وصف و معنى و تعريف كلمة المازن:


المازن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح المازن في معاجم اللغة العربية:



المازن

جذر [ازن]

  1. مَزَنَ: (فعل)
    • مَزَنَ مُزُونًا و مَزْنًا
    • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
    • مَزَنَ من العدو ونحوه : فَرّ
    • مَزَنَ فلانٌ : أَضاء وجهُه
    • فضَّله
    • مَزَنَ فلانًا : مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان
    • مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا : ملأَها
  2. مَزْن: (اسم)
    • مَزْن : مصدر مَزَنَ
  3. مَزَّنَ: (فعل)
    • مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن
  4. مُزَن: (اسم)

    • مُزَن : جمع مُزْنَةُ
  5. مُزن: (اسم)
    • المُزْنُ : سَحابٌ يُمطر أو يمكن أن يؤدِّي إلى سقوط مطر
    • ابن مُزنة : الهلال يخرج من بين السّحب ،
    • حَبُّ المُزْن : البَرَدُ
  6. مُزنٍ: (اسم)
    • مُزنٍ : فاعل من أَزْنى
  7. مُزنٍّ: (اسم)
    • مُزنٍّ : فاعل من زَنَّى
,
  1. المازِنُ
    • المازِنُ : بَيْضُ النَّمل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مزن
    • " المَزْنُ : الإِسراع في طلب الحاجة .
      مَزَنَ يَمْزُنُ مَزْناً ومُزُوناً وتَمَزَّنَ : مضى لوجهه وذهب ويقال : هذا يومُ مَزْنٍ إِذا كان يوم فرار من العدوّ .
      التهذيب : قُطْرُبٌ التَّمَزُّنُ التَّظَرُّف ؛

      وأَنشد : بعد ارْقِدادِ العَزَب الجَمْوحِ في الجَهْلِ والتَّمَزُّنِ الرَّبِيح ؟

      ‏ قال أَبو منصور : التَّمَزُّنُ عندي ههنا تفَعُّل من مَزَن في الأَرض إِذا ذهب فيها ، كما يقال فلان شاطِرٌ وفلان عَيّارٌ ؛ قال رؤبة : وكُنَّ بَعْدَ الضَّرْحِ والتَّمَزُّنِ ، يَنْقَعْنَ بالعَذْبِ مُشَاشَ السِّنْسِن ؟

      ‏ قال : هو من المُزُونِ وهو البعد .
      وتَمَزَّنَ على أَصحابه : تفَضِّلَ وأَظهر أَكثر مما عنده ، وقيل : التَّمَزُّنُ أَن ترى لنفسك فضلاً على غيرك ولست هناك ؛ قال رَكَّاضٌ الدُّبيريّ : يا عُرْوَ ، إِنْ تَكْذِبْ عَليَّ تَمَزُّناً لما لم يَكُنْ ، فاكْذِبْ فلستُ بكاذِب ؟

      ‏ قال المبرد : مَزَّنْتُ الرجلَ تَمْزِيناً إِذا قَرَّظْته من ورائه عند خليفة أَو وال .
      ومَزَنَهُ مَزْناً : مدحه .
      والمُزْنُ : السحاب عامةٌ ، وقيل : السحاب ذو الماء ، واحدته مُزْنةٌ ، وقيل : المُزْنَةُ السحابة البيضاء ، والجمع مُزْنٌ ، والبَرَدُ حَبُّ المُزْنِ ، وتكرر في الحديث ذكر المزنِ .
      قال ابن الأَثير : المُزْنُ وهو الغيم والسحاب ، واحدته مُزْنَةٌ ، ومُزَيْنة تصغير مُزْنةٍ ، وهي السحابة البيضاء ، قال : ويكون تصغير مَزْنَةٍ .
      يقال : مَزَنَ في الأَرض مَزْنَةً واحدة أَي سار عُقْبَةً واحدة ، وما أَحسن مُزْنَتَه ، وهو الاسم مثل حُسْوةٍ وحَسْوةٍ .
      والمُزْنَةُ : المَطْرَةُ ؛ قال أَوْسُ بن حجَرٍ : أَلم تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مُزْنَةً ، وعُفْرُ الظِّباء في الكِناسِ تَقَمَّعُ ؟ وابن مُزْنةَ الهلال ؛ حكي ذلك عن ثعلب ؛

      وأَنشد الجوهري لعمرو بن قَمِيئة : كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانحاً فَسِيطٌ لدَى الأُفقِ من خِنْصِرِ ومُزْنُ : اسم امرأَة ، وهو من ذلك .
      والمازِنُ : بيض النمل ؛

      وأَنشد : وتَرَى الذَّنِينَ على مَرَاسِنِهِمْ ، يوم الهِياج ، كمازِنِ الجَثْلِ ومازِنُ ومُزَيْنةُ : حَيّان ، وقيل : مازِن أَبو قبيلة من تميم ، وهو مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم ، ومازِنُ في بني صَعْصَعة بن معاوية ، ومازِنُ في بني شيبان .
      وقولهم : مازِ رأْسَكَ والسيفَ ، إنما هو ترخيم مازِنٍ اسم رجل ، لأَنه لو كان صفة لم يجز ترخيمه ، وكان قد قتله بُجَيْرٌ وقال له هذا القول ، ثم كثر استعمالهم له فقالوه لكل من أَرادوا قتله يريدون به مُدَّ عنقك .
      ومَزُون : اسم من أَسماء عُمَان بالفارسية ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فأَصْبَحَ العبدُ المَزُونِيُّ عَثِرْ الجوهري : كانت العرب تسمِّي عُمَانَ المَزُونَ ؛ قال الكُميتُ : فأَما الأَزْدُ ، أَزْدُ سَعِيدٍ ، فأَكْرَهُ أن أُسَمِّيها المَزُونَ ؟

      ‏ قال الجوهري : وهو أَبو سعيد المُهَلَّبُ المَزُونيُّ أَي أَكره أَن أَنْسُبَه إلى المَزُونِ ، وهي أَرض عُمَانَ ، يقول : هم من مُضَرَ .
      وقال أَبو عبيدة : يعني بالمَزونِ المَلاَّحين ، وكان أَرْدَشِير بابْكان (* قوله « أردشير بابكان » هكذا بالأصل والصحاح ، والذي في ياقوت : اردشير بن بابك ).
      جعل الأَزْدَ مَلاَّحين بشِحْر عُمَان قبل الإسلام بستمائة سنة .
      قال ابن بري : أَزْدُ أَبي سعيد هم أَزد عُمَانَ ، وهم رَهْطُ المُهَلَّبِ بن أَبي صُفْرَةَ .
      والمَزُونُ : قرية من قرى عُمَان يسكنها اليهودُ والمَلاّحون ‏ ليس ‏ بها غيرهم ، وكانت الفرْسُ يسمونَ عُمَانَ المَزُونَ فقال الكميت : إن أَزْدَ عُمَان يكرهون أَن يُسَمُّوا المَزُونَ وأَنا أَكره ذلك أَيضاً ؛ وقال جرير : وأَطْفَأْتُ نِيرانَ المَزونِ وأَهْلِها ، وقد حاوَلُوها فِتْنةً أَن تُسَعَّر ؟

      ‏ قال أَبو منصور الجَواليقي : المَرُونُ بفتح الميم ، لعُمان ولا نقل المُزُون ، بضم الميم ، قال : وكذا وجدته في شعر البَعِيث بن عمرو بن مُرَّةَ بن وُدِّ بن زيد بن مُرَّةَ اليَشْكُرِيِّ يهجو المُهَلَّبَ بن أَبي صُفْرة لما قدم خُرَاسان : تبَدَّلَتِ المَنابِرُ من قُرَيْشٍ مَزُونِيّاً ، بفَقْحَتِه الصَّلِيبُ فأَصْبَحَ قافِلاً كَرَمٌ ومَجْدٌ ، وأَصْبَحَ قادِماً كَذِبٌ وحُوبُ فلا تَعْجَبْ لكلِّ زمانِ سَوْءٍ رِجالٌ ، والنوائبُ قد تَنُوب ؟

      ‏ قال : وظاهر كلام أَبي عبيدة في هذا الفصل أَنها المُزُون ، بضم الميم ، لأَنه جعل المُزُون المَلاَّحين في أَصل التسمية ، ومُزَينة : قبيلة من مُضَرَ ، وهو مُزَيْنة ابنُ أُدِّ بنِ طابخة بن إلْياس بن مُضَر ، والنسبة إليهم مُزَنِيٌّ .
      وقال ابن بري عند قول الجوهري مُزَينة قبيلة من مُضَر ، قال : مُزَيْنةُ بنتُ كَلْبِ بن وَبْرَةَ ، وهي أُم عثمانَ وأَوْسِ بن عمرو بن أُدِّ بن طابخة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَزَنَ
    • ـ مَزَنَ مَزْناً ومُزوناً : مَضَى لوَجْهِه ، وذَهَبَ ، كتَمَزَّنَ ، وأضاءَ وجْهُه ،
      ـ مَزَنَ القِرْبَةَ : مَلأَها ، كمَزَّنَها ،
      ـ مَزَنَ فلاناً : مَدَحَه ، وفَضَّلَه ، أو قَرَّظَه من وَرَائِهِ عند ذِي سُلْطانٍ .
      ـ مُزْنُ : السَّحابُ ، أو أبْيَضُه ، أو ذُو الماءِ ، القِطْعَةُ : مُزْنَةٌ ، وامرأةٌ ، وقرية بسَمَرْقَنْدَ ، وقد يقالُ مُزْنَةُ ، وبلد بالدَّيْلَمِ ،
      ـ مَزَنُ : العادَةُ ، والطَّريقَةُ ، والحالُ وليسَ بتَصْحيفِ مَرِنٍ .
      ـ مازِنُ : بَيْضُ النَّمْلِ ، وأبو قَبيلَةٍ ، وماءٌ .
      ـ مُزْنَةُ : المَطْرَةُ .
      ـ ابنُ مُزْنَةَ : الهِلالُ .
      ـ تَّمَزُّنُ : التَّمَرُّنُ ، والتَّسَخِّي ، والتَّفَضُّلُ ، والتَّظَرُّفُ ، وإظهارُ أكثَرَ ممَّا عِنْدَكَ .
      ـ تَّمْزِينُ : التفضِيلُ ، والمَدْحُ ، والتّقْرِيظُ .
      ـ مَزونُ : أرضُ عُمانَ .
      ـ مُزَيْنَةُ : قبيلَةٌ ، وهو : مُزَنِيٌّ .
      ـ هذا يَوْمُ مَزْنٍ : يَوْمُ فِرارٍ من العَدُوِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مازَهُ
    • ـ مازَهُ يَمِيزُهُ مَيْزاً : عَزَلَهُ ، وفَرَزَهُ ، كأَمازَهُ ومَيَّزَهُ فامْتازَ وانْمازَ وتَمَيَّزَ واسْتَمازَ ،
      ـ مازَ الشيءَ : فَضَّلَ بعضَه على بعضٍ ،
      ـ مازَ فلانٌ : انْتَقَلَ من مَكانٍ إلى مَكانٍ .
      ـ رجل مَيْزٌ ومَيِّزٌ : شديدُ العَضَلِ .
      ـ اسْتَمازَ : تَنَحَّى .
      ـ تَمَيَّزَ من الغَيْظِ : تَقَطَّعَ .
      ـ قولُ القاتِلِ للمَقْتولِ : مازِ رأسَكَ ، وقد يقولُ : مازِ ويَسْكُتُ ، مَعْنَاهُ : مُدَّ عُنُقَكَ .
      ـ الأزْهَرِيُّ : ‘‘ لا أدْري ما هو إلا أن يكونَ بمعنَى مايِزْ ، فأَخَّرَ الياءَ ، فقال : مازِي ، وحَذَفَ الياءَ للأمرِ ’‘.
      ـ ابنُ الأعرابِي : ‘‘ أصْلُهُ أن رجُلاً أرادَ قَتْلَ رَجُلٍ اسْمُهُ مازِنٌ ، فقال : مازِ رأسَكَ والسَّيْفَ ، تَرْخيمُ مازِنٍ ، فصارَ مُسْتَعْمَلاً ، وتَكَلَّمَتْ به الفُصَحاءُ ’‘.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. مُزنة
    • مزنة - ج ، مزن
      1 - مزنة : قطعة من المزن . 2 - مزنة : مطرة .

    المعجم: الرائد

  4. مَزَن
    • مزن - يمزن ، مزنا ومزونا
      1 - مزن : مضى في طلب الحاجة . 2 - مزن من العدو : فر منه . 3 - مزن : وجهه : أضاء . 4 - مزن الإناء : ملأه . 5 - مزنه : أثنى عليه ومدحه في غيابه عند ذي السلطان .

    المعجم: الرائد

  5. تَمَزَّنَ
    • تَمَزَّنَ : ذهب ومضى لوجهه مُسْرعًا .
      و تَمَزَّنَ على أصحابه : تفضَّل وأَظهر أكثر مِمَّا عنده .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. تَمَزَّن
    • تمزن - تمزنا
      1 - تمزن : أظهر من الفضل أكثر مما عنده . 2 - تمزن : تظرف . 3 - تمزن : مضى لوجهه مسرعا . 4 - تمزن على الأمر : تمرن عليه .

    المعجم: الرائد

  7. المُزْنَةُ
    • المُزْنَةُ : المَطْرَةُ .
      وابنُ مُزْنَةَ : الهلالُ يخرج من خلال السحاب .
      يقال : طلع ابن مُزْنَةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مازِن
    • مازن
      1 - مازن بيض النمل .

    المعجم: الرائد

  9. المازِنُ


    • المازِنُ : بَيْضُ النَّمل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مزن
    • م ز ن : أبو زيد المُزْنَةُ السحابة البيضاء والجمع مُزْنٌ و المُزْنَةُ أيضا المطرة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. مَزَنَ
    • مَزَنَ مَزَنَ ُ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة .
      ويقال : مَزَنَ من العدو ونحوه : فَرّ .
      و مَزَنَ فلانٌ : أَضاء وجهُه .
      و مَزَنَ فلانًا : فضَّله .
      و مَزَنَ مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان .
      و مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا : ملأَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مُزْن
    • مُزْن :-
      مفرد مُزْنة : ( البيئة والجيولوجيا ) سَحابٌ يُمطر أو يمكن أن يؤدِّي إلى سقوط مطر :- { ءَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ } :-
      • ابن مُزنة : الهلال يخرج من بين السّحب ، - حَبُّ المُزْن : البَرَدُ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مزن
    • مزن
      1 - مزن : سحاب ذو ماء . 2 - مزن : « حب المزن » البرد .

    المعجم: الرائد

  14. المُزْنُ
    • المُزْنُ : السَّحابُ يحمِل الماءَ .
      وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 69 أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ ) ) .
      الواحدة : مُزْنَة .
      وحَبُّ المُزْن : البَرَدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَزَّنَهُ
    • مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مزن
    • مزن - تمزينا
      1 - مزن الإناء : ملأه . 2 - مزنه : أثنى قرظه ومدحه في غيابه عند ذي السلطان .

    المعجم: الرائد

  17. أزنى
    • أزنى يُزني ، أَزْنِ ، إزناءً ، فهو مُزنٍ ، والمفعول مُزْنًى :-
      أزنى الشَّخصَ
      1 - حمله على الزِّنى :- أزنى الفاجرُ رفيقَه .
      2 - نسبه إلى الزِّنى ، اتّهمه بالزِّنا :- أزنى الرَّجُلَ وهو بريء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. زنَّى
    • زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى :-
      زنَّى فلانٌ فلانًا
      1 - أزناه ، حمله على الزِّنى :- زنَّى الفاجرُ رفيقَه .
      2 - أزناه ، نسبه إلى الزِّنى ، اتّهمه بالزِّنى :- زنَّى الفاجرُ الرجلَ وهو بريء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. مزن
    • " المَزْنُ : الإِسراع في طلب الحاجة .
      مَزَنَ يَمْزُنُ مَزْناً ومُزُوناً وتَمَزَّنَ : مضى لوجهه وذهب ويقال : هذا يومُ مَزْنٍ إِذا كان يوم فرار من العدوّ .
      التهذيب : قُطْرُبٌ التَّمَزُّنُ التَّظَرُّف ؛

      وأَنشد : بعد ارْقِدادِ العَزَب الجَمْوحِ في الجَهْلِ والتَّمَزُّنِ الرَّبِيح ؟

      ‏ قال أَبو منصور : التَّمَزُّنُ عندي ههنا تفَعُّل من مَزَن في الأَرض إِذا ذهب فيها ، كما يقال فلان شاطِرٌ وفلان عَيّارٌ ؛ قال رؤبة : وكُنَّ بَعْدَ الضَّرْحِ والتَّمَزُّنِ ، يَنْقَعْنَ بالعَذْبِ مُشَاشَ السِّنْسِن ؟

      ‏ قال : هو من المُزُونِ وهو البعد .
      وتَمَزَّنَ على أَصحابه : تفَضِّلَ وأَظهر أَكثر مما عنده ، وقيل : التَّمَزُّنُ أَن ترى لنفسك فضلاً على غيرك ولست هناك ؛ قال رَكَّاضٌ الدُّبيريّ : يا عُرْوَ ، إِنْ تَكْذِبْ عَليَّ تَمَزُّناً لما لم يَكُنْ ، فاكْذِبْ فلستُ بكاذِب ؟

      ‏ قال المبرد : مَزَّنْتُ الرجلَ تَمْزِيناً إِذا قَرَّظْته من ورائه عند خليفة أَو وال .
      ومَزَنَهُ مَزْناً : مدحه .
      والمُزْنُ : السحاب عامةٌ ، وقيل : السحاب ذو الماء ، واحدته مُزْنةٌ ، وقيل : المُزْنَةُ السحابة البيضاء ، والجمع مُزْنٌ ، والبَرَدُ حَبُّ المُزْنِ ، وتكرر في الحديث ذكر المزنِ .
      قال ابن الأَثير : المُزْنُ وهو الغيم والسحاب ، واحدته مُزْنَةٌ ، ومُزَيْنة تصغير مُزْنةٍ ، وهي السحابة البيضاء ، قال : ويكون تصغير مَزْنَةٍ .
      يقال : مَزَنَ في الأَرض مَزْنَةً واحدة أَي سار عُقْبَةً واحدة ، وما أَحسن مُزْنَتَه ، وهو الاسم مثل حُسْوةٍ وحَسْوةٍ .
      والمُزْنَةُ : المَطْرَةُ ؛ قال أَوْسُ بن حجَرٍ : أَلم تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مُزْنَةً ، وعُفْرُ الظِّباء في الكِناسِ تَقَمَّعُ ؟ وابن مُزْنةَ الهلال ؛ حكي ذلك عن ثعلب ؛

      وأَنشد الجوهري لعمرو بن قَمِيئة : كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانحاً فَسِيطٌ لدَى الأُفقِ من خِنْصِرِ ومُزْنُ : اسم امرأَة ، وهو من ذلك .
      والمازِنُ : بيض النمل ؛

      وأَنشد : وتَرَى الذَّنِينَ على مَرَاسِنِهِمْ ، يوم الهِياج ، كمازِنِ الجَثْلِ ومازِنُ ومُزَيْنةُ : حَيّان ، وقيل : مازِن أَبو قبيلة من تميم ، وهو مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم ، ومازِنُ في بني صَعْصَعة بن معاوية ، ومازِنُ في بني شيبان .
      وقولهم : مازِ رأْسَكَ والسيفَ ، إنما هو ترخيم مازِنٍ اسم رجل ، لأَنه لو كان صفة لم يجز ترخيمه ، وكان قد قتله بُجَيْرٌ وقال له هذا القول ، ثم كثر استعمالهم له فقالوه لكل من أَرادوا قتله يريدون به مُدَّ عنقك .
      ومَزُون : اسم من أَسماء عُمَان بالفارسية ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فأَصْبَحَ العبدُ المَزُونِيُّ عَثِرْ الجوهري : كانت العرب تسمِّي عُمَانَ المَزُونَ ؛ قال الكُميتُ : فأَما الأَزْدُ ، أَزْدُ سَعِيدٍ ، فأَكْرَهُ أن أُسَمِّيها المَزُونَ ؟

      ‏ قال الجوهري : وهو أَبو سعيد المُهَلَّبُ المَزُونيُّ أَي أَكره أَن أَنْسُبَه إلى المَزُونِ ، وهي أَرض عُمَانَ ، يقول : هم من مُضَرَ .
      وقال أَبو عبيدة : يعني بالمَزونِ المَلاَّحين ، وكان أَرْدَشِير بابْكان (* قوله « أردشير بابكان » هكذا بالأصل والصحاح ، والذي في ياقوت : اردشير بن بابك ).
      جعل الأَزْدَ مَلاَّحين بشِحْر عُمَان قبل الإسلام بستمائة سنة .
      قال ابن بري : أَزْدُ أَبي سعيد هم أَزد عُمَانَ ، وهم رَهْطُ المُهَلَّبِ بن أَبي صُفْرَةَ .
      والمَزُونُ : قرية من قرى عُمَان يسكنها اليهودُ والمَلاّحون ‏ ليس ‏ بها غيرهم ، وكانت الفرْسُ يسمونَ عُمَانَ المَزُونَ فقال الكميت : إن أَزْدَ عُمَان يكرهون أَن يُسَمُّوا المَزُونَ وأَنا أَكره ذلك أَيضاً ؛ وقال جرير : وأَطْفَأْتُ نِيرانَ المَزونِ وأَهْلِها ، وقد حاوَلُوها فِتْنةً أَن تُسَعَّر ؟

      ‏ قال أَبو منصور الجَواليقي : المَرُونُ بفتح الميم ، لعُمان ولا نقل المُزُون ، بضم الميم ، قال : وكذا وجدته في شعر البَعِيث بن عمرو بن مُرَّةَ بن وُدِّ بن زيد بن مُرَّةَ اليَشْكُرِيِّ يهجو المُهَلَّبَ بن أَبي صُفْرة لما قدم خُرَاسان : تبَدَّلَتِ المَنابِرُ من قُرَيْشٍ مَزُونِيّاً ، بفَقْحَتِه الصَّلِيبُ فأَصْبَحَ قافِلاً كَرَمٌ ومَجْدٌ ، وأَصْبَحَ قادِماً كَذِبٌ وحُوبُ فلا تَعْجَبْ لكلِّ زمانِ سَوْءٍ رِجالٌ ، والنوائبُ قد تَنُوب ؟

      ‏ قال : وظاهر كلام أَبي عبيدة في هذا الفصل أَنها المُزُون ، بضم الميم ، لأَنه جعل المُزُون المَلاَّحين في أَصل التسمية ، ومُزَينة : قبيلة من مُضَرَ ، وهو مُزَيْنة ابنُ أُدِّ بنِ طابخة بن إلْياس بن مُضَر ، والنسبة إليهم مُزَنِيٌّ .
      وقال ابن بري عند قول الجوهري مُزَينة قبيلة من مُضَر ، قال : مُزَيْنةُ بنتُ كَلْبِ بن وَبْرَةَ ، وهي أُم عثمانَ وأَوْسِ بن عمرو بن أُدِّ بن طابخة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. زون
    • " الزُّوَانُ والزِّوَانُ : ما يخرج من الطعام فيرمى به ، وهو الرديءُ منه ، وفي الصحاح : هو حب يخالط البُرَّ ، وخص بعضهم به الدَّوْسَر ، واحدته زُوَانة وزِوانة ، ولم يُعِلُّوا الواو في زوان لأَنه ليس بمصدر ، وقد تقدّم الزُّؤان ، بالضم ، في الهمز ، فأَما الزِّوَانُ ، بالكسر ، فلا يهمز ؛ قال ابن سيده : هذا قول اللحياني .
      وطعام مَزُونٌ : فيه زُوان ، فإِما أَن يكون على التخفيف من الزُّوان ، وإما أَن يكون موضوعه الإعلال من الزُّوان الذي موضوعه الواو .
      الليث : الزُّوَانُ حبٌّ يكون في الحنطة تسمِّيه أَهل الشام الشَّيْلَمَ .
      وروي عن الفراء أَنه ، قال : الأَزْناءُ الشَّيْلَمُ .
      قال محمد بن حبيب :، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طَلَعَتْ كأَنك هلال في غير سمان ( قوله « في غير سمان » كذا بالأصل من غير نقط هنا وفيما يأتي ).
      قال : تَزُوننا وتَزِينُنا واحد .
      والزُّونَةُ : كالزِّينة في بعض اللغات .
      ورجل زَوْن وزُون : قصير ، والفتح أَعرف .
      وامرأَة زِوَنَّة : قصيرة .
      ورجل زِوَنّ ، بالتشديد ، أَي قصير .
      والزَّوَنْزَى : القصير ؛ قال ابن بري : زَوَنْزَى حقُّه أَن يذكر في فصل زوز من باب الزاي لأَن وزنه فَعَنْلَى ، وإنما ذكره لموافقته معنى زِوَنَّة ؛

      وقال : وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى ابن الأَعرابي : الزَّوَنْزَى الرجل ذو الأُبَّهَة والكِبْر الذي يرى في نفسه ما لا يراه غيره ، وهو المتكبر .
      والزَّوَنَّكُ : المُختال في مِشْيَته الناظر في عِطْفَيْه يرى أَن عنده خيراً وليس عنده ذلك ؛ قال أَبو منصور : وقد شدده بعضهم فقال رجل زَوَنَّكٌ ، والأَصل في هذا الزَّوَنُّ ، فزيدت الكاف وترك التشديد .
      ابن الأَعرابي : الزُّونَةُ المرأَة العاقلة ( قوله « الزونة إلخ » ضبطها المجد بالضم ، ونص الصاغاني على أنها بالفتح ).
      والزِّوَنَّة : المرأَة القصيرة .
      والزّانُ : البَشَمُ .
      وروى الفراء عن الدُّبَيرِيَّة ، قالت : الزّانُ التُّخَمة ؛

      وأَنشدت : مُصَحَّحٌ ليس يَشكو الزّانَ خَثْلَتُهُ ، ولا يُخافُ على أَمعائه العَرَبُ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده : تَرَى الزَّوَنْزَى منهم ذا البُرْدَين ، يَرْمِيه سَوّارُ الكَرَى في العَيْنَين ، بين الجِحاجَينِ وبين المَأْقَيْن والزُّونُ : الصَّنم ، وهو بالفارسية زون ، بشم الزاي الشين (* قوله : بشم الزاي الشين أي ان الزاي تلفظ وفي لفظها شيء من لفظ الشين ).
      قال حميد : ذاتُ المَجُوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ والزُّونُ : موضع تجمع فيه الأنْصاب وتُنْصَبُ ؛ قال رؤبة : وَهْنانة كالزُّونِ يُجْلى صَنَمُه والزُّون : الصنم ، وكل ما عُبد من دون الله واتُّخذ إلهاً فهو زُونٌ وزُور ؛ قال جرير : يَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أَكْرُعُه ، مَشْيَ الهَرابِذ تَبْغي بيعَةَ الزُّونِ وهو مثل الزُّور ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المازن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ازَّيَّنَ يَزَّيَّن، فهو مُزَّيِّن • ازَّيَّن الشَّيءُ: تزيَّن، ازدان، حسُن وجمُل "ازيَّنتِ الأرضُ بعُشبها- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ}: تجمَّلت بالحبوب والثمار والأزهار".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: