وصف و معنى و تعريف كلمة اللكوك:


اللكوك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و كاف (ك) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح اللكوك في معاجم اللغة العربية:



اللكوك

جذر [لكك]

  1. لُكُك: (اسم)
    • لُكُك : جمع لُّكِّيَّةُ
  2. لُكُك: (اسم)
    • لُكُك : جمع لُّكِّيُّ
,
  1. لكك
    • " لَكَّ الرجلَ يَلُكُّه لَكّاً .
      ضربه بجُمْعه في قفاه ، وقيل : هو إذا ضربه ودفعه ، وقيل لَكَّه ضربه مثل صَكّه .
      الأَصمعي : صَكَمْته ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْنُه ولَكَكْتُه كُلُّه إذا دفعته .
      واللِّكاكُ : الزِّحامُ .
      والْتَكَّ الوِرْدُ التِكاكاً إذا ازْدَحم وضرب بعضه بعضاً ؛ قال رؤبة : ما وَجَدُوا عند التِكاكِ الدَّوْسِ ومنه قول الراجز يذكر قَلِيباً : صَبَّحْنَ من وَشْحى قَلِيباً سُكّاً ، يَطْمُو إذا الوِرْدُ عليه الْتَكَّا وَشْحى : اسم بئر ، والسُّكُّ : الضَّيِّقة .
      وعسكر لَكِيكٌ : مُتَضامٌّ متداخل ، وقد التَكَّ .
      وجاءنا سكرانَ مُلْتَكّاً : كقولك مُلْتَخّاً أَي يابساً من السُّكْر .
      والتَكَّ الرجل في كلامه : أَخطأَ .
      والتَكَّ في حُجته .
      أَبطأَ .
      واللُّكُّ واللَّكِيكُ : الصُّلْب المُكْتَنِزُ من اللحم مثل الدَّخيس واللَّدِيم ؛ قال : وهو المَرمِيُّ باللحم ، والجمع اللِّكاكُ .
      وفرس لَكَِيكُ اللحم والخَلْق : مجتمعه ، وعسكر لَكِيك .
      وقد التَكَّتْ جماعتهم لِكاكاً أَي ازدحمت ازدحاماً .
      والتَكَّ القوم : ازدحموا .
      ورجل لُكِّيٌّ : مكتنز اللحم .
      وناقةٌ لُكِّيَّة ولِكاكٌ : شديدة اللحم مَرْمية به رمياً ، وجمل لِكاكٌ كذلك ، وجمعها لُكُكٌ ولِكاكٌ على لفظ الواحد ، وإن اختلفَ التأويلان .
      واللُّكالِكُ من الإبل : كاللِّكاكِ ؛

      قال : أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا ، من الذَّرِيحيَّات ، جَعْداً آرِكا يَقْصُر مَشْياً ، ويَطُولُ بارِكا ، كأَنه مُجَلَّلٌ دَرانِكا ‏

      ويروى : ‏ يقصر يمشي ، أَراد يقصر ماشياً فوضع الفعل موضع الإسم ، وقال أَبو علي الفارسي : يقصر إذا مشى لانخفاض بطنه وضِخَمِه وتقاربه من الأَرض ، فإذا برك رأيته طويلاً لارتفاع سنامه فهو باركاً أَطول منه قائماً ، يقول : إنه عظيم البطن فإذا قام قَصُرَ ، وإذا برك طالَ ، والذَّرِيحِيَّات : الحُمْرُ ، وآرِك يعني يرعى الأَراك .
      أَبو عبيد : اللُّكالِك العظيم من الجمال ؛ حكاه عن الفراء .
      وجمل لُكَالِكٌ أَي ضخم .
      ولُكَّتْ به : قُذِفت ؛ قال الأَعلم : عَنَّتْ له شَفْعاءُ لُكْكَتْ بالبَضِيع لها الجَنائِب ولُكَّ لحمه لَكّاً ، فهو مَلْكُوك ؛

      وأَنشد : واللَّكَكُ : الضَّغْطُ ، يقال : لَكَكْتُه لَكّاً .
      ولَكَّ اللحمَ يَلُكُّه لَكّاً : فَصَله عن عظامه .
      الليث : اللَّكُّ صِبْغ أحمر يصبغ به جلودُ المِعْزَى للخِفاف وغيرها ، هو معروف .
      واللُّكّ ، بالضم : ثُفْلُه يُرَكَّب به النَّصْلُ في النِّصاب ، قال ابن سيده : واللُّكَّة واللُّكُّ ، بضمهما ، عُصارته التي يصبغ بها ؛ قال الراعي يصف رَقْمَ هَوادج الأَعراب : بأَحمَر من لُكِّ العِراقِ وأصْفَر ؟

      ‏ قال ابن بري : وقيل لا يسمى لُكّاً بالضم إلا إذا طبخ واستخرج صِبْغه .
      وجلد مَلْكُوك : مصبوغ باللُّكِّ .
      واللَّكَّاء : الجلود المصبوغة باللُّكِّ اسم للجمع كالشَّجْراء .
      واللُّكُّ واللَّكُّ : ما يُنْحَت من الجلود المَلْكوكة فتشد به نُصُبُ السكاكين .
      واللَّكِيك : اسم موضع ؛ قال الراعي : إذا هَبَطَتْ بطنَ اللَّكِيك تَجاوَبَتْ به ، واطَّبَاهَا رَوْضُه وأَبارِقُه ورواه ابن جَبَلَةَ اللَّكاك وهو أَيضاً موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. لَكَّهُ
    • ـ لَكَّهُ : ضَرَبَهُ بجُمْعهِ في قَفاهُ ، أو ضَرَبَهُ فَدَفَعَه ،
      ـ لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَّلَهُ عن عِظامِهِ .
      ـ لِكاكُ : الزِّحامُ ، والشديدَةُ اللَّحْمِ من النُّوقِ ، كاللُّكِّيَّةِ واللُّكالِكِ ، ج : لُكَكٌ ولِكاكُ ، على لفظِ الواحِد .
      ـ الْتَكَّ الوِرْدُ : ازْدَحَمَ ،
      ـ الْتَكَّ العَسْكَرُ : تَضامَّ وتَدَاخَلَ ، فهو لَكِيكٌ ،
      ـ الْتَكَّ في كلامِه : أخْطَأ ،
      ـ الْتَكَّ في حُجَّتِه : أبْطَأ .
      ـ لَكُّ : الخَلْطُ ، واللَّحْمُ ، كاللَّكيكِ ، ونباتٌ يُصْبَغُ به ،
      ـ لُكُّ : ثُفْلُهُ أو عُصارَتهُ ، وشُرْبُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقَانِ واليَرَقَانِ والاسْتِسْقَاءِ وأوجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِحالِ والمَثانَةِ ، ويُهْزِلُ السِّمانَ ، وما يُنْحَتُ من الجُلودِ المَصْبوغَةِ باللُّكِّ ، فَيُشَدُّ به نُصُبُ السَّكاكينِ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، وبلد بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلسِ الغَرْبِ ، والصُّلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْماً ، كاللَّكيكِ والمُلَكَّكِ .
      ـ سَكْرانُ مُلْتَكٌّ : يابسٌ سُكْراً .
      ـ لُكْلُكُ : القصيرُ ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ .
      ـ لَكِيكُ : القَطِرانُ ، وشجرةٌ ضعيفةٌ ، وموضع .
      ـ لُكاكُ : موضع بحَزْنِ بني يَرْبوعٍ .
      ـ لَكَّاءُ : الجُلودُ المَصْبوغةُ باللُّكِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَكَّهُ
    • ـ تَكَّهُ : قَطَعَهُ ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ ، كتَكْتَكَهُ ،
      ـ تَكَّ النَّبذُ فُلاناً : بَلَغَ منهُ .
      ـ تاكُّ : المَهْزُولُ ، والهالِكُ ، والأَحْمَقُ ، وقد تَكَكْتُ تُكوكاً ، ج : تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ .
      ـ التِّكَّةُ : رِباطُ السَّراويلِ ، ج : تِكَكٌ .
      ـ اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ : أدْخَلَها فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لك
    • لك - ج ، ألكاك ولكوك
      1 - مصدر لك . 2 - لحم . 3 - صبغ أحمر تصبغ به الجلود ونحوها . 4 - نبات يتخذون منه صمغا . 5 - عشرة ملايين . 6 - ثفل نبات اللك أو عصارته . 7 - ما ينحت من الجلود المصبوغة باللك .

    المعجم: الرائد



  4. لكك
    • ل ك ك : اللَّكُّ بالفتح شيء أحمر يُصبغ به و اللُّكُّ بالضم يُقله يُركب به النصل في النصاب

    المعجم: مختار الصحاح

  5. اللَّكِيكُ
    • اللَّكِيكُ : الصُّلْبُ المكتنِزُ لحمًا .
      يقال : فَرَسٌ لكيكُ اللحم .
      و اللَّكِيكُ المتضامُّ المتداخِل .
      يقال : عسكرٌ لكِيكٌ .
      و اللَّكِيكُ القَطِرانُ . والجمع : لِكاكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لَكيك
    • لكيك - ج ، لكاك
      1 - لكيك : جيش متداخل متضام . 2 - لكيك : لحم مكتنز . 3 - لكيك : رجل مكتنز اللحم . 4 - لكيك : شجرة ضعيفة . 5 - لكيك : قطران .

    المعجم: الرائد

  7. لِكاك


    • لكاك - ج ، لكك ولكاك
      1 - لكاك : زحام . 2 - لكاك : ناقة شديدة اللحم .

    المعجم: الرائد

  8. التَّكُّ
    • التَّكُّ : نَقْرَةٌ موسيقيّة .
      ( فارسية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الْتَكَّ
    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ .
      يقال : الْتَكَّ العَسْكرُ ، والْتَكَّ الوُرَّادُ على المنهل .
      و الْتَكَّ في حُجَّته : أبطأ .
      و الْتَكَّ في كلامه : أخطأ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَكَّ


    • [ ل ك ك ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لَكَكْتُ ، أَلُكُّ ، لُكَّ ، مصدر لَكٌّ .
      1 . :- لَكَّ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ قَفَاهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ .
      2 . :- لَكَّ اللَّحْمَ :- : فَصَلَهُ عَنْ عِظَامِهِ .
      3 . :- لَكَّ العَجِينَ :- : خَلَطَهُ ، ضَغَطَهُ .

    المعجم: الغني

  11. لَكٌّ
    • [ ل ك ك ]. ( مصدر لَكَّ ).
      1 . :- رَجُلٌ لَكٌّ :- : صُلْبٌ ، مُكْتَنِزُ اللَّحْمِ .
      2 . : نَبَاتٌ أَحْمَرُ يُصْبَغُ بِهِ الْجُلُودُ .
      3 .: صِبْغٌ أَحْمَرُ يَتَكَوَّنُ مِنْ إِفْرَازَاتِ بَعْضِ الْحَشَرَاتِ عَلَى الأَشْجَارِ ، يُسْتَعْمَلُ لِدِهَانِ الْخَشَبِ .
      4 .: عُمْلَةٌ تُسَاوِي مِائَةَ أَلْفٍ فِي إِيرَانَ وَالْهِنْدِ وَاليَمَنِ ، أَيْ مَا يُعَادِلُ عَشَرَةَ مَلاَيِينَ .

    المعجم: الغني

  12. لك
    • لك
      1 - لك : ثفل نبات اللك أو عصارته . 2 - لك : ما ينحت من الجلود المصبوغة باللك

    المعجم: الرائد

  13. اللَّكُّ
    • اللَّكُّ : الصلْبُ المكتنزُ من اللحم .
      و اللَّكُّ صِبغٌ أحمرُ تُفْرِزُه بعضُ الحشرات على بعض الأشجار في جُزر الهند الشرقية ، يُذاب في الكُحول فيكون منه دهان للخشَب ،( مج ) .
      و اللَّكُّ في العدد ( عند أَهل إِيران والهند واليمن ) : مائةُ .
      أَلف ، و ( عند المولَّدين ) : عشرةُ ملايين .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَكَّهُ
    • لَكَّهُ لَكَّهُ ُ لَكًّا : ضرَبه بجُمْع كفه في قفاه .
      و لَكَّهُ الشيءَ : خَلَطه .
      و لَكَّهُ ضَغَطهَ .
      و لَكَّهُ اللحمَ : فَصَلَه عن عظامه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أوْلى لك
    • قارَبَك ما يُهْـلِـكُـك
      سورة : القيامة ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. مسلمين لك
    • منقادين خاضعين مُخلصين لك
      سورة : البقرة ، آية رقم : 128

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. نافلة لك
    • فريضة زائدة خاصّة بك
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 79

    المعجم: كلمات القران

  18. نقدس لك
    • نمجدُك ونطهرُ ذكرك عمّا لا يليق بعظمتك
      سورة : البقرة ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. هيت لك
    • أقبِل ، أسرع – إرادتي لك
      سورة : يوسف ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. لَكّ
    • لك - يلك ، لكا
      1 - لكه : ضرب قفاه بجمع كفه . 2 - لكه : ضغطه . 3 - لك الشيء : خلطه . 4 - لك اللحم : فصله عن عظامه . 5 - لك الجلد : صبغه بـ « اللك »، وهو صبغ أحمر .

    المعجم: الرائد

  21. أنّى لك هذا
    • كيف أو من أين لك هذا ؟
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. قلّبوا لك الأمور
    • دبّروا لك الحيل و المكائد
      سورة : التوبة ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ما أحلّ الله لك
    • شرب العسل
      سورة : التحريم ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. لاكَ
    • لاكَ / لاكَ في يَلُوك ، لُكْ ، لَوْكًا ، فهو لائك ، والمفعول مَلوك :-
      لاك الشَّخْصُ اللُّبانَ وغيَره أداره في فمه ومضغه :- لاك الفرسُ اللِّجامَ : مضَغَه وعَضَّه ، - لاك الطعامَ في فمه .
      لاك النَّاسُ الموضوعَ : تحدَّثوا عنه كثيرًا :- السُّؤال الذي تلوكه الألسن ، - قضيّة لاكتها الألسن .
      لاك الشَّخْصُ أعراضَ النَّاس / لاك الشَّخْصُ في أعراضِ النَّاس : طعَن فيها بالعيب والتَّنقيص
      لاك سيرةَ فلان : اغتابه / تحدّث عنه بما لا يُرضى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. لكك
    • " لَكَّ الرجلَ يَلُكُّه لَكّاً .
      ضربه بجُمْعه في قفاه ، وقيل : هو إذا ضربه ودفعه ، وقيل لَكَّه ضربه مثل صَكّه .
      الأَصمعي : صَكَمْته ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْنُه ولَكَكْتُه كُلُّه إذا دفعته .
      واللِّكاكُ : الزِّحامُ .
      والْتَكَّ الوِرْدُ التِكاكاً إذا ازْدَحم وضرب بعضه بعضاً ؛ قال رؤبة : ما وَجَدُوا عند التِكاكِ الدَّوْسِ ومنه قول الراجز يذكر قَلِيباً : صَبَّحْنَ من وَشْحى قَلِيباً سُكّاً ، يَطْمُو إذا الوِرْدُ عليه الْتَكَّا وَشْحى : اسم بئر ، والسُّكُّ : الضَّيِّقة .
      وعسكر لَكِيكٌ : مُتَضامٌّ متداخل ، وقد التَكَّ .
      وجاءنا سكرانَ مُلْتَكّاً : كقولك مُلْتَخّاً أَي يابساً من السُّكْر .
      والتَكَّ الرجل في كلامه : أَخطأَ .
      والتَكَّ في حُجته .
      أَبطأَ .
      واللُّكُّ واللَّكِيكُ : الصُّلْب المُكْتَنِزُ من اللحم مثل الدَّخيس واللَّدِيم ؛ قال : وهو المَرمِيُّ باللحم ، والجمع اللِّكاكُ .
      وفرس لَكَِيكُ اللحم والخَلْق : مجتمعه ، وعسكر لَكِيك .
      وقد التَكَّتْ جماعتهم لِكاكاً أَي ازدحمت ازدحاماً .
      والتَكَّ القوم : ازدحموا .
      ورجل لُكِّيٌّ : مكتنز اللحم .
      وناقةٌ لُكِّيَّة ولِكاكٌ : شديدة اللحم مَرْمية به رمياً ، وجمل لِكاكٌ كذلك ، وجمعها لُكُكٌ ولِكاكٌ على لفظ الواحد ، وإن اختلفَ التأويلان .
      واللُّكالِكُ من الإبل : كاللِّكاكِ ؛

      قال : أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا ، من الذَّرِيحيَّات ، جَعْداً آرِكا يَقْصُر مَشْياً ، ويَطُولُ بارِكا ، كأَنه مُجَلَّلٌ دَرانِكا ‏

      ويروى : ‏ يقصر يمشي ، أَراد يقصر ماشياً فوضع الفعل موضع الإسم ، وقال أَبو علي الفارسي : يقصر إذا مشى لانخفاض بطنه وضِخَمِه وتقاربه من الأَرض ، فإذا برك رأيته طويلاً لارتفاع سنامه فهو باركاً أَطول منه قائماً ، يقول : إنه عظيم البطن فإذا قام قَصُرَ ، وإذا برك طالَ ، والذَّرِيحِيَّات : الحُمْرُ ، وآرِك يعني يرعى الأَراك .
      أَبو عبيد : اللُّكالِك العظيم من الجمال ؛ حكاه عن الفراء .
      وجمل لُكَالِكٌ أَي ضخم .
      ولُكَّتْ به : قُذِفت ؛ قال الأَعلم : عَنَّتْ له شَفْعاءُ لُكْكَتْ بالبَضِيع لها الجَنائِب ولُكَّ لحمه لَكّاً ، فهو مَلْكُوك ؛

      وأَنشد : واللَّكَكُ : الضَّغْطُ ، يقال : لَكَكْتُه لَكّاً .
      ولَكَّ اللحمَ يَلُكُّه لَكّاً : فَصَله عن عظامه .
      الليث : اللَّكُّ صِبْغ أحمر يصبغ به جلودُ المِعْزَى للخِفاف وغيرها ، هو معروف .
      واللُّكّ ، بالضم : ثُفْلُه يُرَكَّب به النَّصْلُ في النِّصاب ، قال ابن سيده : واللُّكَّة واللُّكُّ ، بضمهما ، عُصارته التي يصبغ بها ؛ قال الراعي يصف رَقْمَ هَوادج الأَعراب : بأَحمَر من لُكِّ العِراقِ وأصْفَر ؟

      ‏ قال ابن بري : وقيل لا يسمى لُكّاً بالضم إلا إذا طبخ واستخرج صِبْغه .
      وجلد مَلْكُوك : مصبوغ باللُّكِّ .
      واللَّكَّاء : الجلود المصبوغة باللُّكِّ اسم للجمع كالشَّجْراء .
      واللُّكُّ واللَّكُّ : ما يُنْحَت من الجلود المَلْكوكة فتشد به نُصُبُ السكاكين .
      واللَّكِيك : اسم موضع ؛ قال الراعي : إذا هَبَطَتْ بطنَ اللَّكِيك تَجاوَبَتْ به ، واطَّبَاهَا رَوْضُه وأَبارِقُه ورواه ابن جَبَلَةَ اللَّكاك وهو أَيضاً موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اللكوك في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ل ك ك : اللَّكُّ بالفتح شيء أحمر يُصبغ به و اللُّكُّ بالضم يُقله يُركب به النصل في النصاب
الصحاح في اللغة
لَكّهُ، أي ضربه، مثل صكَّهُ. والَكُّ أيضاً: شيء أحمر يُصبغُ به جلود المعز وغيره. واللُكُّ بالضم: ثُفْلُهُ، يُرَكَّبُ به النصل في النصاب. والتَكَّ القومُ: ازدحموا. ومنه قول الراجز يذكر قَليباً: يَطْمو إذا الورْدُ عليه التَكَّا واللكيك: المكتنزُ اللحمِ.
تاج العروس

لكَّهُ يَلُكُّه لكًّا : ضَرَبَه مثل صَكَّهُ كما في الصِّحاحِ وقِيل : ضَرَبَه بجُمْعِهِ في قَفاهُ

أَو هو إِذا ضَرَبَه فدَفَعَه في صَدْرِه وقالَ الأصْمَعِي : صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله : إِذا دَفَعْتَهُ

ولَكَّ اللَّحْمَ يَلُكُّه لكًّا : فَصَّلَه عن عِظامِه عن ابْنِ دُرَيْد

واللِّكاكُ ككِتاب : الزِّحامُ وأَنْشَد اللَّيْثُ :

" وِرْدًا على خَنْدَقِه لِكاكَا واللِّكاكُ : الشَّدِيدَةُ اللَّحْم من النُّوقِ : المَرمِيَّةُ به رَمْيًا كاللكِّيَّةِ واللُّكالِكِ بضَمِّهِما قال المُثَقِّبُ :

حَتّى تُلُوفِيت بلُكِّيَّةٍ ... تامِكَةِ الحارِكِ والمُوفِدِ وقال آخَرُ :

" أَرْسَلْتُ فِيها قَطِمًا لُكالِكا

" مِنَ الذَّرِيحِيّاتِ جَعْدًا آرِكَا

" يَقْصُرُ مَشْيًا ويَطُولُ بارِكَا لُكَكٌ كصُرَدٍ الصوابُ : ككُتُب وكِتابٍ أَيْضًا على لَفْظِ الواحِدِ وِإن اخْتَلَف التَّأْوِيلانِ

وقالَ أَبوُ عُبَيد : العَظِيمُ من الجِمالِ حَكاهُ عن الفَرّاءِ وفي الصِّحاحِ : جَمَلٌ لُكالِكٌ أي ضَخْمٌ

والْتَكَّ الوِرْدُ : ازْدَحَم وضَرَبَ بعضُه بَعْضًا وهو مَجازٌ ومنه قولُ الرّاجِزِ يَذْكُر قَلِيبًا :

" صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحَى قَلِيباً سُكَّا

" يَطْمُو إِذا الوِرْدُ عليهِ الْتَكَّا والْتكَّ العَسكَرُ : تَضامَّ وتَداخَلَ فهو لكِيكٌ مُتضامٌّ مُتداخِلٌ وهو مجاز

والْتَكَّ في كَلامِه : أَخْطَأَ

والْتَكَّ في حُجَّتِه : أَبْطَأَ كما في المُحْكَم

واللَّك : الخَلْطُ كما في العُبابِ

واللَّكُّ : الصُّلْبُ المُكْتَنِزُ من اللَّحْم كاللَّكِيكِ كأَمِير قالَه ابنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَد لامْرئَ القَيس :

وظَلَّ صِحابي يَشْتَوُونَ بنَعْمَةٍ ... يَضُفُّون غارًا باللَّكِيكِ المُوَشَّقِ أي : مَلَئُوا الغارَ من لَحْمِها

واللَّكُّ : نَباتٌ يُصْبَغُ به وقال اللَّيثُ : صِبغٌ أَحْمر يُصْبَغُ به جُلودُ البَقَرِ وهو مُعًرّبٌ وفي بعضِ النسَخِ : وهو مَعْرُوف وفي الصِّحاحِ : شيء أَحمَرُ يُصْبَغُ به جُلُود المَعْزِ وغيره زاد غيره : للخِفافِ وغيرِها

واللك بالضّمِّ : ثُفْلُه كما في الصِّحاح أَو عُصارَتُه كما في المُحْكمِ وهي التي يُصْبَغُ بها قال الرّاعِي يَصِفُ رَقْمَ هَوادِج الأَعْرابِ :

" بأَحْمَرَ مِن لكِّ العِراقِ وأَصْفَرا وشُربُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقانِ واليَرَقانِ والاسْتِسقاءِ وأَوْجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِّحالِ والمَثانَةِ ويُهْزِلُ السِّمانَ

أَو هو بالضّمِّ : ما يُنْحَتُ من الجلُودِ المَصبوغَةِ باللكِّ زادَ الصاغانيُّ : وِإنما هو ثُفْلُه قُلْتُ : فهما قولٌ واحِدٌ فيُشَدُّ بهِ نُصُبُ السَّكاكِينِ وفي الصِّحاحِ : ويُرَكَّبُ به النَّصْلُ في النِّصابِ وقد يُفْتَح وقال ابنُ بَريّ : وقِيلَ : لا يُسَمّى لُكًّا - بالضمِّ - إِلاْ إِذا طُبخَ واسْتُخْرِجَ صِبغُه

واللُّكّ بالأَنْدَلس من أَعْمالِ فَحْصِ البَلُّوطِ

واللُّكُّ أَيضًا : بَين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلُسِ الغَربِ من أَعمال بَرقَةَ . قلتُ : ومنه أَبو الحَسَنِ أَحْمَدُ بن القاسِم بنِ الرَّبّانِ المِصْرِيُّ المَعْرِوفُ باللُّكِّي روى جُزْءَ نُبَيطِ بنِ شُرَيْطٍ الأَشْجَعِي عن أبي جَعْفَرٍ أَحْمَدَ بن إِسْحاقَ بنِ إِبْراهِيمَ بنِ نُبَيطِ بنِ شُرَيْطٍ عن أَبِيهِ عن جَدِّهِ وعنه الحافِظُ أَبو نُعَيم وهذا الجُزْءُ عِنْدِي

واللُّكُّ : الصلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْمًا كاللَّكِيكِ كأَمِيرٍ وهذه عن الجَوْهَرِيِّ وهو مثلُ الدَّخِيسِ واللَّدِيمِ وهو المَرمى باللَّحْمِ وجَمْعُه لِكاكٌ

والمُلَكَّكُ كمُعَظَّم مثلُه قال الصّاغاني : وهو الكَثِير اللَّكِيًك

وسَكْرانُ مُلْتَكٌّ أي : يابِسٌ سُكْراً مثل مُلْتَج

واللُّكْلُكُ كهُدْهُدٍ : القَصِير وهو قَلْبُ الكُلْكُل

واللُّكْلُكُ : الضَّحْمُ من الإِبِلِ

واللَّكِيكُ كأَمِيرٍ : القَطِرانُ عن ابنِ عَبّادٍ

واللَّكِيكُ : شَجَرَةٌ ضَعِيفَةٌ نقَلَه الصاغاني

واللَكِيكُ : قالَ الراعِي :

إِذا هَبَطَتْ بَطْنَ اللَّكِيكِ تَجاوَبَتْ ... بهِ واطَّباهَا رَوْضَهُ وأَبارِقُهْورَواه ابنُ جَبَلَة اللُّكاك كغُرابٍ وضَبَطَه الصّاغانيُ بالكَسرِ وقالَ : هو في دِيارِ بني عامِرٍ وقالَ غيرُه : بحَزْنِ بني يَربُوعٍ وأَنْشَد الصّاغاني لمُضَرسِ بنِ رِبْعِي :

كأني طَلبتُ الغاضِرِيّاتِ بَعْدَمَا ... عَلَوْنَ اللِّكاكَ في نَقِيبٍ ظَواهِرَا واللَّكَّاءُ : الجُلودُ المَصْبوغَةُ باللّك اسمٌ للجَمْعِ كالشَّجْراءِ

ومما يستدرك عليه : فَرَسٌ لَكِيكُ اللَّحْمِ والخَلْقِ : مُجْتَمِعُه

ورَجُلٌ لُكِّيٌ : مُكْتَنِزُ اللَّحْم

ولُكَّتْ بهِ : قُذِفَتْ قال الأعْلَمُ :

عَنَّتْ له سَفْعاءُ لُك ... تْ بالبَضِيعِ لَها الجَنائِبْ ولُكَّ لَحْمُه لكًّا فهُوَ مَلْكُوكٌ

واللّك : الضَّغْط يقال : لَكَكتُه لكاً

وجِلْدٌ مَلْكُوك : مَصْبُوغٌ باللُّكِّ

واللَّكَّةُ : الشِّدَّة والدَّفْعَهُ والوَطْأَةُ وجَعَلْتُ عليه لَكَّتِي ولاكَّتِي أي : شِدَّتِي ووَطْأَتِي

وناقة مُلَكَّكَةٌ كمُعَظَّمَة : سَمِينَةٌ

واللكْلُوكُ بالضّمِّ : هو اللَّولَكُ الذي يُلْبَسُ في الرجْلِ عامِّيةٌ

لسان العرب
لَكَّ الرجلَ يَلُكُّه لَكّاً ضربه بجُمْعه في قفاه وقيل هو إذا ضربه ودفعه وقيل لَكَّه ضربه مثل صَكّه الأَصمعي صَكَمْته ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْنُه ولَكَكْتُه كُلُّه إذا دفعته واللِّكاكُ الزِّحامُ والْتَكَّ الوِرْدُ التِكاكاً إذا ازْدَحم وضرب بعضه بعضاً قال رؤبة ما وَجَدُوا عند التِكاكِ الدَّوْسِ ومنه قول الراجز يذكر قَلِيباً صَبَّحْنَ من وَشْحى قَلِيباً سُكّاً يَطْمُو إذا الوِرْدُ عليه الْتَكَّا وَشْحى اسم بئر والسُّكُّ الضَّيِّقة وعسكر لَكِيكٌ مُتَضامٌّ متداخل وقد التَكَّ وجاءنا سكرانَ مُلْتَكّاً كقولك مُلْتَخّاً أَي يابساً من السُّكْر والتَكَّ الرجل في كلامه أَخطأَ والتَكَّ في حُجته أَبطأَ واللُّكُّ واللَّكِيكُ الصُّلْب المُكْتَنِزُ من اللحم مثل الدَّخيس واللَّدِيم قال وهو المَرمِيُّ باللحم والجمع اللِّكاكُ وفرس لَكَِيكُ اللحم والخَلْق مجتمعه وعسكر لَكِيك وقد التَكَّتْ جماعتهم لِكاكاً أَي ازدحمت ازدحاماً والتَكَّ القوم ازدحموا ورجل لُكِّيٌّ مكتنز اللحم وناقةٌ لُكِّيَّة ولِكاكٌ شديدة اللحم مَرْمية به رمياً وجمل لِكاكٌ كذلك وجمعها لُكُكٌ ولِكاكٌ على لفظ الواحد وإن اختلفَ التأويلان واللُّكالِكُ من الإبل كاللِّكاكِ قال أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا من الذَّرِيحيَّات جَعْداً آرِكا يَقْصُر مَشْياً ويَطُولُ بارِكا كأَنه مُجَلَّلٌ دَرانِكا ويروى يقصر يمشي أَراد يقصر ماشياً فوضع الفعل موضع الإسم وقال أَبو علي الفارسي يقصر إذا مشى لانخفاض بطنه وضِخَمِه وتقاربه من الأَرض فإذا برك رأيته طويلاً لارتفاع سنامه فهو باركاً أَطول منه قائماً يقول إنه عظيم البطن فإذا قام قَصُرَ وإذا برك طالَ والذَّرِيحِيَّات الحُمْرُ وآرِك يعني يرعى الأَراك أَبو عبيد اللُّكالِك العظيم من الجمال حكاه عن الفراء وجمل لُكَالِكٌ أَي ضخم ولُكَّتْ به قُذِفت قال الأَعلم عَنَّتْ له شَفْعاءُ لُكْ كَتْ بالبَضِيع لها الجَنائِب ولُكَّ لحمه لَكّاً فهو مَلْكُوك وأَنشد واللَّكَكُ الضَّغْطُ يقال لَكَكْتُه لَكّاً ولَكَّ اللحمَ يَلُكُّه لَكّاً فَصَله عن عظامه الليث اللَّكُّ صِبْغ أحمر يصبغ به جلودُ المِعْزَى للخِفاف وغيرها هو معروف واللُّكّ بالضم ثُفْلُه يُرَكَّب به النَّصْلُ في النِّصاب قال ابن سيده واللُّكَّة واللُّكُّ بضمهما عُصارته التي يصبغ بها قال الراعي يصف رَقْمَ هَوادج الأَعراب بأَحمَر من لُكِّ العِراقِ وأصْفَرا قال ابن بري وقيل لا يسمى لُكّاً بالضم إلا إذا طبخ واستخرج صِبْغه وجلد مَلْكُوك مصبوغ باللُّكِّ واللَّكَّاء الجلود المصبوغة باللُّكِّ اسم للجمع كالشَّجْراء واللُّكُّ واللَّكُّ ما يُنْحَت من الجلود المَلْكوكة فتشد به نُصُبُ السكاكين واللَّكِيك اسم موضع قال الراعي إذا هَبَطَتْ بطنَ اللَّكِيك تَجاوَبَتْ به واطَّبَاهَا رَوْضُه وأَبارِقُه ورواه ابن جَبَلَةَ اللَّكاك وهو أَيضاً موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: