وصف و معنى و تعريف كلمة المبندق:


المبندق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و باء (ب) و نون (ن) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح المبندق في معاجم اللغة العربية:



المبندق

جذر [بند]

  1. بَندَقَ: (فعل)
    • بندقَ على يبندِق ، بندقةً ، فهو مُبندِق ، والمفعول مُبندَق عليه
    • بَنْدَقَ الشيءَ : جعله بنادِق
    • بَنْدَقَ إليه : حدّد النظر
    • بندق عليه أطلق عليه النارَ من البندقيّة
,
  1. بُنْدُقُ
    • ـ بُنْدُقُ : الذي يُرْمَى به ، الواحدةُ : بُنْدُقَةٌ ، والجِلَّوْزُ ، فارِسيٌّ ، زَعَموا أن تَعْليقَه بالعَضُدِ يَمْنَعُ من العَقارِبِ ، وتَسْقِيةُ يافُوخ الصَّبِيِّ بسَحيقِ مَحْروقِهِ بالزَّيْتِ يُزيلُ زُرْقَةَ عَيْنِهِ وحُمْرَةَ شَعَرِهِ ، والهِنْدِيُّ منه تِرْياقٌ ، كثيرُ المنافِعِ ، لا سِيَّما للعَيْنَيْنِ .
      ـ بُنْدُقَةُ بنُ مَظَّةَ : أبو قَبيلَةٍ ، في : ح د أ .
      ـ بُنْدقِيُّ : ثوبُ كتَّانٍ رفيعٌ .
      ـ بَنْدَقَ الشيءَ : جَعَلَه بَنادِقَ ،
      ـ بَنْدَقَ إليه : حَدَّدَ النَّظَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلْقَعُ
    • ـ بَلْقَعُ وبَلْقَعَةُ : الأرضُ القَفْرُ ، ج : بَلاَقِعُ ، والمرأةُ الخالِيَةُ من كُلِّ خَيْرٍ .
      ـ سَهْمٌ ، أو سِنانٌ بَلْقَعِيُّ : صافي النَّصْلِ .
      ـ بَلْقَعَ البَلَدُ : أقْفَرَ .
      ـ ابْلَنْقَعَ الكَرْبُ : انْفَرَجَ ،
      ـ ابْلَنْقَعَ الصُّبْحُ : أضاءَ .
      ـ صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعٌ : يقالُ للطَّريقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَلقَع
    • بلقع - جمع بلاقع
      1 - بلقع : أرض خالية التي لا شيء فيها . 2 - بلقع : إمرأة خالية من كل خير . 3 - بلقع : خال من كل شيء .

    المعجم: الرائد

  4. بُندُق
    • بندق - جمع بنادق
      1 - بندق : شجر له ثمر صغير يؤكل نيئا أو مملحا . ومنه أنواع تزرع للتزيين . 2 - بندق : رصاص كروي الشكل صغير يستعمل في بعض القذائف للقتال أو للصيد

    المعجم: الرائد

  5. بُندقيّ
    • بُندقيّ :-
      جمع بنادقة ( للعاقل ): اسم مؤنَّث منسوب إلى بُنْدُق : :- عينان بُندقيّتان : بلون البُندق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. البُنْدُقيّ
    • البُنْدُقيّ : الذهب البندقيّ : نوع من الذهب منسوب إلى البندقية ، من مدن إِيطاليا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بلقع
    • ب ل ق ع : البَلْقَعُ والبلقعة الأرض القفر التي لا شيء بها يقال { اليمين الفاجرة تذر الديار بَلاَقِعَ } قلت هو حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    المعجم: مختار الصحاح

  8. بَلْقَعَ
    • بَلْقَعَ البَلَدُ : أَقْفَرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. البَلْقَعُ
    • البَلْقَعُ : الخالي من كل شيء يقال : مكانٌ بَلْقَعٌ ، وطريق بَلْقَعٌ . والجمع : بلاقِعُ .
      وفي الحديث : حديث شريف اليمين الكاذبة تَدَعُ الدّيارَ بلاقعَ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَلقَع
    • بلقع - بلقعة
      1 - بلقع المكان : أقفر ، خلا من الناس

    المعجم: الرائد

  11. بندق عليه
    • أطلق عليه النارَ من البندقيّة .

    المعجم: عربي عامة



  12. بندق
    • ب ن د ق : البُنْدُقُ الذي يُرمى به الواحدة بُنْدُقةٌ بضم الدال أيضا والجمع البَنَادقُ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. بَنْدَقَ
    • بَنْدَقَ الشيءَ : جعله بنادِق .
      و بَنْدَقَ إليه : حدّد النظر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بُنْدُق
    • بُنْدُق :-
      مفرد بُنْدُقة :
      1 - ( النبات ) نبات من الفصيلة البتوليَّة ، بعض أنواعه يُزرع لثمره أو للتَّزيين ، وبعضها يُزرع في الأحراج ، وتُطلق الكلمة أيضًا على ثمار ذلك النبات ، وهي ثمار لوزيَّة صغيرة مستديرة لذيذة الطَّعم ، يُستخرج من بذوره دُهن يقوم مقام دهن اللَّوز .
      2 - رصاص مستدير كُروي الشَّكل تُعبَّأ به البُندقيَّة :- بُنْدُقُ بارودة صِيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بندق
    • أبو حنيفة : هو الجلوز والبندق فارسي والجلوز عربي


    المعجم: الأعشاب

  16. بندق
    • الجلوز واللوز الجبلي - وهو ثمر شجر بندق .

    المعجم: الأعشاب

  17. البُنْدُقُ
    • البُنْدُقُ : جنس من الفصيلة البتولية ، مِنْه أنواع تنمو في الأحراج ، ونوع يزرع لثماره التي تؤكل .
      و البُنْدُقُ كرة في حجم البندقة ، يُرمَى بها في القتال والصيد .
      36 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بُنْدُقٌ
    • ( نبات ).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَلُّوطِيَّات . وَهُوَ أنْوَاعٌ ، منهُ ما يُزْرَعُ لِثَمَرِهِ ، وَآخَرُ يُزْرَعُ فِي الأحْرَاجِ ذَاتِ الطَّقْسِ الْمُعْتَدِلِ ، وَطَعْمُهُ لَذِيذٌ يُشْبِهُ اللَّوْزَ .
      2 . :- حَشَا بُنْدُقِيَّتَهُ بالبُنْدُقِ :- : رَصَاصٌ كُرَوِيُّ الشَّكْلِ يُسْتَعْمَلُ عَادَةً فِي الصَّيْدِ ...

    المعجم: الغني

  19. بندق هندي
    • هو الرتة

    المعجم: الأعشاب

  20. بَندَق
    • بندق - بندقة
      1 - بندق اليه : حدد إليه النظر . الشيء : جعله كالبندق

    المعجم: الرائد

  21. بندقَ
    • بندقَ على يبندِق ، بندقةً ، فهو مُبندِق ، والمفعول مُبندَق عليه :-
      بندق عليه أطلق عليه النارَ من البندقيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. بندق
    • " البُنْدُق : الجِلَّوْزُ ، واحدته بُنْدُقةٌ ، وقيل : البُندق حمل شجر كالجلَّوْز .
      وبُنْدُقةُ : بَطن ، قيل أَبو قبيلة من اليمن ، وهو بُنْدُقةُ بن مَظَّةَ بن سَعد العَشيرة ، ومنه قولهم : حِدَأ حِدَأ وراءكِ بُنْدقةُ ، وقد مضى ذكره .
      والبُنْدُقُ : الذي يرمى به ، والواحدة بُنْدُقة والجمع البنَادِقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بلقع
    • " مكان بَلْقَعٌ : خالٍ ، وكذلك الأُنثى ، وقد وصف به الجمع فقيل دِيارٌ بَلْقَع ؛ قال جرير : حَيُّوا المَنازِلَ واسأَلُوا أَطْلالَها : هل يَرْجِعُ الخَبَرَ الدِّيارُ البَلْقَعُ ؟ كأَنه وضع الجميع موضع الواحد كما قرئ ثلثَمائة سِنِين .
      وأَرض بَلاقِعُ : جمعوا لأَنهم جعلوا كل جزء منها بَلْقَعاً ؛ قال العارِمُ يصف الذئب : تَسَدَّى بلَيْلٍ يَبْتغِيني وصِبْيَتي ليأْكُلَني ، والأَرضُ قَفْرٌ بَلاقِعُ والبَلْقَعُ والبَلْقَعة : الأَرض القَفْر التي لا شيء بها .
      يقال : منزل بَلْقع ودار بَلْقع ، بغير الهاء ، إِذا كان نعتاً ، فهو بغير هاء للذكر والأُنثى ، فإِن كان اسماً قلت انتهينا إِلى بَلْقعة مَلْساء ؛ قال : وكذلك القفْر .
      والبَلْقَعة : الأَرض التي لا شجر بها تكون في الرمل وفي القِيعان .
      يقال : قاعٌ بَلقع وأَرض بلاقِعُ .
      ويقال : اليمين الفاجرة تَذَرُ الدّيار بَلاقِعَ .
      وفي الحديث : اليَمِينُ الكاذبةُ تدَع الدّيارَ بلاقع ، معنى بَلاقِعَ أَن يفتقر الحالف ويذهب ما في بيته من الخير والمال سِوى ما ذُخِر له في الآخرة من الإِثم ، وقيل : هو أَن يفرّق الله شمله ويغير عليه ما أَولاه من نعمه .
      والبلاقِعُ : التي لا شيء فيها ؛ قال رؤبة : فأَصبَحَت دارُهُمُ بَلاقِعا وفي الحديث : فأَصبحت الأَرض منّي بَلاقِعَ ؛ قال ابن الأَثير : وصفها بالجميع مبالغة كقولهم أَرضٌ سَباسِبُ وثوب أَخلاقٌ .
      وامرأَة بَلْقَعٌ وبَلْقَعة : خالية من كل خير ، وهو من ذلك .
      وفي الحديث : شرُّ النساء السَّلْفَعةُ البَلْقَعَةُ أَي الخالية من كل خير .
      وابْلَنْقَعَ الشيء : ظهر وخرج ؛ قال رؤبة : فهْي تَشُقُّ الآلَ أَو تَبْلَنْقِعُ الأَزهري : الابْلِنْقاع الانْفِراجُ .
      وسهم بَلْقَعِيٌّ إِذا كان صافي النَّصل وكذلك سِنان بَلْقَعِيٌّ ؛ قال الطرمَّاح : توَهَّنُ فيه المَضْرَحِيّةُ بعدَما مَضَتْ فيه أُذْنا بَلْقَعيٍّ وعامِل "

    المعجم: لسان العرب



معنى المبندق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَنْدٌ** - ج:** بُنُودٌ**. 1. "كَانَ البَنْدُ يَتَصَدَّرُ القَافِلَةَ" : العَلَمُ الكَبِيرُ. 2. "فِي البَنْدِ الخَامِسِ مِن قَانُونِ الْمَدْرَسَةِ" : الفِقْرَةُ الكَامِلَةُ وَمُحْتَوَى حُكْمِهَا وَمَا تَنُصُّ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بندا [مفرد] • البندا: (حن) حيوان ثدييّ ضخم شبيه بالدّبّ موجود في الصِّين والتِّبِتْ.
المعجم الوسيط
العَلَمُ الكبير. ( فارسي مع ). ويطلق في اصطلاح المحدثين من رجال القانون: على الفِقْرة الكاملة من القانون.
مختار الصحاح
ب ن د : البَنْدُ العلم الكبير فارسي معرب وجمعه بُنُود
الصحاح في اللغة
البَنْدَ: العلَم الكبير، فارسيٌّ معرّب. قال الشاعر: وأَسْيافُنا تحت البُنودِ الصَواعِقُ
الصحاح في اللغة
البَنادِكُ: البَنائِقُ، ذكره أبو عبيد، وأنشد لابن الرقاع:   كأَنَّ زُرورَ القُبْطُرِيَّةِ عُلِّقَتْ   بَنادِكُها منه بِجِذْعِ مُـقَـوَّمِ
تاج العروس

البَنْدُ : العَلَمُ الكبِيرُ فارسيٌّ معرّب جمْعه بُنُودٌ . وفي المحكم : مِن أَعلامِ الرُّوم يكون للقائِدِ يكون تحتَ كُلِّ علَمٍ عَشرَةُ آلافِ رَجلٍ أَو أَقلّ أَو أَكثر . وقال الهُجَيْميّ : البَنْدُ : عَلَمُ الفُرْسَانِ . وأَنشد المفضّلُ :

" جَاءُوا يَجرُّونَ البُنُودَ جَرَّا وقال النضْر : سُمِّيَ العَلَمُ الضَّخْمُ واللِّواءُ الضَّخْمُ البَنْدَ . وقال ياقوت : البُنُودُ بأَرْضِ الرُّوم كالأَجْنادِ بأَرض الشام والأَعراضِ بالحِجَاز والكُوَرِ بالعراق والمَخاليف لأَهل اليمن . والبَنْد : حِيَلٌ مستَعمَلة جمْع حِبلة فارسيٌّ معرّب . ويُطلَق على الأَلغاز والمُعمَّيات وهو هكذا في سائر النسخ . وذَكرَ شيخنا هنا عن بعض النُّسخ حُبُل مُستعمَلة بضم المهملة والموحّدة جمْع حِبَالة . وفي بعضها دَخِيل بدال مهملة وخاءٍ معجمة كأَنّه قُصِدَ به أَنّه ليس بعربيّ وذكر أَنّه صَوّبه بعضُ الشُّيوخ . قلت : والصّواب ما ذكرناه فقد جاءَ عن الليث : يقال : فُلانٌ كثيرُ البُنُود أَي كثيرُ الحِيَلِ . وذَكَرَ عن حاشِيَة التُّحفة للسيّد عُمر البَصْرِيّ أَنَّ البَنْدَ يُطلَق على المحَابس الّتي تُجعَل بين حَبّات السُّبْحة ليُعلّم بها على المَحلّ الّذي يَقِفُ عنده المُسَبِّح عَند عُرُوضِ شاغِلٍ . قال : قلت : والظاهر أَنّه مُوَلَّد بل مُحدَث . قلْتُ : وهو كذلك فارسيٌّ معرب وأَصل البَنْدِ العَقْدُ ويَطلَق على تِلك العُقَد مَجازاً . والبَنْدُ : الّذي يُسْكَرُ مِنَ الماءِ . قال أَبو صَخْرٍ :

تاج العروس

البَنادِكُ : بَنائِقُ القَمِيصِ قالَ الجَوْهَرِيّ : هكذا ذَكَرَه أَبو عُبَيدٍ وأَنْشَدَ لعَدِيِّ بنِ الرِّقاعِ :

كأَنّ زُرُورَ القَبطَرِيَّةِ عُلِّقَتْ ... بنادِكُها مِنْه بجِذْعٍ مُقَوَّمِ هكَذا عَزاهُ أَبو عُبَيدٍ له وهو في الحَماسَةِ منسوبٌ إِلى ملحَةَ الجَرمِيِّ وواجدُ البنادِكِ بُنْدكَة وقالَ اللِّحْيانيُ : البَنادِك : عُرا القَمِيصِ قال ابنُ بَرّيّ : هذه التَّرجَمَة ذَكَرَها الجوهريُّ في ب د ك والصّوابُ ذِكْرُه في تَرجَمة بندك لا بدك كما ذَكَرَه الجوهريُّ ؛ لأَنَّ نونَه أَصْلِيّة لا يَقُومُ دَلِيلٌ على زيادَتِها فلهذا جاءَ بها بعد لابنك . وبُنْدُكانُ بالضمِّ : بمَروَ على خَمْسَةِ فَراسِخَ منها مُحَمَّدُ بنُ عَبدِ العَزِيزِ الفَقِيهُ أَبو طاهِرٍ إمامٌ فاضِلٌ عارِفٌ بالتّوارِيخِ تَفقَّه على أبي القاسِم الفُورانيِّ

لسان العرب
البَنْدُ العَلمُ الكبير معروف فارسي معرّب قال الشاعر وأَسيافُنَا تحتَ البُنُودِ الصَّواعِقُ وفي حديث أَشراط الساعةِ أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً البَنْدُ العَلمُ الكبير وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ والبَنْدُ كل عَلَم من الأَعلام وفي المحكم من أَعلام الروم يكون للقائد يكون تحت كل عَلَمٍ عشرة آلاف رجل أَو أَقل أَو أَكثر وقال الهجيميّ البَنْدُ عَلَمُ الفُرْسانِ وأَنشد للمفضل جاؤُوا يَجُرُّون البُنُودَ جَرَّا قال النضر سمي العلم الضخم واللواءُ الضخمُ البَنْدَ والبَنْدُ الذي يُسكِر من الماء قال أَبو صخر وإِنَّ مَعاجي لِلخِيامِ ومَوْقِفي بِرابِيةِ البَنْدَينِ بالٍ ثُمَامُها يعني بيوتاً أُلقي عليها ثُمامٌ وشجر ينبت الليث البَنْدُ حِيَلٌ مستعملة يقال فلان كثير البُنود أَي كثير الحيل والبَنْدُ بَيْذَقٌ مُنْعَقِدٌ بِفِزْزانٍ
الرائد
* بند تبنيدا. 1-الكتاب: قسمه بنودا وفصولا. 2-صف الجيوش استعدادا للمعركة.
الرائد
* بند. ج بنود. 1-علم كبير. 2-فقرة من الكتاب. 3-فقرة كاملة من القانون أو من الحكم. 4-قيد. 5-حيلة. 6-بحيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: