وصف و معنى و تعريف كلمة المبد:


المبد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و باء (ب) و دال (د) .




معنى و شرح المبد في معاجم اللغة العربية:



المبد

جذر [مبد]

  1. مُبدٍ: (اسم)
    • مُبدٍ : فاعل من أَبدى
  2. مِبدة: (اسم)
    • المِبْدَةُ : السّريع البديهة ، الحاضر الجواب
,
  1. بَدَأَ
    • ـ بَدَأَ به : ابْتَدَأَ ،
      ـ بَدَأَ الشَّيْءَ : فَعَلَهُ ابْتِدَاءً ، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ ،
      ـ بَدَأَ مِنْ أرْضِهِ : خَرَجَ ،
      ـ بَدَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ ، كَأَبْدَأَ فيهما .
      ـ لَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ والبُدْأةُ والبُدَاءَةُ والبَدِيئَةُ : لَكَ أنْ تَبْدَأ ،
      ـ بَدِيئَةُ وبَدَاءَةِ : البَدِيهَةُ ، افْعَلْهُ بَدْءاً ، وأوّلَ بَدْءٍ ، وبادِي بَدْءٍ ، وبادِي بَدِيّ ، وبادي بَدْأَةَ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ ، وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ ، وبَدِيءَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدِيءٍ ، وبادِئَ بَدِئٍ ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ ، وبادئَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدَاءٍ ، وبَدَا بَدْءٍ ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ ، وبادىِ بَدٍ ، وبادي بَداءٍ ، أي : أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ . ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ ، وفي عَوْدَتِهِ ، وبَدْأَتِهِ ، وعَوْداً .
      ـ بَدَأَ بَدْءاً : في الطَّريقِ الذي جاءَ منه .
      ـ ما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ : ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ .
      ـ بَدْءُ : السِّيَّدُ ، والشَّابُّ العاقِلُ ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ ،
      ـ بَدْأَّةِ جمع أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ : المخْلُوقُ ، والأمْرُ المُبْدَعُ ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ . والأوَّلُ ، كالبَدْءِ .
      ـ بُدِئَ ، بَدْاً : جُدِرَ ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ .
      ـ بَدَّاءٌ : اسْمُ جماعة .
      ـ بُدْأَةُ : نَبْتٌ .
      ـ وكان ذلك في بَدْأَتِنَا وبُدْأَتِنَا وبِدْأَتِنَا ، وفي بَدَأَتِنا ، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بادَ
    • ـ بادَ يبيدُ بواداً وبَيْداً وبياداً وبُيوداً وبَيْدُودَةً : ذَهَبَ ، وانْقَطَعَ ،
      ـ بادَتِ الشمسُ بُيوداً : غَرَبَتْ .
      ـ بَيْداءُ : الفلاةُ ، الجمع : بِيْدٌ ، والقِياسُ : بَيْدَاواتٌ ، وأرضٌ مَلْساءُ بين الحَرَمَيْنِ .
      ـ بَيْدانَةُ : الأتانُ الوَحْشِيَّةُ ، أو التي تسْكُنُ البَيْداء ، لا اسْمٌ لها ، ووهِمَ الجوهريُّ ، الجمع : بَيْدانات .
      ـ بَيْدَ ( وبايِدَ ): بمَعْنَى غيرٍ ، وعلى ، ومِنْ أَجْلِ .
      ـ طعامٌ بَيْدٌ : رَدِيء .
      ـ بَيْدانُ : رَجُلٌ ، وموضع ، أو ماءةٌ لِبَنِي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَدَّدَهُ
    • ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
      ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
      ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
      ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
      ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
      ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
      ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
      ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
      ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
      ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
      ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
      ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
      ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
      ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
      ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
      ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
      ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
      ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
      ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
      ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
      ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
      ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
      ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
      ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
      ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
      ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
      ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
      ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
      ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
      ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
      ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
      ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
      ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
      ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
      ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
      ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
      ـ بَدْبَدٌ : موضع .
      ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَبدى
    • أبدى - إبداء
      1 - أبدى الأمر أو به : أظهره . 2 - أبدى في كلامه : جار وتعدى « هو ذو عدوان وذو بدوان »، أي يجور ويتعدى ولا يزال يبدو له رأي جديد . 3 - أبدى : صفحته : أظهر المخالفة . 4 - أبداه : أخرجه إلى البادية .

    المعجم: الرائد



  5. أبدى
    • أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى :-
      أبدى الأمرَ / أبدى بالأمرِ أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره :- أبدى السرّ لصديقه / شجاعته ، - { إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ } - { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ } :-
      أبدى له صَفْحتَه : كاشفه وباح له بأسراره ، - ما يبدي وما يعيد / لا يُبدي ولا يعيد : بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا .
      أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما : عبّر عنهما :- أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج ، - أبدى مقاومة : قاوم بعناد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ابتدَى
    • ابتدَى : ذهب إلى البادية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بادي الرّأي
    • ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة :- { إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. البادي
    • البادي : المقيم في البادِيَة .
      وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 20 بَادُونَ ِفي الأعْرَابِ ) ) .
      وبادي الرأي : ظاهره الذي لا رَوِيّةَ فيه .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 27 إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ ) ) .
      وبادِي بَداً ، وبادِي بَدٍ ، وبادِي بَدِيٍّ : أَوَّلُ الشَّيء .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بادي الرأي
    • ظاهره دون تعمّق و تثبّت
      سورة : هود ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. أبدى الأمر / أبدى بالأمر
    • أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره :- أبدى السرّ لصديقه / شجاعته - { إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ } - { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ } :- ° أبدى له صَفْحتَه

    المعجم: عربي عامة

  11. أبدى الرّأي والرّغبة ونحوهما


    • عبّر عنهما :- أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج - أبدى مقاومة

    المعجم: عربي عامة

  12. أبدَى
    • أبدَى الشَّيءَ وبه : أظهره .
      و أبدَى صفْحَته : أظهر المخالفة .
      و أبدَى الرجلَ : أخرجه إلى البادية .
      و أبدَى في منطقه : جار وتعدَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أبْدَى
    • [ ب د و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أبْدَيْتُ ، أُبْدِي ، أبْدِ ، مصدر إِبْدَاءٌ .
      1 . :- أبْدَى شَجَاعَةً :- : أظْهَرَ ، أبَانَ .
      :- سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلاً ... ... وَيَأْتِيكَ بِالأخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ :- .
      ( طرفة بن العبد ).

      2 . :- يُبْدِي إِعْجَابَهُ :- : يُعَبِّرُ عَنْهُ . :- أَبْدَى بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ .
      3 . :- أَبْدَى في كَلاَمِهِ :- : جَار وَتَعَدَّى .

    المعجم: الغني

  14. إبْداءٌ
    • [ ب د و ]. ( مصدر أبْدَى ).
      1 . :- إبْدَاءُ الشَّجَاعَةِ :- : إظْهَارُهَا .
      2 . :- إبْدَاءُ الرَّأْيِ :- : التَّعْبِيرُ عَنْهُ .



    المعجم: الغني

  15. إبداء
    • إبداء :-
      مصدر أبدى / أبدى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أَبدَأ
    • أبدأ - إبداء
      1 - أبدأ الله الخلق : خلقهم . 2 - أبدأ : جاء بـ « البديء »، أي البديع . 3 - أبدأ : « هو ما يبدىء وما يعيد » : أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة ، ليس عنده ما يقوله .

    المعجم: الرائد

  17. أبدأَ
    • أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ :-
      أبدأ اللهُ الكونَ أوجده ، خلَقه :- { أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } .
      أبدأ في الأمر وأعاد : تكلّم فيه مرّة بعد أخرى
      • ما يُبْدِئُ وما يُعيد : لا حِيلَةَ له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. باد الشّخص وغيره
    • هَلَكَ وانقرض ، فنِي وتلِف :- لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها - جنس / عهد بائد

    المعجم: عربي عامة

  19. باد
    • باد باد ِ بَيْدًا ، وبيادًا وبُيُودا ، وبيدُودة : هلك وانقرض .
      و باد الشمسُ : غربت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بادَّ
    • بادَّ القومُ في السفر مُبادَّةً ، وبِداداً : أخرج كل واحد منهم شيئاً ، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم .
      و بادَّ الشيءَ : باعه معاوَضَةً : سِلْعةً بسلعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بادَ
    • [ ب ي د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بادَ ، يَبيدُ ، مصدر بَيْدٌ ، بُيودٌ .
      1 . :- بادَ العَدُوُّ :- : هَلَكَ .
      2 . :- بادَتِ الشَّمْسُ :-: غَرَبَتْ .
      3 . :- بادَ القَوْمُ :- : اِنْقَرَضُوا ، اِنْقَطَعُوا .

    المعجم: الغني

  22. بادٍ
    • بادٍ :-
      جمع بادون وبُدَاة وبُدَّاء وبُدَّى وبَدِيّ وبُدِيّ وبِدِيّ ، مؤ بادِية ، جمع مؤ بَاديات وبَوادٍ : اسم فاعل من بدا 1 / بدا لـ وبدا 2 .
      بادي الرَّأي : ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة :- { إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. باده الشّخص بالأمر
    • بدَهه ، فاجأه به :- اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة .

    المعجم: عربي عامة

  24. البادُّ
    • البادُّ : باطنُ الفخذ الذي يلي السرج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بادٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ب د و ]. ( فاعل من بَدا ). :- كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ :- : ظاهِراً ، واضِحاً . :- آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ :- :- دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ .

    المعجم: الغني



معنى المبد في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

مَأْبِد كمَنْزِل : د بالسَّرَاةِ وفي المعجم : جَبَلُ السَّرَاةِ وقال الباهليُّ : هو مَوضِع . قال أَبو ذُؤَيب :

يَمَانِيَةٍ أَحْيَا لَهَا مَظَّ مَأْبِدٍ ... وآلَ قَرَاسٍ صَوْبُ أَسْقِيَةٍ كُحْلِ ويُروَى هذا البيت مَظّ مَائِدٍ قال شيخنا : ذِكْرُه هنا صَرِيح في أَنّ الميم أَصْلِيَّة ووزنُه بمنزِل صَرِيحٌ في خِلافه وفي المراصد أَنه بالمُوَحَّدة بالتحتيّة ووجد هنا في بعض النُّسخ بعد قولِه بالسَّرَاة : وفي شعرِ أَبي ذُؤَيب :

يَمَانِيَةٍ أَحْيَا لَهَا مَظَّ مأْبِدٍ ... وآلَ قَرَاسٍ صَوْبُ أَرْمِيَةٍ كُحْلِ اسم جَبَلٍ صَحَّفه الجوهريُّ فَرَواهُ بالمُثَنَّاة تَحْت بدون همْزة . قلْت : وقد سقطتْ هذه العِبارة من غالِب النُّسخ . ومما يستدرك عليه : مَيْبُدٌز بالفتح وضمّ الموحّدة : بلدة بفارِسَ مشهورٌ صَحَّفَه العِمْرَانيّ كما سيأْتي

لسان العرب
مأْبد بلد من السَّراة قال أَبو ذؤيب يَمانِية أَحْيا لهَا مَظَّ مَأْبِدٍ وآلِ قَراسٍ صَوْبُ أَسْقِيةٍ كُحْلِ ويروى أَرْمِيةٍ وقد روي هذا البيت مَظَّ مَائِدٍ وسيأْتي ذكره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: