وصف و معنى و تعريف كلمة المبل:


المبل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و باء (ب) و لام (ل) .




معنى و شرح المبل في معاجم اللغة العربية:



المبل

جذر [مبل]

  1. مُبْلٍ: (اسم)
    • مُبْلٍ : فاعل من أَبْلَى
,
  1. بَلِيَ
    • ـ بَلِيَ الثَّوْبُ ، يَبْلَى بِلىً وبَلاءً ،
      ـ أبْلاهُ هو : وبَلاَّهُ .
      ـ فلانٌ بِلْيُ أَسْفارٍ وبِلوُها ، أبَلاَهُ الهَمُّ والسَّفَرُ والتَّجارِبُ .
      ـ بِلْيُ شَرٍّ وبِلْوُهُ : قَوِيٌّ عليه مُبْتَلىً به .
      ـ بِلْيٌ وبِلْوٌ من أبْلاءِ المالِ : قَيِّمٌ عليه .
      ـ هو بِذِي بَلَّى ، كحَتَّى وإلاَّ ورَضِيٍّ ويُكْسَرُ ،
      ـ بَلَيانٍ ، وبِلِيّانٌ : إذا بَعُدَ عنك حتى لا تَعْرِفَ مَوْضِعَهُ .
      ـ بلِيَّةُ : الناقةُ يموتُ رَبُّها ، فَتُشَدُّ عندَ قبرِهِ حتى تَموتَ ، كانوا يقولونَ : صاحِبُها يُحْشَرُ عليها ، وقد بُلِيَتْ .
      ـ بَلِيٌّ : قَبيلةٌ معروفة ، وهو : بَلَوِيٌّ .
      ـ بَلْيَانَةُ : بلد بالْمَغْرِبِ .
      ـ ابْتَلَيْتُهُ : اخْتَبَرْتهُ ،
      ـ ابْتَلَيْتُ الرَّجُلَ فأبْلانِاسْتَخْبَرْتُه فأَخْبَرَنِي ، وامْتَحَنْتُه ، واخْتَبَرْتُهُ ، كَبَلَوْتهُ بَلْواً وبَلاءً ، والاسمُ : البَلْوَى والبَلِيَّةُ والبِلْوَةُ .
      ـ بَلاءُ : الغَمُّ ، كأَنَّهُ يُبْلي الجِسْمَ . والتَّكْليفُ بَلاءٌ ، لأنه شاقٌّ على البَدَنِ ، أو لأنه اخْتِبارٌ . والبَلاءُ يكونُ مِنْحَةً ، ويكونُ مِحْنَةً .
      ـ نَزَلَتْ بلاءِ ، أالبلاءُ .
      ـ أبْلاهُ عُذْراً : أدَّاهُ إليه فَقَبِلَه ،
      ـ أبْلاهُ الرجلَ : أحْلَفَهُ ، وحَلَفَ له .
      ـ ابْتُلِيَ : اسْتُحْلفَ ، واسْتُعْرِفَ .
      ـ ما أُبالِيه بالَةً وبلاءً وبالاً ومُبالاةً ، أما أكْتَرِثُ . لم أُبالِ ، ولم أُبَلْ ، ولم أُبَلِ .
      ـ أَبْلاءُ : موضع .
      ـ مٌبْلَى : موضع بالمَدينَةِ .
      ـ بَلَى : جَوابُ اسْتِفْهامٍ مَعْقُودٍ بالجَحْد ، تُوجِبُ ما يقالُ لك .
      ـ ابْلَوْلَى العُشْبُ : طالَ ، واسْتَمْكَنَتْ منه الإِبِلُ .
      ـ بِذِي بُلَّى : في اللاَّمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلَلُ
    • ـ بَلَلُ وبِلَّةُ وبِلالُ وبُلالَةُ : النُّدْوَةُ . وبَلَّهُ بالماءِ بَلاًّ وبِلَّةً ، وبَلَّلَهُ فابْتَلَّ وتَبَلَّلَ .
      ـ بِلالُ : الماءُ ، وكلُّ ما يُبَلُّ به الحَلْقُ .
      ـ بِلَّةُ : الخَيْرُ والرِزْقُ ، وجريانُ اللسانِ وفَصاحَتُه ، أو وُقوعُهُ على مَواضِعِ الحُروفِ ، واسْتِمْرَارُهُ على المَنْطِقِ ، وسَلاسَتُه .
      ـ بَلَلُ : الدونُ ، أو النَّداوَةُ ، والعافيةُ ، والوَليمةُ ،
      ـ بُلَّةُ : ابْتِلالُ الرُّطَبِ ، وبَقِيَّةُ الكَلأَ ،
      ـ بَلَّةُ : طَراءَةُ الشَّبابِ ، ونَوْرُ العِضَاهِ ، أو الزَّغَبُ الذي يكونُ بعدَ النَّوْرِ ، ونَوْرُ العُرْفُطِ والسَّمُرِ ، أو عسَلُهُ ، والغِنَى بعدَ الفَقْرِ ، كالبُلَّى ، وبَقِيَّةُ الكَلأَ ، وثَمَرُ القَرَظِ .
      ـ بَليلُ : ريحٌ بارِدَةٌ معَ نَدًى ، للواحِدَةِ والجميعِ . وبَلَّتْ تَبِلُّ بُلولاً .
      ـ بِلُّ : الشِفاءُ ، والمُباحُ ، ويقالُ : حِلٌّ وبِلٌّ ، أو هو إتْباعٌ .
      ـ بَلَّ رَحِمَهُ بَلاًّ وبِلالاً : وصَلَها .
      ـ بَلالُ : اسمٌ لِصِلَة الرَّحِمِ .
      ـ بَلَّ بُلولاً ، وأبَلَّ : نَجا ،
      ـ بَلَّ من مَرَضِه يَبِلُّ بَلاًّ وبَلَلاً وبُلولاً ،
      ـ اسْتَبَلَّ وابْتَلَّ وتَبَلَّلَ : حَسُنَتْ حالُهُ بعدَ الهُزَالِ .
      ـ انْصَرَفَ القومُ ببَلَلِهِم ، وببُلُلِهِم وبُلولَتِهِم : وفيهم بقِيَّةٌ .
      ـ طواهُ على بُلَّتِهِ ، وبَلَّتِهِ وبُلُلَتِه وبُلَلَتِه وبُلولَتِهِ وبُلولِه وبُلالَتِه وبَلَلَتِه وبَلَلاتِه وبَلالَتِه وبُلَلاتِه : احْتَمَلْتُهُ على ما فيه من العَيْبِ أو دارَيْتُه ، وفيه بقيَّةٌ من الوُدِّ .
      ـ طَوَيْتُ السِقاءَ على بُلُلَتِه ، وبُلَلَتِه : طَوَيْتُه وهو نَدٍ .
      ـ بَلِلْتُ به : ظَفِرْتُ ، وصَلَيْتُ وشَقيتُ ،
      ـ بُلُلَتُ فلاناً : لَزِمْتُهُ ،
      ـ بُلُلَتُ به بَلَلاً وبَلالَةً وبُلولاً : مُنِيتُ به ، وعُلِّقْتُه ، كبَلَلْتُ .
      ـ ما بَلِلْتُ به : ما أصَبْتُه ولا عَلِمْتُهُ .
      ـ البَلُّ : اللَّهِجُ بالشيء ، ومَنْ يَمْنَعُ بالحَلِفِ ما عندَه من حُقوقِ الناسِ .
      ـ عليُّ بنُ الحَسَنِ بِن البَلِّ البَغْدَادِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ لا تَبُلُّكَ عندنا بالَّةٌ أو بَلالِ : لا يُصيبُكَ خيرٌ .
      ـ أبَلَّ : أثْمَرَ ، أو ذَهَبَ في الأرضِ ، كبَلَّ ، وأعْيَا فَساداً أو خُبْثاً ،
      ـ أبَلَّ المريضُ : بَرَأ ،
      ـ أبَلَّ مَطِيَّتُه على وجْهِهَا : هَمَتْ ضالَّةً ،
      ـ أبَلَّ العودُ : جَرَى فيه الماءُ ،
      ـ أبَلَّ عليه : غَلَبَه .
      ـ أَبَلُّ : الأَلَدُّ الجَدِلُ ، كالبَلّ ، ومن لا يَسْتَحْيي ، والمُمْتَنِعُ ، والشديدُ اللُّؤْمِ لا يُدْرَكُ ما عندَه ، والمَطولُ الحَلاَّفُ الظَّلومُ ، كالبَلِّ ، والفاجِرُ ، وهي : بَلاَّءُ ، ج : بُلٌّ . وقد بَلَّ بَلَلاً .
      ـ خَصْمٌ مِبَلٌّ : ثَبْتٌ .
      ـ خِصامُ : بِلالُ بنُ رَباحٍ ابنُ حَمامَةَ المُؤَذِّنُ ، وحمَامَةُ أُمُّهُ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الحَارِثِ المُزَنِيَّانِ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ : صحابيُّونَ .
      ـ بِلالُ آبادٍ : موضع .
      ـ بُلْبُلُ : طائِرٌ معروف ، والخفيفُ في السَّفَرِ المِعْوانُ ، كالبُلْبُلِيِّ ، وسَمكٌ قَدْرَ الكَفِّ .
      ـ إبراهيمُ بنُ بُلْبُلٍ ، وحَفيدُهُ بُلْبُلُ بنُ إسحاق : محدِّثانِ .
      ـ إسماعيلُ بنُ بُلْبُلٍ : وزيرُ المُعْتَمِدِ من الكُرَماءِ ،
      ـ بُلْبُلٍ من الكوزِ : قَناتُه التي تَصُبُّ الماءَ .
      ـ بُلْبُلَةُ : كوزٌ فيه بُلْبُلٌ إلى جَنْبِ رأسِهِ ، والهَوْدَجُ للحَرائِرِ .
      ـ بَلْبَلَةُ : اخْتِلاطُ الأَسِنَّةِ ، وتَفْرِيقُ الآراءِ والمَتاعِ ، وخَرَزَةٌ سَوْداءُ في الصَّدَفِ ، وشِدَّةُ الهَمِّ والوَساوِسِ ، كالبَلْبَالِ والبَلابِلِ .
      ـ بِلْبَالُ : المَصْدَرُ .
      ـ بَلْبَلَهُمْ بَلْبَلَةً وبِلْبالاً : هَيَّجَهُمْ وحَرَّكَهُمْ ، والاسْمُ البَلْبَالُ .
      ـ بَلْبَالَةُ وبَلْبَالُ : البُرَحاءُ في الصَّدْرِ .
      ـ بُلْبولُ : موضع ، وجَبَلٌ باليَمَامَةِ .
      ـ بَلَّكَ اللُّه تعالى ابْناً ، وبه : رَزَقَكَهُ .
      ـ هو بِذِي بِلِّيٍّ ، وبِذِي بِلِّيَّانِ وبَلَّى وبِلَّى : بَعيدٌ حتى لا يُعْرَفَ مَوْضِعُهُ .
      ـ يقالُ بِذِي بَلِيٍّ وبِلِيِّ وبَلَيَانٍ وبِلِيَّانٍ ، وبِذِي بِلٍّ ، وبِلَّيانِ وبَلَّيانِ وبَلْيانٍ ، ويقالُ : ذَهَبَ بِذِي هَلِيَّانَ وذي بَلِيَّانَ ، وقد يُصْرَفُ ، أي : حيثُ لا يُدْرَى أَيْنَ هو ، أو هو عَلَمٌ للبُعْدِ ، أو موضع ورَاءَ اليَمَنِ ، أو من أعْمالِ هَجَرَ ، أو هو أقْصَى الأرضِ ، وقَوْلُ خالِدٍ : إذا كانَ الناسُ بِذِي بِلِّيٍّ وذِي بِلَّى : يُريدُ تَفَرُّقَهُم ، وكَوْنَهُم طَوائِفَ بِلا إمامٍ ، وبُعْدَ بَعْضِهِم عن بعضٍ .
      ـ ما أحْسَنَ بَلَلَهُ : تَجَمُّلَهُ .
      ـ بَلاَّنُ : الحَمَّامُ ، ج : بَلاَّناتٌ .
      ـ المُتَبَلِّلُ : الأَسَدُ .
      ـ بَلْبَالُ : الذِّئْبُ .
      ـ مُبَلِّلُ : الدائِمُ الهَدِيرِ ، والطاووسُ الصَّرَّاخُ .
      ـ بُلَلُ : البَذْرُ .
      ـ بَلُّوا الأرضَ : بذَروها .
      ـ بَليلُ : الصَّوْتُ .
      ـ قَليلٌ بَلِيلٌ : إتْباعٌ .
      ـ هو بِلُّ أبْلالٍ : داهِيَةٌ .
      ـ تَبَلْبَلَتِ الأَلْسُنُ : اخْتَلَطَتْ ،
      ـ تَبَلْبَلَ الإِبِلُ الكَلأَ : تَتَبَّعَتْهُ فلم تَدَعْ منه شيئاً .
      ـ بُلابِلُ : الرجُلُ الخَفيفُ فيما أخذَ ، ج : بَلابِلُ .
      ـ مُبِلُّ : مَنْ يُعْييكَ أن يُتابِعَكَ على ما تُريدُ .
      ـ بُلَيْلُ : شَرِيعَةُ صِفّيْن ، واسمٌ .
      ـ ما في البِئْرِ بَالُولٌ : شيءٌ من الماءِ .
      ـ بُلَلَةُ : الزِّيُّ ، والهَيْئَةُ .
      ـ كيفَ بُلَلَتُكَ وبُلولَتُكَ ؟: حالُكَ .
      ـ تَبَلَّلَ الأسَدُ : أثارَ بمَخَالِبِه الأرض وهو يَزْأرُ .
      ـ جاءَ في أُبُلَّتِهِ : قبيلتِهِ .
      ـ بَلْ : حَرْفُ إضْرابٍ ، إنْ تَلاها جُمْلَةٌ كان معنَى الإِضْرابِ إمَّا الإِبْطالَ كـ { سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ }، وإمَّا الانْتِقَالَ من غَرَضٍ إلى غَرَضٍ آخَرَ : { فَصَلَّى بِلْ تُؤْثِرونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا }، وإنْ تَلاها مُفْرَدٌ فهي عاطِفَةٌ ، ثم إنْ تَقَدَّمَها أمرٌ أو إيجابٌ ، كاضْرِبْ زَيْداً بل عَمْراً ، أو قامَ زَيدٌ بل عَمْرٌو ، فهي تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالمَسْكُوتِ عنه ، وإنْ تَقَدَّمَها نَفْيٌ أو نَهْيٌ فهي لِتَقْرِيرِ ما قَبْلَها على حالِهِ ، وجَعْلِ ضِدِّهِ لِما بعدَها ، وأُجِيزَ أن تكونَ ناقِلَةً معنَى النَّفيِ والنَّهْيِ إلى ما بعدَها ، فَيصحُّ : ما زَيْدٌ قائماً بَلْ قاعِداً ، وبَلْ قاعِدٌ ، ويَخْتَلِفُ المعنى ، ومَنَعَ الكوفِيُّونَ أن يُعْطَفَ بها بعدَ غيرِ النَّهْيِ وشِبْهِهِ ، لا يقالُ : ضَرَبْتُ زيداً بل أباكَ ، ويُزادُ قبلها '' لا '' لتَوْكِيدِ الإِضْرابِ بعدَ الإِيجابِ ، كقولِهِ :
      وجْهُكَ البَدْرُ لاَ بَلِ الشمسُ لو لم
      ولتَوْكِيدِ تَقْرِيرِ ما قَبْلَها بعدَ النَّفْيِ :
      وما هَجَرْتُكِ لا بَلْ زادَنِي شَغَفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِبِلُ
    • ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
      ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
      ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
      ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
      ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
      ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
      ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
      ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
      ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
      ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
      ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
      ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
      ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
      ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
      ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
      ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
      ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
      ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
      ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
      ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
      ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
      ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
      ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
      ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
      ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
      ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
      ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
      ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
      ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
      ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
      ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
      ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
      ـ أُبْلُ : موضع .
      ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
      ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
      ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
      ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
      ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
      ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
      ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
      ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
      ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
      ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
      ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَبْلَى
    • أبلى - إبلاء
      1 - أبلى الثوب : صيره باليا رثا . 2 - أبلاه عذرا : بين وجه العذر ليزيل عنه اللوم . 3 - أبلى : إجتهد في حرب أو كرم أو غيرهما : « أبلى المقاتل بلاء حسنا ». 4 - أبلاه يمينا : حلف له بيمين طيبت نفسه .

    المعجم: الرائد

  5. أبلى
    • أبلى / أبلى في يُبلي ، أَبْلِ ، إِبْلاءً ، فهو مُبْلٍ ، والمفعول مُبْلًى :-
      أبْلى الثَّوبَ ونحوَه أخلقه ، أتلفه بالاستعمال الطويل ، جعله رثّا .
      أبْلى الهمُّ فلانًا : دهمه وحلَّ به .
      أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا : أنعم عليهم بالنَّصر :- { وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا } .
      أبْلى في الحَرْب ونحوها : اجتهد فيها ، أظهر فيها بأسًا :- أبلى الطالبُ في الامتحان :-
      أبلى بلاءً حَسَنًا : أجاد ، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بَلو
    • بلو - ج ، أبلاء
      1 - بلو بال . 2 - بلو : « هو بلو أسفار » : أي بلاه السفر والتجارب . 3 - بلو : « هو بلو شر أو خير » : أي قوي قادر عليه .

    المعجم: الرائد

  7. إِبْلاءٌ
    • [ ب ل ي ]. ( مصدر أَبْلَى ).
      1 . :- إِبْلاَءُ الثَّوْبِ :-: تَصْيِيرُهُ بَالِياً .
      2 . :- الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ :- : إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ .

    المعجم: الغني

  8. إبلاء
    • إبلاء :-
      مصدر أبلى / أبلى في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. ابتلاء وفتنة
    • { فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا } .

    المعجم: عربي عامة

  10. اِبْتِلاَءٌ
    • [ ب ل ي ]. ( مصدر اِبْتَلَى ). :- اِبْتِلاَءُ الإنْسَانِ :- : اِخْتِبَارُهُ .

    المعجم: الغني

  11. ابتلاء
    • ابتلاء :-
      مصدر ابتلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. ابتلاء
    • ‏ اختبار وامتحان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. إِبتَلَى
    • إبتلى - ابتلاء
      1 - إبتلاه : اختبره . 2 - إبتلى الأمر : عرفه .

    المعجم: الرائد

  14. أبْلى الثّوب ونحوه
    • أخلقه ، أتلفه بالاستعمال الطويل ، جعله رثّا .

    المعجم: عربي عامة

  15. أبْلى الله المؤمنين بلاء حسنا
    • أنعم عليهم بالنَّصر :- { وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا }.


    المعجم: عربي عامة

  16. أبْلى الهمّ فلانا
    • دهمه وحلَّ به .

    المعجم: عربي عامة

  17. أبْلى في الحرْب ونحوها
    • اجتهد فيها ، أظهر فيها بأسًا :- أبلى الطالبُ في الامتحان :- ° أبلى بلاءً حَسَنًا

    المعجم: عربي عامة

  18. أبْلَى
    • أبْلَى في الأَمر : اجتهد فيه وبالغ .
      و أبْلَى فلاناً : اختبره .
      ويقال : أَبلاهُ عُذْراً : اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ .
      و أبْلَى الثوبَ : أَخْلَقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَبْلَى
    • [ ب ل ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَبْلَيْتُ ، يُبْلِي ، مصدر إِبْلاَءٌ .
      1 . :- أَبْلَى الثَّوْبَ :- : صَيَّرَهُ بَالِياً .
      2 . :- أَبْلَى فِي الحَرْبِ بَلاَءً حَسَناً :- : أَظْهَرَ فِيهَا بَأْسَهُ وَشَجَاعَتَهُ .

    المعجم: الغني

  20. ‏ الدنيا دار ابتلاء
    • ‏ الابتلاء أي المحن والشدائد والاختبار على الصبر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ابتلى
    • ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى :-
      ابتلى الشَّخصَ بلاه ، اختبره وامتحنه ، جرَّبه وعرفه :- { وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ } - { إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ } .
      • ابتلاه بمحنة : أصابه بها :- ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. بَلَى
    • بَلَى : حرف جواب ، يجاب به النفي خاصَة ، ويفيد إِبطاله ، سواء أَكان هذا النفي مع استفهام أَم دُونه ، مثل : التغابن آية 7 زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ : بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُن ) ) و : الملك آية 8 بَلَى 9 أَلمْ يَأتِكُمْ نَذِيرٌ .
      قَالُوا : بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ ) ) .
      و : الأعراف آية 172 أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالوا : بَلَى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَلِىَ
    • بَلِىَ الثَّوْبُ بَلِىَ َ بِلًى ، وبَلاَءً : رَثَّ .
      و بَلِىَ الدارُ ونحُوها : فَنِيَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بَلَّى
    • بَلَّى الثوبَ ونحوه : أَخْلَقه .
      و بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه : أَتعبه ونَهكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بَلَى
    • : حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتاً
      التغابن آية 7 زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ ( قرآن ). وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ الأعراف آية 172 أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى . ( قرآن ).

    المعجم: الغني



معنى المبل في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* مبل. (بلل) من الخصوم أو نحوهم: الثبت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: