وصف و معنى و تعريف كلمة الليوث:


الليوث: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و ياء (ي) و واو (و) و ثاء (ث) .




معنى و شرح الليوث في معاجم اللغة العربية:



الليوث

جذر [ليث]

  1. لُيُوث: (اسم)
    • لُيُوث : جمع لَيث
,
  1. لَيْثُ
    • ـ لَيْثُ : الأَسَدُ ، كاللاَّئِثِ ، وضَرْبٌ من العَناكِبِ ، واللَّسِنُ البَليغُ ، وأبو حَيٍّ ،
      ـ لِيْثُ : موضع بَيْنَ السِّرَّيْنِ ومَكَّةَ ، وله يَوْمٌ ، وجَمْعُ الأَلْيَثِ الشُّجاعِ .
      ـ تَلَيَّثَ : صارَ لَيْثِيَّ الهَوى ، كلَيَّثَ ولُيِّثَ .
      ـ مِلْيَثُ : الشَّديدُ القَوِيُّ ،
      ـ مُلَيَّثُ : السَّمِينُ المُذَلَّلُ .
      ـ مُلَيِّيثُ : المُمْتَلِئُ الكَثيرُ الوَبَرِ .
      ـ لَيْثَةُ من الإِبِلِ : الشَّديدة .
      ـ لَيْثُ عِفِرِّينَ : في الرَّاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَوْثُ
    • ـ لَوْثُ : القُوَّةُ ، وعَصْبُ العِمامَةِ ، والشَّرُّ ، واللَّوْذُ ، والجِراحاتُ ، والمُطالَباتُ بالأَحْقادِ ، وشِبْهُ الدَّلالَةِ ، وتَمْراغُ اللُّقْمَةِ في الإِهالَةِ ، ولُزومُ الدَّارِ ، ولَوْكُ الشيءِ في الفَمِ ، والبُطْءُ في الأَمْرِ .
      ـ لُوثَةُ : الاسْترْخاءُ ، والبُطْءُ ، والحُمْقُ ، والهَيْجُ ، ومَسُّ الجُنُونِ ، وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والشَّحْمِ ، والضَّعْفُ ، وخِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بها .
      ـ الْتياثُ : الاخْتلاطُ ، والالْتِفافُ ، والإِبْطاءُ ، والقُوَّةُ ، والسِّمَنُ ، والحَبْسُ ، كالتَّلْويثِ .
      ـ تَلوِيثُ : التَّلْطيخُ ، والخَلْطُ ، والمَرْسُ . كاللَّوْثِ .
      ـ مَلاثُ : الشريفُ ، كالمِلْوَثِ ، الجمع : المَلاوِثُ والمَلاوِثَةُ والمَلاويثُ .
      ـ لُواثَةُ : الجماعةُ كاللَّويثَةِ ، ودَقيقٌ يُذَرُّ على الخِوانِ تَحْتَ العَجينِ ، كاللُّواثِ ، والذي يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شيءٍ .
      ـ ألْوَثَتِ الأرْضُ : أنْبَتَت الرُّطْبَ في اليابِسِ .
      ـ أَلْوَثُ : المُسْتَرْخِي ، والقَوِيُّ ، ضِدُّ ، والبَطيءُ ، والثَّقيلُ اللِّسانِ ،
      ـ لِيثُ : نَباتٌ .
      ـ لِحْيَةٌ لَيِّثَةٌ : اخْتَلَطَ شَمَطُهُ بِبَيَاضِهِ .
      ـ نَباتٌ لائثٌ ولاثٌ ولَيِّثٌ : التَفَّ بعضُه ببعضٍ .
      ـ ألَثْتُ به مالي : اسْتَوْدَعْتُهُ إيَّاهُ .
      ـ مُلَيَّثُ : البَطيءُ لِسِمَنِهِ .
      ـ لاَئِثُ : الأَسَدُ .
      ـ دِيمَةٌ لَوْثاءُ : تَلُوثُ النَّباتَ بعضه على بعضٍ .
      ـ لَوِيثَةٌ من الناسِ : لَبيثَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَلِيثُ
    • ـ تَلِيثُ : من نَجيلِ السِّباخِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اسْتَلْيَثَ
    • اسْتَلْيَثَ فلانٌ : صَار كالليث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَلاَثَ
    • أَلاَثَ أَلاَثَ يقال : أَلَثْتُ به مالي : استودعتُه إِيّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَلاَث
    • ألاث - إلاثة
      1 - ألاث به ماله : استودعه إياه ، عهد إليه فيه

    المعجم: الرائد

  7. لَيثة
    • ليثة
      1 - ليثة : أنثى الليث . 2 - ليثة : ناقة صلبة

    المعجم: الرائد

  8. اللَّيْثَةُ
    • اللَّيْثَةُ : اللبُؤَة . والجمع : لَيْثَاتٌ .
      و اللَّيْثَةُ من الإبل : الشديدةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَلَيَّثَ
    • تَلَيَّثَ فلانٌ : لَيَّثَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلَيَّثَ
    • [ ل ي ث ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلَيَّثْتُ ، أَتَلَيَّثُ ، مصدر تَلَيُّثٌ . :- تَلَيَّثَ الشُّجاعُ :- : صارَ كاللَّيْثِ .

    المعجم: الغني

  11. تَلَيُّثٌ
    • [ ل ي ث ]. ( مصدر تَلَيَّثَ ). :- تَلَيُّثُ البَطَلِ :- : صَيْرُهُ كَاللَّيْثِ .

    المعجم: الغني



  12. تَلَيَّث
    • تليث - تليثا
      1 - صار كـ « الليث »، أي الأسد ، شجاعة وإقداما

    المعجم: الرائد

  13. لَيَّثَ
    • لَيَّثَ فلانٌ : صَار كاللَّيث .
      و لَيَّثَ انتمى إِلى بني لَيْث ، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَيْثٌ
    • جمع : لُيُوثٌ . [ ل ي ث ]. ( حيوان ). : الْأَسَدُ .

    المعجم: الغني

  15. لَيْث
    • لَيْث :-
      جمع لُيُوث : أسد :- إذا رأيت نُيوب اللَّيث بارزةً ... فلا تظنّن أنّ اللَّيث يبتسمُ :-
      • أشجع من ليث العرين .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ليث
    • ليث
      1 - نبات ملتف

    المعجم: الرائد

  17. اللَّيْثُ
    • اللَّيْثُ اللَّيْثُ يقال : نباتٌ ليِّثٌ : التفَّ بعضُه على بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اللَّيْثُ
    • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ .
      و اللَّيْثُ الأَسَدُ .
      و اللَّيْثُ الشجاعُ [ على التشبيه به ].
      و اللَّيْثُ اللَّسِنُ الجَدِل .
      [ لغة هذيل ].
      و اللَّيْثُ جنسٌ من العناكب يصيد الذُّباب . والجمع : لُيُوثٌ .
      ولَيْثُ عِفِرِّينَ : دابَّةٌ مثلُ الحِرباء تتعرَّض للراكب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ليث
    • ليث - تلييثا
      1 - صار كالليث شجاعة

    المعجم: الرائد

  20. أَليَث
    • أليث - ج ، ليث ، - مؤ ، ليثاء
      1 - أليث : شجاع . 2 - أليث : « هو أليث أصحابه » : أي أشدهم .

    المعجم: الرائد

  21. لَيث
    • ليث - ج ، ليوث ومليثة
      1 - ليث : أسد . 2 - ليث : نوع من العناكب . 3 - ليث : قوة وشدة . 4 - ليث : لسن بليغ فصيح .

    المعجم: الرائد

  22. تلث
    • التَّلِيثُ : من نَجِيل السِّباخ .

    المعجم: لسان العرب



معنى الليوث في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الأسد، القوة، الشدَّة. وعلى المجاز: الشجاع؛ يقال: «زيدٌ أليثُ أصحابه» أي أشجعهم.
اصل اسم لَيْث: عربي
معجم الغني
**لَيْثٌ** - ج:** لُيُوثٌ**. [ل ي ث]. (حو). : الْأَسَدُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليث [ مفرد ] : ج ليوث : أسد إذا رأيت نيوب الليث بارزة . . . فلا تظنن أن الليث يبتسم ° أشجع من ليث العرين .
المعجم الوسيط
مُلايَثَةً، ولِياثاً: واثَبَه. و ـ فاخَرَه بالشَّبَه باللَّيث.( لَيَّثَ ) فلانٌ: صار كاللَّيث. و ـ انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة.( تَلَيَّثَ ) فلانٌ: لَيَّثَ.( اسْتَلْيَثَ ) فلانٌ: صار كالليث.( الأَلْيَثُ ): الشجاع. ويُقال: هو أَلْيَث أصحابه: أشدُّهم وأجلدهم. ( ج ) لِيثٌ.( اللاَّئِثُ ): الأسدُ.( اللَّيْثُ ): الشدَّة والقوة. و ـ الأسَدُ. و ـ الشجاع ( على التشبيه به ). و ـ اللَّسِنُ الجَدِل. ( لغة هذيل ). و ـ جنسٌ من العناكب يصيد الذُّباب. ( ج ) لُيْوثٌ. ولَيْثُ عِفِرِّين: دابّةٌ مثل الحِرباء تتعرَّض للراكب.( اللَّيْثَةُ ): اللبؤة. ( ج ) لَيْثَاتٌ. و ـ من الإِبل: الشديدة.( المِلْيَثُ ): الشديدُ العارضة، أَو الشديدُ القَوِيّ.( المُلَيَّثُ ): السمينُ المذلَّل. وفحل مليَّث: قويُّ مشبَّه بالليث.
الصحاح في اللغة
اللَيثُ: الأسد. واللَيْثُ: ضرب من العناكب يصطاد الذُبابَ بالوثب. ويقال: لايَثَهُ، أي عامله معاملة اللَيْث أو فاخَرَهُ بالشَبَه بالليث. وقولهم: إنه لأشجَعُ من ليثِ عِفِرِّينَ. قال أبو عمرو: هو الأسد. وقال الأصمعي: هو دابة مثل الحِرباء يتعرض للراكب، نُسبَ إلى عِفِرِّينَ اسم بلد. قال الشاعر: فلا تَعْذُلي في حُنْدُجٍ إنَّ حُنْدُجاً   ولَيْثَ عِفِرِّينَ لَـدَيَّ سَـواءُ
تاج العروس

" اللَّيْثُ : " القُوَّة والشِّدة قيل : ومنه اللَّيْثُ يمعني " الأَسَد كاللاّئِثِ " زعم كُراع أَنه مُشتقّ من اللَّوْثِ الذي هو القُوَّة قال ابن سِيده : فإِن كان كذلك فالياءُ منقلِبة عن واوٍ وقال : وهذا ليس بقويّ لأَن الياءَ ثابتة في جميع تصارِيفه ولذا ذكره المصنّف هنا . قلت : وما زعمه كُراع ذكره السُّهَيْليّ في الرَّوْض وصَوَّبَه جماعة . وإِنّه لبَيِّن اللِّيَاثَةِ . والجمع لُيُوثُ ويقال : يَجْمَعُ اللَّيْثَ مَلْيَثَةٌ مثل مَسْيَقَةٍ ومَشْيَخَة قال الهُذليُّ :

وأَدْرَكَتْ من خُثَيْمٍ ثَمَّ مَلْيَثَةٌ ... مِثْلُ الأُسُودِ على أَكْتَافِها اللِّبَدُ قال عَمْرُو بنُ بَحْرٍ : اللَّيْثُ : " ضَرْبٌ من العَنَاكِبِ " قال : وليس شيءٌ من الدّوابِّ مثله في الحِذْقِ والخَتْلِ وصَوَابِ الوَثْبَةِ والتَّسْدِيدِ وسُرْعَةِ الخَطْفِ والمُدَارَاةِ لا الكلْبُ ولا عَنَاقُ الأَرْضِ ولا الفَهْدُ ولا شَيْءٌ من ذواتِ الأَرْبعِ وإِذا عاين الذُّبابَ ساقِطاً لطَأَ بالأَرض وسَكّنَ جوَارحَه ثمّ جمعَ نفْسه وأَخّر الوَثْب إِلى وقْتِ الغِرّةِ وتري منه شيئاً لم تَرَهُ في فَهدٍ وإِنْ كانَ موْصُوفاً بالخَتْلِ للصيْدِ . وعن الليْثِ قال : اللَّيْثُ : العَنكبوتُ وقيل : الذي يأْخُذُ الذُّبَابَ وهو أَصغَرُ من العنْكبوتِ . اللَّيْثُ في لغةِ هُذَيْلٍ : " اللَّسِنُ " الجَدِلُ " البلِيغُ " . لَيْثٌ : " أَبو حيٍّ " وهو لَيْثُ ابن بَكْرِ بنِ عبد منَاةَ بنِ كِنَانةَ بنِ خُزَيْمةَ بنِ مُدْرِكَةَ بنِ الْياسِ بنِ مُضرَ . وفي التّهْذِيب : بنو لَيْثٍ : حَيٌّ من كِنَانَةَ . اللِّيث " بالكسر : " وادٍ معروفٌ أَو " : ع " بالحجاز وهو " بين السِّرَّينِ " بالكسر وتشديد الرّاءِ المفتوحة " ومكةَ " زِيدتْ شَرفاً " وله يومٌ " معروف قال ساعدةُ بن جُؤَيَّة يَرثِي ابْنَه :

وقد كانَ يومُ اللِّيثِ لو قُلْتَ أُسْوةً ... ومَعْرَضةً لو كنْتَ قُلْتَ لقَائِلِ اللِّيث بالكسر : " جمعُ الأَلْيَثِ : الشُّجَاعِ " عن ابنِ الأَعْرابيّ ؛ كبِيضٍ جمع أَبيضَ والشُّجاع الجر : بَدلٌ من الأَلْيَثِ قصد به تَفسيرَه قاله شيخُنا وفي حديث ابنِ الزُّبير : " أَنَّه كان يُواصل ثَلاثاً ثم يُصْبِحُ وهو أَلْيَثُ أَصحابِه " أَي أَشَدُّهم وأَجْلدُهم وبه سُمِّيَ الأَسد لَيْثاً كذا في اللِّسان قال شيخُنَا : ومن كتبه : " والشجاع " فقد حرَّفه ؛ لأَنَّه لا معنّي له . " وتَليَّثَ " الرَّجلُ " صار لَيْثِيَّ الهَوي " والعصبِيَّةِ قال رُؤْبةُ :

" دُونَكَ مدْحاً من أَخٍ مُلَيَّثِ

" عَنْكَ بما أَوْلَيْتَ في تَأَثُّثِ وفي اللسان : تَليَّثَ : صارَ كاللّيْثِ . " كلَيَّث " واستَلْيثَ " ولُيِّثَ " مبنيّاً على المفعول . وفي الأَساس : لَيّثَ : انتَمي لبني لَيْثٍ . " والمِلْيَثُ كمِنبر : الشَّدِيدُ " العارِضَةِ وقيل : الشَّدِيدُ " القَوِيُّ " . المُلَيَّثُ " كمُحَمَّدٍ : السَّمِينُ المُذَلَّلُ " نقله الصَّاغَانيّ . " والمُلَيِّيثُ كعُصيْفِيرٍ : " الخَدْلُ " المُمْتَلِيءُ الكَثِيرُ الوَبَرِ " نقله الصاغَانيّ . " واللَّيْثَةُ من الإِبِلِ : الشَّدِيدَةُ " القَوِيَّةُ . قولهم : إِنه لأَشْجَعُ من " لَيْثِ عِفِرِّينَ " قال أَبو عمْرٍو : هو الأَسدُ وقال الأَصمعيّ : هو دابَّةٌ مثلُ الحِرْباءِ تَتَعرَّضُ للرّاكِبِ نُسِب إِلى عِفِرِّينَ اسمِ بَلَدٍ قال الشاعر :

فلا تَعْذِلي في حُنْدُجٍ إِنَّ حُنْدُجاً ... ولَيْثَ عِفِرِّينٍ إِلىّ سَواءُ وسيأْتِي ذِكْرُه في حرف الرّاءِ إِن شاءَ الله تعالى

ومما يستدرك عليه : لاَيَثَه إِذا زايَلَه مُزايَلَةً قال الشاعر :

" شَكْسٌ إِذا لاَ يَثْتَهُ لَيْثِيُّ ويقال : لايَثَهُ أَي عامَلَهُ مُعَامَلَةَ اللَّيْثِ أَو فاخَرَه بالشَّبَهِ باللَّيْثِ . واللَّيْثُ : أَنْ يكونَ في الأَرْضِ يَبِيسٌ فيُصِيبَه مَطَرٌ فينْبُتَ فيكونَ نِصْفُه أَخضَرَ ونصفُه أَصفَرَ . ومكان مَلِيثٌ ومَلُوثٌ وكذلك الرأْسُ إِذا كان بعضُ شَعَرِه أَسوَدَ وبعضُه أَبْيَضَ وهذا ذكرَه المصنِّف في ل و ث وهو بالواو وبالياءَ . واللِّيثُ بالكسر : نَبَاتٌ مُلْتَفٌّ صارت الواو ياءً لكسرةِ ما قبلها وقد تقدّم

فصل الميم مع المثلثة

لسان العرب
: اللَّيثُ : الشدة والقوَّة . ورجلٌ مِلْيَثٌ : شديدُ العارضة وقيل : شديدٌ قويٌّ . و اللَّيثُ : الأَسد والجمع لُيُوثٌ . وإِنه لَبَيِّنُ اللِّياثة . و اللَّيث : الشجاع بيِّن اللُّيُوثة قال ابن سيده : وأُراه على التشبيه وكذلك الأَلْيَثُ . و تَلَيَّثَ و اسْتَلْيَثَ و لَيَّثَ : صار كاللَّيْثِ . ابن الأَعرابي : الأَلْيَثُ الشجاع وجمعه لِيثٌ . وفي حديث ابن الزبير : أَنه كان يواصل ثلاثاً ثم يصبح وهو أَلْيَثُ أَصحابه أَي أَشدُّهم وأَجْلَدهُم وبه سمي الأَسد لَيْثاً و اللَّيثُ الأَسد والجمع لُيُوثٌ ويقال : يُجْمَعُ الليثُ مَلْيَثَةً مِثلَ مَسْيَفَةٍ ومَشْيَخةٍ قال الهُذَليُّ : وأَدْرَكَتْ مِن خثيمٍ ثَمَّ مَلْيَثَةً مِثْلَ الأُسُودِ على أَكْنافِها اللِّبَدُ و الليث في لغة هذيل : اللَّسِنُ الجَدِلُ وقال عمرو بن بحر : الليثُ ضَرْبٌ من العناكب قال : وليس شيء من الدواب مثله في الحِذْقِ والخَتْلِ وصوابِ الوَثْبَةِ والتَّسْدِيدِ وسرعةِ الخَطْفِ والمُدَاراة لا الكلبُ ولا عَناقُ الأَرض ولا الفهدُ ولا شيء من ذوات الأَربع وإِذا عاينَ الذبابَ ساقطاً لَطأَ بالأَرض وسَكَّنَ جَوَارِحَهُ ثم جمع نفسه وأَخَّرَ الوَثْبَ إِلى وقت الغِرَّة وترى منه شيئاً لم ترَه في فهد وإِن كان موصوفاً بالختل للصيد . و لايَثَهُ زَايَلَهُ مُزَايَلَةَ اللَّيثِ . و اللَّيْثُ : العنكبوت وقيل : الذي يأْخذ الذُّبابَ وهو أَصغر من العنكبوت . و لايَثْتُ فلاناً : زاولته مزاولة قال الشاعر : شَكِسٌ إِذا لايَثْتَه لَيْثِيٌّ ويقال : لايَثَه أَي عامله معاملة الليث أَو فاخره بالشَّبه بالليث . وقولهم : إِنه لأَشْجَعُ من لَيْثِ عِفِرِّينَ قال أَبو عمرو : هو الأَسد وقال الأَصمعي : هو دابة مثل الحِرْباءِ تتعرَّض للراكب نسب إِلى عِفِرَّينَ : اسم بلد قال الشاعر : فلا تَعْذِلي في حُنْدُجٍ إِنَّ حُنْدُجاً ولَيْثَ عِفِرِّينٍ عَليَّ سَواء و ليثُ عِفِرِّينَ مذكور في موضعه . و اللِّيثُ : نبات اشتعل ورقاً وقيل : أَخرج زهره . و اللَّيث : أَن يكون في الأَرض يَبِيسٌ فيصيبه مطر فينبت فيكون نصفه أَخضر ونصفه أَصفر . ومكان مَلِيثٌ و مَلُوثٌ وكذلك الرأْس إِذا كان بعض شعره أَسود وبعضه أَبيض . و اللِّيثُ بالكسر : نبات ملتف صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها وقد تقدَّم . و اللَّيْثُ : واد معروف بالحجاز . وبنو لَيْثٍ : بطن وفي التهذيب : حيٌّ من كنانة . و تَلَيَّثَ فلان وَ لَيَّثَ و لُيِّثَ : صار لَيْثيَّ الهَوَى والعَصَبِيَّةِ قال رؤبة : دُونك مَدْحاً من أَخٍ مُلَيَّثِ عنك بما أَوْلَيْتَ في تأَثُّثِ
الرائد
* ليث تلييثا. صار كالليث شجاعة.
الرائد
* ليث «نبات ليث»: ملتف بعضه ببعضه الآخر.
الرائد
* ليث. ج ليوث ومليثة. 1-أسد. 2-نوع من العناكب. 3-قوة وشدة. 4-لسن بليغ فصيح.
الرائد
* ليث. نبات ملتف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: