-
أتم
- "الأَتْمُ من الخُرَز: أَن تُفْتَق خُرْزَتان فتَصِيرا واحدة، والأتُومُ من النساء: التي التَقى مَسْلَكاها عند الافْتِضاض، وهي المُفْضاة، وأَصلُه أَتَمَ يأْتِمُ إِذا جمع بين شيئين، ومنه سمي المَأْتَمُ لاجتماع النساء فيه؛ قال الجوهري: وأَصله في السِّقاء تَنْفَتِق خُرْزَتان فَتَصيران واحدة؛
وقال: أَيا ابنَ نخّاسِىَّة أَتُومِ وقيل الأَتُومُ الصغيرة الفَرْج؛ والمَأْتم كل مُجْتَمَعٍ من رجال أَو نساء في حُزْن أَو فَرَحٍ؛
قال: حتى تَراهُنَّ لَدَيْه قُيّما، كما تَرى حَوْلَ الأَمِير المَأْتَما فالمَأْتَمُ هنا رِجالٌ لا مَحالةَ، وخصَّ بعضهم به النساء يجتمعن في حُزْن أَو فرَح.
وفي الحديث: فأَقاموا عليه مَأْتَماً؛ المَأْتَمُ في الأَصل: مُجْتَمَعُ الرجال والنساء في الغَمِّ والفَرَح، ثم خصَّ به اجتماع النساء للموت، وقيل: هو الشَّوابُّ منهنَّ لا غير، والميم زائدة.
الجوهري: المَأْتم عند العرب النِّساء يجتمعن في الخير والشر؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْرِيّ: رِمَتْهُ أَناةٌ من رَبِيعةِ عامِرٍ، نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مأْتَمِ فهذا لا مَحالة مَقام فَرَح؛ وقال أَبو عطاء السِّنْدي: عَشِيَّة قام النائحاتُ، وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ أَي بأَيدي نِساءٍ فهذا لا مَحالة مَقام حُزْن ونَوْح.
قال ابن سيده: وخصَّ بعضهم بالمَأْتَم الشوابَّ من النِّساء لا غير، قال: وليس كذلك؛ وقال ابن مقبل في الفَرَح: ومَأْتَمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها، لم تَيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا (* قوله «تيأس» كذا في التهذيب بمثناة تحتية) .
قال أبو بكر: والعامة تَغْلَط فتظنُّ أَن المأْتم النَّوْح والنياحة، وإِنما المَأْتَمُ النساء المجتَمِعات في فَرَح أَو حُزْن؛
وأَنشد بيت أَبي عَطاء السِّنْدي: عَشِيَّة قام النائحاتُ، وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ فجعل المأْتم النساء ولم يجعله النِّياحة؛ قال: وكان أَبو عطاء فصيحاً، ثم ذكر بيت ابن مقبل: ومَأْتمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها، لم تيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا وقال: أَراد ونِساء كالدُّمى؛
وأَنشد الجوهري بيت أَبي حَيَّة النميري: رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعةِ عامِرٍ، نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مَأْتَمِ يريد في نِساء أَي نِساء، والجمع المَآتِم، وهو عند العامَّة المُصيبة؛ يقولون: كنّا في مَأْتَمِ فلان والصواب أَن يقال: كُنّا في مَناحة فلان .
قال ابن بري: لا يمتنع أَن يقَع المَأْتَم بمعنى المَناحةِ والحزْن والنَّوْحِ والبُكاءِ لأَن النساء لذلك اجْتَمَعْنَ، والحُزْن هو السبب الجامع؛ وعلى ذلك قول التيمي في منصور بن زِياد: والناسُ مَأْتَمُهُم عليه واحدٌ، في كل دار رَنَّةٌ وزَفِيرُ وقال زيد الخيل: أَفي كلِّ عامٍ مَأْتَمٌ تَبْعَثُونَه على مِحْمَرٍ، ثَوَّبْتُموه وما رضَا وقال آخر: أَضْحى بَناتُ النَّبِّي، إِذْ قُتلوا، في مَأْتَمٍ، والسِّباعُ في عُرُسِ (* قوله «النبي» كذا في الأصل، والذي في شرح القاموس: السبي) .
أَي هُنَّ في حُزْن والسِّباع في سُرورٍ؛ وقال الفرزدق: فَما ابْنُكِ إِلا ابنٌ من الناس، فاصْبِري فَلن يُرْجِع المَوْتَى حَنِينُ المَآتِمِ فهذا كله في الشرّ والحُزْن، وبيت أَبي حية النميري في الخير.
قال ابن سيده: وزعم بعضهم أَن المأْتَم مشتقٌّ من الأَتْمِ في الخُرْزَتَيْنِ، ومن المرأَة الأَتُوم، والتقاؤهما أَنَّ المَأْتَم النساء يجتمعن ويَتقابلن في الخير والشرِّ .
وما في سيره أَتَمٌ ويَتَمٌ أَي إِبطاء.
وخطب فما زال على...
..
.
(* كذا بياض بالأصل المعول عليه قدر هذا).
شيء واحد .
والأُتُم: شجر يشبه شجر الزيْتون ينبت بالسَّراة في الجبال، وهو عِظام لا يحمل، واحدته أُتُمة، قال: حكاها أَبو حنيفة .
والأَتْم: موضع؛ قال النابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْمِ، شُعْثاً، يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإِ التُّؤامِ وقيل: اسم واد؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أُكَلَّفُ، أَن تَحُلَّ بنو سُلَيم بطونَ الأَتْمِ؛ ظُلْم عَبْقَري؟
قال: وقيل الأَتْمُ اسم جبل؛ وعليه قول خُفاف ابن نُدْبة يصف غَيثاً: عَلا الأَتْمَ منه وابلٌ بعد وابِلٍ، فقد أُرْهقَتْ قِيعانُه كل مُرْهَق"
المعجم: لسان العرب
-
المَأتَمُ
- المَأتَمُ : الجماعة من الناس في حُزْن أَو فرح، وغَلَبَ استعماله في الأحزان. والجمع : مَآتِم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَتْمُ
- ـ الأَتْمُ: أن تَنْفَتِقَ خُرْزَتانِ فَتَصيرانِ واحِدةً، والقَطْعُ، والإِقامَةُ بالمكانِ،
ـ الأَتَمُ: الإِبْطاءُ،
ـ الأُتْمُ والأُتُمُ: زَيْتونُ البَرِّ، لُغَةٌ في العُتْمِ.
ـ أَتوم: الصَّغيرَةُ الفَرْجِ، والمُفاضَةُ، ضِدٌّ. وقد آتَمَها إيتاماً وأَتَّمها تَأْتيماً.
ـ المَأْتَمُ: كُلُّ مُجْتَمعٍ في حُزْنٍ أو فَرَحٍ، أو خاصٌّ بالنساءِ، أو بالشَّوابِّ.
ـ الإِبِلُ الأتماتُ: المُعْيِيَةُ والمُبْطِئَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَتَمَّ
- [ت م. م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أتْمَمْتُ، أُتِمُّ، أَتْمِمْ، مصدر إِتْمَامٌ.
1. :-أتَمَّ عَمَلَهُ فِي وَقْتٍ قصِيرٍ :-: أَنْجَزَهُ كَامِلاً، تَامّاً.المائدة آية 3 اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي (قرآن).
2. :-أَتَمَّ سَنَتَهُ الدِّرَاسِيَّةَ بِنَجاحٍ :- : أَنْهَاهَا. :-تَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ. (المختار السوسي) :-أتْمَمْتُ السَّبْعِينَ الأولَى مِنْ عُمْرِي :- (سلامة موسى).
3. :-أَتَمَّ القَمَرُ :- : اِمْتَلأَ، اِكْتَمَلَ.
4. :-أتمَّ إِلَى الْمَحَلِّ :-: قَصَدَ وَمَضَى إِلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
أتمَّ
- أتمَّ يُتمّ ، أتْمِمْ / أتِمَّ ، إتمامًا ، فهو مُتِمّ ، والمفعول مُتَمّ (للمتعدِّي) :-
• أتمَّتِ الحامِلُ دنا وقت ولادتها.
• أتمَّ دراستَه: أكمَلها :-أتمّ سِنَّ العشرين، - أتمّ الكتابَ/ الصفقة، - {يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أتم
- أتم - إتماما
1- أتم الشيء : جعله تاما كاملا. 2- أتمت الحبلى : أتمت أيام حملها ودنا وقت ولادتها. 3- أتم القمر : امتلأ. 4- أتم الى المكان : قصد ومضى إليه.
المعجم: الرائد
-
أتم
- أتم - يأتم ، أتما
1- أتم بالمكان : أقام به. 2- أتم : جمع بين شيئين.
المعجم: الرائد
-
إتْمَامٌ
- [ت م. م]. (مصدر أَتَمَّ).
1. :-إتْمَامُ العَمَلِ :- : إنْجَازُهُ، إكْمَالُهُ.
2. :-يَحْرِصُ عَلَى إتْمَامِ الدَّرْسِ فِي مَوْعِدِهِ :- : عَلَى إِنْهَائِهِ.
3. :-إِتْمَامُ القَمَرِ :- : اِكْتِمَالُهُ، وتمامُهُ.
المعجم: الغني
-
أتم
- أ ت م: المَأتَمُ عند العرب نساء يجتمعن في الخير والشر والجمع المآتم وعند العامة المصيبة يقولون كنا في مأتم فلان والصواب كنا في مناحة فلان
المعجم: مختار الصحاح
-
أتَمَ
- أتَمَ السِّقاءُ أتَمَ أَتْمًا: انفتقت خُرْزتان منه، فصارتا واحدة.
و أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَتِمَ
- أَتِمَ في سيره أَتِمَ َ أَتَمًا: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَأْتَمٌ
- جمع: مَآتِمُ. [أ ت م]. :-كَانَ مَأْتَمُهُمْ مُفْزِعاً لِلْقُلُوبِ :- : نَحِيبُهُمْ وَحُزْنُهُمْ، وَالكَلِمَةُ تُطْلَقُ أَسَاساً عَلَى جَمَاعَةٍ مِنَ النَّاسِ فِي حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ وَفَاةٍ أَوْ فِي مَرَاسِيمِ الجَنَازَةِ. :-كَانَتْ أَعْرَاسُنَا تَتَحَوَّلُ فِي كُلِّ مَرَّةٍ إِلَى مَآتِمَ. (إميل حبيبي).
المعجم: الغني
-
مَأْتَم
- مَأْتَم :-
جمع مَآتِمُ: مجتمع من الناس في حزن أو فرح، وغلب استعماله في حزن الوفاة، جنازة :-يُقام المَأْتَم في دار المناسبات، - *هو الدهر ميلادٌ فشغل فمَأْتَم*.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أتمّ دراسته
- أكمَلها :-أتمّ سِنَّ العشرين- أتمّ الكتابَ/ الصفقة- {يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا}.
المعجم: عربي عامة
-
أُتْم
- أُتْم :-
مفرد أُتْمة: (النبات) شجر كالزيتون ينبت في الجبال.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مأتم
- مأتم
1-مجتمع الناس في حزن أو فرح، وبخاصة في الحزن، جمع : مآتم
المعجم: الرائد
-
إقتصاد ائتماني
- إقتصاد قائم على الائتمان ، وتعني بالانجليزية: credit economy
المعجم: مالية
-
إلتزام ائتماني
- إلتزام بالإقراض ، وتعني بالانجليزية: credit commitment
المعجم: مالية
-
إنذار ائتماني
- إنذار من هيئة تصنيف إلى شركة بأن تصنيفها قد يتغيّر بعد انتهاء المراجعة الحالية ، وتعني بالانجليزية: credit watch
المعجم: مالية
-
بحث ائتماني
- التحقّق من صحّة المعلومات التي يقدّمها طالب الائتمان ، وتعني بالانجليزية: credit investigation
المعجم: مالية
-
ضغط ائتماني
- حالة يكون فيها ، وتعني بالانجليزية: credit crunch
المعجم: مالية
-
نشاط ائتماني فرعي
- مثال على ذلك وساطة القروض credit brokerage وتسوية الديون debt adjusting وتقديم المشورة الائتمانية debt counseling وتقديم المعلومات الائتمانية provision of debt information والتصنيف الائتماني credit rating وتحصيل الدين debt collection ، وتعني بالانجليزية: ancillary credit business
المعجم: مالية
-
أهلية إتمام العقود
- صلاحية الشخص لإبرام تصرفات شرعية
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إتمام السجود
- التمكن مع الإطالة في السجود بالوجه المشروع أي الاطمئنان في السجود وعدم القيام بتعجل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إتمام الصف
- الاصطفاف وسد الفرج بين المصلين واستواء الأكتاف بالأكتاف والأقدام بالأقدام
المعجم: مصطلحات فقهية