-
إِنْسُ
- ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
ـ الأُناسُ : الناسُ .
ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِنْسانِيٌّ
- [ أ ن س ]. ( مَنْسوبٌ إلى الإِنْسانِ ). :- يَقومُ بِعَمَلٍ إِنْسانِيٍّ :- : يَقُومُ بِعَمَلٍ نَموذَجِيٍّ فيهِ الخَيْرُ لِبَني البَشَرِ وَيَتَجاوَبُ مَعَ ما يَنْبَغي أَنْ يَكونَ عَلَيْهِ سُلوكُ الإِنْسانِ . :- سُلوكٌ إِنْسانِيٌّ :- :- رَجُلٌ إِنْسانِيٌّ :- :- عَمَلٌ إِنْسانِيٌّ :- :- الضَّميرُ الإِنْسانِيُّ .
المعجم: الغني
-
استأنسَ
- استأنسَ / استأنسَ إلى / استأنسَ بـ / استأنسَ لـ يستأنس ، استئناسًا ، فهو مُستأنِس ، والمفعول مُستأنَس إليه :-
• استأنس الحيوانُ صار أليفًا ، ذهبت عنه وحشيَّته .
• استأنس الزَّائرُ : استأذن .
• استأنس إلى فلان / استأنس بفلان : أنِس به ؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه ، ألِفه واطمأنّ إليه :- طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله ، - استأنس بلقاء صديقه : فرح وسعِد به .
• استأنس برأيه : أخذ رأيَه وتشاور معه .
• استأنس لفلان : وجد إيناسًا فأطال الجلوسَ معه ليصغى ويتسمَّع :- { وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِئْنَاسٌ
- [ أ ن س ]. ( مصدر اِسْتَأْنَسَ ).
1 . :- الاِسْتِئْنَاسُ بِالأصْحَابِ :- : الأُنْسُ بِهِمْ ومُجَالَسَتُهُمْ .
2 . :- الاِسْتِئْنَاسُ بِالأَفْكَارِ الجَديدَةِ :-: الأَخْذُ بِهَا لِلاِسْتِنَارَةِ .
المعجم: الغني
-
إِستأنَس
- إستأنس - استئناسا
1 - إستأنس به أو إليه : أنس ، سكن إليه . 2 - إستأنس : ذهب توحشه . 3 - إستأنس الوحشي : أحس إنسيا . 4 - إستأنس له : تسمع . 5 - إستأنس الشيء : أبصره .
المعجم: الرائد
-
إنساني
- تصف مجهودات شخص أو منظمة لترقية خير ورفاهية الإنسانية وخاصة منها التخفيف من معاناتها . فمنظمتا الصليب الأحمر والهلال الأحمر منظمتان إنسانيتان إذ تقومان بإرسال المساعدات إلى مناطق العالم التي استفحل فيها الفقر والجوع .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
إنسانيّ
- إنسانيّ :-
1 - اسم منسوب إلى إنسان .
2 - شخص خيريّ يُحسن إلى الناس بماله وعمله :- رجل إنسانيّ .
3 - ذو نزعة إنسانيّة :- عمل إنسانيّ :-
• عَمَلٌ غير إنسانيّ / عَمَلٌ لا إنسانيّ / تصرُّف غير إنسانيّ / تصرُّف لا إنسانيّ : منتهك للمشاعر الإنسانيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنسانيّ
- إنساني
1 - إنساني من كان خيرا بطبعه محبا لإخوانه في الإنسانية . 2 - إنساني : « عمل إنساني » : حميد ، مفيد .
المعجم: الرائد
-
إِنْسانِيَّةٌ
- [ أ ن س ]. ( مصدر صِناعِيٌّ ).
1 . :- تَتَكاثَفُ الجُهودُ العِلْمِيَّةِ لِخِدْمَةِ الإِنْسانِيَّةِ :- : البَشَرِيَّةِ ، أَيْ لِخِدْمَةِ الجِنْسِ البَشَرِيِّ .
2 . :- يُتابِعُ دِراسَتَهُ في كُلِّيَّةِ الآدابِ والعُلومِ الإِنْسانِيَّةِ :-: كُلِّ العُلومِ الَّتي لَها عَلاقَةٌ بِالدِّراساتِ الأَدَبِيَّةِ والفَلْسَفِيَّةِ والتَّاريخِيَّةِ والاجْتِماعِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
إنسانيَّة
- إنسانيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إنسان : :- مؤسّسة / أعمال إنسانيَّة .
2 - مصدر صناعيّ من إنسان : مجموع خصائص الجنس البشريّ التي تميّزه عن غيره من الأنواع القريبة ، ضدّ البهيميّة أو الحيوانيّة .
3 - مجموع أفراد النوع الإنسانيّ أو الجنس البشريّ :- تفخر الإنسانيّة برسول الله صلّى الله عليه وسلّم .
• اللاَّإنسانيَّة : إهدار قيمة الإنسان وحقوقه ، والإيمان بالعنصريّة ، والقسوة في معاملة الآخرين :- وصلت إسرائيل في تعاملها مع الفلسطينيِّين إلى حالة من اللاَّإنسانيّة .
• الدراسات الإنسانيِّة : دراسة الفلسفة والأدب والفنون المتعلِّقة بالإنسان وحضارته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنسانيّة
- إنسانية
1 - إنسانية البشرية . 2 - إنسانية : ما اختص به الإنسان من الأعمال الصالحة . 3 - إنسانية في الفلسفة : هي الحياة والنطق والموت .
المعجم: الرائد
-
الإنسانِيَّة
- الإنسانِيَّة : خلاف البهيميَّة .
و الإنسانِيَّة جملة الصفات التي تميِّز الإنسان .
أو جملة أفراد النوع البشريّ التي تصدق عليها هذه الصفات ، وهي في نظر :- أوجست كونت :- تؤلف كائنًا جماعيا يتطور مع الزمن .
والإنسانية عند :- كانط :- هدفُ الأخلاق وأساسُ فكرة الواجب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنْسٌ
- جمع : أُناسٌ . ( أ ن س ).
1 . النمل آية 17 وَحُشِرَ لِسُلَيْمانَ جُنودُهُ مِنَ الجِنِّ والإِنْسِ والطَّيْرِ ( قرآن ). البَشَرُ مِنَ جِنْسِ الإِنْسانِ .
2 . :- هُو إِنْسُ فُلانٍ :- : صَدِيقُهُ وخَلِيلُهُ الوَفِيُّ .
المعجم: الغني
-
إنْس 1
- إنْس 1 :-
مصدر أنِسَ / أنِسَ إلى / أنِسَ بـ / أنِس لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إنْس 2
- إنْس 2 :-
جمع الجمع آناس وأناسيّ ، مفرد إنسيّ : بَشَر ، جماعة الناس ، عكس جنّ :- { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إلاَّ لِيَعْبُدُونِ } - { وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إنس
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الإِنْسُ
- الإِنْسُ : خِلاف الجن .
و الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ .
يقال : هو ابن إِنْس فلان : خليلُهُ الخاصُّ به . والجمع : آناس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنْس
- إنس - ج ، آناس
1 - إنس بشر . 2 - إنس : صديق وفي .
المعجم: الرائد
-
استأنس إلى فلان / استأنس بفلان
- أنِس به ؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه ، ألِفه واطمأنّ إليه :- طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله - استأنس بلقاء صديقه
المعجم: عربي عامة
-
استأنس الحيوان
- صار أليفًا ، ذهبت عنه وحشيَّته .
المعجم: عربي عامة
-
استأنس الزّائر
- استأذن :- { لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا }.
المعجم: عربي عامة
-
استأنس برأيه
المعجم: عربي عامة
-
استأنس لفلان
- وجد إيناسًا فأطال الجلوسَ معه ليصغى ويتسمَّع :- { وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ }.
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَأْنَسَ
- اسْتَأْنَسَ : أَنِسَ ، ويقال : استأْنس به وإليه .
و اسْتَأْنَسَ الْوَحْشِيُّ : أَحَسَّ إِنْسِيًّا ، و اسْتَأْنَسَ له : تَسَمَّعَ .
ويقال : إذا جاءَ الليل استأْنسَ كل وَحْشِيّ ، واستوحش كل إِنْسِيّ .
و اسْتَأْنَسَ الزائرُ : استأْذن .
و اسْتَأْنَسَ الشيءَ : أبصرَه .
و اسْتَأْنَسَ الوَحْشِيَّ : أَذْهَبَ وحْشِيَّتَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَأْنَسَ
- [ أ ن س ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَأْنَسْتُ ، أَسْتَأْنِسُ ، يَسْتَأْنِسُ ، مصدر اِسْتِئْنَاسٌ .
1 . :- اِسْتَأْنَسْتُ بِصُحْبَتِهِ :- : أَنِسْتُ بِهِ .
2 . :- كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا يَسْتَأْنِسُ بِالآخَرِ :-: كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا يُذْهِبُ وَحْشَةَ الآخَرِ .
3 . :- اِسْتَأْنَسَ بِأَفْكَارِهِ :-: أَخَذَ بِهَا لِلاِسْتِنَارَة . " لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا " ( قرآن . النور آية
المعجم: الغني