وصف و معنى و تعريف كلمة اللحياني:


اللحياني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و حاء (ح) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح اللحياني في معاجم اللغة العربية:



اللحياني

جذر [لحا]

  1. لِحيانيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى لِحْيَة
    • رجلٌ لِحْيانيّ: طويلُ اللِّحية أَو عظيمُها
  2. أَلحَى: (فعل)
    • أَلْحَيْتُ، أُلْحِي، مصدر إِلْحَاءٌ
    • أَلْحَى الوَلَدُ : فَعَلَ مَا يُلاَمُ عَلَيْهِ
    • أَلْحَى العُودُ : آنَ لَهُ أَنْ يُقْشَرَ
    • الألْحَى الألْحَى رجل ألحَى: طويل اللِّحية أَو عظيمُها
  3. لَحَى: (فعل)
    • لَحَيْتُ، أَلْحِي، اِلْحِ، مصدر لَحْيٌ فهو مَلْحِيٌّ، وهي مَلْحِيّة
    • لَحَى وَلَدَهُ : لاَمَهُ
    • لَحَاهُ اللَّهُ : قَبَّحَهُ، لَعَنَهُ
    • لَحَى الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
  4. لِحية: (اسم)
    • الجمع : لُحًى و لِحًى
    • اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن
    • ولِحْيَةُ التيس: بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ،يسمَّى: الفوميّ


  5. لَحيان: (اسم)
    • رَجُلٌ لَحْيَانُ : طَوِيلُ اللِّحْيَةِ
  6. أَحْيَاء : (اسم)
    • أَحْيَاء : جمع حَيُّ
  7. أحياء : (اسم)
    • أحياء : جمع حَيَاءُ
  8. أحياء : (اسم)
    • أحياء : جمع حَيَا
  9. أَحْيَاء : (اسم)
    • أَحْيَاء :جمع حَيّ
  10. حانَ : (فعل)


    • حانَ / حانَ لـ يَحين ، حِنْ ، حَيْنًا وحَيْنونةً ، فهو حائن ، والمفعول مَحين له
    • حان الأَمرُ : قرُب وقتُه
    • حان له أَن يفعل كذا: آنَ
    • حان الرجلُ: هَلَكَ
    • حانَ السُّنْبُلُ : آنَ حَصادُهُ، أَثْمَرَ وَصارَ يابِساً
    • حان :لم يهتد إِلى الرَّشاد
    • حان :خَمَّارة؛ مكان لتعاطي المشروبات المسكرة، دُكّان بائع الخمر، بار، خمَّارة
    • تحين ساعته: يدنو أجله،
    • حان أجلُه: وافاه الموتُ،
    • حانت منِّي التفاتة: حدث أن التفتُّ
    • حان له أن يفعل كذا: آن الأوانُ
    • حان حَيْنُه: قرب وقته،
    • حان يومُه: يشير إلى هلاك الإنسان وموته
  11. حَيّة : (اسم)
    • الجمع : حَيَّات و حَيَوات
    • الحَيّةُ : رتبةٌ من الزواحف منها أَنواع كثيرة كالثعبان والأَفعى والصِّل وغيرها
    • مؤنَّث حَيّ
    • رأسه رأس حيَّة: ذكيّ متوقّد،
    • سقاه اللهُ دم الحيّات: أهلكه،
    • هم حيَّات الأرض: دواهيها وفرسانها،
    • هو حيَّة الوادي: حامي حوزته،
    • هو حيَّة ذكر: شهم
  12. حيّة : (اسم)
    • الحيَّةُ : من الزواحف
  13. أَلحِيَة: (اسم)
    • أَلحِيَة : جمع لِحاء
  14. أَحْيِيَة : (اسم)
    • أَحْيِيَة : جمع حَيَاءُ
  15. أَحْيَا : (فعل)
    • أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا
    • أَحْيا القومُ: أَخصبوا
    • أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا
    • أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها
    • أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ : جَعَلَهَا خِصْبَةً
    • أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً : أَقَامَتْهَا
    • أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى
    • أَحْيَا النَّارَ: بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ
    • أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات
  16. حَيِيّ : (اسم)


    • حَيِيّ : فاعل من حييَ
  17. حَيِيّ : (اسم)
    • حَيِيّ : فاعل من حَيِىَ
  18. حَييّ : (اسم)
    • رَجُلٌ حَيِيٌّ : مُحْتَشِمٌ، ذُو حَيَاءٍ
    • الحييّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنّه يكره أن يردّ العبدَ إذا دعاه فسأله ممّا لا يمتنع في الحكمة إعطاؤه إيّاه وإجابته إليه إِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا [حديث]
  19. حييَ : (فعل)
    • حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه
    • حيِي منه ا:حتشم، خجل منهَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ(حديث)
    • حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة
  20. حَييَ : (فعل)
    • حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ
    • حيِي فلانٌ :عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات
    • حَيِيَ الطَّرِيقُ : اِسْتَبَانَ
    • حَيِيَ القَوْمُ : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ
    • يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب
  21. وَحِيّ : (اسم)
    • شيءٌ وحِيُّ: عَجِلٌ مسرع
  22. وَحْي : (اسم)


    • وَحْي : مصدر وَحَى
  23. وَحي : (اسم)
    • الجمع : وُحِيّ
    • مصدر وَحَى
    • الوَحْيُ : كلُّ ما أَلقيتَهُ إِلى غيرك ليعلَمَه
    • الوَحْيُ الإِلَهِيُّ : مَا يُوحِي بِهِ اللَّهُ إِلَى أَنْبِيَائِهِ مِنْ كَلاَمٍ لِعِبَادِهِ
    • وَحْيُ الشُّعَرَاءِ : مَا يُوحَى بِهِ إِلَيْهِمْ فَيُلْهِمُهُمُ الشِّعْرَ
    • الوَحْيُ :الصّوتُ يكون في الناس وغيرهم
    • الوَحْيُ: الكتابُ
    • الوَحْيُ :المكتوبُ
    • الوَحْيُ :الكتابةٌ والحطُّ، والجمع وُحِيُّ
    • الوحي إلى الغير: تكليمه بكلام خفيّ الصوت
    • أمين الوَحْي/ أمين وَحْي السَّماء: جبريل عليه السَّلام
  24. وُحِيّ : (اسم)
    • وُحِيّ : جمع وَحي
  25. تحيَّة : (اسم)
    • تحيَّة : مصدر حَيّا
,
  1. اللِّحْيانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّحْيانيُّ اللِّحْيانيُّ رجلٌ لِحْيانيّ: طويلُ اللِّحية أَو عظيمُها.
  2. لِحْيَانِيٌّ (المعجم الغني)


    • [ل ح ي]. :-رَجُلٌ لِحْيَانِيٌّ :- : طَوِيلُ اللِّحْيَةِ، أَوْ عَظِيمُهَا.
  3. لِحْيانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِحْيانيّ :-
      اسم منسوب إلى لِحْيَة: على غير قياس: طويل اللِّحية :-رجل لِحيانيّ.
  4. لحياني (المعجم الأعشاب)
    • قال الرازي في الحاوي: أنه الخرشف وفي الفلاحة أنه صنف من الشوك ويسمى خبز الكلب وأشار بصفته إلى النبات المسمى باليونانية دنيشاقوس وهو العطشان وقد ذكرته في الدال المهملة.
  5. لِحيانيّ (المعجم الرائد)
    • لحياني
      1- لحياني : طويل اللحية. 2- لحياني : عظيم اللحية.
  6. الحِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحِيُّ، وحَيَوانُ، وحَياةُ وحَيَوْةُ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، حَيَاةً، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا.
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ.
      ـ حَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ,ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ.
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، أَليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ.
      ـ أحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا.
      ـ اسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ.
      ـ حَيِيَ: اسْتَبانَ.
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ.
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ.
      ـ حَيَوانُ: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ.
      ـ مُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ.
      ـ حَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ, ج: أحْياءٌ.
      ـ حَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، وحَيَاءُ، واسْمُ امْرَأةٍ،
      ـ حَيَاءُ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ،
      ـ هو حَيِيٌّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ,ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، وحِيُّ.
      ـ تَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ.
      ـ حَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ.
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها.
      ـ مُحَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ.
      ـ حَيَّةُ: معروف، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ, ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ.
      ـ حَيُّوتُ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ.
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ.
      ـ حَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ.
      ـ بنو حِيٍّ: بَطْنانِ.
      ـ مَحْياةُ: موضع.
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها،
      ـ أحْيَتِ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ.
      ـ أبو تِحْيَى: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ.
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ.
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى: محدِّثٌ.
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا: فقيهٌ.
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ.
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ.
      ـ ذُو حَيَّاتِ: سيْفٌ.
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَداهٍ خبيثٌ.
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها.
      ـ حَيَّ على الصلاةِ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ.
      ـ حَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، حَيَّ إلى كذا، وحَيَّ هَلَ، وحَيْ هَلْ، وحَيَّهْلَ: حَيَّ، أَاعْجَلْ، وهَلاً، أَصِلْهُ،
      ـ حَيَّ، أَهَلمَّ، وهَلاً، أحَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَاسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ.
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَعليكَ به، وادْعُهُ. إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ.
      ـ لا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ.
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ.
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ.
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ.
      ـ ذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ.
      ـ أحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ.
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ.
      ـ حُيَيَّةُ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ.
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو خَيْوانَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.


  7. لِحْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لِحْيَةُ: شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ، ج: لِحًى ولُحًى، والنِّسْبَةُ: لِحَوِيٌّ.
      ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ: طَويلُ اللِّحْيَةِ، أو عَظيمُها.
      ـ لَحْيُ: مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ. وهما لَحْيانِ، وثَلاثَةُ ألْحٍ، والكثيرُ لُحِيٌّ.
      ـ لِحْيانُ: الوَشَلُ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ، واللِّحْيانِيُّ، وأبو قَبيلَةٍ.
      ـ لِحَاءُ: قِشْرُ الشَّجَرِ.
      ـ لَحَيْتُهُ: قَشَرْتُهُ،
      ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ: لُمْتُهُ، فهو مَلْحِيٌّ،
      ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً: قَبَّحَهُ، ولَعَنَهُ.
      ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً: نازَعَهُ.
      ـ ألْحَى: أتَى ما يُلْحَى عليه،
      ـ ألْحَى العُودُ: آنَ لَه أن يُقْشَرَ.
      ـ لُحًى ولُحَاءًا: وادٍ بالمَدِينَةِ.
      ـ لُحْيانُ: وادِيانِ،
      ـ لَحْيانُ: قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ.
      ـ ذُو لَحْيانَ: أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ.
      ـ ذو اللِّحْيَةِ: رجُلانِ.
      ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ: نَبْتٌ.
  8. التحى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحى يلتحي ، الْتَحِ ، التحاءً ، فهو مُلْتحٍ :-
      التحى الشَّابُّ أرخى لحيتَه وطوَّلها :-التحى بعد أن تزوَّج، - التحى اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  9. لَحَى (المعجم الرائد)
    • لحى - يلحي ويلحى ، لحيا
      1- لحاه : لامه. 2- لحاه الله : قبحه ولعنه. 3- لحى الشجرة : قشرها.
  10. الألْحَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الألْحَى الألْحَى رجل ألحَى: طويل اللِّحية أَو عظيمُها.
  11. اللِّحَاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّحَاء : قِشْرُ كل شيءٍ .
      يقال: لا تدخل بين العصا ولحائها. والجمع : أَلحِيَة، ولُحِيٌّ.
      ولحاء التمْرة: ما كسا النَّواة.
      ويُطلَقُ عَلَى النسيج الوعائي الذي يوصّل الغذاء في النبات.
      و اللِّحَاء الطبقة الظاهرة من بعضَ الأعضاء كظاهر الكلية و الدِّماغ .
  12. اللِّحْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن. والجمع : .
      لِحًى، 9.
      ولُحًى.
      ولِحْيَةُ التيس: بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ، و يسمَّى: الفوميّ.
      8.
  13. المِلْحَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْحَاةُ : ما يُقْشَرُ به اللِّحَاءُ.
  14. مُلْتَحٍ (المعجم الغني)
    • [ل ح ي]. (فاعل من اِلْتَحَى). :-رَجُلٌ مُلْتَحٍ :- : ذُو لِحْيَةٍ.
  15. مسترسل اللحية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من أرسل لحيته إذا أطالها، ومسترسل اللحية أي طالت لحيته.
  16. مفرس اللحية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو الموضع الذي ينبت فيه شعر اللحية.
  17. اللحية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الجمع لحى وهي الشعر النابت على الذقن واللحيين
  18. ‏تخليل اللحية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏إمرار أصابع اليد بشعر اللحية ودلكها بالماء‏
  19. إِلتحى (المعجم الرائد)
    • إلتحى - التحاء
      1- إلتحى الشجرة : قشرها. 2- إلتحى : نبتت لحيته. 3- إلتحى : أرخى لحيته.
  20. لاَحَى (المعجم الرائد)
    • لاحى - ملاحاة ولحاء
      1- لاحاه : خاصمه. 2- لاحاه : لاومه.
  21. حيِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ :-
      • حيِي فلانٌ
      1 - عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات :-كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة، - {وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} :-
      • يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب.
      2 - كان ذا نماء وقدرة على التطوّر :- {قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ} .
  22. أحيا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا :-
      • أحياه اللهُ
      1 - أبقاه، جعله حيًّا :- {لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ} :-
      • أحيا الأملَ في نفوسهم: جدّده.
      2 - أصلحه، هداه إلى الطَّريق الصَّواب :- {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ} .
      3 - أوجد فيه الحياة :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} .
      • أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات :- {فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} .
      • أحيا ذكراه: احتفل بها وأشاد بصاحبها :-أقيم احتفال لإحياء ذكرى الشاعر شوقي.
      • أحيا سيرتَه: استعادَها وأثنى عليها :-أحيا الأبناءُ سيرةَ جدّهم المتوفَّى.
      • أحيا حفلةً: قدّم عرضًا غنائيًّا :-أحيا المطربُ حَفْلاً جميلاً.
      • أحيا اللَّيلَ: ترك النومَ فيه وصرفه للعبادة :-أحيا ليلتَه في الصلاة:-
      • أحيا البكاءُ ليلَه: أسهره.
      • أحيا النَّارَ: نفخ فيها فاضطرمت.
  23. حيِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه :-
      • حيِي منه احتشم، خجل منه :-َالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ [حديث] .
      • حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه :-حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة.
  24. التحى الشّابّ (المعجم عربي عامة)
    • أرخى لحيتَه وطوَّلها :-التحى بعد أن تزوَّج- التحى اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  25. الحيا (المعجم عربي عامة)
    • الخِصْب :-الحيا مرهون بوفرة الماء.


معنى اللحياني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَحَا** \- [ل ح و]. (ف: ثلا. متعد).** لَحَوْتُ**،** أَلْحُو**،** اُلْحُ**، مص. لَحْوٌ. 1. "لَحَا الشَّجَرَةَ" : قَشَّرَهَا. 2. "لَحَاهُ بِعِبَارَاتٍ جَارِحَةٍ" : شَتَمَهُ، أو لاَمَهُ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشجرةَ والعصا ـُ لَحْواً: قشرها. وـ فلاناً: لامه وعذله. فهو لاحٍ، وهي لاحِيَة، وذاك مَلْحُوّ.( لَحَى ) الشجرة والعصا ـَ لَحْياً: قشرها. وـ الله فلاناً: قبّحه ولعنه. فهو مَلْحِيّ، وهي ملحيّة.( ألْحَى ) العودَ: آن له أن يُقشر. وـ فلان: أتى ما يلام عليه.( لاحَاه ) مُلاحاة، ولِحَاء: نازعه وخاصمه. وـ لاومه.( التَحَى ): يقال: التحى الرجل: صار ذا لحية. وـ الغلام: نبتت لِحْيَته. وـ العود ونحوه: قشر لحاءه.( تَلاحَى ) الرجلان: تنازعا وتشاتما.( تَلَحّى ) فلان: جعل جزءاً من العمامة تحت لحييه.( الألْحَى ): رجل ألْحَى: طويل اللِّحية أو عظيمها.( اللِّحَاء ): قِشْر كل شيء. يقال: لا تدخل بين العصا ولحائها. ( ج ) ألحية، ولحِيّ. ولحاء التَّمْرة: ما كسا النّواة. وـ الطبقة الظاهرة من بعض الأعضاء كظاهر الكُلية والدِّماغ. ( مج ).( اللّحْي ): منبت اللِّحْية من الإنسان وغيره. وهما لَحْيان. وـ العظمان اللذان فيهما الأسنان من كلّ ذي لَحْي. ولحيا الغدير: جانباه. ( ج ) ألْحٍ، ولُحِيّ، ولِحاء.( اللِّحْيَانيّ ): رجل لِحيانيّ: طويل اللحية أو عظيمها.( اللِّحْيَة ): شعر الخدين والذَّقَن. ( ج ) لِحًى، ولُحًى. ولِحْيَة التَّيْس: بقل زراعيّ مُحْوِل من الفصيلة المركبة، تطبخ جذوره الغلاظ، ويسمّى: الفوميّ.( المِلْحَاة ): ما يُقشر به اللِّحَاء.
لسان العرب
لَحا الشجرةَ يَلْحُوها لَحواً قَشَرها أَنشد سيبويه واعْوَجَّ عُودُكَ مِنْ لَحْيٍ ومِنْ قِدَمٍ لا يَنْعَمُ الغُصْنُ حتى يَنْعَمَ الورَقُ ( * قوله « من لحي » كذا في الأصل بالياء ولا يطابق ما قبله والذي نقدم في نعم من لحو بالواو ) وفي الحديث فإِذا فعلتم ذلك سلَّط الله عليكم شرارَ خَلقه فالتَحَوْكم كما يُلْتَحَى القَضِيبُ هو من لَحَوْت الشجرة إِذا أَخذت لِحاءها وهو قشرها ويروى فَلَحَتُوكُمْ وهو مذكور في موضعه وفي الحديث فإِن لم يَجِد أَحدُكم إِلاَّ لحاءَ عِنبة أَو عُودَ شجرة فلْيَمْضَغْه أَراد قِشر العنبة استعاره من قِشر العود وفي خطبة الحجاج لأَلْحُوَنَّكُم لَحْوَ العَصا واللِّحاء ما على العَصا من قِشرها يمد ويقصر وقال أَبو منصور المعروف فيه المدّ ولِحاء كل شجرة قشرها ممدود والجمع أَلْحِيةٌ ولُحِيٌّ ولِحِيٌّ ولحَاها يَلْحاها لَحْياً والتَحاها أَخذ لِحاءها وأَلْحَى العُودُ إِذا أَنَى له أَن يُلْحَى قِشرُه عنه واللِّحاء قِشرُ كل شيء ولَحَوْت العُود أَلْحُوه وأَلْحاه إِذا قَشرته والتَحَيْت العصا وَلَحَيْتها التِحاء ولَحْياً إِذا قشرتها الكسائي لَحَوت العَصا ولَحَيْتها فأَما لَحَيْت الرجل من اللَّوْم فبالياء لا غير وفي المثل لا تَدْخُلْ بين العَصا ولِحائها أَي قِشرتها وأَنشد لَحَوْتُ شَمّاساً كما تُلْحَى العَصا سَبّاً لو ان السَّبَّ يُدْمِي لَدَمِي قال أَبو عبيد إِذا أَرادوا أَن صاحب الرجل موافق له لا يخالفه في شيء قالوا بينَ العَصا ولِحائها وكذلك قولهم هو على حَبْلِ ذِراعِك والحَبْلُ عِرْق في الذراع ابن السكيت يقال للتمرة إِنها لكثيرة اللِّحاء وهو ما كَسا النَّواةَ الجوهري اللِّحاء ممدود قشر الشجر وفي المثل بين العَصا ولِحائها ولَحَوْت العَصا أَلْحُوها لَحْواً قشرتها وكذلك لَحَيْت العَصا لَحْياً قال أَوس بن حجر لَحَيْنَهُم لَحْيَ العَصا فَطَرَدْنَهم إِلى سَنَةٍ قِردانُها لم تَحَلَّمِ يقول إِذا كانت جِرْذانُها ( * قوله « إذا كانت جرذانها » كذا بالأصل هنا والبيت يروى بوجهين كما في مادة حلم ) لم تحلم فكيف غيرها وتَحَلَّمَ سَمِنَ ولَحا الرجلَ لَحْواً شَتَمَه وحكى أَبو عبيد لَحَيْته أَلْحاه لَحْواً وهي نادرة وفي الحديث نُهِيتُ عن مُلاحاةِ الرِّجال أَي مُقاوَلَتِهم ومخاصمتهم هو من لَحَيْت الرجل أَلحاه لَحْياً إِذا لُمْتَه وعَذَلته ولاحَيْتُه مُلاحاةً ولِحاء إِذا نازَعْته وفي حديث ليلة القدر تلاحَى رجلان فرُفِعَت وفي حديث لُقْمان فلَحْياً لصاحِبنا لَحْياً أَي لَوْماً وعَذْلاً وهو نصب على المصدر كسَقْياً ورَعْياً ولَحا الرجلَ يَلْحاه لَحْياً لامه وشتمه وعَنَّفه وهو مَلْحِيٌّ ولاحَيْته مُلاحاةً ولِحاء إِذا نازعته وتَلاحَوْا تنازعوا ولَحاه الله لَحْياً أَي قَبَّحه ولَعَنه ابن سيده لَحاه الله لَحْياً قشره وأَهلكه ولَعنه من ذلك ومنه لَحَوْت العُود لَحْواً إِذا قشرته وقول رؤبة قالَتْ ولم تُلْحِ وكانت تُلْحِي عَلَيْكَ سَيْبَ الخُلَفاء البُجْحِ معناه لم تأْت بما تُلْحى عليه حين قالت عليك سَيْبَ الخلفاء وكانت تُلْحِي قبل اليوم قيل كانت تقول لي اطْلُبْ من غيرهم من الناس فتأْتي بما تُلامُ عليه واللِّحاء ممدود المُلاحاةُ كالسِّبابِ قال الشاعر إِذا ما كان مَغْثٌ أَو لِحاء ولاحَى الرجلَ مُلاحاةً ولِحاء شاتَمه وفي المثل مَن لاحاك فقد عاداكَ قال ولولا أَن يَنالَ أَبا طَريفٍ إِسارٌ من مَلِيك أَو لِحاءُ وتَلاحَى الرجلان تشاتَما ولاحَى فلان فلاناً مُلاحاة ولِحاء إِذا اسْتَقْصَى عليه ويحكى عن الأَصمعي أَنه قال المُلاحاة المُلاوَمة والمُباغضة ثم كثر ذلك حتى جعلت كل مُمانعة ومُدافعة مُلاحاة وأَنشد ولاحَتِ الرَّاعِيَ من دُرُورِها مَخاضُها إِلاَّ صَفايا خُورِها واللِّحاء اللَّعْنُ واللِّحاء العَذْل واللَّواحي العَواذِل واللَّحْيُ مَنْبِت اللِّحْية من الإِنسان وغيره وهما لَحْيانِ وثلاثة أَلْحٍ على أَفْعُلٍ إِلا أَنهم كسروا الحاء لتسلم الياء والكثير لُحِيٌّ ولِحِيٌّ على فُعُول مثل ثُدِيّ وظُبيٍّ ودُلِيٍّ فهو فُعول ابن سيده اللِّحية اسم يجمع من الشعر ما نبت على الخدّين والذقَن والجمع لِحًى ولُحًى بالضم مثل ذِرْوةٍ وذُرًى قال سيبويه والنسب إِليه ( * قوله « والنسب اليه » أي لحى الانسان بالفتح لحوي بالتحريك كما ضبط في الأصل وغيره ووقع في القاموس خلافة ) لَحَوِيّ قال ابن بري القياس لَحْيِيٌّ ورجل أَلْحَى ولِحْيانِيٌّ طويل اللِّحْية وأَبو الحسن عليّ ابن خازم يلقب بذلك وهو من نادر معدول النسب فإِن سميت رجلاً بلحية ثم أَضفت إِليه فعلى القياس والتحَى الرجلُ صار ذا لِحْية وكَرِهَها بعضهم واللَّحْي الذي يَنْبُت عليه العارض والجمع أَلْحٍ ولُحِيٌّ ولِحاء قال ابن مقبل تَعَرَّضُ تَصْرِفُ أَنْيابُها ويَقْذِفْنَ فوقَ اللِّحا التُّفالا واللِّحْيانِ حائطا الفم وهما العظمان اللذان فيهما الأَسنان من داخل الفم من كل ذي لَحْي قال ابن سيده يكون للإِنسان والدابة والنسب إِليه لَحَويٌّ والجمع الأَلْحِي يقال رجل لَحْيانٌ ( * قوله « لحيان » كذا في الأصل وعبارة القاموس واللحيان أي بالكسر اللحياني قال الشارح الصواب لحيان بالفتح لكن الذي في التكملة هو ما في القاموس ) إِذا كان طويل اللِّحية يُجْرى في النكرة لأَنه يقال للأَنثى لَحْيانةٌ وتَلَحَّى الرجل تعمم تحت حَلْقه هذا تعبير ثعلب قال ابن سيده والصواب تعمم تحت لَحْيَيه ليصح الاشتقاق وفي الحديث نَهى عن الاقْتِعاطِ وأَمرَ بالتلَحِّي هو جعل بعض العمامة تحت الحنك والاقْتِعاطُ أَن لا يجعل تحت حنكه منها شيئاً والتلَحِّي بالعمامةِ إِدارةُ كَوْر منها تحت الحنك الجوهري التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك ولَحْيا الغَديرِ جانباه تشبيهاً باللِّحْيَيْنِ اللَّذين هما جانبا الفم قال الراعي وصَبَّحْنَ للصَّقْرَيْنِ صَوْبَ غَمامةٍ تضَمَّنَها لَحْيا غَديرٍ وخانِقُهْ ( * قوله « وصبحن إلخ » في معجم ياقوت جعلن أريطاً باليمين ورملة ... وزال لغاط بالشمال وخانقه وصادفن بالصقرين صوب سحابة ... تضمنها جنبا غدير وخافقه ) واللِّحْيانُ خُدود في الأَرض مما خدَّها السيل الواحدة لِحْيانةٌ واللِّحيان الوَشَل والصَّديعُ في الأَرض يَخِرّ فيه الماء وبه سميت بنو لِحْيان وليست تثنية اللَّحْي ويقال أَلْحى الرجلُ إِذا أَتى ما يُلْحَى عليه أَي يُلامُ وأَلْحَت المرأَة قال رؤبة فابْتَكَرَتْ عاذلةً لا تُلْحي وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَن النبي صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ بلَحْيَيْ جَمَلٍ وفي رواية بلَحْي جَمَلٍ هو بفتح اللام وهو مكان بين مكة والمدينة وقيل عقبة وقيل ماء وقد سمت لَحْياً ولُحَيّاً ولِحْيانَ وهو أَبو بطن وبنو لِحْيان حَيٌّ من هذيل وهو لِحْيان بن هذيل بن مُدْرِكة وبنو لِحْيةَ بطن النسب إِليهم لِحَويٌّ على حدّ النسب إِلى اللِّحْية ولِحْية التيس نَبْتة
الرائد
* لحا يلحو: لحوا. (لحو) 1-الشجرة: قشرها. 2-ه: شتمه. 3-ه: لامه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: