وصف و معنى و تعريف كلمة اللهج:


اللهج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و هاء (ه) و جيم (ج) .




معنى و شرح اللهج في معاجم اللغة العربية:



اللهج

جذر [لهج]

  1. لَهَج: (اسم)
    • مصدر لهِجَ بـ
  2. لَهِج: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِجَ بـ
    • لَهِجٌ بِذِكْرِهِ : مُولَعٌ بِهِ ، مُثَابِرٌ ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
  3. لَهَّجَ: (فعل)
    • لَهَّجْتُ ، أُلَهِّجُ ، لَهِّجْ ، مصدر تَلْهِيجٌ
    • لَهَّجَ الضَّيْفَ : لَمَّجَهُ ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ
  4. لُهُج: (اسم)

    • لُهُج : جمع لَّهُوجُ
  5. لهِجَ: (فعل)
    • لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِج ولَهِج وهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ ، والمفعول ملهوج به
    • لَهِجَ بالأمر : أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
    • لهِج بذكرالله : أولع به فثابر عليه واعتاده
    • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
    • لَهِجَ الفصيلُ يضَرع أُمِّه : لزِمه
    • لَهِجَ الفصيلُ أُمَّه : تناول ضَرْعَها يمتصُّه فهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ
,
  1. لهج
    • " لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً ، ولَهْوَجَ ، وأَلْهَجَ كلاهما : أُولِعَ به واعْتادَه ، وأَلْهَجْتُه به .
      ويقال : فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به ؛

      وأَنشد : رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء : الوُلوعُ به .
      واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ : طَرَفُ اللِّسان .
      واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ : جَرْسُ الكلامِ ، والفتحُ أَعلى .
      ويقال : فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ ، وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها .
      الجوهري : لَهِجَ ، بالكسر ، به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه .
      واللَّهْجةُ : اللسان ، وقد يُحَرَّكُ .
      وفي الحديث : ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ .
      وفي حديث آخر : أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ ؛

      قال : اللَّهْجةُ اللسان .
      ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم .
      والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً : خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه .
      وكذلك كل مختلط .
      والْهاجَّتْ عينُه : اختلط بها النُّعاسُ .
      والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه .
      ولَهِجَتِ الفِصالُ : أَخَذَتْ في شُرب اللبن .
      ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها ، فهو فصيل لاهِجٌ ، وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه .
      وأَلْهَجَ الرجُلُ : لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ .
      وأَلْهَج الفَصيلَ : جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع ؛ قال الشمَّاخ : رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ ، حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه .
      أَبو منصور : المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها ، فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها .
      يقال : أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل ، فهو مُلْهِجٌ ، وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ ، ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ .
      واللإِجْرارُ : أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً ، وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به ، فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها ؛ ولا يقال : أَلْهَجْتُ الفَصيلَ ، إِنما يقال : أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه ، وبيت الشماخ حجة لما وصفته ؛ قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ ، وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ ، فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج ، فترك رعْيَها ؛ قال الأَزهري : هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم ، قال : والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ ؛ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى ، كَرَهَه ليُبْسِه ، وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ، ويُغْرى بها ، قال : وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته .
      الأُمَوِيُّ : لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها ، وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ .
      وتقول العرب : سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه (* قوله « وعسلوه وعيروه وسودوه » كذا بالأصل ، ومثله شرح القاموس .)، بمعنى واحد .
      ولَهَّجَ القومَ : أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء .
      والمُلْهاجُّ من اللبن : الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه ، وكذلك كل مختلِطٍ .
      وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ ، على المثل .
      وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها .
      ولَهْوَحَ الشيءَ : خَلَطه .
      ولَهْوَجَ الأَمْرَ : لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه .
      ابن السكيت : طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ ؛ وأَنشد الكلابي : خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ ، قد هَمَّ بالنُّضْجِ ، ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ .
      ولَهْوَجَ اللحمَ : لم يُنْعِمْ شَيَّه ؛ قال الشماخ : وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها ، كان سِرُّنا وما بيننا ، مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج : والأَمْرُ ، ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا ، يُضْوِيكَ ، ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه .
      وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه ، ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه ، ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ ، فيقال : قد رَمَّلْنا لكَ العملَ ، ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ .
      وتَلَهْوَجَ الشيءَ : تَعَجَّلَه ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : لولا الإِلهُ ، ولولا سَعْيُ صاحِبنا ، تَلَهْوَجُوها ، كما نالوا من العِيَرِ (* قوله « العير » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس .)"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَهِجَ
    • ـ لَهِجَ به : أُغْرِيَ به ، فَثابَرَ عليه .
      ـ أَلْهَجَ زَيْدٌ : إذا لَهِجَتْ فِصالُهُ بِرِضاعِ أُمَّهاتِها .
      ـ لَهْجَةُ ولَهِجَةُ : اللِّسانُ .
      ـ الْهاجَّ الْهيجاجاً : اخْتَلَطَ ،
      ـ الْهاجَّ عَيْنُهُ : اخْتَلَطَ بِها النُّعاسُ ،
      ـ الْهاجَّ اللَّبَنُ : خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُهُ ببعضٍ ، ولم تَتِمَّ خثُورَتُهُ .
      ـ لَهْوَجَ أمْرَهُ : لم يُبْرِمْهُ ،
      ـ لَهْوَجَ الشِّواءَ : لم يُنْضِجْهُ ، أو لم يُنْعِمْ طَبْخَهُ .
      ـ لُهْجَةُ : اللُّمْجَةُ .
      ـ لهَّجَهُم تَلْهيجاً : أطْعَمَهُم إِيَّاها .
      ـ مُلَهَّجُ : من يَنامُ ويَعْجِزُ عن العَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَلهَج
    • ألهج - إلهاجا
      1 - ألهج بالأمر : أولع به فثابر عليه . 2 - ألهجه بالشيء : جعله يولع به ويثابر عليه . 3 - ألهج : ولد الناقة أو البقرة : جعل في فمه عودا فشده لئلا يرضع أمه .

    المعجم: الرائد

  3. ألهجَ
    • ألهجَ يُلهج ، إلهاجًا ، فهو مُلْهِج ، والمفعول مُلْهَج :-
      ألهج لسانَه بالشُّكر ثابر عليه مُولَعًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. لهج
    • لهج - تلهيجا
      1 - لهجه : أطعمه « اللهجة »، وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء

    المعجم: الرائد



  5. اِلْهَاجَّ
    • اِلْهَاجَّ الشيءُ : اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه .
      والْهَاجَّتْ عينُه : اختلط بها النُّعاسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللَّهْجَةُ
    • اللَّهْجَةُ : اللسانُ ، أَو طَرَفُه .
      و اللَّهْجَةُ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها .
      يقال : فلانٌ فصيحُ اللَّهْجَة ، وصادِقُ اللهجة .
      و اللَّهْجَةُ طريقةٌ من طرق الأداء في اللغة .
      و اللَّهْجَةُ جَرْسُ الكلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللُّهْجَةُ
    • اللُّهْجَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام ، كاللُّمْجة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللهجة


    • صوت الإنسان الذي جبل عليه بالنطق خاصة

    المعجم: معجم الاصوات

  9. إلهاج
    • إلهاج - الهيجاجا
      1 - إلهاج الشيء : اختلط بعضه ببعضه الآخر . 2 - إلهاجت العين : غمضت من النعاس . 3 - إلهاج اللبن : بدأ يثخن ويشتد حتى يختلط بعضه ببعضه الآخر .

    المعجم: الرائد

  10. ألهج لسانه بالشّكر
    • ثابر عليه مُولَعًا .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَلْهَجَ
    • أَلْهَجَ بالأَمر : لَهِجَ به .
      وفلانٌ : لَهِجَت فِصالُه برضاع أُمَّهاتها .
      و أَلْهَجَ فلاناً بالشيءِ : جعله يَلْهَجُ به .
      و أَلْهَجَ الفصيلَ : جعل في فمه خِلالاً فشدَّه لئلا يصل إِلى الرَّضاع .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألْهَجَ
    • [ ل هـ ج ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م . بحرف ) أَلْهَجَ ، يُلْهِجُ ، أَلْهِجْ ، مصدر إلْهَاجٌ .
      1 . :- ألْهَجَ صَاحِبَهُ بِالشِّعْرِ :-: جَعَلَهُ يَلْهَجُ بِهِ ، يُولَعُ بِه .
      2 . :- ألْهَجَ بِالْمُوسِيقَى :- : أُولِعَ بِهَا ، لَهَجَ بِهَا ، أثَارَ عَلَيْهَا .
      3 . :- ألْهَجَ الفَصِيلَ :- : جَعَلَ فِي فَمِهِ الفِدَامَ لِئَلاَّ يَصِلَ إلَى الرَّضاعِ .

    المعجم: الغني

  13. أُلْهِجَ
    • [ ل هـ ج ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ ). :- أُلْهِجَ بِحُبِّ الْمُوسِيقَى :- : أولِعَ بِهَا وَلَزِمَهَا .

    المعجم: الغني

  14. أُلهِج
    • ألهج
      1 - ألهج بالشيء : أولع به ولزمه

    المعجم: الرائد



  15. لهج
    • " لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً ، ولَهْوَجَ ، وأَلْهَجَ كلاهما : أُولِعَ به واعْتادَه ، وأَلْهَجْتُه به .
      ويقال : فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به ؛

      وأَنشد : رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء : الوُلوعُ به .
      واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ : طَرَفُ اللِّسان .
      واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ : جَرْسُ الكلامِ ، والفتحُ أَعلى .
      ويقال : فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ ، وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها .
      الجوهري : لَهِجَ ، بالكسر ، به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه .
      واللَّهْجةُ : اللسان ، وقد يُحَرَّكُ .
      وفي الحديث : ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ .
      وفي حديث آخر : أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ ؛

      قال : اللَّهْجةُ اللسان .
      ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم .
      والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً : خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه .
      وكذلك كل مختلط .
      والْهاجَّتْ عينُه : اختلط بها النُّعاسُ .
      والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه .
      ولَهِجَتِ الفِصالُ : أَخَذَتْ في شُرب اللبن .
      ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها ، فهو فصيل لاهِجٌ ، وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه .
      وأَلْهَجَ الرجُلُ : لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ .
      وأَلْهَج الفَصيلَ : جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع ؛ قال الشمَّاخ : رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ ، حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه .
      أَبو منصور : المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها ، فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها .
      يقال : أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل ، فهو مُلْهِجٌ ، وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ ، ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ .
      واللإِجْرارُ : أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً ، وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به ، فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها ؛ ولا يقال : أَلْهَجْتُ الفَصيلَ ، إِنما يقال : أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه ، وبيت الشماخ حجة لما وصفته ؛ قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ ، وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ ، فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج ، فترك رعْيَها ؛ قال الأَزهري : هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم ، قال : والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ ؛ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى ، كَرَهَه ليُبْسِه ، وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ، ويُغْرى بها ، قال : وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته .
      الأُمَوِيُّ : لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها ، وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ .
      وتقول العرب : سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه (* قوله « وعسلوه وعيروه وسودوه » كذا بالأصل ، ومثله شرح القاموس .)، بمعنى واحد .
      ولَهَّجَ القومَ : أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء .
      والمُلْهاجُّ من اللبن : الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه ، وكذلك كل مختلِطٍ .
      وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ ، على المثل .
      وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها .
      ولَهْوَحَ الشيءَ : خَلَطه .
      ولَهْوَجَ الأَمْرَ : لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه .
      ابن السكيت : طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ ؛ وأَنشد الكلابي : خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ ، قد هَمَّ بالنُّضْجِ ، ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ .
      ولَهْوَجَ اللحمَ : لم يُنْعِمْ شَيَّه ؛ قال الشماخ : وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها ، كان سِرُّنا وما بيننا ، مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج : والأَمْرُ ، ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا ، يُضْوِيكَ ، ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه .
      وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه ، ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه ، ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ ، فيقال : قد رَمَّلْنا لكَ العملَ ، ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ .
      وتَلَهْوَجَ الشيءَ : تَعَجَّلَه ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : لولا الإِلهُ ، ولولا سَعْيُ صاحِبنا ، تَلَهْوَجُوها ، كما نالوا من العِيَرِ (* قوله « العير » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس .)"

    المعجم: لسان العرب

  16. هوج
    • " الهَوَجُ كالهَوَكِ : الحُمْقُ ؛ هَوِجَ هَوَجاً ، فهو أَهْوَجُ ، والأُنثى هَوْجاء ، والهَوَجُ مصدر الأَهْوَجِ ، وهو الأَحمق .
      وأَهْوَجَه : وجده أَهْوَجَ .
      والأَهْوَجُ : الشجاع الذي يرمي بنفسه في الحرب ، على التشبيه بذلك .
      والأَهْوَجُ : المُفْرِطُ الطُّول مع هَوَج ، ويقال للطُّوال إِذا أَفرط في طوله : أَهْوَجُ الطُّول .
      ورجل أَهْوَجُ بَيِّنُ الهَوَجِ أَي طويل ، وبه تَسَرُّعٌ وحُمْقٌ .
      وفي حديث عثمان : هذا الأَهْوَجُ البَجْباجُ .
      الأَهْوَجُ : المُسْرِعُ إِلى الأُمور كما يتفق ، وقيل : الأَحمق القليل الهداية ؛ وفي حديث عمر : أَما والله لئن شاء لَتَجِدَّنَّ الأَشعثَ أَهْوَجَ جَرِيئاً .
      والهَوْجاءُ من الإِبل الناقة التي كأَن بها هَوَجاً من سُرْعتها ، وكذلك بعير أَهْوَجُ ؛ قال أَبو الأَسود : على ذاتِ لَوْثٍ أَو بأَهْوَجَ دَوْسَرٍ صَنِيعٍ نَبيل ، يَمْلأُ الرَّحْلَ كاهِلُهْ وريح هَوْجاء : متدارِكة الهُبوب كأَن بها هَوَجاً ؛ وقيل : هي التي تَحْمِلُ المُورَ وتجرُّ الذَّيل .
      والهَوْجاء : الرِّيح التي تَقْلَعُ البيوت ، والجمع هُوجٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : هي الشديدة الهُبوب من جميع الرياح ؛ قال ابن الأَحمر : وَلِهَتْ عليه كلُّ مُعْصِفَةٍ هَوْجاء ، ليس للُبِّها زَبْر ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَنشده سيبويه برفع هوجاء على أَنه وصف لكل ، وأَنث الشاعر الوصف حملاً على المعنى إِذِ الكل هنا ريح ، والريح أُنثى ؛ ونظيره قوله تعالى : كلُّ نَفْسٍ ذائقةُ الموتِ ؛ وضَرْبةٌ هَوْجاءُ هَجَمَتْ على الجوف .
      والهَوْجاء : من صفة الناقة خاصة ، ولا يقال : جمل أَهْوَجُ ، قال : وهي الناقة السريعة لا تَتَعاهَدُ مَواطِئَ مَناسِمِها من الأَرض .
      أَبو عمرو : في فلان عَوَجٌ وهَوَجٌ ، بمعنى واحد .
      وفي حديث مكحول : ما فَعَلْتَ في تلك الهَاجةِ ؟ يريد الحاجة لأَن مكحولاً كان في لسانه لُكْنةٌ ، وكان من سَبْي كابُلَ ، قال : أَو هو على قلب الحاء هاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اللهج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهِجَ** - [ل هـ ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَهِجْتُ**،** أَلْهَجُ**،** اِلْهَجْ**، مص. لَهَجٌ. 1. "لَهِجَ بِذِكْرِهِ" : دَاوَمَ عَلَى ذِكْرِهِ. 2. "لَهِجَ بِها" : أُولِعَ بِها.
معجم الغني
**لَهِجٌ** - [ل هـ ج]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبَالَغَةِ). "لَهِجٌ بِذِكْرِهِ": مُولَعٌ بِهِ، مُثَابِرٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**لَهَّجَ** - [ل هـ ج]. (ف: ربا. متعد).** لَهَّجْتُ**،** أُلَهِّجُ**،** لَهِّجْ**، مص. تَلْهِيجٌ. "لَهَّجَ الضَّيْفَ" : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ. [ن. لُهْجَةٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألهجَ يُلهج، إلهاجًا، فهو مُلْهِج، والمفعول مُلْهَج • ألهج لسانَه بالشُّكر: ثابر عليه مُولَعًا.
المعجم الوسيط
بالأمر ـَ لَهَجاً: أولع به فثابر عليه واعتاده. فهو لَهِج، ولاهج. وـ الفصيلُ بضرع أمّه: لزمه. فهو لاهِج. ويقال: لهج الفصيل أمّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه. فهو لَهُوج. ( ج ) لُهُج.( ألْهَجَ ) بالأمر: لهج به. وفلان: لَهِجَت فِصاله برضاع أُمَّهاتها. وـ فلاناً بالشيء: جعله يَلْهَج به. وـ الفصيل: جعل في فمه خِلالاً فشدّه لئلاّ يصل إلى الرَّضاع.( لَهَّجَه ): أطعمه اللُّهْجَة.( لَهْوَجَ ) الشيءَ: لم يُحْكمْه ولم يبرِمْه. ويقال: لَهْوَجَ الطَّعام: لم يُنْضِجْه. ويقال: حديث مُلَهْوَج، ورأي مُلَهْوَج.( تَلَهْوَجَ ) الشيءَ: تَعَجَّلَه. وـ اللحم: لم ينضجه.( اِلْهَاجَّ ) الشيءُ: اختلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه. والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاس.( اللَّهْجَةُ ) اللسانُ، أَو طَرَفُه. و ـ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها. يُقال: فلانٌ فصيح اللَّهْجَة، وصادِقُ اللهجة. و ـ طريقة من طرق الأَداء في اللغة. و ـ جَرْسُ الكلام.( اللُّهْجَةُ ) ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام، كاللُّمْجة.( المُلَهَّجُ ) مَن ينامُ ويعجِز عن العمل.
مختار الصحاح
ل ه ج : اللَّهَجُ بالشيء الوَلُوع به وقد لَهِجَ به من باب طرِب إذا أُغري به فثابر عليه و اللَّهْجَةُ بوزن البَهْجة اللسان وقد تُفتح هاؤُه يقال هو فصيح اللَّهْجَة و اللَّهَجَةِ
الصحاح في اللغة
اللَّهَجُ بالشيءِ: الولوع به. وقد لَهِجَ به يَلْهَجُ لَهَجاً، إذا أُغرِيَ به فثابر عليه. وألْهَجَ الرجلُ، أي لَهِجَتْ فِصاله برَضاع أُمَّهاتها فيعمل عند ذلك أَخِلَّة يَشُدُّها في الأخلاف لئلا يرتَضِعَ الفَصيلُ. قال الشماخ وذكر عَيْراً: رَعى بارِضَ الوَسْمِيِّ حتَّى كأنَّما   يَرى بسَفَا البُهْمى أَخِلَّةَ مُلْهِـجِ واللَهَجَةُ: اللسانُ، وقد يُحرَّكُ. يقال: فلان فَصيح اللَهْجة واللَهَجَةِ. ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهيجاً، إذا لَهَّنْتَهُمْ وسَلَّفْتَهُم. والْهاجَّ اللبنُ الْهيجاجاً، إذا خَثُرَ حتَّى يختلط بعضُه ببعض ولم تتمَّ خُثورتُه. وكذلك كلُّ مختلطِ. يقال: رأيتُ أمرَ بني فلانٍ مُلْهاجًّا. والْهاجَّتْ عينه أيضاً: اختلط بها النُعاسُ. أبو زيد: لَهْوَج الرجلُ أمرَه لَهْوَجَةً، وهو أن لا يبرِمه. وشِواءٌ مُلَهْوَجٌ، إذا لم يُنضَج. وقد لَهْوَجْتُ اللحم وتَلَهْوَجته، إذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه.
تاج العروس

" السَّلْهَج : الطَّوِيلُ " واقتصر عليه ابنُ منظور

تاج العروس

" لَهِجَ به " أَي بالأَمر " كفَرِحَ " لَهَجاً - محرَّكةً - ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ : " أُغْرِيَ به " وأُولِعَ " فثابَرَ عليه " واعتادَه . وأَلْهَجْتُه به . ويقال : فُلانٌ مُلهَجُ بهذا الأَمْرِ : أَي مُولَعٌ به . وأَنشد :

" رَأْساً بتَهْضَاضِ الأَمور مُلْهَجَا واللَّهَجُ بالشيْءِ : الوَلُوعُ به . " وأَلْهَجَ زيدٌ : إِذا لَهِجَتْ فِصَالُه برَضَاعِ أُمّهاتِها " فيَعْمَل عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلاّ يَرْتضِعَ الفَصيلُ . قال الشَّمّاخُ يَصف حِمارَ وَحْشٍ :

رَعَى بَارِضَ الوَسْمِيِّ حَتَّى كأَنَّمَا ... يَرَى بسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ في اللسان : وهذه " أَفْعَلَ " التي لإِعْدامِ الشيْءِ وسَلْبِه . قال أَبو منصور : المُلْهِج : الرّاعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبلِه بأُمّهاتِها فاحتاجَ إِلى تَفْليكها وإِجْرارها يقال : أَلْهَجَ الرَّاعي صاحبُ الإِبل فهو مُلْهِجٌ . والتَّفْليكُ : أَن يَجعَلَ الرَّاعي من الهُلْب مثْلَ فَلْكَةِ المِغْزَل ثم يُثْقَبَ لِسانُ الفَصيلِ فيُجعَلَ فيه لئلاّ يَرْضَعَ . والإِجرارُ : أَن يُشَقَّ لِسانُ الفَصيل لئلاّ يَرْضَع وهو البَدْحُ أَيضاً . وأَمّا الخَلُّ : فهو أَن يَأْخُذَ خِلاَلاً فيجعَلَه فوقَ أَنْفِ الفَصيل يُلْزِقه به فإِذا ذَهَبَ يَرْضَع خِلْفَ أُمِّه أَوْجَعها طَرَفُ الخِلاَل فزَبَنَتْه عن نَفْسها . ولا يقال : أَلْهَجْتُ الفَصيلَ إِنّما يقال : أَلْهَجَ الرَّاعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه . وبيت الشَّمَّاخ حُجَّةٌ لما وَصَفْته... والبارِضُ : أَوَّلُ النَّبْتِ حتى بَسَقَ وطَال ورَعَى البُهْمَى فَصارَ سَفَاها كأَخِلَّةِ المُلْهِجِ فتَركَ رَعْيَها . قال الأَزهريّ : هكذا أَنشدَه المُنْذِريّ وذكر أَنّه عَرَضَه على أَبي الهَيثم... قال : وشَبَّهَ شَوْكَ السَّفَى لَمَّا يَبِسَ بالأَخِلّةِ التي تُجعَل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرَى بها . قال : وفَسَّرَ الباهليُّ البَيتَ كما وَصفْته . " واللَّهْجَةُ " بالتسكين " ويُحرَّك : اللِّسانُ " . وقيل : طَرَفُه كما في المِصْباح واللسان . وهو لَهِجٌ . وقَومٌ مُلاهيجُ بالخَنَا

وفي الحديث : " ما مِن ذي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ من أَبي ذَرٍّ " وفي حديثٍ آخَرَ : " أَصْدَق لَهْجَةً من أَبي ذَرٍّ " . واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ : جَرْسُ الكَلامِ والفَتْحُ أَعلَى . وفي الأَساس : وهو فَصيحُ " اللَّهْجَةِ " ويقال فُلانٌ فَصيحُ اللَّهْجةِ واللَّهَجَةِ : وهي لُغَتُه الّتي جُبِلَ عليها واعتادَها ونَشأَ عليها . وبهذا ظهرَ أَنَ إِنكارَ شَيخنا علَى مَن فَسَّرها باللُّغة لا الجَارحة وجَعْله من الغرائب قُصورٌ ظاهرٌ كما لا يَخْفَى . " والْهَاجَّ " الشَّيْءُ كاحْمارّ " الْهِيجاجاً : اختلَطَ " عامٌّ في كلّ مُختلِطٍ . يقال على المَثَل : رأَيتُ أَمرَ بني فُلانٍ مُلْهَاجّاً أَيْقَظَه حين الْهاجَّتْ " عَيْنُه " : وذلك إِذا " اختلَطَ بها النُّعاسُ . و " الْهَاجَّ " اللَّبَنُ خَثَرَ حتى يَختلِطَ بعضُه ببعضٍ ولم تَتِمَّ خُثورَتُه " أَي جُمودُه كما في بعض نُسخ الصّحاح وهو مُلْهاجّ . عن أَبي زيدٍ : " لَهْوَجَ " الرَّجلُ " أَمْرَه " ؛ إِذا " لم يُبْرِمْه " ولم يُحْكِمه . ورأْيٌ مُلَهْوَجٌ وحَديثٌ مُلَهْوَجٌ وهو مَجاز . لَهْوَجَ " الشِّواءَ : لم يُنْضِجْه أَو " لَهْوَجَ اللَّحْمَ : إِذا " لم يُنْعِمْ طَبْخَه " وشَيَّه . قال ابنُ السِّكِّيت طَعامٌ مُلَهْوَجٌ ومَلْغْوَسٌ وهو الّذي لم يُنْضَجْ . وأَنشد الكِلابيّ :

" خيرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ

" قد هَمّ بالنُّضْج ولمَّا يَنْضَجْ وقال الشَّمّاخ :

وكنتُ إِذا لاقِيْتُها كان سِرُّنا ... وما بَيْننا مثْلَ الشِّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العَجّاج :

" والأَمرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجَا

" يُضْوِيكَ ما لمْ تَجْنِ منه مُنْضَجَا ولَهْوَجْت اللَّحْمَ وتَلَهْوَجْته : إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه . وثَرْمَلَ الطعامَ : إِذا لم يُنضِجْه صانعُه ولم يَنْفُضْه من الرَّماد إِذْ مَلَّه ويُعتذَرُ إِلى الضَّيْف فيقال : قد رَمَّلْنَا لك العَمَلَ ولم نَتَنَوّقْ فيه للعَجَلة . وقوله : " تَلَهْوَجْته " مستدرَك على المصنّف وهو في الصّحاح وغيره . " واللُّهْجة " والسُّلْفة و " اللُّمْجة " : بمعنىً واحدٍ . " ولَهَّجَم تَلْهيجاً : أَطْعَمَهم إِيّاها " قال الأُمويّ : لَهَّجْتُ القَوْمَ إذا عَلَّلْتهم قيلَ الغَدَاءِ بلُهْنة يَتعلّلون بها . وتقول العربُ : سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجوه ولَهِّجوه ولَمِّكوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه " وعَيِّروه " وسَفِّكوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه بمعنىً واحدٍ . " والمُلَهَّج كمحمَّد : مَن ينام ويَعْجِز عن العَمل " وهذا من زياداته . ومما يستدرك عليه : الفَصيل يَلْهَجُ أُمَّه : إِذا تَناوَلَ ضَرْعَها يَمْتَصُّه . ولَهِجَت الفِصالُ : أَخذَتْ في شُرْبِ اللَّبنِ . ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمِّه يَلْهَجُ : إِذا اعتادش رضَاعَها . فهو فَصيلٌ لاهجٌ وفَصيلٌ راغلٌ : لاهِجٌ بأُمِّه . وزاد في الأَساس : وهو لَهُوجٌ . وفِصالٌ لُهْجٌ . وتَلَهْوَجَ الشَّيْءَ : تَعجَّلَه أَنشد ابن الأَعرابيّ :

لسان العرب
لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ كلاهما أُولِعَ به واعْتادَه وأَلْهَجْتُه به ويقال فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به وأَنشد رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء الوُلوعُ به واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ طَرَفُ اللِّسان واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ جَرْسُ الكلامِ والفتحُ أَعلى ويقال فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها الجوهري لَهِجَ بالكسر به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه واللَّهْجةُ اللسان وقد يُحَرَّكُ وفي الحديث ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ وفي حديث آخر أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ قال اللَّهْجةُ اللسان ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه وكذلك كل مختلط والْهاجَّتْ عينُه اختلط بها النُّعاسُ والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه ولَهِجَتِ الفِصالُ أَخَذَتْ في شُرب اللبن ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها فهو فصيل لاهِجٌ وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه وأَلْهَجَ الرجُلُ لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ وأَلْهَج الفَصيلَ جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع قال الشمَّاخ رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه أَبو منصور المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها يقال أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل فهو مُلْهِجٌ وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ واللإِجْرارُ أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها ولا يقال أَلْهَجْتُ الفَصيلَ إِنما يقال أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه وبيت الشماخ حجة لما وصفته قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج فترك رعْيَها قال الأَزهري هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم قال والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى كَرَهَه ليُبْسِه وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرى بها قال وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته الأُمَوِيُّ لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ وتقول العرب سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه ( * قوله « وعسلوه وعيروه وسودوه » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس ) بمعنى واحد ولَهَّجَ القومَ أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء والمُلْهاجُّ من اللبن الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه وكذلك كل مختلِطٍ وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ على المثل وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها ولَهْوَحَ الشيءَ خَلَطه ولَهْوَجَ الأَمْرَ لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه ابن السكيت طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ وأَنشد الكلابي خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ قد هَمَّ بالنُّضْجِ ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ ولَهْوَجَ اللحمَ لم يُنْعِمْ شَيَّه قال الشماخ وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها كان سِرُّنا وما بيننا مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج والأَمْرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا يُضْوِيكَ ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ فيقال قد رَمَّلْنا لكَ العملَ ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ وتَلَهْوَجَ الشيءَ تَعَجَّلَه أَنشد ابن الأَعرابي لولا الإِلهُ ولولا سَعْيُ صاحِبنا تَلَهْوَجُوها كما نالوا من العِيَرِ ( * قوله « العير » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس )
الرائد
* لهج يلهج: لهجا. 1-بالشيء: أولع به فثابر عليه وداومه «لهج بذكره». 2-ولد الناقة أو البقرة أمه: تناول ضرعها يمتصه. 3-ولد الناقة أو البقرة بأمه: اعتاد رضاعها.
الرائد
* لهج تلهيجا. ه: أطعمه «اللهجة»، وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.
الرائد
* لهج. الذي أولع بالشيء فثابر عليه وداومه.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: