وصف و معنى و تعريف كلمة اللغوس:


اللغوس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و غين (غ) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح اللغوس في معاجم اللغة العربية:



اللغوس

جذر [لغس]

  1. لَغوَس: (اسم)
    • اللَّغْوَسُ : السريعُ الأكل
    • اللَّغْوَسُ : الذي يهتزُّ من النَّعيم وحسن العيش
    • اللَّغْوَسُ : كلُّ عُشب رطب ليِّن يؤكَل سَرِيعًا
  2. لغوَسَ: (فعل)
    • لغْوَسَ : أْسرع في الأكل
    • لغْوَسَ الطعامُ : لم ينضَج
,
  1. اللَّغْوَسُ
    • اللَّغْوَسُ : السريعُ الأكل .
      و اللَّغْوَسُ الذي يهتزُّ من النَّعيم وحسن العيش .
      و اللَّغْوَسُ كلُّ عُشب رطب ليِّن يؤكَل سَرِيعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. لَغَبَ
    • ـ لَغَبَ ولَغِبَ ولَغُبَ لَغْباً ولَغوباً ولُغوباً ، وهذه عنِ اللَّبْليِّ : أعْيَا أشَدَّ الإِعْياءِ ، وألْغَبَهُ السَّيْرُ ، وتَلَغَبَه ولَغَبَه .
      ـ لَغْبُ : ما بينَ الثَّنايا منَ اللَّحْمِ ، والرِّيشُ الفاسِدُ ، كاللَّغِبِ ، والكلامُ الفاسِدُ ، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ ، كاللَّغوبِ ، والسَّهْمُ الفاسِدُ لم يُحْسَنْ بَرْيُهُ ، كاللُّغابِ .
      ـ لَغَبَ عليهِم : أفْسَدَ ،
      ـ لَغَبَ القَوْمَ : حَدَّثَهُمْ حَديثاً خَلْفاً ،
      ـ لَغَبَ الكَلْبُ : ولَغَ .
      ـ لُغَابَةُ ولُغوبَةُ : الحُمْقُ ، والضَّعْفُ .
      ـ أَلْغَبَ السَّهْمَ : جَعْلَ رِيشَهُ لُغَاباً .
      ـ أَلْغَبَ الرجُلَ : أنْصَبَهُ .
      ـ رِيشَ بِلَغْبٍ : لَقَبٌ ، كَتَأَبَّطَ شَرًّا ، وحَرَّكَ غَيْنَهُ الكُمَيْتُ ، ووهِمَ الجوهريُّ في قوله : رِيشُ لَغْبٍ .
      ـ أخَذَ بلَغَبِ رَقَبَتِهِ : أي : أدركَهُ .
      ـ تَلَغُّبُ : طُولُ الطَّرَدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللَّغْوَى
    • صوت القَطا

    المعجم: معجم الاصوات

  3. اللغيط
    • صوت القطا

    المعجم: معجم الاصوات



  4. اللَّغِيفُ
    • اللَّغِيفُ : خاصّة الرجل وخُلْصانُه .
      و اللَّغِيفُ الذي مع اللصوص يَشرَبُ معهم ويَحفَظَ ثيابَهم ولا يَسرِقُ معهم .
      و اللَّغِيفُ الذي يسرِقُ الكلامَ من الكتب ويَنسَبَه إلى نفسه . والجمع : لُغَفاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اللَّغُوبُ
    • اللَّغُوبُ : الضعيفُ الأَحْمَق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللّغو
    • السّبّ و الشّـتـْـم من الكفار
      سورة : القصص ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. اللغو

    • مالا يَجْمُـلُ من القول والفعل
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. اللَّغوُ
    • اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع .
      و اللَّغوُ الكلامُ يَبدُرُ من اللسان ولا يرِاد معناه .
      ومنه اللغو في اليمين ، وهو ما لا يُعقَد عليه القلبُ ، مثل قول القائل : لا والله ، وبلى وَالله .
      و اللَّغوُ ما لا يُحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره .
      و اللَّغوُ سَقَطُ المتاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اللغو
    • صوت الطير أذا نغمته

    المعجم: معجم الاصوات



  10. اللغو
    • صوت الكلام غير المجدي

    المعجم: معجم الاصوات

  11. لغب
    • " اللُّغُوبُ : التَّعَبُ والإِعْياءُ .
      لَغَبَ يَلْغُبُ ، بالضم ، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ ، بالكسر ، لغة ضعيفة : أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ .
      وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه .
      وفي حديث الأَرْنَب : فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا .
      وفي التنزيل العزيز : وما مَسَّنا من لُغُوبٍ .
      ومنه قيل : فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ .
      واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح ، فقال ، أَنشده ابن الأَعرابي : وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً ، وهي ناءٍ عَرْضُها ، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ ، وتَلَغَّبه : فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ : تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى ، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى ، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق : بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها ، * إِذا الْتَقَتْ ، بالسُّعُودِ ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة .
      قال : وتَلَغَّبها ، تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها .
      وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ : سارَ بهم حتى لَغِـبُوا ؛ قال ابن مُقْبل : وحَيٍّ كِرامٍ ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ : طُولُ الطِّرادِ ؛

      وقال : تَلَغَّبَني دَهْرِي ، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي ، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ : جمع الـمَلْغَبة ، مِن الإِعْياءِ .
      ولَغَبَ على القوم يَلْغَب ، بالفتح فيهما ، لَغْباً : أَفْسَدَ عليهم .
      ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً : حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً ؛

      وأَنشد : أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ : أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي ، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ : فاسِدٌ ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ .
      ويقال : كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك .
      ورجلٌ لَغْبٌ ، بالتسكين ، ولَغُوبٌ ، ووَغْبٌ : ضعيفٌ أَحمَقُ ، بيِّنُ اللَّغَابةِ .
      حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن : فلانٌ لَغُوبٌ ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها ؛ قلتُ : أَتقول جاءَته كتابي ؟ فقال : أَليس هو الصحيفةَ ؟ قلتُ : فما اللَّغُوبُ ؟، قال : الأَحْمق .
      والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ .
      واللَّغْبُ : الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ ، منه . وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ : فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه ؛ وقيل : هو الذي ريشُه بُطْنانٌ ؛ وقيل : إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وقيل : اللُّغابُ من الريش البَطْنُ ، واحدتُه لُغابةٌ ، وهو خلافُ اللُّؤَام .
      وقيل : هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ ، لم يُكْسَ اللُّغابا ‏

      ويروى : ‏ لم يكن نِكْساً لُغابَا .
      فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً ، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً : وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً ، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له : ريشُ لَغْبٍ ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله : لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ ، لأَجل حرف الـحَلْق .
      وأَلْغَبَ السَّهْمَ : جَعَلَ ريشَه لُغاباً ؛

      أَنشد ثعلب : لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه ، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ ؛ قال الراجز في الذئب : أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا ، رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى ، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وفي الحديث : أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته ، فإِذا التأَم ، فهو لُـؤَام .
      واللَّغْباءُ : موضع معروف ؛ قال عمرو بن أَحمر : حتى إِذا كَرَبَتْ ، والليلُ يَطْلُبها ، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ : الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً .
      ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا .
      وتَلَغَّبَ الدابةَ : وَجَدَها لاغِـباً .
      وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. لغف
    • " لغِف ما في الإناء لَغْفاً : لَعِقَه .
      ولَغَف الرجلُ والأَسد لغْفاً وأَلغَفَ : حدَّد نظره ، وفي النوادر : أَلغَفْت في السيْر وأَوْغَفْت فيه .
      وتلغَّفْت الشيء إذا أَسرعت أَكله بكفك من غير مضْغ ؛ قال حميد بن ثور يصف قطاة : لها ملْغفانِ إذا أَوْغَفا ، يَحُثَّان جُؤْجُؤَها بالوَحى يعني جناحيها .
      ولغِفْت الإناء لَغْفاً ولغَفْته لَغْفاً : لَعِقْته .
      أَبو الهيثم : اللَّغِيف خاصّةُ الرجل مأْخوذ من اللَّغْف .
      يقال : لَغِفْت الإدام أَي لَقِمْته ؛

      وأَنشد : يلعصق باللِّينِ ويَلْغَفُ الأُدُمْ ولغَفَ وأَلغَفَ : جارَ .
      وأَلغَف بعينه : لَحَظ ، وعلى الرجل : أَكثر من الكلام القبيح ؛ قال الراجز : كأَنَّ عَيْنَيه إذا ما لَغَّفا

      ويروى : ‏ أَلغفا .
      ولاغَف الرجلَ : صادَقه .
      واللَّغيفُ : الصَّدِيق ، والجمع لُغفاء .
      واللغِيف أَيضاً : الذي يأْكل مع اللُّصوص ، والجمع كالجمع ، زاد ‏ ‏ .
      غيره : ‏ ويشرب معهم .
      ويحفظ ثيابهم ولا يسرق معهم .
      يقال : في بني فلان لُغَفاء .
      واللغِيف أَيضاً : الذي يسرق اللغة من الكتب .
      ابن السكيت : يقال فلان لغِيفُ فلان وخُلْصانه ودُخْلُلهُ ، وفي نوادر الأَعراب : دَلَغْت الطعام وذَلَغْته أَي أَكلته ، ومثله اللَّغْف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اللغوس في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
أسرع في الأكل. وـ الطعام: لم ينضج.( اللَّغْوَس ): السريع الأكل. وـ الذي يهتزّ من النّعيم وحسن العيش. وـ كل عشب رطب ليِّن يؤكل سريعاً.
تاج العروس

اللَّغْوَسُ كجَرْوَلٍ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال الفَرَّاءُ : اللَّعْوَسُ بالعَيْن لغةٌ فيه وهو الذِّئْبُ الحَرِيصُ الشَّرِهُ السَّرِيعُ الأَكْلِ وذِئابٌ لَغَاوِسُ وأَنشد اللَّيْثُ قولَ ذِي الرُّمّةِ السابِقَ . واللَّغْوَسُ : اللَّصُّ الخَتُولُ الخَبِيثُ ويُوصَفُ به الذِّئْبُ أَيضاً . واللَّغْوَسُ : عُشْبَةٌ تُرْعَى والَّذي في نَصِّ أَبي حَنيفَةَ : عُشْبَةٌ من المّرْعَى قال : واللَّغْوَسُ أَيضاً : الرَّقِيقُ من النَّبَاتِ الخَفِيفُ النّاعِمُ الرَّيَّانُ . وقيل : هو عُشْبٌ لَيِّنٌ رَطْبٌ يُؤْكَلُ سَرِيعاً . والمُتّرَئِّدُ : الّذِي يَهْتَزُّ من نَعْمَتَه هذا مأْخوذٌ من قول ابنِ أَحْمَرَ يصِفُ ثَوْراً :

فبَدَرْتُه عَيْناً ولَجَّ بِطَرْفِهِ ... عَنِّى لُعَاعَةُ لَغْوَسٍ مُتَرَئِّدِ

ويُرْوَى مُتَرَبِّد ومعناه : أَنِّي نَظَرْتُ إِليه وشَغَلَتْه عَنِّي . لُعَاعَةُ لَغْوَس وهو نَبْتٌ ناعِمٌ رَيّانُ . والمُتَرَئِّدُ : نَعْتٌ له وهو الذي يَهْتَزُّ من نَعْمَتِه ولا يَخْفَي بُعَدُ هذا من تفسيرِ كلامِ ابنِ أَحْمَرَ فلا مَدْخَلَ له هنا وقد وَهِمَ فيه فإنظُرْه وتأَمَّلْ . والمُلَغْوَسُ كمُطَرْبَلٍ : الطَّعامُ النِّيءُ الّذي لم يَنْضَجْ وهو المُلَهْوَجُ . قاله ابنُ السِّكِّيتِ وقالَ غيرُه : لَحْمٌ مُلَغْوَسٌ : أَحْمَرُ لم يَنْضَجْ . ويقال : هُوَ لَغْوَسَةٌ مِن خَبَرٍ إِذا لم يُتَحَقَّقْ شيءٌ مِنْه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابن عَبّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّغْوَسَةُ : سُرْعَةُ الأَكْلِ ونَحْوِه . واللِّغْوَاسُ بالكَسْر : الكَثيرُ الأَكْلِ ومنه إِشْتِقَاقُ لَغْوَسِ بنِ عَطِيَّةَ

لسان العرب
اللَّغْوَسَة سُرْعة الأَكل ونحوه واللَّغْوَس السريع الأَكل واللَّغْوَس الذئب الشَّرِه الحريص والعين فيه لغة قال ذو الرمة وماءٍ هَتَكْتُ السِّتْرَ عنه ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّغاوِسُ ويروى بالعين المهملة وذئب لَغْوَس ولِصٌّ لَغْوَس خَتُول خبيث واللَّغْوَس عُشْبة من المَرْعى حكاه أَبو حنيفة قال واللَّغْوَس أَيضاً الرَّقيق الخفيف من النَّبات قال ابن أَحمر يصف ثوراً فَبَدرْتُه عَيْناً ولَجَّ بِطَرْفِه عَنِّي لُعَاعَةُ لَغْوَس مُتَزَيِّدِ ( * قوله « متزيد » ويروى مترئد كما في شرح القاموس ) معناه أَني نظرتُ إِليه وشغَلَتْه عني لُعاعَةُ لَغْوس وهو نبت ناعِم رَيَّان وقيل اللَغْوَس عُشْب ليِّن رَطْب يؤكل سريعاً ولحم مُلَغْوَس ومَلْغُوس أَحمر لم يَنْضَج ابن السكيت طعام مُلَهْوَج ومُلَغْوس وهو الذي لم يَنْضَج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: