-
مَأْلُ
- ـ مَأْلُ ومَئِلُ: الرجُلُ السَّمينُ الضَّخْمُ، وهي: مَأْلَةٌ ومَئِلَةٌ. وقد مَأَلَ ومَئِلَ، مُؤُولَةً ومآلَةً.
ـ جاءَ أمرٌ ما مألَ له مَأْلاً وما مأَلَ مَأْلَه: لم يَسْتَعِدَّ له ولم يَشْعُرْ به.
ـ المَألَة: الرَّوْضَةُ، والرَّحَى، ج: مِئالٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مول
- "المالُ: معروف ما مَلَكْتَه من جميع الأَشياء.
قال سيبويه: من شاذ الإِمالة قولهم مال، أَمالُوها لشبه أَلفها بأَلف غَزَا، قال: والأَعرف أَن لا يمال لأَنه لا علَّة هناك توجب الإِمالة، قال الجوهري: ذكر بعضهم أَن المال يؤنث؛
وأَنشد لحسان: المالُ تُزْرِي بأَقوامٍ ذوِي حَسَبٍ،وقد تُسَوِّد غير السيِّد المالُ والجمع أَمْوال.
وفي الحديث: نهى عن إِضاعة المال؛ قيل: أَراد به الحيوان أَي يُحْسَن إِليه ولا يهمَل، وقيل: إِضاعته إِنفاقه في الحرام والمعاصي وما لا يحبه الله، وقيل: أَراد به التبذير والإِسْراف وإِن كان في حَلال مُباح.
قال ابن الأَثير: المال في الأَصل ما يُملك من الذهب والفضة ثم أُطلِق على كل ما يُقْتَنَى ويملَك من الأَعيان، وأَكثر ما يُطلق المال عند العرب على الإِبل لأَنها كانت أَكثر أَموالهم.
ومِلْت بعدنا تَمال ومُلْت وتَمَوَّلْت، كله: كثُر مالُك.
ويقال: تَمَوَّل فلان مالاً إِذا اتَّخذ قَيْنة (* قوله «قينة» كذا في الأصل، ولعله بالكسر كما يؤخذ ذلك من مادة قنو في المصباح)؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: فليأْكُلْ منه غير مُتَمَوِّل مالاً وغير مُتَأَثِّل مالاً، والمعنيان مُتقارِبان.
ومالَ الرجل يَمُول ويَمَالُ مَوْلاً ومُؤولاً إِذا صار ذا مالٍ، وتصغيره مُوَيْل، والعامة تقول مُوَيِّل، بتشديد الياء، وهو رجلٌ مالٌ، وتَمَوَّلَ مثله ومَوَّلَه غيره.
وفي الحديث: ما جاءَك منه وأَنتَ غيرُ مُشْرِف عليه فَخْذْه وتَموّله أَي اجعله لك مالاً.
قال ابن الأَثير: وقد تكرّر ذكر المال على اختلاف مُسَمَّياتِه في الحديث ويُفرَق فيها بالقَرائن.
ورجلٌ مالٌ: ذو مالٍ، وقيل: كثيرُ المال كأَنه قد جَعل نفسَه مالاً، وحقيقته ذو مالٍ؛
وأَنشد أَبو عمرو: إِذا كان مالاً كان مالاً مُرَزَّأً،ونال ندَاه كلُّ دانٍ وجانِ؟
قال ابن سيده:، قال سيبويه مال إِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينُه، وإِما أَن يكون فَعْلاً من قوم مالةٍ ومالِينَ، وامرأَة مالةٌ من نسوة مالةٍ ومالاتٍ.
وما أَمْوَلَهُ أَي ما أَكثر مالَهُ.
قال ابن جني: وحكى الفراء عن العرب رجل مَئِلٌ إِذا كان كثير المال، وأَصلُها مَوِل بوزن فَرِقٍ وحَذِرٍ، ثم انقلبت الواو أَلِفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها فصارت مالاً، ثم إِنهم أَتوا بالكسرة التي كانت في واو مَوِل فحركوا بها الأَلف في مالٍ فانقلبت همزة فقالوا مَئِل.
وفي حديث مُصْعَب بن عمير:، قالت له أُمُّه والله لا أَلبَس خِماراً ولا أَستظِلُّ أَبداً ولا آكل ولا أَشرب حتى تَدَعَ ما أَنتَ عليه، وكانت امرأَة مَيِّلة أَي ذات مال.
يقال: مالَ يَمالُ ويَمول فهو مالٌ ومَيِّل، على فَعْل وفَيْعِل، قال: والقياس مائِلِ.
وفي حديث الطفيل: كان رجلاً شريفاً شاعراً مَيِّلاً أَي ذا مالٍ.
ومُلْتُه: أَعطيته المال.
ومالُ أَهلِ البادية: النَّعَمُ.
والمُولةُ: العنكبوت؛ أَبو عمرو: هي العنكبوت والمُولةُ والشَّبَثُ والمِنَنَة.
قال الجوهري: زعم قوم أَن المُولَ العنكبوت، الواحدة مُولةٌ؛
وأَنشد: حاملة دَلْوك لا محمولَهْ،مَلأَى من المال كعَيْن المُولَه؟
قال: ولم أَسمعه عن ثِقَة.
ومُوَيْل: من أَسماء رَجَب؛ قال ابن سيده: أَراها عادِيَّة.
"
المعجم: لسان العرب
-
مالَ
- مالَ / مالَ إلى / مالَ على / مالَ عن / مالَ في / مالَ لـ يَميل ، مِلْ ، مَيْلاً ومَيَلانًا ، فهو مَائِل ، والمفعول مَمِيل إليه :-
• مال الحائِطُ زال عن استوائه، انحرف، انعطف، وعدل عمّا كان عليه.
• مالتِ الشَّمسُ: زالت عن كبد السَّماء، قاربت الغيابَ.
• مال الغصنُ: حَرَّكه النَّسيمُ وعدل عن وضعه الأوَّل.
• مال إلى الشَّخصِ أو الشَّيء/ مال للشّخص أو للشَّيء: أحبَّه وانحاز إليه، رغب فيه :-مال إلى الشَّقراوات/ للشقراوات، - إنّ ميله إلى جهة المعارضة أغضب السّلطةَ:-
• مال إلى المكان: عدل إليه، - مال به الهوى: غلبه، - ميَّال للمساعدة: مجامل، جاهز دائمًا لتقديم المساعدة للآخرين، لطيف.
• مال الشَّخصُ على أخيه:
1 - جار عليه وظلمه
• مال عليه الدّهرُ: أثقل عليه بحوادثه إلى أن ساءت حالتُه.
2 - حمل عليه وهاجمه :- {وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً} .
• مال عن الطّريق: حاد عنه وتركه :-مال عن الحقّ وركب أهواءَه.• مال الحاكمُ في حكمه: جار فيه وظلم :- {فَلاَ تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مأل
- "رجل مَأْلٌ ومَئِلٌ: ضَخم كثير اللحم تارّ، والأُنثى مَأْلَةٌ ومَئِلةٌ، وقد مَأَلَ يَمْأَلُ: تَمَـَّلأَ وضخُم؛ التهذيب: وقد مَثِلْتَ تمْأَل ومَؤُلْتَ تَمْؤُل.
وجاءه أَمْرٌ ما مَأَلَ له مَأْلاً وما مَأَلَ مَأْلَهُ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، أَي لم يستعدَّ له ولم يشعُر به؛ وقال يعقوب: ما تَهيَّأَ له.
ومَوْأَلة: اسم رجل فيمن جعله من هذا الباب، وهو عند سيبويه مَفْعَل شاذ، وتعليله مذكور في موضعه.
"
المعجم: لسان العرب
-
مَالَ
- مَالَ مَالَ مَيْلاً ، ومَيَلاَنًا: زال من استوائه.
يقال: مال الحائطُ: لم يكن مستقيمًا.
و مَالَ الشَّمْسُ: زالت عن كبد السماءِ.
و مَالَ الغُصْنُ: حرّكه النَّسِيم.
و مَالَ القَوَامُ: رقَّ اعتداله.
و مَالَ عنه: حاد وعَدَلَ.
يقال: مال عن الطريق، ومال عن الحقِّ.
و مَالَ إِليه: أَحبَّهُ وانحاز له.
و مَالَ عليه: جارَ وظَلَم.
ويقال: مال عليه الدهرُ: أَثقل عليه بحوادثه.
ويقال: مال الهوى به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مال
- مال - يميل ، ميلا وتميالا وميلانا وميلولة وممالا ومميلا
1- مال الى المكان : عدل إليه. 2- مال اليه أو إلى الشيء : أحبه، رغب فيه. 3- مال : عن الشيء : تركه وحاد عنه «مال عن الحق». 4- مال في حكمه : جار، ظلم. 5- مال الحائط أو العمود أو نحوهما : زال عن استوائه، انحنى. 6- مال عليه الدهر : أصابه بمصائبه. 7- مال الشيء : جعله مائلا. 8- مال به : غلبه.
المعجم: الرائد
-
مَالَ
- [م ي ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مِلْتُ، أَمِيلُ، مِلْ، مصدر مَيْلٌ، مَيَلاَنٌ.
1. :-مَالَ إِلَى مَكَانِ الْحَفْلِ :- : اِتَّجَهَ إِلَيْهِ.
2. :-مَالَ إِلَى السَّفَرِ :- : رَغِبَ فِيهِ. :-تَمِيلُ نَفْسُهُ إِلَى النُّزْهَةِ.
3. :-مَالَ إِلَيْهِ :- : أَحَبَّهُ، اِنْحَازَ لَهُ.
4. :-مَالَ عَنِ الطَّرِيقِ :-: حَادَ عَنْهُ وَتَرَكَهُ.
5. :-مَالَ عَلَيْهِمُ الدَّهْرُ :- : أَصَابَهُمْ بِنَوَائِبِهِ.
6. :-مَالَ عَلَيْهِ :- : جَارَ، ظَلَمَ.
7. :-مَالَ الْحَائِطُ :- : زَالَ عَنِ اسْتِوَائِهِ.
المعجم: الغني
-
مأل
- مأل - يمأل ، مؤولة ومآلة
1- مأل : كان «مألا»، أي سمينا ضخما. 2- مأل : «جاء أمر ما مأل له مألا، أو ما مأل مأله» : أي لم يستعد له ولم يشعر به.
المعجم: الرائد
-
مال
- مال
1- مال : ما يملك من الأشياء، كالمواشي، والنقود، ونحوها. يذكر ويؤنث، جمع : أموال. 2- مال : «خرج إلى ماله» : أي إلى ضياعه أو جماله. 3- مال : «رجل مال» : كثير المال، جمع : مالة ومالون، مؤنث مالة جمع : مالة ومالات. 4- مال : مربع العدد.
المعجم: الرائد
-
مال
- مال - يميل ، ميولا
1- مالت الشمس : زالت عن وسط السماء. 2- مالت الشمس : قاربت الغروب. 3- مال النهارأو الليل : قرب من المضي. 4- مال بنا الطريق : بعد.
المعجم: الرائد
-
مالَ
- ـ مالَ إليه مَيْلاً ومَمالاً ومَمِيلاً وتَمْيَالاً ومَيَلاَناً ومَيْولةً: عَدَلَ، فهو مائِلٌ ج: مالَةٌ ومُيَّلٌ. ومالَهُ وأمالَهُ إليه ومَيَّلَهُ فاسْتَمَالَ.
ـ المَيْلاءُ: ضَرْبٌ من الاعْتِمَامِ ومن الامْتِشَاطِ، ما يُمِلْنَ فيه العِقَاصَ.
ـ مائِلَةُ: السَّنامُ من الإِبِلِ، وعُقْدَةٌ ضَخْمَةٌ من الرَّمْلِ، والشجرةُ الكثيرةُ الفُروعِ.
ـ مالَتِ الشمسُ مُيولاً: ضَيَّفَتْ للغُروبِ، أو زالَتْ عن كَبِدِ السماء،
ـ مالَ بنا الطريقُ: قَصَدَ.
ـ مَيَلُ: ما كان خِلْقَةً، وقد يكونُ في البِنَاء. مَيِلَ فهو أمْيَلُ.
ـ أَمْيَلُ: مَن يَميل على السَّرْجِ في جانِبٍ، ومَن لا تُرْسَ معه، أو لا سيفَ، أو لا رُمْحَ، والجَبانُ.
ـ مايَلَنا فمايَلْناهُ: أغارَ علينا فأَغَرْنَا عليه.
ـ مِيلُ: المُلْمُولُ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ، ومَنارٌ يُبْنَى للمُسافِرِ، أو مسافةٌ من الأرضِ مُتَراخيَةٌ بِلا حَدٍّ، أو مئةُ ألْفِ إِصْبَعٍ إلا أربعةَ آلافِ إصْبَعٍ، أو ثلاثةُ أو أربعَةُ آلافِ ذِراعٍ بحَسَب اخْتِلاَفِهِمْ في الفَرْسَخِ، هل هو تِسْعَةُ آلافٍ بذراعِ القُدَماءِ، أو اثنا عَشَرَ ألْف ذِراعٍ بِذِراعِ المُحْدَثينَ. ج: أمْيالٌ ومُيولٌ، وبِلاَ لامٍ: مِيلُ بنتُ مِشْرَحٍ التابِعِيَّةُ. ****
ـ أمالَ: رَعَى الخَلَّةَ.
ـ اسْتَمَالَ: اكْتَالَ بالكَفَّيْنِ أو بالذِراعَيْنِ،
ـ اسْتَمَالَ فلاناً، واسْتَمَالَ بقَلْبِه: أمالَهُ.
ـ ''والمائِلاتُ'' في الحديثِ: اللاتي يَمِلْنَ خُيَلاءَ،
ـ ''المُميلاتُ'' في الحديثِ: اللاتي يُمِلْنَ قُلوبَنا إليهِنَّ، أو يُمِلْنَ المَقَانِعَ لتَظْهَرَ وُجوهُهُنَّ وشُعُورُهُنَّ.
ـ مِيلَةُ: الحينُ والزَّمانُ، ج: مِيَلُ.
ـ ما مَيَّلوا: لم يَشُكُّوا.
ـ هو لا تَمِيلُ عليه المِرْبَعَةُ: هو قويٌّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
المِئْلاَة
- المِئْلاَة : المِنديل تمسكه المرأَة عند النَّوح، وتشير به.
المِئْلاَة وخِرْقة الحائض .
(ج) مَآلٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَالَ
- مَالَ مَالَ ُ مَوْلاً ، ومُؤولاً : كثر مالُه.
فهو مالٌ ، وهى مالَةٌ.
و مَالَ فلانًا: أَعْطَاهُ المَال.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَالَ
- [م ي ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مِلْتُ، أَمِيلُ، مِلْ، مصدر مُيُولٌ.
1. :-مَالَتِ الشَّمْسُ إِلَى الْمَغِيبِ :- : زَالَتْ عَنْ كَبِدِ السَّمَاءِ وَقَارَبَتِ الغُرُوبَ.
2. :-مَالَ لَوْنُهُ إِلَى صُفْرَةٍ فَاقِعَةٍ :- : تَحَوَّلَ.
3. :-سَمْرَاءُ تمَيِلُ إِلَى السَّوَادِ :- : تَقْتَرِبُ.
4. :-مَالَ النَّهَارُ أَوِ اللَّيْلُ :- : قَرُبَ مِنَ الْمُضِيِّ.
5. :-مَالَ بِنَا الطَّرِيقُ :- : بَعُدَ.
المعجم: الغني
-
مال إلى الشّخص أو الشّيء/ مال للشّخص أو للشّيء
- أحبَّه وانحاز إليه، رغب فيه :-مال إلى الشَّقراوات/ للشقراوات- إنّ ميله إلى جهة المعارضة أغضب السّلطةَ :- ° مال إلى المكان
المعجم: عربي عامة
-
مَالٌ
- جمع: أَمْوَالٌ. (مذ، مؤ). [م و ل].
1. :-لَهُ مَالٌ كَثِيرٌ :-: مُمْتَلَكَاتٌ وَمَتَاعٌ. :-ذُو مَالٍ :- :-مَالُهُ قَلِيلٌ.
2. :-صَرَفَ أَمْوَالاً طَائِلَةً :- : فُلُوساً، نُقُوداً، دَرَاهِمَ، عُمْلَةً.
3. :-لَهُ رَأْسُ مَالٍ كَبِيرٌ :- : مِقْدَارٌ مِنَ الفُلُوسِ، النُّقُودِ يُوَظَّفُ فِي مَشْرُوعٍ تِجَارِيٍّ.
4. :-بَيْتُ الْمَالِ :- : الخَزِينَةُ.
5. :-أَمِينُ الْمَالِ :- : الْمَسْؤُولُ عَنِ الْمَصَارِيفِ وَالْمَدَاخِيلِ فِي جَمْعِيَّةٍ أَوْ مُؤَسَّسَةٍ.
المعجم: الغني
-
مال
- مال :-
جمع أموال: (الاقتصاد) كلّ ما يملكه الفردُ أو تملكه الجماعةُ من متاع أو عروض تجارة أو عقار أو نقود أو حيوان :-قلّ/ كَثُر مالهُ، - عالم المال، - {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا} :-
• بَيْتُ المالِ: خزينة الدولة، - توظيف المال: استثماره، - خرَج فلانٌ إلى مالِه: إلى ضِياعه أو إِبِلِه، - كرائم الأموال: خيارها.
• المال المنقول: الشّيء المملوك الذي يمكن نقله كالبضائع والأثاث والسّيّارات.
• المال غير المنقول: (الاقتصاد) الشَّيء المملوك الذي لا يمكن نقله كالأبنية والعقارات. • مال الدَّولة/ المال العام: ما تملِكه الدَّولة.
• ذو مالٍ: غنيّ.
• رأسُ المالِ: (الاقتصاد) جملة المال المستثمَر في عملٍ ما، ويقابلها الدخل الذي ينتج منها.
• تجميد الأموال: (الاقتصاد) إجراء تلجأ إليه الدولُ أو المصارفُ، لا تفرج بمقتضاه عن الأرصدة الماليّة وتوقف سيولتها وانتقالها وتقيّد حرِّيَّةَ السَّحب منها.
• غسيل الأموال: (الاقتصاد) تحويل أموال غير مشروعة (ناتجة عن تجارة المخدِّرات أو السِّلاح أو الجنس) إلى أموال مشروعة بتحويلها إلى البنوك ودخولها في أرقام دفتريّة يمكن سحبها أو تحويلها عبر القنوات المشروعة لاستثمارها في أعمال اقتصاديّة مسموح بها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مأل
- مأل
1- مأل : سمين ضخم. 2- مأل : ملجأ.
المعجم: الرائد
-
مآل
- مآل
1- مصدر آل. 2- نتيجة : «مآل الكلام» : 3- مرجع، مصير : «مآل النفس»
المعجم: الرائد
-
مَآلٌ
- [أ و ل]. (مصدر آل).
1. :-مَآلُهُ الفَشَلُ :- : نِهَايَتُهُ، نَتِيجَتُهُ.
2. :-مَآلُ الكَلاَمِ :- : مَفَادُهُ.
3. :-مَآلُ النَّفْسِ :- : مَرْجِعُهَا.
المعجم: الغني
-
مَالَ
- [م و ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مُلْتُ، أَمُولُ، مُلْ، مصدر مَوْلٌ، مُؤُولٌ.
1. :-مَالَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ مَالُهُ.
2. :-مَالَ شَرِيكَهُ :- : مَوَّلَهُ، أَعْطَاهُ الْمَالَ.
المعجم: الغني
-
مآل
- مآل :-
مصدر ميميّ من آلَ إلى
• في الحال وفي المآل: في الحاضر والمستقبل، - مآل الكلام: مَفَاده، مقصده، مغزاه، مضمونه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِئلاة
- مئلاة
1-منديل تحمله النائحة وتشير به، جمع : مآل
المعجم: الرائد
-
مالُ
- ـ مالُ: ما مَلَكْتَه من كلِّ شيءٍ، ج: أمْوالٌ.
ـ مُلْتَ تَمالُ ومِلْتَ وتَمَوَّلْتَ واسْتَمَلْتَ: كثُرَ مالُكَ. ومَوَّلَهُ غيرُهُ،
ـ رجُلٌ مالٌ ومَيِّلٌ ومَوِّلٌ: كثيرُه،
ـ هم مالَةٌ ومالونَ، وهي مالَةٌ، ج: مالَةٌ أيضاً ومالاتٌ.
ـ مُلْتُه: أعْطَيْتُه المالَ، كأَمَلْتُه.
ـ مُولَةُ: العَنْكبوتُ.
ـ مُوَيْلٌ: شَهْرُ رَجَبَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
المُتْمَئِلُّ
- ـ المُتْمَئِلُّ: الرجُلُ الطَّويلُ المُعْتَدِلُ، أو الطَّويلُ المُنْتَصِبُ.
ـ اتْمَأَلَّ: طالَ واشْتَدَّ.
المعجم: القاموس المحيط