وصف و معنى و تعريف كلمة اللورد:


اللورد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و واو (و) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح اللورد في معاجم اللغة العربية:



اللورد

جذر [رد]

  1. لورد: (اسم)
    • الجمع : لُوردات
    • لقب شرف إنكليزيّ اللُّورد كرومر ، سيِّد ، صاحب مقام رفيع في مجتمع إقطاعيّ
,
  1. لَوْذُ
    • ـ لَوْذُ بالشيءِ : الاسْتتارُ ، والاحْتصانُ به ، كاللُّواذِ واللَّواذِ واللِّواذِ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ ، والإِحاطَةُ ، كالإِلاذَةِ ، وجانِبُ الجَبَلِ ، وما يُطيفُ به ، ومُنْعَطَفُ الوادِي ، الجمع : ألْواذٌ .
      ـ مَلاذُ : الحِصْنُ ، كالمِلْوَذَةِ .
      ـ مُلاوَذَةُ ولِواذُ : المُراوَغَةُ ، كاللَّوَذَانِيَّة ، والخِلافُ ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ ، كالتَّلْواذِ .
      ـ لَوْذَانُ : موضع ،
      ـ لَوْذَانُ من الشيءِ : ناحِيتُهُ .
      ـ لاذَةُ : ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ ، الجمع : لاذٌ
      ـ مَلاوِذُ : المآزِرُ .
      ـ لَوْذٌ : جبلٌ باليمنِ .
      ـ لَوْذُ الحَصَى : موضع .
      ـ لاوَذُ : ابنُ سامِ بنِ نوحٍ .
      ـ خُزَزُ بنُ لَوْذانَ : شاعرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللَّوْذُ
    • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل .
      يقال : اعتصم بلَوْذ الجبل وبأَلواذه .
      و اللَّوْذُ منعطفُ الوادي .
      و اللَّوْذُ الناحيةُ .
      يقال : هو بلَوذ كذا : بناحية كذا .
      وهو يطوف في ألواذ البلاد : في نواحيها .
      ويقال ، هو لَوْذُه : قريبٌ منه . والجمع : أَلواذٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اللَّوْحَةُ
    • اللَّوْحَةُ : النَّظْرَةُ كاللَّمحة .
      و اللَّوْحَةُ لوحٌ من الورق الغليظ أَو النسيج يصوِّر فيه منظرٌ طبيعيٌّ أَو مشهدٌ تاريخيٌّ أَو نحوُ ذلك تصويرًا فنيًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اللَّوْذَعُ
    • اللَّوْذَعُ ، واللَّوَّذَعِيّ : الخفيفُ الذكيّ الظريفُ الذّهِنُ ، الحديدُ الفؤادِ والنَّفْس .
      و اللَّوْذَعُ اللَّسِنُ الفصيح كأنه يَلذَع بالنار من ذكائه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اللَّوْزَةُ
    • اللَّوْزَةُ : لحمةٌ في جانب الحلق قرب اللَّهاة .
      وهما لوزتان .
      يقال : هو يشكو لَوزَتيه .
      و اللَّوْزَةُ خُرْبةُ الورك ، وهما لَوزتان .
      يقال : طعنه في لوزَتَيه .
      ولوزةُ القطن : ثمرته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللَّوِزُ
    • اللَّوِزُ اللَّوِزُ يقال : إِنه لَعَوِزٌ لَوِزٌ [ على الاتباع ] : محتاج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللَّوْزُ
    • اللَّوْزُ : شجرٌ مثمرٌ مشهورٌ من الفصيلة الوردية ، من ضروبه : اللوز المنفرك ، ويطلق على ثمره أيضًا ، ومنه اللَّوزُ المُرُّ ، واللَّوزُ الحُلو .
      25 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لوز
    • " اللَّوْزُ : معروف من الثمار ، عربي وهو في بلاد العرب كثير ، اسم للجنس ، الواحدة لَوْزَة .
      وأَرض مَلازَة : فيها أَشجار من اللَّوْزِ ، وقيل : هو صِنْفٌ من المِزْجِ ، والمِزْجُ : ما لم يوصل إِلى أَكله إِلاَّ بكسر ، وقيل : هو ما دَقَّ من المِزْجِ .
      قال أَبو عمرو : القُمْرُوصُ اللَّوزُ والجِلَّوْزُ البُنْدُقُ .
      ورجل مُلَوَّز إِذا كان خفيف الصورة .
      وفلان عَوِزٌ لَوِزٌ : إِتباع له .
      واللَّوْزِيْنَجُ : من الحلواء شبه القطائف تُؤْدَمُ بدهن اللَّوْزِ ، والله أَعلم "

    المعجم: لسان العرب



  9. لذع
    • " اللذْعُ : حُرْقةِ النار ، وقيل : هو مسّ النارِ وحِدَّتها .
      لَذَعَه يَلْذَعُه لَذْعاً ولَذَعَتْه النار لَذْعاً : لفَحَتْه وأَحْرقتْه .
      وفي الحديث : خيرُ ما تَداوَيْتُم به كذا وكذا أَو لَذْعةٌ بنار تُصِيبُ أَلماً ؛ اللَّذْعُ : الخفيفُ من إِحراق النار ، يريد الكَيَّ .
      ولَذَعَ الحُبُّ قَلْبَه : آلمه ؛ قال أَبو دواد : فَدَمْعِيَ من ذِكْرِها مُسْبَلٌ ، وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْر الغَضا ولَذَعَه بلسانه على المثل أَي أَوْجَعَه بكلام .
      يقول : نعوذُ بالله من لَواذِعِه .
      والتَّلَذُّعُ : التوَقُّدُ .
      وتَلَذّعَ الرجُل : توقَّدَ ، وهو من ذلك .
      واللَّوْذَعِيُّ : الحدِيدُ الفُؤادِ واللسانِ الظريفُ كأَنه يَلْذَعُ من ذَكائِه ؛ قال الهذلي : فما بالُ أَهل الدَّارِ لم يَتَفَرَّقُوا ، وقد خَفَّ عنها اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ ؟ وقيل : هو الحديد النفْسِ .
      واللُّذَعُ : نَبِيذٌ يَلْذَعُ .
      وبعير مَلْذُوعٌ : كُوِيَ كَيّةً خفيفةً في فخذه .
      وقال أَبو علي : اللَّذْعةُ لَذْعةٌ بالمِيسَم في باطن الذراع ، وقال : أَخذته من سمات الإِبل لابن حبيب .
      ويقال : لَذَعَ فلان بعيره في فخذه لذعة أَو لَذْعَتَيْنِ بطرَفِ الميسم .
      وجمعها اللَّذَعاتُ .
      والتَذَعَت القَرْحةُ : قاحَتْ ، وقد لَذَعَها القَيْحُ ، والقرحة إِذا قَيَّحَتْ تَلْتَذِعُ ، والتِذاعُ القَرْحةِ : احْتِراقُها وجَعاً .
      ولَذَعَ الطائِرُ : رَفْرَفَ ثم حرك جناحَيْه قليلاً ، والطائر يَلْذَعُ الجناحَ من ذلك .
      وفي حديث مجاهد في قوله : أَولم يروا إِلى الطير فوقهم صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ ، قال : بَسْطُ أَجْنِحَتِهِنَّ وتَلَذُّعُهُنَّ .
      ولَذَعَ الطائرُ جَناحَيْه إِذا رَفْرفَ فحرَّكهما بعد تسكينهما .
      وحكى اللحياني : رأَيته غَضْبانَ يَتلَذَّعُ أَي يَتَلَفَّتُ ويحرّك لسانه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. لوح
    • " اللَّوْحُ : كلُّ صَفِيحة عريضة من صفائح الخشب ؛ الأَزهري : اللَّوْحُ صفيحة من صفائح الخشب ، والكَتِف إِذا كتب عليها سميت لَوْحاً .
      واللوحُ : الذي يكتب فيه .
      واللوح : اللوح المحفوظ .
      وفي التنزيل : في لوح محفوظ ؛ يعني مُسْتَوْدَع مَشِيئاتِ الله تعالى ، وإِنما هو على المَثَلِ .
      وكلُّ عظم عريض : لَوْحٌ ، والجمع منهما أَلواحٌ ، وأَلاوِيحُ جمع الجمع ؛ قال سيبويه : لم يُكَسَّرْ هذا الضرب على أَفْعُلٍ كراهيةَ الضم على الواو « وقوله عز وجل : وكتبنا له في الأَلْواحِ ؛ قال الزجاج : قيل في التفسير إِنهما كانا لَوْحَيْن ، ويجوز في اللغة أَن يقال لِلَّوْحَيْنِ أَلواح ، ويجوز أَن يكون أَلواحٌ جمعَ أَكثر من اثنين .
      وأَلواحُ الجسد : عظامُه ما خلا قَصَبَ اليدين ، والرجلين ، ويُقال : بل الأَلواحُ من الجسد كلُّ عظم فيه عِرَضٌ .
      والمِلْواحُ : العظيم الأَلواح ؛

      قال : يَتْبَعْنَ إِثْرَ بازِلٍ مِلْواحِ وبعير مِلْواحٌ ورجل مِلْواحٌ .
      ولَوْحُ الكَتِف : ما مَلُسَ منها عند مُنْقَطَعِ غيرها من أَعلاها ؛ وقيل : اللوحُ الكَتفُ إِذا كتب عليها .
      واللَّوْحُ ، واللُّوحُ أَعْلى : أَخَفُّ العَطَشِ ، وعَمَّ بعضهم به جنس العطش ؛ وقال اللحياني : اللُّوحُ سرعة العطش .
      وقد لاحَ يَلُوحُ لَوْحاً ولُواحاً ولُؤُوحاً ، الأَخيرة عن اللحياني ، ولَوَحاناً والْتَاحَ : عَطِشَ ؛ قال رؤبة : يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وبَقّ ولَوَّحه : عَطَّشه .
      ولاحَه العَطَشُ ولَوَّحَه إِذا غَيَّره .
      والمِلْواحُ : العطشانُ .
      وإِبلٌ لَوْحَى أَي عَطْشَى .
      وبعير مِلْوَحٌ ومِلْواحٌ ومِلْياحٌ : كذلك ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، فأَما مِلْواحٌ فعلى القياس ، وأَما مِلْياحٌ فنادر ؛ قال ابن سيده : وكأَنَّ هذه الواو إِنما قلبت ياء عندي لقرب الكسرة ، كأَنهم توهموا الكسرة في لام مِلْواح حتى كأَنه لِواحٌ ، فانقلبت الواو ياء لذلك .
      ومَرْأَة ملْواحٌ : كالمذكر ؛ قال ابن مُقْبِل : بِيضٌ مَلاوِيحُ ، يومَ الصَّيْفِ ، لا صُبُرٌ على الهَوانِ ، ولا سُودٌ ، ولا نُكُعُ أَبو عبيد : المِلْواحُ من الدواب السريعُ العطشِ ؛ قال شمر وأَبو الهيثم : هو الجَيِّدُ الأَلواح العظيمها .
      وقيل : أَلواحه ذراعاه وساقاه وعَضُداه .
      ولاحَه العطشُ لَوْحاً ولَوَّحَه : غَيَّرَه وأَضمره ؛ وكذلك السفرُ والبردُ والسُّقْمُ والحُزْنُ ؛

      وأَنشد : ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ، ولا أَخٍ ولا أَبٍ ، فَتَسْهُمِ وقِدْحٌ مُلَوَّحٌ : مُغَيَّر بالنار ، وكذلك نَصْلٌ مُلَوَّحٌ .
      وكل ما غَيَّرته النارُ ، فقد لَوَّحَته ، ولَوَّحَته الشمسُ كذلك غَيَّرته وسَفَعَتْ وجْهَه .
      وقال الزجاج في قوله عز وجل : لَوَّاحةٌ للبشر أَي تُحْرِقُ الجلدَ حتى تُسَوِّده ؛ يقال : لاحَه ولَوَّحَه .
      ولَوَّحْتُ الشيءَ بالنار : أَحميته ؛ قال جِرانُ العَوْدِ واسمه عامر بن الحرث : عُقابٌ عَقَنْباةٌ ، كَأَنَّ وَظِيفَها وخُرْطُومَها الأَعْلى ، بنارٍ مُلَوَّحُ وفي حديث سَطِيح في رواية : يَلوحُه في اللُّوحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ اللُّوحُ : الهواء .
      ولاحَه يَلوحُه : غَيَّرَ لونَه .
      والمِلْواحُ : الضامر ، وكذلك الأُنثى ؛

      قال : من كلِّ شَقَّاءِ النَّسا مِلْواحِ وامرأَة مِلْواحٌ ودابة مِلواحٌ إِذا كان سريع الضُّمْر .
      ابن الأَثير : وفي أَسماء دوابه ، عليه السلام ، أَن اسم فرسه مُلاوِحٌ ، وهو الضامر الذي لا يَسْمَنُ ، والسريع العطش والعظيمُ الأَلواح ، وهو المِلْواحُ أَيضاً .
      واللَّوْحُ : النظرة كاللَّمْحة .
      ولاحَه ببصره لَوْحةً : رآه ثم خَفِيَ عنه ؛

      وأَنشد : ‏ وهل تَنْفَعَنِّي لَوْحةٌ لو أَلُوحُها ؟ ولُحْتُ إِلى كذا أَلُوحُ إِذا نظرت إِلى نار بعيدة ؛ قال الأَعشى : لَعَمْري لقد لاحتَ عُيُونٌ كثيرةٌ ، إِلى ضَوْءِ نارٍ ، في يَفاعٍ تُحَرَّقُ أَي نَظَرَتْ .
      ولاحَ البرقُ يَلوح لَوْحاً ولُؤُوحاً ولَوَحاناً أَي لمَحَ .
      وأَلاحَ البرقُ : أَوْمَضَ ، فهو مُلِيح ؛ وقيل : أَلاحَ ما حَوْله ؛ قال أَبو ذؤيب : رأَيتُ ، وأَهْلي بِوادِي الرَّجِيعِ من نَحْوِ قَيْلَةَ ، بَرْقاً مُلِيحا وأَلاحَ بالسيف ولَوَّحَ : لمَعَ به وحَرَّكه .
      ولاحَ النجمُ : بدا .
      وأَلاحَ : أَضاء وبدا وتلأْلأَ واتسع ضَوْءُه ؛ قال المُتَلَمِّسُ : وقد أَلاحَ سُهَيْلٌ ، بعدما هَجَعُوا ، كأَنه ضَرَمٌ ، بالكَفِّ ، مَقْبُوسُ ابن السكيت : يقال لاحَ سُهَيْلُ إِذا بدا ، وأَلاحَ إِذا تلأْلأَ ؛ ويقال : لاحَ السيفُ والبرقُ يَلُوحُ لَوْحاً .
      ويقال للشيء إِذا تلأْلأَ : لاحَ يَلوحُ لَوْحاً ولُؤُوحاً .
      ولاح لي أَمرُك وتَلَوَّحَ : بانَ ووَضَحَ .
      ولاحَ الرجلُ يَلُوح لُؤُوحاً : برز وظهر .
      أَبو عبيد : لاحَ الرجلُ وأَلاحَ ، فهو لائح ومُلِيحٌ إِذا برز وظهر ؛ وقول أَبي ذؤيب : وزَعْتَهُمُ حتى إِذا ما تَبَدَّدوا سِراعاً ، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ إِنما يريد أَنهم رُمُوا فسقطت تِرَسَتُهم ومَعابِلُهُمْ ، وتفرّقوا فأَعْوَرُوا لذلك وظهرتْ مَقاتِلُهم .
      ولاحَ الشيبُ يَلوح في رأْسه : بدا .
      ولَوَّحه الشيبُ : بَيَّضَه ؛

      قال : من بَعْدِ ما لَوَّحَكَ القَتيرُ وقال الأَعشى : فلئن لاحَ في الذُّؤابةِ شَيْبٌ ، يا لَبَكْرٍ وأَنْكَرَتْني الغَواني وقول خُفافِ بن نُدْبَةَ أَنشده يعقوب في المقلوب : فإِمَّا تَرَيْ رأْسِي تَغَيَّرَ لَوْنُه ، ولاحتْ لَواحِي الشيبِ في كلِّ مَفْرَق ؟

      ‏ قال : أَراد لوائحَ فقَلَبَ .
      وأَلاحَ بثوبه ولَوَّح به ، الأَخيرة عن اللحياني : أَخذ طَرَفَه بيده من مكان بعيد ، ثم أَداره ولمَع به ليُرِيَهُ من يحبُّ أَن يراه .
      وكلُّ من لمَع بشيء وأَظهره ، فقد لاحَ به ولَوَّح وأَلاحَ ، وهما أَقل .
      وأَبيضُ يَقَقٌ ويَلَقٌ ، وأَبيضُ لِياحٌ ولَياحٌ إِذا بُولِغَ في وصفه بالبياض ، قلبت الواو في لَياح ياء استحساناً لخفة الياء ، لا عن قوّة علة .
      وشيء لَِياحٌ : أَبيض ؛ ومنه قيل للثور الوحشي لَِياحٌ لبياضه ؛ قال الفراء : إِنما صارت الواو في لياح ياء لانكسار ما قبلها ؛ وأَنشد : أَقَبُّ البَطْنِ خَفَّاقُ الحَشايا ، يُضِيءُ الليلَ كالقَمَرِ اللِّياح ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لمالك بن خالد الخُناعِي يمدح زُهَيرَ بنَ الأَغَرّ ، قال : والصواب أَن يقول في اللِّياحِ إِنه الأَبيض المتلأْلئ ؛ ومنه قولهم : أَلاحَ بسيفه إِذا لمع به .
      والذي في شعره خَفَّاقٌ حشاه ، قال : وهو الصحيح أَي يَخْفِقُ حَشاه لقلة طُعْمِه ؛ وقبله : فَتًى ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا ، وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قُِماحِ وشهْرا قُِمحٍ هما شهرا البرد .
      واللِّياحُ واللَّياحُ : الثور الوحشي وذلك لبياضه .
      واللَّياحُ أَيضاً : الصبح .
      ولقيته بِلَياحٍ إِذا لقيته عند العصر والشمس بيضاء ، الياس في كل ذلك منقلبة عن واو للكسرة قبلها ؛ وأَما لَياحٌ فشاذ انقلبت واوه ياء لغير علة إِلاَّ طلب الخفة .
      وكان لحمزة بن عبد المطلب ، رضي الله عنه ، سيف يقال له لَِياحٌ ؛ ومنه قوله : قد ذاقَ عُثْمانُ ، يومَ الجَرِّ من أُحُدٍ ، وَقْعَ اللَّياحِ ، فأَوْدَى وهو مَذمو ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : هو من لاحَ يَلوح لِياحاً إِذا بدا وظهر .
      والأَلواحُ : السِّلاحُ ما يَلوحُ منه كالسيف والسِّنان ؛ قال ابن سيده : والأَلواحُ ما لاحَ من السلاح وأَكثر ما يُعْنى بذلك السيوفُ لبياضِها ؛ قال عمرو بن أَحمر الباهلي : تُمْسِي كأَلْواحِ السلاحِ ، وتُضْحِي كالمَهاةِ ، صَبِيحةَ القَطْر ؟

      ‏ قال ابن بري : وقيل في أَلواح السلاح إِنها أَجفانُ السيوف لأَن غِلافَها من خشب ، يراد بذلك ضمورها ؛ يقول : تمسي ضامرة لا يضرها ضُمْرُها ، وتصبح كأَنها مَهاةٌ صبيحةَ القطر ، وذلك أَحسن لها وأَسرع لعَدْوها .
      وأَلاحَه : أَهلكه .
      واللُّوحُ ، بالضم : الهواء بين السماء والأَرض ؛

      قال : لطائر ظَلَّ بنا يخُوتُ ، يَنْصَبُّ في اللُّوحِ ، فما يَفوتُ وقال اللحياني : هو اللُّوحُ واللَّوْحُ ، لم يحك فيه الفتح غيره .
      ويقال : لا أَفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في اللُّوحِ أَي ولو نَزَوْتَ في السُّكاك ، والسُّكاكُ : الهواءُ الذي يلاقي أَعْنانَ السماء .
      ولَوَّحه بالسيف والسَّوْط والعصا : علاه بها فضربه .
      وأَلاحَ بَحقي : ذهب به .
      وقلت له قولاً فما أَلاحَ منه أَي ما استحى .
      وأَلاحَ من الشيء : حاذر وأَشْفَقَ ؛

      قال : يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ ، مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ ‏

      ويروى : ‏ ذي زَجَلٍ .
      وأَلاحَ من ذلك الأَمر إِذا أَشفق ؛ ومنه يُلِيحُ إِلاحةً ؛ قال وأَنشدنا أَبو عمرو : إِنّ دُلَيْماً قد أَلاحَ بِعَشي ، وقال : أَنْزِلْنِي فلا إِيضاعَ بي أَي لا سير بي ؛ وهذا في الصحاح : إِنَّ دُلَيماً قد أَلاح من أَب ؟

      ‏ قال ابن بري : دُلَيم اسم رجل .
      والإِيضاعُ : سير شديد .
      وقوله فلا إِيضاع بي أَي لست أَقدر على أَن أَسيرَ الوُضْعَ ، والياء رَوِيُّ القصيدة بدليل قوله بعد هذا : وهُنَّ بالشُّقْرةِ يَفْرِينَ الفَرِي هنّ ضمير الإِبل .
      والشُّقْرة : موضع .
      ويَفْرِينَ الفَرِي أَي يأْتين بالعجب في السير .
      وأَلاحَ على الشيء : اعتمد .
      وفي حديث المغيرة : أَتحلف عند مِنبر رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ فأَلاحَ من اليمين أَي أَشفق وخاف .
      والمِلْواحُ : أَن يَعْمِدَ إِلى بُومةٍ فيَخِيطَ عينها ، ويَشُدَّ في رجلها صوفة سوداء ، ويَجعلَ له مَِرْبَأَةً ويَرْتَبِئَ الصائدُ في القُتْرةِ ويُطِيرها ساعةً بعد ساعة ، فإِذا رآها الصقر أَو البازي سقط عليها فأَخذه الصياد ، فالبومة وما يليها تسمى مِلْواحاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اللورد في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**رَدٌّ** - ج:** رُدُودٌ**. [ر د د]. (مص. رَدَّ). 1. "لَمْ يَكُنْ رَدُّهُ سَرِيعاً" : جَوَابُهُ. "تَوَصَّلَ بِرَدٍّ سَرِيعٍ" "رَدّاً عَلَى رِسَالَتِهِ الْمُؤَرَّخَةِ بِـ ...". 2. "أَقْنَعَهُ بَعْدَ أَخْذٍ وَرَدٍّ" : بَعْدَ جِدَالٍ.
معجم الغني
**رَدَّ** - [ر د د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَدَدْتُ**،** أرُدُّ**،** رُدَّ**، مص. رَدٌّ. 1. "رَدَّ طَلَبَهُ بِعَدَمِ القَبُولِ" : أَرْجَعَهُ، لَمْ يَقْبَلْهُ. "لاَ يَرُدُّ لَهُ طَلَباً" : أَيْ يُلَبِّي كُلَّ رَغَبَاتِهِ. 2. "رَدَّهُ عَنْ فِعْلِ السُّوءِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ، مَنَعَهُ. 3. "يَرُدُّ البَابَ وَرَاءهُ" : يُغْلِقُهُ، يُطْبِقُهُ. 4. "رَدَّهُمْ عَلَى أعْقَابِهِمْ خَاسِرِينَ" : صَدَّهُمْ. "وَقَفَ الجُنُودُ يَرُدُّونَ العُدْوَانَ". 5. "رَدَّ الدَّيْنَ" : أرْجَعَهُ، أدَّاهُ. 6. "رَدَّ الجَوابَ في الحينِ": أَرْسَلَهُ، أَجابَهُ. 7. "رَدَّ كُلَّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ" : أبْطَلَهَا، دَحَضَهَا.

8. "هَذَا العَمَلُ لَنْ يَرُدَّ عَلَيْكَ شَيْئاً" : لَنْ يَحْمِلَ إلَيْكَ فَائِدَةً.
معجم الغني
**رَدَّ** - [ر د د]. (ف: ثلا. متعد).** رَدَدْتُ**،** أرُدُّ**،** رُدَّ**، مص. تَرْدَادٌ. "رَدَّ القَوْلَ" : كَرَّرَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَدٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ردِيَ/ ردِيَ في. II ردَّ/ ردَّ على رَدَدْتُ، يَرُدّ، ارْدُدْ/ رُدَّ، رَدًّا، فهو رادّ، والمفعول مَرْدود وردّ • ردَّ قاصدَه: منَعه وصرَفه "ردَّ سائلاً"| لا يردّ يد لامس: لا منعةَ له، ضعيف، لا أحد يحميه. • ردَّ البابَ: أغلقه دون إحكام| ردَّ طرفَه/ ردَّ بصرَه: غضّه وأغلق عينيه حياءً. • ردَّ كلامَه: رفضه "ردّ شهادتَه/ التهمةَ- كلامه مردود"| ردَّ عليه قولَه: راجعه فيه- ردَّ فلانًا: خطّأه- كلامٌ لا يردّ: لا رجعة فيه- لا يُرَدُّ له قَوْلٌ: نافذ الرَّأي. • ردَّ الهجومَ: صدَّه| ردَّ عن فلان: دافع عنه. • ردَّ الشَّيءَ: 1- غيَّره وحوَّله من صفة إلى أخرى، وهو هنا ينصب مفعولين "فردَّ شعورَهُنّ السُّودَ بِيضًا ... وردَّ وجوهَهنَّ البِيضَ سُودا". 2- أرجعه وأعاده إلى صاحبه "ردَّ الأمانةَ- ردّ الكتاب إلى مكانه/ لمكانه- {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا}- {فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلاَ تَحْزَنَ}"| ردَّ زيارتَه: بادله زيارة بزيارة- ردَّ عليه هديّته: لم يقبلها- رُدَّ فلانٌ إلى ربِّه: بُعِثَ- ردَّ كيدَه إلى نحره: قابله بمثل أذاه وشرّه، أعاد الشرّ إلى فاعله، عامله بالمثل- ردَّ له الصَّاع صاعَيْن: كافأه بضِعْف شرِّه- ردَّ موقفها إلى خجلها- ردَّه إلى منزله/ ردَّه لمنزله- ردَّه على عَقِبيه/ ردَّه على عَقِبِه: أرجعه إلى ما كان عليه خائبًا. • ردَّ السلامَ: قابل التحيّة بالتحيّة "{وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا}". • ردَّ الزَّوجُ مطلَّقتَه: أعادها إلى عصمته "{وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ}". • ردَّ إليه التَّصرفَ/ ردَّ إليه الحكمَ: فوّضه فيه "{وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُم}". • ردَّ الظَّالمَ عن ظُلمه: زجَره ومنعَه من التمادي فيه "ردّ صاحبَه عن الضّلال- {وَرَدَّ اللهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمِْ}". • ردَّ يدَه في فمِه/ ردَّ يديه إلى فيه: عضّها من الغيظ "{فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ}". • ردَّ عليه بكذا: أجابه "ردَّ عليه بالإيجاب/ بالقبول- ردَّ على من يناديه"| ما ردّ بسوداء ولا بيضاء: لم يردّ بكلمة قبيحة ولا حسنة. • ردَّ على أمرٍ: أعطى حُجَجًا وبراهين مضادّة "ردَّ على اعتراضات/ حُجّة- ردّ على قول فلان". III رَدّ [مفرد]: ج رُدود (لغير المصدر): 1- مصدر ردَّ/ ردَّ على| أخذٌ وردٌّ: مناقشة مستفيضة- حقُّ الرَّدّ: أحقية المناقشة- ردًّا على كذا: بالإشارة إلى كذا- ردُّ الفعل: نتيجة حتميّة وتصرّف لا إراديّ. 2- إجابة، ما يُجاب به "جاء ردُّه إيجابيًا"| ردّ سريع وحاسم: جواب مفحم/ مسكت. 3- رَيْعٌ "هذه مزرعة كثيرة الردّ". 4- صفة ثابتة للمفعول من ردَّ/ ردَّ على: شيء مرفوض أو مردود "كلامك رَدٌّ". 5- (فق) أمرٌ يخالف السنة "مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ [حديث]". • ردُّ الدَّعوى: (قن) إبطال الدَّعوى إذا عجز المدَّعي عن إثباتها أو تقديم أدلة كافية. • ردّ المدَّعي: (قن) الردّ الذي يجيب به المدّعي على مذكرة المدّعى عليه الجوابيّة. • ردُّ الاعتبار: (قن) إعادة التَّقدير والاحترام بعد صدور قرارٍ أو حُكْمٍ بالإدانة، أو ردُّ الكرامة وإعادة الحقوق المدنية وإلغاء العقوبة. • ردُّ الفعل: (نف) نمط سلوكيّ يكون دالاًّ على اختلال عقليّ أو على نوع شخصيَّة.
الرائد
* رد يرد: ردا ومردا ومردودا ورديدى. 1-ه: صرفه، منعه. 2-ه إليه: أرجعه. 3-الباب: أطبقه. 4-عليه كذا: لم يقبله. 5-إليه جوابا: أرسله. 6-عليه: أجابه. 7-الشيء: حوله من صفة إلى صفة. 8-ه: خطأه. 9-«ما رد عليه هذا شيئا»: أي ما نفعه.
الرائد
* رد يرد: تردادا. القول أو نحوه: كرره.
الرائد
* رد. ج ردود. 1-مص. رد. 2-حبسة في اللسان. 3-ريع، دخل: «رد البستان». 4-مردود. 5-من الدراهم: الزائف، الذي فيه غش. 6-من الأشياء: الرديء. 7-من الأمور: المخالف لما عليه السنة. 8-«رد العجز على الصدر» في البديع: هو أن يجعل لفظ في أول البيت ثم يعاد في آخره، نحو: ¤بليغ متى يشكو إلى غيرها الهوى ¤وإن هو لاقاها فغير بليغ¤¤ `
الرائد
* رد. من الشيء: عماده، سنده، ج ردود وأرداد.
الرائد
* رد (الردي). هالك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: