المتأذين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و ياء (ي) و نون (ن) .
"الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به. آذاهيُؤذِيه أَذىً وأَذاةًوأَذِيَّةًوتَأَذَّيْت به. قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاةوأَذِيَّة. يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةًوأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛
أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُوالأَذاة؛
أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه. وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها. وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها. التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ. وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً. والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛
قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال). وقد يكون الأَذِيٌّ. وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر. وقد آذَيْتُهإيذاءًوأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ . والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج. والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛
وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء . الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد. وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها. وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا. "
أذِيَيَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةًوأَذِيَّةً ، فهو أذٍ :- • أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.
أذَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى :- • أذَّاه سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم.
أَذِيَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَذِيَ به، بالكسر أَذًى وتأذَّى، والاسمُ: الأذِيَّةُوالأذاةُ: وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ. ـ أَذِيُّ: الشديدُ التَّأَذِّي، أَذِيُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ. ـ آذِيُّ: المَوْجُ. ـ آذَى: فَعَلَ الأذَى، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةًوأَذِيَّةً، ولا تَقُلْ: إيذاءً. ـ ناقةٌ أذِيَةٌ، وبعيرٌ أذٍ: لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ، بَلْ خِلْقَةً.
أذي(المعجم الرائد)
أذي - يأذى ، أذى وأذاه 1-أذي به : لحقه منه اذى
الأَذَى(المعجم المعجم الوسيط)
الأَذَى : الضرر غير الجسيم. وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 111لَنْ يَضُرُّوكُمْ إلاَّ أَذًى ) ) . و الأَذَى العيب.
آذَى(المعجم الرائد)
آذى - إيذاء 1-آذىه : ألحق به الأذى.
آذاه(المعجم المعجم الوسيط)
آذاهإِيذاءً: أصابه بأَذَى.
تأذَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تأذَّى بـ / تأذَّى من يتأذَّى ، تأذَّ ، تَأَذّيًا ، فهو مُتأَذٍّ ، والمفعول مُتأذًّى به :- • تأذَّى بالحادث/ تأذَّى من الحادث تضرَّر منه، أصابه الأذى منه :-تأذَّى من المرض، - تأذَّت صِحَّته من الإجهاد، - تَوَقَّ الأذى من كلّ نَذْل وساقط ... فكم قد تأذَّى بالأراذل سيِّدُ.
أُستاذ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُستاذ :- جمع أستاذون وأَساتذة وأَساتيذُ، مؤ أُستاذة وأُستاذ، جمع مؤ أُستاذات: 1 - مُعلِّم، من يُمارِس تعليم علم أو فنّ :-أستاذ الحساب، - وكم من تلميذ فاق أُستاذه [مثل] . 2 - لقب علميّ جامعيّ، وهو على درجات، أستاذ مساعد وأستاذ مشارك وأستاذ كرسيّ وأستاذ مُبَرِّز • أُستاذ زائر: أستاذ يُدعى ليدرِّس في كلِّيَّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت، - أُستاذ غير متفرِّغ: أستاذ جامعيّ يشتغل بالبحث والتدريس ويمكنه تولِّي مناصب قياديّة، - أُستاذ مُساعِد: مدرس جامعيّ أقلّ من أستاذ وأعلى من مدرس. 3 - لقب احترام يُطلَق عادة على المثقَّفين من كُتّاب وشعراء ومحامين وغيرهم :-كان الأستاذ العقّاد أديبًا وشاعرًا وناقدًا. 4 - ماهرٌ في صناعة يعلِّمها غيرَه :-أستاذ في تشغيل أجهزة رصد الكواكب. 5 - موسيقار. • دفتر الأستاذ: (التجارة) سِجل حسابات يوميّة يدوِّن فيه التاجرُ العمليّات الحسابيّة بطريقة منتظمة، ووفقًا لنظام معيَّن على شكل مزدوج: دائن ومدين.
أذّاه(المعجم عربي عامة)
سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم.
كف الأذى من الإيمان(المعجم مصطلحات فقهية)
أي البعد عن الأذى ومحاربته يعد من الإيمان
تأذّى بالحادث/ تأذّى من الحادث(المعجم عربي عامة)
تضرَّر منه، أصابه الأذى منه :-تأذَّى من المرض- تأذَّت صِحَّته من الإجهاد- تَوَقَّ الأذى من كلّ نَذْل وساقط ... فكم قد تأذَّى بالأراذل سيِّدُ.
أَذِيَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَذِيَ الشيءُ أَذِيَ أَذًى، وأَذاةً، وأَذِيَّة: قَذِر. و أَذِيَ فلان: أَصابه أَذًى. و يقال: أَذِيَ بكذا: تضرَّر به وتأَلم منه، فهو أَذٍ.
أستاذ - ج، أساتذة وأساتيذ وأستاذون 1- أستاذ : معلم. 2- أستاذ : رئيس. 3- أستاذ : عالم. 4- أستاذ : ماهر في صناعة يعلمها غيره.
لاوَذ(المعجم الرائد)
لاوذ - ملاوذة ولواذا 1- لاوذ به التجأ إليه وقاربه واحتمى به. 2- لاوذ القوم التجأ بعضهم إلى بعضهم الآخر. 3- لاوذ القوم : داراهم. 4- لاوذ بالقوم : طاف بهم. 5- لاوذه : خالفه. 6- لاوذه : راوغه، خادعه.
أَذِيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَذِيَّة :- 1 - مصدر أذِيَ. 2 - إساءة وضرر أو ألم، أذًى ومكروه :-أعوذ بالله من كلِّ أَذِيَّة، - رُبَّ مُستعجلٍ لأَذِيَّة ومستقبل لمنيَّة.
أذي(المعجم الرائد)
أذي 1- أذي : مؤذ. 2- أذي : شديد التأذي.,
الأذِيَّة(المعجم المعجم الوسيط)
الأذِيَّة : الأَذَى.
الأَذاة(المعجم المعجم الوسيط)
الأَذاة : الأَذَى.
الأَذِي(المعجم المعجم الوسيط)
الأَذِي : هو أَذٍ: شديد التأْذِّي.
الأَذِيّ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي.
تَذَيَّأ(المعجم المعجم الوسيط)
تَذَيَّأ الجُرْحُ: تقطَّعَ وفَسَدَ. ويقال: تَذَيأتِ القِرْبَةُ: تَقَطّعَت. و تَذَيَّأ اللحمُ: تَهَرَّأ وسقطَ عن عظمِه من فسادٍ أو طبخ. و تَذَيَّأ وجهُه: وَرمَ.