وصف و معنى و تعريف كلمة الليزر:


الليزر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و ياء (ي) و زاي (ز) و راء (ر) .




معنى و شرح الليزر في معاجم اللغة العربية:



الليزر

جذر [زر]

  1. ليزر: (اسم)
    • اللِّيزر : مصدر مُشِعّ من خصائصه إحداث شحنات قويّة من الإشعاع المتلاحم المتناسق المركَّز ، يستعمل في مجالات الطِّبّ والمواصلات وسواها
    • قرص اللِّيزر : قرص مصنوع من البلاستيك عادة مع طبقة عاكسة ، له القدرة على اختزان معلومات مرئيّة أو بيانات الحاسب الآلي ذات الكثافة العالية
    • طابعة ليزر / ليزريّة : طابعة تستخدم شعاع الليزر لتكوين صورة على الورق
,
  1. اللّيزر
    • مصدر مُشِعّ من خصائصه إحداث شحنات قويّة من الإشعاع المتلاحم المتناسق المركَّز ، يستعمل في مجالات الطِّبّ والمواصلات وسواها .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. لَثَمَ
    • ـ لَثَمَ البعيرُ الحِجارَةَ بخُفِّهِ يَلْثِمُها : كَسَرَها ،
      ـ لَثَمَ أنْفَهُ : لَكَمَهُ .
      ـ وخُفٌّ مَلْثومٌ : مَرْثومٌ .
      ـ لِثامٌ : ما على الفَمِ من النِّقابِ .
      ـ لَثَمَتْ والْتَثَمَتْ وتَلَثَّمَتْ : شَدَّتْهُ ، وهي حَسَنَةُ اللِّثْمَةِ .
      ـ لَثِمَ فاها ، ولَثَمَ : قَبَّلَها .
      ـ اللَّيْثَمِيَّةُ : لُبْسَةٌ سَريعَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الليبرتارية
    • منظور فلسفي يستند على الفرضية القائلة بان المجال الشرعي للحكومة لا يتعدى حدود حماية الأفراد من إلحاق الضرر ببعضهم البعض .

    المعجم: عربي عامة

  3. اللَّيْثَةُ
    • اللَّيْثَةُ : اللبُؤَة . والجمع : لَيْثَاتٌ .
      و اللَّيْثَةُ من الإبل : الشديدةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اللِّيتُ
    • اللِّيتُ : صَفحةُ العنق .
      مُثَنَّاهُ : لِيتَانِ . والجمع : أَلْيَاتٌ .
      ولِيتُ الرمل : ما رَقَّ منه وطال .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اللَّيَّةُ
    • اللَّيَّةُ : المَرَّةُ من الليِّ . والجمع : لِوًى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللَّيْثُ
    • اللَّيْثُ اللَّيْثُ يقال : نباتٌ ليِّثٌ : التفَّ بعضُه على بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللَّيْثُ
    • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ .
      و اللَّيْثُ الأَسَدُ .
      و اللَّيْثُ الشجاعُ [ على التشبيه به ].
      و اللَّيْثُ اللَّسِنُ الجَدِل .
      [ لغة هذيل ].
      و اللَّيْثُ جنسٌ من العناكب يصيد الذُّباب . والجمع : لُيُوثٌ .
      ولَيْثُ عِفِرِّينَ : دابَّةٌ مثلُ الحِرباء تتعرَّض للراكب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. اللِّيَّةُ
    • اللِّيَّةُ : القَراباتُ الأَدْنَوْنَ .
      و اللِّيَّةُ العُودُ يُتبخَّر به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ليس
    • " اللَّيَسُ : اللُّزُوم ، والأَلْيَسُ : الذي لا يَبْرَح بيتَه واللَّيَسُ أَيضاً : الشدة ، وقد تَلَيَّس .
      وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْض إِذا أَقامت عليه فلم تبرحه .
      وإِبِلٌ لِيسٌ : ثِقال لا تبرَح ؛ قال عَبْدة بن الطَّبِيب : إِذا ما حامَ راعِيها اسْتَحَنَّتْ لِعَبْدَة ، مُنْتَهى الأَهْواء لِيسُ لِيسٌ لا تفارقه مُنْتَهى أَهوائها ، وأَراد لِعَطَنِ عَبدَة أَي أَنها تَنْزع إِليه إِذا حام راعيها .
      ورجل أَلْيَس أَي شجاع بَيِّنُ اللَّيَس من قوم لِيسٍ .
      ويقال للشجاع : هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ ، وكان في الأَصل أَهْوَسَ أَلْيَس ، فلما ازدوج الكلام قَلَبوا الواو ياء فقالوا : أَهْيَس .
      والأَهْوَس : الذي يَدُقُّ كل شيء ويأْكله ، والأَلْيَسُ : الذي يُبازجُ قِرْنَهُ وربما ذَمُّوه بقولهم أَهْيَس أَلْيَس ، فإِذا أَرادوا الذَّمَّ عُني بالأَهْيَس الأَهْوَس ، وهو الكثير الأَكل ، وبالأَلْيَس الذي لا يَبْرَح بَيْتَه ، وهذا ذمٌّ .
      وفي الحديث عن أَبي الأَسْوَد الدُّؤَلي : فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَس ؛ الأَلْيَسُ : الذي لا يبرح مكانه .
      والأَلْيَسُ : البعير يَحْمِلُ كلَّ ما حُمِّلَ .
      بعضُ الأَعراب : الأَلْيَسُ : الدَّيُّوث الذي لا يَغار ويُتَهَزَّأُ به ، فيقال : هو أَلْيَسُ بُورك فيه فاللَّيَسُ يدخل في المَعْنَيَينِ في المدْح والذم ، وكلٌّ لا يخفى على المُتَفَوِّه به .
      ويقال : تَلايَسَ الرجلُ إِذا كان حَمُولاً حسن الخلُق .
      وتَلايَسْتُ عن كذا وكذا أَي غَمَّضْتُ عنه .
      وفلان أَلْيَس : دَهْثَم حسَن الخلُق .
      الليث : اللَّيَس مصدر الأَلْيَس ، وهو الشجاع الذي لا يُبالي الحرْبَ ولا يَرُوعُه ؛

      وأَنشد : أَلْيَسُ عن حَوْبائِه سخِيّ يقوله العجاج وجمعه ليس ؛ قال الشاعر : تَخال نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَياءً ، وتَلْقاهمْ غَداةَ الرَّوْعِ لِيسا وفي الحديث : كلُّ ما أَنْهَرَ الدَّمَ فَكُلْ لَيْسَ السِّنََّ والظُّفْرَ ؛ معناه إِلا السِّنَّ والظُّفْر .
      وليس : من حروف الاستثناء كإِلاَّ ، والعرب تستثني بليس فتقول : قام القوم ليس أَخاك وليس أَخَوَيْك ، وقام النِّسْوَة ليس هنداً ، وقام القوم لَيْسي ولَيْسَني وليس إِيَّاي ؛ وأَنشد : قد ذَهَبَ القوْمُ الكِرام لَيْسِي وقال آخر : وأَصْبح ما في الأَرض مِني تَقِيَّةً لِناظِرِه ، لَيْسَ العِظامَ العَوالِي ؟

      ‏ قال ابن سيده : ولَيْس من حروف الاستثناء ؛ تقول : أَتى القوم ليس زيداً أَي ليس الآتي ، لا يكون إِلا مضمراً فيها .
      قال الليث : لَيْس كلمة جُحُود .
      قال الخليل : وأَصله لا أَيْسَ فطُرِحَتِ الهمزة وأُلْزِقَت اللام بالياء ، وقال الكسائي : لَيس يكون جَحْداً ويكون استثناء ينصَب به كقولك ذهب القوم لَيْس زيداً يعني ما عَدا زيداً ، ولا يكون أَبداً (* قوله « وقال أَبو حاتم إلى قوله تقول عبد اللَّه » هكذا بالأصل .) ليس مثلك ، وتقول : جاءني القوم ليس أَباك وليسك أَي غيرَ أَبيك وغيرك ، وجاءَك القوم ليس أَباك ولَيْسَني ، بالنون ، بمعنى واحد .
      التهذيب : وبعضهم يقول لَيْسَني بمعنى غيري .
      ابن سيده : ولَيْسَ كلمة نفي وهي فعل ماض ، قال : وأَصلها ‏ ليس ‏ بكسر الياء فسكنت استثقالاً ، ولم تقلب أَلفاً لأَنها لا تتصرَّف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال ، والذي يدلُّ على أَنها فعل وإِن لم تتصرَّف تصرُّف الأَفعال قولهم لَسْت ولَسْتما ولَسْتُم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم ، وجُعِلت من عَوامِل الأَفعال نحو كان وأَخواتها التي ترفع الأَسماء وتنصب الأَخبار ، إلا أَن الباء في خبرها وحدها دون أَخواتها ، تقول ليس زيد بمنطلقٍ ، فالباء لِتعدِيَة الفعل وتأْكيد النفي ، ولك أَن لا تدخلها لأَن ال مؤكِّد يستغنى عنه ، ولأَن من الأَفعال ما يتعدّى مرّة بحرف جرّ ومرّة بغير حرف نحو اشْتَقْتُك واشتقت إِليك ، ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أَخواتها ، لا تقول محسِناً ليس زيد ، قال : وقد يُستثنى بها ، تقول : جاءَني القوم ليس زيداً كما تقول إِلا زيداً ، تضمِر اسمَها فيها وتنصب خبرها بها كأَنك قلت ليس الجائي زيداً ، وتقديره جاءني القوم ليس بعضهم زيداً ؛ ولك أَن تقول جاءني القوم لَيْسك إِلا أَن المضمر المنفصل ههنا أَحسن كم ؟

      ‏ قال الشاعر : لَيْتَ هذا الليلَ شَهْرٌ ، لا نَرى فيه غَريبا ، ليس إِيّايَ وإِيّا كَ ، ولا نَخْشى رَقِيبا ولم يقل : لَيْسَني ولَيْسَك ، وهو جائز إِلا أَن المنفصل أَجْوَد .
      وفي الحديث أَنه ، قال لزيد الخَيل : ما وُصِف لي أَحد في الجاهلية فرأَيته في الإِسلام إِلا رأَيته دون الصِّفة لَيْسَك أَي إِلا أَنت ؛ قال ابن الأَثير : وفي لَيْسَك غَرابة فإِن أَخبار كان وأَخواتها إِذا كانت ضمائر فإِنما يستعمل فيها كثيراً المنفصل دون المتصل ، تقول ليس إِياي وإِياك ؛ قال سيبويه : وليس كلمة ينفى بها ما في الحال فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدَّ (* قوله « فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدّ » هكذا في الأصل ولعلها محرفة عن صيد بسكون الياء لغة في صيد كفرح .) كما ، قالوا عَلْم ذلك في عَلِمَ ذلك ، قال : فلم يجعلوا اعتلالَها إلا لزُوم الإِسكان إِذ كَثُرَت في كلامهم ولم يغيِّروا حركة الفاء ، وإِنما ذلك لأَنه لا مستقبل منها ولا اسم فاعل ولا مصدر ولا اشتقاق ، فلما لم تُصَرَّف تصرُّف أَخواتها جُعِلَتْ بمنزلة ما لَيْس من الفعل نحو لَيْتَ ؛ وأَما قول بعض الشعراء : يا خَيْرَ مَنْ زانَ سُرُوجَ المَيْسِ ، قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ ، إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنه جعلها اسماً وأَعْرَبها .
      وقال الفراء : أَصل ليس لا أَيْسَ ، ودليل ذلك قول العرب ائتِنِي به من حيث أَيْسَ ولَيْس ، وجِئْ به من أَيْسَ ولَيْسَ أَي من حيث هُوَ ولَيْسَ هُوَ ؛ قال سيبويه : وقالوا لَسْتُ كما ، قالوا مَسْتُ ولم يقولوا لِسْتُ كما ، قالوا خِفْتُ لأَنه لم يتمكَّن تمكن الأَفعال ، وحكى أَبو علي أَنهم يقولون : جِئْ به من حَيْثُ ولَيْسا (* قوله « من حيث وليسا » كذا بالأَصل وشرح القاموس .)؛ يريدون ولَيْسَ فيشيعون فتحة السين ، إِما لبيان الحركة في الوقف ، وإِما كما لحقت بَيْنا في الوصل .
      وإِلْياسُ وأَلْياس : اسم ؛ قال ابن سيده : أَراه عبرانيّاً جاء في التفسير أَنه إِدريس ، وروي عن ابن مسعود : وإِن إِدريسَ ، مكانَ : وإِن إِلْياسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ ، ومن قرأَ : على إِلْياسِين ، فعلى أَنه جعل كل واحد من أَولاده أَو أَعمامه إِلْياساً فكان يجب على هذا أَن يقرأَ على الإِلْياسِين ، ورويت : سلام على إِدْراسِين ، وهذه المادة أَولى به من باب أَلس ؛ قال ابن سيده : وكذلك نقلته عنه اطراداً لمذهب سيبويه أَن الهمزة إِذا كانت أُولى أَربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أَصلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الليزر في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**زَرَّ** - [ز ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَرَّ**،** يَزِرُّ**، مص. زَريرٌ. 1. "زَرَّ السِّنانُ" : لَمَعَ، بَرَقَ. 2. "زَرَّتْ عَيْنُهُ" : تَوَقَّدَتْ، تَنَوَّرَتْ.
معجم الغني
**زَرَّ** - [ز ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَرَرْتُ**،** أَزَرُّ**، مص. 1. "زَرَّ الوَلَدُ" : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ. 2. "زَرَّ الرَّجُلُ" : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ.


معجم الغني
**زَرَّ** - [ز ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَرَرْتُ**،** أَزُرُّ**،** زُرَّ**، مص. زِرٌّ. 1. "زَرَّ القَميصَ" : عَقَدَ أزْرارَهُ، أَدْخَلَها في العُرَى. 2. "زَرَّهُ بِالرُّمْحِ" : شَكَّهُ، طَعَنَهُ.


معجم الغني
**زِرٌّ** - ج:** أَزْرارٌ**. 1. "زِرُّ الوَركِ" : وَهُما زِرَّانِ. 2. "زِرُّ القَلْبِ" : عُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ وَهُوَ قِوامُهُ. 3. "عَقَدَ زِرَّ مِعْطَفِهِ": صَدَفَتَهُ. 4. "ضَغَطَ على الزِّرِّ الكَهْرَبائِيِّ" : آلَةُ المِفْتاحِ الَّتِي مِنْها يُشْعَلُ الضَّوْءُ. 5. "زِرُّ الْجَرَسِ": الآلَةُ الَّتِي يُضْغَطُ عَلَيْها فَيَرِنُّ الْجَرَسُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَرّ [مفرد]: مصدر زَرَّ. II زَرَّ زَرَرْتُ، يَزُرّ، ازْرُرْ/ زُرَّ، زَرًّا، فهو زارّ، والمفعول مَزْرور • زرَّ القميصَ: 1- جعل له أزرارًا. 2- أدخل أزرارَه في عُراه. • زرَّ عينَه: ضيَّقها. • زرَّ الشَّيءَ: جمعه جمعًا شديدًا "زرّت الفتاة شعرها وربطته بشريط". III زِرّ [مفرد]: ج أزرار وزُرور: 1- قطعة صغيرة من معدن أو نحوه مستديرة الشّكل غالبًا، تُوضع على الثياب وتُدخَل في عروة؛ لتمسك طرفي الثّوب، أو تكون للزّخرفة والزّينة "أزرار القميص- ألزم من زِرٍّ لِعُرْوَةٍ [مثل]: متلازمان". 2- رأس في مفتاح الكهرباء يُحرَّك فيُضيء المصباحَ أو يُطفئه، أو يُضغط عليه فيرنّ الجرس. 3- (نت) برعم النبات "زِرّ الزهرة".
المعجم الوسيط
السِّنَان ـِ زَريراً: لَمَعَ. ويُقال: زَرَّت عينه: توقَّدَت. وـ الرّجل ـُ زَرًّا: نما عقله وزادت تجاربه. وـ الثوب: أدْخَل أزراره في العُرا. وـ الشيء: جمَعَه جمعاً شديداً. ويُقال: زَرّ عينه: ضيَّقها. وـ المتاع: نفَضَه. وـ فلاناً: طرَدَه. وـ فلاناً بالرمح: طعَنه. وـ الصوف ونحوه: نتَفه.( زَرَّ ) ـَ زَرًّا: تعدّى على خصمه. وـ عَقَل بعدَ حُمْق.( أزَرَّ ) الثّوب: جعل له أزراراً.( زَرَّرَ ) الثّوب: زَرَّه. وـ أزرَّه.( تَزَرّر ) الثّوب: صار ذا أزرار.( الزِّرُّ ): شيءٌ كالحبّة أَو القرص يُدْخَل في العروة. وفي المثل: ( ألزَمُ من زِرٍّ لعروةٍ ). وـ هَنَةٌ في مفتاح الكهربا، يغمز أَو يحرَّك فيضيء المصباح أَو يطفئه. وزِرّ الجرس الكهربيّ: هَنَة فيه، إِِذا ضُغِطت رَنَّ.وـ النُّقْرَة التي تدور فيها وابِلَة الكَتف. وـ طرف الوَرِك في نقرته. وـ عُظَيْمٌ تحت القلب؛ وهو قِوَامُه. وـ بُرْعُم النبات. وـ من أجزاء الكمان ( في الموسيقى ): نتوء في مؤخّر الصندوق. ( مج ). وزِرّ السيف: حدّه. وزرّ الدِّين: قِوامه. ( ج ) أزْرَار، وزُرُور. وإنّه لَزِرٌّ من أزرارِ المالِ: يُحْسِن القيام عليه.( الزِّرَّةُ ): أثر العضَّة. وـ العقل.( الزَّرِيرُ ): الذكيّ الخفيف. وـ العاقل.( المِزَرُّ ): خيط يكون في فم الكيس ونحوه، إِِذا شُدّ أغلقه، وإِِذا أرخي فتحه.
الرائد
* زر يزر: زرا. 1-القميص: شد أزراره وأدخلها في العرى. 2-الشيء: جمعه شديدا. 3-عينه: ضيقها. 4-المتاع: نفضه. 5-. 5-ه: طرده. 6-ه: عضه. 7-ه بالرمح: طعنه به. 8-الشعر: نتفه.ة
الرائد
* زر يزر: زرا. 1-شد زره. 2-تعدى على خصمه. 3-عقل بعد حمق.
الرائد
* زر يزر: زريرا. 1-السنان أو السيف: برق. 2-ت عينه: توقدت، تنورت.
الرائد
* زر. ج أزرار وزرور. 1-قطعة مستديرة من معدن أو عظم أو نحوها، مكسوة بالقماش أو مجردة منه، يدخل في عرى الثياب فتشد بها. 2-شيء صغير في مفاتيح الكهرباء، أو في الآلات، إذا حرك أضاء المصباح أو انطفأ، أو عملت الآلة أو توقفت عن العمل. 3-عظم صغير تحت القلب. 4-نقرة تدور فيها عظمة الكتف. 5-طرف الورك في النقرة. 6-خشبة من أخشاب الخيمة. 7-من السيف: حده. 8-من الشيء: ما يقوم به. 9-في مؤخر الكمان: شيء بارز ناتىء في مؤخر الصندوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: