وصف و معنى و تعريف كلمة اللظى:


اللظى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و ظاء (ظ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح اللظى في معاجم اللغة العربية:



اللظى

جذر [لظى]

  1. اللظى: (اسم)
    • صوت النار عند إلتهابها
  2. لَظى: (اسم)
    • مصدر لَظِيَ
    • اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه
    • اسم من أسماء جهنَّم ( وهو مؤنّث لا يُنَوَّن ) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران
  3. لَظيَ: (فعل)
    • لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ
    • لظِيتِ النَّارُ : تلهَّبت ، فصوّت لهبُها
,


  1. اللَّظَى
    • اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. اللظى
    • صوت النار عند إلتهابها

    المعجم: معجم الاصوات

  3. لظي
    • " اللَّظى : النار ، وقيل : اللَّهَبُ الخالص ؛ قال الأَفوه : في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا ، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ‏

      ويروى : ‏ في مَوْطِنٍ .
      ولَظَى : اسم جهنم ، نعوذ بالله منها ، غير مصروف ، وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث ، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران .
      وفي التنزيل العزيز : كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى .
      والتِظاءُ النار : التِهابُها ، وتَلَظِّيها : تَلَهبُها ، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ ؛

      أَنشد ابن جني : وبَيَّنَ للوُشاةِ ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى ، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد : والتِظائِيَهْ ، فقَصر للضرورة .
      وتَلَظَّتْ : كالتَظَتْ .
      وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت ، وفي التنزيل العزيز : فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى ؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ .
      ويقال : فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب ؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال : وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ ، في أُفْحُوصِه ، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان : أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم ، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار .
      والتَظَتِ الحِراب : اتَّقَدَت ، على المثل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وهْوَ ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه ، كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ : اشْتدَّ لهبها .
      وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى : اتَّقَد ، وأَلفها ياء لأَنها لام .
      الأَزهري في ترجمة لظظ : وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها ، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ .
      وأَما قولهم في الحرّ : يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. لُعاعُ
    • ـ لُعاعُ : نَبْتٌ ناعِمٌ في أوَّلِ ما يَبْدُو ، اللُّعاعُةُ : الهِنْدِباءُ ، والخِصْبُ ، والدُّنْيا ، والجَرْعَةُ من الشَّراب ، والكَلأُ الخفيفُ رُعِي أو لَمْ يُرْعَ .
      ـ ألَعَّتِ الأرضُ : أنْبَتَتْها .
      ـ تَلَعَّى : تَناولَها .
      ـ لَعْلَعُ : السَّرابُ ، وجَبَلٌ ، ويُؤَنَّثُ ، وموضع ، وماءٌ بالبادِية ، والذِئْبُ ، وشَجَرٌ حِجازِيٌّ .
      ـ لَعْلاعُ : الجبانُ .
      ـ لَعَّةُ : العَفيفَةُ المَليحَةُ .
      ـ لَعَّاعَةُ : مَنْ يَتَكَلَّفُ الأَلْحانَ من غَيْرِ صَوابٍ .
      ـ لَعْ ولَعْلَعْ : بمَعْنَى لَعاً .
      ـ تَلَعْلَعْتُ به : قُلْتُ له ذلك .
      ـ تَلَعَّى : تَناوَلَ اللُّعاعَ من الكَلأِ .
      ـ تَلَعْلَعَ : تَكَسَّرَ ،
      ـ تَلَعْلَعَ من الجوعِ : تَضَوَّرَ واضْطَرَبَ ،
      ـ تَلَعْلَعَ الكَلْبُ : أدْلَعَ لسانَه عَطَشاً ،
      ـ تَلَعْلَعَ السرابُ : تَلألأ ،
      ـ تَلَعْلَعَ الرجلُ : ضَعُفَ من مَرَضٍ أو تَعَبٍ .
      ـ عَسَلٌ مُتَلَعْلِعٌ ومُتَلَعٍّ : يَمْتَد إذا رُفِعَ .
      ـ لَعيعَةُ : خُبْزُ الجاوَرْسِ .
      ـ لَعْلَعَةُ : كَسْرُ العَظْمِ ونحوهِ ، والتَّحَزُّنُ من الجوعِ ، والضَّجَرُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ لَعْلَعَةُ من السرابِ : بَصيصُه ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَعْوُ
    • ـ لَعْوُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ ، والفَسْلُ ، والشَّرِهُ الحريصُ ، كاللَّعا ، وهي : لَعْوَةٌ ، ج : لِعاءٌ .
      ـ لَعْوَةُ : السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ الثَّدْيِ ، والكَلْبَةُ ، كاللَّعاةِ .
      ـ ذُو لَعْوَةَ : قَيْلٌ ، ورجلٌ آخَرُ .
      ـ لاَعِي : الذي يُفْزِعُه أدْنَى شيءٍ .
      ـ تَلَعَّى العَسَلُ : تَعَقَّدَ ،
      ـ تَلَعَّى اللُّعاعَ : خَرَجَ يأخُذُهُ .
      ـ ألْعاءُ : السُّلامَياتُ .
      ـ لاَعِيَةُ : شُجَيْرَةٌ في سَفْحِ الجَبَلِ ، لَها نَوْرٌ أصْفَرُ ، ولَها لَبَنٌ ، وإذا أُلْقِي منه شيءٌ في غَديرِ السَّمَكِ ، أطْفاها ، وشُرْبُ ورَقِهِ مَدْقوقاً يُسْهِلُ قَوِيًّا ، ولبَنُه أيضاً يُسْهِلُ ، ويُقَيِّئُ البَلْغَمَ والصَّفْراءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اللَظُّ
    • ـ اللَظُّ : الرجُلُ العَسِرُ المُتَشدِّد ، كاللَّظْلاظِ ، واللُّزُومُ ، والإِلْحاحُ ، كاللَّظيظِ ، والطَّرْدُ .
      ـ مِلْظاظُ : المِلْحاحُ .
      ـ يومٌ لَظْلاظٌ : حارٌّ .
      ـ مُلِظَّةُ : الرِّسالَةُ ،
      ـ من ألَظَّ : لازَمَ ، ودامَ ، وأقامَ .
      ـ تَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها : تَحَرُّكُها ، وتَحْريكُ رأسها مِنْ شِدَّةِ اغْتِياظِها .
      ـ تَلاظُّ : التَّطارُدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اللَّطْمُ


    • ـ اللَّطْمُ : ضَرْبُ الخَدِّ وصَفْحَةِ الجَسَدِ بالكَفِّ مَفْتوحةً ، لَطَمَه يَلْطِمُه ، ولاطَمَه مُلاطَمَةً ولِطاماً ، ومنه المَثَلُ :'' لَوْ ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْنِي ''، قالَتْهُ امرأةٌ لَطَمَتْها امرأةٌ غير كُفْؤها .
      ـ المَلطَمانِ : الخَدَّانِ .
      ـ لَطيمُ : الفَرَسُ الأبْيَضُ المُلَطَّمُ , ج : لُطُمٌ ، وتاسعُ خَيْلِ الحَلْبَةِ ، والمِسْكُ ، كاللَّطِيمَةِ ، وكُلُّ طِيبٍ يُحْمَلُ على الصُّدْغِ ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ ، وفَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مُكَدَّمٍ ، وفَرَسُ فُضالَةَ بنِ هِنْدٍ الغاضِرِيِّ ، واليتيمُ ، ومن يَموتُ أبَواهُ ، وعَجِيٌّ تَموتُ أُمُّه ،
      ـ لَطيمُ من الفُصْلانِ : ما يُؤْخَذُ بأُذُنِهِ عندَ طُلوع سُهَيْلٍ ، ويُسْتَقْبَلُ به ، ثم يقولُ : أَتَرَى سُهَيْلاً ؟ والله لا تَذوقُ بعدَهُ قَطْرَةَ لَبَنٍ ، ثم يَلْطِمُ خَدَّهُ ، ويُرْسِلُه ، ثم يَصُرُّ أخْلافَ أُمِّهِ كُلَّها ، يَفْصِلُهُ عنها .
      ـ لَطِيمْ لَطيمْ : دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلَبِ .
      ـ اللَّطيمَةُ : وِعاءُ المِسْكِ ، أو سُوقُه ، أو عِيرٌ تَحْملُه .
      ـ تَلَطَّمَ وجْهُهُ : ارْبَدَّ .
      ـ لَطَّمَ الكِتابَ تَلْطيماً : خَتَمَه .
      ـ مُلَطَّمٌ : اللئيمُ .
      ـ مِلْطَمٌ : أديمٌ يُفْرَشُ تَحْتَ العَيْبَةِ لئَلاَّ يُصيبَها التُّرابُ .
      ـ الْتَطَمَت الأمْوَاجُ : ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً .
      ـ اللَّطْمُ : الإِلْصاقُ ، وسَمَّوُا : لاطِماً ومُلاطِماً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. اللَّظْلاظُ
    • اللَّظْلاظُ : الرجلُ العسِرُ المتشدّد .
      و اللَّظْلاظُ الفصيحُ .
      ويوم لَظلاظ : حارٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللُّعَا
    • اللُّعَا : الشَّرِهُ الحريصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللَّطِيمَة
    • اللَّطِيمَة : وعاء المسكِ .
      يقال : فاحت .
      اللطيمةُ وكأن فاها لطيمة تاجر .
      و اللَّطِيمَة عِيرٌ تحمِل المسكَ والَبزّ وغيرَهما للتجارة . والجمع : لطائمُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللَّظُّ
    • اللَّظُّ : الرجلُ العَسِرُ المتشدّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اللَّعَّابُ
    • اللَّعَّابُ : اللُّعَبَةُ .
      و اللَّعَّابُ الذي حرفته اللَّعِبُ كالحاوي والقَرَّاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اللُّعَاب
    • اللُّعَاب : ما سال من الفم .
      و ( لُعابُ النَّحل ) : عَسَلها .
      و ( لُعابُ الحيةِ ونحوها ) : سَمُّها .
      و ( لُعابُ الشمس ) : ما تراه في شدّة الحرَّ يتحدّر من السماء كنسج العنكبوت .
      يقال : سال لُعابُ الشمس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. اللَّعّاعَةُ
    • اللَّعّاعَةُ : من يتكلَّف الألحان من غير صواب .
      يقال : مطربٌ لَعَّاعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اللُّعَاعَةُ
    • اللُّعَاعَةُ : واحدة اللُّعاع .
      ومنه : :- إِنما الدنيا ساعة ، وَمتاعها لُعاعة :-: أى قليلة البقاء كالنبْت الأخضر .
      و اللُّعَاعَةُ البقيةُ اليسيرةُ من كل شيء .
      ويقال : بقِيَ في الإناء لُعاعة .
      ويقال : ما بقي في الدنيا إلا لُعاعة .
      و اللُّعَاعَةُ الجُرعة من الشَّراب .
      ولُعاعة الإناءِ : صَفْوَتُه .
      و اللُّعَاعَةُ الخِصبُ .
      و اللُّعَاعَةُ الدنيا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اللُّعَاعُ
    • اللُّعَاعُ : الهِندبا .
      ( انظر : الهِندبا ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لعع


    • " امرأة لَعَّةٌ : ملِيحةٌ عفِيفةٌ ، وقيل : خفيفة تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنكَ ، وقال اللحياني : هي الملِيحةُ التي تُدِيمُ نَظَرَك إِليها من جَمالِها .
      ورجل لَعَّاعة : يَتَكَلَّف الأَلْحانَ من غير صواب ، وفي المحكم : بلا صوْتٍ .
      واللُّعاعةُ : الهِنْدِبَاءُ .
      واللُّعاعُ : أَوَّل النَّبْتِ ؛ وقال اللحياني : أَكثر ما يقال ذلك في البُهْمَى ، وقيل : هو بقل ناعم في أَوَّلِ ما يَبْدُو رقِيقٌ ثم يَغْلُظ ، واحدته لُعاعةٌ .
      ويقال : في بلد بني فان لُعاعةٌ حسَنةٌ ونعاعة حسنة ، وهو نبت ناعِمٌ في أَوَّلِ ما ينبت ؛ ومنه قيل في الحديث : إِنما الدنيا لُعاعةٌ ، يعني أَنَّ الدنيا كالنبات الأَخضرِ قَليل البقاء ؛ ومنه قولهم : ما بقي في الدنيا إِلاَّ لُعاعةٌ أَي بقِيَّةٌ يسيرة ؛ ومنه الحديث : أَوجَدْتُم يا معاشِرَ الأَنْصارِ من لُعاعةٍ من الدنيا تأَلَّفْتُ بها قوماً ليُسْلِمُوا ووَكَلْتُكم إِلى إِسْلامِكم ؛ وقال سويد بن كراع ووصف ثوراً وكلاباً : رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهِنّ ، وراقَه لُعاعٌ تَهاداهُ الدَّكادِكُ واعِدُ راقَه : أَعْجَبَه .
      واعِدٌ : يُرْجَى منه خَيْرٌ وتمامُ نباتٍ ، وقيل : اللُّعاعةُ كل نبات ليِّن من أَحْرارِ البُقُولِ فيها ماءٌ كثير لَزِجٌ ، ويقال له النُّعاعةُ أَيضاً ؛ قال ابن مقبل : كادَ اللُّعاعُ من الحَوْذانِ يَسْحَطُها ، ورِجْرِجٌ بين لَحْييَها خَناطِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : يَسْحَطُها يَذْبَحُها أَي كادت هذه البقرة تَغَصُّ بما لا يُغَصُّ به لحُزْنها على ولدها حين أَكله الذئب ، وبقي لُعابُها بين لَحْيَيْها خَناطِيلَ أَي قِطَعاً متفرِّقة .
      واللُّعاعةُ أَيضاً : بَقْلةٌ من تمر الحشيش تؤْكل .
      والعَّتِ الأَرضُ تُلِعُّ إِلْعاعاً : أَنبتت اللُّعاعَ .
      وتَلَعَّى اللُّعاعَ : أَكَله وهو من مُحَوَّلِ التضعيف ، يقال : خرجنا نَتَلَعّى أَي نأْكل اللُّعاعَ ، كان في الأَصل نتلَعَّعُ مكرر العينات فقلبت إِحداها ياء كما ، قالوا تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ ، ويقال : عسَلٌ مُتَلَعِّعٌ ومُتَلَعٍّ مثله ، والأَصل مُتَلَعِّعٌ وهو الذي إِذا رَفَعْتَه امتدَّ معك فلم ينقطع للزوجته .
      وفي الأَرض لُعاعةٌ من كَلإٍ : للشيءِ الرقيق .
      قال أَبو عمرو : واللُّعاعةُ الكَلأُ الخفيف ، رُعِيَ أَو لم يُرْعَ .
      اللُّعاعةُ : ما بقي في السقاء .
      وفي الإِناءِ لُعاعةٌ أَي جَرْعةٌ من الشراب .
      ولُعاعةُ الإِناء : صَفْوتُه .
      وقال اللحياني : بَقِيَ في الإِناءِ لُعاعةٌ أَي قليل .
      ولُعاعُ الشمس : السرابُ ، والأَكثر لُعابُ الشمس .
      واللَّعْلَع : السرابُ ، واللَّعْلَعةُ : بَصِيصُه .
      والتلَعْلُعْ : التَّلأْلُؤْ .
      ولَعْلَع عظْمَه ولَحْمَه لَعْلَعةً : كَسره فتكسَّر ، وتَلَعْلَع هو : تكسر ؛ قال رؤْبة : ومَنْ هَمَزْنا رأْسَه تَلَعْلَعا وتَلَعْلَعَ من الجُوعِ والعطش : تَضَوَّر .
      وتَلَعْلَعَ الكلب : دلَعَ لسانَه عطَشاً .
      وتَلَعْلَعَ الرجُل : ضَعُفَ .
      واللَّعْلاعُ : الجبانُ .
      واللَّعْلَعُ : الذئب ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ ولَعْلَعٌ : موضع ؛

      قال : فَصَدَّهُم عن لَعْلَعٍ وبارِقِ ضَرْبٌ يُشِيطُهم على الخَنادِقِ وقيل : هو جبل كانت به وقْعة .
      وفي الحديث : ما أَقامَتْ لَعْلَعُ ، فسره ابن الأَثير فقال : هو جبل وأَنثه لأَنه جعله اسماً للبقعة التي حول الجبل ؛ وقال حميد بن ثور : لقد ذاقَ مِنَّا عامِرٌ يومَ لَعْلَعٍ حُساماً ، إِذا ما هُزّ بالكَفِّ صَمَّما وقيل : هو ماءٌ بالبادية معروف .
      واللَّعِيعةُ : خبز الجاوَرْسِ .
      ولَعْ لَعْ : زجر ؛ حكاه يعقوب في المقلوب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. لعب
    • " اللَّعِبُ واللَّعْبُ : ضدُّ الجِدِّ ، لَعِبَ يَلْعَبُ لَعِـباً ولَعْباً ، ولَعَّبَ ، وتَلاعَبَ ، وتَلَعَّبَ مَرَّة بعد أُخرى ؛ قال امرؤُ القيس : تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّةِ خالدٍ ، * وأَوْدى عِصامٌ في الخُطوبِ الأَوائل وفي حديث تَميم والجَسَّاسَة : صادَفْنا البحر حين اغْتَلَم ، فلَعِبَ بنا الـمَوْجُ شهراً ؛ سَمَّى اضطراب الـمَوْج لَعِـباً ، لما لم يَسِرْ بهم إِلى الوجْه الذي أَرادوه .
      ويقال لكل من عَمِلَ عملاً لا يُجْدي عليه نَفْعاً : إِنما أَنتَ لاعِبٌ .
      وفي حديث الاستنجاءِ : إِن الشيطانَ يَلْعَبُ بمقاعِدِ بني آدم أَي انه يحضُر أَمكنة الاستنجاءِ ويَرْصُدُها بالأَذَى والفساد ، لأَنها مواضع يُهْجَرُ فيها ذكر اللّه ، وتُكْشَف فيها العوراتُ ، فأُمرَ بسَتْرها والامتناع من التَّعَرُّض لبَصَر الناظرين ومَهابِّ الرياح ورَشاش البول ، وكلُّ ذلك من لَعِبِ الشيطان .
      والتَّلْعابُ : اللَّعِبُ ، صيغةٌ تدلُّ على تكثير المصدر ، كفَعَّل في الفِعْل على غالب الأَمر .
      قال سيبويه : هذا باب ما تُكَثِّر فيه المصدرَ من فَعَلْتُ ، فتُلْحِقُ الزوائد ، وتَبْنيه بناءً آخَر ، كما أَنك قلتَ في فَعَلْتُ : فَعَّلْتُ ، حين كَثَّرْتَ الفعلَ ، ثم ذكر المصادر التي جاءَت على التَّفْعال كالتَّلْعاب وغيره ؛ قال : وليس شيءٌ من ذلك مصدر فَعَلْتُ ، ولكن لما أَردت التكثير ، بنيت المصدر على هذا ، كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      ورجل لاعِبٌ ولَعِبٌ ولِعِبٌ ، على ما يَطَّرِد في هذا النحو ، وتِلْعابٌ وتِلْعابة ، وتِلِعَّابٌ وتِلِعَّابة ، وهو من الـمُثُل التي لم يذكرها سيبويه .
      قال ابن جني : أَما تِلِعَّابة ، فإِن سيبويه ، وإِن لم يذكره في الصفاتِ ، فقد ذكره في المصادر ، نحو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً ، ولو أَرَدْتَ المرَّةَ الواحدةَ من هذا لوَجَبَ أَن تكون تِحِمَّالةً ، فإِذا ذَكَر تِفِعَّالاً فكأَنه قد ذكره بالهاءِ ، وذلك لأَن الهاءَ في تقدير الانفصال على غالب الأَمر ، وكذلك القول في تِلِقَّامةٍ ، وسيأْتي ذكره .
      وليس لقائل أَن يَدَّعيَ أَن تِلِعَّابة وتِلِقَّامةً في الأَصل المرَّة الواحدة ، ثم وُصِفَ به كما قد يقال ذلك في المصدر ، نحو قوله تعالى : إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكم غَوْراً ؛ أَي غائِراً ، ونحو قوله : فإِنما هي إِقْبالٌ وإِدْبارُ ؛ من قِبَلِ أَنَّ مَنْ وَصَفَ بالمصدر ، فقال : هذا رجل زَوْرٌ وصَوْمٌ ، ونحو ذلك ، فإِنما صار ذلك له ، لأَنه أَراد المبالغة ، ويجعله هو نفس الحدَث ، لكثرة ذلك منه ، والمرَّة الواحدة هي أَقل القليل من ذلك الفعل ، فلا يجوز أَن يريد معنى غايةِ الكَثْرة ، فيأْتي لذلك بلفظِ غايةِ القِلَّةِ ، ولذلك لم يُجِـيزوا : زيد إِقْبالةٌ وإِدبارة ، على زيدٌ إِقْبالٌ وإِدْبارٌ ، فعلى هذا لا يجوز أَن يكون قولهم : رجل تِلِعَّابة وتِلِقَّامة ، على حَدِّ قولك : هذا رجلٌ صَومٌ ، لكن الهاءَ فيه كالهاءِ في عَلاَّمة ونَسَّابة للمبالغة ؛ وقولُ النابغة الجَعْدِيّ : تَجَنَّبْتُها ، إِني امْرُؤٌ في شَبِـيبَتي * وتِلْعابَتي ، عن رِيبةِ الجارِ ، أَجْنَبُ فإِنه وَضَعَ الاسمَ الذي جَرى صفة موضع المصدر ، وكذلك أُلْعُبانٌ ، مَثَّل به سيبويه ، وفسره السيرافي .
      وقال الأَزهري : رجل تِلْعابة إِذا كان يَتَلَعَّبُ ، وكان كثيرَ اللَّعِبِ .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : زعم ابنُ النابغة أَني تِلْعابةٌ ؛ وفي حديث آخر : أَنَّ عَليّاً كان تِلْعابةً أَي كثيرَ الـمَزْحِ والـمُداعَبة ، والتاءُ زائدة .
      ورجل لُعَبةٌ : كثير اللَّعِب .
      ولاعَبه مُلاعبةً ولِعاباً : لَعِبَ معه ؛ ومنه حديث جابر : ما لكَ وللعَذارى ولِعابَها ؟ اللِّعابُ ، بالكسر : مثلُ اللَّعِبِ .
      وفي الحديث : لا يَـأْخُذَنَّ أَحدُكم مَتاعَ أَخيه لاعِـباً جادّاً ؛ أَي يأْخذه ولا يريد سرقته ولكن يريد إِدخال الهمّ والغيظ عليه ، فهو لاعبٌ في السرقة ، جادٌّ في الأَذِيَّة .
      وأَلْعَبَ المرأَةَ : جَعَلَها تَلْعَبُ .
      وأَلْعَبها : جاءَها بما تَلْعَبُ به ؛ وقولُ عَبِـيد بن الأَبْرَص : قد بِتُّ أُلْعِـبُها وَهْناً وتُلْعِـبُني ، * ثم انْصَرَفْتُ وهي منِّي على بالِ يحتمل أَن يكون على الوجهين جميعاً .
      وجاريةٌ لَعُوبٌ : حَسَنةُ الدَّلِّ ، والجمعُ لَعائبُ .
      قال الأَزهري : ولَعُوبُ اسمُ امرأَة ، سميت لَعُوبَ لكثرة لَعِـبها ، ويجوز أَن تُسَمَّى لَعُوبَ ، لأَنه يُلْعَبُ بها .
      والمِلْعَبَة : ثوبٌ لا كُمَّ له .
      (* قوله « والملعبة ثوب إلخ » كذا ضبط بالأصل والمحكم ، بكسر الميم ، وضبطها المجد كمحسنة ، وقال شارحه وفي نسخة بالكسر .)، يَلْعَبُ فيه الصبـيُّ . واللَّعَّابُ : الذي حِرْفَتُه اللَّعِبُ .
      والأُلْعوبةُ : اللَّعِبُ .
      وبينهم أُلْعُوبة ، مِن اللَّعِبِ .
      واللُّعْبةُ : الأَحْمَق الذي يُسْخَرُ به ، ويُلْعَبُ ، ويَطَّرِدُ عليه بابٌ .
      واللُّعْبةُ : نَوْبةُ اللَّعِبِ .
      وقال الفراء : لَعِـبْتُ لَعْبةً واحدةً ؛ واللِّعْبةُ ، بالكسر : نوع من اللَّعِبِ .
      تقول : رجل حَسَنُ اللِّعْبة ، بالكسر ، كما تقول : حسَنُ الجِلْسة .
      واللُّعْبةُ : جِرْم ما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنْج ونحوه .
      واللُّعْبةُ : التِّمْثالُ .
      وحكى اللحياني : ما رأَيت لكَ لُعْبةً أَحْسَنَ من هذه ، ولم يَزِدْ على ذلك .
      ابن السكيت يقول : لِـمن اللُّعْبةُ ؟ فتضم أَوَّلَها ، لأَنها اسمٌ .
      والشِّطْرَنْجُ لُعْبةٌ ، والنَّرْدُ لُعْبة ، وكلُّ مَلْعوب به ، فهو لُعْبة ، لأَنه اسم .
      وتقول : اقْعُدْ حتى أَفْرُغَ من هذه اللُّعْبةِ .
      وقال ثعلب : من هذه اللَّعْبةِ ، بالفتح ، أَجودُ لأَنه أَراد المرّة الواحدةَ من اللَّعِب .
      ولَعِـبَت الريحُ بالمنزل : دَرَسَتْه .
      ومَلاعِبُ الريح : مَدارِجُها .
      وتركتُه في مَلاعِب الجنّ أَي حيث لا يُدْرَى أَيْنَ هو .
      ومُلاعِبُ ظِلِّه : طائرٌ بالبادية ، وربما قيل خاطِفُ ظِلِّه ؛ يُثَنَّى فيه المضافُ والمضافُ إِليه ، ويُجْمَعانِ ؛ يقال للاثنين : ملاعِـبا ظِلِّهِما ، وللثلاثة : مُلاعِـباتُ أَظْلالِهِنّ ، وتقول : رأَيتُ مُلاعِـباتِ أَظْلالٍ لـهُنَّ ، ولا تقل أَظْلالِهنّ ، لأَنه يصير معرفة .
      وأَبو بَرَاء : هو مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ عامِرُ بن مالك بن جعفرِ بن كِلابٍ ، سُمي بذلك يوم السُّوبان ، وجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية ؛ فقال : لو أَنَّ حَيّاً مُدْرِكَ الفَلاحِ ، * أَدْرَكَه مُلاعِبُ الرِّماحِ واللَّعَّابُ : فرسٌ من خيل العرب ، معروف ؛ قال الهذلي : وطابَ عن اللَّعَّابِ نَفْساً ورَبَّةً ، * وغادَرَ قَيْساً في الـمَكَرِّ وعَفْزَرا ومَلاعِبُ الصبيانِ والجواري في الدار من دِياراتِ العرب : حيث يَلْعَبُونَ ، الواحدُ مَلْعَبٌ .
      واللُّعَابُ : ما سال من الفم .
      لَعَبَ يَلْعَبُ ، ولَعِبَ ، وأَلْعَبَ : سالَ لُعابُه ، والأُولى أَعلى .
      وخَصَّ الجوهريُّ به الصبـيَّ ، فقال : لَعَبَ الصبـيُّ ؛ قال لبيد : لَعَبْتُ على أَكْتافِهِمْ وحُجورِهِمْ * وَلِـيداً ، وسَمَّوْني لَبِـيداً وعاصِمَا ورواه ثعلب : لَعِـبْتُ على أَكتافهم وصدورهم ، وهو أَحسنُ .
      وثَغْرٌ مَلْعُوبٌ أَي ذو لُعَاب .
      وقيل لَعَبَ الرجلُ : سالَ لُعابُه ، وأَلْعَبَ : صارَ له لُعابٌ يَسِـيلُ من فمه .
      ولُعَابُ الحية والجَرادِ : سَمُّهما .
      ولُعاب النَّحْلِ : ما يُعَسِّلُه ، وهو العَسَلُ .
      ولُعَابُ الشَّمْس : شيء تَراه كأَنه يَنْحَدِر من السماءِ إِذا حَمِـيَتْ وقامَ قائمُ الظَّهِـيرة ؛ قال جرير : أُنِخْنَ لتَهْجِـيرٍ ، وقَدْ وَقَدَ الـحَصَى ، * وذابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فَوْقَ الجماج ؟

      ‏ قال الأَزهري : لُعَابُ الشَّمْسِ هو الذي يقال له مُخَاطُ الشَّيْطانِ ، وهو السَّهَام ، بفتح السين ، ويقال له : ريق الشمس ، وهو شِـبْهُ الخَيْطِ ، تَراه في الـهَواءِ إِذا اشْتَدَّ الـحَرُّ ورَكَدَ الـهَواءُ ؛ ومَن ، قال : إِن لُعَابَ الشَّمْسِ السَّرَابُ ، فقد أَبطلَ ؛ إِنما السَّرَابُ الذي يُرَى كأَنه ماءٌ جارٍ نِصْفَ النهار ، وإِنما يَعْرِفُ هذه الأَشْياءَ مَن لَزِمَ الصَّحارِي والفَلَوات ، وسار في الـهَواجر فيها .
      وقِـيل : لُعابُ الشمس ما تراه في شِدَّة الحرّ مِثْلَ نَسْجِ العنكبوت ؛ ويقال : هو السَّرابُ .
      والاسْتِلْعابُ في النخل : أَن يَنْبُتَ فيه شيء من البُسْر ، بعد الصِّرام .
      قال أَبو سعيد : اسْتَلْعَبَتِ النخلةُ إِذا أَطْلَعَتْ طَلْعاً ، وفيها بقيةٌ من حَمْلها الأَوَّل ؛ قال الطرماح يصف نخلة : أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي * قد أَنى ، إِذْ حانَ وقتُ الصِّرام واللَّعْباءُ : سَبِخةٌ معروفة بناحية البحرين ، بحِذاءِ القَطِـيفِ ، وسِـيفِ البحرِ .
      وقال ابن سيده : اللَّعْباءُ موضع ؛

      وأَنشد الفارسي : تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ قَصْراً ، * وأَعْجَلْنا إِلاهةَ أَنْ تَـؤُوبا ‏

      ويروى : ‏ الإِلهةَ ، إِلاهةُ اسم للشمس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لظظ
    • " لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه : أَقام به وأَلَحَّ .
      وأَلظَّ بالكلمة : لَزِمها .
      والإِلْظاظُ : لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه .
      يقال : أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً .
      وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه .
      ولَظَّ بالشيء : لزمه مثل أَلظَّ به ، فعَل وأَفْعل بمعنىً .
      ومنه حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام ؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم ؛ قال الراجز : بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ .
      وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه ؛

      وأَنشد ابن بري : أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى ، جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ : الإِلْحاحُ .
      وفي حديث رَجْم اليهودي .
      فما رآه النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه .
      والإِلظاظُ : الإِلحاح ؛ قال بشر : أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب : المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك .
      وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً ، كلاهما : مصدر على غير بناء الفعل .
      ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ : عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه .
      قال ابن سيده : وأَرى كَظّاً إِِتباعاً .
      ورجل مِلظاظ : مِلْحاح ، ومِلَظٌّ : مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ ، يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز : عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ : دامَ وأَلحَّ .
      ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها : حرَّكته ، وتلَظْلَظَت هي : تحرَّكت .
      والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله : حية تَتَلَظْلَظُ ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها ، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها ، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى .
      واللظْلاظُ : الفَصِيح .
      واللظلظة : التحريك ؛ وقول أَبي وجْزَة : فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً ، رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل : أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. لطم
    • " اللَّطْمُ : ضَرْبُك الخدَّ وصَفْحةَ الجسد ببَسْط اليد ، وفي المحكم : بالكفّ مفتوحة ، لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً ولاطَمَه مُلاطَمةً ولِطاماً .
      والمَلْطِمانِ : الخدّان ؛

      قال : نابي المَعَدَّيْنِ أَسِيل مَلْطِمُه (* قوله « نابي » كذا في الأصل وشرح القاموس بالباء ، والذي في المحكم : نائي ).
      وهما المَلْطَمانِ نادر .
      ابن حبيب : المَلاطِمُ الخدود ، واحدها مَلْطَمٌ ؛

      وأَنشد : ‏ خَصِمُون نَفّاعُون بِيضُ المَلاطِم ابن الأَعرابي : اللَّطْمُ إِيضاحُ الحمرة .
      واللَّطْمُ : الضرب على الوجه بباطن الراحة .
      وفي المثل : لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني ؛ قالته امرأَة لَطَمَتْها مَن ليست بكفءٍ لها .
      الليث : اللَّطِيمُ ، بلا فِعْلٍ ، من الخيل الذي يأْخذ خدَّيه بياضٌ .
      وقال أَبو عبيدة : إِذا رجعت غُرّةُ الفرس من أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين فهو لَطِيمٌ ، وقيل : اللَّطِيمُ من الخيل الذي سالت غُرّتُه في أَحد شِقّي وجهه ، يقال منه : لُطِمَ الفرس ، على ما لم يسمّ فاعله ، فهو لَطِيمٌ ؛ عن الأَصمعي .
      واللَّطِيمُ من الخيل : الأَبيضُ موضِع اللَّطْمةِ من الخدّ ، والجمع لُطُمٌ ، والأُنثى لَطِيمٌ أَيضاً ، وهو من باب مُدَرْهم أَي لا فِعْل له ، وقيل : اللَّطيمُ الذي غُرّته في أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين في موضع اللَّطْمة ، وقيل : لا يكون لَطيماً إِلا أَن تكون غُرّتُه أَعظمَ الغُررِ وأَفشاها حتى تُصِيبَ عينيه أَو إِحداهما ، أَو تُصِيبَ خَدّيه أَو أَحدَهما .
      وخَدٌّ مُلَطَّمٌ : شُدِّد للكثرة .
      واللَّطيمُ من خَيْلِ الحَلْبة : هو التاسع من سوابق الخيل ، وذلك أَنه يُلْطَم وجهُه فلا يدخل السُّرادِق .
      واللَّطِيمُ : الصغيرُ من الإِبل الذي يُفْصَل عند طلوع سُهَيْل ، وذلك أَن صاحبه يأْخذ بأُذُنِه ثم يَلْطِمه عند طلوع سهيل ويستقبله به ويَحْلِف أَن لا يذوق قطرة لَبَن بعد يومه ذلك ، ثم يَصُرُّ أَخلافَ أُمِّه كلَّها ويَفْصِله منها ، ولهذا ، قالت العرب : إِذا طلع سُهيلْ ، بَرَدَ الليلْ ، وامتنع القَيْلْ ، وللفصيل الوَيْلْ ؛ وذلك لأَنه يُفْصَل عند طلوعه .
      الجوهري : اللَّطيمُ فَصيلٌ إِذا طلع سهيل أَخذه الراعي وقال له : أَتَرى سهيلاً ؟ والله لا تذوق عندي قطرة ثم لَطَمه ونَحّاه .
      ابن الأَعرابي : اللَّطِيمُ الفصيل إِذا قَوِي على الركوب لُطِمَ خَدُّه عند عَيْنِ الشمس ، ثم يقال اغْرُبْ ، فيصير ذلك الفصيلُ مؤدَّباً ويسمى لَطِيماً .
      واللَّطِيمُ : الذي يموت أَبواه .
      والعَجِيُّ : الذي تموت أُمُّه .
      واليتيمُ : الذي يموت أَبوه .
      واللَّطِيم واللَّطِيمةُ : المِسْكُ ؛ الأُولى عن كراع ، قال الفارسي :، قال ابن دريد هي كل ضربٍ من الطيِّب يُحمل على الصُّدْغ من المَلْطِم الذي هو الخدّ ، وكان يستحسنها ، وقال : ما ، قالها إِلاَّ بطالع سعد .
      واللَّطِيمةُ : وِعاءُ المِسْك ، وقيل : هي العير تحمله ، وقيل : سُوقُه ، وقيل : كلُّ سُوقٍ يُجْلب إِليها غيرُ ما يؤكل من حُرِّ الطيِّب والمتاعِ غير المِيرة لَطِيمةٌ ، والميرة لما يؤكل ؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي : أَنه أَنشده لِعاهانَ بن كَعْب بن عمرو بن سعد : إِذا اصْطَكَّتْ بضَيْقٍ حُجْرتاها ، تَلاقِي العَسْجَدِيَّةِ واللَّطِيم ؟

      ‏ قال : العَسْجَدِيّة إِبل منسوبة إِلى سُوق يكون فيها العَسْجد وهو الذهب ؛ وقال ابن بري : العسجدية التي تَحْمِل الذهب ، واللَّطِيمُ : منسوب إِلى سُوق يكون أَكثرُ بَزِّها اللَّطِيمَ ، وهو جمع اللَّطيمة ، وهي العيرُ التي تحمل المسك .
      ابن السكيت : اللَّطيمة عِيرٌ فيها طِيبٌ ، والعسجديةِ ركابُ المُلوكِ التي تحمل الدِّقَّ ، والدِّقُّ الكثير الثمن الذي ليس بجافٍ .
      الجوهري : اللَّطِيمةُ العيرُ تحمل الطِّيبَ وبَزَّ التِّجار ، وربما قيل لسُوقِ العَطَّارِين لَطِيمةٌ ؛ قال ذو الرمة يَصف أَرطأة تَكنَّسَ فيها الثور الوحشي : كأَنَّها بيتُ عَطَّارٍ يُضَمِّنُه لَطائمَ المِسْكِ ، يَحْويها وتُنْتَهَب ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : اللَّطِيمةُ قِطْعةُ مِسْك ، ويقال فارة مِسْك ؛ قال الشاعر في اللَّطيمة المسك : فقتلُ : أَعَطَّاراً نَرى في رِحالِنا ؟ وما إِنْ بمَوْماةٍ تُباعُ اللَّطائمُ وقال آخر في مثله : عَرُفْتَ كإِتْبٍ عَرَّفَتْه اللَّطائمُ وفي حديث بدر :، قال أَبو جهل يا قومِ اللَّطيمَة اللَّطيمةَ أَي أَدْرِكوها ، وهي منصوبة بإِضمار هذا الفعل .
      واللَّطيمة : الجِمالُ التي تحمل العِطْرَ والبَزَّ غير المِيرة .
      ولَطائمُ المِسْك : أَوْعِيتُه .
      ابن الأَعرابي : اللَّطيمةُ سُوقُ الإِبل ، واللَّطيمة والزَّوْمَلةُ من العِير التي عليها أَحمالها ، قال : ويقال اللَّطيمةُ والعِيرُ والزَّوْملة ، وهي العير التي كان عليها (* قوله « وهي العير التي كان عليها إلخ » كذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : وهي العير كان عليها حمل أو لم يكن ) حِمْل أَو لم يكن ، ولا تسمى لَطيمةً ولا زَوْملة حتى تكون عليها أَحمالها ؛ وقول أَبي ذؤيب : فجاءَ بها ما شِئتَ من لَطَمِيَّةٍ ، تَدُورُ البحارُ فوقَها وتَمُوجُ إِنما عنى دُرَّة .
      وقوله : ما شئت من لَطَمِيّة ، في موضع الحال .
      وتَلَطَّم وجهُه : ارْبَدّ .
      والمُلَطَّم : اللئيم .
      ولَطَّم الكتاب : ختَمه ؛

      وقوله : لا يُلْطَمُ المصْبُورُ وَسْطَ بُيوتِنا ، ونَحُجُّ أَهلَ الحقِّ بالتَّحْكِيم يقول : لا يُظْلَم فينا فيُلْطَم ولكن نأْخذ الحق منه بالعدل عليه .
      الليث : اللَّطِيمة سُوق فيها أَوْعيةٌ من العِطْر ونحوه من البِياعات ؛ وأَنشد : يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطِيمة بائعُ وقال في قول ذي الرمة : لطائِم المِسْكِ يَحْوِيها وتُنْتَهَبُ يعني أَوْعِيَة المسك .
      أَبو سعيد : اللَّطيمة العَنْبَرةُ التي لُطِمَت بالمسك فتَفَتَّقت به حتى نَشِبَت رائحتها ، وهي اللَّطَمِيّة ، ويقال : بالةٌ لَطَمِيّةٌ ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : كأَنَّ عليها بالةً لَطَمِيَّةً ، لها من خِلالِ الدَّأْيَتينِ أَرِيجُ أَراد بالبالة الرائحة والشَّمّة ، مأْخوذ من بَلْوته أَي شَمَمْته ، وأَصلها بَلوة ، فقدَّم الواو وصيرها أَلفاً كقولهم قاعَ وقَعا .
      ويقال : أَعْطِني لَطِيمةً من مِسك أَي قطعة .
      واللَّطِيمة في قول النابغة (* قوله « واللطيمة في قول النابغة إلخ » عبارة التهذيب : واللطيمة في قول النابغة السوق ، سميت لطيمة لتصافق الأيدي فيها ، قال : وأما لطائم المسك في قول ذي الرمة فهي الغوالي إلخ ): هي الغوالي المُعَنْبَرة ، ولا تسمى لَطِيمة حتى تكون مخلوطة بغيرها .
      الفراء : اللَّطِيمة سُوق العطّارين ، واللَّطيمة العِيرُ تحمل البُرَّ والطِّيبَ .
      أَبو عمرو : اللَّطيمةُ سُوقٌ فيها بَزٌّ وطِيب .
      ولاطَمَه فتَلاطما ؛ والتطَمَت الأَمْواجُ : ضرب بعضها بعضاً ؛ وفي حديث حسّان : يُلَطِّمُهنّ بالخُمُرِ النساءُ أَي يَنْفُضْن ما عليها من الغُبار ، فاستعار له اللَّطْم ، وروي يُطَلِّمُهنّ ، وهو الضرب بالكف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اللظى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَظَّى** - [ل ظ ي]. (ف: ربا. متعد).** لَظَّيْتُ**،** أُلَظِّي**،** لَظِّ**، مص. تَلْظِيَةٌ. "لَظَّى النَّارَ" : أَشْعَلَهَا، أَلْهَبَهَا، أَوْقَدَهَا.
معجم الغني
**لَظىً** - [ل ظ ي]. (مص. لَظِيَ). 1. "لَظَى النَّارِ" : لَهِيبُهَا. 2. **![المعارج آية 15 ، 16]كَلاَّ إِنَّهَا لَظىً نَزَّاعَةٌ لِلشَّوَى**! (قرآن) : اِسْمٌ لِجَهَنَّمَ لِأَنَّهَا تَتَلَظَّى، تَلْتَهِبُ عَلَى الكُفَّارِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلظَّى يتلظَّى، تَلَظَّ، تلظّيًا، فهو مُتَلَظٍّ • تلظَّتِ النَّارُ: مُطاوع لظَّى: لظِيت؛ التهبت فصوّت لَهَبُها "{فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى}: تتلظَّى". • تلظَّى المكانُ: التظى؛ اشتدَّ حَرُّه "تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس- تلظى المخبزُ". • تلظَّى الشَّخْصُ: التظى؛ التهب غيظًا "تلظَّى من خَصْمه".
الصحاح في اللغة
اللَظى: النار. ولَظى أيضاً: اسمٌ من أسماء النار معرفةٌ لا ينصرف. والْتِظاظُ النارِ: التهابها. وتَلَظِّيها: تلهُّبها.
الرائد
* لظى تلظية. (لظي) النار: ألهبها، أوقدها.
الرائد
* لظى. 1-مص. لظي. 2-نار. 3-لهب النار.
الرائد
* لظى. جهنم. معرفة، ممنوعة من الصرف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: