وصف و معنى و تعريف كلمة المتئم:


المتئم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ياء همزة (ئ) و ميم (م) .




معنى و شرح المتئم في معاجم اللغة العربية:



المتئم

جذر [تئم]

  1. اِلتأمَ: (فعل)
    • التأمَ يلتئم ، التئامًا ، فهو مُلتَئِم
    • اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ : اِلْتَحَمَ ، بَرئ ،
    • هذا كلام لا يلتئم على لساني : يشقّ على لساني نطقُه
    • التأم الشَّيئان : اتّفقا وتناسبَا التأم حذاؤه مع ردائِه
    • التأم المتظاهرون : اجتمعوا واتّفقوا ، احتشدوا وتجمهروا
    • التأم شملُهم : اجتمعوا
  2. تأَمَّ: (فعل)
    • تَأَمَّتِ المرأةُ : صَارت أمَةً ، كانت حُرَّة فتأَمَّت
    • تَأَمَّ فلانٌ أَمَةً : اتخذها
,
  1. تأم
    • " التَّوْأَمُ من جميع الحيوان : المولود مع غيره في بَطْن من الإثنين إلى ما زاد ، ذكَراً كان أَو أُنْثى ، أَو ذكراً مع أُنثى ، وقد يستعار في جميع المُزْدَوِجات وأَصله ذلك ؛ فأَما قوله : تَحْسَبه ممَّا نِضْوَ سَقَمْ ، أَو تَوْأَماً أَزْرَى به ذاك التَّوَم ؟

      ‏ قال ابن سيده : إنما أَراد ذاك التَّوْأَم ، فخفَّف الهمزة بأَن حَذَفها وأَلقى حركتها على الساكن الذي قبلها كما حكاه سيبويه في الهمزة المتحرِّكة الساكن ما قبلها ، ولا يكون التَّوَم هنا من ت و م لأَنَّ معنى التَّوْأَم الذي هو من ت أ م قائم فيه وكأنَّ هذا إنما يكون على الحذف كأنه ، قال وُجودُ ذلك التَّوْأَم .
      والجمع تَوائم وتُؤامٌ ؛ قال الراجز :، قالتْ لنَا ودمْعُها تُؤامُ ، كالدُّرِّ إذ أَسْلَمَهُ النِّظامُ : على الذين ارْتَحَلُوا السَّلامُ وقال أَبو دواد : نَخَلات من نَخْل نَيْسان أَيْنَعـْ ـنَ جميعاً ، ونَبْتُهُنَّ تُؤا ؟

      ‏ قال الأَزهري : ومثل تُؤام غَنَم رُبابٌ وإبل ظُؤار ، وهو من الجمع العزيز ، وله نظائر قد أُثبتت في غير موضع من هذا الكتاب .
      قال ابن سيده : ويقال تَوْأَم للذكَر ، وتَوْأَمة للأُنثى ، فإذا جمَعوهما ، قالوا هما تَوْأَمان وهما تَوْأَمٌ ، قال حميد بن ثور : فجاؤوا بِشَوْشاةٍ مِزاقٍ تَرَى بها نُدُوباً ، من الأنْساعِ ، فَذّاً وتَوْأَمَا وقد أَتْأَمَتِ المرأة إذا ولدت اثنين في بَطْن واحد ، وقال ابن سيده : أَتْأَمت المرأة وكل حامل وهي مُتْئِمٌ ، فإذا كان ذلك لها عادة فهي مِتآمٌ .
      وتاءَمَ أَخاه : وُلِد معه ، وهو تِئْمُه وتُؤْمُه وتَئِيمُه ؛ عن أَبي زيد في المصادر ، والوَلَدان تَوْأَمان .
      الأَزهري في ترجمة وأَم : ابن السكيت وغيره يقال هما تَوْأَمان ، وهذا تَوْأَم هذا ، على فَوْعَل ، وهذه تَوْأَمةُ هذه ، والجمع توَائِم مثل قَشْعَم قَشاعِم ، وتُؤام على ما فُسر في عُراق ؛ قال حدير (* قوله « قال حدير إلخ » هكذا في الأصل وشرح القاموس ).
      عبد بني قَمِيئة من بني قيس بن ثعلبة :، قالت لنا ودَمْعُها تُؤَام ؟

      ‏ قال : ولا يَمتنع هذا من الواو والنون في الآدَميِّين كما أَنَّ مؤَنثه يجمع بالتاء ؛ قال الكميت : فلا تَفْخَرْ فإنَّ بني نِزَارٍ لعَلاَّتٍ ، ولَيْسوا تَوْأَمِين ؟

      ‏ قال ابن بري : وشاهد تَوْأَم قول الأَسلع بن قِصاف الطُّهَوِيّ : فِداء لقَوْمِي كلُّ مَعْشَرِ جارِمٍ طَريدٍ ومَخْذُولٍ بما جَرَّ ، مُسْلَمِ هُمُ أَلْجَمُ » الخَصْم الذي يَسْتَقِيدُني ، وهُمْ فَصَمُوا حِجْلي ، وهم حَقَنوا دَمِي بأَيْدٍ يُفَرِّجْنَ المَضِيقَ ، وأَلْسُنٍ سِلاطٍ ، وجمع ذي زُهاءٍ عَرَمْرَمِ إذا شِئت لم تَعْدَم لَدى الباب منهُمُ جَمِيلَ المُحَيَّا ، واضحاً غير تَوْأَم ؟

      ‏ قال : وشاهد تَوْأَمة قول الأَخطل بن ربيعة : وليلة ذي نَصَب بِتُّها على ظَهْرِ تَوْأَمةٍ ناحِلَهْ وبَيْني ، إلى أنْ رأَيت الصَّباح ، ومن بَينها الرَّحْل والراحِلَه ؟

      ‏ قال : وشاهد تَوائم في الجمع قول المُرَقِّش : يُحَلَّيْنَ ياقوتاً وشَذْراً وصَيْعة ، وجَزْعاً ظفارِيّاً ودُرّاً تَوائِما (* قوله « وصيعة » هكذا في الأَصل مضبوطاً ).
      قال ابن بري : وذهب بعض أَهل اللغة إلى أَن تَوأَم فَوْعَل من الوِئام ، وهو المُوافقةُ والمُشاكلةُ ، فقال : هو يُوائمُني أَي يُوافِقُني ، فالتَّوْأَمُ على هذا أَصله وَوْأَم ، وهو الذي واءَم غيره أَي وافَقه ، فقلبت الواو الأُولى ياء ، وكل واحد منهما تَوْأَم للآخر أَي مُوافِقه .
      وقال الليث : التَّوْأَمُ ولَدان معاً ، ولا يقال هما تَوْأَمان ، ولكن يقال هذا تَوْأَم هذه وهذه تَوْأَمَتُه ، فإذا جمعا فهما تَوْأَم ؛ قال أَبو منصور : أَخطأَ الليث فيما ، قال ، والقول ما ، قال ابن السكيت ، وهو قول الفراء والنحويّين الذين يُوثَق بعلْمهم ، قالوا : يقال للواحد تَوْأَمٌ ، وهما توأَمان إذا ولدا في بطْن واحد ؛ قال عنترة : يَطَلٌ كأنَّ ثيابَه في سَرْحَةٍ ، يُحْذَى نِعالَ السِّبْتِ ليس بِتَوْأَم ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقد ذكرت هذا الحرف في باب التاء وأَعَدْت ذكره في باب الواو لأُعرِّفك أَن التاء مُبْدَلة من الواو ، فالتَّوْأَمُ وَوْأَمٌ في الأَصل ، وكذلك التَّوْلَجُ في الأَصل وَوْلَجٌ ، وهو الكِناس ، وأصل ذلك من الوِئام ، وهو الوِفاق .
      ويقال : فلان يغنِّي غِناء مُتوائماً وافَق بعضُه بعضاً ولم تختلف أَلحانه ؛ قال ابن أَحمر : أَرَى ناقَتي حَنَّتْ بِلَيْلٍ وساقَها غِناءٌ ، كَنَوْحِ الأَعْجَمِ المُتَوائم وفي حديث عُمَير بن أَفصى : مُتْئم أَو مُفْرِد ؛ المُتئم التي تَضَع اثنين في بطْن ، والمُفْرِد : التي تَلِد واحداً .
      وتوائِم النُّجوم : ما تشابك منها ، وكذلك تَوائمُ اللؤلؤ .
      وتاءَم الثوبَ : نسَجه على خَيْطَين .
      وثوب مِتْآم إذا كان سَداه ولُحْمَتُه طاقَين طاقين .
      وقد تاءَمْتُ مُتاءمةً ، على مُفاعلة ، إذا نَسَجْته على خَيطَين خيطين .
      وأَتْأَمَها أَي أَفْضاها ؛ قال عروة ابن الورد (* قوله « قوله عروة بن الورد » مثله في الصحاح ، وتعقبه الصاغاني بأن البيت الثاني ليس لعروة بن الورد ، وهو غير مرويّ في ديوانه ).
      أَخَذْتَ وَراءَنا بِذِنابِ عَيْشٍ ، إذا ما الشمسُ قامَتْ لا تَزُولُ وكنتَ كلَيْلَةِ الشَّيْباء هَمَّتْ بِمَنع الشَّكْرِ ، أَتْأَمَها القَبيلُ وفرس مُتائم : تأتي بِجَرْيٍ بَعد جَرْيٍ ؛

      قال : عافِي الرَّقاقِ مِنْهَبٌ مُوائِمُ ، وفي الدَّهاسِ مِضْبَرٌ مُتائمُ تَرْفَضُّ عن أَرْساغِه الجَرائِمُ وكلُّ هذا من التَّوْأَم .
      والتَّوْأَمُ : من منازلِ الجَوْزاء ، وهما توأَمانِ .
      والتَّوْأَم : السَّهم من سِهام المَيْسِر ، قيل : هو الثاني منها ؛ وقال اللحياني : فيه فَرْضان وله نَصِيبان إن فازَ ، وعليه غُرْم نَصيبَين إن لم يفُزْ .
      والتَّوْأَماتُ من مَراكِب النساء : كالمَشاجِرِ لا أَظْلالَ لها ، واحدَتُها تَوْأََمة ؛ قال أَبو قِلابة الهُذلي يذكر الظُّعْن : صَفَّا جَوانحَ بَيْنَ التَّوْأَماتِ ، كما صَفَّ الوُقوعَ حَمامُ المشْرَبِ الحان ؟

      ‏ قال : والتَّوْأَمُ في أكثر ما ذكرتُ الأَصل فيه وَوْأَمٌ .
      والتَّوْأَمانِ : نَبْت مُسْلَنْطح .
      والتَّوْأَمانِ : عُشْبَة صغيرة لها ثمَرة مثلُ الكَمُّون كثيرةُ الورق ، تَنْبُت في القِيعان مُسْلَنْطِحة ، ولها زَهْرة صَفراء ؛ عن أَبي حنيفة .
      والتِّئمَةُ : الشاة تكونُ للمرأَة تَحْتَلِبها ، والإِتْآم ذَبْحها .
      وتُؤام ، مثل تُعَام : مدينة من مُدُن عُمَان يقَع إِليها اللؤلؤ فيُشْترى من هنالك .
      والتُّؤَامِيَّة ، مثل التُّعامِيَّة ، والتُّوآمِيَّة ، مثل التُّوعامِيَّة : اللؤلؤ .
      الجوهري : تُؤَام قصَبَة عُمَان (* قوله « الجوهري تؤام قصبة عمان إلخ » هكذا في الأصل ، ولعل المؤلف وقعت له نسخة صحيحة من الصحاح كما وقع لشارح القاموس فإنه نبه على ذلك لما اعترض المجد على الجوهري حيث وقعت له نسخة سقيمة فقال : وكغراب بلد على عشرين فرسخاً من قصبة عمان وموضع بالبحرين ، ووهم الجوهري في قوله توأم كجوهر وفي قوله قصبة عمان ) مما يٍَلي الساحِل وينسَب إليها الدُّرُّ ؛ قال سُويد : كالتُّؤامِيَّة إِن باشَرْتَها ، قَرَّتِ العينُ وطابَ المُضْطَجَعْ التُّؤامِيَّة : الدُّرة نسَبها إلى التُّؤام .
      قال الأَصمعي : التُّؤَام موضع بالبحرين مَغاص ، وقال ثعلب : ساحِل عُمان ، ويقال : قرية لبني سامة بن لُؤَي ، وقال النَّجِيرَمِيُّ : الذي عندي أَنَّ التُّؤَامِية منسوبة إلى الصَّدَف والصَّدَف كله تُؤام كما ، قالوا صَدَفِيَّة ، ولم نَرُدّه إلى الواحد فنقول تَوْأَمِيَّة للضرورة .
      وفي ترجمة توم : في الحديث : أَتَعْجِزُ إحداكنَّ أَن تَتَّخِذ تُومَتَين ؟، قال : مَن رواه (* قوله « من رواه إلخ » هذا ليس برواية في الحديث بل أحد احتمالين للأزهري في تفسير الحديث كما نقله عنه في مادة توم وعبارته هناك : ومن ، قال توأمية إلخ .
      وانظرها هناك فما هنا تحريف ) تَوْأَمِيَّة فهما درَّتان للأُذنين إحداهما تَوْأَمة الأُخْرى .
      وتَوْأَم وتَوْأَمة : إسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. التأمَ
    • التأمَ يلتئم ، التئامًا ، فهو مُلتَئِم :-
      التأم الجُرْحُ مُطاوع لأَمَ : شُفِي ، التحم وبرَأ :- جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتام ما جرحَ اللسانُ :-
      • هذا كلام لا يلتئم على لساني : يشقّ على لساني نطقُه .
      التأم الشَّيئان : اتّفقا وتناسبَا :- التأم حذاؤه مع ردائِه .• التأم المتظاهرون : اجتمعوا واتّفقوا ، احتشدوا وتجمهروا :- التأم الطُّلابُ / الثُّوَّارُ :-? التأم شملُهم : اجتمعوا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. استلأم الفارس
    • لبِس اللأْمة وهي الدّرع .

    المعجم: عربي عامة

  3. اسْتَلأَمَ
    • اسْتَلأَمَ : تزوَّج في اللئام .
      و اسْتَلأَمَ فلانٌ : لَبِسَ ما عنده من عُدَّة .
      و اسْتَلأَمَ الجنديُّ : لَبِسَ لأْمَتَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. اِلْتِئَامٌ
    • [ ل أ م ]. ( مصدر اِلْتَأَمَ ).
      1 . :- لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ الْتِئَامُ الجُرْحِ :- : اِلْتِحَامُهُ .
      2 . :- اِسْتَغْرَقَ الْتِئَامُ عَظْمِهِ الْمَكْسُورِ شَهْراً :- : جَبْرُهُ .
      3 . :- جِرَاحُ النَّفْسِ لَيْسَ لَهَا الْتِئَامٌ :- : لاَ جَبْرَ لَهَا ، لاَ الْتِحَامَ .

    المعجم: الغني

  5. التئام
    • التئام :-
      1 - مصدر التأمَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) خلو الدليل أو المذهب من التناقض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِلتأم
    • إلتأم - التئاما
      1 - إلتأم الشيء : انضم والتصق . 2 - إلتأم الجرح التحم وشفي . 3 - إلتأم القوم : اجتمعوا . 4 - إلتأم الشيئان : اجتمعا . 5 - إلتأم الفريقان أو الرجلان : تصالحا واجتمعا . 6 - إلتأم الشيء الفاسد : اصطلح .

    المعجم: الرائد

  7. استلأمَ


    • استلأمَ يستلئم ، استلآمًا ، فهو مُستلئِم :-
      استلأم الفارسُ لبِس اللأْمة وهي الدّرع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اِلْتَأمَ
    • [ ل أ م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِلْتَأَمَ ، يَلْتَئِمُ ، مصدر اِلتِئَامٌ .
      1 . :- اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ :- : اِلْتَحَمَ ، بَرئ ،
      2 . :- اِلْتَأمَ النَّاسُ فِي حَفْلٍ بَهِيجٍ :- : اِجْتَمَعُوا .

    المعجم: الغني

  9. التأم الجرْح
    • مُطاوع لأَمَ

    المعجم: عربي عامة

  10. التأم الشّيئان


    • اتّفقا وتناسبَا :- التأم حذاؤه مع ردائِه .

    المعجم: عربي عامة

  11. الْتَأَمَ
    • الْتَأَمَ الشيءُ : مطاوع لأمَه .
      و الْتَأَمَ اجتمع .
      يقال : التأَم القومُ : اجتمعوا واتَّفقوا .
      والتأَم الشيئان : اتَّفقا .
      وهذا كلام لا يلتئم على لساني : يشقُّ على لساني النطقُ به .
      و الْتَأَمَ الرجلان : تصالحا .
      و الْتَأَمَ الشيءُ : انضمَّ والتصق .
      فهو ملتئم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألأم الشّخص
    • أظهر خصالَ اللؤم .

    المعجم: عربي عامة

  13. ألأم الطّبيب الجرْح
    • لأمه ؛ أصلحه ، ضمّه وشدّه .



    المعجم: عربي عامة

  14. أَلأَمَ
    • أَلأَمَ فلانٌ : أَظهر خِصالَ اللُّؤم .
      و أَلأَمَ ولَدَ أَولادًا لِئامًا .
      و أَلأَمَ الشيءَ : أَصلحه .
      يقال : أَلأَمْتُ الجرحَ بالدواء .
      و أَلأَمَ الصَّدْعَ : سَدَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَلْأَمَ
    • [ ل أ م ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَلأَمَ ، يُلْئِمُ ، مصدر إلآمٌ .
      1 . :- أَلأَمَ الْمَعْدِنَ :- : أصْلَحَهُ .
      2 . :- اِنْكَسَرَ الإنَاءُ فَألأَمَهُ :- : جَمَعَ أَشْتَاتَهُ وشَدَّهَا .
      3 . :- أَلأَمَ الرَّجُلُ :- : وَلَدَ أَوْلاداً لِئَاماً ، أَوْ فَعَلَ مَا يُدْعَى لأَجْلِهِ شَيْئاً .

    المعجم: الغني

  16. أَلأَم
    • ألأم - إلآما
      1 - ألأمه : أصلحه . 2 - ألأم الشيء : جمعه وشده . 3 - ألأم : ولد الأولاد اللئام . 4 - ألأم : فعل الرجل اللئيم . 5 - ألأمه : عده لئيما .

    المعجم: الرائد



  17. ألأمَ
    • ألأمَ يُلئم ، إلآمًا ، فهو مُلئِم ، والمفعول مُلأَم ( للمتعدِّي ) :-
      ألأم الشَّخصُ أظهر خصالَ اللؤم .
      ألأم الطَّبيبُ الجُرْحَ : لأمه ؛ أصلحه ، ضمّه وشدّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. لأم
    • " اللُّؤْم : ضد العِتْقِ والكَرَمِ .
      واللَّئِيمُ : الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس ، وقد لَؤُم الرجلُ ، بالضم ، يَلْؤُم لُؤْماً ، على فُعْلٍ ، ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ ، ولآمةً على فَعالةَ ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ ، ومَلأَمانُ ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس ؛

      قال : إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً ، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين : جبل معروف ، والأُنثى مَلأَمانةٌ .
      وقالوا في النِّداء : يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ .
      ويقال للرجل إِذا سُبَّ : يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ .
      وأَلأَمَ : أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم .
      ويقال : قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً ، فهو مُلْئِمٌ .
      وأَلأمَ : ولَدَ اللِّئامَ ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله « واستلأم اصهاراً لئاماً » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس : واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً ).
      لِئاماً ، واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه : نسبَه (* قوله « ولأمه نسبه إلخ » عبارة شرح القاموس : ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم ، وأنشد ابن الأَعرابي : يروم أذى الأحرار كلّ ملأم ).
      إِلى اللُّؤْمِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ ، ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ : الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ .
      والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام .
      والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام .
      والمُلْئِمُ : الرجل اللَّئيم .
      والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال : الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام .
      والَّلأْم : الاتفاقُ : وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا : اجتمعوا واتَّفقوا .
      وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا .
      ويقال : الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا ؛ ومنه قول الأَعشى : يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكين أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما ، فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني ، ولا تقل يُلاوِمني .
      وفي حديث ابن أُمّ مكتوم : لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني ، وقد تخفف الهمزة فتصير ياء ، ويروى يُلاوِمني ، بالواو ، ولا أَصل له ، وهو تحريف من الرُّواة ، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم .
      وفي حديث أَبي ذر : مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة ، والأَصل لاءَمكم .
      ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه : أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ .
      واللِّئْمُ : الصلح ، مهموز .
      ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما .
      وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم .
      ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت ، وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما ؛ ومنه قولهم : هذا طعامٌ لا يُلائمُني ، ولا تقل يُلاوِمُني ، فإِنما هذا من اللَّوْم .
      واللِّئْم : الصُّلح والاتفاقُ بين الناس ؛

      وأَنشد ثعلب : إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب ، رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم .
      واللِّئْم : فِعْلٌ من الملاءَمة ، ومعناه الصلح .
      ولاءَمَني الأَمرُ : وافقني .
      وريشٌ لُؤَامٌ : يُلائم بعضُه بعضاً ، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب ؛ وقال أَوْس بن حَجَر : يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ ، فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ : عليه ريشٌ لُؤامٌ ؛ ومنه قول امرئ القيس : نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً ، لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل ‏

      ويروى : ‏ كَرَّكَ لأْمَيْنِ .
      ولأَمْتُ السهم ، مثل فَعَلْت : جعلت له لُؤاماً .
      واللُّؤامُ : القُذَذُ الملتَئِمة ، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً : جعل عليه ريشاً لُؤاماً .
      والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ .
      الليث : أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه ، ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم .
      وفي حديث جابر : أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا ، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما .
      يقال : لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق .
      وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى .
      وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه ، والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ ، وهذا الناسُ أَلآمُ ؟ وقالوا : لولا الوِئام هلك اللِّئام ؛ قيل : معناه الأَمثال ، وقيل : المتلائمون .
      وفي حديث عمر : أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته ، فقال : أَيها الناس ، ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء ، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه ، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه ؛ وأَنشد ابن بري : فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ ، وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة .
      وقوله لُمات أَي أَشباهاً .
      واللُّمَة أَيضاً : الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة .
      واللِّئْمُ : السيْف ؛ قال : ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ : الشديد من كل شيء .
      والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ : متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا ؛ قال عديّ بن زيد : حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ : الدرع ، وجمعها لُؤَم ، مِثل فُعَل ، وهذا على غير قياس .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة .
      واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : لَبِسَها .
      وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ ؛

      قال : وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً ، كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ (* قوله « كأنك » تقدم له في مادة فلح : كأنه ؟

      ‏ قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء ، أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك ؟ والَّلأْمةُ : السّلاح ؛ كلها عن ابن الأَعرابي .
      وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل ؛ قال عنترة : إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري : اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع ، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر ، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة . غيره : اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة .
      والمُلأَّم ، بالتشديد : المُدَرَّع .
      وفي الحديث : لما انصرف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ ، عليه السلام ، فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة ؛ اللأْمة ، مهموزةً : الدرعُ ، وقيل : السلاح .
      ولأْمةُ الحرب : أَداتها ، وقد يترك الهمز تخفيفاً .
      ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة ، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه ؛ وقال بعضهم : الَّلأْمة الدرع الحصِينة ، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها ؛ قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ : بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها ، مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله : وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ ، وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها : كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها ، على نفسِه ، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر : من المُلاءَمة ، عنه أَيضاً ، وأَما يعقوب فقال : هو من السِّلام ، وهو مذكور في موضعه .
      واللُّؤْمة : جماعة أَداةِ الفدَّان ؛ قاله أَبو حنيفة ، وقال مرة : هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها .
      الجوهري : اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان ، وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت .
      ابن الأَعرابي : اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض ، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ ، وجمعها عُيُنٌ .
      قال ابن بري : اللُّؤْمة السِّكَّة ؛

      قال : كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس .
      وَلأْم : اسم رجل ؛

      قال : إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم ، ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى ، ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتئم في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* تئم. «وهو تؤم أخيه»: أي ولد معه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: