْمِ يَلْحَبُه لَحْباً : قَشَرَهُ . وقيل : كلُّ شَيءٍ قَشِرَ لُحِبَ . ولَحبَ الجَزّارُ ما على ظَهْرِ الجَزُورِ : أَخَذَه . لَحَبَ الطَّرِيقُ يَلْحبُ لُحُوباً : وَضَحَ كَأَنَّهُ قَشَرَ الأَرْضَ . لَحَبَ الطَّرِيقَ يَلْحَبُه لَحْباً : بَيَّنَهُ . ومنه قولُ أُمّ سَلَمَةَ لعُثْمَانَ رحمه اللهُ " لاَ تُعَفِّ طرِيقاً كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلم لَحَبَها " أَي : أَوْضَحَهَا . ونَهَجَها . لَحَبَ المَرْأَةَ يَلحَبُها لَحْباً جامَعَها نقله الصّاغانيّ . لَحَبَ بِهِ الأَرْضَ : صَرَعَهُ . لَحَب الرجُلُ يَلْحَبُ لَحْباً : مرَّ في الأَرْضِ أَو مَرَّ مَرّاً مُسْتَقِيماً لَحَب يَلْحَبُ لَحْباً : إِذا أَسْرعَ في مَشْيِهِ . ولَحِبَ كفرِح : أَنْحَلَهُ الكِبَرُ والضَّعْفُ قال الشّاعر :

عَجُوزٌ تُرَجِّى أَنْ تكونَ فَتِيَّةً ... وقد لَحِبَ الجَنْبانِ واحْدَوْدَبَ الظَّهْرُ وهو رَجُلٌ مَلْحُوبٌ : قليلُ اللَّحْمِ كأَنّه لُحِبَ . قال أَبو ذُؤَيْب :

أَدْرَكَ أَرْبابُ النَّعمْ ... بكُلِّ مَلْحُوٍب أَشَمّ والمِلْحَبُ كمِنْبَرٍ : اللِّسَانُ الفَصِيحُ كذا في التّهذيب . والملْحَبُ أَيضاً : السَّبّابُ أَي : الكَثيرُ السَّبِّ البَذِيءُ اللِّسانِ . وقيلَ : هذا من الْمَجَاز . والمِلْحَبُ : الحَديدُ القاطعُ في الصَّحِاح : هو كُلُّ ما يُقْطَعُ به ويُقْشَرُ قال الأَعْشَى :

وأَدْفَعُ عن أَعْراضِكُم وأَعِيرُكُمْ ... لِسَاناً كمِقْرَاضِ الخَفَاجِيِّ مِلْحَبَاً واللَّحِيبُ بغيرِ هاءٍ كأَنَّه فَعِيل بمعنى مَفْعُول أَي : لَحَبَهَا السَّيْرُ وقَشَرَهَا ثُمَّ تُنُوسِيَتْ فيها الوَصْفيّةُ عندَ قَومٍ وأَطلِقت من غير هاءٍ ونقلَها الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عُبَيْد وهي القَلِيلَةُ لَحْمِ الظَّهْرِ من النُّوقِ . وطَرِيقُ مَلْحُوبٌ : أَي واضحٌ . ومَلْحُوبٌ : ع قال الكَلْبِيُّ عن الشَّرْقيّ : سُمِّىَ مَلْحُوبٌ ومُلَيْحِيبٌ بِا بْنَيْ تَرِيمَ بْنِ مَهْيَعِ بْنِ عَرْدَمِ ابْنِ طَسْمٍ . ومَلْحُوب : ماءٌ لِبَنِي أَسَدِ بْنِ خُزَيْمَةَ . ومُلَيْحِيبٌ : عَلَمٌ على تَلٍّ . وقال الحَفْصيُّ : مَلْحُوبٌ ومُلَيْحِيبٌ قَرْيَتَانِ لِبَنِي عَبدِ اللهِ بْنِ الدُّئِل بن حَنيفَةَ باليَمَامَةِ قالَ عَبِيدٌ :

أَقْفَزَ مِن أَهْلِه مَلْحُوبُ ... فَالقُطَبِيّات فالذَّنُوبُ وقال لَبِيدُ بْنُ رَبِيعَةَ :

وصَاحِب مَلْحُوبٍ فُجِعْنَا بِيَوْمِهِ ... وعِنْدَ الرِّدَاعِ بَيْتُ آخَرَ كَوْثَرِوصاحِبُ مَلْحُوبٍ : عَوْفُ بْنُ الأَحْوَصِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ كلاَبٍ قال عامِرُ بْنُ عُمَرَ الخَصَفِيُّ :

قِطَارٌ وأَرْوَاحٌ فأَضْحَتْ كَأَنَّهَا ... صَحَائِفُ يَتْلُوهَا بمَلْحُوبَ دابِرُ كذا في المُعْجَم . قلت : وفي الرَّوْض للسُّهَلْيّ : صاحِبُ الرِّداع شُرَيْحُ بْنُ الأَحْوَصِ في قول ابْنِ هِشَامٍ وقيلَ : هو حبّان بن عُتْبَةَ بْنِ مالِكِ بْن جَعْفَرِ بْنِ كِلابٍ وسيأْتي في ردع

الرائد
* لحب يلحب: لحبا. 1-الطريق: سلكه، وطئه. 2-الطريق: أوضحه. 3-الشيء: أثر فيه. 4-ه بالسيف: ضربه به. 5-اللحم: قطعه طولا. 6-اللحم عن العظم: قشره. 7-العود: قشره.
الرائد
* لحب يلحب: لحوبا. 1-الطريق: وضح. 2-ظهر الفرس: كان أملس.
الرائد
* لحب يلحب: لحبا. 1-أنحله الكبر. 2-لحمه: نحل.
الرائد
* لحب تلحيبا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: أثر فيه. 3-ه بالسيف: ضربه به. 4-ه: ذلله. 5-الطريق: أوضحه.
الرائد
* لحب. 1-مص. لحب. 2-طريق واضح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: