وصف و معنى و تعريف كلمة اللذي:


اللذي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح اللذي في معاجم اللغة العربية:



اللذي

جذر [لذي]

  1. لَذي: (اسم)
    • لَذِي ، الَّذِي
    • مُؤَنَّثُ الَّتِي جمع : الَّذِينَ مُثَنَّاهُ : اللَّذَانِ ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا
  2. لَذيَ: (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر : لَزِمَهُ ولم يفارقه
,
  1. لَذَّةُ
    • ـ لَذَّةُ : نَقيضُ الأَلَم ، الجمع : لَذَّاتٌ .
      ـ لَذَّهُ ولَذَّ به ، لَذَاذاً ولَذاذَةً ، والْتَذَّهُ ، والْتَذّ به ، واسْتَلَذَّهُ : وجَدَهُ لَذيذاً .
      ـ لَذَّ هو : صارَ لَذيذاً .
      ـ لَذُّ : النَّوْمُ .
      ـ اللَّذيذُ : الخَمْرُ ، كاللَّذَّةِ ، الجمع : لُذٌّ ولِذاذٌ .
      ـ لَذْلاذُ : السَّريعُ الخَفيفُ في عَمَلِهِ ، وقد لَذْلَذَ ، والذِّئْبُ .
      ـ رَوْضَةُ مُلْتَذٍّ : موضع قُربَ المدينةِ .
      ـ أَلِذَّةُ : الذينَ يأخُذونَ لَذَّتَهُم ، وذِكْرُ الجوهريِّ اللَّذْ هنا وهَمٌ ، وإنما مَوْضِعُهُ المُعْتَلُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. اللذَيْنِ
    • اللذَيْنِ :-
      اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالتي النصب والجرّ ، لا يتم إلاّ بالصلة :- { رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلاَّنَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اللَّذْمَة
    • اللَّذْمَة : اللازم للشيء لا يفارقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اللُّذَعُ
    • اللُّذَعُ : نبيذ يَلْذَع .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. اللَّذَّة
    • اللَّذَّة : إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم ، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق ، والنور عند البصر ، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة ، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها .
      و اللَّذَّة طِيبُ طعم الشيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ولذ
    • " ولَذَ ولْذاً : أَسرع المَشي .
      ورجل وَلاَّذ مَلاَّذ ، والمعنيان متقاربان ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. لذم
    • " لَذِمَ بالمكان ، بالكسر ، لَذْماً وأَلْذَمَ : ثَبَت ولَزِمَه وأَقام .
      وأَلذَمْتُ فلاناً بفلان إِلذاماً .
      ورجلٌ لُذَمَةٌ : لازمٌ للبيت ، يطرد على هذا بابٌ فيما زعم ابن دريد في كتابه الموسوم بالجمهرة ، قال ابن سيده : وهو عندي موقوف .
      ويقال للأَرْنب : حُذَمةٌ لُذَمة تَسبق الجَمْع بالأَكَمةِ ؛ فحُذَمةٌ : حديدة ، وقيل : حُذَمة إِذا عَدَتْ أَسرعت ، ولُذَمة : ثابتةُ العَدْو ولازمة له ، وقيل : إِتباع .
      واللُّذَمةُ : اللازم للشيء لا يفارقه .
      واللُّذُومُ : لُزُومُ الخير أَو الشر .
      ولَذِمَه الشيءُ : أَعجَبه ، وهو في شعر الهذلي .
      ولَذِمَ بالشيء لذَماً : لَهِجَ به وأَلذَمَه إِيَّاه وبه وأَلهَجَه به ؛

      وأَنشد : ‏ ثَبْت اللِّقاء في الحروبِ مُلْذَما وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الوَرْد الجعْديّ : لَذِمْتَ أَبا حَسَّانَ أَنْبارَ مَعْشَرٍ جَنافَى عليكم ، يَطْلُبون الغَوائلا وأُلْذِمَ به أَي أُولِعَ به ، فهو مُلْذَم به .
      ورجل لَذُومٌ ولَذِمٌ ومِلْذَمٌ : مُولَع بالشيء ؛

      قال : قَصْرَ عَزِيز بالأَكالِ مِلْذَمِ الليث : اللَّذِمُ المُولَع بالشيء ، وقد لَذِمَ لذَماً .
      ويقال للشجاعِ : مِلْذَمٌ لعَلَثِه بالقتال ، وللذّئب مِلْذَم لعَلَثِه بالفَرْسِ .
      ولذِمَ به لَذَماً ؛ عَلِقَه ؛ وأَما ما أَنشده من قول الشاعر : زعم ابن سيِّئةِ البنان بأَنَّني لَذِمٌ لآخُذَ أَرْبَعاً بالأَشْقَرِ فقد يكون العَلِقَ وعلى العَلِق ، استشهد به ابن الأَعرابي ، وقد يكون اللَّهِجَ الحَرِيص ، والمعنيان مُقتربان .
      ويقال : أَلْذِمْ لفلانٍ كَرامتَك أَي أَدِمْها له .
      وأُمُّ مِلْذم : كنية الحُمَّى ؛ قال ابن الأَثير : بعضهم يقولها بالذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. لذذ
    • " اللَّذَّةُ : نقيض الأَلم ، واحدة اللذان .
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه : عدّه لَذِيذاً .
      ولَذِذْتُ الشيءَ ، بالكسر ، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً .
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى .
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى : كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية .
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء ؛

      وأَنشد ابن السكيت : تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً ؛ وقال رؤْبة : لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً .
      وفي الحديث : إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة .
      والمَلاذُّ : جمع مَلَذٍّ ، وهو موضع اللذة ، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة ، فهو لذيذ أَي مشتهى .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ذكرت الدنيا فقالت : قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها ، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي ، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن .
      وقول الزبير (* قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول : أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق ؟

      ‏ قال : تقول لذذته ، بالكسر ، أَلذه ، بالفتح .
      ورجل لَذٌّ : مُلْتذ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ : فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ : يجريان مَجرى واحداً في النعت .
      وقوله عز وجل : من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة ، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ .
      وكأْسٌ لَذَّةٌ : لذيذة .
      وفي التنزيل : بيضاء لَذةٍ للشاربين .
      وقد روي بيت ساعدة : لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ ؛ أَراد يلتذ الكف به ، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته ، والمعروف لَدْنٌ ، وكذلك رواه سيبويه ؛

      وأَنشد ثعلب : حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا ، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ ؛ وكان يقول : « قناعاً أَشهبا ، أَملح لذّاً محببا ».
      ولَذَّ الشيءُ : صار لذيذاً .
      ابن الأَعرابي : اللَّذُّ النوم ؛

      وأَنشد : ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ ، تركتُه بأَرْضِ العِدى ، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر : ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للراعي وعجزه :.. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه .
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم .
      وقوله في الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض .
      واللَّذْلَذَةُ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ .
      ولَذْلاذٌ : الذئبُ لسرعته ؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ .
      الجوهري : واللذِ واللذْ ، بكسر الذال وتسكينها ، لغة في الذي ، والتثنية اللذا بحذف النون ، والجمع الذين ؛ وربما ، قالوا في الجمع اللذون .
      قال ابن بري : صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل .
      تاموضع ، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء ، قال : وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي .
      "


    المعجم: لسان العرب

  9. لذع
    • " اللذْعُ : حُرْقةِ النار ، وقيل : هو مسّ النارِ وحِدَّتها .
      لَذَعَه يَلْذَعُه لَذْعاً ولَذَعَتْه النار لَذْعاً : لفَحَتْه وأَحْرقتْه .
      وفي الحديث : خيرُ ما تَداوَيْتُم به كذا وكذا أَو لَذْعةٌ بنار تُصِيبُ أَلماً ؛ اللَّذْعُ : الخفيفُ من إِحراق النار ، يريد الكَيَّ .
      ولَذَعَ الحُبُّ قَلْبَه : آلمه ؛ قال أَبو دواد : فَدَمْعِيَ من ذِكْرِها مُسْبَلٌ ، وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْر الغَضا ولَذَعَه بلسانه على المثل أَي أَوْجَعَه بكلام .
      يقول : نعوذُ بالله من لَواذِعِه .
      والتَّلَذُّعُ : التوَقُّدُ .
      وتَلَذّعَ الرجُل : توقَّدَ ، وهو من ذلك .
      واللَّوْذَعِيُّ : الحدِيدُ الفُؤادِ واللسانِ الظريفُ كأَنه يَلْذَعُ من ذَكائِه ؛ قال الهذلي : فما بالُ أَهل الدَّارِ لم يَتَفَرَّقُوا ، وقد خَفَّ عنها اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ ؟ وقيل : هو الحديد النفْسِ .
      واللُّذَعُ : نَبِيذٌ يَلْذَعُ .
      وبعير مَلْذُوعٌ : كُوِيَ كَيّةً خفيفةً في فخذه .
      وقال أَبو علي : اللَّذْعةُ لَذْعةٌ بالمِيسَم في باطن الذراع ، وقال : أَخذته من سمات الإِبل لابن حبيب .
      ويقال : لَذَعَ فلان بعيره في فخذه لذعة أَو لَذْعَتَيْنِ بطرَفِ الميسم .
      وجمعها اللَّذَعاتُ .
      والتَذَعَت القَرْحةُ : قاحَتْ ، وقد لَذَعَها القَيْحُ ، والقرحة إِذا قَيَّحَتْ تَلْتَذِعُ ، والتِذاعُ القَرْحةِ : احْتِراقُها وجَعاً .
      ولَذَعَ الطائِرُ : رَفْرَفَ ثم حرك جناحَيْه قليلاً ، والطائر يَلْذَعُ الجناحَ من ذلك .
      وفي حديث مجاهد في قوله : أَولم يروا إِلى الطير فوقهم صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ ، قال : بَسْطُ أَجْنِحَتِهِنَّ وتَلَذُّعُهُنَّ .
      ولَذَعَ الطائرُ جَناحَيْه إِذا رَفْرفَ فحرَّكهما بعد تسكينهما .
      وحكى اللحياني : رأَيته غَضْبانَ يَتلَذَّعُ أَي يَتَلَفَّتُ ويحرّك لسانه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اللذي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَذِي****،**** الَّذِي** - مُؤَنَّثُ الَّتِي. ج: الَّذِينَ. مُثَنَّاهُ: اللَّذَانِ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : "أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي" "وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا".

المعجم الوسيط
بالأمر ـَ لَذًى: لزمه ولم يفارقه.( الَّذِي ): اسم موصول مبهم، وهو مبنيّ معرفة، ولا يتمّ إلاّ بصلة. وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام، و لا يجوز أن ينزعا منه. وفيه لغات: الَّذِي، واللَّذِْ ( بكسر الذال وإسكانها )، واللَّذِيّ بتشديد الياء، ومنه قوله: وليس المال فاعلمه بمال من الأقوام إلا للّذيِّ يريد به العلاء ويمتهنه لأقرب أقربيه وللقصيّ .وفي جمع الَّذِي لغتان: الَّذِين في الرفع والنصب والجر، والَّذِي بحذف النون. ومنهم من يقول: اللَّذُون في الرفع، والذين في النصب والجر. ويقال في مثنّاه: اللذان، واللذانّ، واللذا، ومنه قول الأخطل: أبني كليب إنّ عمي اللّذا قتلا الملوك وفكّكا الأغلالا .


مختار الصحاح
ل ذ ي : الّذي اسم مبهم للمذكر وهو مبني معرفة ولا يتم إلا بصلة وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام ولا يجوز أن ينزعا منه وفيه أربع لغات الّذي و اللَّذِ بكسر الذال و اللَّذْ بسكونها و الَّذِيّ بتشديد الياء وفي تثنيته ثلاث لغات اللَّذّانِ واللَّذَا بحذف النون واللَّذَانِّ بتشديد النون وفي جمعه لغتان الَّذين في الرفع والنصب والجر والَّذِي بحذف النون ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون وتصغير الذي اللَّذَيَّا بالفتح والتشديد
الرائد
* لذي يلذى: لذى. بالأمر: لزمه ولم يفارقه.


الرائد
* لذي. *ر.*©الذي©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: