وصف و معنى و تعريف كلمة المبرشم:


المبرشم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و باء (ب) و راء (ر) و شين (ش) و ميم (م) .




معنى و شرح المبرشم في معاجم اللغة العربية:



المبرشم

جذر [برش]

  1. بَرشَمَ : (فعل)
    • برشمَ يبرشم ، بَرْشمةً وبِرْشامًا ، فهو مُبرشِم ، والمفعول مُبرشَم
    • بَرْشَمَ لِمُصابِهِ : أَظهَرَ الحُزْنَ والأَلَمَ
    • برشم الشَّابُّ تعاطى البرشام المخدِّر والمكيِّف
    • برْشَمَ لَهُ : حَدَّقَ النَّظَرَ إِلَيْهِ، وفي حديث حُذَيْفَة: حديث شريف كان الناس يسأَلون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأَله عن الشرّ فَبَرْشَمُوا له /، أي حدَّقوا بالنظر إليه
    • برشم الشَّيءَ: أحكم إغلاقه برشم أسئلة الامتحانات خوفًا من تسرّبها،
    • بَرْشَمَ في الشيء: نَقَّطه نُقَطًا مختلفةَ الألوان
    • بَرْشَمَ المسمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقًّا شديداً ليتفلْطَح الرأْس
    • برشم ألواحًا معدنيّة: ضغط عليها وثبَّتها بمسامير البرشام
  2. بِرشام: (اسم)
    • الجمع : بَراشيمُ ، مفرد بِرْشامة
    • أغلفة دقيقة يُوضع فيها الدواء ويبتلعها المريض ولا يُحسُّ بطعم الدَّواء
    • نوع من المسامير يُثَنَّى، يُستعمَل للوصل والتثبيت
  3. مُبرشَم: (اسم)
    • مُبرشَم : اسم المفعول من بَرشَمَ
  4. مُبرشِم: (اسم)
    • مُبرشِم : فاعل من بَرشَمَ


  5. بِرْشام: (اسم)
    • بِرْشام : مصدر بَرشَمَ
  6. بَرْشمة: (اسم)
    • بَرْشمة : مصدر بَرشَمَ
  7. بُراشِم: (اسم)
    • البُراشِم : الحديدُ النَّظر
  8. بُرشُم : (اسم)
    • البُرْشُم : البُرْقُع
  9. رَشَم : (اسم)
    • الجمع : أَرْشامٌ
    • الرَّشَمُ : الأَثَرُ
    • الرَّشَمُ: أَوّل ما يظهر من النَّبْت
  10. رَشَمَ : (فعل)


    • رَشَمْتُ، أَرْشُمُ، اُرْشُمْ، مصدر رَشْمٌ
    • رَشَمَ إِلَيْهِ وَعَلَيْهِ : كَتَبَ
    • رَشَمَ الحُبوبَ : خَتَمَهَا بِالرَّوْشَمِ، أَي بِالخاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الحُبوبُ
    • رَشَمَ خُطَّةً : وَضَعَها
    • رَشَمَ إِشارَةَ الصَّليبِ أَمامَ القُدَّاسِ : أَشارَ بِيَدِهِ إلى عَلامَةِ الصَّليبِ
    • رَشَمَهُ رَشَمَهُ رَشْماً: رسمه وكتَبَهُ
    • رَشَمَ إِليه، وعليه: كتَبَ
  11. رَشِمَ : (فعل)
    • رَشِمَ رَشَماً فهو أَرْشَمُ، وهي رَشماء والجمع : رُشْمٌ
    • رَشِمَ الوَجْهُ : صارَ بِهِ وَشْمٌ وَخُطوطٌ
  12. رَشْم : (اسم)
    • رَشْم : مصدر رَشَمَ
  13. رَشم : (اسم)
    • مصدررَشَمَ
    • رَشْمُ الْمَطَرِ : أَثَرُ الْمَطَرِ في الأَرْضِ
    • رَشْمُ الحُبوبِ : خَتْمُها بِالرَّوْشَمِ
  14. رُشْم : (اسم)
    • رُشْم : جمع أرشَمُ
  15. رُشْم : (اسم)
    • رُشْم : جمع رَّشْماءُ
,


  1. البِرْشام
    • البِرْشام : غُلُف تُحْشَى أدْويةً.
      الواحدة: بِرْشامة .
      و البِرْشام نوع من المسامير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. البُراشِم
    • البُراشِم : الحديدُ النَّظر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بِرْشام
    • بِرْشام :-
      جمع الجمع بَراشيمُ،مفرد بِرْشامة:
      1 - (الكيمياء والصيدلة) أغلفة دقيقة يُوضع فيها الدواء ويبتلعها المريض ولا يُحسُّ بطعم الدَّواء.
      2 - نوع من المسامير يُثَنَّى، يُستعمَل للوصل والتثبيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. برشامة
    • برشامة
      1-واحدة البرشام


    المعجم: الرائد

  5. برشومة
    • برشومة
      1-واحدة البرشوم

    المعجم: الرائد

  6. البُرْشُم
    • البُرْشُم : البُرْقُع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بُراشِم
    • براشم
      1-حاد النظر جيدة

    المعجم: الرائد

  8. بِرشام
    • برشام
      1- مصدر برشم. 2- : أنظر برشان.

    المعجم: الرائد

  9. برشوم
    • برشوم
      1-نوع من النخيل

    المعجم: الرائد

  10. بِرْشامٌ
    • : أَقْراصٌ صَغيرَةٌ مُجَوَّفَةٌ لِتَعْبِئَةِ الأدْوِيَةِ وَتُسَمَّى أَيْضا بَرْشاناً.

    المعجم: الغني



  11. برشم
    • "البَرْشَمةُ: تلوين النُّقَطِ.
      وبَرْشَم الرجلُ: أَدامَ النظر أَو أَحَدَّه، وهو البِرْشامُ، والبِرْشامُ: حِدَّةُ النظَر.
      والمُبَرْشِمُ: الحادُّ النظر، وهي البَرْشَمة والبَرْهَمة؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عبيدة للكميت: أَلُقْطَةَ هُدْهُدٍ وجُنُودَ أُنْثى مُبَرْشِمَةً، أَلَحْمِي تَأْكلونا؟ وفي حديث حُذيفة: كان الناس يَسأَلون رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم،عن الخَيْر وكنت أَسْأَلُه عن الشرِّ فبَرْشَموا له أَي حَدَّقوا النظر إليه.
      والبَرْشَمة: إدامةُ النَّظر.
      ورجل بُراشِم: حَديدُ النظرَ.
      وبَرْشَمَ الرجل إذا وَجَمَ وأَظهر الحُزْن.
      والبُرْشُم: البُرقُعُ؛ عن ثعلب؛ وأنشد: غَداةَ تَجْلُو واضِحاً مُوَشَّما،عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما والبُرْشومُ: ضرْب من النخل، واحدته بُرْشومةٌ، بالضم لا غير؛ قال ابن دُريد: لا أَدْري ما صحَّته؛ وقال أَبو حنيفة: البُرْشومُ جِنْس من التمر،وقال مرَّة: البُرْشُومةُ والبَرْشُومةُ، بالضم والفتح، أَبْكَرُ النخْل بالبَصرة.
      ابن الأعرابي: البُرْشُومُ من الرُّطَب الشَّقمُ، ورُطَب البُرْشُوم يتقدَّم عند أَهل البصرة على رُطَب الشِّهْريزِ ويُقْطَع عِذْقُه قبله، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. برشمَ
    • برشمَ يبرشم ، بَرْشمةً وبِرْشامًا ، فهو مُبرشِم ، والمفعول مُبرشَم :-
      • برشم الشَّابُّ تعاطى البرشام المخدِّر والمكيِّف.
      • برشم المِسْمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقًّا شديدًا ليَتَفَلْطح.
      • برشم الشَّيءَ: أحكم إغلاقه :-برشم أسئلة الامتحانات خوفًا من تسرّبها، - برشم ألواحًا معدنيّة: ضغط عليها وثبَّتها بمسامير البرشام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. بَرْشَمَ
    • ـ بَرْشَمَ: وجِمَ، وأظْهَرَ الحُزْنَ، أَو شَنَّجَ الوَجْهَ، وَلَوَّنَ النُّقطَ ألْواناً، وأدامَ النَّظَرَ، أو أحَدَّهُ،
      ـ بَرْشَمَةً وبِرْشاماً. بُراشِمٍ: الحَديدُ النَّظَرِ.
      ـ بُرْشُمٍ: البُرْقُعُ.
      ـ البُرْشُومُ، البَرْشُومُ: أبْكَرُ النَّخْلِ بالبَصْرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. بَرشَم
    • برشم - برشمة وبرشاما
      1- برشم : أظهر الحزن. 2- برشم : أدام النظر وأحده.

    المعجم: الرائد



معنى المبرشم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرِشَ** - [ب ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** بَرِشَ**،** يَبْرَشُ**، مص. بَرَشٌ، بُرْشَةٌ. "بَرِشَ جِلْدُهُ" : كانَتْ عَلَيْهِ نُقَطٌ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بروش [مفرد]: دَبّوس للزِّينة كبير نسبِيًّا.
المعجم الوسيط
مِنْطَقة من البلاد تخضع لسلطة أُسْقُفّ (د).
المعجم الوسيط
ـَ بَرَشاً، وبُرْشَةً: اختلف لونه فكانت فيه نقطةٌ حمراءُ، وأُخرى سوداءُ أَو غبراءُ أَو نحو ذلكْ. فهو أَبْرَشُ. يقال: جِلْدٌ أَبْرَشُ، وفَرَسٌ أَبْرَشُ، وروض أَبْرَشُ. وهي بَرْشاءُ. ( ج ) بُرْشٌ.ابْرَشَّ): بُرْشٌ.البُرْش): حَصيرٌ صغيرٌ من سعف النَّخْل، يُجلَس عليه. (د).
المعجم الوسيط
البيض المنضج نصف إنضاج ( من نيم بمعنى نصف، وبرشت بمعنى الشّيّ أو القلي أو السّلق ). ( د ).
الصحاح في اللغة
البَرَشُ في شعر الفرس: نُكَتٌ صغارٌ تُخالف سائر لَونه. والفرسُ أَبْرَشُ. وقد ابْرَشَّ الفرسُ ابْرِشاشاً. وقولهم: دخلنا في البَرْشاءِ، أي في جماعة الناس. قال ابن السكيت: يقال: ما أدري أيًُّ البَرْشاءِ هو? أيْ أيُّ الناسِ هو?
تاج العروس

البَرَشُ محَرَّكَةً والبُرْشَةُ بالضَّمِّ في شَعرِ الفَرَسِ : نُكَتٌ صِغَارٌ تُخَالِفُ سَائرَ لَوْنِه كما في الصّحَاح وقِيلَ : هو من اللَّوْن نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ وأُخْرَى سَوْدَاءُ أَوْ غبراءُ أو نَحْوُ ذلِكَ والفَرَسُ أَبْرَشُ وبَرِيشٌ كأَمِيرٍ قال رُؤْبَةُ :

وتَرَكَتْ صاحِبَتِي تَفْرِيشِي ... وأَسْقَطَت مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ وخَصّ اللِّحْيَانيُّ به البِرْذَوْنَ . والبَرَشُ : بَيَاضٌ يَظْهَرُ على الأَظْفَارِ عن إبْرَاهيمَ الحَرْبِيِّ وهو من ذلِكَ . وجَذيمَةُ بنُ مالِكِ بنِ فَهْمٍ الأَزْدِيّ الأَبْرَش : مَلِكُ العَرَبِ وكان أَبْرَصَ فهابَت العَرَبُ أَنْ تَقُولَ لَه الأَبْرَص فَقَالَت : الأَبْرَشُ فكَنَوْا به عَنْهُ كما في الصّحَاح وفي التَّهْذِيب : فلَقَّبَتْه العَرَبُ الأَبْرَشَ ؛ وقيل : سُمِّيَ بذلِك لأَنَّه أصابَه حَرْقٌ فَبقِيَ فيه من أَثَرِ الحَرْقِ نُقَطٌ سُوْدٌ أَو حُمْرٌ وهذا عن الخَلِيلِ وقال الطِّرِمّاح : رَأَيْتُ جَذيمَةَ الأَبْرَشَ قَصِيراً أُبَيْرَش على فَرَسٍ أَحْوَى ذَنُوبٍ يَسيرُ بَينَ الخَوَرْنقِ والسَّدِيرِ فقِيل له : أَيَسُرُّكَ أَنّه سَمِعَ هذا منكَ ولكَ حُمْرُ النَّعَم ؟ قال : لا واللهِ ولا سُودُهَا . ومَكَانٌ أَبْرَشُ : مُخْتَلفِ الأَلْوَانِ كَثيرُ النَّباتِ والأَرْضُ بَرْشَاءُ كَذَلِك . وسَنَةٌ بَرْشَاءُ ورَبْشَاءُ ورَمْشَاءُ : كَثِيرَةُ العُشْبِ مُخْتَلِفٌ أَلوَانُ نَبتِهَا عن الكِسائيّ وأَرْضٌ رَمْشَاءُ رَبْشاءٌ كَذلك . والبَرْشاءُ : النّاسُ قال ابنُ السِّكِّيتِ : ما أَدْرِي أّيُّ البَرْشَاءِ هُوَ ؟ أَيْ أَيُّ النّاسِ هُوَ . أَو البَرْشَاءُ جَمَاعَتُهُم ومنه قولهم : دَخَلْنَا في البَرْشَاءِ أَي في جَماعَةِ النّاسِ قاله الجَوْهَرِيُّ . والبَرْشَاءُ : لَقَبُ أُمِّ ذُهْلٍ وشَيْبَانَ وقَيْسٍ بَنِي ثَعْلَبَةَ ويعرف بالحِصْنِ وهو ابنُ عُكَابَةَ بنِ صَعْبِ بن عَلِيّ بن بَكْرِ بنِ وَائِلٍ والصَّوَاب ذِكْرُ الحارِث بَدَلَ ذُهْلٍ فإنّه ثالِثُ الاِخْوَة وأَمّا ذُهْلٌ فإنّه وَلَدَ شَيْبَانَ كما حَقَّقه ابن الكَلْبِيّ لُقِّبَت لبَرَشٍ أَصَابَهَا قالَه ابنُ دُرَيْدٍ أَوْ لِمَا جَرَى بَيْنَها وبَيْنَ ضَرَّتِهَا وهُمْ بَنُو البَرْشَاءِ واسمُهَا رَقَاشِ بنتُ الحارِثِ بنِ عُبَيْدِ بن غَنْمِ بنِ تَغْلِبَ وقال النابِغَةُ الذُّبْيانِيّ :

" ورَبِّ بَني البَرْشَاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِهاوشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلَتْهَا المَنَاهِلُ ويروى : فَعَمْرُ بَنِي البَرْشَاءِ و... حَيْثُ اسْتَبْهَلَتْهَا السّواحِلُ . وممّا يُسْتدْرَكُ عليه : ابْرَشَّ الفَرَسُ ابْرِشَاشاً ذَكَرَه الجَوْهَرِيُ . وشَاةٌ بَرْشاءُ : في لَوْنِهَا نُقَطٌ مختَلِفَة . وحَيَّةٌ بَرْشاءُ أَيْ رَقْطاءُ . وبُرْشَانُ : اسْمٌ . والأَبْرَشِيَّةُ : مَوْضِعٌ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرةً ... وطَرْفِي وَرَاءَ الناظِرينَ قَصِيرُ قُلْت : وهو قَوْل الأُحَيْمِرِ السَّعْدِيّ والمَوْضِع مَنسوب إلى الأَبْرَشِ . وبَرَاش وبُرَيْش كسَحَاب وزُبَيْر : حِصْنَان من حُصُون صَنْعَاءِ اليَمَنِ نقله الصّاغَانِيّ . قلتُ : وبَرَاشٌ هذا على جَبَلِ نُقَم مُطِلٌّ على صَنْعَاء وبَراش أَيْضاً : حِصْنٌ آخَرُ من نَوَاحِي أَبْيَنَ لابن العُكَيْم . وبَرْشانَةُ بالفَتْح : من قُرَى إشْبِيليَةَ بالأَنْدلُس منها أَبو عَمْرو أَحْمَدُ بنُ محمَّدِ بن هِشَامِ بن جَهْوَر البَرْشَانِيّ روى عن أَبِيه وعَمِّه وعنه محمَّدُ بنُ عبدِ الله الخَوْلانِيّ . والأَبْرَشُ : لَقَبُ سَعِيدِ بنِ الوَلِيدِ الكَلْبِيّ صاحِب هِشَام وهو من وَلَدِ عَمْرِو بنِ جَبَلَةَ الَّذِي وَفَدَ على النّبيّ صَلَّى اللهُ تَعَالَى عليه وسلَّم . والشَّمْسُ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ بُرَيْشٍ كزُبَيْرٍ البَعْلِيّ الخُضْرِيّ حَدّث . وبَرِّشُو بالفَتْح ثُمَّ الكَسْر والتّشديد اسمُ نَهْرٍ بين المَوْصِل وإِرْبِل . وبُرْشانُ بالضّمّ : بلد أو قَبِيلَة وسيأْتي للمصَنّفِ في النون

تاج العروس

بَرشكَ الجَزُورَ بالمُعْجَمَةِ أَهْمَلَه الجوهريُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبّادِ : أي فَصَّلَها وأَبانَ بَعْضَها مِن بَعْض كما في العُبابِ

وممّا يُستَدركُ عليه : بِرْشِكُ كزِبْرِج : قريةٌ من أَعْمالِ تُونُس فِيما أَظُنُّ منها عبدُ الرَّحْمن بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ الرَّحمن بنِ سُليمان بنِ علي البِرمكِيُ المُحَدِّثُ

تاج العروس

البَرَشْتُوكُ كسَقَنْقورٍ أَهمَلَه جوهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسان وقال ابن عَبّادٍ : سَمَكٌ بَحْرِيّ ونَصُّ المُحِيطِ : ضَربٌ من السَّمَكِ سَمَكِ البَحْرِ كما في العُبابِ قال شيخُنا : وكأَنّه احْتِراز عن سَمَكِ الأَنْهارِ والعُيونِ والآبارِ والسّيُولِ

لسان العرب
البَرَش والبُرْشَةُ لون مختلف نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك والبَرَش من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ الأَبْرَشُ الذي فيه أَلوان وخِلْط والبُرْشُ الجمع والبَرَش في شعر الفرس نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً وشاة بَرْشاءُ في لونها نُقَط مختلفة وحَيَّة بَرْشاءُ بمنزلة الرَّقْشاءِ والبَرِيش مثله قال رؤبة وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان والأَبرشُ لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه وقيل سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر وقيل لأَنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش وفي التهذيب وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش الأَبرَش الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان والأَشْيَم الذي يكون به شَامٌ في جسده والمُدَثَّر الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش وفي حديث الطرماح رأَيت جَذِيمَةَ الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش هو تصغير أَبرَش والبُرْشة هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من الأَلوان وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ ذو بَرَش وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء كثيرة العُشْب وقولهم دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس ابن سيده وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ كثيرة النبت مختلف أَلوانها ومكان أَبْرَش كذلك وبنو البَرْشاءِ قبيلة سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم قال النابغة ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها المَناهِلُ وبُرْشان اسم والأَبْرَشِيَّةُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ
الرائد
* برش يبرش: برشا وبرشة. كان على جلده نقط مختلفة الألوان.
الرائد
* برش. 1-مص. برش. 2-بياض يظهر على الأظفار.
الرائد
* برش. حصير يعمل من أوراق النخيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: