وصف و معنى و تعريف كلمة المتأبطون:


المتأبطون: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و طاء (ط) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح المتأبطون في معاجم اللغة العربية:



المتأبطون

جذر [تأب]

  1. مُتأبَّط : (اسم)
    • مُتأبَّط : اسم المفعول من تأَبَّطَ
  2. مُتأبِّط : (اسم)
    • مُتأبِّط : فاعل من تأَبَّطَ
,
  1. إِبْطُ
    • ـ إِبْطُ : ما رَقَّ من الرَّمْلِ ، وقرية باليمامة ، وباطِنُ المَنْكِبِ ، وقد يُؤَنَّثُ ، ج : آباطٌ .
      ـ تأبَّطَهُ : وضَعَهُ تَحْتَهُ ، ومنه : تأبَّطَ شَرًّا : لَقَبُ ثابِتِ بنِ جابِرٍ ، أحدِ رَآبِيل العَرَبِ من مُضَرَ بنِ نزارٍ ، لأَنَّهُ تأبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ ، وأخَذَ قَوْسًا ، أو تَأبَّطَ سِكِّيناً ، فأتَى نادِيَهُم ، فَوَجَأَ بعضَهم ، ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ ، والنِّسْبَةُ : تَأبَّطِيٌّ .
      ـ أبَطَهُ اللَّهُ تعالى : هَبَطَه .
      ـ تَأَبُّطُ : أن يُدْخِل الثوبَ من تحتِ يدِه اليُمْنَى ، فَيُلْقِيَه على مَنْكِبِه الأَيْسَرِ .
      ـ جَعَلْتُه إباطِي : يَلِي إبْطِي .
      ـ ائْتَبَطَ : اطْمَأنَّ ، واسْتَوَى ،
      ـ ائْتَبَطَتِ النَّفْسُ : ثَقُلَتْ ، وخَثَرَتْ .
      ـ اسْتَأْبَطَ : حَفَرَ حُفْرَةً ضَيَّقَ رأسَها ، ووَسَّعَ أسْفَلَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَطَّ


    • ـ بَطَّ الجُرْحَ والصُّرَّةَ : شَقَّه .
      ـ مِبَطَّةُ : المبْضَعُ ، والبَطَّة : الدَّبَّةُ ، أو إناءٌ كالقارُورةِ ، وواحِدةُ البَطِّ للإِوَزِّ .
      ـ تَبْطيطُ : التِّجارةُ فيه .
      ـ بَطْبَطةُ : صَوْتُه ، أو غَوْصُه في الماءِ ، وضَعْفُ الرأيِ . وقَيْسُ بَطَّةَ : لَقَبٌ .
      ـ بَطيطُ : العَجَبُ ، والكَذِبُ ، ورأسُ الخُفِّ بلا ساقٍ ، والدَّاهِيةُ .
      ـ حُطائطٌ بُطائطٌ : إتباعٌ .
      ـ جِرْوٌ بُطائطُ : ضَخمٌ .
      ـ أَبَطَّ : اشترى بطَّةَ الدُّهنِ .
      ـ تَبْطيطُ : الإِعْياءُ .
      ـ مُبَطْبِطَةُ : الحَجَلَةُ .
      ـ بِطَّةُ : موضع بالحَبَشَة ،
      ـ بَطَّةُ : أبو عبدِ اللّهِ بنُ بَطَّةَ العُكْبَرِيُّ ، مُصَنِّفُ ‘‘ الإِبانةِ ’‘،
      ـ بُطَّةُ : أبو عبدِ اللّهِ بنُ بُطَّةَ الأَصْبَهانِيُّ ، وبَلَدِيُّوه : محمدُ بنُ موسى بنِ بُطَّةَ ، وعبدُ الوَهابِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بُطَّةَ .
      ـ أرضٌ مُتَبَطْبِطَةٌ : بعيدةٌ .
      ـ بُطَيْطِيَةُ ، مُصَغَّرَةَ البَطيطَةِ : السُّرْفةُ .
      ـ بَطُّ : قرية بطريقِ دَقُوقا .
      ـ أبو الفتح البَطِّيُّ المحدّثُ : نَسيبُ إنسان من هذه القَرْيَةِ ، فَعُرِفَ به .
      ـ بَطاطِيا : نَهْرٌ يَحْمِلُ من دُجَيْلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِباط
    • إباط
      1 - ما جعل أو حمل تحت الابط

    المعجم: الرائد

  4. الإباط
    • الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه . والجمع : أُبُط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الإبط


    • الإبط - ج ، آباط
      1 - 1 - باطن الكتف . يذكر ويؤنث . 2 - باطن الجناح . 3 - سفح الجبل .

    المعجم: الرائد

  6. أبط
    • أ ب ط : الإبْطُ بسكون الباء ما تحت الجناح يذكر ويؤنث آباط و تأبَّطَ الشيء جعله تحت إبطه

    المعجم: مختار الصحاح

  7. إبط الزّهْرة
    • ( نت ) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة .

    المعجم: عربي عامة

  8. إِبْطٌ
    • جمع : آبَاطٌ . ( مذ ، مؤ ). [ أ ب ط ]. :- يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً :- : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ . :- أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ .



    المعجم: الغني

  9. إِبْط
    • إِبْط / إِبِط :-
      جمع آباط : باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ ، وباطن الجناح في الطَّير . واللَّفظ ( يذكَّر ويؤنَّث ) :- شعر الإبْط ، - يحمل كتبه تحت إبْطه :-
      • ضرب آباطَ الإبل : أجهدها في السَّير ، - ضرَب آباطَ الأمور : عرف بواطنها .
      إبط الزَّهْرة : ( النبات ) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الإبط
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح .
      و الإبط ما رَقَّ من الرَّمل .
      و الإبط سفح الجبل .
      ( يذكَّر ويؤَنَّث ) .
      وإبط الزهرة : البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة . والجمع : آباط .
      وقالوا : ضَرَبَ آباطَ الأُمور : أي عَرَف بواطنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ‏ شعر الإبط ‏
    • ‏ الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ‏ نتف الإبط ‏
    • ‏ إزالة شعرالإبط ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. أبط
    • " الإِبْطُ : إِبْطُ الرجل والدوابّ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الإِبْطُ باطِنُ المَنْكِب . غيره : والإِبط باطن الجَناحِ ، يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى ، وقال اللحياني : هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب ، والجمع آباط ‏ .
      ‏ وحكى الفراءُ عن بعض الأَعراب : فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه ؛ وقول الهذلي : شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه ، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تحت إِبْطِي ، قال ابن السيرافي : أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب ، وعلى هذا يكون صفة لصارم ، وهو منسوب إِلى الإِبط ‏ .
      ‏ وتأَبَّطَ الشيءَ : وضعَه تحت إِبطه ‏ .
      ‏ وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً : أَخذه تحت إِبطه ، وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه ، زعموا ، كان لا يفارقه السيف ، وقيل : لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّط جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت : هذا تأَبَّط شرّاً ، وقيل : بل تأَبط سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك ‏ .
      ‏ وتقول : جاءَني تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فعل إِلى اسم ، وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره ، قال : وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً ، وإِن أَردت أَن تثني أَو تجمع قلت : جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً ، أَو تقول : كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك ، والنسبة إِليه تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر ، ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه ؛ قال سيبويه : ومن العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل ، قال ابن سيده : ولهذا أَلْزَمَنا سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر ؛ وقول مليح الهذلي : ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِرٍ تأَبَّطَ ، ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَما واللّه إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تحت إِبْطِه ‏ .
      ‏ وفي حديث عمرو بن العاص ، قال : لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَني الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي ‏ .
      ‏ والتأَبطُ : الاضْطِباع ، وهو ضرب من اللِّبْسة ، وهو أَن يُدْخِلَ الثوب من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر ، وروي عن أَبي هريرة أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ ، ويقال : جعلت السيف إِباطي أَي يَلي إِبطي ؛

      قال : وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباطي وإِبْطُ الرَّمْل : لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه ‏ .
      ‏ والإِبْطُ : اَسفلُ حَبْلِ الرمل ومَسْقَطُه ‏ .
      ‏ والإِبْطُ من الرمل : مُنْقَطَعُ معظمه ‏ .
      ‏ واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها ، قال الراجز : يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِطا ابن الأَعرابي : أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد ، ذكره الأَزهري في ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف ، والوابِطُ الضعيفُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتأبطون في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
التَوْأَبانِيَّانِ: قادِمَتا الضَرْعِ.
تاج العروس

تَيْأَبٌ كَفَعْلَلٍ أَيْ أَنَّ حُرُوفَهَا أَصْلِيَّةٌ : ع قَالَ عَبَّاسُ بنُ مِرْدَاس السُّلَمِيُّ :

فَإنَّكَ عَمْرِي هَلْ أُرِيكَ ظَعَائناً ... سَلَكْنَ عَلى رُكن الشَّطَاةِ فَتَيْأَبا والتَّوْأَبَانِيّانِ تَثْنِيَةُ تَوْأَبَانِ فَوْعَلاَنِ مِنَ الوَأْبِ كَمَا اخْتَارَهُ أَبُو عَلِيٍّ الفَارِسِيُّ سَيَأْتِي فِي وَأَبَ بِنَاءً عَلَى أَنَّ التَّاءَ زائِدَةٌ وقِيلَ إنّهُ مِنْ تَوْأَبٍ بمَعْنَى تَوْأَمٍ وسَيُذْكَرُ في مَحَلِّه : وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ فَذَكَرَهُ هُنَا بِنَاءً على أَنه بوَزْنِ صَيْقَل أَو جَوْهَرٍ هكذا قاله الصاغانيّ والعَجَبُ من المُؤَلِّف أَحَالَه في وَأَبَ ولم يَتَعَرَّضْ له هناكَ إمَّا قُصُوراً أَو غَفْلَةً وقد أَقَامَ عليه النَّكِيرَ شيخُنَا وجَلَبَ عَلَيْه رَجِلَ الكَلاَمِ وخَيْلَهُ مِن هُنَا وهُنَا

وقَوْلُهُمْ ما بِهِ تُؤَبَةٌ كَهُمَزَة مَحَلُّه في وَأَبَ فَرَاجعْ هُنَاكَ تَظْفَرْ بالمُرَادِ



لسان العرب
تَيْأَب اسم موضِعٍ قال عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي فإِنَّكَ عَمْري هل أُرِيكَ ظَعائِناً ... سَلَكْنَ على ركْنِ الشَطاةِ فَتَيْأَبَا والتَّوْأَبانِيَّانِ رَأْسا الضَّرْعِ من الناقة وقيل التَّوْأَبانِيَّانِ قادِمَتا الضَّرْعِ قال ابن مُقْبِل فَمَرَّتْ على أَظْرابِ هِرٍّ عَشِيَّةً ... لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا لم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَظْهَرا ظُهوراً بَيِّناً وقيل لم تَسْوَدَّ حَلَمتاهُما ومنه قول الآخر طَوَى أُمَّهاتِ الدَّرِّ حتى كأَنها ... فَلافِلُ ( 1 ) ( 1 قوله « طوى أمهات إلخ » هو في التهذيب كما ترى ) أَي لَصِقَت الأَخْلافُ بالضَّرَّةِ كأَنها فَلافِلُ قال أَبو عُبَيدةَ سَمَّى ابنُ مُقْبِل خِلْفَي الناقةِ توأَبانِيَّيْنِ ولم يَأْت به عربي كأَنَّ الباءَ مُبْدَلةٌ من الميم قال أَبو منصور والتاءُ في التوأَبانِيَّيْنِ ليست بأَصلية قال ابن بري قال الأَصمعي التَّوْأَبانِيَّانِ الخِلْفانِ قال ولا أَدري ما أَصل ذلك يريد لا أَعرف اشْتِقاقَه ومن أَين أُخِذَ قال وذكر أَبو علي الفارسي أَن أَبا بكر بن السَّرَّاجِ عَرَفَ اشتِقاقَه فقال تَوْأَبانِ فَوْعَلانِ من الوَأْبِ وهو الصُّلْبُ الشديدُ لأَن خِلْفَ الصغيرةِ فيه صَلابةٌ والتاء فيه بدل من الواو وأَصله وَوْأَبانِ فلما قُلبت الواو تاءً صار تَوْأَبانِ وأُلحِق ياءً مشدَّدة زائدةً كما زادوها في أَحْمَرِيٍّ وهم يُريدون أَحمَرَ وفي عارِيَّةٍ وهم يُرِيدون عارةً ثم ثَنَّوْه فقالوا تَوْأَبانِيَّانِ والأَظْرابُ جمع ظَرِبٍ وهو الجُبَيْلُ الصغير ولم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَسْوَدّا قال وهذا يدل على أَنه أَراد القادِمَتَيْنِ من الخِلْفِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: