وصف و معنى و تعريف كلمة المؤنق:


المؤنق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) و قاف (ق) .




معنى و شرح المؤنق في معاجم اللغة العربية:



المؤنق

جذر [ؤنق]

  1. أَنَقَّ: (فعل)
    • أَنَقَّ ، يُنِقُّ ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  2. أَنِقَ: (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ : أحبَّه
  3. أَنَّقَ: (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  4. أنَق: (اسم)

    • أنَق : مصدر أَنِقَ
,
  1. أنق
    • " الأَنَقُ : الإعْجابُ بالشيء ‏ .
      ‏ تقول : أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق : مُعْجَب ‏ .
      ‏ وإنه لأَنِيقٌ مؤنق : لكل شيء أَعجبَك حُسْنه ‏ .
      ‏ وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً ، فهو به أَنِقٌ : أُعْجِبَ ‏ .
      ‏ وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب ؛

      قال : إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ ، جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق ، لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به ، من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به ‏ .
      ‏ وفي حديث قزَعةَ مولى زياد : سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني ؛ قال ابن الأَثير : والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني ‏ .
      ‏ وليس بشيء ؛ قال : وقد جاء في صحيح مسلم : لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب ، وهي هكذا تروى ‏ .
      ‏ وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً : أَعجبني ‏ .
      ‏ وحكى أبو زيد : أَنِقْت الشيء أَحببْته ؛ وعلى هذا يكون قولهم : رَوضة أَنيق ، في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة ، وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة ‏ .
      ‏ يقال : آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق ، ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع ؛

      وقال : أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع ؛ قال الله تعالى : بديع السمواتِ والأرض ؛ ومُكِلٌّ وكَلِيل ؛ قال الهذلي : حتى شآها كَلِيلٌ ، مَوْهِناً ، عَمِلٌ ، باتَتْ طِراباً ، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ : حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك ‏ .
      ‏ والأَنَقُ : الفرَحُ والسُّرور ، وقد أَنِقَ ، بالكسر ، يأْنَقُ أَنَقاً ‏ .
      ‏ والأَنَقُ : النباتُ الحسَن المعجب ، سمِّي بالمصدر ؛ قالت أَعرابية : يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز : جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل : الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها ‏ .
      ‏ وشيء أَنيقٌ : حسن مُعجِب ‏ .
      ‏ وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ ، وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ ‏ .
      ‏ وتأَنَّقَ في أُموره : تجوَّد وجاء فيها بالعجب ‏ .
      ‏ وتأْنَّقَ المَكانَ : أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه ‏ .
      ‏ وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ ، وفي التهذيب : وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن ؛ أَبو عبيد : قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن ؛ ومنه قيل : منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً ، وكذلك حديث عبيد بن عمير : ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة ‏ .
      ‏ والعاشِيةُ من العَشاء : وهو الأَكل بالليل ‏ .
      ‏ ومن أَمثالهم : ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق ؛ معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها ‏ .
      ‏ ويقال : هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء ‏ .
      ‏ أَبو زيد : أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته ؛ وتقول : روْضة أَنِيق ونبات أَنيق ‏ .
      ‏ والأَنُوقُ على فَعُول : الرَّخَمة ، وقيل : ذكر الرخم ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة ‏ .
      ‏ وفي المثل : أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة ، وهي تُحمَّق مع ذلك ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، رحمة الله عليه : ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق ؛ هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة ؛ وفي المثل : طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ ، فلمّا لم يَجِدْهُ ، أَرادَ بيضَ الأَنُوق ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم ، وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها ، وإن كان ذكراً ، كما يحضُن الظليم بيضه كما ، قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري : فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها ، لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ ، بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية ، قال له رجل : افْرِضْ لي ، قال نعم ، قال ولولدي ، قال لا ، قال ولعشيرتي ، قال لا ؛ ثم تمثل : طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ ، فلمّا لم يجده ، أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ : الحامل من النُّوق ، والأَبلق : من صفات الذكور ، والذكر لا يحمل فكأَنه ، قال طَلَب الذكر الحامل ‏ .
      ‏ وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع ، ومنه المثل : أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق ، وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه : كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق ؛ ومثله : كلَّفتني بيض الأنوق ‏ .
      ‏ وفي التهذيب :، قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ : أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ ، ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ ‏ .
      ‏ قال أَبو العباس : وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد ، وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى ، فيَسأَل ما هو أَعز منه ‏ .
      ‏ وقال عُمارةُ : الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة ، والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه ‏ .
      ‏ ويقال : فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق ؛ وقد ذكرها الكميت فقال : وذاتِ اسْمَينِ ، والأَلوانُ شَتَّى ، تُحَمَّقُ ، وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة ‏ .
      ‏ وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ ، وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً ، وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها ، وقيل : الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار ، ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار ؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ : بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ ، ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ ، فإنه بمَعاقِل "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَنَقُ
    • ـ أَنَقُ : الفَرَحُ والسُّرورُ ، والكَلأُ ،
      ـ أنِقَ الشيءَ : أحَبَّهُ ،
      ـ أنِقَ به : أُعْجِبَ .
      ـ أَنُوقُ : العُقابُ والرَّخَمَةُ ، أو طائرٌ أسْوَدُ له كالعُرْفِ ، أو أسْوَدُ أصْلَعُ الرأسِ أصْفَرُ المِنْقارِ ، و '' هو أعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ ''، لأِنها تُحْرِزُهُ فلا يَكادُ يُظْفَرُ به لأَنَّ أوكارَها في القُلَلِ الصَّعْبَةِ ، قيلَ : في أخْلاقِها عَشْرُ خِصالٍ : تَحْضُنُ بَيْضَها ، وتَحْمِي فَرْخَها ، وتألَفُ ولَدَها ، ولا تُمَكِّنُ من نفسِها غيرَ زَوْجِها ، وتَقْطَعُ في أوّل القَواطِعِ ، وتَرْجِعُ في أوّلِ الرَّواجِعِ ، ولا تَطيرُ في التَّحْسيرِ ، ولا تَغْتَرُّ بالشَّكيرِ ، ولا تُرِبُّ بالوُكورِ ، ولا تَسْقُطُ على الجَفيرِ بالشَّكيرِ ، أي : بِصِغارِ ريشِها حتى يَصير ريشُها قَصَباً ( فَتَطيرُ ).
      ـ ما آنَقَهُ في كذا : ما أشَدَّ طَلَبَه له .
      ـ آنَقَني إيناقاً ونيقاً : أعْجَبَني .
      ـ الأَزْهرِيُّ : أنْوَقَ : اصْطَادَ الأَنوقَ : للرَخَمَةِ ، وإنما يَسْتَقيمُ هذا إذا كان اللفْظُ أجْوَفَ .
      ـ شيءٌ أنِيقٌ : حَسَنٌ مُعْجِبٌ ، وله أناقَةٌ .
      ـ أنَّقَ تأنيقاً : عَجَّبَ .
      ـ تأنَّقَ فيه : عَمِلَه بالإِتْقانِ والحِكْمَةِ ، كتَنَوَّقَ ،
      ـ تأنَّقَ المَكانَ : أحَبَّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أنق
    • أنق - يأنق ، أنقا وأناقة
      1 - أنق : كان حسنا معجبا . 2 - أنق : فرح . 3 - أنق به أو له : أعجب به . 4 - أنق الشيء : أحبه .



    المعجم: الرائد

  3. أنِقَ
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق ( للمتعدِّي ) :-
      أنِق شابٌّ أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره ، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :- شابٌّ أنيق .
      أنِق الشَّيءَ : أحبَّه .
      أنِق به : أُعجب به ، وفضَّله على سواه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إيناق
    • إيناق :-
      مصدر آنقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. آنَق
    • آنق - إيناقا
      1 - آنقه : أعجبه . 2 - آنقه : جعله أنيقا حسنا .



    المعجم: الرائد

  6. أَنُوقٌ
    • 1 .( حيوان ): مِنْ فَصِيلَةِ النَّسْرِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الجَوَارِحِ ، لَهُ رَأْسٌ وَعُنُقٌ عَارِيَانِ مُلَوَّنانِ ، يَتَغَذَّى مِنَ الجِيَفِ ، وَيُسَمَّى أَيْضاً العُقَابُ .
      2 . :- أعَزُّ مِنْ بَيْضِ الأَنُوقِ :- ( مثل ) : ذَلِكَ لأنَّهُ مِنَ الصَّعْبِ الظَّفَرُ بِهِ لِوُجُودِ الأَنُوقِ فِي الأمَاكِنِ الوَعْرَةِ الَّتِي يَسْتَحِيلُ الوُصُولُ إلَيْهَا ، وَصَارَ يُطْلَقُ عَلَى أيِّ شَيْءٍ صَعْبِ الْمَنَالِ .

    المعجم: الغني

  7. أَنوق
    • أنوق
      1 - العقاب

    المعجم: الرائد

  8. آنقَ
    • آنقَ يؤنق ، إيناقًا ، فهو مؤنِق وأنيق ، والمفعول مؤنَق :-
      • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه ، خلبَه :- روضةٌ أنيقة .
      آنَق البستانَ : جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. الأَنُوقُ
    • الأَنُوقُ : العُقاب ، أَو الرخَمَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَناقَةٌ
    • [ أ ن ق ]. ( مصدر أَنِقَ ).
      1 . :- شابٌّ مَعْروفٌ بِأَناقَتِهِ :-: يَهْتَمُّ بِهِنْدامِهِ وَجَمالِهِ .
      2 . :- يالَها مِنْ أَناقَةٍ :- : تَعْبيرٌ يُقالُ إِعْجاباً لِلرَّجُلِ الأَنيقِ أَوِ الْمَرْأَةِ الأنيقَةِ الْمُهْتَمَّةِ بِحُسْنِ هِنْدامِها .
      3 . :- فيهِ أَناقَةٌ وَلَباقَةٌ :- : رَشاقَةٌ ، إِعْجابٌ ، حُسْنُ الْمَظْهَرِ .

    المعجم: الغني

  11. أناقة
    • أناقة :-
      1 - مصدر أنِقَ / أنِقَ بـ .
      2 - حُسْن معجب في الترتيب والتنسيق ، أو في المظهر والتعبير :- أناقة بستان / مظهر / أسلوب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أناقة


    • أناقة
      1 - مصدر أنق . 2 - حسن معجب : « أناقة اللباس ».

    المعجم: الرائد

  13. أنق الشّيء
    • أحبَّه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أنق به
    • أُعجب به ، وفضَّله على سواه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أنق شابّ
    • أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره ، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :- شابٌّ أنيق .



    المعجم: عربي عامة

  16. أنّق الأثاث ونحوه
    • آنقه ؛ صيَّره أنيقًا ، حسَّن مظهره :- أنَّق المنزلَ القديم / مظهَره - أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب .

    المعجم: عربي عامة

  17. أنّق الدّجاج
    • صوَّت ، أصدر نقيقًا .

    المعجم: عربي عامة

  18. أنق
    • أ ن ق : شيء أنِيقٌ أي حسن معجب و تَأَنٌََّ في الأمر أي عمله بنيقة مثل تنوق

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أنِقَ
    • أنِقَ أنِقَ َ أنَقَاً ، وأَناقَة : راع حسنُه وأعْجَب .
      فهو أنِيق .
      و أنِقَ فلانٌ : فرِحَ وسُرّ .
      و أنِقَ به وله : أُعْجب به ، فهو أَنِقٌ .
      و أنِقَ الشيءَ : أَحبّه ؛ ويقال : روضة أنيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَنَقَّ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق .
      و أَنَقَّ شرَع في النَّقيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَنَّقَ
    • أَنَّقَ الشيءَ : صَيَّرَهُ أَنيقاً .
      و أَنَّقَ الشيءُ فلاناً : أَعجبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَنِقَ
    • [ أ ن ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أَنِقَ ، يَأْنَقُ ، مصدر أَناقَةٌ ، أَنَقٌ .
      1 . :- أَنِقَ الرَّجُلُ :- : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً .
      2 . :- أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ :- : أُعْجِبَ بِهِ .
      3 . :- أَنِقَ صاحِبَتَهُ :- : أَحَبَّها .

    المعجم: الغني

  23. أَنَّقَ
    • [ أ ن ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنَّقْتُ ، أَؤَنِّقُ ، أَنِّقْ ، مصدر تَأْنيقٌ .
      1 . :- أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ :- : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً .
      2 . :- أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ :- : أَعْجَبَهُ .

    المعجم: الغني

  24. أَنَقَّ
    • [ ن ق ق ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَنَقَّ ، يُنِقُّ ، مصدر إِنْقاقٌ .
      1 . :- أَنَقَّ الحَيوانُ :- : صارَ ذَا نَعيقٍ .
      2 . :- أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ :- : أَخَذَتْ في النَّقيقِ .

    المعجم: الغني

  25. أَنَق
    • أَنَق :-
      مصدر أنِقَ / أنِقَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: