وصف و معنى و تعريف كلمة المؤن:


المؤن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) .




معنى و شرح المؤن في معاجم اللغة العربية:



المؤن

جذر [مؤن]

  1. لَمَأَ: (فعل)
    • لَمَأْتُ ، أَلْمَأُ ، اِلْمَأْ ، مصدر لَمْءٌ
    • لَمَأَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ
    • لَمَأَ الطَّيْفَ : لَمَحَهُ
    • لَمَأَ بِهِ : اِشْتَمَلَ عَلَيْهِ
    • مَا يَلْمَأُ فَمُهُ بِكَلِمَةٍ : أَيْ لاَ يَسْتَعْظِمُ شَيْئاً تَكَلَّمَ بِهِ مِنْ قَبِيحٍ
  2. مَأَّنَ: (فعل)
    • مَأَّنَ تَمْئِنَةً
    • مَأَّنَ في الأمر : نَظَرَ وفكَّر
    • مَأَّنَ فلانًا : أَعلمه
    • مَأَّنَ الشيءَ : هيَّأهُ
  3. مأَن: (اسم)
    • المَأْنُ : مارقٌ من طرف الكبد
    • المَأْنُ : خشبةٌ في رأْسها حديدةٌ تُثار بها الأرض
    • مصدر مأَنَ
  4. مأَنَ: (فعل)

    • مأَنَ يمأَن ، مأْنًا ، فهو مائن ، والمفعول مَمْئون
    • مأَن الشَّخصَ : احتمل مئونَتَه ، أي : قَوتَه ، تكفّل بقوتِه
    • مَأَنَ الرَّجُلَ : اتَّقاهُ وحذِرَه
    • هذا أَمرٌ مامَأنْتُ له ، أَو ما مَأنْتُ مَأْنَهُ : ما أَخذت عُدَّتَه وأَهْبَتَه
    • مَأَنَ الرَّجُلَ : أَصابَ مَأْنَتَهُ
  5. مأْن: (اسم)
    • مأْن : مصدر مأَنَ
  6. مُؤَن: (اسم)
    • مُؤَن : جمع مُؤْنَة
,
  1. مأن
    • " المَأْنُ والمَأْنةُ : الطِّفْطِفَةُ ، والجمع مأْناتٌ ومُؤُونٌ أَيضاً ، على فُعُول ، مثل بَدْرَة وبُدُور على غير قياس ؛

      وأَنشد أَبو زيد : إذا ما كنتِ مُهْدِيةً ، فأَهْدِي من المَأْناتِ أَو قِطَع السَّنامِ وقيل : هي شَحْمة لازقة بالصِّفاق من باطنه مُطِيفتُه كلَّه ، وقيل : هي السُّرَّة وما حولها ، وقيل : هي لحمة تحت السُّرَّة إلى العانة ، وقيل : المأْنة من الفرس السُّرَّة وما حولها ، ومن البقر الطِّفْطِفة .
      والمأْنَةُ : شَحْمةُ قَصِّ الصدر ، وقيل : هي باطنُ الكِرْكِرة ، قال سيبويه : المأنةُ تحت الكِرْكِرة ، كذا ، قال تحت الكِرْكِرة ولم يقل ما تحت ، والجمع مَأْناتٌ ومُؤُونٌ ؛

      وأَنشد : يُشَبَّهْنَ السَّفِينَ ، وهُنَّ بُخْتٌ عِراضاتُ الأَباهِرِ والمُؤُونِ ومَأَنه يَمْأَنُه مَأْناً : أَصابَ مأْنَتَه ، وهو ما بين سُرَّته وعانته وشُرْسُوفه .
      وقيل : مَأْنة الصدر لحمةٌ سمينةٌ أَسفلَ الصَّدْرِ كأَنها لحمةٌ فَضْلٌ ، قال : وكذلك مَأْنةُ الطِّفْطِفة .
      وجاءه أَمرٌ ما مأَنَ له أَي لم يشعر به .
      وما مأَنَ مأْنَه ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَي ما شعرَ به .
      وأَتاني أمرٌ ما مأَنْتُ مأْنه وما مأَلْتُ مأْلَه ولا شأَنْتُ شأْنه أَي ما تهيَّأْتُ له ؛ عن يعقوب ، وزعم أَن اللام مبدلة من النون .
      قال اللحياني : أَتاني ذلك وما مأنْتُ مأنه أَي ما علِمْتُ عِلْمَه ، وقال بعضهم : ما انتبهت له ولا شعرْتُ به ولا تهَيَّأتُ له ولا أَخذْتُ أُهْبته ولا احتَفلْتُ به ؛

      ويقال من ذلك : ولا هُؤْتُ هَوْأَهُ ولا رَبَأْتُ رَبْأَه .
      ويقال : هو يَمْأَنُه أَي يَعْلمه .
      الفراء : أَتاني وما مأَنْتُ مأْنه أَي لم أَكترِثُ له ، وقيل : من غير أَن تَهيَّأْتُ له ولا أَعدَدْتُ ولا عَمِلْتُ فيه ؛ وقال أَعرابي من سُلَيْم : أَي ما علمت بذلك .
      والتَّمْئِنَةُ : الإعلام .
      والمَئِنَّةُ : العَلامة .
      قال ابن بري :، قال الأَزهري الميم في مئِنَّة زائدة لأَن وزنها مَفْعِلة ، وأَما الميم في تَمْئِنة فأَصْل لأَنها من مأَنْتُ أَي تهيأْت ، فعلى هذا تكون التَّمئنة التَّهيئة .
      وقال أَبو زيد : هذا أَمر مأَنْتُ له أَي لم أَشعُرْ به .
      أَبو سعيد : امْأَنْ مأْنَك أَي اعمَلْ ما تُحْسِنُ .
      ويقال : أَنا أَمأَنُه أَي أُحْسنه ، وكذلك اشْأَنْ شأْنَك ؛ وأَنشد : إذا ما عَلِمتُ الأَمر أَقرَرْتُ عِلْمَه ، ولا أَدَّعي ما لستُ أَمْأَنُه جَهْلا كفى بامرئٍ يوماً يقول بعِلْمِه ، ويسكت عما ليس يََعْلَمُه ، فَضْلا الأَصمعي : ما أَنْتُ في هذا الأَمر على وزن ماعَنْت أَي رَوَّأْتُ .
      والمَؤُونة : القُوتُ .
      مأَنَ القومَ ومانهم : قام عليهم ؛ وقول الهذَليَّ : رُوَيدَ عِليّاً جُدَّ ما ثَدْيُ أُمِّهِمْ إلينا ، ولكنْ وُدُّهم مُتَمائنُ معناه قديم ، وهو من قولهم : جاءني الأَمر وما مأَنْتُ فيه مأْنةً أَي ما طلبته ولا أَطلتُ التعبَ فيه ، والتقاؤهما إذاً في معنى الطُّول والبُعد ، وهذا معنى القِدَم ، وقد روي مُتَمايِن ، بغير همز ، فهو حينئذ من المَيْن ، وهو الكذب ، ويروى مُتَيامِنٌ أَي مائل إلى اليمن .
      الفراء : أَتاني وما مأَنْتُ مأْنَه أَي من غير أَن تهيَّأْتُ ولا أَعدَدْتُ ولا عَمِلْتُ فيه ، ونحو ذلك ، قال أَبو منصور ، وهذا يدل على أَن المؤُونة في الأَصل مهموزة ، وقيل : المَؤُونة فَعُولة من مُنْتُه أَمُونُه موْناً ، وهمزةُ مَؤُونة لانضمام واوها ، قال : وهذا حسن .
      وقال الليث : المائِنة اسمُ ما يُمَوَّنُ أَي يُتكَلَّفُ من المَؤُونة .
      الجوهري : المَؤونة تهمز ولا تهمز ، وهي فَعُولة ؛ وقال الفراء : هي مَفعُلة من الأَيْن وهو التعب والشِّدَّة .
      ويقال : هو مَفعُلةٌ من الأَوْن وهو الخُرْجُ والعِدْلُ لأَنه ثِقْلٌ على الإنسان ؛ قال الخليل : ولو كان مَفعُلة لكان مَئِينةً مثل معِيشة ، قال : وعند الأَخفش يجوز أَن تكون مَفعُلة .
      ومأَنْتُ القومَ أَمأَنُهم مأْناً إذا احتملت مَؤُونتَهم ، ومن ترك الهمز ، قال مُنْتُهم أَمُونهم .
      قال ابن بري : إن جَعلْتَ المَؤُونة من مانَهم يَمُونهم لم تهمز ، وإن جعلتها من مأَنْتُ همزتها ؛ قال : والذي نقله الجوهري من مذهب الفراء أَن مَؤُونة من الأَيْن ، وهو التعب والشِّدَّة ، صحيح إلا أَنه أَسقط تمام الكلام ، وتمامه والمعنى أَنه عظيم التعب في الإنفاق على من يَعُول ، وقوله : ويقال هو مَفعُلة من الأَوْنِ ، وهو الخُرْج والعِدْل ، هو قول المازني إلا أَنه غيَّر بعضَ الكلام ، فأَما الذي غيَّره فهو قوله : إن الأَوْنَ الخُرْجُ وليس هو الخُرْجَ ، وإِنما ، قال والأَوْنانِ جانبا الخُرْجِ ، وهو الصحيح ، لأَن أَوْنَ الخرج جانبه وليس إِياه ، وكذا ذكره الجوهري أَيضاً في فصل أَون ، وقال المازني : لأَنها ثِقْل على الإِنسان يعني المؤُونة ، فغيَّره الجوهري فقال : لأَنه ، فذكَّر الضمير وأَعاده على الخُرْج ، وأَما الذي أَسقطه فهو قوله بعده : ويقال للأَتان إِذا أَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنُها : قد أَوَّنتْ ، وإِذا أَكل الإِنسانُ وامتلأَ بطنُه وانتفخت خاصِرَتاه قيل : أَوَّنَ تأْوِيناً ؛ قال رؤبة : سِرّاً وقد أَوَّنَ تأْوِينَ العُقُقْ انقضى كلام المازني .
      قال ابن بري : وأَما قول الجوهري ، قال الخليل لو كان مَفْعُلة لكان مَئينةً ، قال : صوابه أَن يقول لو كان مَفْعُلة من الأَيْن دون الأَوْن ، لأَن قياسها من الأَيْنِ مَئينة ومن الأَوْن مَؤُونة ، وعلى قياس مذهب الأَخفش أَنَّ مَفْعُلة من الأَيْنِ مَؤُونة ، خلاف قول الخليل ، وأَصلها على مذهب الأَخفش مأْيُنَة ، فنقلت حركة الياء إِلى الهمزة فصارت مَؤويْنَة ، فانقلبت الياء واواً لسكونها وانضمام ما قبلها ، قال : وهذا مذهب الأَخفش .
      وإِنه لَمَئِنَّة من كذا أَي خَلِيقٌ .
      ومأَنْتُ فلاناً تَمْئِنَة (* قوله « ومأنت فلاناً تمئنة » كذا بضبط الأصل مأنت بالتخفيف ومثله ضبط في نسخة من الصحاح بشكل القلم ، وعليه فتمئنة مصدر جارٍ على غير فعله ).
      أَي أَعْلَمته ؛

      وأَنشد الأَصمعي للمَرَّار الفَقْعسيّ : فتهامَسُوا شيئاً ، فقالوا عرّسُوا من غيرِ تَمْئِنَةٍ لغير مُعَرَّسِ أَي من غير تعريف ، ولا هو في موضع التَّعْريسِ ؛ قال ابن بري : الذي في شعر المَرَّار فتَناءَمُوا أَي تكلموا من النَّئِيم ، وهو الصوت ؛ قال : وكذا رواه ابن حبيب وفسر ابنُ حبيب التَّمْئِنة بالطُّمَأْنينة ؛ يقول : عَرّسوا بغير موضع طُمَأْنينة ، وقيل : يجوز أَن يكون مَفْعِلة من المَئِنَّة التي هي الموضع المَخْلَقُ للنزول أَي في غير موضع تَعْريسٍ ولا علامة تدلهم عليه .
      وقال ابن الأَعرابي : تَمْئِنة تَهْيِئة ولا فِكْر ولا نظر ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو تَفْعِلة من المَؤُونة التي هي القُوتُ ، وعلى ذلك استشهد بالقوت ؛ وقد ذكرنا أَنه مَفْعِلة ، فهو على هذا ثنائي .
      والمَئنَّةُ : العلامة .
      وفي حديث ابن مسعود : إِنَّ طولَ الصلاة وقِصَرَ الخُطْبة مَئِنَّة من فِقه الرجل أَي أَن ذلك مما يعرف به فِقْه الرجل .
      قال ابن الأَثير : وكلُّ شيء دَلَّ على شيء فهو مَئِنَّة له كالمَخْلَقة والمَجْدرة ؛ قال ابن الأَثير : وحقيقتها أَنها مَفْعِلة من معنى إِنَّ التي للتحقيق والتأْكيد غير مشتقة من لفظها ، لأَن الحروف لا يشتق منها ، وإِنما ضُمِّنَتْ حروفَها دلالةً على أَن معناها فيها ، قال : ولو قيل إِنها اشتقت من لفظها بعدما جعلت اسماً لكان قولاً ، قال : ومن أَغرب ما قيل فيها أَن الهمزة بدل من ظاء المَظِنَّة ، والميم في ذلك كله زائدة .
      قال الأَصمعي : سأَلني شعبة عن هذا فقلت مَئِنَّة أَي علامة لذلك وخَلِيقٌ لذلك ؛ قال الراجز : إِنَّ اكْتِحالاً بالنَّقِيِّ الأَبْلَجِ ، ونَظَراً في الحاجِبِ المُزَجَّجِ ، مَئِنَّةٌ من الفَعالِ الأَعْوَج ؟

      ‏ قال : وهذا الحرف هكذا يروى في الحديث والشعر بتشديد النون ، قال : وحقه عندي أَن يقال مَئِينة مثال مَعِينة على فَعِيلة ، لأَن الميم أَصلية ، إِلا أَن يكون أَصلُ هذا الحرف من غير هذا الباب فيكون مَئِنَّة مَفْعِلة من إِنَّ المكسورة المشدَّدة ، كما يقال : هو مَعْساةٌ من كذا أَي مَجْدَرة ومَظِنَّة ، وهو مبني من عسى ، وكان أَبو زيد يقول مَئِتَّة ، بالتاء ، أَي مَخْلَقة لذلك ومَجْدَرة ومَحْراة ونحو ذلك ، وهو مَفْعِلة من أَتَّه يَؤُتُّه أَتّاً إِذا غلبه بالحجة ، وجعل أَبو عبيد الميم فيه أَصلية ، وهي ميم مَفْعِلة .
      قال ابن بري : المَئِنَّة ، على قول الأَزهري ، كان يجب أَن تذكر في فصل أَنن ، وكذا ، قال أَبو علي في التذكرة وفسره في الرجز الذي أَنشده الجوهري : إِنَّ اكتحالاً بالنقيِّ الأَبل ؟

      ‏ قال : والنقيّ الثَّغْر ، ومَئِنَّة مَخْلَقة ؛ وقوله من الفَعالِ الأَعوج أَي هو حرام لا ينبغي .
      والمأْنُ : الخشبة في رأْسها حديدة تثار بها الأَرض ؛ عن أَبي عمرو وابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَمَأَهُ


    • ـ لَمَأَهُ ولَمَأَ عليه : ضَرَبَ عليه يَدَهُ مُجَاهَرَةً وسِرَّا ،
      ـ لَمَأَ الشَّيءَ : أَخَذَهُ أَجْمَعَ ، ولَمَحَهُ .
      ـ تَلَمَّأَتِ الأرْضُ به ، وتَلَمَّأَت عليه : اشْتَمَلَتْ ، واسْتَوَتْ ، ووَارَتْهُ .
      ـ أَلْمَأَ عليه : ذَهَبَ به خُفْيَةً ،
      ـ أَلْمَأَ على حَقِّي : جَحَدَه ،
      ـ أَلْمَأَ الدَّوابُّ المَكانَ : تَرَكَتْهُ صَعِيداً خالِياً ،
      ـ أَلْمَأَ عليه : اشْتَمَلَ ، أو إذا عُدِّيَ بالباءِ فبمعنَى ذَهَبَ به ، وبِعَلَى فبمعنى اشْتَمَلَ .
      ـ الْتَمَأَ بما في الجَفْنَة : اسْتَأْثَرَ ، كأَلْمَأَ وتَلَمَّأَ .
      ـ التُمئَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ مَلْمُؤَةُ : المَوْضِعُ يُؤْخَذُ فيه الشيءُ .
      ـ المَلْمُؤَةُ " الشَّبَكَةُ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَمَا
    • ـ لَمَا لَمْواً : أَخَذَ الشيءَ بأَجْمَعِهِ .
      ـ لُمَةُ : الجماعةُ من الثلاثةِ إلى العَشرةِ ، وتِرْبُ الرجُلِ ، وشَكْلُه ، والإِسوةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَمَى
    • ـ لَمَى ولُمَى ولِمَى : سُمْرَةٌ في الشَّفةِ ، أو شَرْبَةُ سوادٍ فيها .
      ـ لَمِيَ لَمًى ، ولَمَى لَمْياً : اسْودَّتْ شَفَتُه ، وهو ألْمَى ، وهي لَمْياءُ .
      ـ رُمْحٌ ألْمَى : شديدُ سُمْرَةِ اللِّيطِ صَليبٌ .
      ـ ظِلٌّ ألْمَى : كثِيفٌ .
      ـ شجرٌ ألْمَى : كثِيفُ الظِّلِّ .
      ـ الْتُمِيَ لَوْنُه ، مجهولاً : الْتُمِعَ .
      ـ تَلَمَّى : تَلَمَّأَ .
      ـ أَلْمَى اللِّصُّ : ألْمَأَ .
      ـ ألْمَى : البارِدُ الرِيقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الْتَمَأ


    • الْتَمَأ بما في الجَفنة : استأثَر به .
      ويقال : الْتُمِئ لونُه : تغيَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لَما
    • لما - يلمو ، لموا
      1 - لما الشيء : أخذه بأجمعه

    المعجم: الرائد

  6. تَلَمَّأتِ
    • تَلَمَّأتِ الأرضُ به ، وعليه : اشتملت واستوت ووَارَتْه .
      و تَلَمَّأتِ بما في الجَفنة : استأثر به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلَمَّأ
    • تلمأ - تلمؤا
      1 - تلمأت الأرض به أو عليه : اشتملت عليه وضمته وأخفته . 2 - تلمأ بما في القصعة : خص به نفسه .



    المعجم: الرائد

  8. لَمَأَ
    • [ ل م أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). لَمَأْتُ ، أَلْمَأُ ، اِلْمَأْ ، مصدر لَمْءٌ .
      1 . :- لَمَأَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ .
      2 . :- لَمَأَ الطَّيْفَ :- : لَمَحَهُ .
      3 . :- لَمَأَ بِهِ :- : اِشْتَمَلَ عَلَيْهِ .
      4 . :- مَا يَلْمَأُ فَمُهُ بِكَلِمَةٍ :- : أَيْ لاَ يَسْتَعْظِمُ شَيْئاً تَكَلَّمَ بِهِ مِنْ قَبِيحٍ .

    المعجم: الغني

  9. لَمأهُ
    • لَمأهُ لَمأهُ َ لَمْئًا : أخده بأجمعه .
      ويقال ما يلمأُ فَمُه بكلمة : لايستعظم شيئًا تكلَّم به مِن قبيح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَمَأ
    • لمأ - يلمأ ، لمأ
      1 - لمأه أو عليه : ضرب عليه يده . 2 - لمأ الشيء : أخذه كله . 3 - لمأ الشيء : لمحه . 4 - لمأ به : اشتمل عليه . 5 - لمأ : « ما يلمأ فمه بكلمة » : أي لا يستعظم شيئا تكلم به من قبيح .

    المعجم: الرائد



  11. لمأ
    • لمأ - يلمأ ، لمأ
      1 - « ما يلمأ فمه بكلمة » : أي لا يستعظم شيئا تكلم به من قبيح .

    المعجم: الرائد

  12. لمأ
    • " تَلَمَّأَتْ به الأَرضُ وعليه تَلَمُّؤاً : اشْتَمَلت واسْتَوَت ووارَتْه .
      وأَنشد : ولِلأَرْضِ كَمْ مِنْ صالِحٍ قد تَلَمَّأَتْ * عَلَيْهِ ، فَوارَتْه بلَمَّاعةٍ قَفْرِ

      ويقال : قد أَلْمأْتُ على الشيءِ إِلماءً إِذا احْتَوَيْتَ عليه .
      ولَمَأَ به : اشتمل عليه .
      وأَلْمَأَ اللِّصُّ على الشيءِ : ذَهَب به خُفْيةً .
      وأَلْمَأَ على حَقِّي : جَحَده .
      وذهَب ثوبي فما أَدْري من أَلـمَأَ عليه .
      وفي الصحاح : مَن أَلـمَأَ به ، حكاه يعقوب في الجَحْد ، قال : ويتكلم بهذا بغير جَحد .
      وحكاه يعقوب أَيضاً : وكان بالأَرض مَرْعًى أَو زرع ، فهاجت به دَوابُّ ، فأَلْمَأَتْه أَي تَرَكَتْه صعِيداً ليس به شيء .
      وفي التهذيب : فهاجَتْ به الرّياحُ ، فأَلمأَتْه أَي تَرَكَتْه صَعِيداً .
      وما أَدْرِي أَين أَلْمَأَ مِن بِلاد اللّه أَي ذَهَب .
      وقال ابن كَثْوةَ : ما يَلْمَأُ فَمُه بكلمة وما يَجْأَى فَمُه بكلمة ، بمعناه .
      وما يَلْمَأُ فم فلان بكلمة ، معناه : أَنه لا يَسْتَعْظِمُ شيئاً تَكَلَّمَ به من قَبِيح .
      ولَمَأَ الشيءَ يَلْمَؤُه : أَخذَه بأَجْمَعِه .
      وأَلْمأَ بما في الجَفْنة ، وتَلَمَّأَ به ، والتَمَأَه : اسْتَأْثَرَ به وغَلَب عليه .
      والتُمِئَ لونُه : تَغيَّر كالتُمِعَ .
      وحكى بعضهم : الْتَمَأَ كالتَمَع .
      ولَمَأَ الشيءَ : أَبْصَرَه كَلَمَحَه .
      وفي حديث المولد : فَلَمَأْتُها نُوراً يُضِيءُ له ما حَوْلَه كَإِضاءة البَدْرِ .
      لَمَأْتُها أَي أَبْصَرْتُها ولَمَحْتُها .
      واللَّمءُ واللَّمحُ : سُرْعة إِبصار الشيء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: