وصف و معنى و تعريف كلمة المتأتيتان:


المتأتيتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح المتأتيتان في معاجم اللغة العربية:



المتأتيتان

جذر [تأت]

  1. أَلَمَّ: (فعل)
    • أَلَمَّتْ نِهَايَةُ الشَّهْرِ : قَرُبَتْ
    • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
    • أَلَمَّ بِالطَّعَامِ : أَكَلَ مِنْ غَيْرِ إسْرَافٍ
    • أَلَمَّ الغُلاَمُ: قَارَبَ البُلُوغَ
    • أَلَمَّ الشَّعْرُ : جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ
    • أَلَمَّ بِالذَّنْبِ : اِقْتَرَفَهُ
    • أَلَمَّتِ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطَابَ
    • أَلَمَّ الشيءُ: قَرُبَ
    • أَلَمَّ بالقوم، وعليهم: أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة
    • أَلَمَّ فلانٌ: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغيرَ من الذُّنوب، أو قارَبَهُ
    • أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به
  2. أَلِمَ: (فعل)
    • ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم
    • ألِم الشَّخصُ: وَجِع، وحزن ،إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين،
    • أَلِمَ بطْنَه: وَجِعَ بَطْنًا (على التَّمييز)
  3. أَلَّمَ: (فعل)
    • ألَّمْتُ، أُؤَلِّمُ، يُؤَلِّمُ، مصدر تَأْلِيمٌ
    • أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ : أوْجَعَهُ يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ
  4. أَلَم: (اسم)
    • الجمع : آلام
    • مصدر ألِمَ
    • الألَم: الوَجَعِ الشديد
    • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
    • الأَلَمُ ( في الفلسفة ):: أحد الظواهر الوجدانية الأساسية
    • الأَلَمُ (علوم النفس ): شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض ، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا
    • آلام المخاض أو الطَّلْق : الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة
    • آلام المسيح / أُسْبوع الآلام / طريق الآلام : ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود
    • أظهر ألمه : أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ
    • ألم الشّرج ( طب ): وجع شديد يشعر به المرء في استه
    • ألم القطن ( طب ): قُطان ، ألم أسفل الظَّهر
    • ألم ثاقب: حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته


  5. أَلِم: (اسم)
    • أَلِم : فاعل من أَلِمَ
  6. تألَّمَ: (فعل)
    • تألَّمَ يتألَّم ، تألُّمًا ، فهو متألِّم
    • تألَّم الشَّخصُ: توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه .تألَّم من الجراحة التي أُجريت له،
  7. آلَمَ: (فعل)
    • آلمَ يُؤلم ، إيلامًا ، فهو مُؤلِم وأليم ، والمفعول مُؤلَم
    • آلم الشَّخصَ أوجعه، سبّب له الألم
    • آلَمَهُ بِكَلاَمٍ جَارِحٍ : أحْزَنَهُ، أَضَرَّهُ
    • آلمَهُ إكلامًا: أوجعه، فهو مُؤْلِم، وأَليم
  8. مُؤلَم: (اسم)
    • مُؤلَم : اسم المفعول من آلَمَ
  9. مُؤلِم: (اسم)
    • فاعل من آلَمَ
    • حَادِثٌ مُؤْلِمٌ : مُؤْسِفٌ، يَبْعَثُ عَلَى الأَلَمِ وَالأَسَى، أَلِيمٌ
  10. مُؤلِم: (اسم)


    • مُؤلِم : فاعل من آلَمَ
  11. إِيلام: (اسم)
    • إيلام : مصدر آلَمَ
  12. إِيلام: (اسم)
    • إيلام : مصدر أَولَمَ
  13. تألُّم: (اسم)
    • تألُّم : مصدر تألَّمَ
  14. إِيلام: (اسم)
    • مصدر آلمَ
  15. أَلومة: (اسم)
    • الأَلُومة : اللُّؤمُ والخِسة
  16. متألِّم: (اسم)


    • متألِّم : فاعل من تألَّمَ
  17. مُولِم: (اسم)
    • مُولِم : فاعل من أَولَمَ
  18. تَأْلِيم: (اسم)
    • تَأْلِيم : مصدر أَلَّمَ
  19. تاَلُّم: (اسم)
    • مصدر تَأَلَّمَ
    • ظَهَرَتْ عَلَى مَلاَمِحِهِ آثَارُ التَّأَلُّمِ : آثَارُ التَّوَجُّعِ
  20. وَيلُمِّهِ: (اسم)
    • رجل وَيْلُمِّه: داهيةٌ ، وأصله الدعاء عليه، ثم استُعمِلَ في التعجُّب مثل: قاتله الله ، يقولون: ويْلُمِّه، يريدون: ويلُ أُمِّه
  21. ألم الشّخص:
    • وَجِع، وحزن ''إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين- ألِمت ساقاه من كثرة المشي- تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد- {إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ} ''.
  22. تألّم الشّخص:


    • توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه ''تألَّم من الجراحة التي أُجريت له- تألَّم الفريق لخسارته البطولة- إذا لم يتألّم المرءُ فلن يتعلّم [مثل] ''.
  23. ألمّ به أمر:
    • أصابه، نزل به ''ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ- ألمَّتْ به نازلةٌ- ألمَّ بصديقه.
  24. أَلَمَّ بِالْمَعْنَى:
    • عَرَفَهُ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ.
  25. ألمّ الشّخْص بالأمر:
    • أحاط به بدون تعمُّق، عرفه إجمالاً بدون تفصيل ''ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة- هو مُلِمّ بكلّ شيء.
,
  1. ألم
    • "الأَلَمُ: الوجَعُ، والجمع آلامٌ‏.
      ‏وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً، فهو أَلِمٌ‏.
      ‏ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً، وتَأَلَّم وآلَمْتُه ‏.
      والأَلِيمُ: المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ: الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم، قال: ومثله رجل وجِع‏.
      ‏وضرْب وَجِع أَي مُوجِع‏.
      وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه‏.
      والتَّأَلُّم: التَّوجُّع‏.
      والإِيلامُ: الإِيجاعُ‏.
      وأَلِمَ بَطنَه: من باب سَفِه رأْيَه ‏.
      ‏الكسائي: يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير، وهو معرفة، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً، وذلك مذكور عند قوله عز وجل: إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه، قال: ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك ‏.
      ‏والأَيْلَمَةُ: الأَلمُ‏.
      ‏ويقال: ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً، وهو الوجَع‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً‏.
      ‏وقال شمر عنه: ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَيْلمةُ الحَركة؛

      وأَنشد: فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ، هناك، أَيْلمه؟

      ‏قال الأَزهري: وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة: كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة ‏.
      وأَلُومةُ: موضع؛ قال صَخْر الغيّ: القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ، كأَنها العجَدُ (* قوله «قال صخر الغيّ» أنشده في ياقوت هكذا: هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه‏.
      ‏وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط)‏.
      ‏وفي التهذيب: ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ، كأَنَّها البُجُدُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. الألَمُ

    • ـ الألَمُ: الوَجَعُ، كالأيْلَمَةِ, ج: آلامٌ.
      ـ ألِمَ، فهو أَلِمٌ، وتَألَّمَ وآلَمْتُه.
      ـ الأَليمُ: المُؤْلِمُ،
      ـ ألِمَ من العَذابِ: الذي يَبْلُغُ إيجاعُه غايةَ البُلوغ.
      ـ الأَلُومَةُ: اللُّؤْمُ والخِسَّةُ، وأَلُومَةُ:موضع.
      ـ الأيْلَمَةُ: الحَركةُ، والصوتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. آلمَ
    • آلمَ يُؤلم ، إيلامًا ، فهو مُؤلِم وأليم ، والمفعول مُؤلَم :-
      آلم الشَّخصَ أوجعه، سبّب له الألم :-حادث مؤلم ومفجع، - آلمني إهانتك لصديقك، - *ما لجرح بميت إيلام*، - {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} :-
      • المذبوح لا يؤلمه السَّلخ، - ذكرى مؤلمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَلَمَّ
    • أَلَمَّ الشيءُ: قَرُبَ.
      و أَلَمَّ الغلامُ: قارب البُلُوغَ.
      ويقال: هذه ناقةٌ قد ألمَّتْ للكِبَرِ.
      و أَلَمَّ النخلةُ: قاربت الإِرطابَ.
      فهي مُلِمٌّ، ومُلِمَّةٌ.
      و أَلَمَّ الشَّعْرُ: جاوزَ شَحمةَ الأُذن.
      وتستعمل بمعنى كادَ.
      يقال: ما فعل ذان وما أَلمّ.
      و أَلَمَّ بالقوم، وعليهم: أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة.
      و أَلَمَّ بالمعنى: عَرَفَه.
      و أَلَمَّ بالطَّعام: لم يُسرِفْ في أَكله.
      و أَلَمَّ بالأَمر: لم يتعمَّقْ فيه.
      و أَلَمَّ فلانٌ: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغيرَ من الذُّنوب، أو قارَبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَلَمَّ
    • [ل م م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَلْمَمْتُ، أُلِمُّ، يُلِمُّ، مصدر إِلْمَامٌ.
      1. :-أَلَمَّتْ نِهَايَةُ الشَّهْرِ :- : قَرُبَتْ.
      2. :-أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ :- : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ.
      3. :-أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ :- : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ.
      4. :-أَلَمَّ بِالْمَعْنَى :- : عَرَفَهُ، فَهِمَهُ. :-أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ.
      5. :-أَلَمَّ بِالطَّعَامِ :- : أَكَلَ مِنْ غَيْرِ إسْرَافٍ.
      6. :-أَلَمَّ الغُلاَمُ :-: قَارَبَ البُلُوغَ.
      7. :-أَلَمَّ الشَّعْرُ :- : جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ.
      8. :-أَلَمَّ بِالذَّنْبِ :- : اِقْتَرَفَهُ.
      9. :-أَلَمَّتِ النَّخْلَةُ :- : قارَبَتِ الإرْطَابَ.


    المعجم: الغني

  6. أَلَم
    • أَلَم :-
      جمع آلام (لغير المصدر):
      1 - مصدر ألِمَ.
      2 - وَجَعٌ شديد :-قاسَى كثيرًا من آلام المرض، - خفّف الآلام عنه، - بمزيد من الألم: بألم شديد:-
      • آلام المخاض أو الطَّلْق: الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة، - آلام المسيح/ أُسْبوع الآلام/ طريق الآلام: ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود، - آمال وآلام.
      3 - (علوم النفس) شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا :-وقَهْرُ الفتى آلامَه فيه لذةٌ ... وفي طاعةِ اللّذاتِ شيءٌ من الألم:-
      • أظهر ألمه: أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ألِمَ
    • ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم :-
      ألِم الشَّخصُ وَجِع، وحزن :-إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين، - ألِمت ساقاه من كثرة المشي، - تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد، - {إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تألَّمَ
    • تألَّمَ يتألَّم ، تألُّمًا ، فهو متألِّم :-
      تألَّم الشَّخصُ توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه :-تألَّم من الجراحة التي أُجريت له، - تألَّم الفريق لخسارته البطولة، - إذا لم يتألّم المرءُ فلن يتعلّم [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَلَمَّ
    • أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به :-
      ألمَّ الشَّخْصُ بالأمر
      1 - أحاط به بدون تعمُّق، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :-ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة، - هو مُلِمّ بكلّ شيء: عنده جواب لكلّ سؤال، - ألمَّ الطَّالبُ بالمنهج المقرَّر، - ألمّ بالمعنى: عرفه:-
      • مُلِمّ بالقراءة والكتابة: متعلِّم غير أُمِّي.
      2 - فهِمه :-قرأ الدَّرسَ فألمَّ به.
      ألمَّ به أمرٌ: أصابه، نزل به :-ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ، - ألمَّتْ به نازلةٌ، - ألمَّ بصديقه: أتاه فنزل به وزاره زيارة غير طويلة:-
      ألمّ بالذَّنب: فَعَله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ألم
    • أ ل م: الأَلَمُ الوجع وقد ألم من باب طرب و التَأَلُمُ التوجع و الإيلامُ الإيجاع و الأَليمُ المؤلم كالسميع بمعنى المسمع

    المعجم: مختار الصحاح

  11. وَيْلُمِّهِ
    • وَيْلُمِّهِ وَيْلُمِّهِ يقال: رجل وَيْلُمِّه: داهيةٌ.
      وأصله الدعاء عليه، ثم استُعمِلَ في التعجُّب مثل: قاتله الله.
      يقولون: ويْلُمِّه، يريدون: ويلُ أُمِّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَأَلَّمَ
    • [أ ل م]. (فعل: خماسي لازم). تَأَلَّمْتُ، أَتَأَلَّمُ مصدر تَأَلُّمٌ. :-تَأَلَّمَ النَّائِبُ لِحَالِ الفُقَرَاءِ :- : تَوَجَّعَ، أَيْ أَحَسَّ بِحُزْنٍ وَأَلَمٍ.

    المعجم: الغني

  13. ألم الشّخص
    • وَجِع، وحزن :-إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين- ألِمت ساقاه من كثرة المشي- تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد- {إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  14. أَلِمَ
    • أَلِمَ أَلِمَ أَلَمًا: وَجِعَ فهو أَلِمٌ.
      ويقال: أَلِمَ بطْنَه: وَجِعَ بَطْنًا (على التَّمييز) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الأَلَمُ
    • الأَلَمُ : (في الفلسفة) : أحد الظواهر الوجدانية الأساسية.
      وهي حالٌ نفسية معيَّنة يصعُب تَعريفُها، وتتميز بإحساسٍ مادّيٍّ أو معنويٍّ يعدم الراحة، أو بالضيق، أو بالمضض.
      ويقابل اللذة.
      و الأَلَمُ إدراك المنافر من حيث إنه منافر.
      ومنافر الشيء هو مقابل ما لا يلائمه.
      (تعريفات الجرجاني) .
      واتخذت اللذة والألم مقياساً للخير والشر في بعض المدارس الفلسفية. والجمع : آلام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَلِمَ
    • [أ ل م]. (فعل: ثلاثي لازم). ألِمْتُ، آلَمُ، يَأْلَمُ، مصدر ألَمٌ. :-أَلِمَ الوَلَدُ :- : أحَسَّ وَجَعاً.

    المعجم: الغني

  17. آلَمَ
    • [أ ل م]. (فعل: رباعي متعد). آلَمَ، يُؤْلِمُ، مصدر إِيلاَمٌ.
      1. :-آلَمَهُ فِي رَأْسِهِ :- : أَوْجَعَهُ.
      2. :-آلَمَهُ بِكَلاَمٍ جَارِحٍ :- : أحْزَنَهُ، أَضَرَّهُ. :-الشَّاةُ الْمَذْبُوحَةُ لاَ يُؤْلِمُهَا السَّلْخُ.

    المعجم: الغني

  18. مُؤْلِمٌ
    • [أ ل م]. (فاعل من آلَمَ). :-حَادِثٌ مُؤْلِمٌ :- : مُؤْسِفٌ، يَبْعَثُ عَلَى الأَلَمِ وَالأَسَى، أَلِيمٌ.

    المعجم: الغني

  19. تألّم الشّخص
    • توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه :-تألَّم من الجراحة التي أُجريت له- تألَّم الفريق لخسارته البطولة- إذا لم يتألّم المرءُ فلن يتعلّم [مثل].

    المعجم: عربي عامة

  20. المَكَنِيُّ
    • المَكَنِيُّ : مَنْ يُصلِحُ المكنات.
      و المَكَنِيُّ من يؤدَّى أَعمالَه بطريقة آلية بدونَ تفكير أَو تروٍّ.
      و المَكَنِيُّ من يؤدي أَعمالَه بنظام لا يتطرق إِليه خلل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَلَّمَ
    • [أ ل م]. (فعل: رباعي متعد). ألَّمْتُ، أُؤَلِّمُ، يُؤَلِّمُ، مصدر تَأْلِيمٌ. :-أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : أوْجَعَهُ. :-يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ.

    المعجم: الغني

  22. ألَمٌ
    • جمع: آلاَمٌ. [أ ل م]. (مصدر أَلِمَ).
      1. :-كَسَّرْتُ يَدَهُ فَصَرَخَ مِنَ الألَمِ :- : مِنَ الوَجَعِ. :-أَشْعُرُ بِألَمٍ فِي رَأْسِي.
      2. :-عَلِمَ بِوَفَاةِ قَرِيبٍ لَهُ، فَشَعَرَ بِألَمٍ عَمِيقٍ :- : أحَسَّ بِحُزْنٍ وَأَسىً مُوجِعٍ. :-يُعَانِي آلاماً كَثِيرَةً :- :-ظَلَّتِ الآلامُ تَعْصِفُ بِهِ :- :-آلاَمُ الْمَخَاضِ :- :-آلاَمُ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.

    المعجم: الغني

  23. أَلَم
    • ألم - يألم ، ألما
      1-أصابه وجع

    المعجم: الرائد

  24. ألم
    • ألم - تأليما
      1-ألمه : أوجعه

    المعجم: الرائد

  25. ألمّ به أمر
    • أصابه، نزل به :-ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ- ألمَّتْ به نازلةٌ- ألمَّ بصديقه

    المعجم: عربي عامة



معنى المتأتيتان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَأَتٍّ**،** التَّأَتِّي** - [أ ت ي]. (مص. تَأَتَّى). 1. "التَّأَتِّي لِلْمَعْرَكَةِ" : الاِسْتِعْدَادُ وَالتَّهَيُّؤُ لَهَا. 2. "التَّأَتِّي لِلْعَدُوِّ بِسِلاَحٍ حَاسِمٍ" : قَصْدُهُ مِنْ أَجْلِ إِصَابَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأتٍّ [مفرد]: مصدر تأتَّى عن/ تأتَّى لـ/ تأتَّى من| حُسْن التَّأتِّي: البراعة في تحقيق الشّيء أو الوصول إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: